إفطار رمضاني يُذيب الاختلافات بين الديانات السماوية بأمريكا

إفطار رمضاني يُذيب الاختلافات بين الديانات السماوية بأمريكا
الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:30

احتضنت مدينة ريفر بولاية ماساتشوستس الأمريكية، نهاية الأسبوع، إفطارا جماعيا نظمته الجالية المغربية المقيمة بأمريكا، برعاية عدد من الشركات التجارية، وذلك لـ”تعزيز الالتقاء والتآزر بين أفراد الجالية المسلمة والأمريكيين وأتباع الديانات المختلفة”، حسب ما أورده المنظمون.

الحفل جمع حول مائدته معظم مكونات المجتمع المحلي، من قبيل عمدة مدينة ريفير، برايان اريكو، ورئيس مكتب العمدة، المغربي عمر بوكيلي، ومسؤولين في الأمن، وممثلي الأحزاب، ورجال الدين، فضلا عن ممثلي جمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

وعرف الإفطار حضور ممثلي الجاليات المغربية والإسلامية، وممثلي الديانة اليهودية والمسيحية بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وممثلي كنائس. وسجل المنظمون استجابة العشرات من الأشخاص لدعوة الإفطار الرمضاني الذي أذاب الاختلافات الهوياتية بين الحاضرين.

عمدة مدينة ريفير، برايان اريكو، وفي كلمة بالمناسبة، نوه بالدور المهم والإيجابي الذي تلعبه الجالية المغربية والإسلامية في البلدية من أجل نشر قيم التعايش في المدينة، مؤكدا ضرورة إشاعة قيم التسامح والتآخي.

عمر بوكيلي، رئيس مكتب العمدة المغربي، أفاد ضمن مداخلة له بأن المشاركة المكثفة للسلطات والجمعيات والمنظمات دليل على أن البلد متنوع الثقافات والأديان، مضيفا أن مثل هذه اللقاءات تسهم في التقارب وترسيخ التبادل الثقافي والتعايش والحوار بين الأديان، وتمكن من التفاعل مع المجتمع في تدبير الشأن العام بالمدينة.

من جانبه، أشاد رئيس الأمن، جوزيف كافاريلي، بالجالية المسلمة عامة والمغربية خاصة، وبالأخلاق العالية التي تتميز بها، والمبادرات التي تقوم بها.

وعن الغاية من تنظيم الاحتفالية قال رشيد مخبر، أحد المنظمين، إن هذا الإفطار يهدف إلى نشر ثقافة التعايش بين مختلف الديانات، وشرح معنى صيام شهر رمضان للأجانب، والأجواء التي تصاحب الشهر، ولتغيير الصورة النمطية المكونة لدى الأجنبي حول الإسلام والمسلمين.

وشهد هذا الإفطار دقيقة صمت ترحما على ضحايا الهجوم الذي وقع في أورلاندو، كما تخلله تقديم وصلات من الأناشيد والأمداح النبوية، قدمتها مجموعة نور للإنشاد، وطقوسا اجتماعية ودينية، بدءا من الصلاة والقيام، وحتى مائدة الإفطار، التي تمثل وسيلة مؤثرة في التئام شمل الأسرة والمجتمع عموما.

‫تعليقات الزوار

23
  • علولة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:04

    إفطار رمضان في أمريكا وأوروبا والدول الغير إسلامية يجعل النصارى يشتاقون لمعرفة هذا الدين الحنيف واعتناقه ليس كؤولائك الذين يطالبون بالإفطار علانية امام الملئ وفي دولة اسلامية وخصوصا بلادنا التي شوهوهوا ؤولائك الجمعيات المناصرة الحرب على الله فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • alila
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:10

    اليوم احد في شاشة التلفزة المغربية. صﻻة الفجر قبل اوأن قبل الوقت حسب التوقيت رباط وسﻻ. حشومة باش فوتو مسلسل المغربي. لمادا فعلو دلك ادان هو اول قبل المسلسل اداعة المغربية يجب ان تكون قدوة الشعب الجاهل لمادا المغرب ﻻيتقدم مثل الدول العربية عﻻش.

  • انس
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:12

    التعارف خطوة الى الامام، واطلب من المغاربة في الغرب ان يقوموا بواجبهم المطلوب وخاصة المسؤولين في المساجد..

  • nezha
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:12

    هل بعد هذا الإفطار لم تعد هناك اختلافات بين هذه الديانات.. هل اختفت و ذابت ؟
    لم يعد النصارى يعتقدون أن عيسى ابن الله ؟
    و أصبح اليهود يأمنون بمحمد رسول الله ؟
    فكيف إذن أختفت الخلافات ؟
    ألم يقل الله أنها ستبقى الى يوم القيامة ؟

  • Hero Zero
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:22

    Les Turques parents de leurs interets ansi que Les Iranians, les Indonesians.. sauf ces bons-a-rien soit-disant Marocains qui parlent soit de la Palistine soit dela Khilafa Islamia .. c'est pour cela lea Maroc est faible au niveau international . Au lieu de defendre le sahara on parle de l'islam.. aujourd'hui la turquie a normalise ses relations avec Israel et la Russie.. voila Les vrais hommes

  • جمال
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:33

    لا وجود للديانات السماوية بل الدين عند الله هو الاسلام.فلا تفتروا على الله الكذب

  • sage
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:09

    Ies soit disant musulmans ne représente pas le vrai islam le juste ,malheureusement ,car Si. C,était le contraire il n'aura pas de conflits et la majorité des humains serai converti au vrai islam الحنيف

  • youness
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:22

    هذا هدم لعقيدة المسلم وهدم لأصل من اصول الدين وهو >قاعدة الولاء والبراء>
    الولاء والبراء معناه محبة المؤمنين وموالاتهم، وبغض الكافرين ومعاداتهم، والبراءة منهم ومن دينهم .والمحبة والبغض يكون في القلب .
    قال الله سبحانه في سورة الممتحنة: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ[1] الآية.
    وليس معنى بغضهم وعداوتهم أن تظلمهم أو تتعدى عليهم إذا لم يكونوا محاربين، وإنما معناه أن تبغضهم في قلبك وتعاديهم بقبلك، ولا يكونوا أصحابا لك، لكن لا تؤذيهم ولا تضرهم ولا تظلمهم، فإذا سلموا ترد عليهم السلام وتنصحهم وتوجههم إلى الخير.
    اما هؤلاء الضالون يريدونها وحدة الاديان واخوة الاديان وما شاكل
    والله المستعان

  • هشام
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:33

    ليس هناك إختلاف بين الأديان الباطلة لأنها ملة واحدة و لها نفس المعتقد أما الإسلام فهو الدين الوحيد اللذي ارتضاه الله لعباده و جعله الحق اللذي يدمغ به الباطل فلهاذا نحن مسلمون و ليس هناك تسامح الأديان .الدين عند الله الإسلام .

  • جريء
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:11

    ان ارد الله سبحانه ان يرجع الكل في دين واحد فهو على كل شيء قدير، ولكنها سنته في الارض.
    كل الديانات ستبقى ابينا ام كرهنا وبالتالي فمن المفروض ان نتخلى عن نبذ الاخر والابتعاد عن الامور التي تنقص من الاخر وسااصوغ بعض الامثلة:
    – لماذا الدعاء على الكفار بالهلاك؟؟؟ ولماذا لا ندعوا لهم بالهداية.
    – لماذا نكنوا لهم الكره والبغضاء ولو في قلوبنا، اما الذين يستدلون بالاية:" لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم " فلا تعني انهم يكرهونك ويبغضونك ان لم تتبعهم.
    – لماذا نعلق كل فشلنا على اليهود رغم ان ثروتنا حرمتنا فيها انظمتنا الفاشية.
    اذن شكرا لاي شخص قام بالتقريب بين الانسان واخيه، لان الانسانية تسبق التدين.
    لكم دينكم ولي دين. صدق الله العظيم.

  • الورزازي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:29

    هشام رقم 9
    ماذا ستفعل بالاية الكريمة من سورة المائدة??
    (انَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ(62)

  • مصطفى ولد الغسال
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:35

    بسم الله الرحمن الرحيم .ولا يقبل الله الا الاسلام فقط لتصحيح ما فرضه الرهبان واحبار اليهود ان هناك ديانات سماوية والحمد لله الدي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا الدكر الحكيم لم يدكر قط ان هناك ديانات سماوية بل دكر ان الدين هو الاسلام من خلق ادم الى خاتم الرسل سبدنا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ولقد فضح هؤلاء الاحبار في
    القران وفي سنة نبيه انهم حرفوا كلام الله وهدا يتجلى في الفضاءح التي يفعلها الرهبان بتلوط على الصبيان واباحة زواج الرجال بالرجال وكلنا يعرف ما وقع لقوم لوط حيت جعل قرية سيدوم عاليها سافلها اي حضارة هده بل جعا الله على اعينهم وعلى سمعهم غشاوة حتى بردوا اليه وهم مبلسون وكلنا نتاسف لهده الحمى الفاسية التي نخرها اليهود وتطبعوا بها

  • خالد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:39

    هذا هو الإسلام الأمريكي! تبرج واختلاط و الإفطار مع النصارى و اليهود لا يشكل حرجا!

  • العدلوني رشيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:51

    الأنبياء الذين تنزّل عليهم الوحي من السماء يدعون الرب العظيم بأن يتوفاهم مسلمين أو أن يجعلهم من المسلمين وفرعون قال " امنت انه لا اله الا الذي امنت به بنو اسرائيل وانا من المسلمين " وقال سحرة فرعون " وما تنقم منا الا ان امنا بايات ربنا لما جاءتنا ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين " وقال حواريوا عيسى عليه الصلاة والسلام " نحن انصار الله امنا بالله واشهد بانا مسلمون " وقال أبناء يعقوب إسرائيل في الآية " ام كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت اذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد الهك واله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحاق الها واحدا ونحن له مسلمون"
    هؤلاء فقهوا وعلموا أن الدين عند الله الإسلام, الآيات تشهد بأن ما يسمى ديانات ليست بشيء البثة, فالذين آمنوا واتبعوا أنبيائهم من بني إسرائيل والأمم التي سبقتهم مسلمون عند رب العالمين , فلما جاء الذين بعدهم وبدّلوا وابتدعوا في الدين انسلخوا عن الإسلام وجعلوا دينا جديدا سموه على هواهم باليهودية و النصرانية ورغم ذكرهما في القرآن فيبقيان بدعة, وأستغرب من علماء الأمة كيف يعترفون بالديانات السماوية رغم أن كلتاها تجعل لله ولدا وهذا شرك عظيم

  • طارق. مواطن عالمي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:57

    انا ادعوا على الانسان المعتدي ايا كان مؤمن او غير مؤمن. ثانيا لي اصدقاء مسلمين يهود ونصارى منهم من يؤمن ومن لا يؤمن. والله العظيم دعوت في الحج لاخ مسلم واختي اليهودبة واخرى نصرانية. اقصد الاخت من الانسانية. هؤلاء احرار العالم يدافعون عن حقوق المظلومين..

  • عزالدين فاضل
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:35

    اغلب التعليقات تضهر جانب كبير من الجهل الا يعقل ان تفتحوا اعينكم قليلا ان الغرب الدي تكرهونه تعيش فيه جالية تساهم باازيد من خمسة وعشرين بالمئة من الناتج الوطني الخام الاول مصدر لعملة الصعبة اسبانيا التي توصف بالعدو من اجانب المتمسلمين يعيش فيها زهاء مليون مغربي ومادا عن اخوانكم. جزاءرين طردو وشردوا اكتر من نصف مليون مغربي يوم العيد ساهموا هم والعقيد المقبور في استشهاد ربع مليون مغربي واكتر من مليون يتيم وربع مليون ارملة طبعا جراءم اخوانكم المغرب ينفق أزيد من مليون دولار يوميا على الجدار العازل إطلاق الرصاص يوميا على ساكنة الحدود اغراق المغرب بالمخدرات الصلبة وخطيرة اغراق المغرب بالحراقة الافارقة محاربة كل ما هو مغربي افتحوا اعينكم عدونا هو الجزاءر

  • رشيد العدلوني
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:45

    11 – الورزازي
    النصارى في الآية هم حواريو عيسى عليه الصلاة والسلام
    " وقال حواريوا عيسى عليه الصلاة والسلام " نحن انصار الله امنا بالله واشهد بانا مسلمون "

    أما الذين تقصد أنت يجعلون لله ولدا و هذا شرك عظيم لا يغتفر البتة إلا بالتوبة و إلا أن يشاء الله, أنت تقرأ "لم يلد ولم يولد" وتعترف بهم, لله الحق عليك أن يسألك فيها, فبما ستجيبه؟

  • flipflap
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:26

    هذا العنوان ينطبق على المسلمين وليس على المؤمنين ,

  • الورزازي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:30

    رقم 17 رشيد العدلوني
    اترك نقاش النصارى واليهود جانبا . فما رياءيك في الصابئين و هم من عبدة النجوم???

  • طارق
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:52

    سبحان الله. المجال مفتوح للتعارف والتعاون والدعوة للاسلام ان اردتم. اشنو ابغيتو من اكثر من هذا.

  • مروان
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:47

    في رأيي المتواضع، يبدو لي أن أغلب التعاليق بدون موضوعية. انا اعيش بالقرب من هذه المدينةوفي هذا البلد ازيد من 6 سنوات. كل ما في الامر بحكم تزايد الجالية و انخراطهم في كثير من الانشطة المحلية خصوصا انتخابات المدينة والولايةاو حتى الراسية، يتم تنظيم هذه الانشطة. مع العلم انا الجالية تتمكن من خلال هذا الحصول على بعض الامتيازات. كالحصول على اماكن لصلاة.وكدلك يوم العيد تمنح بالمجان قاعات مغطات للجالية المغربية مع حضور الامن لتنظيم المرور. اما بالنسبة للذين فكل طرف له دينه. حتى انه من خلال تجربتي المتواضعة، في هذا البلد، الكل يتفادى النقاش في المواضيع الدينية. ممكن أن يسالك بدافع الفضول دون اعطاء رايه

  • أبو عبد الرحمن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 05:01

    السلام عليكم، أيها الإخوة الكرام، لابد من الرجوع للقواعد عند الإختلاف، والقاعدة عندنا نحن المسلون إذا اختلفنا رجعنا لكتاب ربنا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى "إن الدين عند الله الإسلام" والإسلام كما هو معلوم له أركان وأولها: الشهادتان:لا إله إلا الله محمد رسول الله، اليهود يقولون عزير ابن الله فقد خالفوا، لا إله إلا الله، ولا يؤمنون بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ولا نبيا، وقالوا عنه ساحر مجنون، إذا فقد خالفوا :محمد رسول الله /فكيف نقول أن اليهودية ديانة سماوية….!! والنصارى يقولون المسيح هو الله، والمسيح ابن الله، ويقولون الله ثالث ثلاثة، ولا يؤمنون بحمد نبيا ورسولا، بل يسبونه ويشوهون دينه'/فكيف نقول أن المسيحية دين سماوي، فاتقوا الله يا مسلمين وتعلموا دينكم، تنجون من عذاب الله، وتنعمون برضوان الله، فاليوم عمل ولا حساب، وغدا حساب ولا عمل، فإما إلى الجنة، أو إلى جهنم والعياذ بالله.

  • bassou oukhayi
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:46

    نبد الاختلاف بين الديانات السماوية هدا شيئ اخر لان الدين عند الله الإسلام ولكن ان تجعل مائدة الافطار في رمضان افضل من الدين ينادون بالافطار علانا هداهم الله ،

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز