"أونسا" يقوم بمراجعة تراخيص مبيدات زراعية

"أونسا" يقوم بمراجعة تراخيص مبيدات زراعية
الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 23:20

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA-أونسا) إن واردات المغرب من المبيدات الزراعية لا تمثل سوى 2٪ من إجمالي صادرات الاتحاد الأوروبي، ويتعلق الأمر بمبيدات تحتوي أساسا على المواد الفعالة ديكلوروبروبين، وباراكوات وسياناميد الهيدروجين.

جاء ذلك في بلاغ للمكتب عقب نشر منظمات غير حكومية لتقرير حول تصدير مبيدات غير مرخصة في أوروبا إلى 85 دولة منها المغرب، حيث أوضح “أونسا” أن ديكلوروبروبين وحده يمثل 87٪ من هذه الواردات، “وهو مبيد يستخدم لتطهير التربة ضد الديدان الخيطية قبل الزراعة، ولا يزال مرخصا له في عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وأستراليا، كما يسمح باستعماله حاليا في أوروبا عبر منح تراخيص استثنائية، خاصة في البلدان المنتجة للخضروات والفواكه الحمراء. علاوة على أن أوروبا وعلى ضوء المستجدات العلمية الأخيرة تدرس حاليا إمكانية إعادة الترخيص لهذه المادة الفعالة”.

وأضاف البلاغ أن القطاع الفلاحي المغربي معني بـ8 مواد فعالة فقط من بين 41 مادة فعالة واردة في التقرير المذكور، “حيث تم سابقا سحب 4 منها من السوق الوطنية وهي (Propargite ، Atrazine، Carbendazime ،Acetochlor)، في حين برمج أونسا مراجعة كل من الباراكوات، و ديكلوروبروبين-1،3، وسياناميد الهيدروجين، وترياسولفورون خلال سنة 2021”.

وأوضح البلاغ أن المكتب يقوم بانتظام، في إطار اللجنة الوطنية لمبيدات الآفات الزراعية، بإعادة تقييم مجموعة من المواد الفعالة التي تدخل في تركيبة المبيدات، “حيث قام ما بين سنتي 2018 و2020 بسحب ترخيص 15 مادة فعالة من السوق الوطنية، منها كلوربيريفوس إيثيل، وكلوربيريفوس ميثيل، ودينوكاب، وأميتروول، وتريكلورفون، وكاربوفيوران، وبروبارجيت، وديكلوروفوس (DDVP)، وميثيداثيون، وإيبروديون، وديفوبلوفيدوسزين، ولينورون، وبروبينيب، وبعض المستحضرات المحتوية على الغليفوسات، وذلك في إطار المقاربة المندمجة التي تهدف إلى الاستخدام المعلقن لمبيدات الآفات الزراعية للمساهمة في تنمية الزراعة المستدامة”.

كما باشر المكتب منذ يوليوز 2020، وفق المصدر ذاته دائما، عملية إعادة تقييم 10 مواد فعالة أخرى لعرضها على أنظار اللجنة الوطنية لمبيدات الآفات الزراعية في مارس 2021، وقام بإخبار الشركات المعتمدة بذلك وفقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل.

وختم البلاغ بأنه يتم اعتماد تقييم مبيدات الآفات الزراعية من قبل المكتب كلما دعت الضرورة إلى ذلك، “لا سيما على ضوء المستجدات العلمية، ووضعية المبيدات على المستوى الدولي ومعطيات اليقظة الدوائية المتعلقة بالصحة النباتية”.

‫تعليقات الزوار

2
  • المرتشين
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 00:58

    على onssa مراجعة بعض الأدوية البيطرية مغشوشة. على onssa فرض الأثمنة على واجهة المبيدات و الأدوية البيطرية.. أين حقوق المستهلك. جل الفلاحة لا يستعملون الأدوية على طريقة صحيحة

  • مواطن
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 16:08

    أصبح أمر تقنين استعمال المبيدات يفرض نفسه بشدة. فمن أجل الحصول على إنتاجية "جيدة" أصبح الفلاحون ومربو الماشية يستعملونها بإفراط وبغير علم بالكمية والوقت المطلوبين. ثم أن انعدام المراقبة وسهولة الحصول على مختلف المبيدات جعل الكل يستعملها وغالبا في غير محلها. كما أن صلاحيتها تكون في الغالب قريبة الإنتهاء أو منتهية حتى، كما نبهت ولا زالت تنبه إلى ذلك مجموعة من المنظمات والهيئات التي تعنى بصحة المواطن.
    إذن على Onssa وباقي المسؤولين على هذه القطاعات أن يتصدوا إلى هذه الظاهرة الضارة، والوقوف سدا منيعا لللُّوبيات الذين لا زالوا يعتبرون المغرب مزبلة للغرب …
    وعلى الله أجر كل من أحسن عملا.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين