إشادة حقوقيّة وردّ على بوتفليقة في خطاب الملك لـ "ذكرى المسيرة"

إشادة حقوقيّة وردّ على بوتفليقة في خطاب الملك لـ "ذكرى المسيرة"
الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:00

قال الملك محمد السادس إن “بعض الجهات والأشخاص” يستغلون فضاء الحرية والانفتاح الذي ينعم به المغرب لأغراض باطلة، وخاصة بأقاليمنا الجنوبية، وزاد أن “المغرب، بقدر ما يحرص على التعاون والتفاعل الإيجابي مع المنظمات الحقوقية الدولية، التي تتحلى بالموضوعية في التعامل مع قضاياه، ويتقبل بكل مسؤولية النقد البناء، فإنه يرفض أن تتخذ بعض المنظمات، في تقارير جاهزة، بعض التصرفات المعزولة، ذريعة لمحاولة الإساءة لصورته وتبخيس مكاسبه الحقوقية والتنموية”.

“هناك ،مثلا، من يصدقون ظلما وعدوانا أي شخص يدعي أنه تم المس بحق من حقوقه، أو أنه تعرض للتعذيب، ولا يأخذون بعين الاعتبار أحكام العدالة، بل وما يقوم به المغرب على أرض الواقع.. هل يعقل أن يحترم المغرب حقوق الإنسان في شماله ويخرقها في جنوبه؟” يورد الملك ضمن خطاب توجه به للشعب في الذكرى الـ38 للمسيرة الخضراء، واسترسل: “كل الدول ترفض أن تتعرض لأعمال تمس بالأمن والاستقرار، لأن حقوق الإنسان تتنافى مع العنف والشغب وترهيب المواطنين، ولأن ممارسة الحريات لا يمكن أن تتم إلا في إطار الالتزام بالقانون”.

كما اعتبر مضمون خطاب الملك محمد السادس أن المغرب ليست له أي عقدة في التجاوب الإيجابي مع التطلعات المشروعة لمواطنيه أينما كانوا، وقال بأنه ذلك ما كان وراءه “إحداث مؤسسات وطنية وآليات جهوية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، مشهود لها بالاستقلال والمصداقية وذلك وفق المعايير الدولية”.

وشدّد الملك على وجود “تعامل غير منصف مع المغرب، يرجع بالأساس لما يقدمه الخصوم من أموال ومنافع في محاولة لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا، وذلك في إهدار لثروات وخيرات شعب شقيق، لا تعنيه هذه المسألة، بل إنها تقف عائقا أمام الاندماج المغاربي” وهذا في رسالة واضحة للجزائر، أضاف عليها ردّا على “رسالة أبوجَا” للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ضمّنه: “المغرب يرفض أن يتلقى الدروس في هذا المجال، خاصة من طرف من ينتهكون حقوق الإنسان بطريقة ممنهجة، ومن يريد المزايدة على المغرب فعليه أن يهبط الى تندوف، ويتابع ما تشهده عدد من المناطق المجاورة من خروقات لأبسط حقوق الإنسان”.

الخطاب الملكي لـ38 ذكريات المسيرة الخضراء عرف التشديد على أنه “رغم المحاولات اليائسة لخصوم المغرب للمس بسمعته وسيادته ، فإن المملكة ستواصل التعاون مع الامين العام للأمم المتحدة، ومع مبعوثه الخاص ومع الدول الصديقة من أجل إيجاد حل سياسي ونهائي للنزاع المفتعل حول وحدتنا الترابية، في إطار مبادرتنا للحكم الذاتي، المشهود لها بالجدية والمصداقية وبروح الواقعية..” واسترسل: “بعض الدول تكتفي بتكليف موظفين بمتابعة الأوضاع في المغرب، غير أن من بينهم من لهم توجهات معادية لبلادنا، أو متأثرون بأطروحات الخصوم، وهم الذين يشرفون أحيانا، مع الأسف، على إعداد الملفات والتقارير المغلوطة التي على أساسها يتخذ المسؤولون بعض مواقفهم”.

وعلى الصعيد القاري قال الملك إنّ “المغرب يعمل جاهدا على نصرة قضايا القارة الإفريقية، خاصة التنموية منها.. حرصا على إضفاء دينامية متجددة على هذه العلاقات، ما فتئنا نعمل سويا، مع أشقائنا قادة هذه الدول، لما يجمعنا بهم من أواصر عميقة من الأخوة والمحبة والتفاهم، على إعطائها طابعا إنسانيا والارتقاء بها إلى شراكات تضامنية مثمرة.. وهو ما تجسده الزيارات التي نقوم بها لعدد من الدول الافريقية الشقيقة، بما تحمله من مشاريع تنموية ملموسة، تعطي الأولوية للتنمية البشرية، وتوفير البنيات التحتية وكذا توطيد الروابط الدينية والروحية، التي تجمع على الدوام شعوبها الشقيقة بالمغرب، وبشخصنا أمير المؤمنين” وفق تعبير الخطاب.

“نضع التجربة المغربية رهن إشارة أشقائنا الأفارقة ، في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مع الحرص على تبادل الخبرات، وإشراك القطاع الخاص، وهيآت المجتمع المدني.. وبموازاة ذلك، فان المغرب لم يدخر جهدا في سبيل إرساء السلم والاستقرار بمختلف مناطق القارة، والمساهمة في حل النزاعات بالطرق السلمية، والمشاركة في عمليات حفظ السلام برعاية الأمم المتحدة” يزيد العاهل.

من جهة أخرى دعا الملك محمد السادس، ضمن ذات الخطاب، كل المنتظم الدولي للانخراط القوي في معالجة ظاهرة الهجرة لتفادي ما تسببه من كوارث إنسانية، وباعتبارها تهم كل الدول والشعوب.. وقال إنّ المناشدة هي للانخراط القوي في معالجة هذه الظاهرة لتفادي ما تسببه من كوارث إنسانية، كالمأساة التي شهدتها مؤخرا سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.. “اعتبارا للأوضاع التي تعرفها بعض هذه الدول فإن عددا من مواطنيها يهاجرون الى المغرب بصفة قانونية أو غير بطريقة غير شرعية، تحول معها المغرب، الذي كان يشكل محطة عبور الى أوروبا، وجهة للإقامة.. وأمام التزايد الملحوظ لعدد المهاجرين، سواء من إفريقيا أو من أوروبا، سبق وأن دعوت الحكومة لبلورة سياسة شاملة جديدة لقضايا الهجرة واللجوء، وفق مقاربة إنسانية، تحترم الالتزامات الدولية للمغرب وتراعي حقوق المهاجرين” يقول الملك.

‫تعليقات الزوار

353
  • Sabri Tétouan
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:09

    Vive Le Roi Mohamed VI que dieu le garde et le bénisse nous sommes tous derrière toi sa majesté et après dieu c'est toi le garant de la stabilité de ce pays. Et le Sahara est Marocain et ça restera marocain jusqu'à la fin du monde et on reste toujours fidèles à notre Slogan Dieu Patrie Roi

  • علي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:09

    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة و نرجو ان تقوم الحكومة بترحيل من يسمون انفسهم انفصاليين داخل البلاد صوب أسيادهم بتندوف فلا مكان عندنا لمن لا يعترف بمغربية الصحراء

  • marocain
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:10

    من يريد المزايدة على المغرب فعلية ان يهبط الى تندوف ليشهد خروقات لابسط شروط حقوق الانسان

    رسالة واضحة و رد صريح لسيد بوتفليقة

  • زائر
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:10

    ملك عادل الصحرااااااااء مغربية

  • junio
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:11

    المغرب في صحرائه و سيبقى فيها رغم كيد الكائدين … ونحن نقول لبوتفليقة، للمراكشي، لروس … … كلنا فداء صحرائنا

  • إنسان
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:13

    عاش الملك و عاش المغرب نحبك يا ملك

  • said
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:13

    .la confrontation est ouverte
    good

  • مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:13

    أعجبني الخطاب ….اللهم احفظ المغرب واجعله بلدا آمنا مستقرا وجميع بلاد المسلمين…

  • زائر
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:14

    نصر الله ملكنا الشاب و نحن رهن إشارته في أي قرار يتخذه تحت شعار : الله الوطن الملك
    نعم سيدي أعزكم الله ، هي الصحراء صحراءنا ، ونفتخر بكم سيدي وبها ، وندعو الله أن يديم عليكم موفور الصحة وطول العمر، أما الأعداء فلا محل لهم من الإعراب

  • إنسان
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:14

    عااااااش الملك كلنا معك جنود مجندين للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة واباادة كل من سولت له نفسه مس بلادنا بسوء ومستعدون كل الاستعداد للتضحية من أجل وطننا الغالي و فداء لكل حبة رمل من صحرائنا الحبيبة وسنضل مخلصين لقسم المسيرة الخضراء , الله الوطن الملك 🙂

  • محمد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:14

    حفظ الله المغرب شعبا وملكا واللهم إجعل كيد ألأعداء في نحورهم

  • Nounou
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:14

    Vive notre roi et vive le Sahara marocain et sa le restera toujours

  • Nouassi
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:14

    Vive le roi et bonne fête pour tout le monde .merci

  • Patriot
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:15

    Marocains de France,sommes tous derrière vous quelque soit votre décision,une nouvelle marche verte,pourquoi pas?? donc on est la,on laissera derriere nous nos familles et notre travail pour l'integrité terittoriale,donnez juste le Feu vert et vous verrez la realité de notre Amour envers notre Patrie et notre Roi.

  • منير السلاك من الجديدة
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:15

    جميعنا جند مجندين خلف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله

  • marocain
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:15

    que dieu soi avec notre roi
    الله دنصررك يا اعضم ملك

  • نبيل
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:16

    حفظ الله ملكنا بما حفظ به الذكر الحكيم

  • بنعويس لحسن
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:17

    اعتقد ان خطاب الملك كان واضحا وغير مبهم وتحدث الى الشعب لاول مرة بطريقة مباشرة حول ملف ضل سنوات طوال يدار في دهاليز القصر
    في اعتقادي هناك بداية انفتاح الماسكين بزمام القضية على الشعب وحاولة اطلاعه على بعض التطورات

  • التمديتي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:17

    مسيرتنا الخضرا مسيرة مربوحة
    بلا حرب بلا سلاح معجزة الزمان
    صوت الحسن ينادي
    فرحي يا ارض بلادي
    ارضك صبحت حرة
    حاملين كتاب الله وطريقنا مستقيم
    عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • سهام
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:17

    والله غير فرحت بالخطاب وبردلي قلبي في العديان البلد الدي دبح 200 الف من شعبه يعطي للاسياده درس في عقوق الانسان تبا الي فيكم يكفيكم

  • Ahmed
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:17

    Bien dit mon rois . Le Maroc est dans sans Sahara et le Sahara est dans son Maroc Dieu la patrie mon roi

  • أحمد الصحراوي الكرزابي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:17

    كتبت على مدونتي قبل قليل:
    "تابعت الخطاب الملكي اليوم – خطاب جد موفق و لهجة حازمة هذه المرة
    أتمنى أن تكون الرسالة وصلت لأصحابها"
    فأجابني أحد أصدقائي الأعزاء متسائلا:
    " هل تقصد انه لم يكن موفقا في المرات السابقة؟. قد يكون الامر كذلك"
    و رددت قائلا:
    "كان موفقا حسب الظرفية و لكل حدث حديث – ولما زادوا الماء زدنا الدقيق – و كل واحد بغا يحول ماكلتنا حريرة كانقلبوها ليه تاروايت سخونة و اللي قال العصيدة باردة يمد يديه"

  • salah maghribi
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:18

    عاش الملك وأدامها الله نعمةً على المغرب
    الملك رمز وحدة الامة وضمان تمسكها
    الملك شوكة في عيون العداء

  • hassan
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:18

    نداء للمغاربة الاحرار نهار تكون قضيتنا الوطنية في المحك يجب ان نكون يد واحدة لا ان نلوم و نتنابز و نصفي حساباتنا مع الدولة او الحكومة او الاشخاص
    الوطن فوق الجميع
    الله ( دينا الاسلامي )
    الوطن ( الشعب و الجغرافية …)
    الملك (رمز و قائدنا )

  • yassine
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:18

    خطاب واقعي وصريح يسكت أفواه لمرتزقة،نسأل الله أن يحفظ ملكنا وشعبنا ويديم الإستقرار في بلدنا العزيز

  • alanfokt
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:18

    تعليق في الصميم صاحب الجلالة . خصوصا ما قدمتموه في خطابكم .

    الصحراء ستبقى مغربية مغربية . نفدوها ب دمنا . و عاش الشعب و عاش الملك

  • مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:18

    اولاَ ارى ان الخطاب السامي كان واضحاَ في جل المجالات ، وطرح قضية المس بالوحدة الوطنية المغربية َ واللتي سنعيش عليها لاخر شهيد من هدا الشعب فادا كان الشعب الشقيق اسقط مليون ونصف شهيد كما يقولون فنحن باستطاعتنا ان نسقط نحن 40 مليون شهيد َ بجل سكان هده البلاد العزيزَة حفاظاَ على كل حبة رمل من ارضنا ولن نبخل على نداء وطنيَ يوماَ .
    لكن ما اعجبتني في خطاب الملكَ هي التالي :
    "تعامل غير منصف مع المغرب، يرجع بالأساس لما يقدمه الخصوم من أموال ومنافع في محاولة لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا، وذلك في إهدار لثروات وخيرات شعب شقيق"
    قومو يجزائرين واعلمو ان جنرلاتكم ينهبوكم .
    "المغرب يرفض أن يتلقى الدروس في هذا المجال، خاصة من طرف من ينتهكون حقوق الإنسان بطريقة ممنهجة،"

  • محمد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:19

    في الوقت الذي وجب علينا فيه كلنا احياء هذه الذ كرى المجيدة ونحتفل ونزغرد ونذكر الخصوم…نجد مع الاسف الشديد غالبية الشباب الآن يحتفل ويزغرد للبارصا…

  • صحراوي من قبيلة ايت مسعود
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:19

    قضية الصحراء المغربية قضية كل مغربي فكلنا معنيون

  • hafid
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:19

    شكرا صاحب الجلالة هده هي اللغة الوحيده التي يفهمها المسؤولون الجزائريون الموتى منهم واﻷحياء ! وسنرى الان كم سينبحون ليل نهار 

  • سمير ليل بوحسوسن
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:20

    المسيرة الخضراء مرت و استمرت نحن وراءك يا صاحب الجلالة في مسيرة المغرب التنموية المستدامة لجميع ربوع المملكة بإذن الله و سيزداد حقد الأعداء بازدياد الأمن الذي ننعم به

  • سعد الحديقه
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:20

    الله ينصر ملك البلاد سيدي محمد السادس على اعداء المغرب المحساده و الرشايويه

  • المرزوقي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:21

    النصر لك ياامير المومنين عاش الملك محمد السادس من طنجة الي الكويره

  • حسن
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:21

    إذا كان بوتفليقة ميت سريريا فسوف يموت جسديا و روحيآ عند سماعه لهذا الخطاب الشجاع الحضاري لصاحب الجلالة نصره الله و أيده.

  • hwarie
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:21

    الله ينصر سيدنا محمد السادس ونحن جنود مجندة وراءه عاش الملك

  • مهدي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:21

    كلام جميل من ملك كبير يجب ان يعرف خصومنا اننا نحب ملكنا باخلاص حبا صادقا و الصحراا مغربية و عاش الملك و الان اطمان قلبي عليك يا وطني انت بين ايادي شريفة

  • SOKAJI
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:21

    un simple discours c t prévu des décisions plus fortes que ca

  • marocain
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:21

    اللهم انصر ملكنا على اعدائه واحفظه من كل شر. الصحراء ستبقى دائما مغربية رغم سموم حكام الجزائر

  • NAOUFEL SAKHR
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:21

    bravo mohammed 6,vous etes tres adorable et raisonable,الله ينصرك

  • عاش الملك
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:22

    عاش الملك كنا نتابع خطاب سيدنا وكنا فرحين مطمئنين على بلادنا وكنا نريد أن يطول الخطاب ومنا من كان يرتعش ويقول الأوراق الأوراق أصبحت قليلة نريد المزيد ضد أعداء بلادنا قتلة الأطفال

  • زائر
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:22

    يجب الاشارة الى ان جنرالات الجزائر و بوتفليقة جعلوا من العداء المفتعل للمغرب شماعة يعلقون عليها اخفاقاتهم في جميع الميادين ، وقضية لالهاء الاخوة الجزائريين الاحرار على النهب و السلب الذي يقومون به اتجاه خيرات هذا البلد ، الذي يعاني معظم سكانه من الفقر و البؤس و الاحباط، انهم يسرقون خيرات الجزائر ليملؤوا حساباتهم السرية بالخارج و حسابات ابنائهم وعائلاتهم …… والعالم كله يعلم ذلك لكن يسكتون عنه لانه في صالحهم ان تبدد الثروات و توضع في بنوكهم………

  • molay driss
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:22

    حفض الله ملكنا وبلدنا و أدام السلم من شماله إلى جنوبه وستضل الصحراء مغربية و السيادة ملكية رغم أنف الحاسديين

  • الرايس
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:22

    كلام موزون، مضمونه حازم و يعبر عن رأي الشعب المغربي

  • جهان تابت
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:22

    عاش المغرب عاش الملك /الصحراء مغربية بلدنا بلد السلم و الديمقراطية و الحريات
    الله يحفظك ويحفظ المغرب وشعبه

  • youssi
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:22

    Merci majeste et devant nous sommes tous derierre vous

  • مغربي من كندا
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:23

    العز والنصر للمغرب ملكا وحكومة وشعبا والخزي والعار لبيادق العسكر الجزائري المجرم والجبان. عسكر يحارب ويفتك فقط بمواطني بلده المغلوبين على امرهم! خطاب الملك رسالة قوية للنظام الجينيرالاتي السفاح و لابواقه ممن يعيشون على فتات ثكنات الاسياد مقابل استحمار الشعب النائم نوم اهل الكهف! الصحراء صحراؤنا ومن قال العكس فليتقدم الى ساحة الحرب والشرف عوض الاختباء و راء مرتزقة من ورق ومنظمات تعرف جيدا كيف تحلب دنانير العسكر الغبي والشعب المقموع!

  • ابن الجبل
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:24

    الجزائر لهم عقدة من المغرب في شتى المجالات. يعادون أعرق دول العالم وهي المملكة المغربية الأبية. وليست الجزائر التي ليس تاريخ أخذت اسمها من عاصمتها عكس الدولة المغربية التي عرفت حقبتها عدة عواصم فاس و مكناس و مراكش ووو…أقول للشعب الجزائري إنكم تهدرون خيرات بلدكم على قضية لا تهمكم وتعرفون مسبقا انها خاسرة. فالمغرب والمغاربة أكثر مما تتصورون ومما تتفكرون فيه. فابذلوا جهدكم في تنمية بلدكم وتطوير انفسكم ودعوا عنكم المغاربة.

  • Hassan
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:24

    Moi j'attendu un langage plus fort que cela à propos de l’Algérie, mais c'été un discours plein de message (les droits de l'homme, comme quoi,c pas Boutaflika qui va nous donner des leçons à ce propos,et que il fallait voir la situation chez lui … ) ce que j'ai aimé, c'est lorsqu'il a parlé de la corruption au sein des organisations des nations unis.cela veut dire qu'il est souvent au courant de ce qui se passe à l'intérieure de ces Organes.Enfin , nous espérons que les conclusions de ce conseil pour le développement des régions de sud soit sincère et réel,et que la réaction de l'Etat soit à la hauteur pour développer la région Inchalah. Enfin je dis que on est tous à coté de notre chère roi que Dieu le protège. Marocain de Salé

  • abur
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:24

    , that was a very good speech
    Vive le Roi Vive Le Maroc

  • hassan guelmim
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:25

    كان الخطاب متكامل من جميع الجوانب وخاصة الرد على الشقيقة الجزائر على كل ماتناولته الصحف الجزائرية من كدب وتهم الصقتها بالمغرب وكدالك حقوق الانسان في الجنوب وابراز مشكل الهجرة السرية من والى المغرب كلمة اخيرة عاش الملك والنصر لبلدنا على اعدائنا وخاصة العسكر الجزائري

  • said
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:25

    c'est la verité, vive le roi

  • brahim sahrawi zafati
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:25

    الصحراء صحراء مغربية و الله انصر محمد السادس

  • مغربية
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:26

    هدا هو ملكنا الدي اماتوه بالمرض في خيالهم المريض. …هدا ملكنا الدي يلوي دراع الحاقدين و يؤجج حسدهم و غيرتهم و هو يمضي بخطوات وانقة يتطلع لبناء الافضل لبلده و شعبه. ….هاهو يكلمهم بلغة المباشر لان النلميح و الغمز و الضرب تحت الحزام ليس لغة المغاربة و لا ملكهم …..المغرب على ارضه و سيبقى فوقها ما اراد الله للارض ان تعمر و المغاربة خلف ملكهم مجندون للنفخ على اسراب النمل الجائعة التي تحلم بببلوغ خيرات المغرب. …..الله الوطن الملك الصحراء المغربية

  • الصديق
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:26

    الحمد لله بعد هدا الخطاب اصبح المغرب فعلا موحد ،حقوق الانسان في الشمال و في الجنوب أصبحت متساوية والقانون على الجميع هدا ما كنت دائماً أتمناه .
    الصحراء مغربية و مغرب موحد الحقوق والواجبات
    عاش الملك

  • حبيب 71
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:26

    السلام عليكم.
    خطاب دقيق و موزون.
    عشت ملكا موحدا لهاذاالبلد.

  • jerrari
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:26

    عاش الملك عاش المغرب عاش الشعب المغربي

  • Arghal
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:26

    الله ينصرك يا سيدي ويسدد خطاك يا ملكنا العزيز خطاب في كامل الدبلوماسية

  • marocain
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:27

    ولينا نشفو ستيل اخر فالخطب لمكية شوية بشوية تيولي ادوي بدريجة،
    والان في انتظار رد الصحف اجزائرية

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:27

    HESPRESS, prière de poster la vidéo du discours royal.
    DIEU *** PATRIE *** ROI

  • Fatima Zahra.
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:28

    Vous etes a la hauteur cher roi ,j ai suivi votre discours en direct ,le Sahara nous concerne tous bravo cher frere nous sommer tous uni avec nos freres sahraoui,tous uni de Tanger a Lguira.

  • salassib alaouin
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:28

    الخطاب السامي تاريخي و متعدد الأبعاد و الأهداف و مضامينه عميقة .و على قدر فهمي المتواضع هي:
    البعد المغربي يهدف أساسا إلى تسريع التنمية المغربية الشاملة مع صيانة الوحدة الترابية على جميع الأصعدة و خاصة صعيد حقوق الإنسان التي اندرج فيها المغرب بكل عزم مند زمن بعيد في إطار إصلاحات عميقة و تدريجية حسب نضج المجتمع و حسب تطور الإقتصاد و مداخيل الدولة…وفي هدا الصدد زف بشرى إلى الصحراء المغربية بتطبيق نمودج طموح لدفعها إلى التقدم السريع في كل المجالات مؤكدا خصوصا أن حقوق الإنسان تطبق على كل جهات المغرب و ان هدا النمودج هو نتيجة دراسة مسبقة عميقة لا علاقة لها بمن لا يمحص التقارير المرفوعة إليه من بعض الدول الخارقة لتلك الحقوق قبل اتخاد قرار يمس دولة أخرى …
    بعد إفريقي يؤكد انخراط المغرب في تنميته و تقدمه و ضمان حقوق مهاجريه إلى المغرب أو غيره حتى باختراقهم للقوانين كما انخرطت الدول المتقدمة
    بعد دولي يؤكد أن المغرب بجهويه المتقدمة متعاون و متضامن في محاربة الإرهاب و في تقدم الإقتصاد العالمي بشكل سطرجي و منخرط في احترام و إلزام الغير باحترام حقوق الإنسان و حقوق المهاجرين غير الشرعيين…

  • عبد الرحيم اسفي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:28

    صاحب الجلالة،ملك قوي شجاع لبلد قوي ومتماسك
    و قبحا للجبناء و المرضى النفسانيين.

  • رشيد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:29

    عاش الملك.ولانقول لك الاماقال الصحابة الكرام لرسول الله صلى الله عليه وسلم.سر على بركة الله انامعك مدافعون على كل شبر من ارضنا من البغاز الى الىلكويرة.وليمت الحساد بغيضهم.نحن شعب يحب ملكه وارضه

  • adel
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:29

    بصراحة من الإجحاف أن تغلق أوربا أبوابها بالألغام و تدع المغرب يتحمل أمواج المهاجرين الهائجة ونحن ليس لدينا لاطاقات ولاموارد ولا إقتصاد متماسك الدعوة للمنتظم الدولي لتحمل مسؤولياته هي في محلها وإلا سنغرق شيئا فشيئا خصوصا وأن الهجرة ليست فقط من الأفارقةبل من كل الأجناس

  • الراجي العربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:29

    عاش الملك محمد السادس في خاطر سكان مدينة اليوسفية

  • مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:29

    حفظك الله ياملكنا ونحن وراءك ضد كل اعداء الوطن

  • بلحاج نورالدين
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:30

    هذا هو عين الصواب المغرب بلد الحريات و الامن نحبك يا امير البلاد

  • yassine
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:30

    عن اية حرية وانفتاح يتحدث! لغة الخشب شيء والواقع شيء اخر

  • حسن اشمها
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:30

    خطاب شجاع , تطرق لجميع القضايا بايجاز واختصار : "المغرب يرفض أن يتلقى الدروس في هذا المجال، خاصة من طرف من ينتهكون حقوق الإنسان بطريقة ممنهجة، ومن يريد المزايدة على المغرب فعليه أن يهبط الى تندوف، ويتابع ما تشهده عدد من المناطق المجاورة من خروقات لأبسط حقوق الإنسان".
    كما انه اشار الى نقطة مهمة يجهلها الذين يعيشون بالمساعدات :
    _ثروات شمال المملكة ووسطها تنزل الى الجنوب.

  • soussi
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:30

    franchement le Roi a tt dit
    salina

  • eddoukali
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:31

    l'algerie vive dans une situation deficile maintenant il vole l'argent de petrole et les utilise au polyzario et reste les algeriennes morts en fin les ifrastructures en l'algerie comme le maroc en 1980 sans petrole ou gaz le maroc occupe une place mieux que l'algerie au niveu de la guerre les soldats marocaines plus intenegents que les soldats algeriennes de plus l'hustoir cite les victoires des soldats marocaines dans toutes les interventions en eroupe en vitaname ….la strategie de sagesse de notre roi M6 NOUS aide a realiser plus de progres pour notre pays dans toutes les domaines on la chance qu'on a
    un roi aimaible par tout le monde il dit la veritè un roi de paix c'est un roi de la planete

  • رشيددد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:31

    مساء الخير لكل القراء عامة و الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس الحكمة التي عودتنا عليها في اتخاد القرار الحكيم في وجه من يحاولون المساس بالاستقرار و ترابط هده المملكة دامت لكم الافراح و المسرات و ابقاكم الله دخرا وملادا لبلادنا.
    من المسيرة الخضراء الى مسيرة الحكمة و التعقل…….

  • jalila
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:31

    نحن وراء مليكنا جنووووود مجندين

  • مغربي حر
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:31

    هدا هو الرد المناسب على جنرالات الجزائر ام التملق اليهم يزيدهم غرورا رحم الله الحسن الثاني الدي قال في احدى خطبه المغرب في صحرائه يشرب الماء الزلال وكؤوس الشاي . هدا الشبل من داك الاس

  • bizrag
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:32

    ا لجزائر ستدفع الثمن غاليا في القريب العاجل بسبب اساءتها للمغرب باستمرار.والمغرب لاينتظر الا الفرصة المواتية

  • سلمى الرباطية
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:32

    يد في يد ﻷن القضية ليست فقط دفاع عن تراب وطني ولكن هي قضية دفاع على استقرار وطن بأكمله. عاشت الصحراء مغربية.

  • مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:33

    ان المشاكل التي تتخبط فيها الجزائر ارادت ان تصرف نظر مواطنيها الى امور لاعلاقة لهم بها، ويكفي ان تنظروا الى حالة الرئيس الذي يريد ان ينجح في الانتخابات الجزائرية المقبلة ،ان عاش، تحت شعار العداء للمغرب، في حين ان المغرب هو مثال يحتدى به في مجال حقوق الانسان، بينماالجزائر تريد الطريق الى المحيط الاطلسي.
    فالانفصالي فهو من اصل مغربي، فكيف يخرج اي مواطن و يعلن انفصاله في بلده و يلقى دعم من طرف مشجعي الارهاب.

  • الفلاح
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:33

    خطاب متكامل ردا على اعداء الوطن مباشرة
    العز لامير الموءمنين

  • عاشقة الملك الطموح
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:33

    خطاب جد رائع اشفى غليلي. ذكاء و خبرة كبيرة و كلام موزون. الى الامام يا حبيب الشعب نحن وراءك الى اخر رمق. عاش المغرب عاليا شامخا مستقلا و عاش ملكنا الغالي. الله الوطن الملك

  • Abdellatif
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:34

    سوريا مصرليبيا تونس ثار الشعب و حل الخراب و انعدم الاستقرار بقي المغرب والجزائر إشعال فتيل الحرب بين البلدين ليكتمل المخطط "بلدان عربية متشتتة "

  • LE RIFAIN ANTI-JUNTE
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:34

    Pour la première fois il a reconnu que les Richesses "du Nord et du Centre" vont pour construire et développer les "Provinces Du Sud" contrairement aux mensonges du régime algérien et ses parasites microbiens polizariennes

    Le développement du désert marocain"Sahara des sanhaja marocains" a été réalisé au détriment du RIF et de L'ATLAS et des régions orientales….On a pas e leçon à recevoir en matière des droits de l'homme d'un régime autoritaire tortionnaires«ceux et celles qui veulent faire des rapports des vraies violations de la dignité humaine n'ont qu'à faire un détour par TINDOUF»Le message été clair et sans ambiguïté,il s'adresse aux dictateurs voisins d'à coté

    TOUT LE PEUPLE MAROCAIN FINANCE LE DÉVELOPPEMENT DU SAHARA MAROCAIN
    et sur le compte d'autres régions marocaines et ce n'est pas un secret pour personne,ce qui change pour cette fois que "le Chef de l’État" a eu LE COURAGE de le dire en dire sur Grand Écran avec un Zoom en s'adressant aux"Ennemis" connus

  • jamal
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:34

    لاهمية الخطاب. اول مرة يستعمل الملك لغة سهلة و عامية في خطابه. نصرك الله يا ملكنا العزيز

  • HAKIM
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:34

    اعانك الله على جميع اعداء هاد البلد وعلى جميع من يريد تخريب بلدنا العزيز وان تبقا قدوة لبلدنا

  • عبد الناصر مكاوي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:34

    كل ما يصدر عن ملك البلاد ملزم لنا كمغاربة و لا كلمة فوق كلمة الملك و لا مجال للتذبذب و التضارب كما يحاول بعض الشعبويين المتنطعين الجدد في ميدان السياسة – الفاهم يفهم- اله واحد و وطن واحد و ملك واحد و شعب واحد- الله يرحم المناضل المفكر السياسي و الفقيه و المجاهد و الاستراتيجي الملك الحسن باني المغرب الحديث- ذلك الخطيب الرائع الذي طيلة حياته عرف كيف يمجد المغرب و المغاربة باسلوب خطابي قل نظيره – ذلك الملك الذي كافح و نافح على جميع المستويات ليكون للمغرب ادباء و علماء و مفكرون و فقهاء و فلاسفة و ادباء و مغنون و رياضيون و بنيات تحتية و مؤسسات سياسية- ان الامر ليس سهلا حقا – و يمكن اعتبار الحسن الثاني عبقري حقا و ذو ذكاء حاد و ثقافة واسعة- هذه مناسبة للترحم عليه و تمجيد ذكراه بدورنا حتى من دون الحاجة للدولة

  • hafid
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:35

    في رسالة واضحة للجزائر، شدّد الملك على وجود "تعامل غير منصف مع المغرب، يرجع بالأساس لما يقدمه الخصوم من أموال ومنافع في محاولة لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا، وذلك في إهدار لثروات وخيرات شعب شقيق، لا تعنيه هذه المسألة،
    رد شجاع لقائد البلاد كبرها تصغار

  • abdelghani d'Eljadida
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:35

    Une réponse juste et professionnelle par sa majesté. Le maroc a fait des pas énormes dans tous les secteurs, notemments dans les droits de l'homme et les libertés individuelles.

  • kamal
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:36

    الخطاب الملكي كان واضحا جدا فقد جاء في سياقه ضدا على مناورات خصوم الوحدة الترابية , والمشوشين عليها وكدا الرد عن من يريد اعطاء نا دروس في حقوق الانسان في حين ينهبون اموال الشعب الجزائري الشقيق في سبيل تشجيع الانفصال والارهاب وتجارة المخدرات والبشر وغيرها

  • سعيد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:37

    خطاب الملك كان ردا شافيا على غطرسة بعض الشواذ من المسؤولين بالقطر الجزائري الشقيق الذي لا نرضى لشعبه الشقيق الاذلال على يد شرذمة عاهرة شاذة ويائسة والملقبة لدى اخواننا الجزائريين ب(الحركى الخونة ).
    السؤال المطروح الآن . لماذا لم تسنطع السلطة في الجزائر انتزاع اعتراف الامم المتحدة لغربية الصحراء منذ 38سنة رغم اهدار ملايير الدولارات لشراء الذمم من الدول والاشخاص على السواء ….هنا يكمن سر قوة مغرب بابنائه وجزائر ببترولها.

  • بلال (تطوان)
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:38

    عاش الملك , وكلنا الى جنبه جنود مجندين للدفاع عن وحدتنا الترابية وسنضل وفيين ومخلصين لقسم المسيرة الخضراء , وسنفدي كل حبة رمل من صحرائنا الغالية بحياتنا , ولن نصفح عن كل من سولت له نفسه مس بلادنا الحبيبة بأي سوء عاش الملك والله ينصرو و يحيا المغرب

  • الصحراء مغربية
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:39

    كان خطابا رائعا كتب بمداد من ذهب ..المغرب
    يسير..والكلاب تنبح……وكفى…………………..

  • مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:39

    نحن جنود مجندون وراءك صاحب الجلالة مهما تكالب الاعداء لن ينجحوا ولن ينجحوا لقذ ايقن الشعب المغربي واكتملت صورة اعداءه المشوهة التي لا تراعي للروابط التي تجمع بيننا وبينهم من اسلام ودم وعروبة وتاريخ ( والى مدينة وجدة التي اوتهم واطعمتهم يوم كانوا صبية حتى اشتد عودهم واعلنوا عقوقهم جزاء سينيمار وعلى راسهم فخامة الرءيس باي وجه سيلق الله وهو يخطب خطبة الوداع من ابوجا لقد اكمل دينه ودين اتباعه وهوة خلق الفتنة والكراهية بين ثمانين مليون مسلم جزاءرومغربي ) ويتبرءون من كونهم ليسوا طرفا في النزاع بل هم قلب وجوهر و محرك وممول النزاع للاسف

  • محمد ابو عمران
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:39

    الصحراء مغربية وستبقى كذلك بفضل الله تعالى وما اراده اولائك الانفصاليين سوى خدمت الاعداء اعداء الوحدة الوطنية في زعزعة استقرار هذا البلد الامين من كل النواحي ونقل الصراع اليه بعد ان فشلوا في كل المحاولات ومن اراد ان يشتت شمل هذا الوطن شتت الله شمله والوحدة هي اولى ما ينبغي ان ندعوا اليها, بدل الفرقة اللهم احفظ هذا البلد من كيد الاعداء يا رب العالمين واحفظ ملكنا بما في صلاح العباد والبلاد

  • BOURAS
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:39

    La majorite des media algeriens pensaient que notre roi que dieu le protege aller s'excuser pour l'incident du drapeau Algerien. Ceci montre que nos voisins ne connaissent pas les Marocains ni leur roi..

  • سمير ‏CASA
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:40

    من حيت الشكل خطاب سياسي. من حيت المضمون في نظري الخطاب واضح المعنى البلاغي وإن كان لا يختلف كثيرا عن باقي الخطابات،أما الجديد يمكن تسجيل ثلاث نقط محورية:-الرد على رئيس الجزائر بصرامة غير مباشرة._/ إرشاء المنظمات و الأشخاص الدوليين للترويج المصطنع لقضية الصحراء./ تنبيه الصحراويين من اسبغلال هامش الحرية لإشاعة الفوضى….‏‎ ‎

  • sonatrak
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:41

    المغرب يرفض تلقي الدروس من الخصوم واتهم منظمات حقوقية بالارتزاق والحصول على الأموال لمهاجمة المغرب

  • مغربي مر من هنا
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:41

    كنت أمل أن نقطع العلاقة التامة مع جار ألسوء. ولكن غادا لناظره لقريب

  • basma
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:42

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية و عاااااش مليكنا

  • oum yasser
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:42

    باختصار شديد، إذا كان البعض يتبجج بأن أوباما يدخل غرف التلاميذ، ويساعدهم في تحضير الهامبوركر دلالة على تواضعه…إذا كان هذا هكذا…فنحن نحب ملكنا ونحس به في دواخلنا حتى ولو لم يدخل لمطبخنا…لانه ملك حر وأبي ومتواضع وعفوي وجدي ومحبوب…عاش ملكنا عاشت الصحراء مغربية، ومن لا يريدنا من الانفصاليين فتبا له..

  • rabat
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:42

    الله واكبر عاش المليك محمد السادس المغاربات العام مبروك لشعب المغربي بخيطاب الملك وشكرا

  • saadi said
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:42

    اقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة

    وطني من البوغاز إلى الصحراء, اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي

    وعرتي في سيري وعلانيتي, والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي

    المسيرة الخضراء

  • mohammed de fes
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:43

    يرجع بالأساس لما يقدمه الخصوم من أموال ومنافع في محاولة لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا، وذلك في إهدار لثروات وخيرات شعب شقيق، لا تعنيه هذه المسألة، بل إنها تقف عائقا أمام الاندماج المغاربي"

  • zarouali
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:43

    وجه ملك محمد السادس، رسائل قوية إلى بعض الدول الصديقة، إضافة إلى دول أخرى قال إنها تهدر ثروات شعوبها دعما للبوليزاريو

  • جلال هتاة
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:43

    المغرب في صحرائه والجيش المغربي محترف
    نحن دعاة سلم واهل حرب اذا دعينا.

  • agchar
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:43

    عاشت المملكة المغربية ملك وشعبآ الحق يعلو ولا يعلا عليه

  • نادية النخلي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:44

    هل يعقل أن يحترم المغرب حقوق الإنسان في شماله ويخرقها في جنوبه؟"

  • Rguibi Driss
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:44

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها شاء من شاء وكره من كره

  • اعقايلي محمد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:44

    الصحراء مغربية من طنجة الى لكويرة
    عاش الملك والموت لي اعداء وحدتنا الترابيه
    الله الوطن الملك. نحب ملكنا بكل فخر وعتزاء

  • مغربية و أفتخر
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:44

    ‏‎ ‎دام لك النصر بإذن الله القدير، خطاب شفى غليلي و ردا كافيا و وافيا لأعداء وحدتنا التربية.الله الوطن الملك

  • abdssalam baraghdouj
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:44

    ا لله ينصرك يامحمد السادس علي اعداء الوطن المقربون فعندما ينضرون الي التلفزيون ينضرون الي شخصيتك التي هم يفقدونها وانت تشيد المشاريع فعند ذالك يموتون غيضا لا تلتفت اليهم فانهم حسد امض علي حالك الله يحفضك ويطول في عمرك احييك من الدانمارك

  • kimou
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:44

    عاش ملكنا العزيز محمد السادس نصره الله والصحرا مغربيه

  • marocain
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:45

    Le discours était clair et était dirigé explicitement à l'Algérie. C'est plus de la confrontation que du l’apaisement. Concernant le respect des droits de l'homme, hélas ils ne sont pas respectés, ni au Nord ni au Sud. L'escalade de la mésentente avec le voisin vient de commencer. Les dés sont jetés.
    Si mon commentaire passe, ce serait un miracle

  • Zimerman
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:46

    Merci Majesté Vous étes un vrai leader , un vrai stratège, un vrai visionnaire
    Pour mieux riposter à nos ennemis algériens, je crois, qu'il est maintenant possible de s'inspirer de notre glorieuse marche verte et de penser à d'autres marches notamment vers Laayoune, cad aider tous nos jeunes diplomés à travailler dans une partie de leur pays: Laayoune
    Vous verrez, les pions d'Alger seront une petite minorité

  • abdel
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:46

    يمكن اعتبار الخطاب الملكي خطابا تاريخيا عبر فيه جلالته عن حقيقة اطماع وو خصوم صحراءنا المغربية وهذا هو التحدي الذي يجب يعرفه المنتدى الدولي لان ما تسعى اليه البوليساريوو هو اللعب على ورقة حقوق الانسان الخاسرة وينسون الحقوق المهضومة والسييءة في تنذوف

  • تازي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:47

    الله الوطن الملك
    احنا معك في الصحراء المغربية يمالكنا نحن نحبك. شعبك الوفي التازي

  • عبدالرحيم...الخزي لبوتفليقة..
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:47

    خدا بوتفليقة ما يعاود الله افلق ليه الراس اقسم بالله الى شوهونا فالجرائد ديالهم واذا تجرأت ان ترد على تعليق لا يتم نشره ليس ك هسبريس تنشر تعليقات بعض الجزائريين الانذال رغم ما تتوفر من قدح لنا اذكر هنا جريدة الشروق الالكترونية اغرب الله شمسها اذ تطاولت على صحفيي هسبريس

  • دمائنا
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:48

    نحن فداء الصحراء أجسامنا أحبائنا أطفالنا أزواجنا شيوخونا وجداتنا كلنا فداء الصحراء ,,,,عندما كنا نستمع للخطاب الملكي قالت لي جدتي والحنين يتسرب من كلماتها أن الصحراء لن ترحل عن نصفها الاخر الا على جثتنا وثرى أمواتنا هذه جدة وصلت الى أردل العمر فما بالك بالشباب الجزائر تنفق من مال شعبها ونحن انشاء الله أجسادنا درع لجزء غالي من ترابا
    لايهم لا الشقيق ولا العدو الصحراء مغربية بدمائنا انشاء الله ان كان العالم الثالث يعرف الربيع الديمقراطي فنحن سنكون ربيع أحمر يسقى الصحراء بدمائنا
    وبعدا لكل من يلتهم ثروات بلاده

  • mohamed et el kabousse
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:48

    claire et net vive sa majesté le roi

  • لطفي من مونتريال
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:48

    والله ليس هناك خصم بل ضحايا الاستهزاء بشعوب مقهورة بكذبكم وظلمكم اتظنون أن المغاربة والجزائريين شعوب غبية ؟ جنرالات الجزاءر ماهم الا سفراء لفرنسا بأرض الجزاءر حتى بالمغرب وانتم تعلمون ، من المستفيد ومن وراء كل هذا ؟ أنها الماسونية أم الشيطان فرنسا بمخالبها الخفية ، هذه رسالة للشعب المغربي والجزائري كونوا حدرين كل الحدر فرنسا هي فايروس ينهب ولا زالت تنهب وتريد تفرقة شعوبنا وهي بعيدة وتتشفى وتسرق وتتقوى وتنعم بثرواتنا حان الوقت لنجعلها تركع كما ركعت للاشقاء القطريين والاماراتيين ، لا يجب أن نجعل لهم الفرصة للسيطرة والنهب اكثر ،عملاء فرنسا واعلامهم يجب أن يرحلوا من اراضينا ويعود لكل حق حقه حان الوقت ……كفى من الكذب على الشعوب .

    المرجو النشر

  • dadda
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:49

    منذ عشرين غشت الماضي غير جلالة الملك من طريقة توجيه الخطابات وهذه خطوة جيدة ونتمنى المزيد من الصرامة داخليا وخارجيا على حد سواء والأن جواب الرسالة وصل بوتفليقة.
    نتمنى ان يتطرق مستقبلا الى الامن والعفو والصحة والعلاقات الخارجية بع بعض الدول الناشئة

  • YOUNESSS
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:49

    د مت للوطن حاميا وللشعب راعيا حفضك الله وسدد خطاك

  • maroc
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:49

    خلينا من قضية ظاهرة الهجرة او فهمني فل فاتورة هذه ،22 مليون راحت كلها قرط ولا واش ،اوجاي ومصحح وجهك باش نسنيلكم على خلاها انايا.

  • hassak
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:50

    Que dieu vs protege mon roi on est fiere de vous.

  • wald masoud
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:50

    إنه خطاب تاريخي للملك. فبعدما صبر المغرب على هبال والعدوان الصبياني اللا مسؤول لعسكر الجزائر لمدة 38 سنة هاهو جلالته يبين للأمة أن عدو المغرب في العالم هي شردمة من العصابات الحاكمة في الجزائر وليس الشعب الجزائري الشقيق.وهده العصابة الحاكمة مادامت قائمة فإنه لن يتحقق لا حلم عربي ولا إسلامي في التوحد.مادامت تخدم لصالح فرنسا

  • بالمهدي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:50

    المغرب بملكه وشعبه صامد وسيبقى شامخا بحكم التاريخ وأنتم تعرفونه جيدا. أبي وكريم ولكن عصي على الذين لا تاريخ لخهم بل لقطاء التاريح وربيبي

    الإستعمار..فما تعليق بوقطاية القزم مم الجزائر..؟

  • ولد زعير
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:50

    ها ليكنا تنتسناو ودابا ارا حالكم حنا تنتسناوش الاملاءات الخارجية قال المثل المغربي الجمل ماتيشوفش دروتو تايشوف غير دروت خوه عاش الملك ومعه الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة

  • salassib alaouin
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:50

    أبشري يا إفريقيا العزيزة فأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و حفظ ولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن بالسبع المثاني و حفظ الله مولاي الأمير الجليل مولاي الرشيد الشاد أزر صنوه مولانا جلالة الملك نصره الله و دام له النصر و التمكين و حفظ الله سائر الأسرة الملكية الشريفة قد بشرك في خطابه بعزم جلالته على السهر بإنمائك و تالسريع بكل اتفاقيات الشراكات الإقتصادية و الحضارية الإفريقية المغربية و على إبرام شركات أخرى…
    خطاب جلالته حكيم و جد نبيه على جميع الأصعدة من جهة و يرفع كل حرج على من يقرر في الجزائر العزيزة فأرجو أن تصلكم الرسالة و حكمتها كما أرجو أن تحقق آمال الشعب الجزائري…
    يعيش العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس و تعيش المملكة المغربية الشريفة و يعيش العالم الإسلامي و تعيش إفريقيا
    و الكل متعاون متضامن مع باقي العالم …ما اجمل الأمن و السلم و السلام و العيش الكريم.

  • مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:50

    اقسم بالله ان هذه التعليقات زادت من حبي لبلادي حيت اننا نختلف في مواضيع مختلفة لكن قضية الوطن قضية مصير وارض ابناىنا عاش الشعب والوطن والملك
    انشري حبيبتي هسبرس

  • fahmi
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:51

    السلام عليكم نحي الملك على هاد الخطوة هاكة خاصنا نتعاملو مع العديان هما ليقتلو جيل ديال الشباب يجيو يتهمونا بحقوق الانسان الله ينعل لي ميحشم حنا ورا الملك في السلم او الحرب انا مجود يا ولا د فرنسا والاتراك وفي الاخير يعطيك الصحة يا ملكنا والسلام

  • أحمد لفريدي الصحراوي الكرزابي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:51

    أقول لك يا أمير المومنين أمام كل المغاربة
    لو استعرضت بنا بحار الرمال و الصحراء برقوقها و عروقها لخضناها معك يا أمير المومنين ولا نخاف في الله لومة لائم.
    و لولا أن الله كتب أن يجري الرياح فتثير نقع الصحراء لما فرطنا في حبة رمل واحدة تسفيها الريح شرقا أو جنوبا
    ومن كان على نفس المعتقد فليضغط لايك / j'aime – فأرو العالم منكم ما يسر الصديق و يقتل العدو كمدا

  • najme ray
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:51

    الله الوطن الملك ….بلادي بلادي بلادي اللهم احفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ….ملكنا واحد والصحراء مغربية وتبقى دائماً مغربية

  • محمد الوطني
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:52

    الجزائر صادرت إرادة شعبها في إنتخابات 1991 و تدعي أنها تراعي حقوق الإنسان. بل الأدهى من هذا قتل نظام العسكر أكثر من 250 ألف جزائري برئ و نسبت هذه الجريمة إلى الجماعات المسلمة و تحاول أن تعطينا دروسا في حقوق الإنسان. و هذه الجرائم ليس المغرب من أثارها بل بعض المعارضين و ضباط منشقين. الجزائر قتلت بعض المغنيين المناضلين من إجل قضية القبائل الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة في تقرير مصيرهم و تعطي دروسا في حقوق الإنسان. الجزائر جردت 350 ألف مغربي من ممتلكاتهم و أزواجهم و رمت بهم إلى خارج الحدود و كل هذا دفاعا عن مبادئها النبيلة في الدسائس و الهيمنة. في الجزائر يسجن من يخوض في صحة الرئيس و تصادر الصحف التي تتاول موضوع الرئيس العجوز. الجزائر أعظم دولة في حياكة الدسائس و المؤامرات و أعظم نظام للنفخ و البروبكندا.الجزائر أعظم دولة تنفق الملايين لشراء الذمم. لقد أنعم الله علينا بزوال أنظمة مشابهة و نرجوا رحمة الله في من بقي من هكذا إنظمة تنتمي لعصر آخر. أقول لإخوتي الصحراويين لا تظنوا أنها تريد بكم خيرا. من قتل 250 ألف ممكن أن …

  • عبدو
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:53

    رسالة واضحة لكل الخصوم الذين حولوا بوصلتهم نحو اراضينا الحبيبة لكي يعيدوا النظر في تصرفاتهم الا مسؤولة
    نحن المغاربة جنود مجندين وراء ملكنا القاءد الأعلى للقوات المسلحة الملكية تحت شعار الله* الوطن* الملك

  • mohammadia
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:53

    vive le maroc vive le roi rien adire

  • samir
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:53

    j'attendais d'apres on discour qu'il parlait du sahara e la cause une fois et pk le grand sahara marocaine et divisé oriental occidental nous voulons recuperen otre sahara oriental c le templ

  • احمد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:54

    عاش الملك و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى الابد ـ و لي كبقول العصيدة باردة ايدير يدو
    نحن ورائك يا اعظم ملك

  • Jamil
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:54

    الحمد للله من كون المغرب بشعبه و ملكه متفوق داءما على الجزاءر رغم بترولها،ونحن فخورون بجدية الملك في مواصلة الاصلاحات

  • salam
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:56

    رسالة واضحة الى الخونة والى من يقف وراءهم عاش المغرب من المتوسط الى اقصى الصحراء المغربية

  • abdo
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:56

    ربي إجعل بلدنا هذا أمنا مستقرا واحفضه من كل سوء ومن حقد الحاقدين ومن كيد الكائدين أمين يارب العالمين
    الله الوطن الملك

  • amin
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:57

    نحن جنود مجندة وراء  ولي أمرنا الملك محمد السادس للضرد على يد كل من تسول له نفسه المزايدة في مغربية الصحراء النصر لنا إنشاء الله .أما إخواننا من الشعب الجزائري فهم إخواننا في الإسلام وسنبقا دائما إخوة مهما غم أنف الخائنين والحاقدين

  • مريم مغربية حرة
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:57

    لقد أعجبني خطاب صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده على أعداء وطننا الحبيب ونحن دائماً وراؤك يا ملكنا الحبيب الله الوطن الملك

  • صعد الدين
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:58

    واخيرا سمعتم الحقيقة من أعلى سلطة في البلاد . اتظنون ان الشمس تحجب بالغربال . لكن قلوب البعض فيها مرض ويزين لهم الشيطان اعمالهم . منذ سنوات ونحن نرى المنكر وها نحن اليوم نغيره بالسنتنا ونسأل الله عز وجل ان يصلح احوالنا وان يجعل الجزائر تهتم بشؤؤنها وتترك المغرب وشأنه ..فنحن لا نريد لها إلا الخيرلأننا أمة واحدة .

  • Le duc
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:58

    Salam mes frères, je suis tellement heureux et fière d'être marocain, pas seulement grace au discours de notre roi qui était magique, mais aussi grace à vous tous. Vos commentaires de soutiens au roi et à notre cause nationale montre à quel point nous sommes un peuple intelligent paisible et qui sais ou il va. Un bel avenir est devant nous, il faut continuer a avancer comme on l'a fait depuis l'indépendance. Travaillons dure ensembles pour rester les meilleurs. Et ne prêtez pas d'attention aux ingrats, car nous somme plus grand qu'eux. Je dis félicitation à tout les marocains pour notre roi magnifique, notre beau pays, et pour notre glorieux peuple. Bravo à nous
    tous.

  • marocain
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:59

    اعتبر ان جلالة الملك وضع النقط على الحروف في خطابه الليلة حول قضية الصحراء وكان صريحا جدا في اشارته لموقف الادارة الامريكية مؤخرا من مسائلة حقوق الانسان وكيف كان وقع الصدمة علينا نحن الذين طالما اعتبرنا امريكا حليفا لنا واكتشفنا لاسف ان قضيتنا الاولى كمغاربة تعالج عندهم عن طريق صغار الموظفين وهذا الامر يستلزم منا اعادة تفكير عميق في التوازنات التي بنيينا عليها سياستنا الخارجية والعمل بجد لاعادة الاعتبار لوضعنا الاستراتيجي على المستوى الاقليمي والدولي في محيط مشتعل ومرتبك لنا فيه ميزة الاستقرار والحمد لله وهذه عملة نادرة هذه الايام ولنجعل *اصدقائنا* قبل اعدائنا يعلمون ان الشيء الوحيد الذي يمكن ان يهدد الاستقرار في هذه المنطقة هو المس بالوحدة الترابية لبلدنا الغالي وهذا ما لا نتمناه لا لانفسنا ولا لغيرنا فتاريخنا يشهد لنا باننا ما فرطنا ابدا في ارض لنا في حرب او في سلم

  • mr andaloussi
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 22:59

    المغرب الدولة تحترم كثيرا حقوق الانسان . و هذا شيء ايجابي . و هناك رسالة واضحة الى الدولة الجزائر مع كل احتراماتي المتخلفة .

  • مغربي أصيل
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:00

    عاش الملك وعاش الشعب المغرب اموة علي وطن

  • RAMI
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:01

    c'est le moment où celui qui porte la nationalité marcaine , la CIN marocaine et le paspport Marocain vit comme un marocain et lute pour l'integralité nationale ou qu'il quite cette nation et cherche pour lui une autre nationalité , ceux qui dépensent la richesse de leurs peuples pour servir les BALTAGIES contre la paix et la securité que connait le Maroc , ne reussiront jamais à secouer les principes nobles des marocains

  • ياسين
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:02

    اللهم انصر امير المؤمنين والصحراء ستبقى مغربية مغربية

  • ابو هيثم
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:02

    مرة اخرى يؤكد صاحب الجلالة احدى السمات البلاغية التي ميزت الخطابات المولوية بعيدا عن خطبة الود التي تطفح بها باقي خطابات الساسة وتقتضيها الكياسة: فقد ظهرت بلاغة الايجاز وانصهرت فيها فصاحة الانجاز وتذكير الجميع بما تحقق وسطوته النفسية على من حاقت بهم لعنة التنكر للجوار، بدءا بالجار الذي يجر بلاده وشعبه الى مادون عتبة الفقر ويجتر مواضيع لا تهمه ولا تهم شعبه، وانتهاء بمحرري التقارير المغلوطة التي تبني عليها المنظمات الدولية والحقوقية حملاتها القوقية. الخطاب استطاع بلمحة ذكية مولوية تمرير عدد من الاشارات نحو مؤشرات التنمية وللملتقطين كل الصلاحية لالتقاطها ووزن قيمتها النوعية والكمية، ولا عزاء للقطاء الذين يتربصون بمغربنا المكائد ولا طرائد للصائد ابلسه الله وطرده من رحمته! فلا تلقت غيهم ارض ولا وسع مساعيهم الخبيثة طول ولا عرض.

  • زكريا
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:02

    خطاب ممتاز جداً، اعتبره شخصيا أقوى ما صدر عن المؤسسة الملكية بخصوص الصحراء المغربية. نحن في أرضنا نجوبها شمالا و جنوبا و من يزعجه دلك يشرب ماء البحر

  • مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:03

    والله صدقت يا صاحب الجلالة ….الجزائر اهدرت حوالي 300 مليار دولار على قضية الصحراء فيما الشعب الجزائري ينخره المرض ويقتات من المزابل المال الجزائري مال سايب يشجع على النهب والتبذير اما الشعب الجزائري الشقيق فأقصى ما يتمناه هو ألا يذبح مرة اخرى في منتصف الليل كان الله في عونه مع المافيا التي تجثم على أنفاسه

  • hajji
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:03

    لا فرق بين مواطن مغربي في الشمال والجنوب

  • njimi
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:03

    قضية الصحراء المغربية قضية عادلة لا يمكن النقاش حولها لأنها قضية الوحدة الترابية والتاريخ يشهد بذلك غير ان هناك بعض القضايا العادلة تحتاج إلى محام متقن فنان في مرافعاته لدفاع عنها

  • KRIMO
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:03

    نعم سيدي أعزكم الله – حفظ الله المغرب شعبا وملكا واللهم إجعل كيد ألأعداء في نحورهم

  • alhocima
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:03

    حفظك الله يا ملكنا و أعزك و آعز المملكة المغربية 

  • abdelaziz
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:04

    خطاب ملكي سامي يستحق من الاشقاء في الجزائر استيعابه بكل هدوء ورزانة ودون اي مزايدات سياسية اوضغينة فالمغرب كان ولايزال يمد يده بكل صدق للجميع دون اي استثناء من اجل ارساء اواصر الصداقة والاخوة سواء داخل محيطه العربي او الخليجي او الافريقي او الدولي ولم يكن يوما ضد الشرعية والمشروعية .
    فحفظ الله جلالة الملك بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاه دخرا وملادا للمغرب والمغاربة .

  • tarik
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:06

    عاش الملك خطاب جد موفق و لهجة حازمة هذه المرة
    أتمنى أن تكون الرسالة وصلت لأصحابها"

  • nordin
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:06

    Je présume les européens mettent la pression sur le Maroc quant à la question des droits de l'homme, notamment au Sahara. Le Maroc répond: moi je vais ouvrir mes frontières aux clandestins qui vont envahir l'Europe et y créeront de sérieux problèmes. Dans tout cela l'Algérie accepte de jouer le rôle de traitre marionnette

  • ziani
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:07

    عاش الشعب وحفض الله وحدتنا الترابية .وحفضنا من النفاق السياسي والتصحر السياسي.

  • حسن tawima nador
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:07

    لفد اثلجت صدورنا كما العادة بفضل الخطاب الملكي السامي للذكرى 38 للمسيرة الخضراء المضفرة ونحن مع كل القرارات الملكية الحكيمة ،
    أمابالنسبة لحكام الجزائر يبدو انهم عازمون على مواصلة العداء للمملكة المغربية بالرغم من معرفتهم لها ماذا تساوي في المنطقة،بل وحتى في العالم وهنا أقول لحكام الجزائر المنتهية صلاحيتهم أنهم بتصرفاتهم هاته يفتحون على أنفسهم أبواب جهنم،فوالله نحن المغاربة عند مجرد التفكير بالمس بحرماتنا ومقدساتنا وقتها لن نفرق بين العدو والشقيق ،والسلام على من اتبع الهدى .
    وفي الأخير شكر من ابن محارب قديم إلى جريدة وقراء هسبريس.

  • said
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:09

    اللهم احفظ بلد نا من كيد الكائدين

  • سندباد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:10

    لا نحتاج لمن يعطينا دروسا في احترام حقوق الانسان..وبالضبط من اولئك اللذين هم بحاجة ماسة لهذه الدروس .لن اسرد الاحداث و الوقائع التي عاشتها الجزائر …بداية من الانقلاب العسكري على صناديق الاقتراع و ارادة الشعب و الزج بزعماء الحزب الفائز في الانتخابات في السجون و قتل الشعب المساند لهم دون ذنب او حكم قضائي…و اكبر الضحايا الراحل محمد بوضياف…اما الاحتجاجات في منطقة القبائل فyoutub يغني عن التعليق…سوف لن تكفي صفحة لسرد عناوين الخروقات فقط دون تفاصيل…من فقر….و هشاشة….و انعدام البنية التحتية لمناطق عديدة من البلاد رغم توفرها على عائدات ضخمة من الاموال و الكل يعلم من يصرفها و اين تصرف…..

  • معلم
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:10

    اعز الله محمدا ملك المغرب واعز امره .ايده الله بنصر المغرب .المغرب هو المغرب وسيبقى مغرب ملتقى الامم المتحضرة وقبلة الناس الدين هم سواسية لا فرق بين اجنبي ومغربي .احترام الانسان للانسان وحدود القانون .عش حرا كريما ولا تلومنك لومة لائم ………………………………………………..المغرب لنا لا لغيرنا من البوغازحتى الصحر اء.نهزم كل من بغى و رمى شرا للوطن.فالسلام.ع.ل.ى. .ك.ل. .من اتبع الهدى

  • Hicham
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:11

    SM le Roi Mohammed VI lance une nouvelle génération des droits économiques, sociales, culturelles et environnementales. SM le Roi dévoile la réalité des ONG payés par l’Algérie (Kerry Kennedy) les employés corrompus de la Minurso. La question qu’on doit se poser alors, pourquoi l'Algérie relance sa politique agressive contre le Maroc, et il veut toujours nuire aux avancées dans tous les domaines au Maroc? Vive le Roi et vive le peuple marocain de Tanger à Lagouir

  • درس صريح
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:11

    "شراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا، وذلك في إهدار لثروات وخيرات شعب شقيق، لا تعنيه هذه المسألة، بل إنها تقف عائقا أمام الاندماج المغاربي"
    وهذا كلام صادق يعرفه الجزائريون أنفسهم، ولكن لا حول ولا قوة لهم أمام نظام قتل ربع مليون جزائري في 10 سنوات، ولا نلومهم ان خافوا من هذا النظام الدموي الذي سيقمع اية ثورة بدون رحمة، وسرق لاصواتهم من صناديق الاقتراع وسلبهم ارادتهم بانتخاب جبهة الانقاذ…
    حكام الجزائر يصرحون بأن قضية الصحراء لا تعنيهم ويتناقضون ببذل أقصى ما في وسعهم لعرقلة أي حل !
    من كان يحكم الصحراء قبل أن تحتلها اسبانيا سنة 1884؟ هل كانت مستقلة؟ هل كانت أرضا خلاء؟
    لقد كانت تابعة للملكة المغربية ويعين بها السلاطين القواد والقضاة وبايع علماؤها وأعيانها الملوك والسلاطين المغاربة منذ قرون الى الآن في الوقت الذي لم تكن فيه الجزائر دولة بل قبائل محتلة من طرف تركيا.
    "اللي ما يعرف الصواب يتقرا ليه"
    يا حكام الجزائر قراو الصواب أولا.

  • مغربية و افتخر
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:13

    الله والوطن و الملك
    و ال معجبوش الحال يشرب ما البحر ، و الحمد لله عندنا زوج .
    شرب ماء المحيط ال عنكم عليه..

    تحية لكل المغاربة

  • chihaja
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:13

    nous sommes frères les marocains et les algériens mais les dirigeants de l’Algérie ne voient que leurs intérêts et à l'enfer tout ce qui peut être bénéfique aux deux peuples. Tenir un vieux malade sur la tête de la présidence pour le manier comme une marionnette est le grand problème de ces dirigeants.

  • اخوكم الكبير لجزائر
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:14

    مزال راكم تتخيلوا بلي الصحراء الغربية نتاعكم فيقوا من منامكم راكم كالسحارة تاع فرعون يتخيل في سحرهم هو الاقوى امام معجزة سيدنا موسى اسكتوا ولا تبقوا بلا بلاد كيما قالك جاء يسعى خسر تسعة

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:16

    الله الوطن الملك شعارنا والصحراء مغربية دائما وأبدا اللهم احفظنا من كيد الحساد.
    ياصحراء حماك الله من كل جاهل__ودمت لمجد في العلا كالحمائم
    لك الحمد يا رب وحمدك واجـــب__فأمن بلادي من شرور المظالم

  • Ouaghris
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:16

    "تابعت الخطاب الملكي اليوم – خطاب جد موفق و لهجة حازمة هذه المرة
    أتمنى أن تكون الرسالة وصلت لأصحابها"

  • احمد المغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:16

    عاش الملك لقد افحمنا اليوم بخطابه و الذي وضع فيه نقط على الحروف؛حقيقة واضحة للعيان ان المغرب مدرسة للوطنية و حقوق الانسان وتجربة نقدمها لاخواننا في بلدان الافريقية.عاش الملك و الله اننا جنود مجندون وراءك يا حكيم اعزكم الله و دمتم دخرا لهذا البلد الامين رغم كي

  • لعيون عينيا..
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:18

    لقد استمتعت اليوم بالاغاني ..التي قدمتها الاداعه المغربيه قبل خطاب ملكنا العزيز وكنت اود لو كان خطابه اكتر صرامه..بن بله.بومدين..بن جديد ……بوتفليقه سبحان الله كلهم تيبداو بحرف البا نهار اولي شي رايس اسميتو اولا كنيتوا كتبدا بشي حرف. اخر نستبشر خير اوعاش اشعب المغربي اوعاش الملك

  • انا مغربي وافتخر
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:19

    الملك اعطى درسا جديدا للجزائر من خلال خطاب بناء وعقلاني
    لكن لدي سؤال اين بنكيران لم نرى له اية اثر في هده القضية ؟
    عاش الملك الله ينصرو ويخليه لنا ربي

  • وجدي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:19

    مما اثار انتباهي هي جريدة الشرور بمجرد انتهاء خطاب صاحب الجلالة كانت هي السباقة في نشر مقال تحت عنوان " محمد السادس يستغرب الدعم الدولي للقضية الصحراوية ويدعي وجود انتهاكات بتيندوف" مما يعني ان المخابرات الجزائرية اصيبت بالهيستيريا حتى انني نبهت هذه الجريدة الشريرة لهذا السبق لاكن لم تنشر تعليقي

  • lahcen
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:20

    vive le roi . le Sahara est marocain . nous sommes tous derrière notre roi . le Maroc est l'exemple du developpement et de stabilité . l’Algérie doit apprendre des leçons de la politique réussit de notre roi que dieu nous le garde . amene

  • jaidi
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:20

    سمع سيدك أبوتفليقة أش تيقول
    راه الشعب المغربي وراء شريف العلوي سيدنا الله ينصرو ويحفضو لنا

  • hicham
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:20

    I do not see anything new in this speech; it is the same speech we hear every year over and over!!!
    We are losing Sahara day after day due to our diplomatic failure and the type security approach practice throughout the whole country!

  • هشام
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:21

    بسم الله الرحمان الرحيم. هذا الخطاب هوخطاب أشد من ضربة السيف على المقنعين. شرح ملح……. 

  • محمد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:21

    العرض هو اننا نحن قاطني المخيمات ندعو الجميع ليهبط الينا ليرى بعينه الحقيقة وما ننعم به من حرية
    السؤال من يعني الملك في اشارته للاشخاص الذين تكلفهم دولهم بمتابعة الاوضاع في المغرب اذا لم يكن وزير خارجية امريكا
    انشروا من فضلكم

  • Jawad
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:21

    ملكنا واحد محمد السادس‎ ‎عاش الملك والصحراء مغربية أحبا من احب وكره من كره

  • agadiri
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:22

    الله الوطن الملك .
    مغربية الصحراء لا تناقش.
    انفصاليو ألداخل يجب رميهم وراء الجدار الأمني في تندوف باش يرش عضمهم.

  • Majid
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:23

    Tous le monde se félicite, pour ma part, le point clef de ce discours est la crise de confiance entre le Maroc et ses associés stratégiques ( Europe, USA). Est ce de l'inquiétude, de la panique d'autant que les rapports internationaux sur les droits de l'homme au Sahara ne sont pas vraiment reluisants pour le Maroc.

  • rabiii
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:23

    للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة : "المغرب يرفض أن يتلقى الدروس في هذا المجال، خاصة من طرف من ينتهكون حقوق الإنسان بطريقة ممنهجة، ومن يريد المزايدة على المغرب فعليه أن يهبط الى تندوف، ويتابع ما تشهده عدد من المناطق المجاورة من خروقات لأبسط حقوق الإنسان"

    بو تخربيقة وعيق البريق راك شوهتي بالجزائر سير راك شرفتي خلي الشباب

  • serghini
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:23

    داك الشبل من داك الاسد …اللهم دمر اعداء وحدتنا الترابية ان هذا الخطاب الصفعة القوية التي تربك تقديرات المؤسسة العسكرية التي تقومبصرف اموال الشعب الجزائري على قضية نحن ورائكم ولن نترككم يرتاح لكم بال اننا صممنا و عقدنا العزم ان نفضحكم امام شعبكم واشقائنا الذين تقبرون مظاهراتهم وسوف نحرك المؤسسات الحقوقية للدخول الى الجزائر وفتح تحقيقات لو تظهر منها اقلية وما يعانوه المعتقلون بمخيمات الذل قهرا ومن ارادوا تصفيته يكفي التمويه بحادثة عرضية وحتى عبد العزيز المراكشي بمدينة لومون الفرنسية ثم صفعه من قبل احد الجزائريين ضباط المخابرات وثم تصفيده لانه كان يريد الهرب …المصدر موثوق….
    فالرجاء النشر يا ارقى اعلام ويا منبر الشعب المغربي المدافع عن وحدته الترابية.
    ادا كان من الموت بد فمن العيب عاى الاربعين مليون مغربي التخلي عن حبة رمل من صحرائنا الغالية.
    اننا لكم بالمرصاد يا من غدروا المغرب ونكروا جميل اجدادنا الذين ساعدوهم وما هم سوى غدرة وسفلة ولا يعرفون الدين ولا الجوار .
    انهم مجموعة من عساكر فرنسا لا بد لبلدنا الحبيب ان يساعد ويظهر التقتيل الذي تعرض له القبائل والمعارض هاني مهني وما عاناه

  • Otmane
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:24

    شخصياإستمتعت بقوة الكلمات و مدى عمقها
    ووضوحها في نفس الوقت شكرًا يا صاحب الجلالة على هذا الرد القوي.
    عاش الملكًًٓ

  • مغربنا الكبير
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:26

    الصحراء مغربية الى أبد الابدين ولمن لايعلم فعليه بمراجعة بسيطة للتاريخ الم يعلمون أن الادرسة حكمت تلمسان وماورائها ولم نطالب بها الم يدرسون أن المرابطون حكموا غرب افريقا وجنوبها ولم نطالب بتقرير مصيرها الم يعلمون أن الموحدون صلوا في القيروان مرورا بعنابة ولم نطالب بمساجدها أو لم يدركوا أن السعديين أسسوا تمبوكتو ونسيناها أو لم يعلموا أنهم كانو طرفا من مملكتنا ولمن ينفي عليه بوكيبديا أو أستاذ في التاريخ

  • Abdou
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:27

    Merci à tous mes freres marocains pour leurs commentaires je n ai rien à ajouter sauf de vous demander d etre vigilents et productifs pour contrecarrer las ennemis de notre pays à commencer per les renegats à la solde de l algerie y compris certains journalistes.

  • brahim
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:27

    لا مكان عندنا لمن لا يعترف بمغربية الصحراء
    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة و على الحكومة أن تقوم بترحيل من يسمون انفسهم انفصاليين داخل البلاد صوب أسيادهم بتندوف
    و عـــــــاش المـــــلـك

  • frifra
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:28

    خطاب الملك هو خطابنا و يمكننا ان ننتقد مسؤولينا في عدة قضايا الا في قضية الوحدة الترابية

  • ZERBAN
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:29

    لسم الله الرحمن الرحيم : كان الرد في محله. فجلالة الملك نصره الله وأيده فضح الكابورالات والقزم الشاذ المريض (لا شفاه الله) : ذلك ان الجزائر تشتري بأموال الشعب اعترافات ودعم للبوليساريو بأموال تقدر بملايير الدولارات والشعب المغبون المغلوب على أمره يأكل في القمامات ويموت جوعاً وبردا ومرضا : أليس هذا في حد ذاته خرقا سافرا لحقوق الانسان كما فضح المعاملة القاسية التي يعامل بها الجزائريون المسؤولون المحتجزين في تندوف والمضروب عليهم بسياج وحراسة مشددة : فكوا الحصار على مخيمات تندوف وسترون العجب العجاب حيث سوف لن يبقى احد هناك : كل الذين يقيمون في تندوف الان مجبرين على ذلك. اما في المغرب فحتى بوليساريو الداخل ( هم اقلة) يقولون ما يريدون يرمون القوة العمومية بألفاظ غير مقبولة والحجارة لان الجزائر تدفع لهم أموالا طائلة فهي تشتريهم لزعزعة أمن المغرب. لو حدث هذا في الجزائر فان من يفعل ما فعله هؤلاء لن يرى الشمس أبدا : مصطفى ولد مولود رأى ان الحق هو الالتحاق بالصحراء والتمتع بالحكم الذاتي في ظل المملكة المغربية، انظروا ماذا وقع له أبعدته الجزائر عن عائلته وحرمته من رؤيتها : أهذا هو حقوق الانسان

  • said
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:29

    عاش الملك عاش المغرب من طنجة إلي لكويرة آما بنسبة لي بوثقليقة ولجنيرالات الخنازير فانحن علي صحرائنة دئما وآبدا

  • الدكتور ادريس البوخاري
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:30

    بسم الله الرحمن الرحيم،والحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين،من يهده الله فلا مضل ومن يضلل فلن يجد منا هاديا مرشدا.أما بعد،أسرني كثيرا خطاب جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في الدكرى 38 على انطلاق المسيرة الخضراء السلمية من طرف مبدعها جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه والتي شارك فيها اكثر من 350 ألف متطوع ومتطوعة لتحرير التراب والعباد من ربق الاستعمار الاسباني الغاشم ومند دلك التاريخ والمملكة المغربية تعاني من مكر بعض القادة الجزائريين وطغيانهم المجاني ضد المغرب لا لشيء إلا لتعطيل التعاون والتنمية في شمال غرب افريقيا على حساب المغرب.
    ـ رغم دلك فالمملكة المغربية تعمل جاهدة على الاحترام المتبادل بين الدولتين ولا ترغب أبدا في التصعيد بالرغم من حدة العناد الجزائري .
    ـ المملكة المغربية تخوض جيدا وبالملموس معركة التنمية الاجتماعية ـ الاقتصادية والثقافية والبيئية بشكل ثابت ومستمر .
    ـ المملكة المغربية قوت ترسانتها الدستورية بمجموعة من الحقوق والحريات، وتعمل جاهدة على احترامها كما تحترم العهود والاتفاقيات الدولية وتجنح للسلم والسلام الدولي .

  • حسن tawima nador
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:30

    لفد اثلجت صدورنا كما العادة بفضل الخطاب الملكي السامي للذكرى 38 للمسيرة الخضراء المضفرة ونحن مع كل القرارات الملكية الحكيمة ،
    أمابالنسبة لحكام الجزائر يبدو انهم عازمون على مواصلة العداء للمملكة المغربية بالرغم من معرفتهم لها ماذا تساوي في المنطقة،بل وحتى في العالم وهنا أقول لحكام الجزائر المنتهية صلاحيتهم أنهم بتصرفاتهم هاته يفتحون على أنفسهم أبواب جهنم،فوالله نحن المغاربة عند مجرد التفكير بالمس بحرماتنا ومقدساتنا وقتها لن نفرق بين العدو والشقيق ،والسلام على من اتبع الهدى .
    وفي الأخير شكر من ابن محارب قديم إلى جريدة وقراء هسبريس.

  • moha
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:30

    La chose qui fait peur à nos ennemies quel qu’il soit c'est que nos les marocains nous sommes tous unis derrière notre cher roi, cette unité, aucun force ne peut la défier
    vive le Maroc vive le roi, ALLAH ELWATAN ELMALIK c'est notre devise

  • abdel
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:31

    حتى للهجرة وحبس ;دوك الافارقة يعطونا تيساع مافيهم معنى باراكا علينا نتكاافاو مع مالين لبلاد

  • ابوسلمى
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:32

    عاش ملكنا الهمام بالروح بالدم نفديك ياوطننا العزيز, فإن إقتدى الحال فنحن مستعدون لمسيرة أخرى ولو تكون حربية من أجل وحدتنا الثرابية, ومرة أخرى عاش الملك….

  • كريم المغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:33

    لقد حان الوقت ليتخذ المغرب موقع المهاجم بعدما ظل زمنا طويلا يتخذ موقع المدافع, لقد ضقنا ذرعا بالاستفزازات المستمرة للمرتزقة وأسيادهم من الجنرالات الجزائريين, كل ما كنا نراه في الموقف الرسمي المغربي هو مجرد ردود أفعال على هذه الاستفزازت, اليوم اصبحت الحاجة ملحة للهجوم الدبلوماسي, ولما لا العسكري إن اقتضت الظروف ذلك, هذا من جهة العلاقة بالعدو الخارجي أما ما يتلق بالعلاقة مع الانفصاليين بالداخل فالواجب الوطني يدعو إلى تصفية كل صوت يستفز وحدتنا الوطنية ويشهر ذلك أمام الملإ في استغلال سافر للحرية, هيا لقد حان وقت العمل والشعب له إرادة قوية في تصفية كل من سولت له نفسه المساس بوحدتنا الترابية.

  • خالد
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:33

    الصحراء مغربية ولن نفرط فى حبة رمل من رمالها أقسم بالله العظيم وقسم المسيرة الخضراء المظفرة ان مالي وأولادي وروحي لها الفداء
    وأقول لكل الخونة واللأعداء انكم تنحتون في صخر المملكة المغربية الدى يحمل تاريخا ثقيلا تحطمت فوق ظهره أعتى اللإ نبراطوريات
    وادعو للتعبئة الشاملة لكل الشعب المغربي وقواه الحية للاحتفال بدكرى عيد المسيرة الخضراء بما وجب من مظاهر الإعتزاز و لإكبار للإ براز مضامينها واشاعة رسالتها بروح وطنية تجسد كل التحديات لربح رهانات تعزيز موقف بلادنا المبنى على الشرعية التارخية تحت القادة الميمونة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

  • abouyassine
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:34

    vive notre roi ,le sahara est marocain et restera marocaine pour toujours et vive notre force armee royal

  • بديع الزمان
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:39

    الصحراء صحراءنا
    والمغرب مغربنا
    وكلاهما من وطننا
    ولن نتخلى عن الصحراء المغربية ولو برقابنا ودمائنا
    نحن للصحراء والصحراء لنا

  • مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:41

    كتبرد القلب للشعبك أسيدنا الله ينصرك

  • برشلونة
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:43

    قال تعالى في كتابه الحكيم (قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا) صدق الله العظيم
    الرد كان مناسبا و في الوقت المناسب و بأسلوب في غاية الدقة
    مجمل القول الصحراء مغربية شاء من شاء وأبى من أبى
    إوا أ بوتفلقة هذه تفليقة اخرى الى وصلت لودنيك غير عضها
    عاش الملك

  • الخمليشي طنجة
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:44

    نعم يا صاحب الجلالة نثق بك ونعتز بك وكل ذكرى ومسيرتنا المباركة وانت بالف خير ويحيى الوطن عاش الملك

  • rania amraoui
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:44

    خير الكلام ما قل ودل عاش ملكنا حبيبنا حامي سيادة بلدنا وفقك الله

  • abdellah
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:46

    قضية الصحراء المغربية هي قضية مصيرية بالنسبة لنا نحن المغاربة ولا يمكن لنا التنازل عليها حتى ولولم يبقى مغربي على وجه الارض اما حكام الجوائر اي حكام الجزائر فلا اراهم سوى يرمون ثروة الجزائريين عبر النافذة وهم الخاسرين في الدنيا والاخرة اذا كان بوتفليقة يكره المغرب لا اعرف لماذا ولكن لماذا يقحم الشعب الجزائري في هذا فالمغاربة والجزائريين اخوان وانساب انا امي جزائرية ويوجد الاف مني نكره بوتفليقة على افعالة وندعوا عليه بالدماروله خزي في الدنيا وفي الاخرة عذاب اليم فرق بين الزوج وزوجه وبين الاطفال وامهم وبينهم وابواتهم احاكم مثل هذا يكون مسلم حاشا لله امرنا الله ان نجمع الشمل لا ان نفرق .حكام الجزائر سيلاقون مصيرهم في الدنيا قبل الاخرة انشاء الله.

  • Abdelali
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:46

    من يريد المزايدة على المغرب فعلية ان يهبط الى تندوف ليشهد خروقات لابسط شروط حقوق الانسان

    رسالة واضحة و رد صريح لسيد بوتفليقة

  • عاشقة المغرب
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:47

    اللهم ابعد عنا شر الحاسدين وكيد الكائدين وانصر ملكنا الشاب الهمام واحفظه من كل شر يارب وامنحه الصحة والعافية يارب واحفظ مغربنا الحبيب من طنجة الى الكويرة وانصرنا على اعداء وحدتنا الترابية وتقدم بلدنا الذي يشهد له الجميع مما يستفز اعدائنا ويغيظهم فيحاولون عرقلة مسيرتنا نحو التقدم ورقي بلدنا الحبيب يارب نحن لانعتدي على احد ولا نتطاول على ملكية احد الصحراء صحراءنا ولن نفرط في حبة واحدة منها مهما بلغ الامر اللهم انصرنا عليهم وابعد عنا شرورهم يا رب واحفظ بلدنا الامن والسلام يارب واحفظ ملكنا من كل متربص وحسود وانتقم لنا منهم ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب

  • mitiko
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:47

    خطاب واقعي وصريح يسكت أفواه لمرتزقة،نسأل الله أن يحفظ ملكنا وشعبنا ويديم الإستقرار في بلدنا العزيز
    اللهم انصر امير المؤمنين والصحراء ستبقى مغربية مغربية m

  • yassine
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:51

    اللهم إحفظ ملكنا وبلدنا
    عاش الملك
    عاش الملك
    عاش الملك

  • joseph
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:52

    vive le roi et le sahara marocain

  • يحيى
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:57

    القيادة الجزائرية و معها شرمذة من المرتزقة البوليزاريو كانت أشد الحرص أكثر من أي مغربي على استماع الخطاب الملكي الذي وجدوا فيه الجواب الكافي ………. اما الشعب المغربي و نحن نعرفه جيدا فهو مجند وراء ملكه لحرصه الشديد على مواصلة التعاون مع الامين العام للأمم المتحدة، ومع مبعوثه الخاص ومع الدول الصديقة من أجل إيجاد حل سياسي ونهائي للنزاع المفتعل حول وحدتنا الترابية، في إطار مبادرتنا للحكم الذاتي .

  • amine et ses idees
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:57

    أيها الأشقاء الجزائر ليكن في علمكم أن المغرب ساعدكم على استقلالكم
    و رغم الخيرات التي يتوفر عليها الجزائر من بترول و غاز و… لم يطمع المغرب يوما ما في هذا و لم يحاول في خلق مشاكل لكم
    بالعكس كان المغرب يحلم دائما بمغرب عربي موحد.
    و انتم تحاولون زرع الفتنة في المغرب و تطمعون في أرضه.
    إعلموا أن الله سبحانه أنعم على المغرب بملوك
    ليخدموا هذا البلد بصدق و أمانة.
    و شعب واعي يحب ملكه و وطنه.
    و تجمعنا مع ملوكنا قرون و قرون
    و نحن مع ملكنا في السراء و الضراء
    المغرب لا يتوفر على بترول و لكن يتوفر على رجال باستطاعتهم زعزعة الجزائر
    و لكن نحن نعتبر الجزائريين إخواننا في الإسلام قبل كل شئ و جيراننا
    و أنصحكم بالإتحاد أو الإبتعاد.

  • eljamali mohamed
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 23:59

    عاش الملك وعاشت الاسرة العلوية الله يبشرك بلخير خطب راءع ادخلت السرور علئ جميع المغاربة الله يوفقك علئ اعداءك …الله الوطن الملك

  • مغربي
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:03

    الحمد لي الله كلنا مغاربة وكلنا وحدة وكلنا وجميعنا وراء ملكنا الحبيب للمضي ببلدنا الحبيب الى الامام .
    واقسم بالله اننا لن نتنازل ولو على شبر واحد من بلدنا ولو اقتضى الامر حمل السلاح فانا بربري وكما دافع اجدادي عن كل شبر من المغرب فانا جاهز اد اقتضى الحال .وانشاء الله سنخطو خطوات كبيرة مع ملكنا الى الامام والى تحقيق جميع مبادئ الديمقراطية .

  • خالد
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:05

    حفظكم الله يا جلالة الملك
    والله كم أنت أسد شامخ تخشاك الدمى الجزائرية

  • عبد الرزاق
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:06

    عاش الملك محمد السادس أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين؛ حقيقة المغرب حقق تطورات كبيرة في كل الميادين ،ونحن جيل الخمسينات والستينات نلحظ اليوم الفرق الشاسع بين مغرب الأمس ومغرب اليوم وخاصة في مجال حقوق الانسان وتحسن مستوى عيش الأفراد والجماعات وتوسع قاعدة التمدن بكل معانيها .فرغم -حقد الحاقدين والتقارير الوهمية والمظللة والتي تعبر صراحة عن حسد وحقد دفين عند بعض حكام الجزائر -فالمغرب يسير بخطى ثابتة نحو آفاق مشرقة ولن يفرط في شبر من صحرائه وعلى كل المواطنين وخاصة المسؤولين منهم استحضار أهمية قوة الجبهة الداخلية ويعملوا على تحقيقها.

  • مغربي قح
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:09

    المغربي يموت دفاعا عن شرفه و أرضه…
    نحن جنود مجندة وراء ملكنا للدود عن حما وطننا…
    ليعلم من يهمه اﻷمر أننا جاهزون لكل اﻹحتمالات

  • ابوتوفيق
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:09

    لكل مقال مقام اضم صوتي الى الاخ صاحب التعليق رقم 2. والتمس من الجناب الشريف دام عزه وعلاه ان يعطي اوامره السامية للمصالح المختصة كي يتم ترحيل اي خائن لوطنه وملكه مهما كانت وضعيته ونفوده في هذا البلد الامين اقول ترحيله ورميه خارج الحدود واسقاط الجنسية المغربية عنه حتى يكون عبرة لغيره من المرتزقة وكذا الامر بالنسبة لمن يتبث التعاون معهم سرا او علانية وعلى راسهم الخائنة المعلومة صاحبة نظارات – الباربريز – ذات الوجه الممسوخ قبح الله سعيها واخزاها الى يوم يبعثون. لو تمت هذه العملية لكن بدقة متناهية ستكون الضربة القاضية لكل من سولت له نفسه المساس بسيادة المغرب وملكه اطال الله في عمره. اعجبني الخطاب الملكي السامي جدا لما تضمن من صراحة متناهية.ابقى الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس دخرا وملاذا لهذه الامة المتفانية في حبه والمتعلقة باهذاب عرشه العتيد.عاش الملك وتبا ثم تبا للمرتزقة وفي مقدمتهم الابن العاق- المراكشي المعلوم =مسخوط الوالدين وجه جهنم = عاش الملك وعاشت الصحراء مغربية مغربية الى ابد الابدين- انشري ياهسبريس وشكرا.

  • ادريس
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:13

    الوطن لي جا بين الله و الملك لا خوف عليه
    عاش الملك

  • مواطن
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:16

    العز لامير الموءمنين
    الصحراء صحراءنا
    والمغرب مغربنا
    عاش الملك
    دمت ملاذا ودخرا لهاته الأمة سيدي أعزك الله اللهم أنصرك على أعدائك وخصومك

  • xamazighi
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:18

    انا في رايئ مسالىة الصحراء هي بمثابة عنصر حساس تستعمله الدولة للتغاضي عن العناصر الاخرى كالتعليم الشغل الصحة…
    فلو عرض علينا فرضا مسيرة اخرى لنحيط بحدود المغرب بشباك من حديد على كل متر ولكن سياسة كتاب الامير لازالت مدروسة ومحكمة.
    اترون نحن متحدون في مثل هده القضايا التي تمس بالتراب ولا يراد لنا ان نكون متحدين في الشغل والصحة ….

  • هشام مراكش
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:20

    جنراﻻت الجزائر هما سباب المشاكل كيف يعقل ان بلد كالجزائر بنفطها و غازها ( الذي يصرف على البوليزاريو والمنظمات الغير حكومية كيري كنيدي وموظفي المينورسو والأمم المتحدة وأوربا وٱمريكا) تحتل مرتبة متقدمة ضمن الدول المنتجة للبترول و الشعب الجزائري ليس لديه ما يأكل(أزمة في البطاطس؟). لما الجنرالات يرحلوا على الحكم غادي نوليو إخوة . والسؤال المطروح آش بغات الجزائر وجنرالاتها في المغرب؟؟

  • bimg akka
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:21

    إلى الشعب المغربي وجه جلالة الملك خطابه…وإلى الحاقدين على هذا البلد العزيز…وإلى بعض المنظمات التي تسمي نفسها حقوقية والتي تحب الاصطياد في الماء العكر وتعتقد مصداقيتها رهينة برفع تقارير سوداء عن بلدنا وعن بلدان أرى تمارس فيها نشاطها…أما بخصوص أعاء الوحدة الترابية للمملكة فلا بد أنهم يعيشون انفصاما في الشخصية أو الشيزوفرينيا الحادة…وإما أنهم يمارسون لعبة خبيثة هم أعلم بتفاصيلها وهذا ما أرجحه شخصيا بل أعتقده اعتقادا جاما لا يداخله شك أبدا…العقل السليم يقول بالتعاون بين المغرب والجزائر إلا أن المنطق يقضي بأن نرد بحزم على من يحاول عض يدنا الممدودة إليه قصد المصالحة والمصلحة التي تربط الشعبين الجزائري المغربي…لا بد كذلك من الحزم مع أعداء الحدة الترابية في الداخل.لا جال لمهادنة من يريد تقسيم المغرب إلى جنوب وشمال وشرق وغرب وعمق وسطح ونافع وغير نافع ومهمش ومحظوظ…لا تهادن لا تصالح لا تفاوض لا تسامح لا تتنازل لا تصافح…

  • miko
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:21

    vive le roi vive le Maroc le Sahara
    est marocaine et restera pour toujours

  • Ahmed
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:21

    الله دنصررك يا اعضم ملك
    الله دنصررك يا اعضم ملك

  • amara d'agadir
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:22

    vive notre roi.le discour etait franc et fort.

  • محمد مغربي
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:26

    كل المغاربة تابعوا خطاب قائد و رمز امتنا المغربية اليوم بامعان فهم ادرون اكثر من غيرهم ان الملك محمد السادس نصره الله حريص كل الحرص على شعبه ووطنه -بعكس الحاقدين الذين يسعون الى ستر فشلهم و فسادهم المفضوح واللعب على وتر الحقوق كانهم دعاة سلم و هم من استباحوا دم مليون شهيد- نعم كل المغاربة يترقبون و ينتظرون الاوامر ان مست حبة رمل في ارضهم التي كانت مقبرة الجبناء و الغزاة عبر التاريخ ليزحفوا لارض العزة ارض الصحراء المغربية ولو كره الحاقدون 'المغاربة قاطبة مجندون وراء ملكهم بكل ما تحمله الكلمة من معنى فلا داعي لخوض التجربة لان النتيجة معروفة سلفا الصحراء مغربية و اربعين مليون اسد على الارض ,عاش الملك و عاش بلدنا المغرب

  • lejuste
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:27

    discours rationnel et courageux qui remet les choses à leur place en mettant l'accent sur les aberrations politiciennes d'un régime dominé par des généraux peu soucieux du bien être de leur peuple..mais plus enclins à alimenter les tensions à nos frontières en téléguidant le polizabbal et en le finançant à grands budgets!!
    vive le Roi Mohammed6 et nous lui disons tous 35millions de marocains: nous sommes tous les défenseurs de notre intégrité territoriale de tanger à lagouira et gare aux ennemis de notre pays!!

  • gharbi
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:28

    Vive le roi mohamed six   sahara marocain

  • M.BENHADDOU-EL MAHI
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:32

    الله الوطن الملك
    – لقد تابعت الخطاب الملكي السامي ككل مغربي غيور يحب وطنه.
    – ان الرد على "بعض الجهات والأشخاص" كان مناسبا واتى في الوقت المناسب و بألاسلوب المناسب…
    فالصحراء مغربية وستبقى مغربية شاء من شاء وأبى من أبى .
    – عاش مولانا امير المؤمنين الملك محمد السادس رمز وحدة هذه الامة وضمان امنها .
    – و بخصوص الخطب الملكية السامية يقول فيها الاستاذ ادريس الضحاك رجل القانون ، والامين العام للحكومة :
    " ان الخطاب الملكي السامي هو دستور القضاة (والحكام) في الحال والمال ، يتقيدون به جملة وتفصيلا ، مستلهمين تعليماته نصا وروحا فيترجمونها الى نصوص تشريعية وتنظيمية " .

    حفظ الله المغرب شعبا وملكا وادام نعمته علينا .

  • مغربية
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:33

    عاش الملك و عاش المغرب و الصحراء مغربية رغم أنف الجبناء

  • رشيد
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:35

    شكرا صاحب الجلالة على هدا الرض المدوي الدي اتلج صدورنا سير على بركة الله ونحن وراءك في اي قرار تتخده لأننا نؤمن بأنك حريص كل الحرص على مغربية الصحراء ونحن نتق بحكمتكم في ادارة هدا الملف

  • lapo abd
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:37

    دمائنا فداك ياوطننا العزيز ويا ملكنا الحبيب حفظك الله ياملكنا ونحن جنود مجندون ورائك

  • Hamid Hakou
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:39

    الصحراء مغربية،أحب من أحب وكره من كرم،فنحن جنود مجندون وراء قائد البلاد،حفظه الله.

  • elotmany hammou
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:45

    نصر الله ملكنا الشاب و نحن رهن إشارته في أي قرار يتخذه تحت شعار : الله الوطن الملك
    نعم سيدي أعزكم الله ، هي الصحراء صحراءنا ، ونفتخر بكم سيدي وبها ، وندعو الله أن يديم عليكم موفور الصحة وطول العمر، أما الأعداء فلا محل لهم من الإعراب Vive le Roi Mohamed 6 Vive le Maroc

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:50

    اللهم انصر ملكنا ووفقه لما فيه صلاح البلاد و العباد . معزتك في قلوبنا تزداد يوما بعد يوم .حفظك الله و رعاك . سر قدما و نحن معك . انا فخور بملكي ولن اتنازل عن شبر من ارضي . الله الوطن الملك

  • adil
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:54

    حفظ الله ملكنا بما حفظ به الذكر الحكيم

  • عبدالله
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:57

    خطاب قوي لملك قوي.عليك بهم يا ملكنا.عليك باعدائنا الانفصاليين و اعدائنا من النظام الجزائري.الصحراء صحرائنا و ستبقى كدلك ابذ الابدين.

  • hachmi tanger
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:59

    أروع كلام وأحسن رد على أعداء و حدتنا الترابية …
    عاش الملك
    عاش الملك
    عاش الملك

  • jalal
    الخميس 7 نونبر 2013 - 00:59

    كان من المفروض عليك يا بوتسليقة ان تنهمك في اعطاء حقوق العلاج لصحتك عوضا ان تشغلها بالتدخل في شؤون المغرب وحقوقه الانسانية التي يطبقها بكامل الديموقراطية في جميع اراضيه من الشمال الى الجنوب , ولقد نلت اليوم جواب نداءك المسيء للمغرب من ملك همام في مناسبة هامة ومما لا شك فيه انك ستتلقاه بكامل المسؤولية ونتمنى ان تفهم مضامنه وتعتبره درسا قيما لك ولعسكرك ونحن بدورنا نشكر ملكنا على خطابه التاريخي ونهنئه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء ونقول لك يا بوتسليقة عاش الملك وعاش الشعب المغربي في صحراءه المغربية .

  • majd
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:00

    هكذا اتمنى ان يكون دائما مثل والده المغفور له …يجب رفع دعوى قضائية في محكمة اعدل الدولية ومجلس الامن وفتح تحقيق في جرائم الجزائر ضد المغرب اثناء سنوات الحرب الباردة وكيف كانت مخابراتها تختطف الرحل والرعاة ولسكان العزل من الواحات المغربية والمالية والموريتانية حثى من الصحراء الشرقية والغربية المغربيتين لتضمهم قسرا الى مخيمات تندوف وتعلن ظلما وعدوانا للعالم انهم هربوا من ارضهم بعد ان احتلها المغرب ولتكمم افواه من استعصى عليها اقناعه اغتالته او اشترته بالمال او خطفت اطفاله وارسلتهم رهائن الى كوبا..ثم بدات في التخطيط لمهاجمة المغرب عن طريق حرب العصابات والمليشيات بتدريب عناصر محسوبة البوزبال لكنها متعددة الجنسيات..اما دبلوماسيا فلمال كان كافيا لشراء الاصوات خصوصا ان المغرب بدون ثقل ثروة او وزن سياسي قد استصغروه..

  • zed.lachi
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:01

    .je pense que le maroc prend une politique positif
    et l'algerie avec ces generals prend une politique negatif donc il faut pas faire la guerre entre nous les deux .il faut que en prend ca politiquement .et vive le roi m6

  • Mohamed de Paris
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:01

    Allah protège notre roi. Vive le maroc. La Sahara est marocaine et toujours restera marocaine. Moutttttpour l'ennemi. On est prêté pour une autre marche verte inshallah. On attend juste le feu vert. Marocaine de Guelmim

  • super bouga
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:02

    نحن وراءكم يا صاحب الجلالة. فالصحرآء قضية حياة او موت بالنسبة لنا جميعا ولا يهمنا كيد الكائدين

  • reda
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:03

    حفظ الله المغرب شعبا وملكا واللهم إجعل كيد ألأعداء في نحورهم امين امين يارب العالمين

  • لله درك يا ملكنا
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:04

    " ..أن من بينهم من لهم توجهات معادية لبلادنا، أو متأثرون بأطروحات الخصوم، وهم الذين يشرفون أحيانا، مع الأسف، على إعداد الملفات والتقارير المغلوطة التي على أساسها يتخذ المسؤولون بعض مواقفهم.." كلام في الصميم و أكبر دليل هو مقطع الفيديو الذي يظهر فيه ذلك الحقير المصري من بعثة المينورسو وهو يحرض مجموعة من الإنفصاليين في مخيمات تندوف على القتال ضد المغرب في خرق كبير لمهمته كمراقب محايد..هذه هي الحثالة و الذمم الرخيصة التي تكلم عنها صاحب الجلالة نصره الله و قال أن الجزائر استنزفت خيرات شعبها في شرائها.
    عندما يتعلق الأمر بصحرائنا المغربية ووحدتنا الترابية و كل شبر من أرضنا, فالمغاربة بأكملهم, الصغير و الكبير, الأمازيغي و العربي , الشمالي و الجنوبي , الذي يعيش في المغرب و المغترب…كلنا يد واحدة وراء ملكنا العظيم ضد الخونة المرتزقة عبيد الجنرالات. خطاب رائع أثلج صدور المغاربة و وضع النقط على الحروف و سمى الأمور بمسمياتها..أتمنى قطع جميع العلاقات التي تربطنا مع الجزائر لأنه لم يأتينا من ورائهم إلا الشر و القرقوبي و البوليزاريو..كفانا من الدفاع و حان وقت الهجوم.
    الله الوطن الملك

  • العاشق لملكه ووطنه
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:04

    حفظ الله المغرب شعبا وملكا واللهم إجعل كيد ألأعداء في نحورهم .كما اقول لصاحب76سنة فكر في حالتك الهرمة اما المغرب لم ولن تقدر عليه لانك نكرة لا تفرق بين الخير والشر .فكر ماذا قال فرعون في اخر لحظات عمره .لم يبق لك سوى القبر فكر في الاخرة ان كنت مؤمنا حقا.

  • عبدربه
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:04

    خطاب جاء في الوقت المناسب ليرد على كل من يتربص بالمغرب الدوائر فالمغرب بصحرائه سيظل صخرة عاثية في وجه من يكيد له

  • حسن بن على
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:06

    انا مواطن بسيط ومتعلم و فخور بمغربيتي و بانتمائي لهذا الوطن الغالي الممتد من طنجة الى الكويرة ومنذ الاف السنين
    اننا مستعدون للدفاع عن تراب بلدي الذي اعبده مهما كلفنا ذلك من ثمن
    عاش وطني المغرب الموحد و القوي
    لتخرس افواه الخونة( خونة الداخل و الخارج) و الدخلاء و ليذهبوا الى الجحيم
    و لامكان لهم فوق هذا التراب
    تحية الى بلدي صباح مساء والى ان تنتهي الحياة

  • atlassi
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:09

    tout algérien:président;général; ministre;politicien;citoyen doit se mettre toujours en tete que tous les marocains age et sexe confondu ne badine jamais avec l'amour qu'il porte à leur roi.il est leur guide supreme.nous sommes tous derriere lui pour défendre toute graine de notre mere patrie de tanger à lagouira.c'est une boucle que tout algérien doit mettre dans son oreille comme dit le dicton marocain.aussi les séparatistes de l'intérieur n'ont plus de place parmi nous.les traitres doivent rejoindre leurs maitres.nous avons preté serment:le sahara était toujours marocain;il est marocain;il restera marocain jusqu'à la fin de ce monde.messieurs à qui nous tendons le miel et qui nous tende l'aiguille apprenez bien que vous ne versez vos milliards que dans le hassi comme vous dites.nous sommes dans notre sahara au pres de nos freres et que le sahara est dans sa patrie:LE MAROC.VIVE LE ROI .VIVE LE MAROC.WA AIN LHASSOUD FIHA OUD."

  • Oujda. Yahya ElMalik
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:11

    تنتضرون الحقيقة من من يدنس الحقيقة .أولا يكفيكم فخرا كوننا كل مغاربة وبدون إستتناء أنكم تعيشون في وطن المملكة المغربية من طنجة إلى لكويرة لمادا ننتضر الإعتراف من جار السوء بوتفريقة اللقيط وحتى وإن وقف العالم كله ضدنا فالرحلة إلى الجنوب لاتكلف سوى450 درهم سيسافر كل مغربي ويفترش الرمال المغربية ويتغطى بالسماء وقل لأي قوة حتى ولو جاءت من المريخ أن تزحزحنا عن وطننا. يحيى الملك ……

  • مغربي وأفتخر
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:13

    حفظك الله ورعاك يا ملكنا المحبوب ، هذا هو الرد المناسب ولفهم الجميع أن المملكة المغربية لها رجالاتها والفاهم يفهم.

  • مريم
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:13

    دائما نفتخر بك يا ملكنا حفظك الله و رعاك

  • حنان
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:16

    هنيئا للشعب المغربي نحبك يا ملكنا ونعتز بك اعجبني خطابك ونعم الرد على الكائدين لقنتهم درسا وهده تحية اخﻻص من زوجة دركي لك يا قائدنا نحن معك في اي قرار اللهم انصر ملكنا وانصر الشعب المغربي ونجه من الحاسدين واجعل كيدهم في نحورهم

  • abdou
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:17

    الى صاحب التعليق رقم 213 يا اخي كون هاني نفس الاحساس يسير في دمي لكن الان لنترك الساحة للقوات المسلحة الملكية لتعمل شغلها وعندما تدق ساعة العمل فلنتدكر درس الملك الحسن الثاني في اجواء المسيرة الخضراء الخالدة سيروا كرجل واحد بنظام و انتظام

  • ابو هيثم
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:27

    نبرة الخطاب المولوي السامي الذي انبري فيه الملك الشجاع للجشع الترابي للرئيس الصوري لنظام عسكري ديكتاتوري لم تشذ عن النبرة التي طالعنا بها الخطاب السابق لملكنا السامق ايده الله بمدده وعونه لخدمة شعبه، كان وجيها في توجيه تحذير لبوتقيليقة للاعراض عن ملف لا يهمه او الاستمرار في التعريض بالمغرب في الوقت الذي يستمر النزيف الاجتماعي للشعب الجزائري الشقيق ويفقد خيرة شبابه في مغامرة ركوب الموج نحو الضفة الاخرى رغم ان الجزائر تطفو فوق بحار من النفط والغاز السائل، ويغزو شعبها اسواق باب سيدي عبد الوهاب ويسيل لعابهم للتبضع بشره والتقاط صور تذكارية مخلدة لاول عناق مع بطيخة "مسلمة لا شية فيها" (والمسالة فيها ما فيها وتغني الملاحظ عن تدبر معانيها). الشعب الجزائري يغبطنا على ما وهبنا الوهاب من حكمة تدبيرية حسنية نجني قطوفها، في الوقت الذي ينخرط نظام بلدهم في سفاهة تبذيرية لعائدات الطفرة النفطية في صفقات سلاح روسي لا يرسو على هدف، وفي توجيه الهبة تلو الهبة لصنيعتهم في الجنوب الجزائري وقمع الهبة الاحتجاجية التي تواد في العاصمة،وتقمع فيها الجماهير المعتصمة وتفرق لما تفرخ في القبايل وعند الطوارق

  • mohamed
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:30

    حفظ الله ملكنا بما حفظ به الذكر الحكيم

  • adil
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:32

    دمائنا فداك ياوطننا العزيز ويا ملكنا الحبيب حفظك الله ياملكنا

  • med amine essaouira
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:35

    عاش الملك , وكلنا الى جنبه جنود مجندين للدفاع عن وحدتنا الترابية وسنضل وفيين ومخلصين لقسم المسيرة الخضراء , وسنفدي كل حبة رمل من صحرائنا الغالية بحياتنا , ولن نصفح عن كل من سولت له نفسه مس بلادنا الحبيبة بأي سوء عاش الملك والله ينصرو و يحيا المغرب

  • رشيد عزوزي
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:47

    حفظ الله المغرب شعبا وملكا وعاش بأمن وسلام وستظل الصحراء مغربية رغم تربص الأعداء وكيدهم لترابنا وشعبنا ونقول لهم لن نتنازل عن حبة رمل من صحرائنا ولو على أرواحنا.

  • بهجاوي حر
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:51

    عاش الملك الله ينصروا و حفضوا داءما نحن معك يا ملكنا الحبيب الله يطول فعمروا ويزيد عاش الملك

  • saaid
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:51

    كلام في الصميم فلا مغرب بدون صحراءه ولا لاي انفصالي بصحرائنا معك يا سيدي حتى الموت

  • مغربي حُر
    الخميس 7 نونبر 2013 - 01:57

    شكرا يا مَلِك، لأنك مواطن مغربي تعمل لصالح كل المغاربة بدون استتناء.

  • Papillon
    الخميس 7 نونبر 2013 - 02:07

    نحمد الله تعالى اللذي وهبنا مـــٓلكاً عظيماً بتواضعه، وأباً حنوناًعلى اليتامى،ورعياه الفقراء المعوزين، دمت ياأمير المؤمنين سيفاً قاطعاً في وجه كل ظالم حسود،وأن راية النصر والقبول تحف مجلسكم ،ياسليل الشرفاء الأخيار. بالحكمة نطقتم،وبالحجة أخرستم أكاذيب دعاة الإنفصال،ومافيا الجيش بجنرالته الأغبياء،وعلى رأسهم ""السوطا باسطوس" أماته الله معزولا مخذولا،وأراحنا من شره. فرقوا الصفوف، الله الوطن الملك.

  • شاكر
    الخميس 7 نونبر 2013 - 02:08

    النصر لملكنا صبط الرسول " ص" اللهم احفظه بما حفظت الدكر الحكيم امين.

  • الوجدي
    الخميس 7 نونبر 2013 - 02:10

    " فمن خلال جولة الشروق عبر عدد من أسواق الولاية، كالماء الأبيض والشريعة والرحبة، فإن ثمن الكباش التي تنحر في الأعراس وصل إلى 12 مليون سنتيم للرأس خلال شهر سبتمب" – يحدث هذا في الجزائر الكبش الواحد يساوي 12000 درهم ونصف الشعب الجزائري خلال السنة الماضية لم يستطع نحر أضحية العيد حسب ما نشرته جريدة النهار الجزائرية:كشف الإتحاد الوطني للتجار الجزائري، أن أكثر من 50 ٪ من العائلات الجزائرية ستحرم من اقتناء كبش العيد لأداء الأضحية خلال عيد الأضحى المبارك الذي سيكون يوم 26 أكتوبر الجاري، وذلك نظرا للارتفاع الجنوني في أسعار الكباش.وهذا مؤشر يدل بوضوح وبشهادة الصحف الجزائرية أن العسكر يعبث بثروة هذا الشعب المسلم ويؤكد صحة ما قاله الملك محمد السادس وفقه الله لما فيه خير المغاربة من السعيدية الى لكويرة.انشري

  • محمد بن صالح العيون
    الخميس 7 نونبر 2013 - 02:14

    الله احفظ ملكنا محمد السادس نحن جنود مجندون و رااك من طنجة الي لكويرة و مستعدون بمسيرات اخري من اجل هذا الوطن بالروح بالدم نفديك يا و طن ولكن طلبي الوحيد هو تصفية الخونة اللذين لا يحبون الخير لهذا البلد العظيم بلد الشرفا و فتحوا الباب الخونة و الانفصاليين ليغادروا الي تندوف فمن أراد هذا البلد فالف مرحباً و من لا يريد فالطريق مفتوح الخونة لمغادرة هذا البلد الشريف العلوي أبا عن جد عندي مااقول لقد مضيت في هذه الصحرا المغربية 34 سنة و اعرف كتيرا من الا شيا و عاش الملك و ملكنا واحد محمد السادسًالله أنصرك علي الا عدا عاش الملك  

  • ربة بيت
    الخميس 7 نونبر 2013 - 02:16

    يا صاحب الجلاله يا امير المؤمنين يا ملكنا الشجاع نحن معك لن نتنازل على شبرمن ارضنا و نموتو على ولادنا و لا على بلادنا الله الوطن الملك الله الوطن الملك

  • hamid
    الخميس 7 نونبر 2013 - 02:19

    و في الخطاب رسالة واضحة للجزائر اللتى تهدر ثروات وخيرات شعب على قضية لا تخصها

  • FATIMA TAFRAOUT
    الخميس 7 نونبر 2013 - 02:30

    J'ai lu les 254 commentaires sincèrement j'ai eu les
    larmes aux yeux, je n'ai absolument rien à ajouter

    Quand il s'agit de l'intégrité territoriale, les marocains
    sont tous là ensemble pour affronter les obstacles

    Pour les commentaires négatifs, je suis persuadée qu'ils ne sont surement pas des marocains
    Que ALLAH protège notre très cher ROI
    Merci Hespress

  • عزيز من قبيلة اولاد بوعشرة
    الخميس 7 نونبر 2013 - 02:39

    نتمنى زيارة الملك محمد السادس لأقاليم الجنوبية ليكي ينتحر بوتفليقة و أعوانه عاش الملك من طنجةإلى الكويرة الصحراء مغربية كره من كره أبا من ابا نحن مجاندون وراء الملك‎ ‎

  • بن محمد
    الخميس 7 نونبر 2013 - 02:55

    الصحراء مغربية والله انصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاش الملك عاش المغرب منتصرا على الاعداء والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كتيرا

  • Mohamed Aboq
    الخميس 7 نونبر 2013 - 03:07

    I am really proud of our humble,& smart young king. You really touched the weak points of our enemies!
    Mohamed aboq

  • سعيد
    الخميس 7 نونبر 2013 - 03:07

    محمد6 لايعرف الحقد كما يقولن لكم كل شيء واظح لايس لدين لابترول ولا غاز لكت الحمد للااللة الجينالاث ديرو بحالو وديوها فمواطنيكوم الله يهديكم ركم عيقتو بزاف ودرتونا فكرشكم ولكين نحن صفي عينا رها غتحماد يلما نسيتوناش عيقوا هالعار رحنا مخيفينش بغين نبنيو بلادنا بلا غاز

  • zaina
    الخميس 7 نونبر 2013 - 03:30

    bonjour,
    je vis a montreal , et j ai des amies algériennes elles ont une mentalité mieux que les marocaines, et elles n aiment pas parler de la politique. donc il ne faut mélanger peuple et gouvernement. car les origines des problèmes dans les pays arabes c est la politique suivie qui est dirigée par la massonie mondiale.

    mais vive le maroc, le pays que j aime beaucoup, et je souhaite que la paix règne dans les payes arabes, on est des frères avant tout.
    je vous aime mon roi, je vous ai deja salue vous etes modeste et bon que le Dieu vous garde

  • محمد لمين
    الخميس 7 نونبر 2013 - 03:46

    كم قلت إن هذا الملك رجل لايهاب أحد…ولم يصدقني أحد…إسمعوا جيدا :   1 – الملك محمد السادس هو الزعيم الوحيد في التاريخ الذي ألغى مناورات عسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية تحديا منه لما أرادت تمرير مشروع أممي حول الصحراء…صدقوني والله حتى هاد الملك راجل وسيد الرجال. 2- قال لأحد الزعماء العرب حين سأله لماذا لاتحضر لقمم عربية : رد عليه لن أحضر لألقي خطبة إذا كنتم مستعدون لفعل شئ عندها تجدونني أول الحاضرين

  • أحمد
    الخميس 7 نونبر 2013 - 03:50

    إنها لنعمة كبيرة هن الله بها على المغاربة بهاذا ابملك الشجاع والحكيم فنحن وراءه في كل خطوة وكانت الصحراء مغربية وستضل مغربية ونحن بالمرصاد لمن أراد بنا سوءا وسيرى منا ماﻻيتوقعه

  • Zak
    الخميس 7 نونبر 2013 - 04:07

    Tous pour une autre marche verte
    VIVE le Roi الله الوطن الملك

  • Smogane
    الخميس 7 نونبر 2013 - 04:08

    في اعتقادي ان الجنرالات الجزائر 100/100 كانوا يستمعون للخطاب وأتمنى ان يفهموا ان المغرب ملكا وشعبا أقوى من الخطابات الإستفزازية التي يكتبونها ويلفقونها لرئيس لا أظنه يستطيع حتى التفكير بسبب المرض اللذي يعاني منه

  • مغربية
    الخميس 7 نونبر 2013 - 05:58

    عاش الملك باختصار وكلنا يد واحدة و الصحلراء مغربية شاء من شاء ……..

  • حسن-القتيطري
    الخميس 7 نونبر 2013 - 06:38

    عاش محمد السادس،عاشت المملكة المغربية السعيدة،من طنجة الى الكويرة،الموت لأعداء الوحدة الترابية،نحن وراءك ياجلالة الملك ،نحن فداء لهذا الوطن الغالي ولك يا ملكنا.

  • المنجدي الرماني
    الخميس 7 نونبر 2013 - 07:27

    نفتخر بمغربيتنا ونعتز بانتمائنا لهدا الوطن الغالي رغم انف كل متربص بنا وبوحدتنا الترابية.خطاب واضح ورسالة قوية لخصوم وحدتنا الترابية.
    الله احفظ محمد السادس

  • عبدالله منصور السالمي
    الخميس 7 نونبر 2013 - 07:55

    لاشك ان كل القراء يتفقون معي ان جلالة الملك حفظه الله قد غير من خطابه هذه المرة جملة وتفصيلا وبما انه ملكنا جميعا فقد القى خطابا متميزا يعاتب فيه الجار بشهامة دون ان يوبخه ولو شاء لنزل الى مستواه ففعل.ملك الجميع يختار لغة واضحة يفهمها الكل من نخب وطلاب وفلاحين وجنود مرابطون ورجال درك وشرطة وعمال وبحارة ودكاترة وعلماء.لكني ورغم حرصي على تتبع كل خطابات والانشطة الملكية مند ان كنت طفلا فاني ومن هذا المنبر اناشد جلالته ان يقدم لنا مساعدات ن اجل هجرة عكسية نحو وطننا الام فوالله قد سئمنا الغربة والجليد وهرمنا ونحن نحلم بالعودة الى احضان الوطن اليس الاجدر ان تخفض الدولة من رسومات جمركة سياراتنا وان تسهل علينا مساطر الاسثتمار في بلدنا فنحن اولى بتسوية اوضاعنا في المغرب قبل تسوية اوضاع اخواننا المهاجرين من الافارقة .لقد غادرنا بلادنا مكرهين لا ابطالا .اما جدي رحمه الله فقد كان دوما يذكرنا بان القانع
    لايهرب من دار العرس وان المغربي القح هو من يكون مستعدا ان يكون فدائيا من اجل ملكه ودينه ووطنه .وكم كانت فرحة جدي وفرحة المغاربة جميعا حين التام شملهما بالاسرة الملكية العائدة انذاك من مدغشقر.

  • Mouwatina bint mouwatin
    الخميس 7 نونبر 2013 - 07:57

    Un Haut Niveau. مستوي راقي . Vive le Roi. عاش ملكنا محمد السادس.

  • abdo
    الخميس 7 نونبر 2013 - 08:02

    عاش الملك، حامي حمى الملة والدين،اللهم انصره نصرا عزيزا تعز به راية اﻹسلام والمسلمين اللهم أيده بتأييدك وكن له وليا ونصيرا وظهيرا ومعينا واحفظه بما حفظت به الذكر الحكيم آمين. نحن جنود مجندة ورائك يا صاحبة الجلالة أدام الله لك العز والنصر.الله الوطن الملك

  • marroqui
    الخميس 7 نونبر 2013 - 08:04

    اللهم احفظ ملكنا محمد السادس امين

  • Laila
    الخميس 7 نونبر 2013 - 08:22

    Live Mohammed 6 and the Moroccan people.

  • serghini
    الخميس 7 نونبر 2013 - 08:43

    لكل ما جاء على لسان شرفاء هذا الوطن هو الحزم والصرامة مع من يسموا انفسهم انفصاليي الداخل .
    القيام باحصائهم واعطائهم اخر انذار وان كانوا قاصرين تعليمهم الوطنية اما النساء اللواتي يثم التغريربهن بالاموال والملاحف وما تغدقه عليهن الكيدرة المجرمة حيدرا فان الصبح قريب وما القضية والدعوى التي سوف تحركها المناضلة المغربية ذات الاصول السرغينية ضدها وبحجج دامغة خير دليل على كونها تجاوزت الحدود ومما تصرفه عليها الجزائر وما تقوم به في العيون من اشياء يندى لها الجبين.
    انها تعرف ان الجزائر تقوم بحمايتها لهذا تقوم باشياء تستفز وحتى يحول الموضوع الى حقوق الانسان.
    اننا في وطن ذا سيادة ومن يتجاوز الخط الاحمر كيفما كانت نوعية الحماية ولا الضغوط الدولية قادرة على التاثير علينا نحن شعب حر وننعم ببلد حباه الله بجميع الخيرات من طنجة الى الكويرة.
    اتمنى لمكنا موفور الصحة والعافية.

  • الله الوطن الملك
    الخميس 7 نونبر 2013 - 08:44

    يدي بيدكم ياإخواني لنصرة قضية الصحراء المغربية و إثارة الموضوع في كل بيت وقرية ودشر و مدينة في الداخل و الخارج أينما وجد المغربي يجب الإلتحام ملكا و شعبا وإطلاق مشروع حملة ( قف الصحراء المغربية ) فتح حساب خاص و جمع تبرعات عينية و نقدية لنصرة هذه القضية الغالية على قلوب المغاربة.
    إثارة الموضوع بقوة حتى يدوي قويا بحيث تنجز برامج وثائقية و سنيمائية و مسرحية أوأفلام كرتونية عالية الجودة و المضمون تعرض في جميع بقاع العالم بكل اللغات. ثم لا ننسى الجرائد و المجلات و الصحف و المواقع الإجتماعية و الشبكة العنكبوتية للتعريف بالقضية الوطنية. ناهيك على الدعاية و الإشهار المرئي و السمعي إلخ…. التعريف بالمواطن المغربي الصحراوي بالعادات و التقاليد و المطبخ الصحراوي تنظيم رحلات مجانية للأقليم الجنوبية صلة الرحم بين الشمال و الجنوب.
    أتمنى أن فكرتي هذه أن تصيب أذانا صاغية و قلوبا حانية و سواعد قويا للعمل بدون كلل أو ملل . و ما توفيقي إلا بالله العلي العظيم 

  • Driss
    الخميس 7 نونبر 2013 - 08:49

    En 03.octobre 1990 et grace a la politique de Kohl l àllemagne du sud et du nord se sont reuni. Il y`avait plusieurs pays qui etaient contre la reunion, pourtant le sud a investi beaucoup d`argent pour batir le nord ( des routes, des hopitaux, des ecols, industrie) . Maintenant l`economie du nord bouge tres bien et le sud va aussi en profiter. En 1975 le maroc du sud et du nord se sont aussi reuni. Le reste vous le connaissez

  • Yassine nouasseur
    الخميس 7 نونبر 2013 - 08:54

    Encours une fois SM MOHAMED 6 a fait preuve d'une fermeté élégan eu égard des ennemies de notre integreté territoriale et spécialement les militaires Algérie. Et leur marionnette BOUTAFLIKA. Reste au gouvernement et surtout au ministere de l'intérieure de conjugué ce discours en action terrain en pourchassant les séparatistes de l'intérieure . Je rend hommage au FAR installé dans notre Sahara marocain pour leurs noble sacrifices
    En final

    قسم المسيرة الخضراء

    اقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة

    وطني من البوغاز إلى الصحراء, اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي

    وعرتي في سيري وعلانيتي, والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي

  • فاطمة من تازة
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:28

    الله ينصر سيدنا ويحفظ ويسدد خطاه آمين يارب العالمين

  • HAJI
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:30

    سيضل نهج المغرب ملكا وشعبا في التعامل مع وحدته الترابيه معقلنا ورزينا تسوده الفعاليه و الثقه التي نعزز بها وحدتنا الترابيه مكمونة في ارث المغرب التاريخي وجذوره المتاصلة من عمق الصحراء . فنحن لنا تاريخ يشهد لنا قبل ان يشهد ايا كان ورموز سيادتنا لهم تاريخهم و نسبهم ينحدر من خير البشر ونحن لن ولن ياتي علينا زمن نرضى فيه بدروس من لا قيم لهم من ينهبون ثروات شعبنا الشقيق ويدوسون على حقوقهم و كرامتهم . خطاب ملكنا واضح من اراد ان يساوم المغرب على حقوق الانسان فليحبط الى تندف حتى يسقط القناع عن وجهه ويرى ويحكم من منطلق الواقع……………..وعاش المغرب موحدا ارضا وملكا وشعبا

  • عيسى اباح القنيطرة
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:35

    الله اكبر الله اكبر صوت الحسن يناد بالسانك ياصحراء…بل اقول صوت محمد يحدركم ياخصوم المغرب يامن يختبون وراء اقلام اعلامهم ويدسون الدساءس لي المغرب اقول لهم مهما كانت درجة افتعالكم الافعال الدنيءة فاءن المغرب بعون الله وبملكه الشهم سيواجه اي مصير فهم لكم بالمرصاد وعاش الملك محمدالسادس وعاش الغاربة جميعا .

  • يوسف الأكحل
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:43

    عاش الملك ظهيرا لشعبه
    وعاش الشعب نصيرا لملكه

  • حكيم
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:45

    حفظ الله ملكنا بما حفظ به الذكر الحكيم

  • صفــــــوح
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:51

    حقوق الانسان اختراع أمريكي .. حق أريد به باطل ..هو من الإختراعات التي تركع بها الشعوب ..شأنه شأن مكافحة الإرهاب ..فهي تستعمله متى شاءت وأينما شاءت كمبرر للتدخل في شؤون الغير ..وإلا فأين حقوق الإنسان من الدين قتلوا في سوريا سوى لهم أمريكا في نزع سلاح النظام كما وقع في العراق حفاظا على أمن إسرائيل وليدة أمريكا.. أين حقوق الإنسان من مقتل ما لا يقل عن الخمسة آلاف من المصريين على يد الانقلاب العسكري ..هده الحقوق التي لا تحل إلا طبق أهواء أمريكا ونزواتها ..إنها حقوق الظلم للسلاح والقوة ..

  • Abou Jannat
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:53

    السلام عليكم.
    نحن كلنا يقين بأن محمد السادس على صواب ومستقبل بلادنا مرسوم ومخطط بعناية قائدنا ومباركة الله سبحانه وتعالى.
    لدا ومن واجبي كمواطن مغربي و مغاربي ان اكون في الصفوف الأولى لمواجهة كل ما يحول دون تحقيق دلك.
    القطار سيمر مرة واحدة. و نرحب بكل من اراد الصعود شريطة حسن نواياه؛ وإلا سيقع خارج الركب من تلقاء نفسه .

  • mamoun
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:56

    Si l'ignorance prend apparence faut mieux garder silence gloire a sa majesté que dieu le glorifie

  • mostafa
    الخميس 7 نونبر 2013 - 10:14

    بسم الله الرحمان الرحيم
    على الدول الاسلامية والعربية بالخصوص أن تعلم ليس في مصلحتها التفرقة والتشتت وتقسيم الدول الى دويلات وهذا ما تريده اسرائيل وامريكا والدول الاوربية من اجل اضعافنا، وليس في مصلحتنا و لا مصلحة الجزائر تفريق بين أبناء الشعب المغربي من طنجة الى كويرة، والعكس صحيح للجزائر لا نود تفرقة شعبها و لابلدها وهذا سيضعف الجميع.
    وعلى مسؤولي وجينرالات الجزائر أن يتقوا الله في الشعب العربي والشعب المغربي بالخصوص وان يتركوا السموم والحقد وزرع فتيل الحرب وهذا ليس في مصلحتهم لان الله عز وجل يمهل ولايهمل

  • Omar 2014
    الخميس 7 نونبر 2013 - 10:18

    . un roi mashallah,très sage que dieu dirige bien ses pas Il déclare la paix partout,et il veille au respect des principes de liberté, de la démocratie et de l'état.on est dériére notre roi et j'espére que la paix régne sur terre.

  • said de fes
    الخميس 7 نونبر 2013 - 10:33

    كل مغربي على ثقة تامة بولائه للملك محمد السادس نصره الله و هو على استعداد لتلبية أي نداء لمسيرات في أي اتجاه حتى إلى الجزائر لتحرير الشعب الشقيق من الفراعنة والطغاة الجنرالات الذين يبسطون أيديهم و أرجلهم ويحكمون الجزائر ويستغلون خيرات الجزائر لحساباتهم الشخصية مفقرين بذلك الشعب الشقيق و إخواننا الجزائريين الأحرار ليملئوا بطونهم و بطون مرتزقتهم و سوف يأتي ذلك اليوم بإذن الله و سيسير جميع المغاربة نحو المناطق الشرقية للمغرب المحتلة من الجزائر لتحريرها و عودتها للأراضي المغربية كما سيتم الزحف بإذن الله إلى سبتة و مليلية يوما ما لتحريرهما من استعمار الإسبان المغاربة قادمون لتحرير أراضيهم المغتصبة من البوغاز إلى لكويرة عاش الملك عاش الشعب المغربي المسلم

  • سعاد الذهبي
    الخميس 7 نونبر 2013 - 10:44

    حفظك الله ونصرك يا امير المؤمنين ويا ملك الملوك دامت لك الصحة والعافية .البارحة شاهدت برنامج بعنوان "الصحراء تاريخ وتحقيقات" بث في قناة 2m في الحقيقة تاثرت كثيرا لاحداث هذة الملحمة العظيمة ان لم اقل معجزة الزمان نداء الحسن الثاني رحمه الله لباه شعب مغربي من كل اقطار البلاد شعب عرف معنى الوطنية الحقيقة بدون مقابل حمل سلاح .سلام المسلمين الا وهو القران الكريم .الله اكبر
    فطوبى لكل من شارك في هذه المسيرة العظيمة

  • نادية
    الخميس 7 نونبر 2013 - 10:51

    نختلف في مجموعة من المواضيع ولكن عندما يتعلق الامر بقضية الوطن فكل الاراء تكون موحدة فشكرا لكل شخص يحب وطنه أما خطاب جلالة الملك فقد كان واضحا وشاملا هذه ضربة أخرى للجزائر من ملك حكيم وعادل أعجبني الخطاب كثيرا لأنه خالي من كل المعاني بل تكلم الملك في الصميم ووجه رسائل جد مهمة وقوية للجزائر وحتى للمنظمات الدولية التي تدعم الجزائر وأروع جملة في الخطاب الملكي هي "المغرب يرفض أن يتلقى الدروس في هذا المجال، خاصة من طرف من ينتهكون حقوق الإنسان بطريقة ممنهجة، ومن يريد المزايدة على المغرب فعليه أن يهبط الى تندوف، ويتابع ما تشهده عدد من المناطق المجاورة من خروقات لأبسط حقوق الإنسان". عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة وعاشت الصحراء مغربية….

  • darham youssef
    الخميس 7 نونبر 2013 - 10:53

    شكرامحمد السادس على هدا الخطاب العضيم 35 مليون مغربي في المجال الحضري و 15 مليون في المجال القروي ورائك اقسم الشعب المغربي العضيم مستعد لكل الإحتمالات الشعب المغربي يحب مالكه و صاحب حق بوتفليقة غادي يسمع الخطاب غادي ايغيب عوتاني

  • hafid
    الخميس 7 نونبر 2013 - 10:54

    aujourd-huit 6 novembre 2013 ,SM Mohamed VI à sus de part son discour courageux a son peuple,démontré toutes les vérités que cache le dossier de notre sahara,qui est entre les mains des nations unies depuis maintenant plus de 20 ans,et que certaines partis énnemis du maroc,créateurs du faux,et injuste dossier du sahara occidental piloté pars l'algérie, dépenses des milliards de dollards chaques années, pour imposé des fausses vérités aux responsables des nations unies,et à l'opinion public international, dans l'éspoire de voire l'injustice triomphé,sur la justice et satisfaire leurs veilles et dépassez positions politique partisane hérité des années de gerres froide, tout cela au détriment du peuple marocain qui avait refusé de joué a leurs jeux politique et rejeté leur idéologie d'une maniere claire et net….bravo à sm mohamed vi,bravo au peuple marocain,qui ensembles ont gagné la grande batails,face à leurs puissant énnemis algérien et cela malgré leur moyens limité

  • Delshad kurdistan
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:03

    عاشت المملکة المغربیة العریقة الجمیلة وعاش ملکها العظیم باني المغرب الحدیث و نصیر المظلومین و حامي درب الدیمقراطیة وحقوق الشعب.. انا ومن خلال زیاراتی المتکررة لبلدي الثاني المغرب التمست مدی جدیة الملک في اصلاح المملکة من کل النواحي واجراء حرکة عمران غیر مسبوقة فی البلد اضافة الی الاصلاحات الدیمقراطیة اللتی تشهدها البلد من الشمال الی اقصی الجنوب بل ان النعیم اللذی یعیشە اهل الجنوب(الصحراء) لهو اکبر من باقي اجزاء البلد. فاین هو اختراق حقوق الانسان ان لم تکن فتنة او کما یقال کلمة حق یراد بها باطل…. حفظ اللە اهلنا في المغرب من کل سوء ومن کید الاعداء والخونة المتربصین بها للنیل من الاستقرار والهدوء والطمانینة اللتي ینعم بها شعبها الاصیل. اقولها وبکل صدق اننی لااحس باحساس الغربة عندما اکون فی المغرب لطیبة اهلها وکرمهم و جودهم.

  • bakero
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:07

    J'ai aimé le discours de Sidna, car il n'a pas mâché ses mots pour montrer du doigt nos ennemis proches et les ennemis de notre cause nationale. Dorénavant, c'est ce qu'il faut faire, ne plus se taire devant les manigances et les provocations des dirigeants algériens, avec à leur tête, celui qui n'a pas de tête, le nommé bouteflika, qui a une obsession inexplicables. envers notre pays. Il rêve d'être comme le big-boss du quartier. Vas consulter un psychiatre. Dieu, la Patrie, le Roi. Et tozze fek a bouteflika. Avec mes excuses pour les lecteurs, Marocains et Algériens

  • محمد6666
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:13

    خطاب صريح وواضيح والصحراء مغربية 100/100 اللهم احفظ ملكنا محمد السادس امين

  • safiote
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:19

    Le discours était bien clair et direct,VIVE LE MAROC

  • salah
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:23

    الله ينصر ملكنا
    لانه يتحدى الاعداء رغما عنه
    و الصحراء مغربية
    الله ينصر المغرب ملكا و شعبا و ارضا…شكرا سيدنا محمد السادس

  • guercifi
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:24

    عاش محمد السادس،عاشت المملكة المغربية السعيدة،من طنجة الى الكويرة،الموت لأعداء الوحدة الترابية،نحن وراءك ياجلالة الملك ،نحن فداء لهذا الوطن الغالي ولك يا ملكنا.

  • fouad
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:27

    خطاب مباشر للجارة الجزائر,رغم حدة الخطاب فاءن المغرب مازال يمد يده من اجل المصالحة مع الجزائر.ادن الى من يكتب الخطاب لبوتفليقة ويبدد اموال الشعب الجزائري على المرتزقة هاهي فرصة اخرى واظنها الاخيرة لطي هذه الصفحة وبناء اتحاد مغاربي قوي.
    عاش الملك

  • abdellah
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:33

    لك جزيل الشكر يا صاحب الجلالة على الخطاب والله يعونك ونحن بجانبك

  • maroc
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:35

    و في الخطاب رسالة واضحة ان بعض المنظمات، في تقارير جاهزة و مشبوهة تحاول الإساءة لصورة المغرب و ان هناك شبهة استعمال اموال ضخمة تتجاوز امكانيات هذه المنظمات

    وقال الملك في الخطاب
    ""السبب الرئيسي في هذا التعامل غير المنصف مع المغرب، يرجع، بالأساس، لما يقدمه الخصوم من أموال ومنافع، في محاولة لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا، وذلك في إهدار لثروات وخيرات شعب شقيق،

  • غيورة من وجدة
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:41

    اللهم احفظ ملكنا وايده بنصرك وأحطه ببطانة صالحة ،والله دائما نحس بملكنا قريبا من قلوبنا يحمل همومنا فاللهم أعنه وسدد خطاه وغلبه على من عاداه

  • souad
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:45

    الله ينصر ملك البلاد سيدي محمد السادس على اعداء المغرب

  • marocaine
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:54

    خطاب شامل ومتميز وهو رد باسم شعــب المغرب المتجند وراء ملكــه .
    فلقد قرات يوم الجمعة الماضي تعليق احد الجزائريين ،اعتقد انه ينتمي الى النخبة الحاكمة بالجزائر المستفيدة من خيرات البلاد شمل مضمونه" التباهي بامتلاك البترول والغاز والاساءة الى المغرب باحدى العبارات التي اترفع عن ذكرها ."
    صحيح ان وطننـــــا العزيــــز لايملك – لحد الان- بترولا ولاغازا الا ان قيمة ادمغة المغاربة تـــــزن اكثــــر بكثيـــــــر من بترولكم وغازكم .

  • مغربي قح
    الخميس 7 نونبر 2013 - 11:59

    الجزائر لا تبذر أموالها ، بدليل أن لا ديون عليها ، وأن إحتياطها من العملة
    الأجنبية يكفيها ثلاث سنوات قادمة دون حاجة الى تصدير النفط والغاز ، مع
    العلم أن ما إكتشفته في ولاية أدرار يغنيها عن الحاجة الى سنة 2070 هذا
    إذا إستثـنيناا إحتياطي الغاز والبترول في الشمال ، أما إجتماع روما فممول
    من قبل منظمات غربية تعمل لحساب الصحراويين .
    شحن الشعب المغربي ضد الجزائر بالتضليل لحماية النظام المخزني لا يحمي
    هذا النظام ، الجزائر تغير فيها الحكام منذ الإستقلال الى اليوم، ولكن الحال
    باقي كما هو ، لماذا ؟ ذلكم أن سياسة التضليل المنتهجة في المغرب ضد
    الجزائر غير نافعة،وكان القصد منها دعم نظام المخزن حتى لايسقط ، والجزائر لا تبحث عن إسقاط النظام الملكي في المغرب ، فالمغاربة أولى
    بنظامهم .
    الجزائريون لا يبذرون أموالهم ، الجزائريون فيهم الغني ، وفيهم المتوسط
    وفيهم الفقير ككل عباد الله ، في السعودية فقراء ، وفي امريكا ، وفي فرنسا
    لأن الغني والفقير سنة من سنن الله في الأرض ، لو لم يكن هذا من سنن الله
    ما فرض الله الزكاة ، ليطمئن أنصار الملكية في المغرب أن الجزائر لا تبذر
    أموالها بل تنفقها على شعبها..والسلام

  • ABDELJEBAR
    الخميس 7 نونبر 2013 - 12:02

    LES ALGERIENS DU 21 SIECLE ONT BESOINS DES RESPONSABLES JEUNES CAPABLES POUR DIRIGER BIEN CE BEAU PAYS
    LE PRESIDENT BOUTAFLIKA AURAIT DU PRENDRE SA RETRAITE IL Y A 10 ANS CAR CE DERNIER IL YA 10 ANS DORMAIT AVANT 10 HEURES DU SOIR ET SE REVEILLAIT APRES 10 HEURES DU MATIN

  • عآآاش مليكنا
    الخميس 7 نونبر 2013 - 12:05

    الصحراء كانت مغربية قبل
    وجود الجزائر كدولة

    أنضروا إلى خريطة المغرب في عهد
    الأدارسة
    والموحدين والمرابطين
    قبل دخول الإسبان والفرنسيين

    التاريخ شاهد على العصر

    ولا يمكن لدولة صنعت حدودها فرنسا مؤخرا
    أن تتدخل في صناعة حدود المغرب
    لتصغيره.

    الصحراء كانت مغربية قبل صناعة الجزائر كدولة
    من طرف فرنسا.

    كل مغربي لن يستغني عن حبة رمل من الصحراء
    فهدا شيء واضح للجزائر وإسبانيا .

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية و عآآاش مليكنا
    عاش الملك عاش المغرب من طنجة إلي لكويرة

  • mohammadi
    الخميس 7 نونبر 2013 - 12:34

    "كل الدول ترفض أن تتعرض لأعمال تمس بالأمن والاستقرار، لأن حقوق الإنسان تتنافى مع العنف والشغب وترهيب المواطنين، ولأن ممارسة الحريات لا يمكن أن تتم إلا في إطار الالتزام بالقانون". ها المعقول.

  • عبد العزيز ابو انس
    الخميس 7 نونبر 2013 - 12:36

    الله ينصر سيدنا ونحن وراءه والمغرب في صحرائه ونضحي ان شاء الله بالغالي والنفيس من اجل صحرائنا والذل والمهانة للمرتزقة ان شاء الله فقط اشير الى مسالتين الاولى توحيد الجبهة الداخلية ومواجهة مرتزقة الداخل وتطبيق القانون عليهم كل من اخل بالنظام العام يعاقب كان من شاء وفي الاخير الله الوطن الملك

  • zagori 8613
    الخميس 7 نونبر 2013 - 13:02

    عاشت المملكة المغربية ملك وشعبآ الحق يعلو ولا يعلا عليه

  • dfbqsdvsd
    الخميس 7 نونبر 2013 - 13:08

    Voila le diagnostic est clair
    Mais les marocains ne vont pas reser silecieux ils faut une mobilisation totale de tous les cadres politiques des hommes d'affaire
    des sociétés des banques des différents acteurs socio économioques
    Par exemple organiser une visite royale à ces régions avec une délégation pour inaugurer des projets
    vrais projets

    Lier via une autoroute ou au moins doubler le chemin liant Agadir à Dakhla

    Inscrire la région dans le cadre du Maroc vert

    Inaugurer des projets touristiques et des hotels de 5 étoiles

    Les algériens doivent savoir que tous les marocains sont des sahraouis cad du sahara marocain
    Même le Roi a ses ancêtres du Sahara Tafilalt
    Et si certains marocains ne sont pas des sahraouis
    ils ont des liens de parenté avec les marocains du Sud

    IL y a des personnes du sud qui vivent dans le nord comme il y a des personnes du nord qui vivent dans le sud
    il y a des personnes du sud qui viven dans l'ouest marocain etc

  • Marocains
    الخميس 7 نونبر 2013 - 13:15

    المغرب لا يعتدي على أحد

    الكل يعرف أن قبل احتلال المغرب و تقسيمه من
    طرف إسبانيا وفرنسا

    الصحراء الغربية كانت أرض مغربية
    تابعة للمغرب
    وبعد خروج الإستعمار الإسباني
    رجعت الأرض إلى أهلها

    منطقة الشمال الغربي وسيدي إفني
    والصحراء احتلتهما إسبانيا
    بعدما كانوا أرض مغربية من قبل

    الأرض رجعت إلى أصحابها
    ولا يمكن لأي دولة فى العالم
    أن تفصل الصحراء على المغرب

    لأن الصحراء أرض مغربية تاريخيا

    الملك والشعب مثفقون على الدفاع عن الوطن
    من طنجة لكويرة.

    أن مستعدون للدفاع على أرضنا
    جميعنا جند مجندين خلف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله .

  • l3ajeb
    الخميس 7 نونبر 2013 - 13:36

    العجب وخلاص 38 سنة هادي باش تطردنا من الجزائر على قبل ديك الصحرا
    صحروا تبرعوا بالفلوس والخدمة والحقوق
    وحنا لي ضحينا بمالنا وكل ما عندنا وجينا طوال
    مازال حالنا هو حالنا
    بغيت غا نعرف كاين شي وطني كثر منا
    ولا حنا نتشردو ونجوعو ونتفقرو هانية
    واش خاصني نتفقر ونتهمش باش نكون وطني
    وإلى هدرت انا خائن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد الجكاني
    الخميس 7 نونبر 2013 - 14:10

    أعجبني الخطاب الملكي نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفق ملكنا لما فيه خير لنا و ﻷبناائنا ومستقبل بلادنا آمين.
    اللهم من أراد بلادنا بسوء فاجعل تدبيره في تدميره .

  • mehdi
    الخميس 7 نونبر 2013 - 14:20

    38 ans et vous n'avez pas pu resoudre ce probleme il vous faudra des sicles par exemples,

  • serghini
    الخميس 7 نونبر 2013 - 14:43

    نداء من هذا المنبرالشريف وفي اقاليمنا الجنوبية تحديدا لي طلب واحد لكافة الجمعيات والمنظمات الحقوقية والمجتمع المدني في كل من العيون الداخلة وبوجدور من اجل الترخيص لهؤلاء امام مقر المنورسو والاحتجاج بلافتات وصور القمع والتعذيب الذي يتعرض له اخواننا القبائل ومن قتلوا ودفنوا احياءا والمفقودين ومن ثم دس السم في اكلهم ومن فقدوا عقولهم الخ ….واللائحة طويلة…..
    اننا اليوم واكثر من اي وقت مضى لنا السبق ولنا الامتياز لاننا صبرنا لحماقات وتهور غير مسؤول لمن هم في الدرك الاسفل بعيدا عن السياسة.
    لابد من صفعهم وتنحيتهم اذا اردنا مغربيا عربيا كبيرا بدون حركى وكابرانات فرنسا…..يتبع….

  • RYMY
    الخميس 7 نونبر 2013 - 15:05

    تذكرني المسيرة الخضراء "التحريرية" للارض بالكتاب الاخضر "المحرر" للإنسان الذي جعل من الشعب الليبي الشقيق "اغبى" شعب في العالم طيلة عقود من الزمن و كذلك المسيرة الخضراء التي استحمر بها بعض من الشعب المغربي طيلة عقود حيث ان النظام المغربي يصف البولياسريو بالمرتزقة و الإرهابيين و ان الصحراء الغربية مغربية ثم عند المواعيد الرسمية تجد اكبر مسؤولي المملكة حتى الملك السابق يجلس للتفاوض تحت المضلة الاممية مع ممثل الشعب الصحراوي الشرعي و الوحيد

  • hssi
    الخميس 7 نونبر 2013 - 16:22

    عاش المغرب حرا ونزيها، تحت شعار : الله-الوطن-الملك
    أدام الله الصحة والعافية والنصر وطول العمر لملكنا الهمام

  • Histoire
    الخميس 7 نونبر 2013 - 16:31

    Le Maroc!! Un payée musulman est malheureusement le premier producteur mondiale du cannabis et ça ce n'est pas l'Algérie le voisin ennemi qui le dit :: par contre ce que dit l'Algérie c'est que pas moins de 150 tonnes de cannabis ont été saisie sur ses frontière ouest en neuf mois seulement de cette année je vous laisse le soin d'imaginer les quantités réelles qui ont pût accéder sur son territoire .. Et vous dites que tous cela n'est pas programmer!!??

  • hamza
    الخميس 7 نونبر 2013 - 16:41

    الله الوطن الملك ….بلادي بلادي بلادي اللهم احفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ….ملكنا واحد والصحراء مغربية وتبقى دائماً مغربية

  • aziz
    الخميس 7 نونبر 2013 - 16:52

    لقد أعطى الملك محمد السادس اشارات سياسية قوية لمن يهمه الأمر

  • mohamed el hassani
    الخميس 7 نونبر 2013 - 17:31

    صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس يستحق جائزة نوبل للسلام !! mohamed el hassani : segangane : nador

  • moroccan pioneer
    الخميس 7 نونبر 2013 - 18:54

    god bless morocco and king Mohamed 6

  • عابد
    الخميس 7 نونبر 2013 - 20:23

    اني لأعجب حقا من هذا الخصام المزمن بين أهل المغرب ( الاقصى ) و ( المغرب الاوسط و الأدنى ) = الجزائر الحالية , يذكرني بخصام اخوة آخرين في العالم : كوريا الشمالية و الجنوبية , اليمن الشمالي و الجنوبي ! الى متى ؟

  • OMAR SAGHIR
    الخميس 7 نونبر 2013 - 20:32

    اعتقدت الجزائر دخول مستنقع الصحراء نزهة مسلية بعد خروجها منتصرة من معركة التحرير التي ضحى فيها المغاربة بالغالي والنفيس من دعم ميداني ومادي. ومعنوي.هذا الانتصار انسى الجزاىر تضحيات الجيران اتجاهها واستعلت وتكبرت وتغطرست فعاكست النظام المغربي بتحالف مع القدافي وعبد الناصر(البكباشي)فكانت حرب الرمال ودخل الجيش المغربي عقردار بنبلة وبومدين واسر حسني مبارك الرئيس المصري السابق كطيار.وانسحب المغاربة بامر من الملك وهذه عادة الملوك فكانت العقدة الجزائرية التي لاتحل فعاكست وتعاكس كل مطالب المغرب (ولوتعلق الامرباسترجاع سبتة ومليلية )فخلقت مشكلة حق تقرير (الشعب الصحراوي ) معتقدة انه بدعم البترودولار والانظمة العسكرية الافريقية وغيرها ستحسم المعركة الظالمة وتتربع علئ عرش شمال افريقيا وافريقيا ولم العالم ككل. وهاهي 38 سنة من عمر الصراع والمغرب في صحرائه والجزائر تنفق عائدات النفط لشراء باطل علئ حساب الشعب الجزائري المحروم االذي تبخرت امال ثورثه.

  • ملكي
    الخميس 7 نونبر 2013 - 21:41

    نحن معك يا ملكنا الهمام و الصحراء خط احمر

  • bobkeri
    الخميس 7 نونبر 2013 - 22:13

    والله لقد اثلج صدري الخطاب الملكي واللهجة الصارمة التي تحدت بها صاحب الجلالة والتي لم يعهدها حكام الجزائر ثمانية وثلاثون سنة جريا وراء السراب فالصحراء مغربية وستبقى مغربية ايعقل ان يفرط المغاربة في ارض سا لت عليها وفيها دماءهم واموالهم

  • OMAR SAGHIR
    الخميس 7 نونبر 2013 - 22:26

    على الجمعيات المغربية لحقوق الانسان ان تفضح الجزائرلبيعها الاطفال المغاربة الصحراويين للاسبان وشحنهم الى كوبا ععبيد للعمل في حقول التبغ وترويضهم للتشبع بالماركسية؟الم تكف الجزائر عائدات النفط حتى لجات الى بيع الاطفال الى الملحدين الكوبيين ؟الا يعد هذ خرق لحقوق الانسان ؟اضاق صدر الجزائر الئ درجة لم يسع لحضن الاطفال المهجرين رفقة ذويهم قسرا الى مخيمات العاربتندوف المغربية المحتلة من طرف الاستعمار الجزائري.؟

  • hassan tawima nador
    الخميس 7 نونبر 2013 - 22:42

    تعليقي سوف يكون تعقيباعلى بعض المعلقين من بينهم صاحب التعليق رقم326 وأقول له ماذا قدمت لهذا الوطن ؟كما قال جون كنيدي لا تسألون ماذا قدم لكم الوطن ولكن اسألوا أنفسكم ماذا قدمتم للوطن؟
    وأقول لصاحب التعليق رقم318
    إذا كانا للجزائر احتياطات مالية ضخمة فالمغرب يملاحتياطات بشرية أضخم ،للعلم فصانع امال هو البشر وليس العكس ،والاعتداءات تأتي من طرف الجزائر ضد المغرب ،أما بالنسبة لأنصار الملكية فلا ينتظرون أدنى طمأنة من طرف أمثالك!!!

  • dounia
    الخميس 7 نونبر 2013 - 22:57

    جميعنا جند مجندين خلف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله

  • Lahoucine
    الخميس 7 نونبر 2013 - 23:22

    Sincerment je ne peux vivre dans le Maroc, sans sahara.je présente ma vie pour ce cher pays.
    un méssage clair et nette que j'aimerai bien adresser au responsables algeriens, surtout les généraux (35 Millions Marocains ont tous les mêmes sentiments vers notre première affaire).

  • hafid
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 00:08

    le discour de SM le ROI est aussi adréssez aux nations unies pour dénoncé toutes les tractations politiico-diplomatic composé de divers dossiers monté de toutes piéces sans aucun fondements juridiques ni l'égale pars des organisations et associations international partisanes financé pars les dirigeants algériens énnemis politiques du maroc,cela au vue ,et au sue, du monde entier..Alors que le maroc à récupéré son sahara aux mains des éspagnols d'une maniere l'égale aprés le jugementque de la cours international de justice rendue en sa faveur en 1975 en présensence des représentant des nations unies…….maintenant il faut que le monde entier sache,que,l'algérie,héberge,finance,armes,des térroristes et des mercenaires sur son térritoires contre le maroc , pour l'installation d'une Fantome républic populaire sahraoui sur les térritoires du maroc récupéré depuis 1975, cela bien sur aprés l'échéc des dirigeants algériens de n'avoir pas pu éliminé le régime monarchiste de leur voisin

  • الحسين بنحدو
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 00:36

    نعتبر الخطاب الملكي السامي كقنبلة وضعها جلالة الملك في ملعب الجزائر حيث فتح أمور لأول مرة تماشيا مع التصعيد الأخير لحكام هذا البلد المغلوب على أمره.و من خلال بعض الندوات والبرامج المغربية اتضح لنا و بشكل كبير أن الدبلماسية المغربية ضعيفة بشمل تجعلنا نتخوف على مصير ملفنا .و نقول بأنه جاء الوقت لكي يتحمل كل مواطن مهما قل أو على شأنه أن يلتفت و يدافع على هذه القضية الوطنية من أجل كسب هدا الرهان ،فالبرلماني له مايكفي للتنقل و التواصل سياسيا مع أصدقائه داخل و خارج المغرب لخلق تكتل برلماني عالمي من أجل الظغط على اللوبيات المتحكمة كذلك الوزراء على مستوى أحزابهم في رئية مستقبلية مع بعض الحكام و الحكومات خاصة الإفريقية على مستوى منظمة الوحدة الإفريقية (الإتحاد الإفريقي)وهو المفتاح الحقيقي لربح هذه القضية .زيادة على ذلك الإعلاميين و المثقفين و الفنانين يجب أن تتجه انشغالاتهم نحو الجنوب و استغلال علاقاتهم بالخرج لخلق تكتلات تدافع إلى جانبنا و لكي تفهم قضيتنا بشكل صحيح.كذلك خلق مهرجانات وندوات و لقائات غير موسمية ترقى لتطلعات إخواننا الصحراويين و في الأخير تطبيق الجهوية الموسة .الله ينصرسيدنا

  • عبدالواحد فاس
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:38

    خطاب جلالة الملك كان واضحا وصارما بالنسبة لحكام الجزائر من العسكر ومن يدور في فلكهم. اللهم احفظ أمير المؤمنين وحامي الملة والدين.

  • l3ajb
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 11:06

    إذا كان طردنا من الجزائر سنة 1975 لم يكن تضحية من أجل هذا الوطن !!!!!
    أن نخير بين الجنسية المغربية أو الجزائرية والاحتفاظ بكل أملاكنا !!!!!!!!
    أن نرفض جميع الإغراءات المادية والاجتماعية من أجل حمل راية الجزائر !!!!
    وأن تطرح سؤالا علي ماذا قدمنا لهذا الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كان اختيارنا صعبا بين أن نكون أو لا نكون وفضلنا أن لا نكون في الجزائر والرجوع إلى أرض الوطن من أجل رفع راية المغرب رغم اننا كنا ندرك أننا سنبدأ من الصفر لكن لا شيء يقدر بثمن من أجل الوطن
    هذا نكران للجميل منك ومن الكثير من المغاربة
    فعلا لم نضحي بشيء ولم نفعل شيء
    فقط الخونة والرعاع والأوباش هم الذين يمجدون ويقدرون ويحصولون على الامتيازات في هذا الوطن
    فأما نحن فلم نقدم أي شيء لهذا الوطن فعلا شكرا للمغاربة على نكران الجميل

  • mostafa karouite
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:28

    بلد الجزائر لطالما تلقت المساندة من الشعب المغربي الابي بداية بالمحنة التي مرت بها الجزائر في فترة الاحتلال الفرنسي الذي دام زهاء132سنة(1830-1962) وهاهم اليوم ينكرون الجميل ولايعترفون لابالاعانات التي تلقوها من المغرب ولا بتاريخهم الاسود ويومهم الدامي وحاضرهم الدامس هم يعيشون ازمة ضمير حادة وعقدة كبيرة ازاء جارهم الذي يخطو خطوات الى الامام اما هم يحيون على ايقاع الارهاب والتقتيل وان مناطق كتندوف المغربية الاصل والقبايل خير دليل على الهزات العنيفة التي تشهدها الجزائر بغض النظر عن سقوط الشعب الجزائر تحت ايدي الجنرالات التي لاترحم اذا هذا غيض من فيض قليل من كثير وكله مفسر لما يجري في صدر وعقل الانسان الجزائري المسلوب الارادة والعزيمة والمشحون بتيارات الاعلام الجزائري المضلل والهدام ولاقاويل الضباط والجنرالات وعلى العموم الصحراء مغربية رغم انوف الكتيبة العسكرية المنحرفة الجزائرية في الصحراء ولدنا وعلى الصحراء نموت الله الوطن الملك مع احتراماتي الخالصة وتحياتي المغربية العطرة وفي الاخير ومن هذا المنبر شكرا هسبريس وشكر خاص وخالص لابناء وطني الغالي من طنجة العالية الى الكويرة الغالية

  • hassan tawima nador
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:56

    أستسمح من جريدة هسبريس وقراؤها على هذا الرد الموجه إلى المطرود من الجزائر وأقول له أنني معك في ماتفضلت به مائة بالمائة
    لكن هل تعلم بأن الأوباش هم الذين يضعون الوطن في كفة والمادة في كفة أخرى ،بمعنى الوطن والوطنية بالمقابل ،وإن كان كذلك فما القول عني ابن محارب وشهيد شارك في عدة حروب أولها حرب الرمال ولم تسمح لي عزة نفسي رغم الفقر بأن أطالب باأدنى امتياز حتى لا أصنف من الأوباش

  • سمحمد
    السبت 9 نونبر 2013 - 01:37

    اليك ايها الشعب الجزائري الشقيق
    اريد ان ادكرك بانتخابات 1991 اين دهبت ارادتك يا ابناء المليون شهيد
    صادرها جنيرالات الجيش الدين ينعمون بخيرات وطنكم .انهم يتفننون في اسكاتكم لا بل يتفنون في تنويمكم بمشاكل ليست لكم يد فيها يطالبون بتقرير مصير
    اقليم من اقاليم جاركم و يحتقر ارادتكم بالحديد و النار يتبجح بحقوق الانسان
    ويقهر شعبا كله بالفقر وسلب ارادته هل قتل 250 الف مواطن هي الديمقراطية وحقوق المواطن سبحان الله . هل تعلمون كم تصدرون من ثروات البلاد ام لا.قارن ثروتك اخي الجزائري بثروات شعوب اخرى وقارن مستوى معيشتك بهم.
    الم يعلموا بعد اننا كنا شعبا واحدا قبل ان يفرقنا الاتراك والفرنسيين الم يعلموا بان حدود المغرب شرقا هي المملكة الليبية قديما .وادا ما استضاف المغرب الطوارق او معارضة جزائرية وسلحناها ضدكم هل ترضون هدا اضن لن ترضوا. ادكركم بهدا لتعلموا مدى صبرنا عليكم لتعودوا الى رشدكم قبل فوات الاون.
    ونقول لصاحب الجلالة نحن جنود مجندون امامك وورائك للدفاع عن كل حبة من ترابنا وعلى عرش اسلافنا العلويين لن نتوانى لاشارة من يديك الكريمتين
    ونقول لك نموت نموت ويحيى المغرب نموت نموت ويحيى الملك.

  • bilal
    السبت 9 نونبر 2013 - 02:16

    جميعناجند مجندين خلف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله alah ou Akbar vive le roi et notre maroc alah ou akbar

  • مغربية وأفتخر ملكي في دمي
    السبت 9 نونبر 2013 - 02:38

    الملك سيدي محمد السادس : فشعبنا الوفي يتميز بإجماعه الراسخ حول وحدته الترابية، وبتجنده الجماعي للتضحية في سبيلها. فالصحراء قضية كل المغاربة دون استثناء، وأمانة في أعناقنا جميعا.

    هذه الكلمات ابكتني وأبكت قلبي قبل عيني ،،نعم مولاي نحن على العهد ودائما سنظل جنود مجندة وراء قيادتكم الرشيدة ما حيينا ،والله يشهد أن دمائنا وارواحنا فداك وفدا تراب بلادي
    الله الوطن الملك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة