"أمنستي" تنادي بإطلاق سراح "معتقلي الطوارئ"

"أمنستي" تنادي بإطلاق سراح "معتقلي الطوارئ"
الجمعة 12 يونيو 2020 - 07:30

قالت منظمة العفو الدولية إن على السلطات المغربية “التوقف عن استغلال قانون حالة الطوارئ الصحية لمقاضاة نشطاء حقوق الإنسان والصحافيين المواطنين وغيرهم، لانتقادهم سلمياً طريقة تعامل الحكومة مع أزمة وباء فيروس كوفيد-19″، واصفة هذا القانون بـ”المعيب”.

وذكّرت منظّمة العفو الدّولية بإصدار البرلمان المغربي قانوناً جديداً، يعلن حالة الطوارئ الصحية، ويحدد عقوبات بالسجن لمدة ثلاثة أشهر، وغرامة 1300 درهم؛ لأي شخص يخالف “الأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية”، وكلّ من “يعرقل” تنفيذ هذه القرارات من خلال “الكتابات والمطبوعات أو الصور”.

وذكرت المنظّمة أنّه منذ اعتماد هذا القانون، استخدمته السلطات لـ”محاكمة ما لا يقل عن خمسة من نشطاء حقوق الإنسان والصحافيين المواطنين”، متهمة إياهم بـ”مخالفة قرارات السلطات أثناء حالة الطوارئ الصحية”، وهو ما علّقت عليه آمنة القلالي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، بالقول: “إن إصدار السلطات المغربية أحكاماً بالسجن لمعاقبة من يخالفون الحجر أو حظر التجول يعد أمراً غير متناسب. وفي جميع الحالات، لا ينبغي أبداً استخدام هذا القانون المعيب لإسكات أصوات أولئك الذين يتجرؤون على انتقاد تدابير الحكومة لمواجهة الوباء والتعامل معه. فالتشكيك في تدابير مواجهة الحكومة للوباء، أو الكشف عن أوجه القصور في نهجها، ليسا بجريمة”.

كما يضيف المنشور الجديد لمنظّمة العفو الدّولية أنّه “نظرًا للمخاطر الكبيرة لانتقال العدوى بفيروس كوفيد-19 في السجون وأماكن الاحتجاز الأخرى، فإنّ أيّ إضافة إلى نزلاء السجون ستزيد من تفاقم مشكلات الصحة العامة التي يسببها الوباء؛ لذا لا ينبغي سجن الأفراد فقط لخرقهم القيود المفروضة في سياق تفشي وباء فيروس كوفيد-19”.

وذكّرت المنظّمة في هذا السياق بمقاضاة النيابة العامّة خلال شهرين فقط من اعتماد القانون الجديد أزيد من 91 ألفا وستّمائة شخص بسبب خرقهم قانونَ حالة الطوارئ الصحية الجديد، إلى جانب جرائم أخرى؛ كما ذكرت أنّ من بين الذين تمت محاكمتهم مازال ما لا يقل عن 558 شخصاً رهن الاحتجاز لمجرد خرق حالة الطوارئ.

ووثّقَت منظمة العفو الدولية حالات خمسة من نشطاء حقوق الإنسان والصحافيين المواطنين الذين اعتقلوا بين أبريل وماي 2020، بسبب تعليقات على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، تنتقد الطريقة التي تعاملت بها السلطات المحلية مع توزيع المساعدات وسط تفشي وباء فيروس “كوفيد-19″؛ وتمّ “اتهامهم جميعًا بموجب قانون حالة الطوارئ الصحية، بالإضافة إلى نص القانون الجنائي، بـ’إهانة هيئات منظمة’، وبعضهم بـ’بث وقائع كاذبة'”.

وأوضحت المنظّمة الحقوقية الدولية أنّ كلّ هذه التّهم لا يعتبر أي منها مخالفات بموجب القانون الدولي، ثم زادت: “اطلعت منظمة العفو الدولية على جميع التعليقات التي قدّمت كدليل ضد هؤلاء النشطاء، ولم تجد أي شيء يشير إلى أنهم يحرضون على العنف أو الكراهية أو التمييز المجحف، وتوصلت إلى أنهم بالتالي محميون بحرية التعبير بشكل كامل”.

وفي الشّقّ الخاصة بالمحاكمات المتعلقة بالرأي، قالت “أمنستي” إن الشرطة اعتقلت يوم 17 أبريل محمد بوزرو ولحسن لمرابطي، وهما صحفيان مواطنان، ويديران صفحة على فيسبوك لديها حوالي 29 ألف متابع، وهما محتجزان حالياً في سجن خنيفرة شمال المغرب؛ كما قُبض على مدير ثالث في الصفحة نفسها، هو محمد شجيع، يوم 19 أبريل، وأُطلق سراحه في اليوم التالي، لكن المحاكمة ضده مستمرة.

كما ذكّرت منظّمة العفو الدولية باعتقال الشرطة في مدينة الناظور عمر ناجي، الممثل المحلي لجمعية حقوق الإنسان البارزة، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وأفرجت عنه في اليوم التالي بكفالة قدرها 10000 درهم، بعدما وجّهت إليه تهما بسبب تعليق على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” نشره يوم 20 أبريل، وانتقد فيه الطريقة التي تصادر بها السلطات في الناظور البضائع من البائعين غير المصرح لهم، لتوزيعها على الجمعيات المحلية خلال تفشي وباء فيروس “كوفيد-19″، مذكّرة بأنّ جلسة محاكمته الأولى قد عُقِدَت يوم 2 يونيو، وأُعيد تحديد موعدها يوم 14 يوليوز.

واستحضرت المنظّمة اعتقال الناشط عبد الصدق بنعزوزي، يوم 15 ماي من مدينة بني تجيت في إقليم فجيج، بسبب تعليقين على فيسبوك، نشر في أوّلِهِما ما اعتبره بنعزوزي “انتهاكات لحقوق الإنسان” بما في ذلك “الزبونية” في توزيع المساعدات خلال تفشي وباء فيروس كوفيد-19، وغياب الخدمات العامة، وتهميش الشباب في توزيع التعويضات، وتطرّق في ثانيهما بعد يومين لموضوع السكان المحليين الذين يطلبون مزيدًا من المساعدة من السلطات، وينتقدون ما أسماه استجابة الدولة على أساس “القمع” و”الترهيب”. وذكّرت “أمنستي” أنّ من المقرر محاكمة بنعزوزي يوم 18 يونيو.

كما ورد في منشور “أمنستي” الموجّه إلى المغرب تعليق لآمنة القلالي تقول فيه إنّ منظمة العفو الدولية “تدعو السلطات المغربية إلى الإفراج فوراً عن محمد بوزرو، ولحسن لمرابطي، وجميع المعتقلين لمجرد التعبير عن آرائهم”، مع وجوب “إسقاط التهم الموجهة إلى كل من تتم مقاضاتُهم بشكل غير قانوني لخرقهم حالة الطوارئ”.

وختمت منظّمة العفو الدولية منشورها قائلة: “إن التصدي الأشد فاعلية لأزمة صحية إنما يتجذر في احترام حقوق الإنسان، والسياسات التي تبني الثقة والتضامن. وعندما يتم تمكين الناس ودعمهم للامتثال طوعاً لتدابير الصحة العامة المطلوبة، فمن الأكثر ترجيحاً أن يتعاونوا مع السلطات، ويغيروا من سلوكهم، وتكون النتيجة أفضل من التهديد بالإجراءات القسرية”.

‫تعليقات الزوار

13
  • التيساع
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 08:10

    حالة الطوارئ فرضت خلال الجائحة و الدولة وضعت مسطرة الحصول على رخص استثنائية للخروج و من يظن انه فوق القانون و لا بحتاج رخصة و يخرق الحجر يعاقب في اطار القانون
    و الشعب طالب بالصرامة مع المخالفين لانهم يؤخرون الخروج من الازمة و ينسرون المرض
    هناك دول تعيش دائها و ابدا حالة الطوارئ لدرجة ان شعوبها لا تعرف شيئا غير الطوارئ و ما يقع في امريكا كفيل بالهاء امنيتي لمدة خمسة قرون
    مشكلة نشطاء امتيتي ان عليهم انتاج تقارير باستمرار لتبرير رواتبهم و كذلك لابتزاز الدول النامية خدمة لاهداف غير معلنة
    انتم تضرون بالمجتمعات

  • م عبدو
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 09:24

    هاذ أمنستي ما بقي لها إلا أن تأخذ مقللد الحكم في المغرب. ولات كتدخل في كل شيء.بغات المغرب يولي بلادالفوضى.

  • طانطان
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 09:58

    المسامح كريم .. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .. اطلقوا سراحهم را من وراهم عائلات

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:04

    عندنا قانون من ينكر وجود كورونا يعاقب سجنا وغرامة ومن ينكر وجود الله والرسل والأنبياء نسمي ذلك حرية التعبير

  • متضرر
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:12

    التوقيفات كلها قمعيه و تعسفيه يجب اطلاق سراح من سجن خلال ما يسمی الحجر الصحي المغربي العجيب

  • abdellah44
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:26

    يبدو أن العالم اليوم خال من قضايا كبرى لحقوق الانسان خاصة بالدول الغربية التي يتساقط فيها الناس بسبب الحائحة و المطالب بالحقوق البديهية لكرامة الانسان في الولايات المتحدة الأمريكية أو التدخل المباشر في النزاعات الحربية التي تعرفها بعض الدول والتسبب في قتل وتشريد شعوب بأكمها
    لتأتي أمنستي اليوم وتعلق على على قضايا أمنية تهم المغرب في وقت نعرف أن الحفاظ على سلامة المواطنين والمواطنات يتطلب الحزم و تطبيق القانون ضد العبتيين بأمن الوطن
    يبدو أن هذه المنظمة المشبوهة تخاف من القضايا الكبرى لحقوق الإنسان التي ازكمت رائحتها العالم اليوم خاصة فى الدول المسمات العظمى

  • Mohamed
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00

    La loi relative à l'état d'urgence au Maroc est très similaire à celle en France. Et pourtant nous n'avons vu aucune critique d'Amnesty vis à vis de l'état d'urgence en France. Je pense que les positions d'Amnesty sont motivées par des facteurs politiques plutôt que défense des droits de l'homme.

  • سعيد
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:08

    إذا لم يكونوا أصحاب السوابق العدلية أو مجرمين نتمنى من المحكمة العفو عنهم وإطلاق سراحهم

  • متضرر
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:11

    الاعتقالات خلال ما يسمی الحجر الصحي المغربي الفريد من نوعه كلها لقمع كل من بقي من احرار هذه البلاد الذين يرفضون القمع و التجاوز انا مع كل ما جاء في تقرير منظمه العفو الدوليه.امنستي.

  • fatima zahra
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:25

    السلطات ما عارفينش بلي احبسو العدد اللي بغاو راه ديما بنادم غايخرج حيت ما يمكنش تحكم فبنادم تخلق حر هادشي ضد الفطرة ديالنا داكشي علاش خاسهوم اطلقوهوم + كثرة بنادم فبلاصة مسدودة و صغيرة خطير مع هادشي اللي واقع دابا "فيروس" و الأغلبية عارفة بلي الحباسات عندنا عااااامرين

  • سمير
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:29

    هذه المنظمه في عطاله ونشطاوها لم يعد لهم ما يفعلوا سوي الكلام الفضفاض والفارغ من المحتوي علي حد علمي لم يسجن اي احد بسبب خرقه حاله الطوارى الصحيه في المغرب بل تم متابعه المعنيين في حله سراح مع تحديد الجلسات الي وقت لاحق اما الذين تم ملاحقتهم في حاله الاعتقال فذلك بسبب تورطهم في قضايا جنائيه اوجنحيه سالبه للحريه اذن لا داعي لللعب علي الذقون

  • الجمعة 12 يونيو 2020 - 13:07

    فتطالب هاته المنظمة بإطلاق الالاف من المتظاهرين في امريكا اثر احتجاجات. جورج فليود. وفي فرنسا الالاف كذالك. وبريطانيا….. او. لها السيطرة الا على المغرب… والدول النامية

  • الحجاج
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 13:53

    لا أعتقد بوجود شخص في السجن لأنه انتقد بطريقة سلمبة تدابير الحجر الصحي.واقول لأمنيستي انشري الأسماء حتى نكون على بينة من الأمر.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز