أولاد أمبارك بإقليم الفقيه بنصالح .. تجمع سكاني ينوء تحت وطأة التهميش 

أولاد أمبارك بإقليم الفقيه بنصالح .. تجمع سكاني ينوء تحت وطأة التهميش 
صور: هسبريس
السبت 19 يونيو 2021 - 02:50

بمحاذاة الطريق الوطنية رقم 08، وعلى بعد حوالي 05 كيلومترات من جماعة أولاد عياد الترابية، ينزوي دوار أولاد أمبارك في عزلة تامة، إذ لم يسبق له أن استفاد من “كعكة” البرامج التنموية التي أقرّتها مختلف المجالس الجماعية السابقة التي تعاقبت على تدبير الشأن المحلي بجماعة حد بوموسى منذ ثمانينيات القرن الماضي.

هسبريس قامت بجولة داخل أولاد أمبارك التابع لجماعة حد بوموسى بإقليم الفقيه بن صالح، ولاحظت انتشار الأزبال والمياه العادمة في الأزقة، وسجلت غيابا لملاعب القرب والمسالك الطرقية المعبدة، كما تحسست كثيرا من اليأس والإحباط في تساؤلات فعاليات جمعوية عن الوعود الانتخابية، وعن استمرار مختلف مظاهر العزلة والتهميش والفراغ القاتل الذي يفوت على السكان فرص العيش الكريم.

 سعيد الهماز، ناشط جمعوي من أولاد أمبارك، تحدث بلغة متذمرة، في تصريح لهسبريس، عن محنة السكان التي امتدت ما يزيد عن 30 سنة، جراء ما وصفه بـ”التسيير العشوائي” للمجالس الجماعية السابقة، “مختزلا مفهوم التنمية في الوعود الانتخابية التي ظلت حبيسة لحظتها، ما يزيد من عمق جراح أهالي الدوار”، وفق تعبيره.

وأضاف الهماز: “منذ حوالي ربع قرن لم تف المجالس المنتخبة بوعودها، ورغم أن البعض ممن تحملوا مسؤولية التسيير كانوا يشاركون الساكنة روائح المياه العادمة ومشاهد الدوار المؤثثة بالأزبال والأشواك الضارة، كما كانوا على علم بحال الشباب الذين لا يجدون فضاء واحدا للترويح عن النفس وصقل مواهبهم، إلا أنهم فشلوا في تحقيق تطلعات الأهالي”.

وكشف الناشط ذاته أن تلوث البيئة وانتشار البعوض والحشرات السامة “يزيدان من جحيم الحياة، ويتسببان في أمراض ضيق التنفس لدى الأطفال الرضع والمسنين؛ بل الأخطر من ذلك أن تسرب المياه العادمة نحو الطريق الوطنية رقم 08 كان وراء وقوع حوادث سير مؤلمة ذهب ضحيتها شباب في مقتبل العمر”.

من جانبه قال نقوب خليفة، رئيس جمعية مهتمة بالتنمية المحلية والبيئة، في تصريح لهسبريس: “الدوار الذي تضرب جذوره في التاريخ يشكو من غياب الطرق والأزقة المرصفة وكل ما يؤثث البنى التحتية، وأطفاله وشبابه يعانون من غياب ملاعب القرب، كما يعاني المسنون والنساء الحوامل من جحيم التنقل إلى المرافق الصحية بالمراكز والمدن المجاورة؛ ناهيك عن جحيم البطالة وشح فرص العمل في مجالات تضمن الكرامة”.

وجراء استمرار هذا الوضع، يقول المتحدث ذاته، “نجد أغلب السكان متذمرين اليوم من سياسة المجالس المنتخبة التي فشلت في تحقيق مطالبهم، رغم أنها محدودة مقارنة مع ما تحقق في مناطق مجاورة”، مشيرا إلى أن الغاية من تشخيص هذه الإشكالات التنموية لجريدة هسبريس هي “دق ناقوس خطر حجم الهشاشة بالدوار، ولفت الانتباه إلى أن العزف على وتر الوعود الكاذبة لن يجدي نفعا”، وفق تعبيره.

وذكر المتحدث ذاته أن “فعاليات جمعوية سبق لها أن أبلغت أكثر من مرة الجهات المسؤولة بافتقار الدوار للبنى التحتية، وأوضحت أن السكان يعيشون حرمانا حقيقيا من أبسط المشاريع، وأنهم في حاجة ماسة إلى الصرف الصحي والطرق والخدمات الصحية، وإلى بيئة نظيفة وكل ما يوفر فرص الشغل، إلا أن واقع الحال يظهر ألّا آذان لمن تنادي”، على حد قوله.

وفي تعليقه على انتظارات الساكنة بمركز أولاد امبارك، أوضح الشرقي شاكوري، الذي جرى انتخابه في ماي 2019 على رأس جماعة حد بوموسى، أنه يدرك مدى أهمية مطالب الساكنة، ولذلك سعى منذ تحمله مسؤولية تدبير الشأن العام بالجماعة إلى تنزيل مشروع مستوصف صحي من المستوى الثاني، وإلى المصادقة على إنجاز دراسة لمشروع الصرف الصحي وتهيئة الطرق بالدوار.

من جهتها، كشفت مومن لطيفة، نائبة الرئيس، أن “هناك جهودا متواصلة للمجلس الجماعي الحالي من أجل تخفيف العبء على الساكنة، خاصة على مستوى الخصاص الحاصل في قطاع الصحة والتعليم والطرق والبيئة، إذ جرى تعزيز الدوار بمرفق صحي وبحافلة للنقل المدرسي وبحصة مهمة من الطرق في إطار مشروع تشاركي مع المجلس الإقليمي”.

‫تعليقات الزوار

5
  • فاروق
    السبت 19 يونيو 2021 - 03:01

    انا من سكان ولاد مبارك منذ الصغر، هذه المنطقة مهمشة لا ماء ولا بنية تحتية ولا طرقات والازبال منتشرة بين الجنبات، لا مرافق عمومية ولا اسواق ولا يوجد اي حلاق في هذه المنطقة فكلمة حلاق التي تظهر في الصورة ليست مكتوبة على الحائط بل مكتوبة على الصورة فقط، نطالب السلطات بزيارة رسمية للوقوف على حجم المعاناة التي يعيشها القاطنون هنا .

  • احمد المهدي
    السبت 19 يونيو 2021 - 03:10

    شكر خاص لك اخي علي هده المبادرة الحسنة تجاه (مجمع سكني ولاد مبارك)،فقد زرت هدا دوار و احست بالاشمزاز وجت منازل تبلغ تكلفتها 800000درهم ولا تتوفر علي قنوات صرف اصيحي ، انا لا اقطن في هده القرية ولكن العمل جعلني ازور ها ،اتمنى ان يتغير الحال الا احسن انشاء الله .
    احمد المهدي

  • سمير
    السبت 19 يونيو 2021 - 04:19

    يجب ان يحمدو الله ان لدينا وطنا وقيادة رشيدة تعمل بجد وبدون تهاون من اجل مصلحة المواطن والوطن…

  • سعيد
    السبت 19 يونيو 2021 - 07:42

    اقسم بالله لاو كن الامر بيدي لارسالة كل من تولا المسولية هناك الي سيجن مبشرا بهمة خطيرا هي عدام قيام بي مسولتهم والكدب على السكان ام سراق او تلعب ببى المال العام هدك سيكن حساب اخر

  • خالد ع
    السبت 19 يونيو 2021 - 10:26

    لا يختلف حال جميع دواوير المنطقة سواء أكانت تابعة للجماعة نفسها أو جارتها اولاد ناصر التي ورثها نفس المسيرين منذ أمد
    جماعة اولاد ناصر لم تعرف شيئا جديدا مند ميلادها اللهم استمرار اغتناء القائمين عليها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة