أوهام تحالف "سلطان الحواتة" مع "تبون" ضد المغرب

أوهام تحالف "سلطان الحواتة" مع "تبون" ضد المغرب
صورة: أ.ف.ب
السبت 6 مارس 2021 - 09:16

مثل الغريق الذي يدفعه تعنته إلى رفض أي مساعدة من إخوانه، بسبب غرور زائف، يواصل المسؤولون في الجزائر استهلاك مواد إعلامية منتهية الصلاحية ومسمومة، قد تؤدي إلى انهيار البلاد.

وبينما يكمن الحل بالنسبة لهذا البلد “الجائر” في فتح الحدود، والقطع مع الوهم، ومد اليد لمصافحة اليد الممدودة من المغرب، لبناء تحالف قوي في شمال إفريقيا لمواجهة التحديات المقبلة، فضل حكام الجزائر العودة إلى الوراء ليتحولوا إلى مجرد “مقاطعة” تركية في خدمة أجندة الباشا التركي.

كان بإمكان الجزائر أن تكون أحسن حالا مما هي عليه اليوم، حيث تنتشر المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام في كل مكان، لو أنها لم تستسلم للوهم، الذي يقول إن بإمكانها أن تشكل تحالفا اقتصاديا مع تركيا لغزو إفريقيا. لقد كان على الجزائريين أن يتذكروا فقط أيام خضوعهم للاستعمار التركي، أيام الداي حسين سنة 1827، وقتها ضرب الباشا العثماني القنصل الفرنسي بيار دوفال بمروحة وطرده بشكل مهين من قصره، فكانت هذه الحادثة، حادثة المروحة، سببا في استعمار الجزائر لمدة تزيد عن 130 عاما من طرف فرنسا، التي هجمت على الجزائريين بدعوى استرجاع مكانتها وشرفها، ولعل من غرائب التاريخ أن فرنسا في ذلك الوقت كانت مدينة للجزائر، قبل أن يدور الزمان دورته لتصبح مجرد مقاطعة تابعة للإليزيه.

اليوم ترتمي الجزائر في حضن سلطان تركيا، بينما لا تزال عقدة العثمانيين هي المغرب. ولمن لا يعرف قصة العثمانيين مع المغاربة، يكفيه أن يعرف فقط أن السلطان سليمان القانوني، الذي يتم تلميع صورته عبر الأفلام والوثائقيات المفبركة، كان يسميه السلطان المغربي، وهو في عز قوته، “سلطان الحواتة”، وكان العثمانيون قد تمكنوا في وقت من الأوقات من استعمار مصر وتونس وليبيا والجزائر، لكنهم عجزوا عن احتلال المغرب، رغم الغزوات المتتالية، والمؤامرات التي لا تنتهي، بما فيها مؤامرتهم لاغتيال سلطان المغرب محمد الشيخ، بعد أن تمكن عدد كبير من العثمانيين من التسلل إلى حرسه الخاص، ولكن الأقدار شاءت أن ينتقم الابن لأبيه، في معركة تاريخية، حيث انتصر السلطان المغربي الغالب بالله على العثمانيين قرب وادي اللبن خلال شهر أبريل من سنة 1558، وكانت تلك المعركة عنوانا لنهاية الأطماع التركية في المغرب.

اليوم تحاول الجزائر التحالف مع تركيا ضد المشاريع المغربية في إفريقيا، وصدى كلمات أردوغان يتردد في الإعلام المخادع، حيث تكرر أكثر من مرة القول بأن “أردوغان يعرب لتبون عن استعداد بلاده لمرافقة الجزائر في مرحلتها الجديدة”، ويا لها من مرحلة جديدة، حيث تتواصل المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام، وحيث يحصر عسكر الجزائر نفسه وشعبه في الزاوية الضيقة للخراب.

إن الجزائريين يطالبون بدولة مدنية ويقولون: “لقد أكلتم البلد أيها اللصوص”.. وفي ذلك عبرة لمن يعتبر.

‫تعليقات الزوار

85
  • visiteur
    السبت 6 مارس 2021 - 09:29

    اعتقد ان الاوان لقطع العلاقات نهاءيا مع جنرالات السوء كما على المغرب تلقين درس قاسي لسلطان الحواتة اردوخان بتصفية جميع اوجه مصالحهم بالمغرب حتى يكف عن مساندة بوبال وحاميها وحتى يرجع اردوخان الى صوابه ويعرف قدر نفسه

  • محمدين
    السبت 6 مارس 2021 - 09:31

    تاريخ منطقة شمال افريقيا يشهد أن الجزائر لم تكن أبدا دولة مستقلة بل كانت جزء من الامبراطوريات والدول التي حكمت شمال افريقيا والتي كان أغلبها يحكمها المغرب.. الجزائر هي منتوج الاستعمار الفرنسي وهي كيان تشكل من ضم أراضي الدول الحدودية للجزائر الخالية ومنها المغرب وتونس ومالي.. والجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي لم تتحفظ على حدودها لأنها تعرف أنها بدون تاريخ ومع الأسف أصبحت كالسرطان ينخر أجسام الدول المغاربية ويجعلها لا تلتئم

  • سكفاندري
    السبت 6 مارس 2021 - 09:31

    تركيا هي لي ملبسا الطبقة المتوسطة في المغرب و زيد عندها استثمارات في بلادنا نحن لا نريد des malentendus profonds مع تركيا. التاريخ يبقى تاريخ و الحاضر حاضر فحتى هيتلر دخل الى قلب باريس و قام بعرض في شوارعها و هاهم الان و كأن الماضي لم يكن.

  • مواطن من المغرب
    السبت 6 مارس 2021 - 09:32

    ما هذه العقدة التي وصلنا اليها. اي دولة تحالفة مع الجزائر. صارت عدوة للمغرب. اذن حتى الصين وروسيا وفرنسا أعداء للمغرب فهم يمدونها بأحدث الأسلحة أما تركيا فهي تبحث عن أسواق لبيع منتجاتها الصناعية كما فعلت مع المغرب

  • خالد F
    السبت 6 مارس 2021 - 09:34

    في نظري المتواضع أرى أن يتم إبلاغ السفير الجزائري في المغرب بأنه غير مرغوب فيه وإعطائه مهلة 48 ساعة لمغادرة المملكة وقبل ذلك نستدعي السلك الدبلوماسي المغربي لدى الجزائر،

  • محمد سلا
    السبت 6 مارس 2021 - 09:39

    المملكة المغربية الشريفة تشق طريقها الصحيح وقد اصبحت رائد ة في إفريقيا وةساير الدول المقدمة وستبقى الجزائر على عروشها خاوية الله الوطن الملك

  • أستاذة وطنية
    السبت 6 مارس 2021 - 09:42

    يا اخواني نظرا لما وصلنا من اعتداءات واهانات وصلت إلى المساس برموز البلاد انا شخصيا كوجدية أرفض فتح الحدود هذه ومد يد المساعدة لهم لان هناك من الشعب من هو حاقد لنا فإذا دخلوا ننتظر منهم ان يعيثوا فسادا في البلاد ما فيهم ثقة راضيين بالذل خليهم فيه

  • إسبانيا
    السبت 6 مارس 2021 - 09:46

    لم لا تتهكم الجزاءر على تركيا مع انها كانت من الأولى من طبع مع إسرائيل، كل اليهود خير من جنرالات الجزاءر، ولا أظن أن فيهم مسلما، لأن المسلم يتعايش مع كل البشر كمثال المغاربة، وأن دهب تبون لتركيا فقد تعلق غريق بغريق ان تركيا ليست بأحسن حال فهي تبحت عن ثروات البترول لا يغير

  • مغربي
    السبت 6 مارس 2021 - 09:47

    لو قاطع المغاربة منتجات سلطان الحواتة لراجع موقفه فهو كذلك شاهبندر التجار و لا يهمه إلا الذهب و الفضة. ..أما الجزائر فعليها تنظيم بيتها الداخلي حتى ترقى إلى مستوى دولة يستطيع مواطنها شراء نصف كيلو موز شهريا. .

  • صحراء مغربية
    السبت 6 مارس 2021 - 09:49

    كل هذا الحقد والحسد لا نجدي اي نفع على جزائر
    هلا تلعب بالنار ولا تدري ماذا ينتظرها
    على المغرب ان يعيد علاقته مع جميع الدول حتى تكون له قوة اكبر ويساعده على التخلص من العدو في حالة ما ارد ذلك
    وتبقى الصحراء مغربية حتى يرات الله الارض وما عليها

  • atlass
    السبت 6 مارس 2021 - 09:49

    حتى لو تتحالف حكومة الجنرالات مع تركيا ،جنوب افريقيا وجميع الشياطين الموجودين على الأرض وتحت الارض لن تنال من الدولة العريقة الشريفة المغربية شيء .مجرد مضيعة للوقت فقط.

  • محمد بابا اللمتونى
    السبت 6 مارس 2021 - 09:51

    بصراحة التحالف أفضل من التحالف مع إسرائيل وفرنسا وأمريكا أفضل أن أكون مقاطعة تركية على أن أكون مقاطعة إماراتية أو إسرائيلية أما استدعاء الاستعمار فهو مضحك لأن المغرب احتل من جميع الأمم حتى فى كتب التاريخ المغربى المعتمدة فى المدارس المغربية أحتل المفرب لقرون طويلة من البرتغاليين والإسبان والفرنسيين وحتى من جنوب الصحراء جاء المرابطون اللمتونيون من شنقيط وصحراء موريتانيا واحتل المغرب من قبل الحلفاء ومدينة القنيطرة كانت تحت الحماية الأمريكية ولاتزال لدى المغرب مستعمرات وأقاليم سكانها مغاربة وهى مستعمرات كسبتة ومليلة وجزر ليلى على الأقل الجزائر حرروا بلادهم بدمائهم أما المغاربة فلا زالت لديهم مستعمرات على أرضهم لكنهم لا يملكون الشجاعة او الارادة لتحرير بلدهم

  • Rachid
    السبت 6 مارس 2021 - 09:51

    لا تنتظروا خيرا من الجزائر و تونس . لقد اشتد حقدهم على المغرب هذا كان واقعا لكنه ازداد مع الوقت بشكل مهول و هذا هو الثمن الذي يؤديه المجتهد إزاء الكسالى. العرب عموما لا يحبون من يعمل و ينجح.لابد من العمل أكثر و أكثر من أجل النهوض بالمغرب و الدفاع عن مصالحه.

  • Aziz
    السبت 6 مارس 2021 - 09:52

    قرأت الكثير عن المناوشات بين الدول المجاورة لبعضها و لم أجد دولة بمثل حقد و حسد الجزائر للمغرب،تصوروا همهم الوحيد هو ضرب المشاريع المغربية أو نقلها كما هي سواء كانت مسجدا أو مصنعا أو ميناء أو TGV أو طريق سيار أو زاوية صوفية و طبعا وحدة ترابية،الله يستر وصافي.

  • علي نايت عمر
    السبت 6 مارس 2021 - 09:58

    أوهام تحالف “سلطان الحواتة” مع “تبون” ضد المغرب……انها طريقة اخرى للجزائر هو صب زيت الفتنة بين دول و المغرب بدأت بالمانيا و تبحث عن دول اخرى ايضا و كل هذا بأموال الشعب الجزائري الضائعة بالرشاوي…..

  • الحقيقة
    السبت 6 مارس 2021 - 10:00

    لقد فشلت العصابة الحاكمة في الجزائر وتبونها وأخذت تبحث عمن ينجيها من الغرق.

  • الحقيقة
    السبت 6 مارس 2021 - 10:01

    نعم سلطان الحواتة انتخبه ااشعب و حول تركيا الى بلد متقدم يحسب له ألف حساب و قوة اقتصادية و عسكرية لا يختلف عليها اثنان، أما سلطانكم الوارث عن أبيه عن جده فماذا صنع لدار المخزن غير الفقر و الجوع و المرض و التسول، دعنا من الجزائر و من الصحراء، قل لي أين تنمية اابلد أين ثروات المغرب، أم هي فقط لشراء القصور في باريس و تعويضات بنكيران و العثماني. و الله إنك بوق أرعن علاه الصدأ، ما هكذا يطبل للمخزن يا ولد عويشة.

  • المملكة الشريفة
    السبت 6 مارس 2021 - 10:03

    الجزائري هو خليط من الجينات العثمانية و الفرنسية … اي ليس له أصل يذكر

  • oujdi
    السبت 6 مارس 2021 - 10:03

    لمن لايعرف الاتراك ،عليه ان يتعامل معهم،يعرفون المصلحة والمصلحة الخاصة لكنهم تفوقوا على بني جلدتنا في الصناعة وهلم جرا…افيقوا يامغاربة البرلمان وسياسيي الكعكة

  • medmod
    السبت 6 مارس 2021 - 10:07

    تشبت غريق بغريق كانت تركيا زمان اما الان فهي دولة الشواد بامتياز . . والتحويل الجنسي . يحكمها حزب يدعي الاسلام .

  • محمد أكادير
    السبت 6 مارس 2021 - 10:08

    تعليق في محله تبارك الله عليك اخى الكريم

  • RADI
    السبت 6 مارس 2021 - 10:08

    لقد اعطيتم للجزائر في الاعلام اكثر مما تستحق ولو ان حكام العسكر الجائر المتغطرس والصحافة الموالية له أصبح وأضحى وأمسى المغرب مثل شوكة لا تدع الطعام يسلك لبلعومهم.الاشقاء في الجزائر اخواننا منذ القدم لكن سلط الله عليهم طغمة فاسدة ناهبة لثرواتهم ناقمة على المغرب وكلما تقدم المغرب خطوة للأمام إلا وتأخرت الجزائر عشرة للوراء.نمد لهم يد الأخوة والمصافحة حين يرمون حكامهم لمزبلة التاريخ ويتخلصون ممن كان سببا في إفلاسهم وتأخرهم آنذاك يدا في يد رفقة جميع دول المغرب الكبير نحقق المعجزات ان شاء الله.

  • الفاسي
    السبت 6 مارس 2021 - 10:17

    اين من كانو يمجدون اردوغان في الأمس ؟!

  • الكيزي محمد
    السبت 6 مارس 2021 - 10:26

    الله يهديهم. والله يحن على الشعب الجزائري شقيق

  • مواطن
    السبت 6 مارس 2021 - 10:31

    هذا هو العمل. اتركهم يعمهون فقط في رد الفعل. فقد بانوا على حقيقتهم لمن كان يشك في حقدهم و مناوراتهم تجاه المغرب. أما المغرب فيعرف حقيقة هذا النظام الجاثم على أعناق إخواننا الجزائريين. اللهم من أرادنا بسوء فأرنا فيه قدرتك.

  • farissrabia
    السبت 6 مارس 2021 - 10:34

    علاش غادي نبقاو نأكد على فتح الحدود راه غادي يزيدونا غير المشاكل والى دخلو راه بحال الجراد مغادي يخليو حتى حاجة كدور في الاسواق بلاش منهم وهنية … السياسة الجزائرية كتلعب الوقت الضائع وفوقت لي خاصها تنتابه الغليان والمطالب الشعبية زايدها فتعنت ديالها وسخوتيت الراس لي غادي ترجع عليها بالبرودة ان شاء الله . كيدهم فنحرهم.

  • mouad
    السبت 6 مارس 2021 - 10:36

    الصحراء مغربية والتطبيع خيانة
    رجاأ يامن تطبلون لا تجعلوا عملكم أي التطبيل حد الضرب في الذي لو جرت انتخابات حرة ونزيهة في العالم العربي والإسلامي بينه مع إي من الطغاة الحاكمون اليوم لسجل انتصارا ساحقا سيفحمك .
    تحية للقائد الرجب الطيب أردوغان . رغما عن أنف البعض .

  • zemmour
    السبت 6 مارس 2021 - 10:41

    سياسة تركيا مكشوفة،تبحث عن مصالحها فقط،وتكن عداء لكل الشعوب،لكنها تركع حين تجد أي مرتع لخدمة أجنداتها الاقتصادية.تركيا ارتمت في أحضان إسرائيل ليس حبا في هذه الدولة،ولكن لغاية في نفس أردوغان.تركيا تلعب على أكثر من حبل،هي مع إسرائيل وضدها،مع الإرهاب وضده…….تركيا تحاول زرع البلبلة في كل مكان،والدليل ما تفعله في الشقيقة ليبيا..تاريخ العثمانيين أسود ودموي……وكمغاربة أحرار نقول لكم:وادي اللبن ينتظركم يا عصابة الكابرانات الفاقدة لكل مصداقية…مرة مع كوبا وأخرى مع جنوب إفريقا،والآن الحنين إلى مستعمركم بنو عثمان لوقف تفوق المغرب عليكم.خبتم وخابت مساعيكم.

  • حكامهمم يشبهون الاتراك
    السبت 6 مارس 2021 - 10:44

    حكتم الجزائر اكاد اجزم ان اصلهم ليس عربيا بل تركيا، لذلك بقطت اللغة العرربية واللسان العربي عصيا عليهم، انظروا ي اليوتيب الى وزير العدل الجزائري كي يتكلم،. اقسم بالله كاني اسمع للاتراك يتحدثون العربية. تلك العربية المنطوقة باللهجة التركية.
    اييها المغاربة قال صلى الله عليه وسلم اتركوا الترك ما تركوكم، انسوا شييئا يسمى الجزائر حتى ي زيل الشعب الجزائري الحر والمناضل هذه الطغمة الحاكمة المكونة من خليط من كابرانات فرنسا الاستعمارية ومن الاتراك العثمانيين،. ويبقى المغرب شامخا باذن الله.

  • البرتقالة المرة
    السبت 6 مارس 2021 - 10:47

    إن الحقيقة المرة التي لا يعرفها غالبية الجيل الجديد هي أن الجزائر و استسمح لاني ساتكلم بالدارجة المغربية بحيث قلت هاد الجزائر ما عمرها كانت دولة ذات سيادة فهي كانت مجرد ولاية من ولايات العثمانيين الأتراك و الدليل هو إسمها فهي بمساحتها الكبرى تحمل إسم عاصمتها أي الجزائر العاصمة أضافوا العاصمة لتمييزها عن إسم الدولة الولاية العثمانية التركية سابقا و بعدها إستعمرت من قبل فرنسا التي كانت تنوي عدم منحها الإستقلال بين قوسين لأن فرنسا لم تمنحنها الإستقلال بل فوتتها للعسكر بالتفويض و مكثت بها لمدة قرن و 30 سنة و كانت تسميها انذاك بفرنسا الثانية(deuxième FRANCE) أصلا لا إسم لها الأتراك يعتبرونها ولاية من ولاياتها المغتصبة من قبل فرنسا و يجب إسترجاعها و فرنسا تعتبرها فرنسا الثانية الثانية فهي لم تسلمها إستقلالها لأن سلمتها للعسكر بالتفويض تحت إمرتها إذن القضية صعيبة عند جيرانا راه واقع ليهم بحال دوك لولاد اللي كيطالقو وليديهم و كيبقاو في حيرة من امرهم واش يمشيو مع مهم او مع اباهم المهم غير ايقيلونا و صافي. نتمنى تكونو فهمتو الوضع فالجزائر الدولة ههههههه

  • ريفي في البرازيل
    السبت 6 مارس 2021 - 10:57

    قبل البدء في الخوض في موضوع كهذا ينبغي عليك أ ن تميز بين أنظمة فاسدة ضعيفة خلفها الإستعمار على رفع أرضية و كلها بحراسة الحدود الوهمية التي رسمها قبل خروجه…
    وبين دولة عظيمة إسمها تركيا ستلعب دورا حاسما في مستقبل البشرية كلها بداية بتحرير و قيادة العالم الإسلامي ثم نشر الإسلام في العالم أكمل و تحرير البشرية جمعاء.

    هنا في أمريكا اللاتينية حيث نهاية العالم تتجلى لك هذه الحقيقة…!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • الجوهري
    السبت 6 مارس 2021 - 10:57

    يا حسرتا على اليوم الذي جاء فيه أردوغان المغرب مع مجموعة من رجال الأعمال طالبا ود المغرب أيام بنكيران فتٱمرت خدامة فرنسا المسمى بن صالح الباطرونا وأمرت رجال الأعمال المغاربة بترك بنكيران لوحده لقد فوتت فرصة على الإقتصاد المغربي هاهم الجزائريون يستغلونها

  • هل كانت جزائر قبل
    السبت 6 مارس 2021 - 11:03

    بحتت كتيرا في الانترنيت فلم اجد دولة جزائرية قبل الاتراك ما وجدته ان الفرنسيون اخرجو الاتراك وبقو مكانهم…اما دولة الجزائر فبدأت في نهاية الخمسينيات

  • houlks218
    السبت 6 مارس 2021 - 11:19

    التاريخ جله كذب قولوا الحقيقة للشعوب وانظروا الى الحاضر والمستقبل انظروا الى ما وصلت اليه تركيا في ظرف عشر سنوات لانهم لم يقولوا كنا بل يحلمون باسترجاع الامبراطورية العتمانية

  • Rachid Amir
    السبت 6 مارس 2021 - 11:22

    يتهمنا الجنيرالات بجلب اليهود إلى بلدهم وكذلك فعلوا انتقاما منا فجلبوا العثمانيين بعدما طردناهم بالأمس وحددنا من مكرهم اليوم بخداعهم لنا في الإتفاق التجاري وأعدنا الأمور لوضعها الطبيعى. ونحن لا نتباكى ولا نشتكي ونحكي ونزور نحن نتفاعل ونفعل ونعمل و…….ننتصر

  • aqidi.said73
    السبت 6 مارس 2021 - 11:26

    الجزائر تحن الى الاستعمار التركي والمغرب قادر على ردعهما معا كما ردع التوسع العثماني من قبل

  • touhali
    السبت 6 مارس 2021 - 11:27

    Nous devons toujours savoir que si l’ennemi sait où se trouve notre blessure, il le grattera tout le temps. Nous ne devons pas faire savoir à l’ennemi où nous avons été blessés. L’ennemi classique essaie de capturer nos mouvements avec un microscope, afin de nous poignarder. ne nous devons pas augmenter le nombre de nos ennemis.

  • أغراس
    السبت 6 مارس 2021 - 11:42

    الدي لا يرى من الغربال فهو أعمى الشعب تعب من الخطابات منتهة الصلاحية و واقع الجزائر أصبح واضح و الكارثة لا مفر منها مشكل المسيطرون على الحكم هو أنهم لا يفهمون بأنهم يتعاملون مع شباب التكنولوجيا المتطورة الدي لا يفهم إلا في المعقول

  • ثورة الجياع
    السبت 6 مارس 2021 - 11:43

    لو كانت الجزائر أضعف منا كما تروج لما بقينا نتودد ونتوسل ونتسولها لفتح الحدود.
    نتمنى في المرة القادمة أن تكون شجاعا وتكتب عن الأوضاع المزرية في المغرب والتي توشك على الانفجار؛ أسعار مرتفعة، ترقيات مجمدة، أجور هزيلة، فوضى في العقار والنقل، إضرابات بالجملة، ابتزاز ورشاوى في الطرقات وفي الإدارات، بنية تحتية متهالكة، فيضانات تجرف الناس كالنعاج…اكتب عن هذا عوض إلهاء الشعب بالجزائر وكأن الجزالر سبب فقرنا ومعاناتنا.
    قارن الجزائر بالمغرب في مؤشرات التنمية البشرية والمديونية الخارجية وعدد عمالنا عندهم وعدد عمالهم عندنا.
    لا تحدثني عن البنان ولا عن خرافة هم عندهم البترول ونحن لا، فلتر ماء عندنا قريب من لتر مازوط عندهم، وسويسرا واليابان والدنمارك…أفقر طبيعيا منا ولكنهم أكثر نموا وتنمية منا ولم نسمعهم يوما يبررون بغياب البترول.
    الخلاصة: الأعداء الخارجيين من النظام الجزائري ومن معه لن ننتصر عليهم إلا بالحرب على الأعداء الداخليين أولا، من المفسدين وناهبي المال العام ومافيات العقار والنقل والمواد الغذائية…
    لن ننتصر إلا بالوضوح والمصارحة بدل الإلهاء وتصدير الأزمة

  • الرأي المستقل
    السبت 6 مارس 2021 - 11:43

    هذه حاله المسلمين منذ اربعه عشر قرنا. الاقتتال والتناحر والتطاحن هو السائد في ما بينهم.
    ومنين كنقولها ليهم ينفون ذالك جمله وتفصيلا . قوم غريب.

  • Maghribi
    السبت 6 مارس 2021 - 11:47

    يجب ان لا ينجر المغرب وراء اقزام الجزائر فهم الان يرقصون رقصة الطير المدبوح يجب على المغرب تطوير علاقته مع تركيا فتركيا لن تقبل بالضعفاء مثل جبهة البوليزاريو شركاء لها

  • عاش المغرب
    السبت 6 مارس 2021 - 11:50

    المغرب الشامخ يستعصي على كل التحالفات التي تريد النيل منه و كما كان السلاطين المغاربة اقوياء فإن السلطان الملك الكبير سيدي محمد السادس نصره الله و كما هو حال الراحل الحسن الثاني تغمده الله بواسع رحمته أقوياء بحكمتهم و بتبصرهم وبمساندة الشعب المغربي الكبير والشامخ. أن تتخالف دولة الشر والغدر ونكران الجميل لسيدها المغرب إبان الاستعمار. أن تتحالف مع تركيا أو أي كان فالمملكة رقم صعب و لن تقدروا عليها يا جارة الغدر.. هذا يدفعنا كمغرب ان نطلب من الدوله المغربية ومن جلالة الملك ربان البلد ان نقوي من تحالفنا مع أمريكا وبريطانيا وإسرائيل والاردن والسعودية والبحرين والإمارات العربية.
    عاش المغرب بقيادة الملك الكبير سيدي محمد السادس نصره الله نقول لملكنا نحن دوما معك و رهن إشارتك و رهن إشارة الجيش الملكي للدفاع عن المملكة.

  • ف . ع
    السبت 6 مارس 2021 - 11:57

    إسألوا pjd عما يدور بين الجزائر وتركيا وموقفهم من ذلك ولماذا لم نسمع كالعادة إجتماع طارئ للأمانة العامة للحزب لاتخاد الإجراءات اللازمة وإعادة النظر في العلاقة التبعوية لاردوغان.

  • مواطنة 1
    السبت 6 مارس 2021 - 12:05

    من حق الجزائر ان تتحالف مع من شاءت لكن بعيدا عن مصالح المغرب ووحدته الترابية ، الله يعاونهم ويوفقهم ، تحالفاتهم هم وغيرهم لا تهمنا ، نحن في الطريق الصحيح وما علينا إلا أن نقوي شراكاتنا وننوعها . نعرف جيدا أن الجزائر في كل ما تقوم به تروم الى تقسيم المغرب ، لكن محاولات كلها باءت بالفشل منذ خمسة واربعين سنة ، ولا أظنهم حمقى ليستمروا في استنزاف ما تبقى من ثروات الشعب الفقير على قضية خاسرة منذ بدايتها . الاتراك مصلحتهم مع الجزائر ومع المغرب وسوف يسمعون من اردوكان كلام وبس حتى يقضي حاجته !!!!

  • عبد الله انور
    السبت 6 مارس 2021 - 12:09

    نسال الله لإخواننا في الجزائر النصر على هذا النظام العسكري الجائر، والتمتع بخيرات بلادهم بدل تبذيرها على عصابة المرتزقة ودعاة الإنفصال.

  • هشام ل
    السبت 6 مارس 2021 - 12:10

    الى محمد بابا اللمتوني، يجب أن تعلم أن لمتونة وصنهاجة عموما من المغرب الأقصى ولم يكن حينها شيء اسمه موريتانيا بل هذا الإسم سرق من المغرب القديم الذي كان يسمى موريتانيا الطنجية، موريتانيا الى عهد قريب كانت من المغرب والاستعمار هو الذي اقتطعها من المغرب كما اقتطع أيضا اراضي مغربية لصالح مايسمى الجزائر ، لا تزور التاريخ فمن أسس دولة المرابطين هو عبد الله بن ياسين كما هو الحال لابن تومرت الذي أسس امبراطورية الموحدين وزد على ذلك الأشراف السعديين الذين دكوا الحواتة العثمانيين في عز قوتهم تاريخنا شامخ يدرس رغم كيد الحاقدين…شكرا هسبريس

  • د.عبدالقاهر بناني
    السبت 6 مارس 2021 - 12:17

    ما يهم تركيا هو فقط الهيمنة العسكرية ولذلك تراها تضع موضع قدم في مواطن النزاعات لفرض تفوق تفاوضي غالبا غير محسوب لأن علاقاتها مع القوى الإقليمية والدولية غالبا ما تتسم بالتناقض، فمثلا هذا التقارب مع الجزائر ليس الهدف منه الهيمنة على السوق الإفريقية كما يروج له لأن فرنسا فعلت أكثر من هذا من أجل الجزائر وإتضح لها بأن الأخيرة لا تنفع إلا في الدعاية الحربية بينما الإقتصاد فما بينه وبينها إلا الخير والإحسان والدليل إغلاق العديد من الشركات العالمية الفرنسية بالجزائر ولو علمت فرنسا في الجزائر نبوغ المغرب في مجال المال والأعمال لغزت معها وبها إفريقيا منذ زمان وحتى غلق بعض روافد الشركات الفرنسية بالمغرب فكانت فقط محاباة لضيعتها بالجزائر. وأما نوايا الرئيس التركي في مجال الإقتصاد فهو ليس بيده الحل والعقد لأن الإقتصاد لا سلطان له وما يهمه هو التصدي للتواجد القطبين الأمريكي والروسي ومن يدور في فلكهما في إطار فقط التواجد العسكري والحرب الباردة الثانية والتي يقودها بتفوق التحالف المغربي الأمريكي وحلف الناتو لذا فالجزائر وتركيا وحتى إيران فلا دور لهم إلا المناورة.

  • أستاذة وطنية
    السبت 6 مارس 2021 - 12:29

    إلى صاحب التعليق 12 اللمتوني يا ابني او اخي تركيا طبعت مع إسرائيل منذ زمان قبل المغرب بكثير واللهم التطبيع مع اليهود ولا العلاقات مع جيران السوء حتى الشعب يخرج خرجات سيئة ما فيهم ثقة

  • السلام عليكم
    السبت 6 مارس 2021 - 12:35

    الجزائر اصبحت مثل الذي غرقت به السفينة في البحر واصبح يتخبط ويضرب في ماء البحر من كل اتجاه ويحاول ان يمسك باي شيء يطفوا على الماء حتى لا يغرق.ولكنه لا يتمسك الا بالاوهام ولن يستمر بقاؤه على سطح الماء طويلا لان البحر سيسحبه الى الاعماق

  • Anti Harim Soltan
    السبت 6 مارس 2021 - 12:38

    دوزام كا تنشر التقافة التركية عند المراهقات او البنات لي نيفو ديالهم طايح او الإخوان المفلسون كاي نشروها عند حريم السلطان الذكور لي مازال كاي حلمو بالخلافة او ترجع الإمبراطورية العثمانية هههه، بسيف ما تركيا تغزو الأسواق المغربية او تحرمها على المنتجين المغاربة. فاش كا تنشر تقافة ديالك ف شي بلاد كاي سهل عليك تبيع منتوج ديالك لقطيع او الإعلام الرديء كاي تحمل حتى هو المسؤولية.

  • متتبع
    السبت 6 مارس 2021 - 12:52

    ردا على محمد بابا االمتوني
    نعم هناك مناطق محتلة من أراض مغربية من طرف دول بتواطؤ مفضوح مثل ما الأمر بالنسبة لتلمسان و بشار و تندوف.. التي قطعت من المغرب و ألحقت بالجزائر وسيتم تحريرها قريبا إن شاء الله.

  • كمال
    السبت 6 مارس 2021 - 12:53

    ار دوغان افضل واحسن زعيم اسلامي..يحترمه القاصي والداني وحتى أعداءه شهدو له بالنزاهة والاستفادة وحبه المسلمين…أما تبون فلاوزن له ويسير بالجزائر نحو المجهول

  • بوشعيب مساعد
    السبت 6 مارس 2021 - 13:02

    الذي يحز في نفس كل مواطن مغربي له معرفة ببعض جوانب تاريخ العلاقات التركية المغربية كالتي أشار إليها المقال هو كيف عجز هؤلاء في وقت قوتهم عن احتلال المغرب كما احتلوا باقي العالم العربي ،وكيف تمكن أتراك اليوم بغزو أسواق المغرب ،بل وأحياء المدن بسلعهم المتنوعة الرخيصة من جفّاف الأرض ومسحوق الغسيل إلى المنتجات الكهربائية والإلكترونية ؟
    من عزّز مكانة الدولة المغربية سابقا في وقف زحف الجيوش الإنكشارية ؟ ومن سهّل اليوم غزو التجار الأتراك لبلادنا ؟
    علامات استفهام كثيرة يولّدُ بعضها البعض.

  • jamaltouimi
    السبت 6 مارس 2021 - 13:22

    ليس سلطان الحواتة فقط بل السلطان المرتد عن دينه وكانت المانيا تتوسط للعتمانيين من أجل التوحيد مع المغرب . وذلك من أجل مضايقة التوسع الفرنسي بشمال إفريقيا وقتها كانت حدود المغرب تمتد إلى مالي

  • saad
    السبت 6 مارس 2021 - 13:30

    حبدا لو رجع جنرلان فرنسا الى رشدهم ،وازلنا الحدود بين دول المغرب العربي وتحالفنا مع تركيا ضد دول الشر الإمبريالية (فرنسا-امريكا-بريطانيا -روسيا)

  • الى حكامهم يشبهون الاتراك
    السبت 6 مارس 2021 - 13:36

    انا رجل من اليمن منبع اللغة العربية اود ان اقول لك انني استمعت الى الجزائريين والى المغاربة يتحدثون العربية فوجدت الجزائريين متقدمين عليكم بسنوات ضوئية فيما يخص نطق اللغة العربية , اللسان المغربي لدى جميع طبقات المجتمع في المغرب ثقيل جداً

  • مغربي
    السبت 6 مارس 2021 - 13:56

    ليس فيه مشكل خليهم يديروا التحالف مع تركيا باق بعض اللترات متاع الغاز الطبعي غديين يهزوه الاتراك ومن بعد بايباي.
    الجزاير ولو يعقد تحالف مع الشيطان لم ينجحوا

  • محمد
    السبت 6 مارس 2021 - 14:10

    التحالف مع تركيا المتقدمة و حاكمها اردوغان الرجل القوي أحسن و اشرف من التحالف مع دولة التخلف و الفقر و التركيه.

  • بنعمرو
    السبت 6 مارس 2021 - 14:17

    إذا ثبت تورط تركيا مع عسكر مرداية فيجب مقاطعة جميع سلع تركيا التي أغرقت السوق المغربية : إلسي واكيكي ، ديفاكتو، كوطون ، فلو، كييطو، بيم، استقبال، وغيرها كثير …. وستكون الخاسر الأكبر.

  • ولد حميدو
    السبت 6 مارس 2021 - 14:26

    من الاحسن ان يتحالفوا مع سلطان الموتى اما الحواتة لقاو السردين بعدا

    علينا ان لا نكثرت للعدو فهو سيؤدي ثمن تهجمه على اليهود و انتظروا الضربات تلو الضربات و اتحداهم ان يعتقلوا محتجا واحدا مستقبلا
    الخدمة بدات

  • muselaabed
    السبت 6 مارس 2021 - 14:49

    مقال ضعيف جدا،تركيا لا تعطي لملف الصحراء أي اهتمام و لا و لن و لم يسبق لها دعم البوليساريو ،كل ما يهم الأتراك هو الاستثمار في الجزائر بعيدا عن مقايضة نشاطاتهم بمشكل الصحراء المغربية لأنهم أدكى مما نتصور و يعرفون جيدا أن المغرب قد يكون رده قاص جراء أي خطأ يرتكبونه في حق وحدتنا الترابية.

  • wiseman
    السبت 6 مارس 2021 - 14:57

    مقالة سيئة. إسبانيا ، ألمانيا ، تركيا الآن. يبطئ المغرب. تعتبر الولايات المتحدة هذه البلاد أعلى مرتبة من المغرب. هذه الدول حلفاء مقربون جدًا من الولايات المتحدة. المغرب شريك ثانوي. ليس حليفا. يرجى التعرف على حجم المغرب في الصورة الجيوسياسية.

  • إلى السيد بوشعيب مساعد
    السبت 6 مارس 2021 - 15:23

    الجواب على سؤالك.لماذا لم يدخل العثمانيون المغرب.. السبب هم السلاجقة الذين كانوا في إيران وكانوا في كل مرة يحاولون طعن العثمانيين من الخلف ولولا تلك الخيانة لاجتاح العثمانيون المغرب وأعادوا الحكم في الأندلس…

  • محمد باابا و هل إستقلت ؟
    السبت 6 مارس 2021 - 17:15

    لم تاخد إستقلالك بعد، خرجت فرنسا و لكن هل أخدت حريتك و مصيرك بيدك، اشك في دلك. هل ١٦٨ جمعة حراك و مطالب الملايين من الشباب بالحرية تعني الإستقلال؟. أنت تتمتع بالإحتقلال أي انك مستقل عن الأجنبي و محكوم بطغمة من بني جلدتك. و مادمت تكتب في التاريخ إسرد لي متى كان لبلدك منفد على المحيط الأطلسي. طغمتك إدا تماديت في الدفاع عنها ستطمع في المحيط الهندي و المحيط الهادئ و سيصبح لكم مخيمات للتاتار و المغول و الحبشبة و كدلك الفيكينغ.

  • يوسف
    السبت 6 مارس 2021 - 17:50

    حذار الإستهانة بقوة تركيا الإقتصادية والعسكرية ونفوذها المتزايد في العالم، بل يجب على المغرب الإنفتاح على التجربة التركية وجذب استثماراتها للمغرب عوض الجزائر، ومراقبة العلاقة التركية الجزائرية، كما أن الجزائر لم تحتل الجزائر بل الجزائر طلبت حماية الأتراك من الغزو الصليبي.

  • إلى صاحب الرد على يوشعيب مساعد
    السبت 6 مارس 2021 - 17:59

    يبدو لي أنك لم تسمع أبدا عن السلاجقة و حاولت أن تضهر نفسك بالمتكن و العارف بالتاريخ. غوغل Google يفضح كل شيء. تزوير التاريخ اعتدنا عليها مند أربعة عقود. راجع السلاجقة في غوغل.

  • انس دهنون المغربي
    السبت 6 مارس 2021 - 18:21

    قالو فين هي وذنك قالو هاهي .
    كان من الأولى للجزائر أن تفتح حدودها مع المغرب و يقيمان علاقة نمودجية في المنطقة محطمين رغبة الاستعمار القديم متمثلا في فرنسا واسبانيا اللذين يريدان الوضع الحالي كما هو

  • صحراوي
    السبت 6 مارس 2021 - 18:52

    مجرد تساؤل
    لماذا نتأخر !؟
    عندما أقرأ لبعض النخب أعرف سبب تأخرنا.
    كمسلمين كل علاقة جنسية خارج إطار الزواج تسمى زنا. والزنا محرم ومعاقب عليه في الإسلام. كيف لا والنظر إلى النساء منهي عليه.
    قال الحق والق قول ربي:
    “قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ (30-31 النور).
    “الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ(2 النور)
    هلَّ تفضلت السيدة وتقول لنا ماذا نفعل بهذه الآيات؟؟؟؟
    وأختم تعليقي عن الصلاة التي لا يعقب عليها الإسلام كما جاء على لسان السيدة المتفتحة:
    هل يوجد عقاب أكثر من الكفر في الدنيا!!!؟؟؟
    قال صلى اهفَ عليه وسلم: إن بين الرجل وبين الكفر ـ أو الشرك ـ ترك الصلاة. أخرجه مسلم.
    هل يوجد عقاب أكثر من الويل في الأخرة !!!؟؟؟
    قال الحق والحق قول ربي: ” فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّين الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ”

  • عزيز
    السبت 6 مارس 2021 - 18:57

    كان من الواقعي أن يبحث كاتب المقال في الاسباب التي ادت الى تطور تركيا ونحدوا حدوها ونجعل بالتالي بلادنا في مستزى تركيا.
    وأوضح لكاتب المقال ان الدولة العثمانية كانت خلافة اسلامية كالخلافة الاموية او العباسية. ولم تكن ابدا استعمارا وعلينا ان نتحرى الصدق لدى علماء التاريخ وليس لدى الصحفيين. فالدول التي دخلتها الدولة العثمانية كانت ضعيفة وعملت الدولة العثمانية على حمايتها من الاعداء.
    أما المغرب فكانت تحكمه آنذاك الدولة السعدية وكانت قوية. بل كان هناك تعاون وتشاور بين المغرب والدولة العثانية لدفع الاذى عن البلاد الاسلامية.

  • miloudi
    السبت 6 مارس 2021 - 19:19

    اقول لكم ياحكام الجزائر ان السيد اردوغان ليس ببليد بل رجل حكيم لا يمكن لجنرالات الجزائر ودميتهم تبون ان يسير في خططهم ضد المملكة المغربية يجب على اردوغان وبعقله السليم ان ينظر الى المشاكل الموجودة بين المملكة المغربية وحكام الجزائر وهو يضع نفسه في ماأرد المغرب في صحرائه والصحراء مغربية اما من ناحية المشاكل التي تعيشه الجزائر مع شعبه لاطاحة الحكم العسكري هذا شانهم الداخلي ربما تبون اراد ان يطلب من السيد اردوغان مساعدته مما يعاني الشعب الجزائري من التغدية غير متوفرة والمظاهرات واقتصاد منهار اما قضية ااصحراء لا كلام عليه.

  • عبدالله
    السبت 6 مارس 2021 - 19:23

    كتبتها عدة مرات بانني أعيش مع الأتراك واعرف عقليتهم جيدا.
    الأتراك لهم عقلية نازية بحال هيتلير، اقسم بالله العلي العظيم انهم يكرهون العرب وسمعتها عدة مرات من فمهم ويدرسونها لهم في المدارس بان العرب هم الذين خدعوهم وكانو السبب في إطاحة امبراطورية العتمانيين.
    الأتراك يظنون انهم احسن شعب على وجه الارض وبالاخص في هاته المرحلة ديال المنافق اردوغان ، انه رجل (تعلب) يبيع القرد ويضحك على من اشتراه . الجزاءر نتشبت في كل من يريد انقاذها لانها تغرق ودقت كل هاته الأبواب ونجح اوردوغان لاستغلال غرقهم وهدفه الا الوصول الى هدفه على ظهر اغبياء المرادية. انهم مستعدون لبيع البلد الا لاضعاف المغرب باي تمن وهادا الا حلم لن يصلون اليه لان رجال المغاربة لهم تاريخ عريق والأتراك يعرفون هادا بالضبظ.
    حكومة العدالة والتنمية سوف تغرقنا وتنزل علينا الدل لتبعها لهادا المنافق وما على ملكنا الا ان يسطر الخطوط الحمراء قبل فوات الاوان.

  • صحراوي
    السبت 6 مارس 2021 - 19:24

    مجرد تساؤل.
    ماذا تستورد الجزائر من المغرب !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه.
    “وبينما يكمن الحل بالنسبة لهذا البلد “الجائر” في فتح الحدود”.
    هذه الجملة تدحض كل ما جاء في المقال.
    جاء في المقال ما نصه:
    “اليوم ترتمي الجزائر في حضن سلطان تركيا”
    والمغرب يرتمي في أحضان الكيان الصهيوني وأمريكا.
    جاء في المقال ما نصه:
    “وكان العثمانيون قد تمكنوا في وقت من الأوقات من استعمار مصر وتونس وليبيا والجزائر، لكنهم عجزوا عن احتلال المغرب”
    غير أن المغرب الذي “عجز” العثمانيين عن احتلاله ارتمى في أحضان فرنسا وطلب حمايتها مازالت بعض أراضيه تحت الاستعمار ولا يجرؤ المطالبة بها عكس مصر وتونس وليبيا والجزائر الذين يتمتعون بكل أراضيهم.

  • الخطابي فاطمة
    السبت 6 مارس 2021 - 19:33

    إلى بابا اللمتوني:
    ما كان الجزائريون قادرون على تحرير بلادهم لولا مساعدة المغرب.

  • adam
    السبت 6 مارس 2021 - 21:03

    لا اضن دلك لان العلاقات التركية المعربية ممتازة على جميع الاصعدة وخير دليل دعمها لتطهير معبر الكركارات

  • محسن
    الأحد 7 مارس 2021 - 01:38

    جنرالات الجزائر يحركون الالة الإعلامية بطريقة فجة .
    لذالك لا يجب ان نحدو حدوهم و نزور التاريخ و نبني عداوات من لا شيء.
    السلطان السعدي الذي كان يصف السلطان سليمان بسلطان الحواتة فلقد علق رأسه على أبواب اسطنبول.
    نفتخر بسلاطين المغرب لكن الانفة الفارغة كانفة القذافي توصل دائما للمهالك.
    نريد ان نكون مثل تركيا او احسن ولا نريد ان نقارن انفسنا بمن هم اقل مننا.

  • أنیر
    الأحد 7 مارس 2021 - 01:48

    إلی صاحب التعلیق رقم 17
    یا ابني انت من الکراغلة بقایا العثمانیین اذهب و امسح حذاء اردوغان لا تهمنا لا انت و لا اردوخان و لا تبون، المغرب أولا و اخیرا المغرب قبل کل شیئ ، لم اری بحیاتي شخصا ترکیا یمجد بالمغرب لکن الکراغلة بشمال افریقیا منتشرون کالجراد خصوصا بما یسمی الجزائر.

  • العنتبلي باشا
    الأحد 7 مارس 2021 - 02:46

    الشعب الجزاءري يريدها دولة مدنية لا عسكرية …يتنحاو قاع

  • محمد الحمداوي
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:55

    يبدو ان جارة السوء تغازل الاخوان لمساعدها على تهدءة الشارع والحراك المشتعل.ربما هي نصيحة من الغنوشي لاخوان الخنزاير وكلهم مفلسون ،استنجد غريق لفريق.ولعل في خرجات قناة الجزيرة مؤخرا ما يدل على ذلك، لمن الشعب الجزائري لا تتطلب عليه هذه الخيل فهو ماض باذن الله في تحرير بلده من المرتزقة الخونة اعداء الله والدين.

  • العوني
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:07

    الجزاير ترتمي في احضان الباب العالي و ستعيد الباي الى سلطة صورية مع بقاء عصابة الجنرالات بتحالف مع دولة الجزيرة، في اطار عودة الباب العالي الى سيطرته على تونس و ليبيا و الجزاير بمباركة اصحاب اللحى الطويلة في المنطقة المغاربية.

  • محمد الحمداوي
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:17

    الى المعلقين الذين يمدحون التقارب الجزائري التركي اقول لهم ان هذا التقارب سيبعد الجزائر عن روسيا وفرنسا وهذا في صالح المغرب.
    مع العلم ان وصول الاخوان الى السلطة قد يعصف بعصابة شنقريحة وسينتقم الاخوان للانقلاب الذي تعرضت له جبهة الانقاذ،اذا الجزائر مقبلة على حرب أهلية كما حصل لسوريا.

  • مغربي فقط
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:31

    غليس عجبا ف أغلبية الجزايريين من أصول تركية نتيجة استعمار تركيا للجزاير لقراية تلات قرون متتالية.
    أردوغان وتركيا نهايتهما قريبة جدا ومن يعتز بهذا الاستعماري أردوغان فهو مثله مثل حسن نصر الله لا هم لهم غير تقديم صورة البطل الخارق الذي يدافع عن الأمة.
    أردوغان يحتل شمال قبرص وشمال العراق وشمال سوريا وقريبا اراضي ليبية.

  • محمد الحمداوي
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:09

    كلام الغنوشي عم ما سماه مغرب عربي بدون المغرب ليس هفوة لسان ولكنه مشروع تم التداول بشانه في الكواليس السرية وهو مشروع في الاصل تركي قطري تونسي جزائري ليبي اي اخواني ضد فرنسا والمغرب ويبدأ بالاقتصاد وبهيمنة تركية.
    اتمنى من المغرب أن ينتبه الى انبعاث العثمانية الجديدة.فتركيا تمهد لما بعد انتهاء اتفاقية لوزان سنة2023.

  • أبو يوسف
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:22

    بدل أن تلوم وتهاجم تركيا التي من حقها التعاون مع من تشاء لخدمة مصالحها كأي دولة أخرى في العالم كان عليك بالأحرى الإشارة إلى كيفية تعاملنا مع دولة تركيا لما مدت لنا يدها سابقا قبل أن تمدها للجزائر اليوم.

  • الغدر من شيم اللئام.
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:12

    فتح الحدود ينبغي أن يكون مشروطا بتصفية كل الملفات العالقة والمتنازع عليها بصفة نهائية بين البلدين تحت إشراف الاتحاد الإفريقي وهي:
    – استرجاع الصحراء الشرقية المغربية الأصل.
    – رفع اليد عن الصحراء الغربية المغربية.
    – محاكمة المرتزقة عن جرائمهم.
    – عودة الأسرى وتعهد الجزائر بتعويضهم عن سنوات العذاب والبؤس والحرمان.
    – تعهد الجزائر بتعويض 350000 مغربي الذين أهينوا وطردوا يوم عيد الأضحى واسترداد ممتلكاتهم .
    غير ذلك، فلا فتح للحدود، وليذهبوا إلى الجحيم.
    وأشكر الأخت الأستاذة الوطنية رقم 7 وأتفق مع رأيها كوننا أبناء وجدة الحبيبة وأدرى بهؤلاء الهمج الغدارين.

  • نوري
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:13

    كل بلد حر في اختيار حلفائه.المغرب اختار أسرائيل و الجزائر اختارت تركيا.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين