أُطر الأشغال العمومية تربط الماضي بالحاضر لتحقيق مستقبل أفضل

أُطر الأشغال العمومية تربط الماضي بالحاضر لتحقيق مستقبل أفضل
الأحد 6 ماي 2018 - 11:00

في خضم الطفرة التي يشهدها المغرب في مجال الأشغال العمومية، أقامت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بشراكة مع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية، في مبادرة هي الأولى من نوعها، الملتقى الوطني الأول حول ذاكرة الأشغال العمومية، تحت شعار “عقود من التشييد والبناء”.

الملتقى، الذي احتضنه نادي الأشغال العمومية بالعاصمة الرباط، ضمّ عشرات الأطر من قطاع الأشغال العمومية، من مهندسين وتقنيين وغيرهم، سواء من الجيل الذي قاد هذا القطاع خلال العقود السابقة، أو الجيل الحالي؛ بهدف ربط الحاضر بالماضي، للدفع بهذا القطاع إلى الأمام.

عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، قال، في كلمة بالمناسبة، إنّ قطاع الأشغال العمومية ليس قطاعا وزاريا فحسب؛ “بل هو مدرسة يحق للمغرب أن يفخر بها، لأنها هي التي حققت ما نراه اليوم من تقدم، وما نراه من بناء وتشييد، سواء على مستوى الطرق أو السدود أو السكك الحديدية وغيرها”..

وأبرز اعمارة أن الدافع نحو تنظيم الملتقى الوطني الأول حول ذاكرة الأشغال العمومية هو أنّ هناك من الجيل الحالي من أُطر هذا القطاع من لا يعرف تاريخه العريق، والذي يمتد إلى أكثر من قرن من الزمن، مضيفا “هناك تراث لا مادي يجب أن يكون حاضرا، وأن ينقله السابقون إلى الحاضرين لينقلوه بدورهم إلى اللاحقين”.

وأشاد الوزير بما تحقق في مجال الأشغال العمومية، قائلا “قد تكون هناك بعض الإشكالات في السياسات العمومية؛ ولكن الذي لا نجادل فيه هو أن المغرب حقق كثيرا من الأمور في هذا المجال، فطول الطرق السيارة والسكك الحديدية ما زال يتمدد، وعدد الموانئ والمطارات يزداد، وكل هذه الأمور تجعلنا نفتخر بهذا القطاع”.

وشدد اعمارة على ضرورة إقامة جسور بين ماضي وحاضر قطاع الأشغال العمومية، “المجتمع الذي لا يربط حاضره بماضيه يتيه عليه المستقبل”، وأردف موضحا “نحن لسنا بلدا بدون تاريخ. تاريخنا ممتد في الزمان، وما قام به الأسلاف الذين أصروا على أن تكون لبلدنا مطارات وسدود وطرق… يجب أن يكون ملهما للخلف”.

وحسب المعطيات الرقمية المقدمة خلال الملتقى، فإن طول الشبكة الوطنية للطرق لم يكن يتعدى 10 آلاف كيلومتر في فجر الاستقلال، لينتقل، حاليا، إلى 57 ألف كيلومتر، منها 1800 كيلومتر من الطرق السيارة، فيما انتقل طول شبكة السكك الحديدية من 1780 كيلومترا، إلى 2109 كيلومترات.

وحسب المعطيات الرقمية ذاتها، فإن المغرب يتوفر، حاليا، على 39 ميناء، منها 13 ميناء مفتوحا للتجارة الدولية، بينما لم يكن عدد الموانئ في بداية الاستقلال يتعدى 9 موانئ. ويصل عدد السدود التي يتوفر عليها المغرب حاليا إلى 140 سدا كبيرا، و100 سد صغير.

وبخصوص البنية التحتية الخاصة بالنقل الجوي، فإن المغرب يتوفر على 18 مطارا دوليا، منها 8 مطارات للنقل الداخلي. وتقدر القيمة المالية الإجمالية التي كلفها هذا الرصيد من البنيات التحتية من طرق وموانئ وسكك حديدية ومطارات، بحوالي 2000 مليار درهم.

محمد القباج، وزير التجهيز الأسبق، تحدث، في كلمة ألقاها بالمناسبة، عن الصعوبات الكبيرة التي واجهها هذا القطاع غداة الاستقلال.

وفي هذا السياق، أشار وزير التجهيز الأسبق إلى أن عدد المهندسين الذين كانوا يشتغلون في هذا القطاع، سنة 1969، لم يكن يتعدى عشرة مهندسين فقط.

‫تعليقات الزوار

10
  • سعيد صادق
    الأحد 6 ماي 2018 - 11:33

    كثير من الاشغال العمومية التي يتباهون بها يكتنفها الغش وما حال الطرق علينا ببعيد، الميزانيات المخصصة انتقص منها المشرفون لتوفير وهذا ما يؤثر على جودة الاشغال المنجزة. ان ارباب الشركات العاملة في هذه الاشغال لو صرحت كيف حصلت على هذه الصفقات و كم القابل المادي الذي ادت تحت الطاولة لتبين حقيقة انجازات الاشغال العمومية.

  • بامو
    الأحد 6 ماي 2018 - 11:38

    لو أريد بالفعل ربط الحاضر بالماضي لكنت أنا شخصيا و أنا فقط نموذج على سبيلل المثال لا الحصر لكنت على علم مسبق بهذا الملتقى و وسائل الاتصال و التواصل في وقتنا الحاضر مختلفة و متعددة أنا من الأطر التقنية التي أفنت عمرها في خدمة هذا القطاع أحلت على التقاعد منذ ثلاث سنوات كان من المفروض أن تعطى لي التفاتة و إن اختزلت في استدعاء أو حتى تبليغ و لو عن طريق هذا المنبر أو غيره أكرر لا أتحدث عن نفسي أنا فقط مثال لعشرات العمال و التقنيين و المهندسين الذين يتم نسيانهم بمجرد التشطيب عليهم و هم جنود الخفاء و ركائز هذه الوزارة شكرا لهذا المنبر الذي على الأقل أخبرنا بالموضوع و معذرة للمنظمين إذا كان الأمر يهم فقط عينة من الأشخاص

  • مغربي انا
    الأحد 6 ماي 2018 - 11:55

    لله يهديك اسي عمارة الطرق و السكك الحديدية و السدود و غيرها شيدتها الشركات و المقاولات الفرنسية و التركية و الاسبانيا و فيرها من الشركات الاجنبية اما نحن فدورنا هو دفع المال لهده الشركات كما يجب ان انبه السيد العمارة الدي يريد الافتخار فمجموعة من الطرق و القناطر التي شيدتموها هي سيئة و بجودة متدنية و سبب رئيسي في الاعطاب التي تصيب العربات التي تتنقل فوقها فالمرجو منك سحب كلمة الافتخار و شكرا.

  • Mec naci
    الأحد 6 ماي 2018 - 12:00

    Ecochard et le corbusier il ya plus de 70 ans ont fait
    ce que vous n'êtes pas capable de faire au 21è siècle
    C'est honteux pour des cadres des travaux publics
    !!aussi prétentieux que vous

    Les exemples architecturaux et organisationnels dans les villes marocaines comme Casablanca illustrent grandement leur génie

  • واواووووووووو
    الأحد 6 ماي 2018 - 12:38

    لا أومن بهذا لان معضم الصفقات فيها اختلالات و ذلك ضهر جليا حين تدقق في الطرقات و في الطريقة التي دبرت بها لا من ناحية المراقبة و لا من ناحية الإنجاز

  • Zig.italy
    الأحد 6 ماي 2018 - 13:23

    الماضي المرير والحاضر المر ومسرحية الاستهزاء لشعبنا لا تزال على مسارها . . .

  • محمد بلحسن
    الأحد 6 ماي 2018 - 13:43

    جودة التعاليق (5 إلى حدود الساعة 12:38) تبرز مستوى الوعي عند المواطن.
    شكرا للسيد الوزير الذي قال: "هناك تراث لا مادي يجب أن يكون حاضرا، وأن ينقله السابقون إلى الحاضرين لينقلوه بدورهم إلى اللاحقين". بهذا التصريح ترك السيد الوزير الباب مفتوح لتقييم الانجازات مع عدم الاكتفاء بالجوانب الكمية (عدد الكلومترات من الطرق و الطرق السيارة و السكك الحديدية و عدد الموانئ و المطارات و غيرها) بل يجب تقييم الجودة (هل لدينا طرق سيارة تستجيب للمعايير المنصوص عليها في دفاتر التحملات الخاصة و العامة ؟) و تقييم الكلفة المالية.
    ها هي النيابة العامة مستقلة, منذ يوم 07 أكتوبر 2017, عن السياسة و عن الإيديولوجيات و عن الضغوطات, بمقدورها, و بإقتراح من السيد الوزير, فتح ورش كبير يحمل عنوان "قطاع الأشغال العمومية قاطرة لنشر قيم الجدية و المسؤولية في تدبير الصفقات العمومية".
    أنا سعيد بحضور الوزير السابق القباج الذي قام بثورة هادئة في 1981 همت قطاع الأشغال العمومية و تضررت ابتداء من 1998.
    الإصلاحات ممكنة شريطة تغليب الشفافية في التشخيص استعدادا لـ 2020 للاحتفال بمرور 100 سنة على خلق إدارة الأشغال العمومية بالمغرب.

  • وطني
    الأحد 6 ماي 2018 - 14:42

    من يعرف القطاع من موظفيه و تقنييه ومهندسيه لن يصدق ما في مقالكم و الدليل حالة الطرقات و طريقة تمرير السفقات و الريع المستمر للافراد و الغش في الصيانة الطرقية و الوضعية الكارثية للسكك المرعبة بقطاراتها و الاختلالات التي تشوب الموانئ
    ناهيك عن بعض التصرفات للموظفين في مراكز تسجيل السيارات و فرق الصيانة الطرقية اعوانا و تقنيين
    للاسف تلمعون ما اكله الصدء
    قطاع يسيئ للمواطن اكثر مما ينفعه و الدليل مراكز تسجيل السيارات كمكناس و الداخلة و غيرها من المراكز التي وصلت ملفاتها المحاكم
    كذلك الحالة التي مرت بها جل المناطق الجبلية في موسم الثلوج اذ انقطعت الطرقات على القرى النائية لمدة تجاوزة شهر في بعض الاماكن

  • وشووووف!!!!
    الأحد 6 ماي 2018 - 17:34

    يا أطر الأشغال العمومية تعلمون ان ماضكم اسود في البنيات التحتية المغشوشة والمشوهة فكيف تريدون بناء مستقبل وتجاربكم كلها غش وفشل في فشل.

  • مستقبل الشابات والشباب
    الأحد 6 ماي 2018 - 19:02

    المستقبل الحقيقي هو ان نشاهد الشباب والشابات ليدهم سيارات متواضعة يركنونها امام ورشات اعمالهم ورواتب شهرية مهمة .من كل عامل بناء عامل نظافة عامل في اي شركة خصوصية او عمومية وحتى الموظفين .انا اشاهد عمال نظافة وعمال البناء حالهم مشوش جدا .المهندس الذي لا يفعل شيأ من جهد وتعب راتبه يصل الى الملايين وعمال البناء والنظافة معتوهين براتب شهري زهيد جدا .المخرج من الازمات هو العدل .وهو في نفق بعيد في هدا البلد العزيز

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة