أمازيغ كاتب بذات الكلمات في “موازين” وهي للزجال المغربي عبد الله الودان
تعليقات الزوار
62
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس
-
00:55
الصغير: التطورات بقطاع غزة مصيرية
-
00:22
الإطار محمد سهيل يدرب جمعية سلا
-
23:44
ملء السدود يفوق 52% بجهة مراكش
-
23:13
النقابة الوطنية للصحافة تذكر بـ"المهنية"
-
22:53
ماكي سال يلتقي رئيس السنغال المنتخب
-
22:22
زيادة رسوم ثانوية فرنسية تثير الغضب
-
21:49
دوري كرة القدم يشهد تلاعبات بالجزائر
-
21:16
شفيق يرأس "آيت سيدي داود" في الحوز
-
20:52
تقرير يرصد الدعم الإيراني للبوليساريو
-
20:28
صيادون مغاربة ينبهون لنفوق صدفيات
-
19:17
لجنة "الفيفا" تتفقد ملعب مراكش الكبير
-
18:08
"الهاكا" تدعو إلى "مضامين إعلامية آمنة"
تحياتي لكم و شكرا لاظهاركم الحقيقة و انصاف المبدع و صاحب القصيدة الحقيقي يجب على هذا الشخص الاعتذار و اتساءل هل بامكانه ترديد هذه القصيدة مع الجمهور في الجزائر كما فعل في المغرب ?
جميل ان يتم احياء مثل هذه الكلمات الجميلة!!…أين المشكل في ذلك …معضم الأغاني لي تغنات فموازين مقرصنة !!! …لماذا أمازيغ بالدات!!
أولا الكلمات من لهجه مغربيه واضحة وهاد أمازيغ كاتب هو جزايري فمن أين أتى بها ؟ باين سرقها أو كتبها له مغربي لما سمعته في هيت راديو قلت في قرارة نفسي أن القصيدة مغربيه بدارجه ديالنا واضحه مند متى يكتب الجزايرون بدارجتنا ومند متى عندهم تراث حتى يكتبو هكذا قصائد
الاخ لم يقرصن شيء الاغاني الثورية كانت دائما ملك للجميع ….المهم ان الكلمات جميلة ورائعة ونابعة من الواقع و من قلب له الغيرة على الوطن سواء كان المغرب او الجزائر !! تحياتي
يسرق إبداع المغاربة في وضوح النهار….
"أوقال لك يرفض رفع العلم المغربي ….ولكن نخذ لفلوس"
ولكن الذين أتوا به هم المسؤولون عن كل هذا….
تحية للامازيغ الاحرار اينما كانو…
il critique les voleurs alors que lui même est un grand voleur, heureusement qu'il a refusé de porter notre chère drapeau car il va le souiller avec ses mains. tbaouk ouma ydirou
كعادتهم لص من لصوص الجزائر الذي سرك كلمات الزجال المغربي عبد الله الودان والمؤسف هي التصفيقات التي تلقاها هذا القرسان من طرف المغاربة دون علمهم بكلام الزجال المغربي وهذا يدل على الحضور لم يعلم بالزجال المغربي الودان ولا بكلماته المكسروقة من طرف هذا النوع من البشر
سرق لكلام أو قالك كيتجبد على الجمهور ديال موازين !!! أشفيها إلا اذكر مول القصيضة أ اترحم عليه. غاديا اتكون شهامة منو ……
أفهاد الحالة، اشكون الل عندو الحق اتابع هد المقرنص؟
خطاب متقدم للمخزن هدفه تلميع الصورة ولو كانت مكيافيلية في الجوهر
سرقها من عربي قح لينسبها إلى البربر إن لم تستحي فاصنع ما شئت
هذا زمان النقالةـــ ــ ــ ــ ـ لي مايخافو لومة
نتا تكتب و تعاني ــ ــ ــ أنا نقرصن و نغني
Il ne doit plus chanter sur une scène marocaine. Ses discours incitent à la haine et à la rébellion, il se défonce la gueule à mort avant de monter sur scène en laissant ses fans glander comme des cons (aucun respect, il vous dit clairement : je vous emmerde bande de cons) sans oublier qu’il fume des stupéfiants sur scène
le succès du groupe Gnawa Diffusion (respect aux membres du groupe car c’est des grands artistes) est survenu suite à l’appui des artistes marocains et d'inspirations purement marocaines.
Formation Gnaoua à Essaouira pendant plusieurs années (et malgré il ne sait pas encore accorder le Guembri comme le doit la Tagnaouite)
J’étais parmi leur fans mais là c’est fini, je ne vois en lui maintenant qu’un anti-marocain, un grand pasticheur et ne mérite aucun respect. Réveillez vous, il n’a jamais donné hommage au peuple marocain, il ne veut porter le drapeau marocain. Alors laisse nous tranquille, nous ne voulons pas de ton plagiat à la con.
…
هذ بداية حملة مسعورة ضد امازيغ كاتب بعد رفضه رفع علم المغرب تضامناا مع الامازيغ الذين مُنعوا بالقوة من رفع الأعلام الامازيغية
فقد قال:>>كيف لي ان احمل علم دولة تمنع الامازيغ من حمل علمهم<>
انشر تانميرت
أمازيغ كاتب إبن شاعر جزائري كبير، هو المرحوم ياسين كاتب، تحية كبيرة ليه و لڭناوة ديفيزيون كاملين
انا لست مغربي ة لست عربي و لست امازيغي…انا…مسلم
الاغاني الثورية كانت دائما ملك للجميع
الاغاني الثورية كانت دائما ملك للجميع
لو لم يغني أمازيغ كاتب هاته الكلمات هل كنا سنسمع بها ؟؟
أنا شخصيا لم أسمع بها من قبل حتى غناها أمازيغ.
خاصنا نحيّيوْ أمازيغ كاتب على إحياء هاته الكلمات الرائعة، اللي نساوها مغنينا نحن 🙂
Les paroles sont excellentes quelle que soit l'auteur. Bravo a celui qui a l'audace les chanter avec la bonne musique et le bon rythme. Bravo amazigh marocain et algerien. nous sommes le meme peuple.
اعطيني دليلا قاطعا …….حتى لو كانت هذه االكلمات ليست لي امزيغ كاتب اين هو المشكل, فانا بالنسبة لي له الفضل الكبير لانه احيا هذه الكلمات الثورية التي كانت مدفونة في الارض السابعة, فانا شخصيا ماعمرني فحياتي سمعتها ….
سبق للمغني سعيد المغربي ان غنى نفس الكلمات
المشكل الكبير في الجمهور الذي لا يطلع على ثقافته حتى يغنوها لهم و مع ذلك لا يتعرفون عليها، همو الوحيد هو النشاط أو التجمهر أو الأهازيج، شعب مكلخ لا يعيش لثقافته ، هير سارح فالأرض بحال البهيمة ……..
خاصكم تخرجو برا تشوفو الناس كيفاش كتموت على بلادها ،أو حنا السلامة منكم ديما مدابز مع المغاربة على سبان بلادهم أو الكره ديالهم ليها.
يسرقون كل شيء وينسبوه لانفسم اللهجة المغربية واضحة,,مثل اغانى الراي سرقوه من شرق المغرب ونسبوه لانفسهم, حقا طوروا الموسيقى بحكم اقامتهم بفرنسا,,اما الراي وجدي مائة بالمائة,مثل رئيسهم استنسخ المشورالسعيد بتطوان لتلمسان بسواعد مغربية… وهذا المغنى لماذا استضفتوه؟ من يكون؟ أقزيبو…استدعيتم مامي الله يجعل البركة,,, من فوق هذا سراق داخل منزلنا..يمكن كتابة عنوان مقال سراق كلمات مغربية بموازين. تغطية عينيه بنظارات سوداء تدل على انه يعانى من شيء…
les paroles de afendi dans les années soixante dix
استهل تعليقي بتعليق بسيط على الاخ صاحب التعليق 11 المسمى بالعروبي القح اقول له ملاحظتك اقل ما يمكن ان توصف به انها بليدة ما علاقة الفيديو بالعروبة والامازيغية ؟؟
الفيديو لا يدل على ان امازيغ قرصن كلمات الاغنية ونسبها اليه كي نحكم على الامر بيقين وبدون تهور علينا ان نستمع الى الحوار كله لربما ذكر صاحب كلمات الاغنية في الحوار لهذا علينا ان نستمع الى الحوار كله كي نحكم وهذا يذكرنا بمسالة ويل للمصلين . تحياتي للجميع
ملاحظة = مجموعة كناوة ديفيزيون مجموعة جادة ورائعة وذات احترافية كبيرة كما لا انسى ان ارد على بعض ما جاء في بعض ردود الاخوة فاقول امازيغ رغم انه جزائري الا انه يعيش في فرنسا منذ مدة ويحب المغرب كثيرا ويمضي بمراكش اوقات طويلة ولا علاقة للمسالة بالجزائر او بالمغرب بعض الاخوة تستدل على سذاجتهم من تعليقاتهم
الاخ لم يقرصن شيء الاغاني الثورية كانت دائما ملك للجميع ….المهم ان الكلمات جميلة ورائعة ونابعة من الواقع و من قلب له الغيرة على الوطن سواء كان المغرب او الجزائر !! azul fllawn
ه ذه القصيدة الزجلية هي للشاعر المغربي المرحوم عبد الله الودان وقد سمعتها في مهرجان طلابي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب فرع بوردو في اواخر السبعينيات والى رقم 20 لم تسمع بالقصيدة لانك لم تكن متشبعا بالفكر الثوري اليساري الذي كان سائدا في لجامعات بين الطلبة المغاربة وللاشارة فهناك قصيدة اخرى للودان يغنها سعيد المغربي هي قصيدة المحاكمة ومطلعها ولدك اللاللا ما قرا والو ابحث في اليوتوب الخلا صة هذا المغني كاتب شفار وقليل لانه لم لكون الكلمات ليست له
للذين لم يروا حرجا في القرصنة تحت عذر أن الأغاني الثورية كانت و أقول مازالت ملكا للجميع، و كذا للذي قال أن سعيد المغربي سبق له أن غنى الكلمات نفسها، أقول أن سعيد غنى للكثير لكنه لم يقرصن لحذ بل دائما كان ينسب الكلام لأصحابه. للذين (الأمازيغ ديال الكيلوا و ليس لأحرار الأمازيغ) ربطوا التعليقات التي رفضت القرصنة بحملة مسعورة ضد الأمازيغ أو بكون هذة التعليقات نظرا لأن المقرصن رفض رفع العلم المغربي في حفل موازين تضامنا مع حذر العلم الأمازيغي أقول لا تكونوا شوفينيين و تتلمسوا الأعذار الواهية فتذهب قضاياكم نتيجة استعجالكم الردود !!!!!
صاحبنا قرصن و السلام !!!!!!!
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين محمد بن عبد الله
علم المملكة المغربية الشريفة هو اللواء الأحمر الذي يتوسطه نجم أخضر خماسي الفروع
شعار المملكة المغربية
الله الملك
الوطن
هده القصيدة غناها سعيد المغربي سمعتها في بداية الثمانينات ..يجب على امازيغ ان ينسب العمل لمبدعه الحقيقي وان يعتذر ….
welah merci beaucoup pour la video
pour tout qui considère ce Kateb comme artiste
À mon avis ces paroles banales de rue n'ont aucune valeur si ce n'est qu'elles sortent de la bouche de amazigh kateb….
En tant que marocain, Je trouve plutôt que ce sont plutôt certains marocains qui ressentent de la jalousie envers les algériens car les artistes algériens sont internationaux et leur joueurs de foot sont plus beaugoss que les marocains
en plus ces paroles sont simplement repris de certaines manifestations marginales de 20 fevrier
Amazigh Kateb est un artiste réel et non fantasmagorique comme on veut conditionner nos artistes, il a le courage de chanter ce que nous taisons qu'il appartienne à un poète marocain ou son père qui est ecrivain poète ou un autre qu'est ce que ca change?Essayons d'evaluer et d'apprécier le reste de ses chansons textes et musique j'espère qu'un de nos artistes gnawis mediatisés ou autres ait l'audace de chanter pareil au lieu de se cramponner aux chimères de bacha hammou et aicha kandicha
قلك قرصنة .
أمازيغ كاتب دخل قلبي pour trois choses
– son nom amazigh
– رفض يهز درابوا دلمغريب تضامنا مع منع العلم الأمازيغي في مهرجان موازين
– لأنه جزائري لا يعرف النفاق (رجالة goud goud أغراس أغراس) ماشي بحال بعض لمغاربة مساحين lkappa .
Est ce que ceux qui chantent al Ayta citent Boucheab al bedawi? ou ceux qui chantent la chanson Chemaa comme jilala citent l`auteur ? Ou ceux qui chantent "Allah ya molana", ou Chaabi. Ce qui est interessant, ce n`est pas l`auteur, mais avoir le courage de la citer dans un grand Festival comme Mawazine ou plusieurs grand responsabes sont present. Bien sur on va le crtitquer maintenant, et ne le plus invieter. Tant qu`a cette question du drapeua, il faut arreter d`etre nationaliste. Nous sommes tous des etres humain et il n`y`a aucune difference entre une personne qui porte le drapeau rouge ou bleu. A quoi sert le drapeau alors, de dire que je suis marocain, et apres
إلى صاحب تعليق 11 من أين جئت بهذه معلوما ت مغلوطة
أنتم يا من تهللون لهدا السيد ارجعوا الى موقع algeriatimes الالكتروني لتعرفوا مادا كتبوا عن الحدث وكيف وجه هدا الامازيغي صفعة لكل المغاربة
عيقوا و فيقوا و شوفوا اش كيكتبوا في باقي الصحف الجزائرية.
الجزائريين يكرهون المغرب لدلك يرفضون راية المغرب ويرفعون راية البوليزبال
واقول لامازيغنا الاحرار لا يخدعوكم بانهم امازيغ مثلنا هم يريدون تشجيع التفرقة والفتنة في بلادنا فقط
كما فتنوا الصحراويين ضد شعبهم المغربي يريدون فتن الامازيغ ضد الشعب المغربي
هدا علاش النضامين الجزائري والمغريبي مبغوش افتحو الحدود خيفين اتحدوو الامازيغ جنوب افريقيا ولاكن لامفر
En plus de ça il veut lancer la révolution au Maroc. Moi je ne comprend pas comment ces gens pensent, est ce .
qu'il ont la patte dans le cerveau
Chers algériens lisez un peu, rien qu'un peu l'histoire du Maroc, vous comprendrez qu'il s'agit d'un peuple de sages, connu pas son hospitalité mais ne se laisse jamais emporter par une main étrangère. Serte il y a la pauvreté, alphabétisation… Mais nous sommes entrain de redresser notre pays et punir les ingrats parmi nous et par nous même. Vive le Maroc vive le peuple Marocain et vive le Roi des Marocain
Amazigh kateb n'a jamais dit que le poème lui appartenait. de là à le traiter de plagiaire…! moi quand je chante lhamdaouiya je ne me sens pas obligé de rapeler à qui appartient la musique. pour attiser la haine il n'y a pas mieux comme montage (surtout le texte d'introduction). merci à amazigh kateb nous avoir fait découvrir ce beau poème marocain que beaucoup de lecteurs (dont moi même) ne connaissaient pas.
المهم كما قال صاحب التعليق رقم : 26 أن الكلمات جميلة ورائعة ونابعة من الواقع …، وهل صرح الفنان أمازيغ بأن كلمات الأغنية هو من نظمها ؟ ألا يوجد من بينكم إنسان رشيد؟ ألم تسموعوا في حياتكم يوما فنانا غنى قصيدة مغنيا آخر؟
والأهم هل كلمات الأغنية من صميم واقعنا اليومي؟ فالبنسبة للعلم المغربي فهو مفروع من طرف 40 مليون مغربي ولسنا في حاجة لمن يرفعه.
انها كلمات سعيد المغربي في اغنيته الباله والفاس
البالا والفاس
تمارة قهرت الناس
غير خدم ماكاين باس
راه كل كلمة بقطيع الراس
من تمارة طاحوا الكتاف
وركبك بوتفتاف
كيفاش بغيتي يديها فيك الشاف
هو بارك فالبيرو
مع السكريتيرات والسكرتييرو
وسي العربي وزيرو
باركين على الطاسا والكاس
والنهار طالع على ظهور الناس
عبد الله ودان رحل عنا في أواسط ثمانينيات القرن الماضي بشقته في باريس قبل أن يناقش أطروحة نيل الدكتوراه في علم الاجتماع، رحل في ظروف غامضة جدا، فمتى يفرج أحباؤه عن تراثه وحتى لا يموت مرتين؟
ا لفنانون الحقيقيون يذكرون اسم صاحب الابداع ولا تزايدوا علي الامازيغية لماذا لا يغني بها ليست له هوية…. بزاف على الجزائريين عمالقة كرويشة ناس الغيوان لمشاهب……. لا سماحة ليجاب بحال هذا يغني في العاصمة
dabord je veus vous dire rester loin des insultes racistes.nous sommes tous victimes des regimes corempus et dictates ,soi les marocains ou les algeriens.le maroc est plein de piratage ou de repetions des chansons des autres. artistes.
pourquoi le drapau amazigh non a mawazin?et le drapau rouge oui ? savez vous qui a fait ce drapau actuel du maroc? cest Mr Liote ,pour savoir. Gnawa diffusion est un groupe de grand talent .cest un groupe qui a fait sortir la music gnawi du sofisme et des fetes religieuse et nacional ,ils sont ont fait de la music gnawi une music revolitioanaire ,music qui porte la voi du peuple haut ,directe et claire .amazigh kateb est un itelectuel tel il etai son pere ,kateb yassine,ecrivain ,poete et homme de teatre.ce chanteur na rien avoir avec ce que vous ,pas de haine contre le maroc ni le peuple marocain ,mais il critic sans pitie le pouvoir algerien et aussi les pouvoirs au pays arabe.alors soyez juste .merci .
bien a vous
انا لا اعتبر اي عمل فني قرصنة حيث يمكن لاي فنان ان يغني اغاني فنان اخر بالحرف فاغلب المغنين في العالم يقتبسون اللحن او الكلمات او هما ما فهذه اضافة للفن المحلي,
Je vois que depuis un moment il y a une attaque insolente et non justifie contre la personne de amazigh kateb, cette haine est alimentee et organisee par les autorites marocaine, elle n'a aucun objectif que coller de fausseses etiquettes a ce grand artiste qui aime les arabes et les berberes en spirale revolutionnaire,evoquer le poeme du grand abdellah el ouadden lui rend un hommage qu'il n'a jamais recu de la part des artistes du palais!!! Vive l'amour et le peuple
هو لم يدعي ان القصيدة من تأليفه..تحية لأمازيغ كاتب.
من واجب كل أمازيغي حسب موقعه أن يعي الظرفية و التحولات الجارية في تمازغا.يجب أن لا نبقى متفرجين حتى تتجاوزنا الأحداث ويفعل بنا القومجيين فعلتهم.إن التنكيل والضحك على ذُقوننا الذي مارسه المخزن العروبي وخدامه علينا وصل حده ولن نكسر إستمراره إلا بِردٍّ قوي فِعلي يتجاوز الكلام والتنديد.على كل أمازيغي واعٍ بمؤامراة الغزاة أن ينشر الوعي في محيطه وأن يكون حاظرا في المظاهرات التي تهم القضية الأمازيغية وأن تنطلق منه مبادرة إختيار المنتوج الأمازيغي عن غيره كان منتوجا ماديا أو إعلاميا أو ثقافيا أو سياسيا. إختيار المنتوجات المكتوب عليها بتفيناغ وتفظيل المحلات التي كتبت لوحاتها الأمامية بتفيناغ لأن كثير من العربان يفهمون لغة المال ولا يفهمون لغة التوافق والمساواة .ليس هناك حل وسط بين موجود وغير موجود, اللَّهم إن كنت موجود لاكن تحت وصاية سيدك. نحن في حاجة إلى مواطن أمازيغي واع مُدرِكٍ و مُؤثِّر وإلى سيَّاسيين كبار مثل الأساتدة الذغيرني وعصيد ومحمد البطيوي و أرحموش وإدبلقاسم وتاباعمرانت والدمناتي وغيرهم وليس إلى مُعلِّمِينَ في التربية الإسلامية أو المختار السوسي أو مُربِّينَ لِالدَّجاج.
الى عدنان 32 و33 انت جزائري اخرج من رندتك اصاحبي علاش غنغيرو منو ولا gaع من الجزائر ديالك شنو فيها الجزائر دو سبيسيال من غير القرطاس والسيبة ……. مسالة ساهلة قال الكلام ديال الرجل يدكر المرجع هدا في البحث العلمي موجود دائما دكر المراجع التي اعتمدت عليها وصافي ونسبتها الى اصحابها
Je suis tout à fait daccord avec numero 13, et bein vous avez tout dit monsieur , et vous avez exprimé tout ce que je ressens vers ce chanteur que j'écoutais en boucle mais plus maintenant, parce que tout simplement il est ingrat en ne veut jamais rendre hommage au Maroc et Marocains qui lui ont appri comment chanter tagnawit, sachant qu'il s'est beaucoup inspiré de notre music, mais il ne l'avoue jamais. j'ai assisté à ce concert alors ca sera le dernier!!!
يريد ان يجعل له تاريخ بالقرصنة يريد ان يجعل له حضارة بالقرصنة يريد ان يجعل له حتى كتابة التي لم تعرف في حياتهم بالقرصنة كل شيء ..لكن التاريخ لا يرحم ..وهذا ماذا يفعل في بلدنا لماذا لا يذهب الى قومه ويعلمهم كيف يثورون ؟جاي عند العرب وانت لست منهم وعنصري لتعلمهم ؟ كيف يكون هذا ومن انت ؟ وما محلك من الاعراب وانت واشكالك تنتظرون الركوب على الربيع العربي ؟ روح الى بلدك وعلمهم ما تعلمهم ..اما نحن فلن نستمع لك وبات اتغني لانك عنصري ولا يجمعنا بك شيء ولا نفهم لهجتك لو تحدث بها في بلد عربي ..عاش المغرب العربي شعب..ومت بغيظك لن نثور
كل هدا هدا جاء انتقاما من المخبارات المغربية ضدا على رفض المغني بفرقة "كناوة ديفيزيون" الأمازيغية كاتب ياسين حمل العلم المغربي خلال حفل نظمه ليلة الخميس بخشبة بورقراق بالرباط في إطار مهرجان "موازين"، وهو ما أكده بقوله "لا يمكنني حمل راية حكومة تمنع الأمازيغ من حمل رايتهم".
كما ذكر أحد النشطاء الأمازيغ أن ياسين قبل ورودا لكنه رفض حمل العلم المغربي معلنا بذلك عن تضامنه مع "إيمازيغن وعلمهم الذي هو علم دولي يرمز للهوية الأمازيغية".
تجدر الإشارة إلى الأحدات التي عرفتها مدينة سلا والتي تمت فيها مصادرة العلم الأمازيغي واعتقال مناضلين من الحركة الأمازيغية.
أنا لا أعرف هذا الفنان الجزائري، ولا أعتقد بأنه قرصن هذه الأغنية وهو يعلم جيدا بأنها مسجلة بصوت صاحبها وكذا بصوت سعيد المغربي -كما ذكر بعض الإخوة المعلقين- في بداية الثمانينيات.
لا أعتقد بثاثا بان هذا الفنان بمثل هذا الغباء.
أعتقد بأن مشكلة البعض معه يأتي من وحي كرهههم للأمازيغ حتى ولو كان هذا الإسم مستعملا كإسم شخصي أو فني. وأتمنى أن أكون مخطئا.
أقول هذا وأنا لست جزائريا، بل مغربي مفتخر بمغربيتي وأمازيغيتي. ومؤمن بمغربية الصحراء وبضرورة وحدة الشعب الأمازيغي في كل شمال إفريقيا. لكن يؤلمني بأن البعض لا يزال يرفض أن يستفيق. فيجعل من نفسه حمار الطاحونة بالمفهوم المغربي.
Azul
vive le maroc et les amazighes
المندبة كبيرة والميت فاًر. وتجادلوا……….
je crois que le diffuseur de cette vidéo se mord les doigts de jalousie face au français intellectuel et le talent artistique de amazigh kateb
amazigh il n'a pas piratè ce coupler ! ila juste aimè ce coupler c est por sa il dèclamer ! il n'es pas con amazigh pour pirater un coupler d'un marocain et interpreter au maroc c est pas possible ! aussi amazigh il aime bien le maroc la preuve il passer la moitier de sa vie la bas et il a interprèter beaucoup de morceau et il a fait des concert la bas et il fait tourjours une ambiance festivale plus que l'algerie sont payè origine ! bah c est juste un message pour les marocain(e)s 'n'oublier pas le bien de amaz !!!! merci ! piece maroc algerie
merci a kateb yassine, il a rendu hommage a abdallah el waddane, que je n'aurai pas connu sans lui (et la plus part des marocains ne le connaissent pas),
ceux qui ont tué abdallah el waddane, ce sont les mêmes qui s'attaquent a kateb yassine aujourd'hui, par ce qu'il a fait chanter ce beau texte au publique marocain,
Je m'explique; mes détracteurs, dans leurs attaquent citent lenom de l'auteur :Abdallah el Ouaddane, paix à son âme. (jusque là, je cherchais un « El ouazzani »-encore une déformation du nom dont la cause est manifestement l'imprécision de l'oralité, et/ou la censure-; je n'était pas loin) Je remercie sincèrement le journaliste de hespress (encore un fantôme qui n'a pas signé son billet :(4))d'avoir enfin complété et fait aboutir mes recherches.
Grâce à vous monsieur, j'ai appris, sur l'auteur, je vais pouvoir faire le dépôt du titre et enfin le sortir .Ya3tik essa77a, 7ellit 3lya l3ougda ! (que dieu te garde en bonne santé, tu as défait pour moi le nœud)