أوريد يتنحى عن رئاسة مركز طارق بن زياد

أوريد يتنحى عن رئاسة مركز طارق بن زياد
الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 11:54

عقد مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث مساء يوم الجمعة الماضي اجتماعا بالرباط .


وأوضح بلاغ لمركز طارق بن زياد أن حسن أوريد أطلع المكتب ، خلال الاجتماع، عن رغبته في التنحي عن رئاسة المركز ليتفرغ بشكل كامل للمهمة التي أسندها له الملك محمد السادس ، حيث عيّنه مؤخرا في منصب مؤرخ المملكة خلفا لعبد الوهاب بن منصور، الذي وافته المنية في نونبر 2008.


وكان أوريد قد أسس مركز طارق بن زياد للأبحاث والدراسات قبل عشر سنوات بمدينة الرباط، وهو مخصص للأبحاث والدراسات والنقاش والتواصل والتبادل الثقافي بين جماعة الباحثين الذين يعنون بالبحث في المشهد السوسيو ـ سياسي والثقافي المغربي، سواء على المستوى الجهوي أو الدولي. ويضع من بين أهدافه تيسير اللقاءات والتبادل الثقافي بين مختلف المهتمين بأي مظهر من المظاهر المتعلقة بالمحيط السوسيو ـ سياسي والثقافي المغربي، وكذا القيام بالدراسات ونشرها وتنظيم المحاضرات وعقد الحلقات الدراسية وتشجيع البحث في جميع المجالات المنسجمة مع مهام المركز، ومد جسور التبادل بين جماعة الباحثين المغاربة والأجانب وخلق مجموعات للبحث.


ويقوم المركز بالعديد من الأنشطة، لخدمة الثقافة والتنمية المستدامة، كما يشرف من خلال دكاترة وأساتذة مختصين على مجموعة من الأوراش كإحصاء وإعداد الدراسات في مجالات متنوعة، وقد قام المركز بالسهر على ترميم قصور وقصبات تافيلالت للحفاظ على هذا البناء المعماري الذي تتميز به هذه المناطق.


المركز يعمل أيضا على تشجيع نشر الأبحاث التي تعكس نوعا من النضج العلمي والأكاديمي، وقد نجح لحد الآن في نشر المئات من الدراسات والبحوث الأكاديمية في مختلف التخصصات، كما سهر على إصدار مجموعة من المؤلفات القيمة، علاوة على تنظيمه للمهرجانات الكبرى مثل مهرجان مرزوكة لموسيقى الصحراء.


و تمكن نفس المركز من تشييد مكتبة مهمة، مفتوحة في وجه الباحثين، تحتوي على بعض الموسوعات والمعاجم الأساسية والمجلات وأجنحة للكتب، بالعربية والفرنسية والإنجليزية، حول العديد من التخصصات والمجالات، كعلم الاجتماع والأمازيغية والواقع السياسي المغربي والصحراء المغربية والإسلام السياسي والجزائر وحقوق الإنسان والمرأة والأدب المغربي والاقتصاد والتاريخ والتصوف، وغيرها من المجالات الأخرى والمتابعات الصحافية التي تغري بالبحث وتشبع الفضول المعرفي للباحثين والزوار.


يشار إلى أن أوريد (47 سنة) يتولى للمرة الثالثة منصبا رفيعا منذ بداية عهد الملك محمد السادس، حيث سبق له أن كان ناطقا باسم القصر الملكي، ثم أصبح واليا على إقليم مكناس وبتعيينه مؤرخا للمملكة سيشرف أوريد على كل ما يتعلق بكتابة وتوثيق التاريخ السياسي للبلاد، كما يشرف على جميع وثائق الدولة وأرشيفها الرسمي.

‫تعليقات الزوار

5
  • مراد
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 11:58

    شكون اللي غادي يولي فبلاصتو؟
    حسن نجمي ؟

  • rachoo
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 12:04

    he is a competent and well-educated person. i heard good things about this man. good luck hassan.

  • بومليك
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 12:02

    غير ممكن ومع الاسف الشديد لان ستي حسن
    عشاش وليس بملال. بلغة مزاب.
    وكدالك انه استاد متتخصص في العيوط
    وفن الطعريجة لجغرافية مزاب وبوحمرية والاد سعيد مع الكمانجا ومع شعر منمق بعربية شرقية مع إحترامتي له
    اما مركز طارق فهو ماسسة خاصة في تقافة البربر فهي لن يرضى بها مع مستواه العالي الم تتابع له في قناة المانية فاستادة المانية هي من صححت له عن تقافة البربر
    في بلاده .وينتمي الان إلى الانتليجينسيا العالية للبلد . كمام بالمصرية.
    ناسيا المنصورية وجلسائها
    ومن الممكن ان يكون هو مراد بنفسه .لكي لا ينسى

  • Takfarinas
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 11:56

    شي مخازني بحالو هو اللي غا يرجع في بلاصتو

  • hamidovic
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 12:00

    سواء كان حسن أوريد أو غيره ما الفرق الذي سيحصل ومالنتيجة التي سنخرج بها ومذا فعل أوريد طوال هذه العشر سنوات سوى برامج فاشلة لا تربطها أية صلة بالتنمية والثقافة وبالمشهد السوسيو-ثقافي لا شيء يذكر .
    أعتذر يمكن أن ندكر بعض الأشياء التي تنم عن طيبة قلوبهم و برحمتهم ففي بعض الأوقات يوزعون أكياس الدقيق الغاما وقوالب السكر و بدا الزيت على من يشاؤون من أصحابهو ومن يدور في فلكهم بركا من لكدوب علا عباد الله لمن استغلال المال العام و التبدير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة