أمكراز: صدارة الانتخابات تنتظر "العدالة والتنمية" .. وأحزاب "تبتزّ" المغاربة

أمكراز: صدارة الانتخابات تنتظر "العدالة والتنمية" .. وأحزاب "تبتزّ" المغاربة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الإثنين 10 ماي 2021 - 04:00

اعتبر محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، والكاتب الوطني لشبيبة حزب العدالة والتنمية، أن حصيلة الحزب المتزعم للتحالف الحكومي “مشرّفة جدا”، سواء على مستوى الحكومة أو المجالس المنتخبة.

وذهب أمكراز إلى القول، في لقاء عن بعد نظمته شبيبة العدالة والتنمية بتاوريرت، مساء الأحد، إن “الحصيلة الإجمالية لحزبنا مشرفة جدا وحُق لنا أن نفتخر بها”، مشيرا إلى أن حزبه سيتصدر نتائج الانتخابات المقبلة.

وقال في هذا السياق: “لدي اليقين بأن حزب العدالة والتنمية سيتصدر الانتخابات، لأن التجربة المغربية أثبتت بأن من ينجح في الاستحقاقات الانتخابية ليس هو مَن يُرشي المغاربة بالمال أو القفف أو الوعود الكاذبة، والمغاربة فهموا المعادلة”.

وهاجم المسؤول الحكومي ذاته الأحزابَ السياسية، سواء المعارِضة أو المتحالفة مع العدالة والتنمية في الحكومة، قائلا: “من ينتقدنا فيهم من كان في الحكومات السابقة والحكومة الحالية وما دارو والو، وعندما يدّعون بأنهم سيقومون بإنجازات إذا وصلوا إلى الحكومة، فإننا نتساءل ما الذي يمنعهم من القيام بهذه الإنجازات الآن؟”.

وعلاقة بذلك، انتقد أمكراز نسْب الأحزاب للمشاريع والبرامج الكبرى إلى الملك، موضحا أن الحكومة هي التي تسهر على تنفيذها، وقال في هذا الصدد: “صحيح أن هذه المشاريع تتم بتعليمات ملكية، لكن من ينزلها ويبحث عن الموارد المالية لإنجاحها هي الحكومة”.

وذهب وزير الشغل والإدماج المهني إلى اتهام الأحزاب السياسية التي تواجه حزب العدالة والتنمية بـ”ابتزاز المغاربة”، مضيفا أن “مسيرة ولد زروال التي تم تنظيمها سنة 2016 تتم إعادتها بطريقة أخرى”.

من جهة ثانية، قال أمكراز إن حذف العتبة في انتخابات المجالس المحلية “سيؤدي إلى بلقنة المشهد السياسي وتشكيل أغلبيات هشة داخل المجالس الترابية، وستكون له تأثيرات سيئة على التنمية المحلية”، معتبرا أن التعديلات، التي طالت القوانين الانتخابية، خاصة فيما يتعلق بالقاسم الانتخابي، “كانت نكوصية ولم تساير التراكم الذي حققه المغرب على مستوى البناء الديمقراطي منذ سنة 2011”.

‫تعليقات الزوار

128
  • مواطن غيور
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:04

    العدالة والتنمية في تركيا ربما…

  • محمد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:05

    لا انتم لا تصريحاتكم كلها مائعة تفتقد إلى الحرفية اف لكم و لما تقوم به

  • Nabil
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:08

    مسكين هذا الوزير مازال يحلم بالمناصب العليا وراه المغاربة قراو عليكم صلاة الوفاة حزب الى مزبلة التاريخ بلا رجعة.

  • abouzakiak
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:09

    Il est certain que ça ne sera pas le cas cette fois ci .

  • بمنثنثزيزيززي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:10

    الى مزبلة التاريخ. لعلكم لم تتذكروا ماجرى لأحزاب الكتلة التي كان لها شأن كبير وكبير جدا قبل أن يدخلوا الأغلبية في أواخر 90 وانظروا حالها اليوم مع أنها تبعد عنكم تقدما ونضالا ما بين الشمس والأرض أما أنتم فكا كنتم ولن تكونوا شيئا. استغليتم الربيع العربي وأراد الشعب تغيير كل الأحزاب وكان لهم فيكم أمل لكنكم طابت لكم الحياة الدنيا مؤقتا وإلى مزباة التاريخ

  • متتبع
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:10

    الأحلام تؤججها نزعة الطمع في المناصب الذي ذاق حلاوتها البواجدة . أن أموالالشعب المسحوق فعلا كعكعة لذيدة تستحق الحرب بكل هوادة بمافي ذلك التجارة في الدين.

  • تنغيري 2025
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:10

    اعتدتم على المقاعد و على خداع الشعب و المواطن و خير دليل على فشل كل الاحزاب و درايتها بفشلها هو استمراركم على دكر الانتخابات،و ا والله منصوت و اصلا نتوما رابحين رابحين،سواء صوتنا ام لا لانه تنعدم في المغرب الشفافية،فكيف يعقل ان يصوت مليون مغربي من اتباع الاحزاب او بمعنى ادق “العياشة” و تقولون نسبة التصويت وصلت 50%،على اي اساس الله اعلم.و تفرشتوا اصبح حكامنا العرب في جميع بقاع العالم معروفون ببطشهم و تسلطهم و فسادهم و طغيانهم.افضل ان اصوت لاجنبي او يهودي على ان اصوت لعربي او مسلم.

  • امين بدر الدين نجاوب
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:10

    العدالة و التنمية حرگات وراقها و معندها مدير مزال فالحكومة

  • قدور
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:11

    اعتقد ان صناديق الاقتراع هي اللتي ستحكم على حصلتكم عفوا على حصيلتكم

  • Hafsa
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:12

    اسبانيا ترفع حالة الطوارئ الصحية رسميا..ما فهمتش المغرب شنو كيتسنى !!؟

  • عبدالله
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:13

    الله انعل لي مايحشم نتمنى من جميع المواطنين عدم العزوف على الا نتخاباب لان دالك سيترك الفرصة لحزب الندالة على الفوز . اتمنى لجزب اخر الفوز بالاستحقاقات المقبلة

  • العيادي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:14

    لا يعلم الغيب إلا الله. من أين لك هذه المعلومة أيها الوزير الأعجوبة ؟

  • زكي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:14

    ههههههههههه كتحلموا والله مغادي يعاودوا المغاربة يصوتوا عليكم حيث بعتوا الماتش من أجل مصالحكم

  • مواطن
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:15

    راك تتحرث في الخاوي. فق من نومك.

  • محمد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:15

    احلم احلم اسي الوزير .نعم سوف تتصدرون الانتخابات صحيح لكن من المقلوب يعني سوف تحصلون على آخر رتبة .هدا اكيد و مؤكد

  • Kemo
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:15

    الصدارة بقوا ما تحسمت تا في البطولة الاسبانية.
    والعدالة والتنمية تبا يحميها بدون لعب. حلم وزيد حلم الخبار يجيبها المقدم. شحال من شواف وشوافة ولفوا العلافة.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:16

    بصفتكم وزيرا للشغل ماذا قدمتم لالاف الاجراء من مشاريع اصلاحية لا شيى سوى الكلام مدونة الشغل وجهاز التفتيش ووزارتكم في واد ونحن في واد اخر . احيطكم علما ايها الوزير اننا لا نتقاضى الحد الادنى للاجور ونعمل لساعات طوال وبدون امن وظيفي ونتعرض للطرد التعسفي رغم العمل لسنوات عديدة وفي مؤسسات عمومية فماذا انتم فاعلون

  • محمد امين
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:17

    نهار إنتخابات سنعمل حجر صحي من 6صباحا حتي10ليلا لم نخرج من البيت تصوت ديال انا مسؤول عليه امام الله وامام الشعب المقهور انشأ الله

  • حمزة
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:18

    نسال الله ان تكون الانتخابات القادمة فرصة لتجاوز العهد الديناصوري بعيدا عن التزوير واستعمال المال والابتزاز واستغلال النفود مما يفضي الى افراز نخب مؤهلة ونزيهة تعيد الامل للمغاربة وتكون لها القدرة على الارتقاء بهذا البلد الى الاحسن

  • Khalid
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:19

    أحلام اليقظة فانتظر إنا معك منتظرون الشعب لم و لن يجدد الثقة في حزبكم

  • سعيد المغربي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:20

    الله لا يوصلكم ان شاء الله تعالى بارك هاد الشي اللي درتو فالمغاربة و إلى تصدرتو الانتخابات اصوت اعليكم الشعب داك لوقيتا ديرو فيهم ما ابغيتو.

  • Aziz
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:20

    الله يعطينا وجاهكم, مسنطحين مكتقادوش , هذا الحزب جامع غير المنافقين وتجار الدين, والملهوفين على الثروة, المغاربة عاقوا بكم كاملين, هذا العام مغدينش إيصوتوا حتى مخلوق كيفما كان أو فأي حزب كان, كلكم سياسيين كذابين أصحاب مصالح فقط, لا يهمكم لا الشعب ولا الوطن, فقط المال, ثم المال, ثم المال ثم المال..

  • العام زين
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:22

    و سيبدأ الذباب الإلكتروني و معه بعض المعلقين بالتعليق بأن الوضعية الحالية في المغرب من فساد و فقر سببها هذا الحزب و هم لا يعرفون أن من أوصل المغرب لهذه الحالة المزرية هو حزب مول 17 مليار بتواطؤ مع المخزن

    أنا لا أنتمي و لا أدافع عن العدالة و التنمية و لكن القليل من فهم ما يدار خلف الكواليس، أسطوانة العدالة و التنمية سوى شماعة تستعملها الدولة العميقة بمساعدة بعض المطبلين من الإعلام

    أنشروا من فضلكم

  • mazzda771
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وجهك قاصح ا سي حزبكم ما بقا حاملو تا واحد الله يشافيك تغرد خارج السرب

  • salim
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:23

    لا أ ضن وبالطبع مابقات تيقا كاع الاحزاب كيف كيف مصلاحت مولاه هي الأولى تم عائلته تم الحزب ،كالها بوعيدة أو فالبرلمان (الله افراجها على الجميع يارب)

  • Mohammed de fes
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:24

    إنشاء الله لن تتصدروا الإنتخابات المقبلة، ولايتكم المتتالية، لم تكن سوى لتفقير الموظفين، الزيادة في الضرائب، ارتفاع نسبة المديونية، و كذا نسبة البطالة، القطاعات الناجحة لستم المسؤولين عليها، تنقصكم الكفاءة و الأفكار المبدعة، ما تقومون به هو تنفيذ القرارات العليا، جئتم لتتعلموا التسيير في هذا الشعب الذي وثق في شعاراتكم المتأسلمة، بيد أن ما يحكم هو الكفاءة و الحرفية. و هذا شيء ينقصكم.

  • متتبع
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:25

    لا يعلم الغيب إلا الله. اتقول ما لا تعلم؟

  • ربيع
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:27

    نعم أيها المحامي وهل دور الحكومة هو البحث عن الاموال و تسيير المؤسسات هذا استخفاف بعقول المغاربة. دور الحكومة الرئيسي يجب أن يكون في إقتراح المشارع وتنزيلها على أرض الواقع وليس انتظار الملك ان اقترح المشاريع ويبقى دوركم أنتم مجرد التنزيل؟ مجرد أن يقترح الملك مشروع يعني أن هناك عطل وضعف في الحكومة؟ مع الأسف اخي حصيلتكم في الحكومة حصيلة هزيلة وقدمتم تنازلات بالجملة للمخزن.

  • مواطنة
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:31

    في المشمش يا حزب لا عدالة ولا احسان يا حزب الفضاءح والزيادات خدعتمونا قبل سنوات وتبين لنا مكركم و المؤمن لا يلدغ من الحجر مرتين

  • منكم واليكم
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:33

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ليكن في علمك اننا فقدنا الثقة في هذا الحزب صوتنا في الاستحقاقات الأولى بعد الوعود الكاذبة لكن لم توفوا بالعهد وصوتنا لصالحكم في الانتخابات التالية فكانت هاته الفترة أسوأ من سابقتها لا توظيف لا صحة لا تعليم الفساد في جميع القطاعات حتى لطختم سمعة الحزب وحتى لا ننسى انكم من ساهمتم في ارتفاع الأسعار في جميع المواد وقهرتم فئة الموظفين في الاقتطاعات وجمدتم الاجور ولم يكفيكم هذا في حقهم بل زدتهم ثلاث سنوات في سن التقاعد. فعلا سيصوت الناس للحزب كما هي العادة وليس على الاشخاص ولكن انتم السبب في عزوف المصوتين بادلاد أصواتهم لأنكم خذلتمونا المرة الأولى والثانية. وقد قلت كلمة حق.

  • أبو وصال
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:34

    ما هو المقياس الذي اعتمدته لكي يعطيك هذا البرونستك في الحصول على المرتبة 1 في الإنتخابات ؟ حزب البليكي يظن أن ذاكرة المواطنين قصيرة وسيعطونه أصواتهم رغم المأساة السياسية والاجتماعية والاقتصادية الذي تسبب لهم فيها والتي لن تزول آثارها إلا بعد 20 سنة أو أكثر.

  • ج مصطفى
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:35

    الله يعطينا وجهكم
    اذا لم تستحي فافعل ما شئت.
    افقرتم الفقير واغنيتم انفسكم
    لن نغفر لكم مافعلتموه بالمواطن المغربي
    تأملنا فيكم خيرا فخذلتموننا
    كان لكم وجهان متناقضان الحمل الوديع والأسد المفترس
    موعدنا أمام الذي لا يغفل ولا ينام
    بعيدين كل البعد عن الأخلاق والمسؤولية والنزاهة
    جئتم على الأخضر واليابس
    حسبنا الله ونعم الوكيل في جماعة المنافقين
    من غشنا فليس منا ….

  • yahya
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:35

    المشارع ملكية و لا مزايدة في هذا الأمر.
    فقط طلب من جميع الأحزاب المغربية أن يتقوا الله في المواطنين و المواطنات و في أنفسهم ، واعلموا أن الدنيا زاءلة لا محالة وستحاسبون غدا يوم القيامة إن خيرا فخير و إن شرا فشر و ليس ذلك ببعيد .
    يقول المولى عز و جل( و قفوهم إنهم مسؤولون)صدق الله العظيم. فتدبروا هذه الآية
    يا أولي الألباب فاليوم عمل بلا جزاء و غدا جزاء بلا عمل . و عملتها الحسنات و السيءات .الجنة أو النار!!!!!!.

  • ابوكاض
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:40

    سبحان الله ا الشريف فيق اولد عمي راك تتحلم والعواشر هاذي

  • said
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:42

    سبحان الله لا تستحيون من أنفسكم. ماذا فعل حزب النذالة والتعمية للبلاد غير أغراقها في الديون والغلاء والفساد والظلم. حزب يضم تجار الدين الذين وقعوا في فضائح لا يجهلها جاهل. ومع ذلك مازلت تتشدق بالقول أن حزبكم أو دكانكم حقق مشاريع للمغرب على من تضحكون. ماهي هذه المشاريع. بل بالعكس أوصلتم البلد الى الحضيض بسوء تسييركم وسعيكم الدائم الى إغناء الغني وإفقار الفقير. فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ياأهل الشقاق والنفاق ومساوئ الأخلاق

  • وجدي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:42

    أقول دائما أن هذا الحزب الذي يرأس الحكومة منذ عشر سنوات ارتكب أخطاء جسيمة ومؤثرة وأحيانا قاسية جدا.ولكني أقول كذلك أنها ترجع لعدم الخبرة الكافية والتسرع كذلك .الأهم أن حسن النوايا كانت دائما حاضرة عندهم.لديهم تطلعات إيجابية ومعدنهم طيب ولقد قاموا بأمور جيدة تحسب لهم.لهذا كله.صوتي وصوت عائلتي ومعارفي وكل دائرة تأثيري لن يذهبوا بعيدا عن المصباح في الاستحقاقات المقبلة.

  • Ingénieur EMI
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:42

    الله أعطينا و جوهكوم و باز الثقة الزائدة و الفارغة! ما ذا فعلتم بكل موضوعية و بدون نفاق و كذب؟ اتقوا الله في هذا الوطن الحبيب كرهتمونا في السياسة بسبب نفاقكم كباقي الاحزاب السياسية و المخزن المفرعن الظالم الله اياخد الحق! عذبتم المغاربة موعدنا الانتخابات سنقاطع الكل و الكل و سنثور على كل الكائنات التي تستحمر المغاربة باسم الدين و السلطة الفارغة.

  • سيكيريتي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:45

    بصفتي حارس أمن خاص “سيكيريتي” أستغل خارج إطار مدونة الشغل 12 ساعة براتب أقل من الحد الأدنى للأجور.وبصفتك وزير الشغل. لم تعطي أي إضافة لمجال حراس الأمن الخاص ومعاملات النظافة.ماغديش نصوت عليكم.صوتي غادي يكون لغيوقف معايا باش تخدم معزز مكرم بحقوق و واجبات.أما أمثالكم إلى مزبلة التاريخ.حنا عارفينكم جيتو باش تخدم بالمعقول ولكن لقيتو عراقيل.بإمكانكم تقدموا استقالة لصاحب الجلالة باشنعرفو مكامن الخلل.بما أنكم درتو عين ميكة واستافدتو من امتيازات من دافعي مال الضرائب.مزبلة التاريخ مع المحاسبة والسجن.

  • متابع
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:45

    الوعود الكاذبة والاوهام السياسية المعسولة بالكلمات لم تعد تنطلي على الناس ، كونوا واضحين مع أنفسكم أولا ، رآهم ماتيدومةغي المعقول ، واحد هو لي يعرف قدره ، مافيدكومش ، تعلموا شوية الوضوح مع الشعب رآه عاق بكم ، بحالكم بحال من سبقكم

  • الهاشمي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:50

    واقيلا المغاربة ولاو كوانب إلا نجحتيو.

  • ردناب
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:53

    ما حنا على فالك نعوذ بالله منكم لقد أخطأت العنوان ونحن على يقين تام أنكم ستتذيلون سبورة الترتيب في الإنتخابات القادمة راك غا كتحلم أوليدي ساعتكم سالات فإلى مزبلة التاريخ

  • boras275
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:00

    سنجرب خطة جديدة 12 سنة المقبلة بدون انتخابات ولا برلمان ولا الغرفة الاولى والثانية والثالثة ولا مستشارين ولا وزارات زائدة ولا مندوبيات ورؤساء ومدراء .. بمعنى كل من لا ؤحضر الى عمله 8 صباحا فأنه ليس بمهم لذا نستغني عنه …
    الشعار هو : الله الوطن الملك الامن الصحة التعليم
    الباقي غير زائد لا فا ئدة فيه مجرد ألة لحصد الملايير …
    سنسدد ديون البلاد وسنعيش بكرامة وعز ومستوى عال … وسيكون للمواطن عمل وسكن وكرامة.
    الامن والتعليم والصحة هم الذين يعملون يالتوقيت ويحترمونه.

  • عبد الرحيم
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:00

    جميع الأحزاب في العالم تدعي قبل الأنتخابات أنها ستتصدر النتائج وبعد صدور هذه النتائج نسمع كلاما مغايرا تماما.

  • sousi
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    أخي الكريم ( لا يعلم بالغيب إلا الله ) أظن أنك تحلم وأنت غير نائم الحصيلة خاصة في المجالس البلديات عبر التراب الوطني صفر كم من رئيس مجلس البلدي في المحاكم الإدارية وكم من الأعضاء الحزب انسحبوا من الحزب وغيروا إلا اتجاهات أخرى لم تذكر هاذه الأشياء لماذا ؟ في الإنتخابات السابقة كان عدد الغير المصوتين بالنسبة 55% ربما في اعتقادي ستزيد إلا أكتر ؟ لقد خسرتم الرهان وستخسرون هاذه الانتخابات …
    لك الله يا وطني …

  • Mouad paris
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:09

    الصدارة من الاسفل يا تجار الدين المنافقين…………..

  • الطيب مراكش
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:10

    هلكتونا بالضرائب وقهرتونا بالقوانين والزيادات والغرامات وكلنا عليكم الله حلبتو جيوب المواطنين سيرو عطيونا بالتيساع باركا واه بزاااف علينا واك واك ا عباد الله كرهتونا فيكم

  • محمد بناني
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:14

    لاأعتقد بأن العدالة والتنمية سيكون لها وجود في الإنتخابات المقبلة لعدم وفائها بالوعود التي قدنتها للشعب المغربي والتنكيل التي لحق به في شتى المجالات

  • "رجال" الظل و رئيس الحكومة المقبل 1
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:16

    حصيلة حزب العدالةوالتنمية كارثية بكل المقاييس على كل الصعدلكن للموضوعيةوللأمانة,الوصول للحكومة لايعني الوصول للحكم ولإمكانية اتخاذ القرارات المصيرية وتطبيق البرنامج الانتخابي!ال ب.ج.د لم يشكل الحكومة لوحده؛بل شكلها مع أحزاب أخرى تتنصل من المسؤولية بكل جبن!وزارات السيادة لم تكن تحت سلطة رئيس الحكومة الذي ظل يتفرج على الأوضاع تتدهور مع توزيع الابتسامات والتفرنيسات يمينا وشمالا بكل سخاء مع بعض التخنزيرات والتطبيعيات الديبلوماسية عن طريق”وزيره”في الخارجية!حزب العدالةوالتنمية هو الخيار الأقل فداحة من ناحية الفساد!لم يثبت على الأقل أن وزراءه تورطوا في الاختلاسات !يطمعون فقط في الصاليرات السمينة والتقاعدات الريعية!رجال الظل ثبت فشلهم وإفلاسهم لأنهم يقررون،ينفذون ويمسحون كل شيئ في حكومة الواجهة!لماذا لا ينزلون للحلبة ليأخذوا علما بوزنهم الشعبي وليخرجوا من الظل للعلن لتحمل كل المسؤولية بدون جبن الاختباء وراء الواجهة!هي أكثر شجاعة منهم!على الأقل تتحمل الضربات نظير مسؤوليات الآخرين!لو كنت رئيس الحكومة المقبل،سأقول لهم أنتم في المسؤولية منذ20سنة,فشلتم وأفلستم في كل شيئ!الآن دعوني أشتغل!

  • ما الذي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:17

    * ما الذي يمنعهم من القيام بهذه الإنجازات الآن؟”.
    * السؤال موجه لكم أيضا , و ماذا حققتم لمنتخبيكم الذين أعطوكم
    صوتهم دون رشوة , سوى البؤس و الفقر ؟

  • "رجال" الظل و رئيس الحكومة المقبل 2
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:17

    رجال الظل ثبت فشلهم و إفلاسهم لأنهم يقررون،ينفذون و يمسحون كل شيئ في حكومة الواجهة!لماذا لا ينزلون للحلبة ليأخذوا علما بوزنهم الشعبي و ليخرجوا من الظل للعلن لتحمل كل المسؤولية بدون جبن الاختباء وراء الواجهة!هي أكثر شجاعة منهم!على الأقل تتحمل الضربات نظير مسؤوليات الآخرين!لو كنت رئيس الحكومة المقبل،سأقول لهم أنتم في المسؤولية منذ20 سنة وفشلتم وأفلستم في كل شيئ!الآن دعوني أشتغل وسأتحمل كل مسؤولياتي!هل سيجرأ رئيس الحكومة قول هذا عند أول اتصال هاتفي من جانبهم للتدخل في عمله أو سياسته؟نأمل ذلك جميعا!

  • لا ثم لا لحزبكم
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:22

    نعم المغاربة فهموا لعبتكم من بعدما خذلتهم جميعا، وخاصة كبيركم (صاحب سبعة مليون ).

  • مستاء
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:33

    حزب فاشل لا يفكر الا في مصالح منتسيبيه كفاكم من استغلال الدين و أظهروا المروءة و حسن الأخلاق ، 10 سنوات من وصولكم الى الحكومة مرت كالجحيم على المواطن و اجهزتم على قدرته الشرائية الى اين أنتم ماضون يا أعداء الامة

  • بوعزة
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:44

    ولا تزكو أنفسكم……..لقد فقدت مصداقية الشعب ……وعليه العبوا اوراق اخرى ……..فان يلدغ الشعب من جحركم ثلاثة مرات ……..وبه وجب الختام

  • سعيد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:45

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. باز عليك اودي هذا محال واش عايش فهاد العالم.

  • حمو
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:51

    السيد الوزير الاعجوبة
    هل تعرض المغاربة للابتزاز كما تعرضوا له من تجار الدين
    هل عانى المغاربة قبل ولاية كبيركم الذي علمكم الهرطقة كما عانوا مع شرذمتكم
    اعجب من بجاحتكم و من قلة حيائكم
    لو كانت لديك ذرة حياء لغرت في ستين داهية كما يقول المصريون
    اولا لانك وزير الشغل و محامي و لم تحترم القانون في التصريح باجرائك في صندوق الضمان الاجتماعي كما فعل اخوك الاكبر الرميد
    ثانيا و انت وزير اعجوبة في حكومة رئيسها اعجوبة اكثر منك و بتصريح منه و بلا حياء قدمت تصريحات مشبوهة لقناة تلفزية معادية للمغرب
    و لكن اذا لم تستحي فافعل و قل ما شئت

  • Amsebrid
    الإثنين 10 ماي 2021 - 05:51

    المسلم يترك الغيب لله.
    كيف عرفت بأن حزب اللا عدالة واللا تنمية سوف يتصدر الانتخابات! هل تلقيت تفويضا من السماء يخبرك بأن البيجيديين سيفوزون بالانتخابات!
    أ لا يعلم الغيب إلا الله!
    صدق الذي أطلق عليكم “تجار الدين”

  • ابوابراهيم
    الإثنين 10 ماي 2021 - 06:00

    وليست مشرفة علي ضحايا حوادث الشغل والأمراض المهنية الدين لن يستفيدو من الزيادة ديال 2013 وهي من حقهم

  • رشيد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 06:04

    صحيح أنكم حزب يبحث عن الموارد المالية لتمويل المشاريع اقترحها صاحب الجلالة ملك البلاد نصره الله و ايده لكن السؤال على حساب من دبرتم تلك الموارد؟؟?؟؟؟؟؟
    طبعا على حساب جيوب الطبقة الكادحة لما اتقلتم جيوبها
    بالضراءب و بالقروض الخارجية التي تراكمت
    و بمحاولتكم إلغاء صندوق المقاصة
    و بالزيادة في سن التقاعد ووووو
    و تارت تاءراتكم لما طالب بعض النواب
    بالغاء تقاعد البرلمانيين بغرفتيها و الوزراء
    و لما طالب الشعب بمراجعة أجوركم المرتفعة…
    انشاء الله اتمنا انكم ستنهزمون في الاستحقاقات القادمة…و تزولون من المشهد بصفة عامة….
    و خثاما المسؤولية لا يتهافت عليها الا ضالم و مارق …..و الله خير وكيل.

  • ابو البراء
    الإثنين 10 ماي 2021 - 06:09

    لماذا ياسيد ؟لا يلذغ المرء من جحر مرتان لماذا ينتخبوكم المغاربة وفي عهدتكم عرفنا انتكاسة في جميع الاصعدة تعليم صحة نقل والخدمات المستوى المعيشة تدنى الى الحضيض وخير دليل على فسادكم انت بصفتكم وزير التشغيل لا تصرح بمواظفين لدى ضمان اجتماعي لديك في مكتبك للمحماة تبخسهم حقوقهم وانت تعرفها فكيف ستقوم بشغيلة المغربية هذا دليل قاطع على انك منافق وفاسد تقول ما لا تفعل معذرة كلامي ليس سب انما هو تحليل منطقي

  • استاذ جامعي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 06:15

    الغرور يؤدي لسوء التقدير، حزب العدالة و التنمية لا يختلف في شيء عن الاحزاب الاخرى الا في مرجعيته التي يدعي انها اسلامية، ومن هذا الادعاء يستمد قوته و يملأ خزانه الانتخابى، غير ان ما اجهز به هذا الحزب على عموم المغاربة لاسيما الفئات الهشة و كذا المستجدات على الساحتين الدولية و الاقليمية و جسامة التحديات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية التي تنظر مملكتنا العزيزة و ضعف ذات الحزب سيعجل بوضع هذا الاخير بالمعارضة او بحقائب يتيمة مع الحكومة المقبلة

  • SOUSSI HOURE
    الإثنين 10 ماي 2021 - 06:28

    sur tous pas vous vous avez vendu les MRE vous faite partie d une période noir du Maroc

  • أحمد MA
    الإثنين 10 ماي 2021 - 06:36

    وقال في هذا السياق: “لدي اليقين بأن حزب العدالة والتنمية سيتصدر الانتخابات، لأن التجربة المغربية أثبتت بأن من ينجح في الاستحقاقات الانتخابية ليس هو مَن يُرشي المغاربة بالمال أو القفف أو الوعود الكاذبة، والمغاربة فهموا المعادلة”. واش مزال طامع في ولاية ثالثة ، والعفو لقد افتضح أمركم يا تجار الدين تقولون ما لا تفعلون حيث أن شيخكم بن كيران يحث على القناعة وهو يستفيد من معاش بسبعة ملايين سنتيم على من تضحكون؟

  • حسن ويسلان
    الإثنين 10 ماي 2021 - 06:48

    الحصيلة الإجمالية للحزب رغم فضائح بعض أعضائها وكيف اغتنوا وانتقلوا من البيكالا الى الطوموبيلات كاط كاط ومن ماكلة البصارة للكاڤيار ومن السكن الاقتصادي للڤيلات ومن زوجة لجوج وزيد وزيد . فإذا كانت هذه هي الحصيلة المشرفة بالنسبة للوزير المعجزة عند أمين عام الحزب اللي كان خصو يقدم استقالتو فاش اتفضح بللي ما ممصرحش بالخداما ديالو في الضمان الاجتماعي .
    هادشي كولو يخللي الواحد ما يصدقس كلامو . وبالنسبة لتصدر الإنتخابات نقول إن غدا لقريب وسنرى وإن كنت أعلم أنهم سيخرجون كما اعتادوا يبكون مظلوميتهم وأن السلطة والمال وووووو هي السبب وليس أفعالهم ما فوق الحمار ودون البغل .

  • إلى السيد وزير الشغل.
    الإثنين 10 ماي 2021 - 06:56

    السيد الوزير نحن مربيات التعليم الأولي بطنجة بدون راتب للسنة الثانية على التوالي وبدون تغطية صحية وبدون ضمان اجتماعي.
    اين القانون وأين مفتش الشغل بطنجة .

  • Mjid
    الإثنين 10 ماي 2021 - 06:59

    صحيح ان حزبكم يتصدر النفاق على غرار الاخرى والانجازات لا غبار عليها من ركلات الاطباء الطلبة والممرضات الى الأساتذة المتعاقدين ثم الاجهاز على الطبقه المتوسطة
    اما شعاركم الخالد ( عفى الله علما سلف) نسبتا لحلمك لاسيادكم

  • Chaiba net
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:04

    امر عجيب وزير لم مر من وزارته شيئا بل هي الزاوية الغامضة و لا يقدم للشباب أي امتياز و لم تظهر اية نتائج تخص التكوين المهني او إنجازات. الدبلومات تتعطل السنة او اثنين طرف من المعاهد بالأداء و محدوف من المنحة كان الوزارة تحث أميرة وزير وهمي يعيش بالخارج و أصبحت تحث ثاني وعمي يعيش ربما بالداخل. لا نسمع منه نبض إلى حدود اقتراب الإنتخابات ها هو يخرج من صمته و اختباءه كي يصرح بأشياء لا نظنها بل لا نعتبرها صحيحة. المراد هو الركوب على نية المواطن. لو يعلم الجميع ما يحتاجه إقليم تاوريرت و شبابه أنفذ كل شيء في هذا اللقاء. الحمد لله المغاربة يعلمون الحقائق و الانتخابات حق وطني و اختياري و رضى و قناعة.

  • امين
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:10

    شيىء عجيب امركم يا تجار الدين لقد شاركتم في تسيير المغرب في نسختين و الحصيلة مجرد اصفار كل المناطق تغلي و تشكوكم للعلي القدير لا تنمية تحققت و لا عدالة اجتماعية تكرست لقد كذبتم على الناخبين الذين تهوروا وصوتوا لكم اضف الى ذلك انحراف معظكم و انت يا وزير البطالة الناىم واخوك الرميد خرقتما قانون الشغل بشكل سافر و ام تسجلا موظفيكما في سجل الضمان الاجتماعي عن اي صدارة تتحدث ايها الفاشلون الانتهازيون الذين راكموا الثروة و قدموا تنازلات كبيرة للمخزن و اجهزتم على القدرة الشرائية للمواطنين المقهورين و على عهدكم عرفت كل القطاعات اضرابات و احتجاجات لا تعد و لا تحصى من قبيل اساتذة التعاقد و اخرها انتفاضة الفنيدق و قبلها الحسيمة و تتغيير و جرادة عن اية حصيلة تتحدث و على عهدكم تم اعتقال خيرة ابناء الريف و ثمت تراجعات خطيرة و انتهاكات صارخة لحقوق الانسان مثل اعتقال الصحفي بوعشرين و الراضي و الاستاذ الاكاديمي معطي منجيب و الاستاذ المديمي و كذا الناشط ذو الجنسية الامريكية شفيق العمراني انكم لا تستحيون ان تدعون انكم ستتصدون الانتخابات المقبلة فباي وجه ستقابلون الناخب المغربي ايها المهرولون نحو التطبيع؟!

  • من المغرب الغير النافع
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:10

    ومن الجنوب الشرقي ومن جهة الحفر والفقر والشاشة و التي هي جهة درعة تافيلالت،والتي يترأس حزبكم الغير العادل والغير النامي، والتي يترزق ويبدر فيها المال العام من طرف عضو في حزبكم، الجهة التي خارجة هذا العام ايضا بصفر مشروع والتي لا جامعة طيبة لا طريق سيار لا مستشفيات لاشيئ نقول لكم راه دوك لي كنتوا تدوخوا بسميت الدين راه كفروا واشك في ان تحصلوا حتى على مقعد واحد، لا تيقة في عتيقة….

  • بشرى
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:16

    حلمكم لن يتحقق فالكل اصبح يعلم حقيقتكم يا حزب الانتهازيين يا من جعلوا الدين مطية للوصول الى مبتغاهم وهم بعيدين كل البعد عن حقيقة الدين
    كل القرارات المجحفة في حق الشعب والتي لم تتمكن الحكومات من تمريرها قمتم سيادتكم بتوقيعها ابسطها قانون التقاعد ،تحرير المحروقات، توقيف الترقيات، ماذا منحتم للطبقة العاملة لا شيء سوى انتزاع الحقوق التي اكتسبتها
    لا سامحكم الله وما زلتم تتشدقون بانجازاتكم ،فعلا حققتم لانفسكم مداخيل غير حلال لان الاداء من جنس العمل وواقع حال الطرقات وغيرهما خاصة في البوادي خير دليل على انكم فشلتم فشلت دريعا وان عملكم ضعيف جدا و اثبتم انه ليس لكم دراية في التسيير وهذا اكبر مشكل فلولا الوزراء التكنوقراط لكان المغرب في الهاوية،
    نجاحكم كان نتيجة استغلالكم للطبقة الامية باسم الدين
    نتمنى من الطبقة المتعلمة والرافضة لتوجهكم ان تصوت هذه المرة ولا تتخذ العزوف خيارا لها لان هذا سبب نجاحكم
    للعلم لا انتمي لاي حزب وصوت لكم سابقا املا في تحقيق العدالة لكن خذلتمونا ونهبتم حقنا لا سامحكم الله

  • مراد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:30

    الله اطيركم علينا من نهار اللي يجيتو ما شفنا غير المصائب ياربي السلامة، اكبر قالب هزو اامغرب والمغاربة هو انتخابكم. الله ايخد فيكم الحق. وعلى كل حال وحتى اكون منصفا ولا حزب احمر الوجه مصالحكم هي اوطانكم.

  • مغربي حر
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:33

    عمر داوود مايعاود………………

  • hakim
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:34

    هذا ما بقي تخوا ليه راه سكر. الله إعطينا وجهك غي حلم شوي مع راسك العدالة والتنمية إلى الجحيم إنشاء الله

  • مشرق
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:41

    خير و سلام إستيقظ النهار طلع.. الله يعجبكم على خير كتحلمو

  • خالد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:51

    نوستراداموس عراف العدالة والتنمية يتنبأ بمستقبل انتخابات المغرب. لقد تناسا أنه لا يعلم الغيب الا الله.

  • من بلاد العدالة(النرويج)
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:00

    برنامجكم الذي روج له كبيركم كان هو محاربة الفساد!
    لكن بمجرد وصوله لمهوى الأنفس الطماعة، اي رئاسة الحكومة، قال قولته الشهيرة عفا الله عما سلف!
    انتم ضحكتم٢عاى البسطاء من الناس واستغللتم طيبتهم لا اقل ولا اكتر..فواسفاه على بلد جل مسييريه من جموعكم.

  • علي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:08

    بفضل مناوراتكم واستغلالكم لورقة الدين،ممكن ان تستميلوا اصوات البسطاء وان تستدرجوهم بفعل الخطاب الرنان لكن لن تنطلي الحيلة على العقلاء الذين يقيمون الاداء السياسي من خلال الانجازات الاقتصادية والمشاريع المهيكلة الكبرى التي كنتم وراءها.لا ننسى مراهقتك السياسية لما عبرت عن موقفك ضد استءناف العلاقات مع الدولة اليهودبة لتلعب على ذلك بالمقاهي والجلسات الخاصة.السياسة شجاعة واقتناص الفرص.الم تتذكر مواقف جل الدول الغرببة امام ماوقع للصحفي خاشقجي حيث وضعت في كف مبادءها الديمقراطية وفي الكف الاخر علاقاتها الاقتصادية مع السعودية؟اين هي الجمعيات الحقوقية من تقاعس القضاء الاسباني في متابعة القطاطعي ابراهيم الرخيص؟السياسة هي القدرة على التمييز بين مصلحة الوطن ومصلحة الحزب وكفى.

  • dak
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:19

    سواء حصيلة الحزب ديالكم مشرفة أو ماشي مشرفة. درتوا مشاريع أو ما درتوش . نكوصية أو ماشي نكوصية.
    والله لا باقي قولبتو المغاربة. طفرناه معاكوم باش تطفروه معانا نتوما.

  • المهدي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:20

    على من تكذب يا هذا، الا اذا انتخبتم على انفسكم و صدقتم الكذبة فالمغاربة عازفون بقوة و شدة

  • Salim bougadouma
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:27

    وزير الشغل والإدماج المهني…وزير فاشل لم يوفر لا شغل و لا مهن للشباب الدين يركبون البحر.

  • َمواطن
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:29

    سلبتم حقوق اقرب الناس يعملون معكم وانتم تحكمون ومسؤولون على حقوق الشعب، كيف تشرحون هذا، لاأضن ان تكونو تجهلون القانون
    ولازلتم تطلبون أصوات المواطنين

  • مغربي من الريف
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:29

    من تكون حتى تقول أنكم ستحتلون المرتبة الأولى
    أن شاء الله ستحتلون الصف الاخير لان سياسة البيجيدي عرفها المغاربة( عاق بها) المغاربة.ليست لكم اي تجربة في السياسة
    انتهى كل شيء في البيجيدي لأنكم لا تمثلون شيئا لقد تم انتخابكم في ما يسمى الخريف العربي وبنسبة 0،0000000009% ذلك لان المغاربة عزفوا عن الانتخابات منذ ان ثاقوا في أحزاب مثل حزبكم فكره المغاربة السياسة
    ولكن هذه المرة سنصوت لكي لا نراك ولا نراكم في المشهد السياسي لأننا مللنا رؤيتكم في الاعلام

  • محمد مداني
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:33

    كل من يظن ويتوهم أن العدالة والتنمية سيكون لها نصيب في الانتخابات المقبلة، فإنه يعيش في كابوس مرعب لن تكون لكم رتبة مشرفة وسوف تذهب بكم الريح إلى مكان سحيق، من سيصوت على الفانوس إلا من قد اغشاه دخانه، ولايتان عاش فيها المغاربة الأمرين مع العدالة بلا تنمية.
    الحلم شيء جميل في بعض الأحيان كي ينعش الإنسان آماله التي لن تتحقق مرة أخرى مع الشعب الذي فقد كلة الثقة في الأحزاب السياسية خاصة دوي الوعود الكاذبة.

  • عابر سبيل
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:51

    لم أكن أعرف أنكم تطلعون على الغيب ، لا يلذغ المؤمن من الجحر مرتين،لا فرق بينكم و بين حزب الاحرار ، أنتما حزبين لبراليين متوحشين الكل في عهدكما تم بيعه ، الصحة والتعليم و المؤسسات العمومية الرئيسية ، بل بعتم حتى المغرب للصهاينة الذين يدنسون المسجد الاقصى في هذه اللحظات.
    لقد كان حزب الاستقلال أشرف منكم و أقرب الى المواطنيين و لم نعرف قيمته الا بعد وصولكم أيها الصفطائيون الكاذبون.
    في عهدكم ارتفعت الضرائب و الدعائر الى مستويات قياسية ، و انتهك الدين على مرأى و مسمع الجميع ، و ضرب الممرض و الاستاذ و المعطلون دون استحياء ،
    في عهدكم بيعت المدارس للوبي الفرنسي الذي يسعى لجعل الفرنسية الاولى في المغرب بدل العربية لغة الدين و الهوية مع أن الفرنسية رتبتها العاشرة بين اللغات الحية .
    في عهدكم اوقف كل إمام يقول كلمة حق و أبعد عن المساجد .

  • عبدو
    الإثنين 10 ماي 2021 - 09:08

    الحزب الوحيد الذي ابتز المغاربة ، هو حزبكم، ألم يبتز المغاربة دينيا بادعائه الورع وإسدال اللحي، ألم يبتزه كبيركم بالدموع وإدعاء الفقر وعدم القدرة على إصلاح الصالون والكوزينة، ألم تبتزوا المغاربة عندما إدعيتم في برنامجكم الإنتخابي أنكم ستقضون على الفساد وبعدها عفوت عما سلف وأصبحتم مفسدين، ألم تبتزوا الموضف بالصلاح وأفسدتم تقاعده وأوقفتم الزيادة في الأجور، والغيوم الوضيفة العمومية، ألم تبتزوا العاطلين بحقوق الإنسان وأشبعتهم هراوة على طول وعرض الوطن، هل هناك إبتزاز أكبر من هذا؟؟!!

  • المهدي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 09:08

    الميتومانيا مرض الكذب على الذات واقناعها بذلك ثم تصديقه .. جلس تحلم يا ولدي وأخشى عليك من الصدمة الصاعقة بوم الامتحان.

  • سليم
    الإثنين 10 ماي 2021 - 09:25

    صدارة سيحتلها حزبكم في الأحلام

  • kimo
    الإثنين 10 ماي 2021 - 09:37

    الوزير المعجزة الدي لم يكن يحلم بالاستوزار يتكلم عن ان حزبه سيكون على رأس الانتخابات اقول له. واس هدا ورث ولا حلم الله يهديك ربحتي ربحة استوزار ما عليك سوى ان تكمل ايامك ونقول لك باي باي

  • Baha chalh
    الإثنين 10 ماي 2021 - 09:44

    ربما الوزير يتحدث عن انجازات حز ب العدالة في تركيا اما في المغرب لم نرى شيءا منذ صعود هذا الحزب وتراسه الحكومة .موعدنا يوم الاقتراع.

  • مغربي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 09:46

    هاانت قلتيها. المغاربة لا يحبون من يعطيهم الوعود الكاذبة. وحزبكم اكبر حزب كداب وشلاهبي اللدي عرفه المغرب. ربي ياخد فيكم الحق.

  • مغربي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 09:46

    أهم وسيلة لقطع الطريق عن حزب العدالة والتنمية ومنعه من الحصول على أغلبية، هي المشاركة المكثفة في الانتخابات لأن هذا الحزب يراهن على ضعف المشاركة للفوز. لأن المتعاطفين معه رغم قلتهم يصوتون جميعا وبالالي يستفيدون من عدم تصويت الأخرين.

  • ديما
    الإثنين 10 ماي 2021 - 09:52

    انشاء الله ومزيد من العطاء وأحسن حزب وهو العدالة والتنمية النجاح النجاح النجاح

  • زيتد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 09:55

    واش منيتكم .واتق من نفسك نهار تخسر عنداك تورينا وجهك

  • dina
    الإثنين 10 ماي 2021 - 10:00

    يجب التصويت بكثافة حتى نقطع عليهم الطريق.
    يستغلون ضعف المشاركة ويحشدون جماهيرهم للتصويت

  • العلوي أحمد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 10:02

    بسم الله الرحمن الرحيم … بالله عليكم كيف يمكنني أو غير أن أصدقكم وأصدق حديثكم أو حديث أي حزب مغربي عن الدمقراطية والشفافية إذا كنا نرى نفس الوجوه هي التي تتصدر الانتخابات ويمكن من الآن في كل مدينة إعطاء من سيمثل المدينة مثلا في مكناس بوانو لن يتنازل عن ترشحه وهو الذي ترشح لعدة دورات … المقرىء أبو زيد خمس دورات وغيرهم … لا أثيق في الأحزاب ولابد أن يأتي يوم لينهض المغاربة ويعرف حقيقة الأحزاب المغربية وأنها سبب في انعدام التنمية بل سبب التخلف والانحطاط.

  • رشيد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 10:16

    اودي سير كون تحشم الله يعطينا وجهك زعما الاحزاب الأخرى مامزياناش كتبت المغاربة وانتما تبارك الله هما الخلاص نوض السي محمد جمع راسك راه المغاربة واعيين وفاهمين شنو هي السياسة عندنا فالارض المباركة غير الخواض والاسترزاق على ضهور المستضعفين وكما يقول المثل ليس في القنافذ املس فكل الاحزاب من طينة واحدة وفي كفة واحدة.

  • ع.العزيز العمراني
    الإثنين 10 ماي 2021 - 10:24

    لتذهبوا وإلى الأبد إلى الهامش ومزبلة التاريخ لأنكم لم تقدموا للمجتمع المغربي إلا الويلات والنكبات منذ ترأسكم للحكومة والتي مازلنا ندفع ثمنها إلى اليوم.

  • haroun
    الإثنين 10 ماي 2021 - 10:35

    إلى مزبلة التاريخ مصيركم عصابة تسلطت على البلاد في غفلة من الزمان.

  • ع.العمراني
    الإثنين 10 ماي 2021 - 10:39

    أنا مواطن عادي لا أنتمي إلي أي حزب سياسي فإني أقول لك أيها الوزير بأن حزبكم خيب آمالنا فيه منذ ترأسه للحكومة فالقرارات المهلكة والمصيرية التي مازلنا نعاني من تبعاتها إلى اليوم اتخذت في عهدتكم. لهذا و بكل صدق وموضوعية فلا أحد سيصوت لصالحكم من طرف أبناء الشعب المغربي لأنكم أفقرتمونا وخيبتم آمالنا فيكم!!!.

  • المهدي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 10:45

    عجبا لك سيدي الوزير،ما ذا قمت أنت للشباب وللعاطلين ؟لا شيء،لأنك فاشل أنت وحكومتك،إذا حصلتم على 6 مقاعد سنحتفل معكم

  • مغربي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 10:49

    يجب على المغاربة ان يلقنوا هذه الاشكال درسا .وكل مسلم ذهب الى صنادق الاقتراع عليه ان يتذكر ذلك المشهد الذي كان فيه المنافق العثماني يوقع وثيقة التطبيع
    اتمنى من المغاربة المسلمين ان لا يصوتوا على هذا الحزب و كل من ينتمي او يتعاطف معه

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الإثنين 10 ماي 2021 - 12:18

    ماذا أعطيتم لهذا الوطن لاشئ البطالة في أعلى مستوياتها حتى القانون الداخلي للحزب غيرتموه ليعود بنكيران و أصحابه مرة أخرى آكلي السحت المغرب ليس فيه أحزاب سياسية بل كيانات كرتونية تعمل لصالحها
    أنتم تعاملون الشعب المغربي و كأنه قاصر أو أحمق

  • مول 17
    الإثنين 10 ماي 2021 - 12:58

    رحيل حزبيي مول 17 مليار و حزب الندالة اصبح ضرورة تاريخية من اجل وضع المغرب على سكة الاصلاح الحقيقية وتخليق الحياة السياسية

  • عبد الغني
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:20

    واله لا صوت عليكم يا حزب المنافقين

  • الإثنين 10 ماي 2021 - 13:33

    رأيت و سمعت و لم ترى او اسمع مثل حزب المتعة لا عدالة ولا تنمية كيف اختارو هذا الاسم هاته الجماعة السياسية و ما بينهم و بين الاسم الا الحسان .هل تعلم ايها ان حزبكم حطم أرقام قياسية في عالم السياسية من ناحية عدم الكفاءة و الكذب و سوء التدبير و الاخلاق؟؟هل تعلم ان حزبكم أول حزب على وجه الارض يسجل اعلى انتقادات من المواطنين على اعمالكم الفاشلة و انتم تضحكون لان نفوسكم باردة و لئيمة .لو كان حزبكم بدولة نصرانية او دولة لا ديانة لها لقدمتم استقالتكم و انتم باكون على فشلكم .نجاح واحد حققتموه و هو جمع المال ووملاء حساباتكم البنكية

  • حمودة
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:49

    اذهب الي الجحيم انت وحزبك الوصولي ام نري منكم سوي البؤس والحرمان وان تحصلوا علي الصدارةكفاكم استهتارا بشعور المواطن الذي وثق فيك سابقا اما لاحقا فمصيركم جهنم وبئس المصير

  • سارة
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:52

    الحزب ليمفالح فتا حاجة من غير الهضور الخاوية و الاكاذيب خاصو يتمحى من الوجود ، الى مزبلة التاريخ يا تجار الدين

  • Soufiane
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:53

    اكبر منافقين على وجه الارض هما تجار الدين ، لعبو للناس بعقولهوم وخلاوهوم يتيقو بلي باغيين مصلحة الشعب و البلاد ولكن لاه الحمد بان الحق

  • Dija
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:54

    المغاربة شعب ذكي وشعب طيب كان قد وضع ثقته فيما مضى في تجار الدين لكن كشفوا حقيقة طينتهم و ضربو كولشي فالزيرو خويو الساحة للناس ليباغا تخدم

  • سلوى
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:54

    المواطن المغربي ينتظر بفارغ الصبر احزاب سياسية تتحرك، تنمو، و تترجم انتظارات المواطنين الى افعال ، ماشي غير قوة الهضور ليفالحين فيها تجار الدين

  • سيمان
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:55

    الحمد لله ملي الناس عاقو بتجار الدين الذين لا يهتمون و لا يكثرثون لشيء من غير مصالحهم الشخصية

  • منير
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:55

    الباجدة و من لا يعرفهم تجار الدين بامتياز و يقدرو يتاجرو باي شيء لمصلحتهم

  • مروى
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:56

    اين كنتم طوال هذه السنواات ؟؟كتكلسو تا كيقربو الانتخابات و لا كتبان ايكوم مصلحتكم عاد كتبانو من حيث لا ندري

  • بدر
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:56

    الباااجدة طول العام مبانو تا قربو الانتخابات عادا بداو يخرجون من جحورهم

  • zemmour
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:57

    أكبر مبتز للمغاربة باسم الدين هو حزب العدالة والتنميةء،الذي ينمي فقط جيوب المنتسبين إليه…صدارة الانتخابات للمرة الثالثة ستكون كارثة على البلاد والعباد مثل الجفاف وأكثر،ولهذا على المواطنين أن يصوتوا بكثافة لقمع الطريق على هذا الحزب الذي أفقر المغاربة

  • فدوى
    الإثنين 10 ماي 2021 - 13:57

    دائما ما يبهرنا تجار الدين باستهتارهم و قلة العقل ليعطاهوم سيدي ربي

  • mokrini
    الإثنين 10 ماي 2021 - 14:03

    يقال ان حتا خزو في المنام رزق. عندما يحلم الانسان، يستريح العقل.
    احلام لذيذة يا ويز ويز!!!

  • كبور
    الإثنين 10 ماي 2021 - 14:38

    كتحلم اولا قالتها ليك الشوافة العدالة ستحتل الصف الأخير

  • مهدي ميد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 14:46

    أنا كمواطن كنت مدعمكم في الولايتين بجوج وصوت واول مرة نصوت ولكن نسحابكم رجال دافعو بقوة علي برامجكم ساعة اصبحتم واخا واخا شا شا را را مني ماقدرتوش طبقو سياسة ديالكم وتفرضو بعض هر بعض القرارات ديال برامجكم كن قلنا لمهم العمش ولكن ماقدرتوش علي مواجهة الدولة إذا باي باي باي التعليم ولا بالتعاقد يعني خوصصة التعليم جاية جاية الصحة جاية جاية يعني المسكين باي باي لمهم الي نجحتو هذا العام عكرو ليا وماشي ماغاديش نصوت غادي نصوت وهذا العام إنشاء الله غادي نحاولو نرجعو حزب حركة التحرير سليل الحركة الوطنية حزب الإستقلال بشرط يفرض الإنهاء بالتعاقد اللذي يهدد المؤسسة العمومية الي كنت باغيين تخوصصو كلشي حتي الشرطة والدرك خوصصوه

  • bouledogue
    الإثنين 10 ماي 2021 - 15:15

    avec ce conglomerat de partis politiques au gouvernement et l interet de chacun, on imagine aisement pourquoi la chose publique traine , chaque parti gere selon son propre interet et toujours l oeil vif sur le prochain scrutin ?/s

  • مواطن
    الإثنين 10 ماي 2021 - 15:55

    من اليقين ان اسم السيد الوزير امكراز اسم امازيغي و هل ضميره مرتاح حين يرى و ساهم
    في عملية القرن التي هي التماطل و معاكسة
    اخراج قانون تفعيل دسترة الأمازيغية .
    فكيف للسيد الوزير المحترم ان يدافع حقوق
    المواطنين و يسهر لخدمتهم و هو لا يستطيع
    حتى الدفاع عن لغته و هويته هذه اللغة و الهوية التي اقرها دستور 2011 لغة رسمية .
    اظن أن السيد الوزير المحترم ما زال ينظر الى المغاربة و كانهم اغبياء .

  • Driss
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:19

    هل انت مريض ياامكراز ام بمادا أصبحت هل انت مطمئن على أداء حكومت إلا عدالة

  • grandpere
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:24

    والله فيها لا طلعت هدي خودها من عندي صحيحة .
    تقدرو تجيبو 9 مقاعد بمرشحين جدد اما القدامى bla bla والو.

  • خميس دادس تنغير
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:26

    لا العدالة والا تنمية لا الاحرار بحال بحال مدرتو والو أومغديش ديرو والو قهرتو المغاربة كرفصتو عليهم .بالنسبة لسي اخنوش راه المغاربة مكينساوش شنو كتقول ليهم كون على بال متبقاو تصيدو البشر بالقفة الرمضانية وراه دارت بااااااام في المغرب

  • متقاعد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 19:12

    ماذا قدمتم للمغاربة من انجازات تحسب لكم؟؟؟؟ المزيد من الحلم …. ربما حسبتموها بالعكس !!!! سيكون يوم الانتخابات بمثابة عيد اذا ما تمكنتم من الصف ما قبل الاخير ولا اقول الاخير احتراما للبعظ منكم !!!! ما درتو ما يصلاح والشعب عاق وفاق ……… ها العار الى ما عطيونا بالتيساع!!!!

  • ليلى
    الإثنين 10 ماي 2021 - 19:43

    أنتم أيضا غرضكم المناصب والأموال و القفز من حياة البساطة إلى حياة الثراء والبذخ والشعب يبلع البحر.

  • عبد القادر
    الإثنين 10 ماي 2021 - 21:43

    كل الأحزاب المشاركة في الحكومة من عدالة وتنمية وأحرار والحركة الشعبية والتقدم والإشتراكية كل هذه الأحزاب أوصلت المغرب إلى هذا الوضع المتردي على جميع الصعد. المديونية كانت في أدنى مستوياتها في عهد عبد الرحمان اليوسفي رحمه الله والآن وصلت حدا مخيفا، التعليم والصحة العدل وووو ومؤخرا حضي القضاة بزيادات مهولة في الوقت الذي يطالب الكل بالتخفيف من الأجور العليا ومحاربة البطالة ومحاربة الفاسدين الكبار.

  • امازيغي باعمراني
    الإثنين 10 ماي 2021 - 22:05

    الناس كيحلموا بالليل وانت كتحلم بالنهار اسي امكراز.الى مزبلة التاريخ يا تجار الدين.

  • ali
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 02:02

    الغاية من السياسة والانتخابات خدمة البلد والمواطن وليس عصابة هذه القبيلة ولا حارة تلك العصابة.. العدالة والتنمية سجل كل التناقضات التي طبيعتها أن تفتك به من الداخل.. ظاهرة تسول هذا “الحزاب ” لريع الدولة كشفت عن ضعفه ووصوليته ناهيك عن درهمانية مرجعيته

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات