أمريكا تواصل "تغييب" ملف الصحراء وتدعم علاقات المغرب وإسرائيل

أمريكا تواصل "تغييب" ملف الصحراء وتدعم علاقات المغرب وإسرائيل
صورة: أرشيف
الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:00

يبدو أن “إدارة بايدن” لم تبلور بعدُ موقفاً واضحاً من اعتراف دونالد ترامب بمغربية الصحراء، إذ غاب هذا الملف عن المحادثات التي أجراها ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وحسب بيان صادر عن نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فقد أشار بلينكن إلى “العلاقة الثنائية طويلة الأمد والمصالح المشتركة القائمة على القيم المشتركة لتحقيق السلام والأمن والازدهار الإقليمي”.

ورحبت واشنطن على لسان بلينكن بالخطوات المغربية لاستئناف العلاقات مع إسرائيل، واعتبرت أن “العلاقة المغربية الإسرائيلية ستحقق فوائد طويلة الأمد للبلدين”.

وناقش الوزيران “فرص زيادة التعاون في إفريقيا لتعزيز الازدهار الاقتصادي والاستقرار”. وأشاد بلينكن بالدور الرئيسي للمغرب في تعزيز الاستقرار في منطقة الساحل وليبيا.

وأشادت الخارجية الأمريكية بإصلاحات الملك محمد السادس على مدى العقدين الماضيين؛ كما شجع بلينكن المغرب على مواصلة “تنفيذ هذه الإصلاحات وإعادة تأكيد التزامه بحماية وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

وزير الخارجية الأمريكي أشاد أيضا بقيادة الملك محمد السادس لمشاريع مكافحة تغير المناخ والاستثمار في الطاقات المتجددة، وشجع المغرب على لعب دور مساعد في تعزيز النمو الاقتصادي الأخضر والتنمية في إفريقيا.

كما أشار الوزير بلينكن إلى أن هذا العام يصادف الذكرى المئوية الثانية لمنح مبنى المفوضية الأمريكية في طنجة للشعب الأمريكي من السلطان مولاي سليمان، وهو مثال على الشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد بين البلدين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أجرى أمس اتصالا مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم، دون الحديث عن ملف الصحراء، وهو ما يعني أن الإدارة الأمريكية لا تفضل التعليق في المرحلة الحالية على المرسوم الرئاسي الذي أصدره دونالد ترامب القاضي باعتراف واشنطن بمغربية الصحراء وافتتاح قنصلية عامة في الداخلة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، في “تغريدة” على حسابه بموقع “تويتر”: “أجريت اليوم محادثة جيدة مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة حول مجموعة من المصالح المشتركة المتعلقة بالسلام والأمن الإقليميين، بما في ذلك التطورات في ليبيا ورغبتنا في رؤية الاستقرار والازدهار في المنطقة. كما أسعدني أن أتمنى لجميع المغاربة رمضان كريماً!”.

‫تعليقات الزوار

152
  • اسم... حقيقي من طنجة إلى مياه اقليما كويرة بحرا حاليا
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:06

    أمريكة وجهين لعملة واحدة وتبقى صحراء مغربية ان يرث الله أرض ومن عليها شعرنا خالد الله الوطن الملك

  • رأي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:07

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية رغم كيد الأعداء

  • خالد الداخلة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:09

    السكوت علامة الرضا رغم أننا لا نحتاج إلى رضاهم. المهم أن يبقى الوضع على ما هو إلى حين عودة ترامب في انتخابات 2024. لطالما كان الحزب الديمقراطي سبب المآسي في الشرق الأوسط بسبب تماطله و محاولته إرضاء المعسكر الشرقي و إقامة علاقات معه.

  • ma
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:09

    الاعتراف يكون مرة واحدة لا من طرف كل رءيس انتخب لتلك الدولة

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:11

    بلنكين لا يفتح ملف الصحراء مع وزيرينا للخارجية و يفتحه مع وجه الشر بوقادوم…و يقولون ان الجزاءر غير معنية بنزاع الصحراء…نظام الكابرانات يلعب آخر اوراقه بعدما شرع في الكذب

  • غيور
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:11

    يا سادة لقد اتضحت الامور بشكل جلي ادارة بايدن من المحتمل جدا ان تتملص من اعتراف ترامب فقط نكاية في ترامب وقد الغت الكثير من قراراته .لكن بالنسبة للمغرب فحسب اعتقادي لا يجب التعويل على احد في حل هذا المشكل وقد حل بالفعل بما اننا في صحراءنا فقط قدراتنا الذاتية وتقوية جبهتنا الداخلية خاصة بتعزيز دولة الحق والقانون فعليا هو السبيل الوحيد لتثبيت سيادتنا على اراضينا

  • سوالمية عبد القادر
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:12

    اذا افترضنا مواقف الدول تحددها المصالح ،فان مصلحة امريكا ليس الوقوف الى جانب المغرب لاسباب عديدة منها ان الجزائر أصبحت قوة إقليمية كبيرة سواء رضينا ام ابينا ،ولها دور فعال يحسب له الف حساب على المستوى السياسي و العسكري و الاقتصادي ،ولننظر الى موقف فرنسا واهتمامها بما يجري في الجزائر وحتى التصريحات التي تطلق لم تعد تطلق جزافا بل يتحدثون بتحفظ كبير خشية من ردة الفعل لان مصالح فرنسا في الجزائر سواء الاقتصادية او السياسية على الخصوص ان سقطت فقد تخسر جزء كبير من مصالحها في افريقيا فهناك تربص الصين والامريكان ،،فالدول الكبرى جميعا ترى في الجزائر مفتاح. السيطرة على افريقيا ولذا فان اهتمام امريكا بالجزائر يدخل في هذا الاطار لانها دولة وازنة والشركات الامريكية لحد الان لها علاقات تعاون كبير مع سوناطراك ولا تريد ان تخسر هذه الميزة وتغامر من اجل تغريدة لن تقدم او تؤخر. في حل مشكل الصحراء ،،وهذا هو نفس القلق الذي يراود فرنسا بعدم اتخاذ موقف واضح من ملف الصحراء ،،فلا يغرنكم القول بان التطبيع مع اسرائيل سيقلب الموازين ،وان الجزائر فشلت في اقناع العالم ،،هذا خطأ فادح برهنت الايام على انه كان وهما

  • made in US
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:12

    … كما شجع بلينكن المغرب على مواصلة “تنفيذ هذه الإصلاحات وإعادة تأكيد التزامه بحماية وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية….
    بصريح العبارة الواضحة الموضوع المهم عند امريكا بايدن هو حقوق الانسان كامالا هاريس نائبة الرئيس لها موقف جد سلبي من الملكيات العربية ما التطبيع فتقول للمغرب ادا قاطعت اسرائيل فهدا شأنك… انتظر بفارغ الصبر تعليقات اانصار الاسد بوريطة

  • عثمان علي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:12

    والهدف كان هو التطبيع من الاول كان هذا هو مبتغى امريكا التي لا تعترف لا بصديق ولا بالعواطف ولا بتحالف بدون ثمن !! وهاهو الواقع يبين ذلك !!
    شهور من التطبيل والتغياط وقمع كل من ابدى راي معارض وهناك من قارن امريكا بدول الافريقية !!
    امريكا عالم اخر وثقافة اخرى وعقلية اخرى

  • sami
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:15

    عدم مراجعة الاعتراف ضوء اخضر للمغرب لمواصلة خنق الاعداء واستكمال الخطوات اللازمة لتامين الحدود لعب الورقة الاقتصادية مع التنسيق مع الاخوة المغاربة اليهود الذي هم سند لنا.

  • literatus
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:15

    La condition sine qua non de rétablissement de relations diplomatiques notre Sahara pas par gaité de cœur !!! Est-ce que notre diplomatie a des garanties !! Quoique !!! On peut se retirer à tout moments .

  • كفى من النفاق
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:17

    كفى من النفاق، و يجب علينا بناء دولة قوية من الداخل لمواجهة كل الأعداء.

  • يونسيف
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:17

    امريكا لديها علاقات مع اسبانيا ولها مصالح مع المغرب والجزاءر ولا يمكن لادارة بايدن ان تنحاز لجهة دون الاخرى وتجاهل ادارة بايدن ملف الصحراء في حد ذاته اعتراف بمغربية الصحراء مادامت انها لم تغير شيء والعلاقة بين المغرب واسرايل مازالت في البداية ومع الاعوام ستتغير كل شيء اذا احست امريكا ان االعلاقة بين المغرب وامريكا واسراءيل تحقق مكاسب اكبر

  • marroquí
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:18

    علاش المحادثه ،،كتكون من طرف الأمريكي فقط ،،طرفنا واش ما يقدرش يطرح قضيتنا في المحادثه،ويعرف الطرف الأمريكي بأن مسألة الاعتراف بوحدتنا الترابيه مسألة مصيريه

  • فضيحة و خديعة التطبيع ـــ فضائل الديموقراطية 2
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:19

    هل خرج بايدن في خطابه أمام غرفتي الكونغرس ليزف للعالم بشرى اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ردا لجميل المبادرة بالاعتراف بوجودها واستقلالها سنة1777؟هل خرجت نائبة الرئيس الحقوقية الشرسة كمالا هاريس لتشيد بالتقدم الهائل في مجال حقوق الإنسان بالقرعنة،الفرقشة،الفرشخة والعرينة وتؤكد أن هذا التقدم الحقوقي ضمانة كافية لدعم الوحدة وليس حق تقرير المصير؟ الدولة تحرق نفسها حقوقيا وسياسيا!تنتظر فوق ذلك وقوف العالم معها!أي عقل سياسي وأي منطق يحركها؟إذا اقتنع المواطنون في الصحراء;إذا اطمأن قلبهم تجاه حكومة وسياسة دولتهم،فلن نحتاج لا للتطبيع ولا للتضبيع!إذا لم يقتنعوا ويطمئنوا،فلن ينفع بايدن،ترامب،الإيباك ولا الوسيط العقاري كوشنير!في نظره،قضية فلسطين قضية نزاع عقاري!حتى أمريكا شب نار الانحطاط فشْرَاوْطْها!من حظها أن الديموقراطية تغير الدماء والأجواء كل أربع سنوات!هناك دول حكم عليها بالغباء السياسي والقيادي لقرون!هنا الفرق الذي تحدثه الديموقراطية!

  • البيضاء
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:19

    لايمكن ان يكون هذا بدون ذاك مادامت الولايات المتحدة تدعم العلاقات بين المغرب واسرائيل فانها تدعم بطريقة مباشرة او غير مباشرة المغرب في قضية الصحراء إذن لاوجود لعلاقات بين المغرب واسرائيل مالم تدعم الولايات المنحدة المغرب.

  • مجرد راي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:19

    يجب على المغرب التريث في ما يخص علاقته تجاه اسراءيل حتى يتبين موقف امريكا من صحراءنا لانه في السياسة داىما المصلحة اولا. لا الصداقات و…..

  • بايدن
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:20

    واش أعباد الله أنت مضارب مع خوك وتنتظر من البراني أن ينصفك.!. بينما هو عينه على ما تختلفان عليه

  • عمر
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:20

    نهنئ وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطا على المجهودات الجبارة التي يقوم بها وقد حقق الكثير تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس ، كما ينبغي أن نتفهم تريث الخارجية الامريكية. فهي تنتظر الخروج الرسمي الرئاسي بموقف بايدن من خطوة طرامب. وهذا الأخير له أولويات في بداية تسلمه الرئاسة. ولكن ما هو واضح، فإن اعداء وحدتنا الترابية أصابهم إحباط أكثر وخيبة أمل، لأن رغم الملايير التي صرفتها عصابة الحكام الجزائريين لخلق لوبي في أمريكا، ليضغط على بايدن للتراجع عن مغربية الصحراء، ولكن دون جدوى. اما التعاون الأمريكي المغربي فهو ماض في طريقه. غير هذا نحن في صحرائنا وتحية تقدير وإجلال للقوات المسلحة الملكية المغربية. ومستعدون لحماية صحرائنا ملكا وجيشا وشعبا.

  • انوار
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:20

    العلاقات الاسرائيلية المغربية هي من ستحمي ملف الصحراء .علما ان اغلب الوزراء الذي عينهم بايدن من اصل يهودي ، وزير المالية جانيت يلين ، وزير الخارجية بلينكن ، نائب مدير المخابرات ديفيد كوهين ،وزير الامن الداخلي مايروكاس ،رئيس الاركان كلين

  • mouhajir
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:20

    من الغباء ان نفهم ان امريكا ْتدعمٌ المغرب لسواد عينيه بل الهدف هو التطبيع ويتبعه التخريب كما فعلو في العراق اليمن وسوريا ووو هيا ايها الدباب الإلكطرني للديسلايكات

  • عبداللطيف rabat
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:21

    لماذا نراهن دائما على موقف USA من قضية الصحراء المغربية ؟الشعب المغربي بجميع أطيافه يؤمن بعدالة قضيته وسيبقى يدافع على مصالحه وسيادته بكل مالديه من قوة ، يحيا المغرب عرشا وشعبا ،والموت والخزي للخونة والأعداء.

  • elkoukh
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:21

    بالي نفس الهضرة لي هضر مع وزير الخارجية الجزائري لبارح عاودها مع بوريطة ليوم. سياسة ديال منخصر خاطر لحد .

  • الشهبندر
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:22

    الدفعة القوية التي أتى بها ترامب تخدم القضية بشكل كاف والمغرب ليس في حاجة الى دعم خارجي الآن خاصة وأن خصومه يعيشون الاندحار والتلفة أمام انسداد آفاقهم

  • عبد الفتاح
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:24

    مَا حَكَّ جلدك مثل ظُفْرِكَ، ينبغي وضع برنامج طموح لإتقان التكنولوجيا والإبتكار والتحول إلى بلد صناعي قوي لا يضع قضاياه بين يدي السماسرة ومصاصي الدماء سواء في الأمم المتحدة أو غيرها ولا يعتمد على أحد.نتائج اللقاء فيه إستعلاء وتصرف الأستاذ مع التلميذ. لم تستفيدوا من درس إسترجاع أذريجان لإقليم ناغورني كاراباخ.

  • محمد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:24

    ‏من يظن ان وزير الخارجية الاميركي لم يجدد موقف بلاده القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء هو مخطىء و لا شك. ان اشارته الى استئناف المغرب لعلاقته مع اسرائيل هو اشارة ضمنية الى الاتفاق التلاثي الامريكي المغربي الاسرائيلي و تاكيد امريكي على التمسك بمضمونه و محتواه بالنسبة لكل الاطراف.

  • مسلم
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:24

    بدون تعليق ولحكومتكم الموقرة واسع النظر وللمسلمين فطوركم مبروك والسلام

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:25

    علينا أن نقرأ ما بين السطور لنجد حلا واقعي للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء .بالأمس صدر بيان من الخارجية الجزايرية ادعى فيه الوزير أن الخارجية الأمريكية تراجعت عن قرار الرئيس الأسبق. ومباشرة بعدصدور هذا النبأ الخاطء جاء الرد مسرعا من الخارجية الأمريكية أن الوزيران لم يتطرقا إلى قظية الصحراء. واليوم لوكان هناك تغيير في الموقف الأمريكي من الاعتراف بمغربية الصحراء لما تطرق إليه وزير خارجيتها نظرا للضغوط التي مارسها اللوبي المؤطر بأموال الشعب الجزايري .إذا لاتغيير في الموقف الأمريكي ابدا لأن امريكا واعية بمن هو الصالح ومن هو الطالح .

  • حقوق الانسان
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:25

    يجب على النظام المغربي أن يفرج عن جميع المعتقلين السياسيين و المدونين و أصحاب الرأي و يقوم باصلاح جدري عميق في جميع القطاعات و محاسبة الفاسدين مهما كانت مناصبهم …
    تقوية الجبهة الداخلية بديموقراطية حقيقية مهمة صعبة لكن سهلة ان توفرت الإرادة السياسية …..

  • سلينا
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:26

    الاعلان عن استمرارية اعتراف امريكا بمغربية الصحراء من طرف بايدن ستكون بالرباط وذلك من خلال زيارته للملكة المغربية في الاسابيع القادمة وستكون ضربة قاضية لكبرانات الجزاير

  • medzaki
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:26

    امريكا لم ولن تعد تشرح موقفها لاحد بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية لان هدا الموضوع انتهى بالنسبة لها لان امريكا ليست بدولة متل بعض الدول الافريقيه لها الف وجه. لامريكا أكبر مصالح استخبارية في العالم بحتت سنين وسنين حتى عرفت جيدا ان القضية مفتعلة من قبل الجزائر وقررت القرار الدي هو مبني على واقع دامغ ان العدوة الجزائر هي صاحبة المشكل لان المسألة في امريكا ليست متعلقة بالرئيس كما يضن بعض الاشخاص في الجزائر القضية ايها العساكر البلداء هي قرار دولة صاحبة الريادة في العالم المعاصر فإن كنتم تحلمون بأن بايدن سيغير أي شيء ففيقو من سباتكم .لو كان بايدن يريد ان يلغي أو يجمد الاعتراف الامريكي بالوحدة الترابية للمغرب لما فعل دلك في قراراته الاولى في بداية حكمه.الدي يمكن ان يقال للاشقاء في الجزائر البركة في نفوسكم مما انفقتم على تقسيم المغرب وهنيا لكم ربحتم شعب من المحتزقة في تندوف اليوم يمكن أن تستعملوه في اعمار جنوبكم الفارغ من السكان وتلعبو معه بعض المباريات الودية للترويح عنكم وعنهم اما المغرب كبير عليكم والمغاربة رقم صعب ومعادلة لا يقدر عليها احد إلا الله.والسلام عليكم

  • محمد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:26

    امريكا تسكت المغرب بالاعتراف بالصحراء وتجمد ملفه
    فيما التطبيع يسري بسرعة فائقة
    انها السياسة

  • اطير محمد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:27

    ترامب في شخص الإدارة الامريكية اعترف بالسيادة المغربية على الصحراء، على أقاليمنا الجنوبية ،اعترف باسم الشعب الأمريكي بما هو لنا بما نبسط عليه بالفعل سيادتنا ،لم يخترع لنا شيئا غير موجود ، لم يكتشف لنا أرضا مجهولة ،اعترف لنا بالسيادة على تراب استرجعناه من المستعمر الإسباني منذ 45 سنة، ودافعنا عنه بالدم وبقوة سواعد الجيش المغربي وبتضحيات الشعب المغربي العظيم الذي تحمل فاتورة الدفاع والتنمية في أقاليمنا الجنوبية ،دون ان ننسى حنكة وبرغماتية وبعد نظر العاهل الراحل واستمرار محمد السادس في نفس النهج
    الولايات المتحدة اعترفت والباقي مكفول لجهدنا ولارادتنا في تخطي كل العواقب ،وحتما ستقتنع الولايات المتحدة وتهضم. قرار الإدارة السابقة ،وتفعله ،وعلى أي نحن لن نخسر أي شيء ،اعترافنا بإسرائيل هو سابق على الاعتراف الأمريكي وعلاقتنا بالدولة العبرية ليس وليد اليوم ،وعودة هذه العلاقات قرار حكيم ،عقلاني منطقي وجد معقول ،وليس بوسعنا معاداة البشر الذي لا يعادينا ولا يكفر بحقوقنا الوحدوية ،وبالتالي البقاء في هذا الطريق والإبقاء على هذه العلاقات في انتظار النضج الأمريكي في هدا الاطار هو امر حيوي

  • Amsterdam
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:27

     ولا يحزنك قول هؤلاء المشركين واستعن بالله عليهم، وتوكل عليه فإن العزة لله جميعاً

  • قبايلي من اسبانيا
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:28

    اسمعو ياجنرالات الاستعمار مادا قال وزير خارجية امريكا …عن المحدات التي أجرها. مع نظيره بوريطة وزير الخارجية المغرببة العظمى. …بدوني. اكاديب ولا تضليل…وقد قدم الشكر للملك محمد السادس على التنمية السريعة…في جميع المجالات والتطور الدي ادخل دوال الجوار…وفي آخر الكلام…قال وزير الخارجية الأمريكي مبروك رمضان…….اسمع على ودنيك يابوكاضوم

  • مغربي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:29

    هناك حل واحد ياما اعتراف بايدن بالصحراء المغربية اوالغاء الاعتراف باسرائل وقطع العلاقات معاها وانتها الكلام

  • ملاحظ
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:29

    هناك مؤشرات كثيرة على أن الإدارة الأمريكية الحالية تدعم مغربية الصحراء، أمريكا تحاول أن يكون موقفها متانيا ومتوازنا لعدة اعتبارات جيواستراتجية، وخير ذليل على مااقول هو الاستعدادات للمناورة العسكرية الضخمة “الأسد الافريقي” المرتقبة في منطقة المحبس على الحدود مع تندوف وفتح قنصلية أمريكية في الداخلة والدعم المالي المقدم للمغرب لتنمية اقاليمه بمافيها الجنوبية وو……

  • السماوي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:31

    لا يمكن ان يكون هناك تبادل بدون التطرق لقضية الصحراء
    السر ما هو ؟

  • abdou
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:32

    سبق للإدارة الأمريكية ان اعترفت بسيادة المغرب على صحرائه وما الخطوات التي ثلت الاعتراف الا تأكيد لذلك. اما المشاريع والاتفاقيات المبرمة فتخص جميع الثراب المغربي دون اغفال الصحراء المغربية.
    هذا مكن من إكمال الجدار الأمني وتحصين الاراضي الصحراوية كلها فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والجبهة في تندوف الى حين استرجاع الصحراء الشرقية بما فيها سكانها المحتجزون وهنيئا للدولة الجزائرية بالبوليزلريو .

  • منطلق
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:32

    أظن أن الولايات المتحدة تفضل هكذا موقف حتى يتسنى لها أن تكون طرفا في المحادثات التي تخص الصحراء المغربية..يمكن بهذه الكيفية أن تكون سندا أكبر في خلق جو حوار ايجابي..عكس إذا اصطفت كليا من جهة المغرب..يبدو أن الولايات المتحدة الأميركية تتكلم عن السلام في المنطقة فهي تريد ازدهارا للمنطقة تساهم هي فيه عكس فرنسا التي تفضل إطالة الصراع ليستفيد من كل بلد على حدة زد على هذا أن الولايات المتحدة الأميركية لا تريد تبيان الغلبة للمغرب و خسارة الجزائر..مع العلم أن الكل يعلم أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء لا رجعة فيه..و إلا سيصبح هذا لعب أطفال..

  • قضاو لغراض
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:32

    صافي ميريكان قضاو لغراض . امريكا دائما تقول ليس لي صديق دائم و ليس لي ع

  • مغربي أمريكي وافتخر
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:32

    الرئيس الحالي والحزب الديموقراطي من الصعب عليه في هذه الظرفية أن يتكلم ان إنجاز أو عمل مهم قام به الرئيس السابق والسبب هو المشاكل الكبيرة التي خلقها ترامب قبل تنحيته ورفض أن يتبادل السلط مع بايدن
    يجب تفهم الموقف الأمريكي مع الرئيس الحالي . هدا لا يعني أن بايدن سيتراجع عن موقفهِ .

    مستحيل !!!!

    لكن الأمر يتطلب شي من الوقت حتي تطوي صفحة ترامب
    المواطنون الذي يعيشون في أمريكا سيفهمون جيدا ما اعني
    المسألة ليست بالسهولة بمكان خصوصا مع أحداث الهجوم علي مقر الكونجرس الأمريكي من طرف أنصار ترامب .

    بايدن سبق أن قالها في موثمر المناخ بمراكش

    “المغرب له مكانة خاصة في قلوب الأمريكيين”

    انتهي الكلام

  • من الأطلس المتوسط
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:32

    مهلٱ… مادا كان سيكون لو صرح الوزيران المتحدثان أنهما تطرقا لقضية الصحراء وأن قرار ترامب هو قرار الولايات المتحدة الأمريكية لا رجعة فيه…؟ ستنفجر الجزائر ومخيمات تندوف وستظهر دول معادية لأمريكا لعرقلة جهود الأمم المتحدة… والإدارة الأمريكية بدهائها وحنكتها لا تريد قطع شعرة معاوية دفعة واحدة

  • حسان
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:32

    مسألة الصحراء المغربية بيد الشعب المغربي ليست أمريكا ولا اسرائيل ولا اسبانيا . العمل كل العمل على تقوية الجبهة الداخلية وتوفير حياة كريمة للشباب المغاربة هم حماة الوحدة الترابية وهم من سيقف امام أي مناورة تستهدف وطنهم .

  • هسبريسي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:33

    هذا لا يمكن رآه ديمقراطي و مربي في فرنسا. يفضل يأكل من الجزائر والمغرب بحالو بحالة الأوروبيين يحبون استغلال البلدين معا لهذا يريدون إبطال المشكل المطروح. لكن بما أنهم لن تراجعوا عن قرار ترامب لهذا إيجابي و يجب الإعتماد على اللوبي اليهودي أما مسلمين الجزائر اغسلوا عليهم يدكم

  • TétouanFeddem
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:33

    إذا كان للسيد بايدن شهامة وحس عدالة، فببحث بسيط في التاريخ الحديث والقديم للمغرب، سيجد أن الصحراء كانت دائما جزء لا يتجزأ من المغرب بما فيه الصحراء الشرقية التي أهدتها فرنسا لعصابة الجنرالات، وإذا سولت له نفسه أن يتلاعب بالتاريخ، فالدائرة على بلده.

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:33

    ترامب كان ذكيا وجر الدولة المغربيةفي اخر ولايته للتطبيع مع اسراءيل وبتدوينة في التويتر اعترف بمغربية الصحراء وانصاقت الدولة المغربية بكل غباء لهذه الخدعة الماكرة.فالامريكان يعرفون كيف يرودون العرب .فتكون مصالحهم فوق كل اعتبار .

  • abdeltiffillali
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:35

    امريكا تتعامل مع الطرفين بنفس المنطق وكان بالاحرى علينا عدم قبول اعتراف رئيس منتهية ولايته إلا بضمانات واضحة المعالم خصوصاً من طرف الرئيس الجديد لان اي تراجع عن قرار الاعتراف بمغربية الصحراء من طرف الرئيس الجديد سيكون ضربة لكل ما حققه المغرب في هذا الملف على المستوى السياسي والعسكري.
    اضافة كان يجب علينا كشعب وملك الا ندخل في هذه الحسبات الضيقة لان الصحراء مغربية لا ننتظر من بايدن ولا غيره الاعتراف بها لان الامر هنا مصيري يتعلق بالوحدة الترابية المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها شاء من شاء وأبى من ابى
    فلعل متتبع لقاء بوريطة وبليكين الامريكي لا يحمل اي جديد نفس الحوار مع وزير الجزائر هذا يعني ان أمريكا اليوم تحب الحفاظ على مصالحها مع كلا البلدين على حدي سواء

  • Said
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:35

    كلام لايسمن ولا يغني من جوع. كمواطن مغربي وأمريكي بحكم تجربتي معهم لازيد من 24 سنة لو لم تطلب ما تريد منهم لن يقدموه لك على طبق من ذهب. كان على وزير الخارجية ان يسألهم هل مازالوا يعترفون بسيادة المغرب ام لا. ان قالوا نعم انتهت الحكاية و ادا قالوا لا المغرب يرجع سياسته معهم، كما يقول المثل كبرها تصغار، اما هاد الضبابية لا تنفعنا في شيء و خصوصا ونحن على حق.

  • امين
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:35

    لنكون واضحين، امريكا ضحكت علينا باسم الصحراء المغربية،…كل ما هناك المدعو ترامب ضحك علينا في الوقت البدل الضائع ثم راح، انظروا هل الحوثيون بقو في لائحة الإرهاب، ؟ بايدن سيرجع الى الاتفاق النووي، رجع الى منظمات الصحة العالمية ووو . على المغرب ان يقوي جبهته الداخلية لمواجهة العدو الخارجي ،يجب اطلاق سراح الصحفيين والمعتقلين السياسين

  • عيور
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:36

    طبع المغرب علاقته مع إسرائيل مقابل اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية يمغربية الصحراء
    وهي الآن تتجاهل بذلك ونحن لازلنا نطبل بعلاقاتنا مع إسرائيل.
    لماذا لا تتجاهل نحن أيضا موضوع إسرائيل
    صحرائنا ستبقى مغربية رغم انف كل حاسد.

  • Anas
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:36

    هذا اعتراف ضمني بمغربية الصحراء اذ لا فائدة في التكرار، عاش المغرب حرا منيعا صامدا، براجاله و قادته، نحن حضارة ضاربة في التاريخ و الجغرافية، ولا نسترزق من احد و ارضنا تحت اقدامنا نرعاها و ترعانى، و لابد لامريكا و فرنسا ان تواصل حلب الجزائر الى اخر رمق، الله ينصر الملك، هناك ثورة اقتصادية و اجتماعية قادمة و يوما ما سترجو الجزائر المغرب لمد يد العون، و ستجدها انشاء الله ممدودة يد الرجال

  • nawaf
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:36

    ما يهم امريكا هو تربع اسرائيل على عرش المصالح العربية بقيام علاقات معها تسمح لها بالتدمير للأمة على المكشوف.

  • سمير alpha
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:37

    اعتقد من وجهتي الشخصية ان اعتراف المغرب بايراىيل كانت الصحراء هي التكلفة لتغطي على اي قلاقل ان تحدث….كانت هي الطعم…اما الاعتراف فكان المغرب مرغوما للقدم فيه…

    اما الصحراء فهي تقع تحت المزايدات والمضاربات بين ااطرفين….

    فكل طرف يمد لجهة معينة للدفاع…والرابح هما اللوبيات…

  • عين العقل
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:38

    لو اجتمعت الجن و الإنس المغاربة ملكا و شعبا لن يتخلوا عن الصحراء المغربية لا تهم امريكا او روسيا أو الصين أو دول العالم الثالث
    لا ينفع إلا الصحيح يجب تقوية الجبهة الداخلية والاهتمام بالمواطن لأن المغاربة معروفين بالشجاعة والرجولة والتاريخ يشهد على البطولات التي تحققت مند القدم

  • jawad.douairi
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:39

    تدعيم امريكا علاقة المغرب واسرائيل هو دعم امريكا لملف الصحراء…بلغة اخرى

  • بامو
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:39

    رمضان كريم بلا به يزيدها فراسو بغيناه يهدرلنا على الصحراء و موقف الرئيس نتاعو

  • محمد حسن
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:40

    التقرير تطرق إلى ما قاله وزير خارجية أميريكا هل يمكن أن تقول لنا ما قالة وزير الخارجيه المغربي ا السيد المحترم بوربطا وشكرا

  • عبد الله
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:40

    لست مرتاحا لموقف الإدارة الجديدة كانها تهيىء لامر ما ليس في صالح المغرب كانها تثبت علاقات المغرب باسراءيل وبعد ذلك تتنصل من من موقف إدارة ترمب ارجز من الخارجية المغربية الحذر والتفطن

  • عبدو
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:40

    ههه انتما استثمرو في الطاقة النووية و تخصيب اليورانيوم واحنا شجعونا على الطاقة المتجددة و الطاقة الريحية

  • Naima
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:40

    مشاكيييل اوخلاص.

    لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
    اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي.
    الحمد لله رب العالمين.

  • علال
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:41

    هل يظن اي متتبع لملف الصحراء المغربية انه من السهل صياغة موقف صريح من طرف الولايات المتحدة حول التاكيد من عدمه لاحقية المملكة على الصحراء الغربية؟ المعطيات الميدانية مطمءنة للمغاربة اكثر من اي وقت مضى ولو استمر الغموض في الموقف الامريكي لسنوات.لقد تم تامين معبر الكركرات بصفة نهائية، اعادة ضم المنطقة العازلة،تمديد الجدار الامني الى مسافة 3كيلو من الجزاءر،اغتيال قاءد الدرك للبوليزاريو،منع اية حركة بالمنطقة العازلة ولو بالقصف ،التخطيط لبناء ميناء بالكويرة وتوسيع ميناء الداخلة وذلك امام انظار العالم وبدون ادنى استنكار من طرف اية قوة باستتناء بعض ردود الفعل من طرف بعض القوى الهدف منها ابتزازي اكثر مما هو حقوقي.الموقف الامريكي سيتبلور مع الوقت لفاءدة المغرب لا عتبارات تاريخية،جيواستراتيجية واقتصادية ،يجب فقط تدبير المرحلة الانتقالية بتبصر وحكمة وترك الامور لاهلها.

  • Aziz
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:43

    كان الامريكان عندما ينهزمون في المعارك مع الهنود الحمر السكان الاصليين يوقعون اتفاقيات سلام معهم وبمجرد ان ياتيهم الدعم ينقضون العهد ويهجمون بغتة ويقتلون النساء والاطفال حتى استولو على اراضي امريكا الشاسعة اللتي نراها الان.

  • مغربي من السويد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:45

    وهد المريكان تيضحك علي الوقت.
    ولي تسحر معي درري يصبح فاطر .
    ادن الكلام مع اسراءيل واليهود المغارب لحل هذا المشكل

  • عن غير مسمى
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:47

    إذا كان المغرب هو أول دولة أعترف بالولايات المتحدة كدولة في عهد الكوبوي، فيجب عليها ان تغعل بالمثل اذا كانت فعلا تؤمن ب Honor

  • متفرج مهتم
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:47

    الحزب الديموقراطي الأمريكي حزب يعادي دائما مصالح المغرب ويعاكس طموحاته . مهما كانت أمريكا دولة ليبرالية فهذا الحزب له توجهات شبه شيوعية. حذار من ضربات هذا الحزب الشعباوي

  • ملالي واقعي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:48

    يبدوا أن الولايات المتحدة الأمريكية تتجه الى تجميد الاعتراف التاريخي بمغربية الصحراء، على المغرب أن يتعامل ببرگماتية مع جميع الدول، على أن يركز على الجانب الاقتصادي، ليقوي إقتصاده من جانب وتقوية الجيش كذلك،
    ملف الصحراء الطريقة الوحيدة لحسمه هي عسكريا، من يقترب يشوى، يجب الانسحاب من المفاوضات، وتمديد الجدار للحدود مباشرة مع تعزيز الترسانة العسكرية، اي عدوان من الاراضي الجزائرية للمغرب الحق في الرد على مصدر العدوان، يجب على المغرب تحقيق تفوق عسكري في المنطقة لردع الجيران، لا نحتاج اي اعتراف من أي كان، فصاحب الأرض لا يفاوض في أرضه ولا ينتظر اعترافا من أحد، المغرب يجب عليه أن يعول على نفسه، أما إسرائيل يجب الحفاظ على العلاقة معها في حدود ما هو اقتصادي وعسكري وسياحي

  • وتوكل على الحي القيوم
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:48

    ومن يتوكل على الله فهو حسبه،الدنيا كلها مصالح لا غير “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم(الآية)_

  • بارك
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:48

    بسم الله الرحمان الرحيم الله يبارك في عمر سيدي الله يطول في عمر سيدي أنا البوم فرحان بزاف هكذا قدم مئير بن شباط البيعة لجلالة الملك اللوبي اليهودي يدافع عن المغرب في كل مكان وزمان لأن أكثر من مليون و مأتين ألف يهودي أمازيغي مغربي يعيشون في دولة إسرائيل العظمى و معظمهم من الساسة الكبار يدافعون عن المملكة في المحافل الدولية كل هذا بفضل السياسية المتبصرة و الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لنا جميعا

  • amine
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:49

    لماذا كل هاذ التشكيك ؟ الملف حسم لصالح المملكة المغربية ، فالإعتراف بمغربية الصحراء قرر و لم يلغى ، لو ثم إلغائه لثم سحبه

  • توكلت على الله
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:49

    ومن يتوكل على الله فهو حسبه،الدنيا كلها مصالح لا غير “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم(الآية)_

  • مليكة هبدلاوي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:50

    ملف الصحراء يحل باستغلال الثروات الصحراوية لصالح المواطنين وليس الصحد البحري لاوروبيين والمناجم للهاة النافدة..والاراضي للعيان..والموارد المالية للمناطق الشمالية تضخ في الجنوب….

    يجب ان تكون دمقرطة وتقوية حقوق الانسان في الصحراء عندها نكون كالبنيان الواحد..

  • موقف القرآن الكريم من إسرائيل
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:51

    “أما تهافت بعض العرب على التطبيع مع إسرائيل كما حدث في مؤتمر وارسو الأخير فما هو إلا خطأ تاريخي يصعب غفرانه، لذلك كل الذي نرجو ألا يأتي ذلك اليوم ونندم على ما فعلناه بحق فلسطين والأجيال القادمة”.

  • التطبيع الحقيقي و الاعتراف الوهمي 1
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:51

    كل شيئ كان يدل من البداية أن التطبيع الثلاثي،على وزن الرواج الثلاثي والعدوان الثلاثي، خدعة حقيقية و كاميرا خفية ظاهرة!هذا التطبيع الثلاثي يستحق فعلا أن يشكل موضوعا للبحث في سلك بالدكتوراه و يعد سابقة ديبلوماسية فريدة!دول عربية مشرقية كانت تطبخ التطبيع تحت الطاولة و على نار هادئة و لا تريد أن تتورط لوحدها!تريد تزريف و توريط الجميع لكي يسهل الهضم و القبول الشعبي للتطبيع و للتغطية على الفشل والإفلاس في رهان التنمية والتقدم في مقابل نجاح القشرة الاستراتيجية المجاورة لممثلة في إيران وتركيا!التسامح و التعايش بديلان للتقدم،الاستقلال الوطني،التنمية البشرية والتكنولوجية، النجاح الاقتصادي والحضاري!رئيس أمريكي مهزوم، مدحور،مهان انتخابيا يبحث عن البوز الإعلامي للتغطية على خروجه المذل من المشهد و على فشله في الاحتفاظ بمنجزاته بسبب إدارته الكارثية للجائحة!اختبار الجائحة هي التي فضحت فعلا من أية طينة و أي وزن سياسي هو ترامب!المنجزات نتاج جهود أوباما في تجاوز كوارث جورج بوش الثاني!محليا، تم النفخ في الشوو الإعلامي التهريجي للاعتراف: إعلان اعترافي أمام الكاميرات، إعلان تويتري يسبق الإعلان عن التطبيع !

  • مغربي حر
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:52

    هذه عاقبة من يتعامل مع الصهاينة دائما ما ينقضون العهود و لا نحتاج لأحد لتأكيد مغربية الصحراء سوى بتعزيز العدل و المساواة و ترسيخ العدالة الاجتماعية و بذلك نكون نموذج يحتذى به لمواطنينا الصحراويين

  • Mohamed benbatouche
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:52

    Ce qui compte c est que les USA n ont pas annulé l accord Maroc Usa Israel
    Simplement les USA veulent sauvegarder les intetets avec toutes les parties
    De toutes facons avec ou sans le soutien des
    USA le maroc ne lachera jamais le sahara
    Je pense aussi que
    Les americais ne pourront jamais revenir sur l accord

  • Abderrahman
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:53

    للاسف،تصرف خجول من طرف وزير الخارجية المغربي لا يلائم كيف يجب التصرف مع دولة الاونكل سام. عقلية و طريقة التعامل مع الولايات ا.م. لا علاقة لها بالتعامل مع فرنسا/اوروبا. يجب التطرق إلى ما يهم المغرب بشاعة من الفرصة الأولى. غير ذالك، سيطيل علينا الوصول إلى الهدف.

  • التطبيع الحقيقي و الاعتراف الوهمي 2
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:53

    اختبار الجائحة هي التي فضحت فعلا من أية طينة و أي وزن سياسي هو ترامب!المنجزات نتاج جهود أوباما في تجاوز كوارث جورج بوش الثاني!محليا، تم النفخ في الشوو الإعلامي التهريجي للاعتراف: إعلان اعترافي أمام الكاميرات، إعلان تويتري يسبق الإعلان عن التطبيع من الرباط! و كأن ترامب يقول لنا أنتم لستم دولة!أنا الدولة؛أنا السيد والإمبراطور!إهانة حقيقية لنا كشعب و كدولة!خرائط موقعة و أخرى مبتورة تهكمية من تل أبيب؛قنصليات هامشية لا تسمن ولا تغني من جوع؛قنصلية أمريكيه وهمية أو رقمية قمرصناعية!حمى تطبيعية رياضية،سياحية وأمنية!وكأننا اكتشفنا أمريكا وأنفسنا!كل ذلك للتغطية على الفشل العام و الإفلاس التام في كل شيئ طيلة 20سنة من النوم،التكلس،التكسل والمشاريع الفاشلة المجهضة!كارثة ديبلوماسية غير مسبوقة!وزير الخارجية يصرح لقناة إسرائيلية عندما سأزور إسرائيل،سآتي إليكم حتى الأستوديو!يا سلام!أين أندري غروميكو؟

  • yaya
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:53

    نفس ما قاله للجزائر قاله للمغرب…
    اظن انه يجب إعادة النظر في التطبيع مع إسرائيل.
    والمغرب كان متسرعا جدا في ذلك.

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:56

    الله يبارك فيك السيد بلينكن، نتمنى ان يكون هذا الشهر شهر مبارك على الجميع.

  • بحور السياسة !!!
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:57

    ما لا يستطيع المرئ العادي ان يدركه في السياسة هو ان هذه الأخيرة لها ناسها ورجالتها المختصون فيها ويتعلمونها في كبريات الجامعات العالمية وليس عن طريق السمع والقيل والقال وما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي ولذالك فلنحذر مما نقرأه ونسمعه فهذا فقط للاستهلاك الاعلامي وما خفي كان اعظم

  • وادنون
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 20:59

    حقيقة دائما الديمقراطين لديهم خبث سياسي ويحبون اللعب بالاوراق لحنكتهم السياسية وتبجحهم بالديمقراطية وحقوق الانسان .الديمقراطيين همهم النووي الايراني و الوقوف امام التنين الشيوعي ،غير ذالك فهم يلعبون بالاوراق وتذكرو كلامي لن يتذخلو عسكريا ادا هجم الذب الروسي على حدود الاوكرانيا . الديمقراطيين اخوتي حين نقرأ التاريخ في عهدهم لم يتقدم ملف جهاتنا الجنوبية

  • Patate
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:00

    كثرة الكلام وليس هناك أية نتيجة في نظري، أمريكا تستهزء بالبلدان كلها، ليس فقط بالمغرب، هدفها هو تعرية الشعوب ليلبس أهلها،هذه هي أمريكا،لن تعترف بالصحراء حتى نركع للصهيونية…

  • أمريكا اعترفت
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:05

    أمريكا اعترفت و لكن تتريت لأخد أو نهب البقرة الحلوب بنوخرر
    لم أفهم بعض المعلقين الدين يتكلمون بدون فائدة
    الجزائر مستعدة لبيع أرضها و شعبها من أجل بقاء النزاع
    و أمريكا ستستعمر بنوخرر اقتصايا

  • تميرة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:07

    فين هادوك لفرحانين بالميريكان و ليهود بحالي تقول من دمهم،الحقيقة حنا فبلاد دايرا بحال داك لوليد لي ديما كفتش على ليحامي عليه،حيت ماشي مقيد براسو، والمغرب بالعربية مقاد على صداع،قضية الصحراء أو سبتة و مليلية إدا مكانش المغرب عندو شكتو صحيحة و دولة قوية قولا و فعلا والله لا دار شي مزية .

  • سعيد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:08

    ماهذا الزمان ؟ كل الدول العربية تبحث وتتصارع فيما بينها لإستمالة امريكا وفرنسا و…ولكن مالاتفهمه هاته الدول هو أن الغرب يريدها هاكذا مشتتة ليسهل حلبها .

  • حمزة حمزة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:08

    ياربي يتحسم هاد الملف راه دار لينا لقوق وصداع راس

  • ولو كره الكافرون
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:09

    والله لو كنت احكم المغرب وما يمكر جيرانه له من المكاءد لزرعت جميع اراضي الصحراء المغربية بالقنب الهندي و استثمرت جميع مداخيل البحر والبر وتحت الأرض في السلاح ومصانع السلاح وبناء أكبر مولد الطاقة الشمسية و لو كره الكافرون.

  • سمر
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:09

    اليوم حدث مفجع وقع في اسرائيل عشرات القتلى وأكثر من مائة جريح في حج لقبر الحاخام شمعون يوحاي بجبل الجرمق . الحج يخلد لذكرى نهاية جائحة فتاكة اصابت طلا مدرسة تلمودية ….
    سبب الحادث التدافع والازدحام الشديد وانهيار جسر .

  • medmod
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:12

    من طبيعة الحال ملف الصحراء طوي وانتهى امره . ولم يبقى في مخيلة الهبثاء الخراخر . ملف الصحراء بالنسبة للامم المتدمة قد انتهى بدوره والامم المتحدة تنتظر دوبان العسكر الخراخري وسط الحراك . ويستقل الشعب من هيمنة العسكر ذالك الحين . سنرى من سيستقبل البوبال .

  • مول الببوش
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:12

    لم أسمع يوما عن أمريكا وإسرائيل تساعدان دولة ما على الإزدهار أو تحقيق السلام، لا يجتمعان إلا لمصالحهم و مكاءدهم. عشت 15 سنة في أمريكا و تلاقيت وعاشرت تقريبا جميع الأجناس و أككد لكم كمغربي أن الأغلبية الساحقة من هاد الأمريكيين و اليهود (حتى الذين يقولون أن أصلهم مغاربة) لا يحبون في المغرب شيء، بل منهم من يكرهه و خاصة كل ما له ارتباط بالإسلام أو العرب أو إفرقيا، إلى ضحك ليك فكن متأكد أنه يريد منك شيئا ما. لو كانو يريدون مساعدة المغرب لفعلوه منذ عقود، اقرؤوا تاريخ المغرب وعافاكم قولو لي أين كانت آخر مرة ساعدت فيها هاته الدولتان المغرب؟ لا تحل المشاكل إلا بالإتكال على النفس بعد الله، هذا ربما كلام بسييط ولكنه حكمة تارييخية و منطقية لا تنكر، من غير فهذا فهو قمار و انطباح كما أن محاولة إقناع الأقوياء لمساعدتك لا تأتي بالمجان..

  • كريم
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:12

    يجب الرد على امريكا بقطع العلاقات وطرد السفير ورفض المساعدات الامريكية والشكوى لروسيا

  • نور الدين
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:14

    مسألة الصحراء حسمت في العام الماضي نحن نتعامل مع المؤسسات وليس مع الاشخاص.
    المغرب اول بلد اعترف بإستقلال امريكا على التاج البريطاني واقل شيء يمكن ان تفعله امريكا تجاه المغرب هو ما فعله دونالد ترامب العام الماضي.
    ومهما يكن فالصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه حسم الامر.
    واي رئيس لا يمكنه ان يبدي عن موقفه في الوهلة الاولى حفاظا عل موازين القوى،

  • Observateur
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:16

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه شاء من شاء وأبى من أبى. جنرالات السوء عاجلا أو آجلا سيرحلون إلى وطنهم الأم فرنسا، وحينإذن سيكون بالامكان بناء اتحاد مغاربي قوي ومتماسك يخدم مصلحة شعوب المنطقة ويضمن مستقبل زاهر لأجيال المستقبل

  • محمد ج
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:22

    هل الولايات المتحدة ليس لها شغل بأن تتطرق إلى ملف الصحراء في كل اتصال بين مسؤولين؟ إلى عطاه الله عطاه مع ترامب و أنه كان رئيسا للولايات المتحدة في ذلك الوقت كامل الصلاحية. رفعت الأقلام و جفت الصحف. سالينا.

  • caprice
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:23

    هم تحدتو عن الصحراء دون دكرها فم تكلمو مع المغرب دون الرجوع عن الاعتراف بصحرائه و الكلام عن حقوق الانسان في اشارة عن الاستمرار في نفس النهج و المطالبة فقط بتحسين الحقوق قي المنطقة

  • اطير محمد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:24

    الهلالميون وراء نهر ملوية شرقا ما زالوا يلهثون وراء تفاصيل واحرف وخطب القادة الأمريكان بحثا عن خيط أمل ،يستمدون منه شيئا من القوة لشمعتهم المذابة ،شيء من الأمل والرجاء لترقيع أطروحتهم التي لم يعد يشاركهم فيها الا نفر قليل في أقصى القارة الأفريقية ،لقد وجد الهلاميون أنفسهم في وحدة قاتلة في تحمل تكاليف البوليساريو في جو غائم ، وفي نفق مظلم ،لا احد في العالم العربي يشاركهم همتهم النضالية ،بل ان اصغر الدول باتت تتبول تحت حنفيتهم قرب حدودهم شرقا ،وأخيرا قدمت هذه الدولة اقتراحا في مساعدة ومساندة فرنسا جنوب جمهورية خو،
    خطب الجمعة البوليسارية في مساجد الجمهورية،ورسالة برلمان الهلاميين لم تجد نفعا ،ومعارك غالي الوهمية وبياناته العسكرية التي تطحن الرمال لم تعد تشبع خيال حتي الصحراويين الموالين للجبهة في المخيمات الذين لم يعودوا يوءمنون بهذه الخزعبلات ،لقد تم تجريب كل شيء ،وصرف المال وتجويع الشعب الفرح بمنجزات الجيش الوطني الشعبي ضامن الوحدة في البوءس والتعاسة على خطى الشهداء وسيرا في في طريق اشتراكية الفقر ،فقر البترول والغاز ،وسعادة السميد والحليب والزيت ولهثا وراء التراجع الأمريكي

  • caprice
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:24

    هم تحدتو عن الصحراء دون دكرها فم تكلمو مع المغرب دون الرجوع عن الاعتراف بصحرائه و الكلام عن حقوق الانسان في اشارة عن الاستمرار في نفس النهج و المطالبة فقط بتحسين الحقوق قي المنطقة

  • ماء العينين لا رى باس
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:25

    لا تطبيع دون الاعتراف التام بمغربيو الصحراء من لذن امريكا وجب الضغط على بايدن لكي يعترف بما قام به دونالد ترامب من اعتراف بمغريية الصحراء ننتظر من بوريطة ان ياتي بنتيجة سارة من ايباك فيما يتعلق بالاعتراف الامريكي اللا مشروط بمغريية الصحراء

  • لكناوي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:25

    يبدو أن “إدارة بايدن” لم تبلور بعدُ موقفاً واضحاً من اعتراف دونالد ترامب بمغربية الصحراء المغربية!!!!!!
    الموقف الأمريكي مبلور و واضح وضوح الشمس في وسط النهار.
    عن ماذا تبحثون عن بلورة المبلور و توضيح الموضح :
    مغربية الصحراء المغربية -+ مغربية = الصحراء المغربية
    إلى أن يرث الله الأرض و من عليها

  • ملاحظ
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:26

    هذا هو اللعب على الحبلين ،ينبغي ان تبرز ا.م أ موقفها بعيدا عن مسلسل التسويف .هناك امور تدعو الى الشك في موقف إدارة بايدن من اعتراف ترامب بمغربية الصحراء وفي عدم تعيين سفير لامريكا بالمغرب.

  • م المصطفى
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:27

    يعتبر ترحيب وزير الخارجية الأمريكي باستئناف علاقات المغرب مع إسرائيل إشارة واضحة لاعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء.
    فالسياسة الخارجية تسير بخطى بطيئة بهذا الخصوص، لكنها ثابتة.

  • عادل بوموجة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:31

    قرار السيد دونالد ترامب هو قرار دولة ، وحكام الخرائر الصهاينة لا يفقهون في السياسة شيء نقول لهم بذرتم أموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره في قضية لن ولم تقدروا عليها مات وتعوق جميع رؤساؤكم والصحراء ستبقى مغربية وستكون السبب في زوالكم من على رقاب الشعب الجزائري

  • خالد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:34

    مرضنا بهاذ التوقعات و التكهنات فيما يخص إعتراف أو عدم إعتراف إدارة بايدن بالصحراء المغربية. لا شيئ تغير من طرف الإدارة الحالية بعد مغادرة ترامب. فالخريطة المغربية بأكملها و بصحرائها لا زالت منشورة على صفحات وزارة الخارجية الأمريكية. علاش تتبقاو تنبشو بزاف؟ نساو الموضوع شويا و خليو الأمور غادية

  • عماد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:34

    التطبيع خيانة للعقيدة والأمة، وعمل دنيء سيجني المغرب من ورائه الذل والعار في الدنيا قبل الآخرة

  • ياسين الفكيكي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:35

    امريكا تقول لكم الامر محسوم والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها و البوليزاريو في جزائرها، فكفوا عن كثرة الكلام وحي على العمل والجد والابداع والبناء و محاربة الفساد والمفسدين.

  • snake
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:40

    لم ولن يتكلم عندها اي مسؤول أميريكي لأن القضية حسمت للمغرب وانتهى فيها الكلام

  • مواطن بامريكا
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:40

    من الغباء ان نفهم ان امريكا ْتدعمٌ المغرب لسواد عينيه بل الهدف هو التطبيع ويتبعه التخريب كما فعلو في العراق اليمن وسوريا ووو هيا ايها الدباب الإلكطرني للديسلايكات

  • عبد الرحيم
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:42

    تغير كثير من رؤساء الولايات المتحدة الامريكية و معهم وزراء خارجيتهم و مجلس شيوخهم و حكوماتهم و نظراتهم السياسية الخارجية لكن الصحراء لم تتغير عن مغربيتها منذ قرون بعون من الله وقدرته حتى شاء الله فاحتلها الاسبان و طردوا منها بمسيرة خضراء خطط لها ملك عبقري الحسن الثاني طيب الله ثراه.
    والان تسير الصحراء المغربية نحو الأمام بسياسة رشيدة من ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله ، ويحرصها جيش باسل شجاع بقيادة جلالته حفظه الله.
    الله الوطن الملك.

  • بولعيد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:43

    المغرب إشترى السمك في البحر راه ترامب درها بينا في ايامه الاخيرة خدعنا وزد كثير من الدولفي العالم والأتحاد الاروبية وروسيا والصين وافريقيا استرليا كندا طلبو من امريكا ان تطبيق قوانين الامم المتحد التي لا احد في العالم يستطيع أن يغيرها…

  • الصحراء مغربية
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:43

    لا ارى اي مبرر لاستحضار ملف الصحراء كل وقت وحين. فالموقف ثابت ولا ولن يتغير . وان من علامات الرضى السكوت. هل تغير الموقف ؟ هل ادلي ب تصريح ضد الوحدة الترابية ؟ نحن في ارضنا وانتهى الكلام.

  • Omar
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:43

    لا علاقةًمع اسرائيل بدون اعتراف امريكا بمغربية الصحراء.

  • caprice
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:44

    كانو يتحدتون دائمنا عن الصحراء في كل اتصال على الاقل تكرار الجملة المشهورة مساندة امريكا جهود الامم المتحدة لايجاد حل عادل للقضية اما وان امريكا حسمت رئيها بالاعتراف بمغربية الصحراء فلا مجال للحديت عنها ولا يجب الحديت ايضنا عن جهات اخرى جهة سوس ماسة او جهة الدار البيضاء. القضية محسومة و الحديت كان فقط عن جانب حقوق الانسان و الحريات

  • مغربي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:44

    اعتقد انا ادارة بايدن في موقف صعب لا تريد ان تخسر الجزائر ولا المغرب كلاهما مصالح امريكية

  • ايمن
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:46

    ايوا ياك محادتة هاتفية، علاش بوريطة مايجبدش هو الموضوع ديال الصحراء؟ اولا ميريكان تسول و هو يجاوب؟

  • Said
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:47

    نفس الكلام مع وزير خارجية الجزائر الساحل وليبيا والازدهار فقط زيد عليه العلاقة مع اسرائيل

  • مغربي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:47

    ارى العكس ان أمريكا الحالية تعترف بمغربية و الصحراء و الدليل ارسال محموعة من الشباب عن الحزب الديمقراطي الى الداخلة و نشر الخريطة المغربية كاملة اثناء نشر التحقيق عن حقوق الانسان في العالم

  • السذاجة السياسية
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:49

    أمريكا حددت موقفها علنيا أمام المنتظم الدولي. وعلينا أن نفهم أن السياسة تسمح بمنطق اللعب على الحبلين لتحقيق المكاسب و علينا أن نفهم و نتفهم كيف تعمل الدبلوماسية لتحقيق الأهداف القريبة و البعيدة المدى. علينا أن لا نقع في الهوس و أن تطلع لتحقيق المكاسب و أن نستعد لتموقع الجيد و المتوازن داخل التغييرات الدولية لموازيين القوى

  • رشيد41
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:50

    هناك 3 جبهات يجب على المغرب اتخاذ موقف صارم وحازم لا يتزعزع فيها. الجبهة الأوروبية وخاصة منها الدول التي تعادي المغرب في قضيته مثل إسبانيا. لا يجب على المغرب أن يترك أمريكا بايدن وبلينكن تستمتع برؤية المغرب وقد تساهل مع إسبانيا. لأن ذلك من شأنه أن يدعم ما ذهبت إليه “حكمتها” بالعزوف عن تبني قرارات ترامب ويبد لها أنها اتخذت الموقف الصائب في هذا المشكل. الجبهة الثانية مع إسرائيل. في هذا الصدد يجدر بالمغرب إبداء الموقف الجدي والحازم التالي : بما أن المغرب يود ويتطلع إلى تعميق وتمتين وتطوير علاقته بإسرائيل، وبما أن الطرف الثالث الموقع على اتفاقيات ترامب يبدو أنه يوقف انخراطه والتزامه ضمن هذه الإتفاقيات، وهذا من شأنه فرملة إن لم نقل تعطيل العلاقة مع إسرائيل ضمن اتفاقيات ترامب، لكل هذا يرتئي المغرب الخروج مؤقتا من هذه الإتفاقيات داعيا معه إسرائيل لفعل نفس الشيء. ليتمكنا بلورة علاقة جديدة وجد واعدة في إطار ثنائي حصري. لا حق لأمريكا في أي تدخل بينهما أو الإستأثار بأي دور أو مظلة لهذه العلاقة الثنائية السيادية.(يتبع)

  • السقرديوس
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:50

    من الواضح اليوم أن الإدارة الأمريكية الحالية لن تسحب إعترافها بمغربية الصحراء لكنها كذلك لن تؤيده وتدعمه دوليا لسبب بسيط هو أن مصالحها تكمن في اللعب على الحبلين تماما كالدول المهيمنة الأخرى، لذلك علينا أن لا نركز كثيرا على الموقف الأمريكي لأنه لن يغير في واقع الأمر شيء، فالمنتظم الدولي ما زال يرى أنه قادر على الإستثمار في قضيتنا. السؤال المهم اليوم هو إلى متى نبقى قاصرين وتحتاج إلى وصاية الآخر علينا؟ وإلى متى نبقى بهذا البرود القاتل ونحن نرى أعدائنا يكيدون لنا صباح مساء؟ ألم يحن الوقت لرد الصاع صاعين؟

  • Khalid
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:54

    تغييب أم لا لا يهمنا الأمر فالمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها إلى يوم الدين

  • يوسف11
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:57

    لا سلام ولا أمن ولا ازدهار إقليمي بدون حل لقضية الصحراء،
    والحل الوحيد هو المغرب في صحرائه والصحراء في مغربنا،
    وعلى الولايات المتحدة ان تتفطن الى علاقاتها مع حليف قوي وقديم، ودولة مازالت تعيش زمن الحرب الباردة.

  • محمد المحمدية
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:58

    الصهاينة والامريكان لاثقة فيهم ولا عهد لهم قلناها لكم مرارا وتكرارا ومن يتو كل على الله فهو حسبه هو نعم المولى ونعم النصير

  • mbarak
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:58

    لعبوا معنا نيشان او كل واحد يلعب قدام دارهم ، باراكا من زوج وجوه

  • Taza haut
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:59

    لنكن واقعيين المغرب اصبح مخترق من الداخل و الخارج و السياسة التي ينهجها القصر اعتمدت على مفهوم المقربين و الاغلبية من اصدقاء الملك و هذه المجموعة دخلت في صراعات سياسية كبيرة مع باقي المنافسين في و هدمت كل المشاريع التنموية بمفهوم الاصلاح سواء اقتصادي او سياسي يجب ان ينسب للقصر و اعوانه فقط فتحكمت في جهاز الامن بكل مكوناته و زجت بكل معارضيها بالسجن او ربما اغتيالات و مدة عشر سنين من الصراع في غياب تام لاعلى سلطة ربما لاسباب صحية جعلت من المغرب رقعة متفسخة سهل على الغرب التحكم فيها ومنه لن تجدي معه اي قوة ضغط مادام يعرف ضعفنا فحذاري من ان تنظر الينا امريكا بمنظور الاستعمار يجب توحيد الصف و تغيير جذري في مراكز القرار العليا و خلق مرشحين جدد قادرين على تدعيم الحكم للملك القادم و الا المغرب في طريقه الى فوضى لن تجدي معها سياسة الجزرة

  • جمال
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:02

    لا اعرف لماذا لم يفهم المغاربة ميساجات إدارة بايدن قلبات الفشتة على المغرب و ردات الملف لمجلس الامن و مطالبتها بتعيين مبعوت اممي جديد. القضية على حسب وسائل اعلامية اجنبية قد رجعت تقريبا الى نقطة الصفر. نقولوا ان امريكا زربات على المغرب في قضية الاعتراف باسرائيل. نتمنا نكون غالط

  • Freethinker
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:03

    الأمريكان ليسوا أغبياء. يحاولون الحصول على أكبر قدر من التنازلات قبل الإعلان عن موقفهم. وربما لن يعلنوا عنه أبدا باش يجرجروا المغرب ويبتزوه. حتى حاجة ما كاينة فابور والأغبياء فقط لي يظنوا أنه كاينة حاجة أخرى من غير قانون الغاب والمصالح والنفاق والخداع بين الدول. كية الضعيف والمتخلف!

  • fadel
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:05

    مادامت الادارة الحالية لم تتراجع ” صراحة ” عن قرار الادارة السابقة ، و لا تخوض في الموضوع أصلا، فالقرار ما زال ساريا. و هذا هو ما يهم المغرب.

  • Apocalypto
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:06

    يظهر العثماني في الصورة المدرجة في المقال متحصِّرًا ونادما على ماإقترف من ذنب بإمضاءه على إتفاقية العار مع اليهود .

  • رشيد41
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:10

    (…تتمة) الجبهة الثالثة وهي كل من عادى أو لم يناصر صراحة المغرب في قضيته لا موطء قدم له في الأقاليم الصحراوية، اقتصاديا، تجاريا أو غير ذلك، ولو جاء بتريليونات الدولارات. ويشترط على كل بلد قبل تواجده و استثماراته في الصحراء ألا ينوب قطعا عن أي شركات أو رؤوس أموال عدوة أو غير صديقة ولو كان يهوديا. بالطبع أتحدث في هذه الجبهة الثالثة عن أمريكا في أول مقام. أما فيما يخص بلد كالصين فيبدو أنها ستعزز قريبا صداقتها مع المغرب. مرحبا بها إذاً.

  • هشام متسائل
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:11

    و القنصلية في الداخلة ٱسي بايدن مع بلينكن
    راه حنا مازال نتسناو. وما تدريهاش بينا الله يرحم والديك
    شوف ٱسي بايدن. ماشي على حسابنا. قنصلية تجيك فابور. أنت غير كلف شي موظف ميركاني يجي يحط العلم الأمريكي و ياخد شي تصيويرة مع سي بوريطة ديالنا. و ٱتاي و كعب الغزال على حسابنا حتى هو.
    يالاه ٱسي بايدن ترجل معنا.

  • يسين
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:12

    الصحراء مغربية اليهود هوما اللي شادين ليقتيصاد ديالعالم

  • رأي1
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:14

    يبدو ان الإدارة الامريكية الجديدة ستعمل على خلق نوع من التوازن في علاقتها بكل من الجزائر والمغرب.لذلك فهي لاتزال ساكتة عن موقفها من اعتراف الإدارة السابقة بمغربية الصحراء.حقا ان علاقتها مع الطرفين ليست متكافئة على اعتبار أن مصالحها مع المغرب تفوق بكثير علاقتها بالجزائر بالنظر إلى تعدد مصالحها مع المغرب على عكس الجزائر .ولذلك فمن غير المستبعد ان تعمل على ايجاد توافق بين البلدين يسمح لها ان تعترف بمغربية الصحراء ضمن حل يرضي الجزائر ويحد من اندفاعها اللامبرر .وربما في حالة ما إذا لم يلن الموقف الجزائري قد تعمد إلى تحديدها والموافقة على قرار الإدارة السابقة.على أية حال فالكل يؤكد على أن يكون الحل توافقيا وفي ذلك اعتراف ضمنيا بمغربية الصحراء.وهي مغربية فعلا وواقعا.ومن لا يرغب في ذلك فما عليه الا ان يصل الماء على كرشه.

  • رفع القلم
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:16

    أمريكا لم تواصل تغييب الملف ولكن تريد بعت رسالة مفادها أن الملف أقفل بصدور مرسوم رئاسيي تنفيدي في السجل الفدرالي الامريكي . رفعت الأقلام وجفت الصحف .

  • BRAVEHEART
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:16

    أمريكا لا تريد الإعتراف …إذا إعترفت بمغربية الصحراء فلمن تبيع الأسلحة إذا ؟؟؟ لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم …لو كان في أمريكا الخير ..لتذكرت أن المغرب هو أول دولة تعترف بإستقلالها ….لما كان المغرب دولة لم تكن أمربكا على الخريطة….الصحراء مغربية غصبا عنهم …من تكون أمربكا في الأصل ؟؟

  • مغربي قح
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:27

    سبق أن قالها الرئيس المصري السابق. حسني مبارك…
    قال: اللي متغطي بالأمريكان. عريان… للأسف

  • المحارب
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:40

    قلنا لكم ستكسبون الريح من تغريدة ترامب ، قضية تصفية إستعمار مسجلة في الأمم المتحدة منذ 45 سنة لا يحلها إلا تقرير المصير ، إذا الدبلوماسية الملكية وكما عهدناها تفتقد للرزانة والاحترافية حتى أوقعتكم في الإعتراف بالكيان الصهيوني !!

  • Fathi
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:46

    للأسف أمريكا على عهد الديمقراطيين تبدو بليدة في سياسته الخارجية، بل وتبدو ضعيفة أمام روسيا والصين.. هاهي تتلكا في الوقوف إلى جانب حلفائها، ولا احد يعرف لماذا هذه المواقف المتخاذل.. بهذه الطريقة ستفقد أمريكا حلفاءها الواحد تلو الاخر وستهدد مصالحها.. على ساسة أمريكا ان يعلموا ان الصحراء المغربية قضية وجود بالنسبة للمغاربة، ومن لا يعترف للمغرب بشرعية قضيته ووحدة ترابه، يكون قد اصطف إلى جانب الانفصاليين والمرتزقة.. المغرب ايها الامريكان وفي لاشقائه واصدقائه ولا يقبل ان يكون محل خلاف بين الادارات الأمريكية.. انه لأمر محير ان يقف بايدن هذا الموقف المريب ويأخذ كل هذا الوقت دون أن يوضح سياسته.. خلاف بايدن مع ترامب لا يبرر له خذلان حلفائه في قضاياهم المعادلة. اللهم اعز المغرب والمغاربة واخذل من خذلهم

  • حميد القشتالي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 22:48

    يا مسؤولو المغرب انهضو بالاقتصاد والصحة والتعليم ومحاربة الفساد الإداري وهدر أموال الشعب وتوفير فرص الشغل للمغاربة وبالتالي لا نحتاج لأي أحد لن يعترف بالصحراء مغربيه ام لا. لانه مباشرة الجزائريين واابوليزاريو يتمنون لن يصبحو مغاربة

  • الحسين
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:04

    ماذا استفادت مصر والاردن. وجنوب السودان من الاتفاقيات مع الصهاينة وقد مر على هذه الاتفاقيات عشرات السنين.
    الصهاينة ان اصبحنا نصدقهم. فقد كذبنا بالقرآن الكريم
    الذي وصفهم بأنهم أهل غدر ومكر وقتلت الأنبياء
    يقول الله تعالى في سورة المائدة عن اليهود
    يايها الذين ءامنوا. لا تأخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين. فترى الذين في قلوبهم مرض.يسارعون فيهم يقولون نخشى أن نصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أوامر من عنده فيصببحوا على ما صروا في أنفسهم نادمين.

  • النفاق السياسي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:04

    أمريكا دولة عملية محركها في العلاقات الدولية يقوم على اساس المصلحة و الابتزاز

  • لا مشكلة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:19

    من الواضح جدا أن هذه الإدارة الجديدة قد تلقت إشارات الدولة المغربية بطريقة خاطئة، ومن الواضح أن حسن النية التي أبدته الدولة المغربية في مسايرة مسار القيادة الأمريكية الجديدة في مجال حقوق الإنسان قد فسر بطريقة خاطئة..
    عموما القرار قرار دولة، وعليه من الآن فصاعدا يجب التمييز في التعامل بين مؤسسة الرئاسة، وبين منظومة الدولة الأمريكية..
    والحقيقة أننا لن ننهك أنفسنا في البحث عن تأكيد أمريكي جديد، نحن نستصحب الحال إلى غاية ورود ما يغيره، ولا ينسب لساكت قول.

  • صحراوي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:34

    مجرد تساؤل.
    ماذا أنتم فاعلون !!!؟؟؟
    في تعليق سابق طرحت هذا التساؤل وتوقعت تراجع إدارة بايدن عن تغريدة ترامب.
    رغم أن بايدن لم يعلن التراجع عن تغريدة ترامب لكنه لم يُفعلها. وأبقى على موقف أمريكا ما قبل التغريدة المطالب بتعيين مبعوث إلى الصحراء يجمع طرفي النزاع لإيجاد حل متوافق عليه.
    وكون مقترح الحكم الذاتي لا توافق عليه الجبهة فهو في سلة المهملات.
    ولمن لا يفهم المعنى أن التغريدة ستبقى فقط بمثابة مصاصة للطرف المغربي لا أكثر ولا أقل والقنصلية في خبر كان هي وملايير الدولاارات.
    ومن لا يسمي هذا تراجع فهو……………
    هذا جزاء من يريد ن يربح مع يهودي.
    الله يبارك في عمر سيدي
    الله يطول عمر سيدي
    “إخواننا المغاربة السلام عليكم والله يكثر خيركم، نحمد الله ونشكره على هاذ النهار.. ما نقدر نخبي ومعندي ما نستر، كلشي باين على وجهي وكلامي كيخرج من فمي وقلبي فرحان، الله يكمل بالخير ويفرحكم ويفرحنا كلنا”.
    بهذه الكلامات تم أكل عقول 40 مليون مغربي.

  • محمد جام
    السبت 1 ماي 2021 - 00:01

    استرجاع الصحراء المغربية و الشرقية. يجب أن يكون من فرنسا و اسبانيا فهما سبب هذه المتاعب و عليهما اعلان استقلال الصحراء.
    فبسكوتهم لازالو يمارسون الاستعمار خلف الابوان و تحت الطاولة

  • متابع
    السبت 1 ماي 2021 - 00:16

    يبدو ان ناصر بوريطة فقد البوصة و اصبح يقتفي أثر صبري بوقادوم

  • البور مبارك
    السبت 1 ماي 2021 - 00:18

    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتي تتبع ملتهم
    هم قوم لاعهد لهم ولا ذمة

  • الصحراء ستظل مغربية
    السبت 1 ماي 2021 - 01:10

    ‒ الصحراء ستظل مغربية مهما كلف الشعب المغربي الملتف حول ملكه من تضحيات لأنها قضية وجود لا حدود؛
    ‒ إسرائيل تقف مع وحدة و إستقرار المغرب إعترافا بالجميل : فشكرا لإسرائيل، حليف المغرب الوفي و الموثوق به؛
    ‒ النظام الجزائري العسكري الخائن والناكر للجميل وللتاريخ و الجبان هو العدو والطرف الرئيسي في النزاع المفتعل؛
    ‒ إعتراف ألولايات المتحدة الأمريكية العادل و السليم بمغربية الصحراء كاف لصد أعداء وحدة و إستقرار المغرب؛

  • رابح
    السبت 1 ماي 2021 - 05:07

    يهود افريقيا مع يهود اسيا .. مبروك عليكم يا عبيد محمد ستة وحسن طوز

  • LM
    السبت 1 ماي 2021 - 05:49

    العرب يتصرفون كالصبيان المغرب ماما امريكا والجزاءير بابا روسيا .انظمة الدل .استحي من اصلي وعرقي .

  • عبد السميع
    السبت 1 ماي 2021 - 09:37

    لو كان اقليم الصحراء الغربية مغربيا ما كان حالكم هكذا ، صباحا مساء تعبرون عن خوفكم ، وقلقكم من التطورات التي قد تفاجئكم فيه الايام ، ما هذا الكلام :
    (أمريكا تواصل “تغييب” ملف الصحراء وتدعم علاقات المغرب وإسرائيل) لماذا انتم خائفون؟
    أليس الخوف في مكان اخر غير الصحراء، ؟ إنه في اعماقكم

  • anp alg
    السبت 1 ماي 2021 - 14:55

    للأسف لقد لدغكم الحلوف ترامب بتغريدة تويتر فطبعتم مع من انتهك حرمة القدس الشريف وتم تمريغ رؤوسكم في التراب والآن هاانتم تبكون على حالكم مثل النساء

  • Mezabi
    الأحد 2 ماي 2021 - 00:24

    نريد ان نعتمد على القوى العضمى لايجاد الحلول لمشاكل نحن اولى بحالها. ننتظر أن يتحرك بايدن لبلورة قرار ترامب بالاعتراف بمغربية الصحراء وننسى ان هذا الأخير هو في بداية مشواره الرئاسي وهو مايجعله يشد العصى من الوسط بحيث انه لايميل لا الى المغرب ولاالى الجزائر حفاظا على مصالح أمريكا.
    الاهم ان يكون القرار مغربيا والشعب قادر ان يضحي من أجل صحراءيه وكفى من المهاترات

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 29

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 37

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال