ألقاب تلتصق بمغربيات في ربوع المملكة .. "مخلوقة وقرطاسة وديوانة"

ألقاب تلتصق بمغربيات في ربوع المملكة .. "مخلوقة وقرطاسة وديوانة"
السبت 26 غشت 2017 - 23:00

إذا كان من الطبيعي إطلاق اسم على المولود الجديد والاحتفال بعقيقته، سواء كان ذكرا أو أنثى، فإن العادات والتقاليد تجعل من بعض النساء بالمجتمعات العربية بدون اسم بمجرد تزويجهن، وتعوض أسماؤهن الحقيقية بألقاب اختارتها التقاليد وأضحت عرفا سائدا بالمجتمع العربي ككل.

وتعكس في الكثير من الأحيان التسميات التي يطلقها الزوج على زوجته نوع العلاقة التي تجمعهما، وبينما ينادي الكثير من المغاربة زوجاتهم بألقاب رومانسية تنم عن أخلاق وتربية عاليتين، وأخرى طريفة مضحكة يتلفظ بها الزوج بالمجمع الذكوري، يحرص البعض الآخر على نعتهن بأبشع الأوصاف التي تضعهن في مرتبة الحيوان أو أقل.

ويتفنن الرجل المغربي في نعت المرأة بأوصاف مختلفة تطورت عبر الزمن واختلفت من مدينة إلى أخرى، ومن بادية إلى حاضرة، ويبقى الفارق الأساس هو التقاليد والعادات والتربية التي تحكمت في تنشئته الاجتماعية، والتي أنتجت بمجتمعاتنا “المحافظة” ألقابا التصقت بالجنس “الضعيف”، على حد تعبير الكثير من الأزواج.

وخوفا على “عرضه وشرفه” وسط المجتمع الذكوري المحافظ، تفنن الرجل المغربي في خلق صفات ونعوت منذ زمن لزوجته؛ فنجد بعض الرجال في شمال المغرب، مثلا، لا ينطقون ينعتون زوجاتهم في اجتماعاتهم ومحادثاتهم إلا بالقول “لمرا حاشاك”، وينطبق الأمر على الرجل بشرق المغرب الذي يصف زوجته “بالمخلوقة”، يعني المولودة حديثا، الأمر لا يختلف كثيرا عند المغاربة الأمازيغ الذين ينادون زوجاتهم بـ”الأولاد”، متجنبين بذلك التلفظ بالاسم الحقيقي لزوجاتهم “حفاظا على شرفهم ودليلا على قوة شخصيتهم”.

أما في المدن الكبرى، فقد تطورت ألقاب المرأة عبر الأجيال وتحولت من “مولات الدار والداخلية والحكومة والديوانة” كرمز للعلاقة السلطوية، إلى “التيتيز، والقرطاسة، والشنتيت” كتعبير عن المرأة فائقة الجمال.

مجتمع ذكوي وثقافة بالية:

يفسر جواد مبروكي، طبيب ومحلل نفساني، هذه الظاهرة، في حديثه لهسبريس، بأن “مسألة سلب المرأة اسمها الحقيقي ونعتها بألقاب تنقص من كرامتها ناتجة عن التربية وعدم المساواة”، معتبرا ذلك “ترسيخا للتفرقة بين الجنسين بالمراحل الأولى من التنشئة الأسرية، كون العائلات المغربية تسعى دائما إلى خلق الهوة وتمييز الذكر على شقيقته الأنثى منذ الصغر”.

“وهناك دوافع أخرى تجذرت في الثقافة المغربية، وسلبت بالتالي المرأة حريتها ومكانتها وفعاليتها بمجتمعها”، يضيف المحلل النفسي موردا: “لا ننسى أن الثقافة المغربية كانت تفرض على الرجل عدم ذكر اسم زوجته أمام رجال غرباء، كما كانت تستدعي ظهور المرأة بلباس محتشم، هو ما يسمى بالحايك، بالإضافة الى أن ذكر اسم زوجته أمام أفراد العائلة كان بمثابة عيب كبير حتى لا تعتبر أنها متحكمة فيه”.

وطالت هذه العادات القصر الملكي خلال حكم الملكين محمد الخامس والحسن الثاني، يوضح المتحدث ذاته، قائلا: “امتنع الملكان عن إظهار زوجاتهم للرأي العام، ولم يتعرف عليهن العالم خلال كل تلك السنوات الطويلة من حكمهما، ولم تظهر ولا واحدة منهن خلال الأحداث الانتقالية التي شهدها المغرب”.

ولا تسيء تلك الألقاب دائما إلى المرأة المغربية، وهو ما يزكيه الباحث في حديثه مع هسبريس بالقول: “الرجل لا ينادي زوجته بلقبها أمام أصدقائه تشريفا لها وحفاظا عليها؛ فعندما يناديها بـ: مولات الدار، أو الشريفة، هذا يزيدها شرفا وعظمة ووقارا”.

ولا يخفي الرجل وحده اسم المرأة، بل تتحفظ هي أيضا عن ذكر اسمه أمام صديقاتها وعائلتها وتنعته “سيد الرجال، والسبع، والمعلم، ومول الدار…”، كعربون احترام ومحبة وتباهيا بصفات زوجها المعيل الوحيد للأسرة. وهذا ما يزكيه عدنان الجزولي، أستاذ باحث بكلية علوم التربية.

وفي بعض المجتمعات العربية أيضا يطغى العرف الديني؛ إذ “يكتفي الرجل في سوريا بمناداة زوجته: ابنة عمي، عوض مناداتها باسمها، والشيء ذاته بالخليج حينما ينادي زوجته باسم طفلها البكر (أم محمد)، أو الحرمة، أو الجماعة، ويكتفي الرجل الموريتاني عادة بمناداة زوجته بضمير: هي أو أنت، إذا كانت ماثلة أمامه. كلها ألقاب يعتبرها علماء النفس والاجتماع ألقاب تحقيرية تهكمية تنم عن جهل وضعف صاحبها”، بتعبير الجزولي.

براءة الدين “براءة الذئب من دم يوسف”:

لرجال الدين رأي مخالف للتقاليد والأعراف التي سلبت المرأة حريتها واسمها وهدمت كرامتها. ويؤكد ذلك الفقيه رضوان بن عبد السلام، المعروف بالوسط المغربي بالشيخ رضوان التطواني، في حديثه لهسبريس، بالقول: “إذا رجعنا إلى الدين، نجد عكس ذلك؛ فالرسول عندما سئل: من أحب الناس إليك؟ ذكر اسم عائشة”.

وسبق أن لقيت المواضيع التي يناقشها الشيخ رضوان التطواني تفاعلا كبيرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتسليطه الضوء عليها بطريقة هزلية، مشددا في هذا الصدد أنه “يجب على الرجل أن ينادي زوجته بصفات جميلة مثل: زوجتي قرة عيني، حبيبتي…، لكننا نجد مع الأسف الرجل يستغل أي فرصة للتنقيص من شأنها وتحقيرها عندما يتجرأ وينعتها في بعض المناطق بـالبهيمة، وهناك في بعض المناطق لا تأكل المرأة على مائدة واحدة ومن صحن واحد، وإنما تضع الأكل وتنصرف. لهذا حرصت على مناقشة الموضوع ببعض المقاطع التي لقيت رواجا كبيرا على الفضاء الأزرق”.

ويختم الشيخ رضوان مداخلته بالقول: “الدين بريء من كل العادات التي تحط كرامة المرأة في الحظيظ؛ لأنه يأمرنا بتدليلها ومداعبتها ومناداتها بأحب الأسماء والأوصاف، والنصوص من الكتاب والسنة لا تحصى ولا تعد، كما تأمر الرجل باحترام المرأة ومناداتها باسمها، وهذا لا يمنع أن يتلفظا باسم دلع أو شيء له دلالة بينهما، بشرط ألا ينقّص من قيمة أي طرف”.

‫تعليقات الزوار

39
  • مغربي
    السبت 26 غشت 2017 - 23:09

    المجتمع المغرب لا يعطي المرأة قيمتها،فهي بالنسبة إليهم إلا خادمة و عورة،حينما يعطي المجتمع للنساء قيمتهن،فإنه سيرقى فكريا و إجتماعيا.
    بدل أن تكون عورة و قليلة عقل،لماذا لا تكون عالمة،مربية و ذكية فنفس الوقت؟

  • مغترب نور
    السبت 26 غشت 2017 - 23:23

    جبتها الاحتقار لي المرأة بي صفة عامة. المرأة هي المجتمع هي قلب الحياة لاكن مع الأسف تحتقر في بعض الدول أو كل الدول العربية. في عكس تمام بي ما جاء به الدين الإسلامي.

  • مراكشي
    السبت 26 غشت 2017 - 23:26

    ان تدعوا المرأة باسمها كان أفضل أما بعض هذه الأسماء التي ذكرت فغالبا تحدد نوع العلاقة بين الرجل وزوجته مثلا عندما يقول الزوج لزوجته مثلا الحكومة يعني أن الزوجة تفرض سلتطها في البيت وهكذا مع باقي الأسماء الأخرى وهذا لا يعني نقص من شخصيتها أما نعتها بالأسماء التي لا داعي لذكرها فهذا شيء اخر

  • سيفاو
    السبت 26 غشت 2017 - 23:27

    حتى انا عايش مغربي وعايش في المغرب و مزوج و مع كامل احترامي مكاينش هادشي. كلش كيعيط لمراتو بحال جميع الدول و الثقافات. كاين لي كيقول اسمها كاين لي كيقول لمرا. لمدام. مولات الدار. . والتغزل كاين في الدار. ماشي نعييط ليها حبيبة ولا الزين ديالي قدام الناس . حنا ماشي في بانكوك.

  • محمد الساعر
    السبت 26 غشت 2017 - 23:28

    من الأحسن أن لا تنادينا باسمها الحقيقي ولا تناديها باسم بذيء لأن إذا نادتها باسمها في الشارع المجتمع المغربي توسخ وخرج عن الاخلاق وذلك عايشناه اذا تفارقتما ناداها الاخر باسمها فاستدارت اذن من الاحسن ان تناديها باسم اخر

  • معلق
    السبت 26 غشت 2017 - 23:28

    المرأة ام واخت وزوجة وبنت وهي نصف المجتمع لاتستقيم الحياة بدونها، المرأة لايكرمها إلا كريم ولايهينها إلا لئيم.

  • احبك يا وطني
    السبت 26 غشت 2017 - 23:31

    عن اية مساواة تتحدث يا سيدي ، ومالي اراك فصلت كل مداخلاتك هذ الايام على مقاس المساواة ، ماهذه الرنة الجديدة في خطاباتك ، الذي يجب ان تعلمه يا اخي الفاضل ان الرجل اذا كان ينادي زوجته بغي اسمها فليس في ذلك تنقيصا ولا نية تنقيص ، بل اعلاء لشأن الزوجة امام الاصدقاء وابراز ان للزوجة مكانة محترمة وكلمة مسموعة داخل بيتها واسرتها . هذا من جهة .
    ومن جهة اخرى ما ينبغي ان تعلمه بعيدا عن السوفسطائية في التحليل ان المرأة بشكل عام والزوجة خصوصا تحب هذا الامر من زوجها ، تحب ان تسمعه يناديها بالقرطاسة مثلا او التيتيز او حتى الداخلية فهي تشعر ان الزوج يضعها في مرتبة مهمة ان على مستوى العاطفة او التقدير ، القرطاسة بالتسبة للزوجة هي بمثابة مجاملة من الزوج لزوجته وهذا امر تحبه المراة وتحبذه ، اما كلامك ان هذا فيه عدم مساواة فغير مفهوم ولا واضح . ومرة اخرى اتمنى ان تترك افكارك تنضج قبل النشر واصدار الاحكام . فنوايا الرجال وهم يلقبون زوجاتهم بتلك الالقاب امر عميق ولا يمكنك كشفه بهذه السهولة كي تحكم على الامر بان فيه عدم مساواة ، ودائما مع كامل تقديري واحترامي لرأيك الذي تثير فيه فعلا موضوعات مجتمعية مهمة

  • mustapha
    السبت 26 غشت 2017 - 23:32

    كذلك النساء ينعتون ازواجهم امام افراد عائلاتهم وصديقاتهم ب ( هو )(الراجل)(مول الدار) … وذلك ليس بالمفهوم القدحي ولكن ربما قوة الحشمة والاحترام

  • Sadik YEMLAH
    السبت 26 غشت 2017 - 23:42

    لا يسيء للمرأة إلا لئيم. المرأة هي أم و اخت و بنت و زوجة و قريبة و صديقة و هي اهل للمعروف في قوتها و ضعفها. و بعض الحزم العادل ضروري في بعض المواقف.

  • عامر
    السبت 26 غشت 2017 - 23:43

    فالمرأة شرفها القرآن أحسن تشريف،ولماذا تنقص من كرامتها ونحط من قيمتها أمام المجتمع الذي مازال يعاني من القيم الجاهلية والجهل حتى وإن يدعي قيم التطور والتقدم.فتصرفاتنا تظهر حجم التناقض ما بين ما نقوم به من تصرفات مشينة ضد النساء وبين ادعاءنا التطور .

  • مهبول بوهالي
    السبت 26 غشت 2017 - 23:47

    المرأة أمي وأختي وزوجتي وابنتي كرمها الله المرأة فوق كل هده النعوت المشينة ارحموا القوارير يرحمكم الله

  • Stéphane
    السبت 26 غشت 2017 - 23:53

    المرءة هي اللتي تدافع على حقها. المرءة هي اللتي بامكلنها اقناع الرجل.

  • السلام عليكم
    السبت 26 غشت 2017 - 23:57

    المجتمع المغربي يسير بعجلتين.عجلة تعبر عن تطور المجتمع شكلا ومسايرته للتكنولوجيا الحديثة وتقليد الغرب والموضة ونمط العيش وحلاقة الشعر واقتباس كل ماهو غربي من برامج وديمقراطية مزيفة.وعجلة تعبر عن تخلف العقليات واحتقار الاخر والاستهتار بالقيم والقوانين والتعصب الديني والجنسي وانهيار الاخلاق.نحتاج الى الى اجيال لاعادة تقويم سلوكات الافراد واعادة تربية المجتمع المبني على المساواة والعدالة واحترام الاخر على الاقل.على الدولة والمجتمع المدني انقاد المغاربة من انهيار الاخلاق والقيم اولا

  • سلمى
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:04

    اودي يقول لي بغا غير يحترمني و ميخونيش و يتهلا فيا. الزواج راه مقدس …

  • المجيب
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:06

    وهناك ايضا لقبين معبرين على نوعية العلاقة بين المراة والرجل لم يأتى على ذكرهما في المقال.فالنساء عموما يقال لهن "الرزوزي" جمع " رزوزية" (الدبور)؛ احالة على سم هذه الحشرة التي تكون لسعتها مؤلمة واحيانا قاتلة ان كانت هناك حساسية لسمها.اما الرجل فقد يحضى من بعض الزيجات بلقب " الحلوف" لان هذا الحيوان يشخر و يتصرف بخشونة وينشط بالتمرغ في الوحل.لو ان الدبابير و الخنازير وصل هذا الكلام لسمعها لتبرأت من الجنس البشري ومن العلاقة التي تجمع بين الرجال والنساء في حالات عدة.

  • بوزيد
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:15

    السلام عليكم ورحمة الله
    أولا لايجب نعت الزوجة بألفاظ قبيحة فهذا حرام تانيا لايجب دكر إسم الزوجة أمام اىغرباء .فهذا مكروه
    ومن قال العكس فهو لايغار على زوجته ومن لا يغار على زوجته فهو ديوث.
    ونحن مسلمين لا نتبع خطوات بن الأصفر. وإسم الزوجة يجب أن يكون في سبعين ثوبا من الحياااااء يا عباد الله . إعطوني سورة واحدة في القرآن الكريم ذكرت فبها إسم إمرأة واحدة .إلا إسم سورة مريم .وفي سورة مريم ذكر الله تعالا عدة أسماء للأنبياء ولم يكن ضمنهم إسم مريم يا عباد الله .أنشري يا هسبريس جزاكم الله

  • zita soufiane
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:18

    انا كنادي ازوجة ديالي مولات الدار أو المدام
    هدا ماشي احتقار ليها ولكن ميمكنش نجبد سميتها قدام اناس لأن البشار حجر او طوب…. أو خصوصا أن المجتمع ديالنا مواعيش ماشي كلو ولاكن الأغلبية.. .
    أن نجبد سميتها من هنا واحد يعيط ليها من هنا….

  • بوزيد
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:21

    الرد .على الأخ عامر
    نعم المرأة شرفها القرآن ولاكن هل ذكر الله إسم مرأة واحدة …. في القرآن الكريم .وجائت إحداهما تمشي على ستحياء
    ومرأت فرعون
    ومرأة لوط
    ومرأته حمالة الحطب
    إبنت عمران
    لماذا لم يكشف الله تعالا عن أسمائهن .ياعباد الله لا تتبعو خطوات الشياطين إن الشيطان كان لرحمان عصيا

  • مغربي
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:28

    ا لتحليل النفسي وان كانت له مكانته فتطبيقه بهذا الشكل اي الحكم على الاشياء من اعلى لااعتقد ان النتائج ستكون دائما صائبة فهل قمنا باستبيانات في الموضوع للتحقق من هذه المزاعم فالمراة المغربية مشرفة ايضا بللا والحاجة ودادة وطاطة الخ ولكل مقام مقال كما يقال

  • بوزيد
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:28

    السلام عليكم المهم أنا ضد فكرة أن أنادي على زوجتي بإسمها أمام الغرباء. وأنا متزوج وأنادي على زوجتي .بالقيادة. من باب المرح فقط وهذا ليس عيب وهي بدورها تناديني ب عون السلطة .ولا نضخم الأمور

  • al3arandass
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:51

    الا يطلق الاولاد على الاهل، إن مصطلح الاهل يمكن إطلاقه على الزوجه، وإذا ترجم أحدهم الاهل إلى الأمازيغية وقال إحنجان فما يضيركم؟ لو تعلم الناس أن التنابز بالألقاب يحرمه الله عز وجل ما نادوا على زوجاتهم إلا بأسماء والقاب دلع، ومن جهة أخرى إذا كان لديك اخ وحيد فحين اذكره بين الناس فإني اقول اخي فعل كذا وكذا ولا اقول اخي فلان، فكذلك الزوجة اقول أهلي أو أم أولادي، لماذا تريدون أن اذكرها بالاسم؟

  • رجا
    الأحد 27 غشت 2017 - 02:00

    استفزتني اسماء لبعض النساء المغربيات هذا عن جهل ولو بعض اﻻرجال عرفوا دينهم واحاديث احسن الخلق محمد صلى الله عليه وسلم لما غيرو اسماء زوجاتهم .كان صلى الله عليه وسلم يذكر اسماء زوجاته يقول خديجة عائشة.ام سلمة وذكر اسماء بناته كفاطمة رضي الله عنهن جميعا.الجهل وانعدام الثقافة الدينية من بين الاسباب التي افسدت المجتمع المغربي والعربي ايضا للأسف

  • Ahmed sakhi
    الأحد 27 غشت 2017 - 02:05

    في نظري خاص الزوج ينادي الزوجة ديالو بألفاظ رومانسية بحال غزالتي الزين ديالي عمري باش العلاقة الزوجية تدوم وتنتعش

  • الى الاخ بوزيد
    الأحد 27 غشت 2017 - 02:11

    سميت سورة باسم امراة هذا دليل على انها ليست عورة يا فهيم.وهل نسيت السنة الم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم اسم عائشة بل صرح بحبه لها بقوله هي احب الناس اليه.سبحان الله تقرأ النص وتسيء تفسيره.

  • تاج ومطرقة
    الأحد 27 غشت 2017 - 02:50

    انا ضد كل الاوصاف التي تنعت بها المراة لكني اظن انه يوجد نوعان من الاوصف المناسبة للمرأة فان كانت الزوجة مطيعة وخلوقة ومحافظة لاسرار زوجها فهي تاج للراس اما اذا كانت انانية وعنيدة و لا يهمها الا جيب زوجها فهي مطرقة للراس .

  • roka
    الأحد 27 غشت 2017 - 02:54

    في الشرق من دواعي الاحترام ان تنادي الانسان بكنيته ( ام فلان او ابو فلان ) فهم يرون انه من قلة الاحترام والادب ان تنادي شخصا كبيراً باسمه مجرداً ، فاما ان تقول العم حسين او ابو علي اما حسين مجردة فليس فيها احترام للشخص ، الاترى اننا نكني الرسول عليه السلام بأبي القاسم ؟ وهذا ايضا ينطبق على السيدات فهي طريقة فيها تقدير واحترام لأنك تنادي السيدة باسم ابنها الكبير الذي تفخر به ، ام بنت عمي في الشام فهذا مصدرة ان الناس في الشام يدعون والد الزوجة بالعم وفي هذا اشعار للزوجة بقربها في النسب من زوجها وليس فيه اي تحقير وتحكم ، حبذا لو نادينا كبار السن في بلادنا بكناهم ( ابو او ام ) افضل من مناداتهم باسمائهم المجردة

  • So far from home
    الأحد 27 غشت 2017 - 04:01

    اين هو المشكل لما تنادي الزوجة باسمها ؟ كل انسان له اسم خاص به لكن التخلف و الجهل سيد الموقف . اتذكر في منطقة الغرب و خاصة الدواوير البعض يلقب المرأة بحشاك لقد استغربت و صدمت انه قمة الوقاحة كما ان المرأة في الاعراس لا حق لها في تناول الشواء بحيث الرجال ياكلون ما طاب لهم . انه المغرب يا سادة كما ان الدول التي تدعي الاسلام معاملة المرأة لا تليق بديننا الحنيف الذي يجهله أغلبية الناس فلا حول و لا قوة الا بالله ….

  • احمداني
    الأحد 27 غشت 2017 - 04:41

    لكل بلد عاداته وتقاليده ولكل شخص طريقته وكلامه ا

  • كاتم
    الأحد 27 غشت 2017 - 05:02

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم (خيركم خير كم لأهله وأنا خيركم لأهلي

    خص نفرقو مبين مكانة المراة فالإسلام و بالمجتمعات العربية
    حنا بالمغرب الا تعملتي مع زوجة ديالك بحب او احترام
    غدي يقولو ساحراليه او مشي راجل

  • مغترب
    الأحد 27 غشت 2017 - 05:09

    في نظري الالقاب او الاسماء متداولة بين الطرفين ولكن ليجعل من الحبة قبة ومن اللاموضوع موضوع فالكاتب اقتصر على القاب النساء وتناسى متعمدا مايطلق على الزوج او الرجال ليصل الى مايهدف اليه او مايحاول النبش فيه وهو عدم المساواة
    ادخل في لب الموضوع مباشرة ياعزيزي بلا لف او دوران
    علاش ماقلتي -مول الدار–العزري-الحلوف- بل حتى اغلب النساء من دلعهم بزوجهم تناديه-يالهبيل- وهو ليس بهبيل لكنه يستملحها من زوجته
    اما كلام الشارع بيت المراهقين والمراهقات فذاك سوق اكبر من سوق عكاظ في مفرداته بين الطرفين اناثا وذكورا من البوغوس الى التيتيزا الى بوقال الى الحرتوكة الى السبع…وهلم جرا
    عيد مبارك سعيد على لاجميع

  • amouche
    الأحد 27 غشت 2017 - 07:24

    je veux une femme comme tout le monde mais je ne veux pas la mettre dans la misere comme certains. seul je peux m.en sortire.

  • سلمى
    الأحد 27 غشت 2017 - 08:16

    انا متزوجة وزوجي ادا اتصل به شخص يقول له انا الان مع الاولاد نسبة لي و هدا لا يغضبني ولا ينقص من قدري لان الاولاد هم اغلى شيئ وهو بدلك يعتبرني غالية نفس الشيئ بالنسبة لي اناد يه بمول الدار وهدا تعبيرا له انني ملكه وهو كل شيئ لدينا وهدا يزيده فخرا ويجعله يتحمل المسؤولية اكثر

  • ADIL
    الأحد 27 غشت 2017 - 08:41

    عن اي نوع من النساء الصراحة الكل يعرف ان المرأة خرجت من قوقعتها ولبست لباسا فقدت انوتتها وكل شيء اصبحت بلاعنوان كيبقاو في

  • نعم للسياحة
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:09

    نجد ايضا في الغرب ألفاظ مثل : chicks – 10 – gorgeous
    لهذا فالأمر شامل لا وحاولوا جعل المغاربة مرضى نفسانيين.

  • مراد
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:50

    ضحكاتني، قالت "يفسر جواد مبروكي" بحال ايلا هاذ الطبيب جاب او لا طور شي نظرية. خرمازة تتستشهد بخرماز.

  • المهدي
    الأحد 27 غشت 2017 - 14:16

    كنت رفقة صديق فرنسي نتناول فنجان قهوة .. توصل بمكالمة هاتفية وبعد إنهاء المكالمة قال دون ان أسأله : c'était la vipère يقصد زوجته ..

  • يعه
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:24

    يا اخواتي النساء، المجتمع باشد الحاجة لكن، أنا ديكن من هذا المنبر ان تسار هو في تربية جيل الغد، ضحو واعملو في هدا النجاه، فسترون اولاد و حيل مخلص ينقد ما تركه السلف….أرجوكم بلغو هذه الرسالة الى جميع الا خوات، و الله هذا هو سر الحلول لبلنا العزيز، و صدق من قال: الام مدرسة ان…….
    اخواني الرجال, كونو رجالً راكم عيقتو بزافًً…عاونو شوي وساعدو على التربية

  • حلا
    الأحد 27 غشت 2017 - 18:01

    شحال فينا ديال التعقيدات.شنو فيها الى كيعيط الراجل لمراتو بسميتها بأي مكان وهي كذلك.الحياة بسيطة ولكن حنا ألي كنعسروا الأمور.طبيعي الزوج إلى كيهدر على مراتو مع الابناء ديالو يقول لهم أمكم.وهي كذلك تقول بوكم او باباكم.وإلى كيهدر معا خوتها عليها يقول ختكم وهي خوكم. معا والديها يقول بنتكم وهي ولدكم أو فلان اسمه فقط.مع الناس غرباء مولات الدار أو أم الاولاد وكاين ألي كيقول فلانة أو يزيد لالا على سميتها او الحاجة فلانة وهي السي فلان او بابات الولاد….الخ.الأمور كتجي بوحدها ساهلة ماهلة حسب الظرف والمناسبة.

  • Lamya
    الإثنين 28 غشت 2017 - 17:11

    عندي فقط ملاحظة بسيطة:

    ذكرت الحايك و الحجاب و اشياء اخرى. انا شخصيا كامراة صوفية متدينة, احب الحايك و السترة و البقاء في البيت و لا احب الشهرة. لاسباب روحية و قناعات موضوعية شخصية بسبب تجريبتي في الحياة و بحث طويل و معمق. للاسف لا استطيع لباس الحايك لانني اعيش في الخارج و لا اريد اثارة الانتباه و البلبلة. لذلك يجب احترام هذا الشيء لانه يدخل في الحرية الشخصية. و شكرا.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج