إعلان بناء أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا يخترق الجبهة المعادية للمملكة

إعلان بناء أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا يخترق الجبهة المعادية للمملكة
صورة: و.م.ع
الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:00

أعلن يوسف عثمان، المدير العام لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية، أن الحكومة الفيدرالية النيجيرية تستعد لبناء خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وفي هذا الإطار، قال عبد النبي أبو العرب، محلل اقتصادي، إن الإعلان جاء هذه المرة من قبل نيجريا ولم يأت من المغرب، وهو ما يؤكد بصفة نهائية مصداقية وجدوى هذا المشروع الاقتصادي الطاقي القاري الكبير.

وأوضح أبو العرب، ضمن تصريح لهسبريس، أن “المشروع سيجسد حقيقة أحد أوجه التكامل والاندماج الاقتصادي والسياسي والاستراتيجي والطاقي على مستوى القارة الإفريقية”، مفيدا بأنه “خبر سار بالنسبة لكل دول غرب إفريقيا الثلاث عشرة التي سيمر عبرها هذا الأنبوب، لأنه سيشكل محورا اقتصاديا وتنمويا كبيرا وهائلا على مستوى خلق البنيات التحتية والطاقية الضرورية لإطلاق التنمية والاستثمار والإقلاع الاقتصادي لكل هذه البلدان”.

وأبرز المحلل الاقتصادي أن “أنبوب الغاز سينطلق من نيجريا وسيمر عبر كل الدول المعنية، إما للاستفادة من الغاز، وبالتالي التوفر على الإمداد الطاقي اللازم لمشاريع التنمية والإقلاع الاقتصادي، أو لضخ الغاز الطبيعي في الدول التي تنتجه”.

وأشار المتحدث إلى أن السينغال وموريتانيا، كدولتين منتجتين جديدتين، معنيتان بصفة كبيرة بهذا الأنبوب، لأنه ستكون له أهمية قصوى بالنسبة لهما وسيفتح لهما باب الأسواق التي يمكن تصدير غازهما إليها، خاصة في اتجاه أوروبا التي تعد أكبر سوق عالمية لاستهلاك الطاقة.

وتابع أبو العرب بأن “المشروع هو تتويج لمجهودات جلالة الملك الجبارة على مدى عقدين من الزمن بدون كلل أو ملل، وتتويج لمجهودات اختراق الجبهة المعادية التقليدية للمغرب التي كانت تمر عبر الجزائر وأبوجا وبريتوريا. واليوم، بهذا الإعلان تتأكد بصفة نهائية جدية ومصداقية هذا المشروع الطاقي الذي شوش عليه أعداء المملكة بمشروع أنبوب آخر لا يتوفر على أي شروط للنجاح”.

وأكد المحلل الاقتصادي أن المشروع “سيخلق التقارب اللازم مع كل دول إفريقيا، وخاصة مع دول كانت تقليديا معادية للمغرب، ويؤكد قوة المفاتيح الاقتصادية والديبلوماسية المنفتحة في خلق الروابط والتقارب الضروري بين وجهات النظر وبين السياسات الوطنية للدول”.

وأشار أبو العرب إلى أن “المغرب لديه الكثير مما يستطيع أن يقدمه للقارة على المستوى التنموي والاندماج القاري”، مبرزا أن “إفريقيا تحتاج إلى مشاريع جبارة بمنطق التكامل والاندماج الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، وهذا هو الحل لمعضلات الهجرة والفقر والتخلف التي تعاني منها القارة ضدا على مقاربات إغلاق الحدود وخلق النزاعات الهامشية والكيانات الوهمية”.

وأبرز المدير العام لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية أن الحكومة النيجيرية استكملت خطط تجسيد هذا المشروع الكبير، مذكرا بتوقيع اتفاق بشأنه بين المغرب ونيجيريا خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بوخاري.

‫تعليقات الزوار

86
  • Karim
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:10

    Le seul pays qui sera intéressé et peut réaliser et payer ce projet c’est l’Espagne et l’Espagne est deja alimenté par l’algérie ce qui lui revient beaucoup moins cher. La consommation de gaz du maroc Mauritanie ghana et ghuinee ne représentent meme pas 5% de la consommation espagnole. Ce projet va couter minimum 25 milliards de dollars. Qui va le financer et qui va le réaliser hhhhh. Peut etre le maroc petrolium

  • مراد الشركي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:10

    وماذا عن إسبانيا
    من المفروض أن يمر عبر التراب الإسباني
    في ظل هذه الأزمة السياسية مع إسبانيا سيكون الأمر صعب
    إسبانيا يعاكس أي توجه ممكن أن يستفيد منه المغرب

  • حدادي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:10

    مزيدا من العطاء والازدهار لمغربنا الحبيب وراء صاحب الجلالة ملكنا الغالي محمد السادس.
    وتبا لكل من يساهم في عرقلة هده المجهَودات من قريب أو بعيد.
    الله الوطن الملك

  • Salim
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:10

    وسيكون هذا المشروع أروع إذا مر الانبوب إلى أوروبا عبر البرتغال

  • جزيرة ليلى المغربية
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:11

    شتان ما بين من يبني ويشيد ويطمح إلى التطور والتقدم ومن لازال يعيش في العصور الوسطى ويكيد المكائد ويدس الدسائس لخلق البلبلة والفرقة والبقاء تحت وطأة الفقر المادي والمعنوي.. عاشت المملكة المغربية العظمى.

  • محمدين
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:11

    هذه رسالة لكل من يكثر الثرثرة ويزرع الشر والانقسام.. المغرب سيكون قاطرة التنمية لكل إفريقيا فعلا وليس كلاما يا أصدقاء بنبطوش.. وهذا يكرس على الأرض تعاون جنوب جنوب

  • عدنان
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:12

    الان يجب ان يفهم بعض نقصاء العقل سبب سفر الملك الى الدول الافريقية و تقديم الدعم واقامة المشاريع هناك. اذا اردت ان تربح عليك ان تستثمر اولا

  • لا لا
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:15

    امنى من كل قلبي ان تستغل هاته الدول الافريقية المعنية بمرور الانبوب الغازي الفرصة للضغط عل فرنسا لكي ننال جميعا استقلال حقيقي ! فرنسا كالسرطان الخبيث اذا دخل دولة افريقية افسدها . يجب عل الدول الافريقية طرد فرنسا و جعلها لا تتدخل ابد يسياسة الدول الافريقية

    و اتمنى ايضا ان تتوقف الدول المعنية بالفرنك CFA التعامل بهاته العملة اللتي ورثوها من فرنسا

  • مغربي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:16

    مزيان الله يكمل بالخير لحوايج لي فيها خير لكل البلدان الافريقية التي سيمر منها الانبوب إن شاء يتم بناءه وينقل البترول نحو اوروبا وتكون فيه فائذة لنا ولهم الله يكمل بالخير.

  • Aliat
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:22

    It’s a good thing for both parties, but why mentioning Algeria in everything, If this project is really for the Moroccans and their economy then we should focus on them not anything else.
    Thank you

  • Arifi
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:25

    Le Nigeria possède la plus grande réserve d’or noir en Afrique, en construisant ce gazoduc, qui offrira des opportunités d’exportation vers l’Europe, ce pays peut concurrencer graduellement l’Arabie saoudite
    Des projets pareils sont bons pour l’économie du Maroc, car ils le placent au rang de marchand de tapis des ressouces africaines dont l’Europe dépend fortement pour faire tourner son économie, tout comme le cacao(dont l’OCP est le plus grand fournisseur), les métaux et minéraux, etc

  • طه طه
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:28

    التساؤل المطروح هو لماذا الإعلان في هذا الوقت الذي نشبت فيه أزمة مع إسبانيا، هل هو محاولة للتملص من هذا المشروع إلى الأبد ؟

  • Mazlote
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:28

    اذا مر مر هذ الانبوب عبر الجبهة اذن سيتم تخريبه من طرف صندليستان .واهيا ناري .مادرتو والو.ستكون خسارة متتالية وبطبيعة الحال المملكة المغربية هي ستتحمل مصاريف الاصلاح وووو من مال الشعب كما جرت العادة.

  • البطاش بنعيسى
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:31

    هناك أسئلة كثيرة يطرحها هذا المشروع منها هل ستقبل به إسبانيا لانه سيمر من اراضيها و كونها متحالفة مع الجزائر في معاداة المغرب؟ ثم هناك سؤال آخر يتمثل في اتجاه الدول الأوربية إلى الاستثمار في الطاقات البديلة و الصديقة للبيئة بحيث هناك دراسات تؤكد تخلي أوربا عن استعمال الغاز و البترول في أفق 2040 و هذا يعني ضياع استثمار الأموال على مشاريع محدودة و غير ناجعة.

  • مهاجر من بريطانيا
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:41

    من المحتمل ان يمر عبر جبل طارق و تبقى بريطانيا المزوع لأوروبا.. يفضوها بينانهم

  • medzaki
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:41

    هدا المشروع ان تحقق سيكشف المزيد من الأعداء وخصوصا روسيا والجزائر وسيشتد الصراع عن الصحراء المغربية اكتر فاكتر

  • غاز الغازي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:41

    اتما ان يذهب هاد الأنبوب حول الاراظي البرتغالية ومن هناك عبر البحر الى فرنسا ومن هناك يتوزع حول الاراظي الاوروبية

  • visiteur
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:44

    نفهم من كلام ابو العرب ان الاعلان لو جاء من طرف المغرب يبقى مشكوك في صحته ام ماذا ؟ وبما انه جاء من نيجيريا وليس من المغرب مما يؤكد مصداقيته ،،لكن السؤال رغم ان الموضوع تم التعرض له في مقال سابق نشر اليوم متى ينتهى هذا المشروع ومتى يبدأ وهل وافقت كل الدول التي يمر بها وماذا عن مروره باقليم الصحراء المتنازع عليه والذي لا تعترف نيجيريا بسيادة المغرب عليه ؟ هذا هو جوهر الاشكال زيادة على امور اخرى تقنية وسياسية لم يتم التعرض لها وكان نيجيريا لها حدود مباشرة مع المغرب

  • Salim bougadouma
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:51

    Texte source
    712 / 5000
    Résultats de traduction
    بعيدًا عن المشاعر ، علينا أن نكون واقعيين.
    هذا المشروع لا يعني شيئًا دون وجود علاقة جيدة مع إسبانيا.
    هذه البلدان الأفريقية الغربية ليست سوقًا كبيرًا للغاز ، بسبب المناخ الحار. السوق الكبير الوحيد للغاز هو أوروبا والمشكلة هي أنه لا يمكننا الوصول إلى أوروبا دون الحصول على الضوء الأخضر من إسبانيا.
    حتى لو سلكنا طريق البرتغال ، فهناك حدود إسبانية تحيط البرتغال من الشمال.
    بالإضافة إلى ذلك ، أعطت إدارة بايدن الضوء الأخضر لأوروبا لشراء الغاز من روسيا …
    البطاقة الوحيدة الرابحة للمغرب هي الاستثمار في إنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية والأمواج وتصديرها إلى المملكة المتحدة والبرتغال وأوروبا الغربية ولماذا لا في النرويج.

  • وجدي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:55

    كثر الكلام ولا شيءٍ لحد الان
    متى يتم هذا المشروع ومتى ينتهي وكم هي كلفته ومن اي مكان يمر لاروبا اذ كان يمر على البرتغال فالبرتغال تحدها من الشمال اسبانيا
    اذا ما هو الحل
    اضن سيبقى هذا المشروع محل كلام اذ بقيت الازمة مع اسبانيا

  • Morocco Lover
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:56

    على المغرب التفكير في خلق إتحاد غرب إفريقيا عوض إتحاد المغرب العربي الذي أصبح من المستحيلات

  • لا يدوم إلا الصح والمعقول
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:01

    سنين ونحن نسمع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب، ونسمع ربط المسؤولية بالمحاسبة، ونسمع النموذج التنموي،ونسمع التغطية الصحية ونسمع إستخراج الغاز المغربي نهاية سنة 2019 ونسمع ونسمع لكن للأسف لا شيء تحقق على الأرض الواقع بل حبر على الورق.نصيحتي للمخزن إذا أراد أن يحقق شيئا جميلا لشعبه فليعمل بصمت كباقي الدول،الأعمال التي نقوم بها على أرض الواقع هي من تتكلم على نفسها لا تحتاج لبروبغاندا.بالكذب أصبحنا أضحوكة العالم.

  • زهير
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:02

    وسيكون هذا المشروع أروع إذا مر الانبوب إلى أوروبا عبر جبل طارق

  • محمد الرياضي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:04

    كل دول غرب أفريقيا تفطنت الى أن مسار تنمية القارة الأفريقية تمر من اتجاه واحد وهو المغرب غير شقيقتنا موريتانيا التي ظلت مترددة حبيسة الاسياد من جينيرالات المصالح الضيقة هناك في الجزائر.

  • التكاني
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:08

    إسبانيا دولة تبحث عن من يدعم مصالحها بكل السبل ،لا يهمها المغرب أو الجزائر وإنما فقط مصالحها والانبوب “نجيريا-المغرب” مقدار ما ستستهلكه محليا بل ما ستجني من عواده المادية والاستراتيجية، لذلك ستتهافت للمشاركة في البناء والتمويل لأنه مشروع يهيكل للمدى البعيد ولا شأن له بالمشاكل السياسية الظرفية

  • abdou
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:10

    C’est le projet qui doit porter le nom ITIHAD IFRIQUI et non l’ensemlage africain d’aujourd’hui qui parle de tout sauf de la coopération économique.

  • صالح
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:11

    الى كل من لا يعرف الجغرافيا بان دويلة جبل طارق تحدها اسبانيا والبرتغال تحدها اسبانيا من الشمال
    فكيف يمر هذا الانبوب

  • بن البصير احمد
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:13

    على الحكومة والمغرب على راءسه جلالة الملك ان يتابع هدا الانجاز القرن وهدا المشروع الدي ترك العديد من الدول. تحقد على المغرب. وكثير من الدول سعيدة به علينا أن يبداء فيه وتكون هناك لجنة قوية برئاسة صاحب الجلالة حتى يسير بكل نجاح. وتحقيقه لان اكيد هناك من يجري ليلا ونهارا لوقفه باي طريقة الله احفض وطننا يارب وملكنا. وشعبنا

  • No choice
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:14

    ادا نجح المشروع امريكا هي من ستطغط على اسبانيا لان حلف ناتو يريد ان يتخلى على الغاز الروسي لسحب هذه ورقة ضغط على ألمانيا والدول الاخرى من طرف روسيا اسبانيا تنفذ الاوامر فقط

  • Foad خ
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:16

    ان كمواطن مغربي اعيش في خارج البلاد اعتبر ان ملك المغرب له طموح كبيرة ومفيدة لشعوب افريقيا كلها والعرب انه انسان طموح ويحب بلده لو اخذو بفكره كل حكام افريقيا ستكون افريقيا لها مصداقية في العالم لان محمد السادس رجل اعمال روسياسي حكيم الله يزده من خيره رجل ولد الاصول ولد الخير من اسرة عريقة لها تاريخ والحاسدين يبقى عيبهم في فمهم والسلام عليكم

  • وعزيز
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:17

    وفي هذا الإطار، قال عبد النبي أبو العرب، محلل اقتصادي، إن الإعلان جاء هذه المرة من قبل نيجريا ولم يأت من المغرب، وهو ما يؤكد بصفة نهائية مصداقية وجدوى هذا المشروع الاقتصادي الطاقي القاري الكبير.

    ما هذا يا هذا….. ؟؟؟؟

    بأي منطق تقول هذا…. ؟؟؟؟

    ما يفهم من كلامك….. انه لو اتى الخبر من المغرب… سيكون الخير بدون مصداقية…..!!!!!!!!!!!!!!

    هل درست المنطق….. ؟؟؟؟؟؟؟

    لكل كلام تأويل……

    فازن ما تقول….. لكي لا يفسر ضد قصدك…..

    يا ابو العرب…….

  • علي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:24

    من الصعب ان يوافق الاتحاد الاروبي على هذا المشروع
    لان نزاع الصحراء الغربية لم يحل بعد وهم يدرسون الان في تحقيق المصير للصحراويين واضن ان الملك لن يغامر بهذا
    زيادة على ذلك الاتحاد الاروبي لديه الكفاية من الغاز والبترول الجزاءري والروسي
    حتى لو انجز هذا المشروع بعد عشر سنوات فلن يفيد اروبا لانهم يتوجهون نحو الطاقة النظيفة اي الطاقة الشمسية التي ستصدرها لهم الجزاءر في السنوات القادمة ان شاء الله

  • دي ميستورا
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:24

    لنبقى واقعيين وبدون عاطفة من سيمول المشروع ب30 مليار دولار ؟ وكيف نضمن موافقة البلدان العابرة ؟ وكم سنأدي عمولة العبور ? المستقبل للهيدروجين وحتى النووي هدا المشروع لتهييج مشاعر مغاربة الداخل فقط.

  • ali
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:24

    لمن يتسائلون عن أسبانيا والعلاقة المؤثرة مع المغرب ويظنون ان الاسبان سيرفضون. اجيب ان الوقت لم يحن بعد لان الأنبوب مازال في بدايته والى ذالك الحين ان رفضت أسبانيا فهناك البرتغال او جبل طارق. مع العلم ان الاسبان يمكنهم بيع الجزائر من معها من أجل هذا الأنبوب الضخم الذي يعود منبعه لأكبر منتج للغاز والبترول في القارة الافريقية نايجريا

  • مغربي بيضاوي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:24

    الحكمة ظالة المسلم ،انا وجدها ،فهو أحق بها..
    شكرا ل صاحب الجلالة علي حكمته و صبره و جلده..
    الله الوطن الملك

  • دمدم
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:24

    تعد إفريقيا أغنى قارة وأفقر الشعوب بسبب النهب اللذي لا زالت تتعرض له من دول الغرب المتغطرس فلهذا آن الأوان لبناء إتحاد إفريقي قوي ملتحم بكافة أطيافه البشرية

  • med
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:33

    انه عمل جبار افريقا تتقدم شيئا فشيئا الحمد لله ،والخزي والعار والفشل لأعداء المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة

  • khalid
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:35

    Salam
    je suis fier de ce projet gigantesque, avec un tel projet le Maroc sera un point important pour l’Afrique, vivement la concrétisation de ce gros projet, vive le Maroc

  • Simo
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:47

    Nouvelle stratégie entre Nigeria Maroc Portugal royaume Unis c est a dire jibral tar et les états unis pour casser le gaz de la Russie et l’Algérie t

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:49

    الكثير من انابيب النفط و الغاز تخترق عدة دول في قارات اوروبا و اسيا و امريكا و احدثت ثورة صناعية و طاقية و بنية تحتية في كل المدن العابرة لها و الان جاء الدور على القارة الافريقية لتبدء في تنفيذ مشروعها العملاق الناقل للغاز من نيجيريا الى المغرب مرورا ب14 دولة افريقية ليصب في البحر الابيض المتوسط او عند اقصى نقطة في شمال المحيط الاطلسي انه المشروع الضخم الذي سيحدث ثورة اقتصادية وطاقية في غرب افريقيا و شمالها و سيباركه الله عز و جل لانه من بنات افكار وعبرقية محمد السادس ملك المملكة المغربية الشريفة قائد النهضة الافريقية.

  • معقول
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:50

    الله الله فاليحيا هذا موطني
    جميل ان نرى مغربنا قويا هي رسالة الى اسبانيا وغيرها من الاعداء انتها زمن الاستعمار والاستغلال،بالنسبة لانبوب الغاز لما لا يمر عبر جبل طارق هي اراضي بريطانية وحتى بالنسبة للجالية المغربية خط جوي وبحري نحو الناظور والحسيمة لينعش الشمال حتى من بريطانيا فهي دولة تراعي مصالح جيرانها..

  • متفاءل
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 20:54

    لايجب ان تتكلمو كخبراء ودووالمعلومات الكافية
    هل تضنون ان جميع الدول المعنية لا تتوفر على الكفاءات الازمة .
    .بالعكس فهناك علماء وخبراء اكفاء في الاقتصاد والمال والاستراتيجيات ووووو
    يجب فقط ان نصفق للسياسة المغربية التي تواجه أعداء الوطن من الداخل والخارج ..
    .
    فهناك ممر جبل طارق …والأمور يمكن أن تتغير في المستقبل مع اسبانيا…ويمكن ان يتشتت الاتحاد الأوروبي وربما هناك اتفاقيات مع الولايات المتحدة ووو
    فمثل هاته المشاريع يجب أن تنضر على المدى البعيد
    اهل مكة ادرى بشعابها
    عاش المغرب

  • Karim
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:03

    سيمر الأنبوب عبر البرتغال عن طريق البحر ومن البرتغال عبر فرنسا الدول الأخرى كذالك عن طريق البحر، موتوا بغيضكم

  • hamid from paris
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:03

    vive le develaupement socioculturelle nijirio-marocain

  • أسئلة أنابيبية ـــ تصدير الغاز إِنْ فِيتْرُو 1
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:07

    العلاقات تتدهور مع إسبانيا!من أين سيمر الغاز النيجيري إلى أوروبا؟هل سيتم الربط مع أنبوب الغاز الجزائري أم سيتم إغلاقه لإعطاء الأفضلية للأنبوب النيجيري؟المعروف أن أنابيب نقل الغاز جد مكلفة وفيها مخاطر بيئيةوأمنية كبيرة!هل سيتم مد أنبوب تحت البحر مباشرة لإيطاليا،فرنسا والبرتغال تكملة لمشروع الحزام بدون الطريق الذي تم تدشينه مع عملية مرحبا2021؟أصبحنا أقوى من الصين لأننا نستغني عن الطريق بالحزام!حاحنا محزمين مع إسبانيا!إوا باش غاديا تحزم معانا هي في نظر المنظرين الاستراتيجيين الجهابذة؟جلبنا قوة فرونتطكس إلى حدودنا و عززنا بغباءنا أطروحة أن الحدود الأوروبية تبدأ في القارة وليس في الضفة الأخرى!ماذا نحن فاعلون مع فرنسا؟أصبحت على حدودنا وهي تقول لنا لساني،قلبي,سيفي مع إسبانيا وأوروبا و لي معكم فقط مصالحي وليس لكم شيئ معي وعندي؟ هل سيمر الغاز النيجيري بالبواخر أم بخطوط الألياف البصرية،أم بالرياح في حالة غازية،من الغاز والغزو،أم بالويفي؟هل سيتفضل أحد الجهابذة من خبراء التوقع أن يكتب مقالا يستشرف فيه منحى العلاقات مع إسبانيا بعد كورونا والتطبيع؟

  • أسئلة أنابيبية ـــ تصدير الغاز إِنْ فِيتْرُو 2
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:11

    هل سنبدأ ببناء أنبوب الغاز أم بترميم العلاقات مع الجيران؟من سيضمن أن أي أزمة مستقبلية مع إسبانيا لن توقف مشروع الأنبوب أو تجعل منه ورقة ضغط من جانبها؟روسيا تخطط لأنابيب غاز مع إيران و دول القوقاز!تركيا كذلك بعد اكتشافاتها الهائلة!المستقبل للطاقات المتجددة حسب مشروع نور!عدم استقرار بسيط في دول المرور سيجعل مشروع الأنبوب على كف عفريت!نخشى أن يتبخر الغاز في الطريق!هل ستقبل القوى الكبرى والأمم المتحدة مرور الأنبوب من الصحراء قبل الحل النهائي للنزاع عليها؟هل سيستفيد الشعب من الأنبوب؟هل سنتجه لتقنية أطفال الأنابيب؟تصدير الغاز إِنْ فِيتْرُو بالمعنى المختبراتي والفيتريني!الأنبوب الفيترينا زعما في إطار المشاريع الكبرى:أعلى برج في إفريقيا الذي يطل على الهشاشة التقدمية،القرياتية و دوار الحاجية مع رائحة بوخرارببها!أطول أنبوب غاز في إفريقيا!نيجيريا تتعاون مع الجزائر و متحالفة مع جنوب إفريقيا المتحالفة مع الجزائر!ياك ما شي قالب أو كاميرا خفية من جانب دول المحور الإفريقي “التحرري”؟أليس إصلاح التعليم أولى مع إجبار أصحاب الرساميل على الاستثمار في العلم والتكنولوجيا؟

  • المغرب البلد العزيز
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:13

    بعض دول الجوار العدائية تشبه في تصرفها عيش الخنازير في الروث والغيس والخنز
    أما المغرب فهو بلد الطهارة والنقاء والتفكير في العيش الكريم والتقدم المفيد

  • متتبعة
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:21

    الطيبيون يعملون من اجل نشر الخير للجميع والخبثاء يتأمرون لزرع الشر والتفرقة .كما يقول المغاربة “كل واحد تيعمل على اصلو” وشتان بين الشرفاء وناس النخوة ومن لهم تاريخ عريق وبين لقطاء فرنسا وغلمان الاتراك جاو من عدم.

  • Aziz maroc
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:23

    الذي يستطيع أن يخفض أتمان الطائرات يستطيع أن يحقق أي مشروع ضخم المغاربة يمتازون بفكرهم التاقب عين الحسود فيها عود و خمسة و خميس على المغاربة

  • أزغوذ
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:26

    مع كامل السف الجزائر لا شغل لها إلا معاكسة المغرب ، لكن وبإرادة الله سينتصر الحق في النهاية .هكذا نطالب فأحسن رد مزلزل للأعداء هو بناء دولة قوية وركائزها في المقام الأول هم المواطنين أبناء الوطن .المغرب دولة عضيمة ما ينقصها إلا رجالا مخلصين .أما ألغلبية الحالية الموجودة لا في الوزارة ولا في الحكومة هم استبداديون عقود وهم في الحكومة ينهبون و يحولون مشاريع لحساباتهم البنكية و منهم من يرسل تلك الأموال إلى البنوك خارج البلاد خوفا من المتابعة .ولكن بإذن الله لن يفلحوا ايلمخرج فيهم يخرج في تركتهم .أما عن أنبوب الغاز النجيري المغربي نتمنى أن يكون فأل خير على شعبنا المغربي و شعوب المحبة للسلام .أما الجزائر فمغادي اتصوار من المغرب غير النبك غن شاء الله .والله ولي التوفيق .

  • عبدالكريم
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:28

    قبل ان نحكم على اي فكرة لا بد اولا ان نعرفها،ونلم بكل حيتياتها من قبيل من فكر كيف فكر هل هو اهل للتفكير اي هل هو مناسب ليفكر في هكذا فكرة؟؟؟
    فكر عباس في الطيران ولم ط،ر لكن كان اول من فكر في الطيران.
    لا اظن انه في عصر الازمات الطاقية وثورة الطاقات الخضراء وقرب فوات الاوان على افريقيا لاستغلال طاقتها بشكل عادل لتطوير شعوبها او على الاقل توفير لقمة العيش لها يتيح هامشا كبيرا للمغامرة.
    فالفكرة جيدة،عملاقة،اقتصاديا وسياسيا اما الازمات الدبلوماسيك فهي زوابع رملية تمر بمرور مسبباتها والسوق يحكمه عاملا الربح والحضارة.
    السلام عليكم

  • البهلول المصطفى
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:32

    شي وحدين كيضربو على مصلحة إسبانيا هههههه كفار مثلها
    أنشرها للخير

  • خريبگي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:34

    Karim رقم 1
    جزائرك أصبحت في خبر كان هههههههه…………………..

  • إلى وعزيز 31...
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:40

    .. .المعروف بتساؤلاته الجوفاء وعلامات التعجب والإستفهتم في تعليقاته و معاكسته كل الخبراء والمحللين… كونك لا تمييز بين البائع والشاري… قريباً ستعرض نفسك على اختصاصي في الأمراض العقلية…

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:42

    جل التعليقات التي تستسغر هذا المشروع تعود لبني خر خر يبردون على قلوبهم من جراء حسدهم وبغضهم والفقر المدقع الذي يعيشونه في بلاد التبون أحسن منظومة صحية في الكون هاهاها نقول لهم ستبقون تنبحون تنبحون حتى ينفجر حلاقمكم وسنبقى وسنضل أسيادكم وأسياد أسيادكم حتى يرث الله الارض ومن عليها ومن يقول فيكم العكس فل يتقدم شبر واحد من الصحراء التي أخذناها بالقوة لنمرمدنه كما مرمدنا بومديين وجحشه وعوقنا بوتفليقة وعبيده وسوف نمرمد التبون وعصابته

  • fouad
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:43

    مشروع طموح جدآ . البعض يراه مستحيلا والبعض غير نافع . لكن دوما هناك من يقف امام طموحك .
    هاد المشروع عندو ابعاد كبرى . على المدى المتوسط و البعيد. ماشي ضروري الانبوب يوصل الى اوروبا . الى كان غادي يدوز عبر 13 دولة . فاولا غادي يكون استهلاك هاد الدول .المنتج رابح . او المستهلك رابح غاز بتمن اقل . فحال الانبوب لي جاي من روسيا و يمد اوروبا باكملها .
    تانيا بعد الرؤية الملكية في هاد المشروع الى بغينا النهوض باقتصاد الأقاليم الجنوبية الصحراوية او تصبح جاهزة للمشاريع الضخمة لازم من هاد بنيات التحتية او حتا البلدان لي يدوز منها الانبوب . كيفما نعرفو بزاف من هاد الدول لا تتوفر ولا تستهلك الغاز لتكفته الكبرى وخصوصا نقله إلى المستهلك . هاد الانبوب غادي يكون مخصص للاستهلاك إفريقي 100% .
    او نتمناو ان شاء الله مشاريع اخرى اكبر و اكبر برعاية الملك ديالنا او الله يوفق

  • stracoma
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:47

    Pour Mr Salim du post 4
    le Portugal n’a pas de frontière avec le reste de l’Europe , il est entouré par l’Espagne au nord et l’est et par la mer au sud et à l’ouest

  • Ahmed
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:51

    Pour LE 1 KARIM la marionnette qu’il a la maladie incurable du Maroc qu’elle a rendu très jaloux c’est la raison pour laquelle il vient raconter n’importe quoi et vomir la haine sur les réseaux sociaux pour cacher la misère de son régime Harkis vauriens d’alger comédie

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 21:59

    هنيءا لدول غرب افريقيا بهذا المشروع الاقليمي الكبير، توزيع الغاز بين هذه الدول وتسهيل تصديره الى باقي دول العالم انطلاقا من المغرب مشروع اقتصادي تنموي نموذجي كبير سيعود بالمنفعة لجميع دول غرب افريقيا وسيحصل على تنويهات وجواءز عالمية.

  • عابر سبيل1
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:00

    بالتوفيق ان شاء. فعلا سيخلق عدة مناصب شغل ويزيل الغم والحزن عن ملايين الأفارقة.

  • مغربي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:01

    هذه الضربة ليست موجهة لاسبانيا بل هي الجزاءر اسبانيا ستستفيد كباقي الدول الأوروبية ولن يكون لها الاختيار اما هذا الانبوب او لا شيء.

  • !! Dans ta face
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:08

    رقم 1 Karim

    تكلم بالعربية و باراكا علينا من مسلسل :
    papa mange maman dans la cuisine ….. راه كا كاع نعوجوا اللسان بديك اللغة و لكن نعضّوا في لغتنا العربية !!!
    انت راك غير جروندي مرعود داخل باش تشوش على سيادك المغاربة، فرحان كاعطي بلادك الغاز رخيص لاسبانيا ؟؟ واش غير الغاز أو معاه شي حاجة أخرى !!!! هههههههههه
    سير راك كتلعب في الخطر يا صديقي، المغاربة غادي احكروك !

  • rado
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:19

    سوف تجد الخير في أي بلد فوق هدا الكوكب، إلا حكام الجزائر ومن يسير في فلكهم من مواطنيهم، لقد حشرنا الله مع قوم عشرة أشخاص بعقل وااااحد، رحم الله العبقري صاحب المقولة، هدا الأنبوب فعلت الدبلوماسية الجزائرية المستحيل لنزعه من المغرب، وفشلت، ولما تفشل يبدأ ألا منطق بقولهم أن هدا الأنبوب دون جدوى تدكر، إن كان فعلا كدلك فلمادا توسلتم لنيحيريا بمنحه إياكم، فعلا قوم غير منطقي بالمرة، شفاكم الله لصالحكم، أما نحن المغاربة فنعرف المنطق ونطبقه. والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها.

  • اي نعم اشقاء الاسرائيلين أعداءنا
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:23

    بصحتكم و الله من القلب، أخطونا برك و أنسونا يا لطيفمن هذا القوم قتلتونا بالغيرة و الحسد

  • رسالة
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:28

    تعاليق حول موضوع تفويت انابيب الغاز الى من الى الشمال الافريقي المغرب الاقصى بالطــــبع تكاد تكون صعبة المنال ..ولكن يمكن ان نقول ليس تم شئمستحيل امام الشركات العملاقة والتي لها فوائد جمة في تحصيل الحاصل الان مفهوم توفير الغاز الطبيعي فكرة
    جيدة وخلاقة للحد من ظاهرة بلمبات وتوفـــــــــــــير بيئة نظيفة تنعدم فيها اسباب الملوتاث
    واله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:30

    الشركات المغربية و النيجيرية سيكون لها حصة الاسد في هذا الاستثمار الضخم و تكلفة المشروع حوالي 25 مليار دولار ستستفيذ منها نفس الدول التي سيعبر منها الانبوب واعتقد ان الشركات و المقاولات المغربية تستطيع الاستحواذ على 30 في المائة من الحصة لما تمتلكه من خبرة و كفاءات و مصانع تستطيع تلبية حاجياتها من مواد البناء و الكهرباء و صناعة الانابيب و كل ما يرتبط بهذا المشروع العملاق فالمهندسون و الفنيون المغاربة اثبتوا قدرتهم على انجاز مشاريع كانت في السابق حكرا على الشركات الاوروبية و الاسيوية على سبيل المثال بناء السدود و مصانع الاسمنت و الطرق السيارة و المطارات و غيرها من المنشات التي شيدت بايادي وكفاءات مغربية 100 في المائة فالمغرب يتقدم و يتطور في مجال المقاولة مقارنة مع الكثير من الدول لذالك ستستفيذ شركاته ومقاولاته من هذا المشروع الضخم اما الذباب الالكتروني اليائس فهو يعزي نفسه في منبر هسبريس بعد ان تاكد له ان مشروع غاز نيجيريا المغرب العابر للقارة الافريقية وصل الى مراحل متقدمة في سرية تامة و سيرى النور في احتفالية ضخمة تجمع قادة الدول الافريقية في الرباط او ابوجا بقيادة محمد السادس حفظه

  • مصطفى
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:32

    كنت أعتقد ان هذا مشروع الأنبوب سيكون الأضخم لكني لم أنتبه إلى أنبوب أضخم خلفه هذا المشروع في مأخرة أعداء المملكة….

  • ولا غالب الا الله
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:39

    الى الرد علي
    الاتحاد الاوروبي لا يبني العلاقات الخارجية على اساس الشذ و الجدب و النيف الفارغ كما تفعل كوريا الشرقية انه شراكة ضخمة مبنية على المصالح ثم المصالح فقط و كما ان اسبانيا استخدمت الاتحاد الاوروبي لصالحها فلا يمكن لاوروبا ان تستغني عن مشروع بهذا الحجم و الضخامة و يمر على اكثر من 13 دولة ثم يضاف لها الغاز السنغالي الموريتاني في اتجاه الصحراء المغربية ثم الى اوروبا و سيمر فعلا مما سيجعل الغاز الجزائري بدون اي منفعة للاستغلال السياسي و الجيوستراتيجي مجددا تقريبا بلادكم ستصبح مشروع عراق جديد ان لم تغييرو طريقة تفكيركم المتقادمة و الرجعية التي لا تنفع لا العباد و البلاد لاكن ما عسانا نقول المرء لا يعلم قيمة الاشياء حتى يعايشها و يتجرع معاناة خياراته الخاطئة
    الجزائر كل صادراتها محروقات ما الذي ستصدره غير ذالك رجوع الله كيما قالو الاخوة المصريين “هي مش بالعافية بردو”

  • وجدي به
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 22:49

    تبون اليوم يأكل التبن أما ش،قريحة الله يعلم كيف يكون حاله ،،،،مزيدا من التقدم لوطني العزيز

  • مغربي مغربي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:06

    ردا على التعليق 10, انت لم تفهم لماذا موضوع الجزائر تم إقحامه هنا لأن الجزائر أقامت الدنيا و لم تقعدها لجر نيجيريا الى بناء انبوب غاز يمر من الجزائر. هل فهمت الآن ?

  • ضد العديان
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:10

    اليوم هاد الموضوع زايد نغزة مع صحاب الديسلايك عشيرة ابن بطوش جاتهم سكرات الموت مع هاد الأنبوب
    الله يهدي ماخلق

  • تعليقان باعثان على الغثيان
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:15

    بعض تقفز على كل المواضيع التي تهم شأننا الداخلي وتندس بيننا كما اوساخ الأظافر، مثل قردي التعليقين الأولين، إليهما ولغيرهما من دمى شنقريحة وبوزبال أقول أن المفرب وضع قطار التتمية على سكك صحيحة وبالتالي حمير تنميتكم المعطلة لا تعدو أن تروح بكم إلا الى النيجر اوصحاري مالي حيث لا طير يطير ولا وحش يسير، اولى بكم أن تجعلوا سقف طموحاتكم في كوب ماء توفره لكن عصابة المرادية او قطرة زيت تقلون فيها همومكم وإخفاقاتكم، أما البطاطس فلن تحلموا أن تنالوا منها إلا خماج كندا أو صدقات اوروبا.
    فعلا عشرة فعقيل

  • Assya
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:25

    Le Maroc est capable de oua Li alllah al hamd grâce à notre amour roi hafidaho allah

  • باَلاَبْرْ المشاريع و لغة الإنجازات 1
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:31

    فرق شاسع بين الإعلان عن المشاريع و بين إنجازها,تثمينها بنجاحها!هذا هو الفرق بين القول والفعل!هناك السياسي الذي يقول ويفعل و هو صنفان:سياسي ملتزم،منتخب متبوع بالمحاسبة والاستحاق الانتخابي وسياسي شمولي،سلطوي و ربما ديكتاتوري تهمه صورته،شعبيته،وطنيته أحيانا؛أويحركه الخوف من منافسيه،أعدائه أو خصومه الطامعين الطامحين لمكانه!هناك السياسي المتحرر من كل ذلك!هذا الصنف قد يقول ولايفعل إكراها بالظرفية،لمحدودية الإمكانيات أو لأنه لا يفي بطبعه بوعوده!هناك السياسي الذي يقول لكي لايفعل ويعلم أنه لن يفعل!صنف لا تحكمه الأخلاق ولا يخضع للقانون ولا المساءلة!لا تهمه صورته لأنه ليس تحت أي ضغط أو يعول على العنف والقمع لحسم الصراع مع شعبه أومع معارضيه!لا يهمه أن تنجز المشاريع أوتنجح أوتفشل!المستقبل ليس مهما في نظره!المهم هو الحكم في الحاضر!كل المشاريع يمكن إرسالها وإرجاءها للتقويمات الإغريقية كما يقول التعبير الفرنسي الجامد:رُونْفَوَيِّ أُ كَلُونْد جْرِيكْ!تركيا،إيران وكل الدول الصاعدة تخطط،تمول،تنجز,تسوق إعلاميا في نهاية المطاف!نحن نعكس الآية ونبدأ من النهاية لعلمنا أنها المنتهى!

  • باَلاَبْرْ المشاريع و لغة الإنجازات 2
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:35

    هناك السياسي الذي يقول لكي لا يفعل ويعلم أنه لن يفعل!صنف لا تحكمه الأخلاق ولا يخضع للقانون و لا المساءلة!لا تهمه صورته لأنه ليس تحت أي ضغط أو يعول على العنف والقمع لحسم الصراع مع شعبه أو مع معارضيه!لا يهمه أن تنجز المشاريع,تنجح أوتفشل!المستقبل ليس مهما في نظره!المهم هو الحكم الأبيقوري, الهيدونيستي في الحاضر!كل المشاريع يمكن إرسالها و إرجاءها للتقويمات الإغريقية كما يقول التعبير الفرنسي المجمد: رُونْفَوَيِّ أُ كَلُونْد جْرِيكْ!تركيا، إيران وكل الدول الصاعدة تخطط،تمول،تنجز و تسوق إعلاميا في نهاية المطاف!نحن نعكس الآية ونبدأ من النهاية لعلمنا أنها المنتهى!المشاريع تبدأ و تنتهي في الإعلان عنها شفويا أو مداديا!في الثقافة الإفريقية البالابر هي جمعية عرفية تناقش فيها القضايا التي تهم المجموعة!من هنا تعبير شجرة البالابر!غالبا ما تكون هذه النقاشات بيزنطية بدون آثار وفائدة تذكر،طويلة،مملة ومجعجعة!منذ 1999،ماهي المشاريع التي أعلن عنها ونجحت؟تركيا تعلن يوميا عن إنجاز مدني،تكنولوجي،اقتصادي أو عسكري!مئوية ثورتها قد تذهل و تزلزل العالم كما تفعل الإنجازات الصينية والكورية الشمالية عسكريا!

  • باَلاَبْرْ المشاريع و لغة الإنجازات 3
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:37

    تركيا، إيران وكل الدول الصاعدة تخطط،تمول،تنجز و تسوق إعلاميا في نهاية المطاف!نحن نعكس الآية ونبدأ من النهاية لعلمنا أنها المنتهى!المشاريع تبدأ و تنتهي في الإعلان عنها شفويا أو مداديا!في الثقافة الإفريقية البالابر هي جمعية عرفية تناقش فيها القضايا التي تهم المجموعة!من هنا تعبير شجرة البالابر!غالبا ما تكون هذه النقاشات بيزنطية بدون آثار و فائدة تذكر،طويلة،مملة ومجعجعة!منذ 1999،ماهي المشاريع التي أعلن عنها ونجحت؟تركيا تعلن يوميا عن إنجاز مدني،تكنولوجي،اقتصادي أو عسكري!مئوية ثورتها قد تذهل و تزلزل العالم كما تفعل الإنجازات الصينية والكورية الشمالية عسكريا!لماذا لا يتم الاشتغال في صمت!إن نجح المشروع سيعرفه و يراه الجميع؛ إن فشل لن يأخذ أحد علما به وبذلك!البروباغاندا تغمر دائما الإرادة الحقيقية للفعل!التسويق البروباغاندي للمشاريع أكبر مؤشر على نية عدم الفعل؛أكبر مناورة فاشلة مفلسة للتغطية على الفشل والإفلاس!

  • مواطن
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:39

    اللهم زد وبارك في كل مشروع ينفع المملكة وتنفع به جيرانها الذين يكنون لها كل حب واخلاص. اللهم افشل كل عمل خبيث، صادر من الأعد والحسا الناقمين على هذه المملكة العزيزة.

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:45

    الى Mazlot 13…
    اطمئن يا اخي الانبوب سيمر عبر البحر…وسيستغرق بناؤه او ايصاله الى اوروبا ما بين عشر الى خمس عشرة سنة ..
    قضية وحدتنا الترابية توشك ان تنتهي.وتنتهي معها العصابة الانفصالية التي ستذهب الى :::::::.
    اطمئن يا اخي كل شيء درس بعناية…وعين الحسود الجزائري فيها عود يا حلاوة……………

  • Abdou
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 23:57

    En réponse au commrntaire de Karim numéro 1 :
    Vous cherchez toujours à minimiser toute réalisation ou projet marocain avec ses frères qui le respectent et croient en lui. Vous êtes manipulés pour vouloir provoquer le Maroc. Vous perdez votre temps. Nous. travaillons en silence. Nous nous ingérons pas dans vos affaires. Soyez sage et objectif quand vous commentez. Oubliez notre cher pays : le Maroc. e

  • algachar
    الخميس 17 يونيو 2021 - 00:20

    برافو عليك المغرب القوي بالرجاله و السياسة الخارجية للمملكة المغربية

  • معاذ
    الخميس 17 يونيو 2021 - 00:28

    اكتمال هذا المشروع يعني ضرب أحد أهم معاقل الاعداء -أبوجا- و تحويلهم لاصدقاء ,
    و فوق هذا تزداد فرصنا للانضمام للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا ,
    و تعزيز طموحنا لنصير قوة اقليمية,
    خطط المغرب بعيدة المدى تظهر للعيان و ما خفي أعظم,

    المغرب أولا
    لا غالب إلا الله

  • deterte
    الخميس 17 يونيو 2021 - 02:40

    منذ عشرات السنين وانبوب الغاز الجزائري يمر عبر المغرب ويصل إلى اسبانيا والبرتغال رغم أن العلاقة والحدود بين المغرب والجزائر مقطوعة فاين هو المشكل منذ 45سنة والجزائر تحتضن منظمة انفصالية مسلحة فوق أرضها بتندوف وتهجم على الأراضي المغربية ورغم دلك استمر أنبوب الغاز العابر للتراب المغربي يشتغل وما زال ورغم أن الجزائر وإسبانيا حاليا في صراع علني وحرب باردة وتوثر ساخن اليوم وليس البارحة رغم كل هذا ما زال الغاز الجزائري يتدفق عبر الأراضي المغربية ولم ينقطع إلى حدود الساعة فاين هو المشكل وحتى من يضن أن الأزمة المغربية الإسبانية ستستمر وتطول فهو واهم والاسابيع القادمة سيحل المشكل وتعود المياه إلى مجاريها واحسن لأن العلاقات الدولية تحكمها قاعدة جوهرية وهي لا عدو دائم ولا صديق دائم بل مصالح دائمة ومصلحة المغرب وإسبانيا تفرض عليهما تنقية الأجواء مرغمين فهناك الفين شركة اسبانية في المغرب بمعاملات تصل إلى 6مليارات اورو وهناك مليون ونصف مغربي في إسبانيا وحدود برية وبحرية والهجرة سرية وصيد بحري ومنافذ عبور للطرفين شمالا وجنوبا النزاع هو عابر وانجلترا تنتظر وعلى الباب واقفة

  • الحقيقي
    الخميس 17 يونيو 2021 - 07:49

    كيف يمكن لموريطانية ان يكون لديها غاز والمغرب ليس فيه غاز هل المغرب يوجد في كوكب عطارد

  • النش
    الخميس 17 يونيو 2021 - 08:48

    الحمدلله كلما قال الجار الحقود مستحيل فند المغرب ذلك من انبوب الغاز الى تشكيل فيلق بالالاف من الستشهاديين من اجل صحراءه والخاسر الوحيد هو الشعب الجزاءري اما الجنرالات فافقرهم له ما يفوق500 مليون اورو ومعهم بنبطوش وزبانيته.

  • الغازي
    الخميس 17 يونيو 2021 - 12:41

    بادرة جد حسنة تستحق التنويه، ..
    نعم لإنجاز هذا المشروع الهام الذي يعتبر ذا أهمية بالغة لدول المنطقة…

  • عبد الباسط
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 22:50

    عشم ابليس في الجنة الضحك على العقول و الاذقان (هل تستطيع المغرب تموين مشروع قيمته المالية تتجاوز 25 مليار دولار ((وهيا مدانة بي 120مليار دولار )) من هو الغبي الذي يمول مشروع خاسر وبدون فائدة ( يمر على 12 بلد )كل بلد له نصيب من هذ الغاز ((حتي المغرب تطمع في الاستفادو من هذ المشروع (((كفاكم من الكلام الناقص )) هذ المشروع تخلت عنه الجزائر في 2002 لان مردوده جد قليل علما انه يمر على دولة واحدة
    شهر نوفمبر لم يعد بعيد نهاية الاتفاقية بين المغرب و الجزائر (يجعل المغرب يبحث عن بديل لتعويض غاز الجزائر لانه كان يغطي 27بالمئة من صناعة الكهرباء ((الشمعة كاينا ))

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء