أنا أمازيغي

أنا أمازيغي
الجمعة 6 ماي 2011 - 11:10

أمي أمازيغية لكنها ليست متأكدة إن كان أحد من أجدادها عربيا، وأبي عربي ولكن أباه وجده تكلما الأمازيغية إلى أن صارت في عربيتهما لكنة شلحية كلما تكلم بالعربية وصف بالشلح.


ترعرعت في سوق السبت أولاد النمة فصارت عربيتي بدوية أو عروبية لكن العروبية الأصلاء سرعان ما يصفونني بالشلح وآخرون يردون عليهم بأنني عروبي.


تعلمت الفرنسية فصرت أتحدث بها بلكنة باريسية واضحة حيث الراء عندي تصير غينا إمعانا في التبجح بالإتقان والإفصاح.


تعلمت الإنجليزية إلى درجة البيان وصار شكسبير عندي قرينا للمتنبي، أشربت حب لغته لما فيها من دقة واتساع.


تعلمت من طلابي اليابانيين لغتهم الجميلة التي يتأخر فيها ظرف الزمان عن الزمان نفسه على عكس ترتيب المنطق اللغوي المعلوم.


وتعلمت من طلابي الصينيين كيف أطلب أكلا أو أشتري سلعة بلغتهم الجميلة والتي يتأخر فيها ضمير غريب يشكل الاستفهام فلا حاجة لعلامة الاستفهام بالصينية.


وتعلمت من طلابي الكرواتيين والبوسنيين جزءا من سحر كلامهم الصربوكرواتي .


وعلمتهم عوضا عن ألسنتهم جمال العربية وروعة اللغة الإنجليزية.


يحيرني المتنبي الذي أحببت شعره وسيبويه الذي كتب ما لم يكتب أحد قبله ولا بعده وجعلني شكسبير أتذوق حلاوة المعنى وروعة المبنى في هاملت .


يأخذني القرآني الكريم إلى أمداء واسعة من خيال الحق وحقيقة الخيال.


ويقنعني الجابري أن العربية السلسة الرائعة يمكن أن تعبر هن أشد المعاني تجريدا وأكثرها منطقية.


أحببت العربية لأنها لغة الدين السمح والسراط المستقيم وأحببت الإسلام لأنه أهدانا هذه اللغة الجميلة والعبقرية .


وحين تردد أمي الحبيبة مقاطع من إيزلان الأطلس أقف مشدوها هائما في روعة أمازيغيتي إلى درجة أن طلابي بالخليج يطلبون مني أن أعلمهم منها كلمات وجمل من كثرة إعجابهم بمعاني الشعر الأمازيغي.


هل عرفتم من أنا الآن


إنني أمازيغي


عربي


أنجلفوني


مسلم


إنني باختصار


مغربي

‫تعليقات الزوار

50
  • ملاحظ
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:12

    كلام جميل الله يعطيك الصحة.
    نعم كلنا مغاربة و لا نريد ان يكون هناك شيء يفرقنا او يقسمنا الى اعراق
    مشكور اخي الكريم

  • rif men
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:28

    انا مغربي امازيغي مسلم

  • لقمان الحكيم
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:20

    بارك الله فيك أخي، أما أنا فمسلم أعتز بهذا الدين الذي لم يفرق بين عربي ولا أعجمي ولا أحمر ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى وحسن الخلق،وفي نفس الوقت لم يلغ هوية الفرد بما تحوي من أعراف وتقاليد.ولدت في وسط المغرب فأحببت أهله أهل الكرم وترعرعت في الشرق أهل النخوة والرجولة ورحلت إلى الجنوب (أهل سوس) أهل الطيبة ومنها إلى الدار البيضاء التي جمعت مشارب بلدي وبعدها أوروبا حيت إلتقيت بأهل الريف وما أدراك ما أهل الريف في حبهم لهذا الدين وحرصهم على تعليم أبنائهم اللغة العربية.فهذا ديني وهذا
    وطني فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع

  • sincérement
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:38

    voila merci pour l’article, amazighi

  • الأمازيغية فوق ارضها
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:26

    نسمع هده الايام الامازيغية ملك لجميع المغاربة … كايسحاب ليكوم الامازيغية بحال شي بورتابل نوكيا ولا سامسونغ الامازيغية حضارة وثقافة وارض وشعب وانتماء هوياتي إما أن تكون أمازيغيا او ان تكون شئ آخر.، نموت ويحيا الشعب الامازيغي العظيم.

  • doukali83
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:14

    العنوان لا يعبر على ما في المقال

  • Azir
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:16

    أكتب بالعربية ليعلم المتعربين أني لست عربي
    قد أوافقك على شعورك بأمازيغيتك وخاصة أنها مازالت ككبوس يطاردك يوميا وكثرالحديث عنها في وقتنا الحاضر بعدما حاول الكثيرمحوها كليا،أما أن تقول بأنك أمازيغي فلا،لأن الأمازيغي الحقيقي لا يرى في أمازغيته سوى إزلان كما يحلى للمستعمرين الجدد أن يسموها فلكلور،كنت أنتظر منك أن تقول لماذا علموني كل هذه اللغات إلا لغتي الأم؟،حين ذاك سيكون هذا سؤال مجرد بداية لمعرفة مدا إستلابك ،أما الدين فلا أظن أن لديه لغة وإلا سيكون دين تناقظات مادام دين العالمين

  • Marocain de Taounate
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:20

    أنا عرفتك مغربي حر يادكتور المصطفى تاج ألدين منذ قرأت الفقرة الأولى فقط من مقالك لكن هل المتعصبين الأمازيغ وجمعياتهم المدعومة خارجياً سيفهمون قصدك الشريف ؟
    هل سيفهمون باننا مغاربة منذ 13 قرناً وليس معقولاً في عصرنا هذا زرع بذور الفتنة والتفرقة بين مكونات المجتمع المغربي ؟
    هم يريدون خلق لغة وفرضها على المغاربة اعتماداً على مثال حي يتمثل في العبرية ، لكنهم يتجاهلون بان هذه اللغة ، لغة التوراة مكتوبة منذ آلاف السنين وقضية احيائها له ارتباط بالمشروع الصهيوني الآيل الى الزوال حتماً . كان عليهم أن ياخذوا المثال عن الفرعونية وهي لغة مكتوبة ولم يطالب بها أحد في مصر ، أو البابلية ولم يطالب بها أحد في العراق ، أو اللاتنية ولم يطالب بها أحد في أوروبا .
    أنا اتفق مع الدكتور المصطفى تاج ألدين فيما ذهب اليه ، نحن لا نريد لغتين رسميتين لأن ذلك سيخلخل وحدة المغاربة .

  • مغربي
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:26

    بارك الله فيك يا أخي على هذه الكلمات الصادقة التي تنبع من القلب.
    كلمات لا يمكن أن ينطق بها الا من سلم عقله و قلبه من الأفكار العلمانية المتصهينة, و الطائفية الخبيثة الهدامة.

  • amaziri
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:24

    Merci pour cet article…je suis presque dans la même situation que toi;;;mon père amaziri et ma mère arabe…je fais quoi alors ???
    en 2011 même le Français ne marche pas comme une langue des sciences, et bien sure l’arabe non plus depuis longtemps…alors laissez nous tranquille…la langue amazigh est très limité, on doit la conserver comme un patrimoine marocain mais pas au point de devenir une langue officielle…le nombre de mots amazigh est très limté…tout le monde sait que c’est pour un but purement politique que certains demande que l’amazigh soit une langue officielle, ces derniers ont leurs fils dans des missions française, ils sont entrain de répéter ce que ont fait les fassi avec la langue arabe !!

  • AMJOUD
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:18

    في الاخير انت مغربي و المغرب جزو من المغرب العربي الكبير ( المغرب العربي الصغير ؟ )
    كيف يعقل انك امازيغي في بلد يوصف بالعربي فقط

  • أحمد
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:36

    الأمازيغية في هذه الأيام بحاجة إلى مواقف لا إلى أشعار.

  • يوزرسيف أمازيغ
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:22

    هل تعرف وجه الشبه بين الأمازيغية و البحر ؟
    كلاهما لا يتقبل الأجسام الغريبة ، و سرعان ما يلقى بها خارجا…و هذا أيضا هو سر نقائهما و عظم شأنهما ….
    وما دامت الأمازيغية قد حضنتك إلى صدرها في شخص والدتك الفاضلة ، فلأنك أمازيغي و لاشيء غبر ذلك

  • sami
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:30

    انا أبي من منطقة سوس و امي من الشمال انا مغربي و أعتز بمغربياتي و أنا مغربي وأنا ضد كل من يفرق بين شعبنا العظيم فل نحافظ على بلدنا و نتعلم كل اللغات بدون تعصب و نتعلم لغات ألأخرى من أنكليزية و غيرها لكي لأ نظل في نفس المكان

  • amazigh
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:32

    la contradiction entre le titre et le contenue de l’article.

  • samir
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:24

    l’amazighitè est l’affaire de tout le monde , surtout les marocain(es DEMOCRATES …
    les autres , on compte pas sur vous… vos pratiques et visions des choses ont toujours menè le maroc vers l’impasse….

  • ANAROUZ
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:48

    أنا أمازيغي من تخوم قمة توبقال أو توڭكالن كما يسميها أهلها ألأصليون ألأصيليون، لغتي أمازيغية شاء من شاء وكره من كره، أنا لا أنصت لبعض إيدبويخان ألممسوخين من بني جلدتي ألذين إستلبتهم ثقافة ألبدو ولغة ألأضداد، أنا كما أنا أمازيغي معتز بلغته ألأمازيغية بكل لهجاتها من سيوا إلى كناريا ومن ألمتوسط إلى بوركينا فاصو، أنا لست عرقيا ولا قبليآ، أنا كما أنا أمازيغي حر متجذر في هذه ألأرض..

  • maroc libre
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:36

    أنا امازيغي مغربي أوكنتهان فبلدي نحكي لكم بعض المواقف لكنتهان فيها.
    – في العمل ديالي بعض العنصريين القومجين يتهكمون ويسخرون بلغتي ألأمازيغية مثلا.
    يقولون: ألأخبار ديالكم هي : طيارة افرفر = طائرة.
    اقزدير نلعالم = كأس العالم
    هذه الاهانات وغيرها لكنوجدوها فى الشارع في القهوة في العمل (من طرف بعض العنصريين) غير موجهة للغة الامازيغية كلغة بل للانسان الأمازيغي لآقصائه من مجتمعه . وبغينا الدستور ديال بلادي يعترف بينا باش نهار نهدر لغتي فين مكان نهدرها أوراسي مهزوز. بغيت ولادي يكونو فخورين بأنهم أمازيغ فبلادهم.
    واحد الطلب من ليركام (المعهد الملكي للثقافة الامازيغية) ايديرونا حروف تيفيناغ في الموقع الالكتروني ديالهم . وعلى الدولة ان يكون هناك تمييز ايجابي لصالح الأمازيغية.

  • amazigh
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:50

    salm moi je reste amazigh vrai marocain;et je ne veux etre arab et que mon paye ne soit arab,regarde les amis et les freres qu ce que est passe en paye des vrai arabe;pas de democratie pas de libertie:nous aimons notre roi et notre paye

  • o3tta
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:52

    je suis amazigh muslim marocain et fiere de l’etre
    de sud este tabesbaste tinghir

  • ar3as
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:34

    السلام عليكم نعم نحن مغاربة مسلمين نعتز باسلامنا نتلوه اناء الليل واطراف النهار نحترم العرب الي حد التنازل عن لغتنا حين نعلم بوجود عربي بيننا حتي لا يصاب بالاحراج لكن هل المطالة بحقنا في التداول الرسمي بلغتنا يجعلنا عنصريين انفصاليين ماهدا الحيف.اليس الكرد والفرس وباكسان والهنود…مسلمين ما داموا يكتبون ويدرسون بلغاتهم .يقول رب العزة,وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا. وقال ايضا ومن آياته اختلاف السنتكم .اسألكم بلله الا يحق لنا ان نعيش بامازغيتنا نحن لا نتحدث عن العرق الامازغي نتحدث عن اللغة ان نبوءها مكانتها ولا نكره احدا علي تعلمها كما اكرهنا نحن علي تعلم العربية والفرنسية و و.كن من اي اصول تشاء المهم مكانة الامازيغية.من فضلكم لقداشبعتمونا سبا وتخوينا يا من تامرون بالعدل وتأتون ظلما .لا للتجريح ولا للاقصاء لاننا نؤدي نفس الواجات ولا نتمتع بنفس الحقوق.

  • هشام
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:54

    أحييك أخي على أسلوبك الرائع الّي يدل على امتيازك بركوب دروب ركبها جل المغاربة الأصليين الأحرار، فأنت الفارس الذي لطالما بحث عن ذاته متشبثا بأصالته وما جد من الحصارة الإنسانية، بل أحييك على جرأة البوح بإحساسك الذي لم يستطع الكثيرون البوح به رغم أن معظمهم يعرف بل يدرك أنه لامفر من الإنكباب جميعا من أجل خلق حياة أفضل يسودها طابع الأخوة والتعاون،وحتى لاأطيل أحييك أخي المغربي وتأكد أننا جمعاً فداء كل مغربي بل فداء هذا الوطن الحبيب.

  • مصطفى شباب 20 فبراير
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:56

    كن ابن من شئت و اكتسب أدبا **يغنيك محموده عن النسب
    أبي من أصل عربي ، أمي من أصل أمازيغي ، زوجتي من أصل أمازيغي …
    أعتز بهذا الخليط ، أنا مسلم أعتز باللغة العربية لغة الجنة و يتواصل بها أغلب المغاربة منذ 13 قرنا ، أعتز بالأمازيغية لأنها لغة الأهل و الأحباب و ثقافة البلاد…
    نتريث و لا نستبق الأحداث تفاديا للأخطاء التاريخية و نبتعد عن الإستغلال السياسوي للمسألة .
    أوباما من أصل كيني يحكم أقوى دولة في العالم
    في الدول الأوربية بعد قضاء 10 سنوات لك الحق في الجنسية ، فتصبح فرنسي أو بلجيكي أو هولندي …تتمتع بجميع الحقوق و عليك جميع الواجبات
    لا مكان في المغرب لإحياء الظهير البربري
    المغاربة كتلة واحدة متجانسة .

  • botsila
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:02

    من الأجدر أن ينعت بالعنصرية، هل من يطالب بحقه في الأمازيغية أم من يريد منعه لأن في سيادة لغنه سيادة له؟..انكشفت اللعبة..في المانيا كل ولاية تتبع السياسة الأجدر بها في التعليم..هناك أقاليم أمازيغية من حقها أن تسن السياسة اللغوية التي ستساعدها في الخروج من أزمة التخبط اللغوي في التعليم..دول خليجية لمن لايعرف هذا ترصد أموال للجامعات المغربية للإهتمام بالعربية ومواد مشرقية كثيرة من أجل ضمان الهيمنة الإيديولوجية المشرقية على الغرب الإسلامي..وللتذكير فالمواد التي تستفحل فيها البطالة هي تلك المواد لأنها بنيت على أساس إيديولوجي..لو رصدت الأموال التي ترصد للعربية وصرفها للأمازيغية وتركونا وشأننا لترجمنا الأدب الألماني والياباني إلى الأمازيغية..اسطورة شبه الجزيرة العربية في المغرب ستنقرض..إن الذين يسترزقون بإسم العربية والدين هم حماة العربية..ويسمون الشعب المغربي بالشعب العربي المسلم يا للوقاحة..هل إذا أسلم الفرنسي سنقول له عربي ..هو مسلم فرنسي..المغرب بلد أمازيغس مسلم ومن رفض أمازيغية هذا البلد فليرحل إلى حيث جاء..

  • marocain
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:28

    كلنا مغاربة فالمغرب ارض التعايش والسلم فلا فرق بين الامزيغي ولا صحراوي ولا عروبي فكلنا مسلمين وكلنا مغاربة وكلنا سواسية لانك عندما ستموت لن تاخد معك الامازيغية او العربية وكفانا من هدا الكلام الفارغ المتعصب المشحون بلغة العنصرية فهدا الوطن للمغاربة جميعا لنفكر يدا في يد لكي نبني مغرب الغد ولندافع عن وطننا ولنسير به في الاتجاه الصحيح وراء ملكنا الهمام ومن خاننا فليس منا.

  • الأستاذ الأمازيغي
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:46

    أحيي الكاتب على مقاله القيم، وأنبه إلى أن الأمازيغ – في معظمهم – أناس يعتزون بلغتهم ولا يتقوقعون عليها، ويهتمون بلغة القرآن لأنها لغة قرآنهم، وينفتحون على لغات العالم كله؛ لأنها لغات التواصل والمعرفة والدعوة، ولإن كانت الأمازيغية تعرضت للتهميش في موطنها الأصلي؛ فليس هذا ذنب اللغات الأخرى بقدر ما هو إثم اقترفه بعض المسؤولين كما اقترفوا آثاما أخرى أكبر منها.
    المهم الآن أن نعيد إصلاح ماأفسده غيرنا دون تنكر للغة القرآن الكريم، ولا احتقار للغات العالم الحية.

  • maroc
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:58

    a monsieur azir n° 7
    je suis d’accord avec toi azir.concernat tamazighte pour l’affaire des amazighs seulement et rien d’autre autremeent dit, on pa besoin d’un arabe marocain ou de la serie qu’il approuve notre amazighité .

  • Mrocan
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:00

    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي
    أنا امازيغي مغربي

  • dr hamza
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:30

    نحن العرب أول من يجب عليه الدفاع عن التقافة الأمازيغية لأن الأمازيغ مند دخولهم الإسلام كانو اخونا لنا يجمعنا الدين ولا تفرقنا اللغة كما أن أي أمازيغي حر وهم كثر بالمناسبة عليه أن يكون أول من يتصدى لدعاة التفرقة ممن يدعون تمثيلهم للأمازيغ …..من حقكم الدفاع عن ثقافتكم كما من واجبنا الوقوف إلى جانبكم لكن الفتنة نار قد تلتهمنا كلنا فحذاري منها نعم لدسترة الأمازيغية وما العيب في ذلك طالما لم ينقص ذلك من شأن العربية

  • zorayna_zazo
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:16

    عن صاحب التعليق رقم 5 ان يفهم ما معنى أمازيغي،، فالأمازيغ الحقيقيون وليس من يدعون الأمازيغية لأنهم ينطقون بعض كلماتها ،، الأمازيغي سلوك،، وسلوك الأمازيغ توافقت مع سلوك المسلم الحر،، ليس الإسلام الذي نراه بتناقضاته في عصرنا ،بل الإسلام الذي اعتنقه أجدادنا الأمازيغ،، وأصبحوا منذ ذلك الحين حفظة للقرآن في الدرجة الأولى منهم من اعتنق الإسلام دينا ولغة كسكان بلاد جبالة وهم أمازيغيون زناتيون بدون منازع،، والعديد من سكان المغرب من أصول أمازيغية يتكلمون العربية ،،
    ومنهم من بقى محتفظا باللغة الأمازيغية ومحافظا على الدين مثل العديد من سكان الأطلس المتوسط والأطلس الكبير والصغير،، وهناك فئة ممن كان آباؤهم “سراحا” أو ” عزابون” بقبائل أمازيغية والآن وبعد أن مرت السنين صارو يتبجحون بأنهم آمازيغ..
    خلاصة القول أن الأمازيغ ليسوا من هذا الصنف،،وأنا أمازيغية،، وهكذا عرفت الأمازيغ وتاريخ الأمازيغ…
    الإمضاء
    أمازيغية قحة ،، تتكلم اللغتين ــ الأمازيغية و العربية

  • mustapha Tijani
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:14

    ni arabe,ni tamazight, ni Hébreu. pour moi tous les êtres vivants sur terre sont égaux, et ne sont pas distincts entre eux que par leurs traitements et le degré de leurs dérangements.

  • اليقين
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    مرحبا بكم إخواني أخواتي
    دعونا لا نتعدث عن العربية ونقارنها بالأمازيغية ،فلا مقارنة مع وجود الفارق.العربية لها مشاكلها الخاصة بها ،فهي لا تواكب العصر ولا يتم تحديث المصطلحات العلمية فيها لآن لغة العلم والتكنولوجيا هي لغة أو لغات أخرى.أما الأمازيغية فنحن نطلب فقط أن نبدأ بكتابتها وتعلمها كي لا تزول نهائيا.نحن لم نطمح بعد أن نجعلها لغة التدريس والتلقين أي أن ندرس الرياضيات والعلوم الأخرى بواسطتها.فقط جعلها مادة كالفرنسية والتربية الإسلامية.وما الداعي لدسترتها وترسيمها؟كي توفر لها الدولة كل الإمكانيات المادية واللوجيستيكيةلتعلمها وانتشارها بشكل واسع.وكي لا تأتي حكومة ما وتقول لنا بأن الأمازيغية مادة غير نافعة ومن أجل سياسة التقشف سنستغني عنهاأو ننقص من تمويلها.يا سادة إن أساس كل قانون هو الدستور ولا يمكن أن نعيد للأمازيغية ما ضاع منها إلا بفرضها بقوة القانون وليس اختياريا.
    حين نتكلم العربية أو الفرنسية أو أو أو فإننا لا نتحدث عن ثقافة المغرب والمغربة .ولنكن واضحين الثقافة العربية ثقافة مشرقية تتكلم عن الإنسان العربي وعاداته وثراته.أما الثرات المغربي أو المغاربي فهو ثرات أمازيغي صرف .ولو أن الإنسان يتحدث العربية فهو يلبس بالأمازيغية ويفرح بالأمازيغية ويحزن بالأمازيغية .فأعراس المغرب ومآتمهم ولباسهم التقليدي ليس كما هو في المشرق والأرض كذلك تتكلم الأمازيغية.وحتى لو أتقنا لغة فولتير أو كامو فلن نكون فرنسيين أكثر منهم ولن ننتظر أن يزينوا صدورنا بميدالياتهم جزاء لصنيعنا.فهم يملكون من الثقافة ما يجعلهم يستغنون عن غيرهم.ولن نفرض وجودنا وتميزنا إلا إذا عدنا إلى هويتنا الحقيقية وثراتنا الأصيل.كم من واحد خارج المغرب يعرف تلغنجا أو أخو نتاشورت (بوجلود)وكم من واحد خارج المغرب يعرف حكايات المغاربة وأساطيرهم ؟لم تصلنا ثقافة المشرق والأجنبي هباءا بل لأن أهلها اجتهدو فيها وكتبوا كتبا ومجلدات عن أنفسهم وقصصهم.أتعجب لبعض أشباه المثقفين حين يقولون بأننا في غنا عن الأمازيغية كأننا حين لا نفهم الرياضيات نقول ما عندنا ما ديرو بها.كم من مؤلفات ألف المغاربة ولو باللغة العربية؟وما مدى تأثيرالثقافة المغربيةفي الآخر؟

  • اليقين
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:10

    الأمازيغية هي الخزان الذي يجب على الكتاب والقصاصين والروائيين أن يغترفوا منه حتى يظهروا للعالم التميز المغربي وانفراده ،فهي الأساس لأن الثقافة العربية في المغرب هي جزء من الكل الذي تمثله الثقافة الأمازيغية.أنا متأكد من أنه حين تنجز بحوث ودراسات في الثرات المازيغي ستنبع منها روائه في الفن العالمي.لنأخد مثلا الأفلام والمسلسلات المصرية فهي لم تفرض وجودها من فراغ .فقدإعتمدت على أحداث محلية وروايات من الإنتاج المحلي حتى وصلت إلى ما وصلت إليه .لدرجة أن بعض المغاربة يفضلون التحدث باللهجة المصرية بدل اللهجة المغربية.فماذا قدمنا نحن للمشارقة ؟حين يفتحون قانة مغربية يهيأ إليهم أنهم يتابعون قناة من العمق الإفريقي وليس لبلد عربي مجاور كما تزعمون.لن نصل بما وصلوا إليه بالإستنساخ بل بالإنتاج المحلي الأصيل.الثراث الأمازيغي ثرتث إنساني غني فليس وليد اللحضة بل هو تراكم لمئات السنين .وينتظر فقط من يكتشفه من جديد ويزيل الغبار عنه.
    ولكم خالص التحية والتقدير

  • amnay
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:08

    جميل ان تثقن هدا الكم الهائل من اللغات ولكن بالرغم من تبجحك الزائد فانني واثق من اتك لا تثقن من لغة امك الامازيغية الا بضع كلمات..
    الامازيغية بالنسبة لاعمدة ورواد “خردة الاختلاط ” الدين لا يملون من التحايل علينا بترداد الاسطوانة المشروخة القائلة بكون المغاربة “خردة” ومزيج اعراق في محاولة بئيسة لقمع وكبح المد المتزايد نحو معانقة تيموزغا والتصالح معها,اقول الامازيغية بالنسبة لهؤلاء مجلب للعار والاحتقار لكنها بالنسبة الينا نحن حاضنيها الحقيقيون مدعاة للفخر والاعتزاز. ليس هدا فحسب بل اننا لا نكون مبالغين عندما نقول الامازيغية بالنسبة الينا هي الحياة .. الامازيغية محبة..

  • قاروط
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:44

    رسالة وضاحة لذوي العقول الحصيفة يود الاستاذ تاج الدين ان يؤكد على ان الانسان المغربي كائن كوني دينه الاسلام فنحن امام فكرة نيتشويةنسبة الى نيتشه القائلةبا نمعدام الاصل وغياب العرق الغير مركب كلام جميل وواقعي لكن العنصرية اصابتنا بعمى الالوان للاسف الشديد

  • zakarov
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:06

    جميل أن يقوم كل طرف بالدور المنوط به في خضم هذه التحولات التي تعرفها الساحة الوطنية …

  • Atlasson75
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:46

    Imazighen defended Arabic for so long time, now it’s the time for the Arabized to defend Tamazight..isn’t it ?

  • youba
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:40

    je suis amazigh est fiére détre .j’aime toute les langue de monde et j’aime tout le monde soit noir soit blanc soit bleu soit rouge.soit chretien juifs musulman.méme lmajouss…j’aime pas une personne je le haie je le deteste.quand je parle avec mes fréres il me dit arréte ton anglais et parle arabe chez moi …….chez moi….mon grands pére et mon arriére grand pére a souffert a cause de cette langue un ignorant .. m’iterdit de parler ma langue maternelle…..publier hespresse

  • الدكــالي الصغير
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:42

    أنت أمازيغي، وأنا عربي كما أشعر وأعتقد… كلامك يا أخي على قدر من الحكمة والواقعية التي أكيد لا تعجب المتطرفين العنصريين.
    أشير فقط إلى أننا في دكالة والمناطق الغربية، لما نطلق لفظة “سلح” على الأمازيغي، لا نقصد بها وصفا قدحيا، ولا حطا من قيمة إخواننا وأشقائنا من الأمازيغ.. لا والله.
    عشقك للعربية، وإثقانك لكثير من لغات العالم، سير على خطى أجدادك ممن انفتحوا على العربية وغيرها من اللغات، بلا تزمت ولا عنصرية ولا تطرف، وبهذا وصلوا إلى ما وصلوا إليه، وخلدوا أسماءهم بعيد عن “مسمارية” وعن “فورشيطة” القرن الواحد والعشرين.
    شكر الله مسعاك، وندعوك أخانا في الإسلام، لأن لا تبخل عن الجود من علمك وثقافتك، في ما يعلى الحقيقة، ويحارب التضليل المراد بأبناء المغاربة.
    شكر الله مسعاك، وبارك لك وفيك..مع الشكر لهذا الموقع الذي يفتح المجال لكتابات من هذا القبيل.

  • ait baamran
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:22

    كفانا من النفاق .هل نحن شعب أمازيغي موجود على أرضه أم لا؟
    هل نحن أحرار أم عبيد العرب؟
    هل نحن أصليين أم لاجئين؟
    هل نحن أسياد في بلدنا أم تحت الإستعمار العروبي؟
    إذن إن كنا أحرار أسياد موجودين فلا بد من ترسيم لغة أمنا في دستور بلادنا كما رسمت لغة العرب رغم أنهم لا يتكلمونها ورغم أنهم قلة قليلة في الشعب. غير ذالك فعلينا أن نحرر أولا أنفسنا قبل الحيث عن أي شيئ آخر.

  • RACHID
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:38

    ليكن في علمك بان المتعربين هم اصل التفرقة بمحاولاتهم الفاشلة اقبارلغتنا الام التي لن نتنازل عنها وعن النضال عنها حتى الموت كفنانا من الشعارات نريد نضالا حقيقيا لنتبت وجودنا في الدستور

  • salim
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:40

    ال تفهموا قصد الكاتب. لا احد يستطيع ان يثبت جدوره الاصلية في هذا البلد. بمهعنى. لا احد يستطيع ان يزايد على الاخرين في امازيغيته او عربيته. ليس هناك امازيغي او عربي اصلي. كلكم فقط مكتسبون لما تدعون له. كلكم وافدون كلكم متنوعي المشارب. وبالتالي. لا شيئ يعلو فوق المصلحة الوطنية العليا. والوحدة المغربية

  • خالد ايت الحج
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:04

    نحن الامازيغ لن نرضا بغير الامازيغية وش كتفهمو الامازيغية هيا اولةمن كل شي
    لا نريد ان تفرض تدريس لغة العربية متل على دلك الملك عندما يخطب وتكون امي معيا وملي يكمل تسئلني امي شنو قل ههه وتنقوليها وره حتا انا معرفتش شنو قال كيفاش غنفسر ليها تكريس توطيد ترسيخ نعم نحن نوريد من يتكل معنا بي الامازيغية العربية في المشريق وليست في المغرب

  • الحوس المغربي
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:42

    بقي ان تقول ان البلد امازيغي وان العربية لغة اصلها من جزيرة العرب .دكرتني بالمهاجر الاتي لقضاء اجازته في المغرب من فرنسا .صادف راعيا من اقاربه في الطريق.سلم عليه واعطاه فاكهة لم يسبق للراعي الن لمسها .فقال :هل هده الفاكهة تمازيرتية ام باريزية فرد قائلا: اتريد اكلها ام تريد التحدث معها .
    لقد فات الاوان البلد امازيغي وليس عروبي كما يدعي البعض ..ان كان البعض يريدنا ان نصبح عربا فان العالم يرفض ان يصبح عربيا وان العروبة ادن لا تخدم مصالح رسالة محمد عليه ازكي الصلاة والسلام ..
    وان من مات يدافع عن العروبة مات كافرا .وان من مات مدافعا عن الامازيغية والاسلام مات مؤمنا .فلا يصح ان نقول ان من مات وينعت بفاقد العروبة والاسلام انه الي الجنة .

  • atman
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:44

    اتحداك يادكتور باي لغة تقضي به اغراضك الادارية وباي لغة تدافع به عن نفسك امام القاضي اد مثلت امامه اليس من العيب والعار وخيبة الامل ان نقول مالانفعل الامازيغية مرفوضة وحرام هي في جميع المؤسسات .فمن ياخد بحق جدي الشيخ الهرم وقد رفضه الوكيل العام للملك ان يتكلم ويوصل رسالته كما ينبغي نعم لقد اسكته بعنف وبلغة غليظة كما انه ارتكب جناية وقال له لاتزد كلمة اخرى فاالامزيغية هنا ممنوع وحرام تكلم با لعربية او اخرج اليست هده الا قمة الديكتاوريات ونظرت الي جدي الامزيغي الدي حارب الاستعمار يدرف دموعا وقد اخرج من القاعة لانها فقط بنيت للعرب ولامكان هنا للامازيغية

  • Anamar
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:32

    باختصار يمكن القول أنك تعاني من انفصام الشخصية، وأريد القول لك ولأمثالك الغير الواعين بذواتهم أنكم أمازيغ حتى وإن كنتم لا تجيدونها كما لا تجيدون اللغة العربية التي تتبجحون بها كلما سمعتم نقاشا حول الأمازيغية، شمال افريقيا أمازيغي الهوية وما العرب القادمون من شبه الجزيرة العربية إلا جالية يجب عليها الإندماج وتعلم اللغة الأمازيغية لغة الأرض ولغة السكان الأصليين.

  • من فندق أرمادا المقطع
    الجمعة 6 ماي 2011 - 12:34

    يقول تعالى : ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) النجم 32 ) اكتشفت العقل المسلم غير العربي من خلال مسلمي ماليزيا والصين وتركيا والبوسنة وتايلاند وروسيا وأمريكا وكلها جنسيات قمت بتدريسها .يعني عندي مالايوجد عند الآخرين ، والإمام الفراء ، قال عنه سلمة بن عاصم: “دخلت على الإمام الفراء في مرضه، ‏وقد زال عقله، وهو يقول: “إن نصبا فنصبا ‏وإن رفعا فرفعا”والشيخ الغزالي محمد كان
    بإمكانه أن يكتب كتابه – جدد حياتك – دون أي ذكر لـ (ديل كارينجي) و بدون أن ينتبه أحد لأن يعقد مقارنة بين فكرة الكتابين لأن أحدهما غربي و الآخر إسلامي, كما أن قلة من الناس في العالم الإسلامي من يعرف ديل كارينجي…. لكن الأمانة و المصداقية التي اتصف بها الغزالي رحمه الله جعلته يسمو عن مجرد التفكير في غمط حقوق الكاتب الأجنبي!!
    اللهمإنك ( تعلم مافي نفسي ولا أعلم مافي نفسك إنك أنت علام الغيوب )

  • brahim
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:12

    tamazight c’est awal.akal.tudert
    tamazight est une culture ouverte sur le monde.
    Je ne sais pas pourquoi les arabes ont peur de la langue amazigh

  • امغناس
    السبت 12 نونبر 2011 - 20:29

    ام انا فانا وابقي امازيغيا وافخر فلكم قصتي عندما سالوني بعظ سادة العرب .من اين انت وما اصلك فقلت أنـــــــا أمازيغي ثقافتي هويتي لغتي اصلي أمازيغي دمي حياتي روحي جسدي فداك يا تمـــــــــــازيغت انت في قلبي سأدافع عنك بكل ما عندي ادن فانى امازيغي وافتخر

  • wahid slimani
    الأربعاء 13 مارس 2013 - 19:49

    جزائري لكننى أمازيغي و أفتخر بلغة اجدادي Algérienne, mais je suis un amazigh et fier de mes ancêtres

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز