إلغاء عقد يهدد "سوناطراك" بدفع مليار دولار

إلغاء عقد يهدد "سوناطراك" بدفع مليار دولار
صورة: أرشيف
الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:43

أفادت وسائل إعلام جزائرية بأن الشركة الوطنية الجزائرية للمحروقات “سوناطراك” قد تدفع تعويضا بأزيد من مليار دولار لشركة “ساني هيل إينرجي” البريطانية، بسبب “إلغاء غير قانوني لعقد دون تعويض شريك أجنبي”.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه بسبب إلغاء عقد لاستغلال حقل للغاز بجنوب الجزائر، هددت شركة “ساني هيل إينرجي” البريطانية بمقاضاة “سوناطراك”، لأنها “تصرفت بطريقة عدوانية وغير معقولة”.

وأضافت أن “سوناطراك” قد تكون محل متابعة قضائية من قبل الشركة البريطانية، التي تحوز 38,5 بالمائة من مشروع عين تسيلا (إليزي).

ونقلت المصادر عن الشركة البريطانية، التي تنشط في الجزائر من خلال فرعها “بيتروسلتيك عين تسيلا”، قولها، في بيان، إنها استثمرت مئات ملايين الدولارات في المشروع، بينما لم تقترح عليها “سونطراك” أي تعويض مالي.

ونقل البيان عن رئيس الشركة أنجيلو موسكوف قوله إن “هذه المصادرة متوقعة من فنزويلا هوغو تشافيز وليس من بلد مثل الجزائر”، مضيفا أن “الإجراء يتعارض مع جهود الجزائر لجذب الاستثمار الأجنبي”.

وأكد المسؤول أن شركته احترمت التزاماتها الواردة في عقدها مع سوناطراك.

وأضاف أن “لدى الشركة البريطانية رأي قانوني صلب مفاده أن ما قامت به سونطراك ليس له أساس قانوني”.

كما أكد متابعة مطالب الشركة بـ”حزم”، مع اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية مصالحها.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق، على الخصوص، بـ”التقدم بطلب تعويض لسونطراك و/أو الدولة الجزائرية، يفوق بكثير مليار دولار”.

‫تعليقات الزوار

31
  • البهلول المصطفى
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:52

    ااجزائر الخسران المبين على عداوتكم ضد Morocco

  • العصابة الى الافلاس
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:04

    سوء التدبير في صوناطراك راجع للحرب الداءرة بين افراد العصابة للسيطرة على الصفقات و العمولات و الرشاوي.. وهذا يهدد مداخيل الجزاءر و يدفعها نحو الانخفاض المستمر.. وهذا للاسف لن يتوقف.. مع انخفاض احتياطي النقد الاجنبي لضعف الصادرات ستضطر العصابة لتجويع الشعب بالنقص في الاستيراد وبالتالي ازمات في كل المواد الاساسية لان العصابة تستورد كل شيء تقريبا للحفاض على مصالح الجنرالات المحتكرين.. وهذا هو الطريق السريع نحو الافلاس.. لم يبق للعصابة الا سنة او سنتين ليفتضح امرها اكثر..

  • سام
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:05

    الأخوة في الجزائر عليهم أن يعلموا أن القضية لا تتوقف عند أداء التعويض للشركة المتضررة من فسخ العقد بل إن الأمر قد يجر عليها تصامن شركات اجنبية مع الشركة المتضررة بحكم العلاقات التجارية التي تجمع الشركات العالمية و ستضرر الجزائر من الاستثمار الأجنبي في البلاد مما سينعكس سلبا على اقتصاد الجزائر و عليه ننصح بحل المشكلة بالتراضي مع الشركة المتضررة بدون غزرفة المعروفة و المعهودة على حكام الجزائر

  • علي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:09

    ماربحته سونطراك في محاكم دولية في قضايا مثل هذه ملايير دولارات . سونطراك أقوى شركه اقتصادية وتحتل المركز الاول افريقيا رغم أنه هناك دول تنتج بترول وغاز اكثر بكثير من جزاير .

  • ادريس
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:10

    اللهم زد وبارك هادو دنوب المغرب كيخرج في جنرالات الفراقشية.

  • ياسين
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:10

    الناس الذين يحافظون على إقتصادهم ليس مثل المغرب الذي باع كل شيء لفرنسا

  • كريم
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:17

    و يجيك جزائري منبطح لعصابة المرادية و يقول ليك “الجزائر العظيمة”.
    طرطور المرادية السي تبون أصبح يغني : يوم ورا يوم حبيبي ما جاني نوم

  • مسفيوي مولينبيك
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:17

    النظام الجزائري لا يحترم القوانين التي تؤطر التجارة ولا الصناعة و حسن الجوار ،،، و رد المدير التفيدي للشركة كان مزلزلا حين قارن هذا الفعل بأفعال فنزويلا تشافيز ،،،

  • sonacrac
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:36

    آلله يبارك. زبلة تلوى الأخرى!!

  • محلل
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:54

    و متى احترمت الجزائر الممثلة بنظامها المتسلط التزاماتها تجاه شركائها و معاقديها خارج حدوده ؟ مثل هذه الشركات الاستثمارية عليها أن تنظم لأصوات الشعب الذي يريد التغيير و التحديث و السلم مع كل محيطه…

  • متتبعة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:04

    إلى المعلق 4 ولماذا الجزائر في ديل الأمم على جميع المستويات رغم سوناتراك هذه؟؟؟ والى المعلق 6 الجزائر باعتها فرنسا للصين والروسيا والامريكان منذ اكثر من 40 عاما وسير ضرب جولة في حاسي مسعود وسترى بأم عنيك ملامح الجزائريين هناك ما تقول في ثيبث…الله يعطينا وجوهكم المقزدرة.

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:04

    هذه الشركة تاءخذ % 38,5 من مشروع عين تسيلا اليزي وفالمغرب شركة بريطانية تاءخذ % 80 من حقل تندرارة حلل وناقش ؟؟؟؟

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:05

    لا افهم في هده الامور و لكن بالنسبة الي فالمشاكل ستساهم في تنحي العصابة التي ضيعت على الجزاءريين سنوات من التنمية بينما بامكان البلد بفضل ثرواته ان يكون احسن من دول خليجية سواء في الصناعة او الفلاحة او السياحة

  • IBN CHAHID DZ
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:21

    هذه الشركة تاءخذ % 38,5 لحقل الغازي باءلزي
    وفالمغرب شركة بريطانية تاءخذ % 80 من حقل تندرارة ؟؟؟ حلل وناقش يا مروكي قبل انتقاك جزائر القارة العضمى

  • berkllil
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:27

    وما هو الفرق الذي لاحضته بين النظام الجزائري و هوكو تشافيز نفس النظام نفس العقلية نفس الافكار يتشابهون في كل شئ.

  • youssef
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:36

    Demain la presse algérienne va pleurnicher en disant que tout ça à cause du Maroc.hihihihi… à suivre.

  • Reda
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:48

    الى المعلق 12 اذهب و انظر الى تقرير التنمية البشرية الصادر على الامم المتحدة لترى اي بلاد هي في قاع الترتيب لانه على ما اظن اختلفت لك المفاهيم بلاد سابقاتك ب 30 مركز تجي تحل فمك عليها اما فما يخص ما قلت انه باعتها فرنسا الى روسيا و الصين اذهب لترى لان الجزائر لم تتخلى على قانون 51/49 لتبقى هي المالكة عكس مملكة مراكش الثي لا تملك شيئا و حتى عقود الاستغلال غاز المكتشف في تندرارا هو ملك لشركة الشركة البريطانية “ساوند إنرجي” بنسبة 75% مقابل 25% لمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن زد على ذلك انتم شركة تسيير بسيطة للماء و الكهرباء لم تستطيعو انشائها لو لا امكم فرنسا عن طريق شركتها فيولا المالكة لشركات تسيير الماء و الكهرباء

  • اطير محمد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:58

    Un vieux Kabylie m avait raconté une foi une petite blague ,au fait au début des années 80 le président français François Mitterand est venu en Algérie pour une visite officielle Chadli Ben jedid ce dernier a voulu frimer un peu et laisser Mitterand entendre la gloire algérienne
    Chadli :vous savez monsieur le président que après votre départ on a construit on a fait .et On a Sonatrach ,sonelgaz son….ça donne par tout en Algérie
    Mitterand: on est au courant monsieur le président que ça sonne vraiment en Algérie comme vous dites mais ça se répond pas

  • متتبعة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:10

    الى المعلقين dz أو لا يهم…التقارير الدولية الجزائر تشتريها بمليارات الدولارات لتحسين صورتها القبيحة على حساب تنمية البلاد والعباد حتى أفلس الصندوق. السيولة لا توجد في البنوك والعالم باسره شاف مأساة الشعب امام البريد والآن حتى قطاع ما عندكم عليه القيمة لا مطارات لا طرق لا سكك لا تنمية اجتماعية الشباب يفضل الحرݣة على البقاء في البلاد القارة العظيمة المتقدمة البترولية بالإضافة إلى المجاعة التي تشكون منها وآخر اخترعاتكم عرض غرب الجزائر على روسيا لبناء قاعدة نصيحة سيرو شوفو ش طبيب نفساني وطبيب العيون وزبدو حتى طبيب المخ .

  • سعيد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:10

    برافو الجزائر لا يجب التهاون مع جشع شركات النفط البريطانية للاشارة يحوزون على حصة 75% من غاز تندرارة في المغرب

  • Reda
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:27

    الى متتبعة هذا كلام النشرة روحي و شوفو بعنيك لانه اذا رايت غير ميترو الجزائر نتيا غدي تحماقي بلا منزيدو لترمواي لي موجود في 15 مدينة و ليتريفيريك لي موجودين في 8 مدن و انشاء قاعدة ركي غير تخربقي روحي صححي معلوماتك لانها لا وجود لها الا في المواقع المغربية و انت لي لازمك تروحي تشوفي طبيب عيون لان الحقيقة واضحة والله الا تشفيو قالك الجزائر تشري الامم المتحدة اي تخلف هذا لتفسير فشلكم

  • النصب بدرجة جنرال
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:30

    معروف على ان النظام الجزائري ياتي بشركة اجنبية للتنقيب عن الغاز او النفط وبعد اكتشافها لحقل ما يسحب منها الرخصة ويطردها وقد وقعت لكثير من الشركات الاجنبية في هذا البلد . انه النصب بدرجة جنرال . فاذا بحثنا عن حجم الثروة المنهوبة في الجزائر سنجد اكثر من 4 ترليون دولار منذ الاستقلال . هذه الثروة المنهوبة والتي توجد في خزنات سويسرية والمانية وفرنسية تكفي لجعل الجزائر عالما اخر من الذي نراه الان . الجزائريون خسرو كل شيء ولم يعد لديهم ما يخسرونه اكثر ولن يتوقفو عن حراكهم حتى يزاح النظام الحالي ويمنع العسكر من لعب السياسة .
    لانه كلما دخل في السياسة ارتكب حماقات لا يحمد عقباها .

  • holme3108
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:59

    ضربة في الصميم ، هذه سمعة طيبة لدولة تريد جلب الاستثمارات الاجنبية، على ما يبدو ان القضية دخلها الدب الروسي. قد تكون الصفقة كأجرة مقابل بناء القاعدة العسكرية بالجزائر ، العسكر بين المطرقة والسندان.

  • متقاعد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:26

    المواطن يحتج على جرعة ماء وعلى نصف لتر من الحليب وعلى ربع كيلو من الدجاج وعلى نصف لتر من الزيت ……. من اين للحكام ان بردوا ملايير الشركة وقد نهبوا الحرث والنسل والاموال مكدسة في البنوك الخارجية….. حكامكم بفيلاتهم الواسعة بمسابحها يستحمون صباح مساء وقنينات الماء تاتيهم من الخارج والمواطن يطلب جرعة ماء !!!!! يا لغباء الدولة الخرخورية…. حكام فاسدين واغنياء وشعب فقير …. لا حول ولا قوة الا بالله!!!!

  • سونطراك الفقيرة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:28

    يجب على الحكومة المغربية ان تساعد الحكومة الجزائرية وسونطراك في مليار دولار…
    المغرب اقترضت من البنك العالمي لحد الآن 170مليار دولار…
    والمغرب معروف بالكريدي فلا يخسر شيء إذا زاد مليار..في كل الأحوال المملكة الموروثة للبيع…زيدوا مليار لخاوتكم طفرتوه طفرتوه ههههه.
    هم يضحك وهم يبكي…دولة مطفرتها بالكريدي وتشوف للجوارين.

  • العداوة تابة وصواب كين
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 22:39

    الجزائر يا سادة لم يبق لها نفس في صمود الا 5 سنوات .وسنرى من هو الاقوى المغرب بحكمة ملكه ام الجارة الشريرة بجنرالتها التي تنهب ولا تستحي لشعب الجزائري .نحن المغاربة لنا تق في ملكنا له نضرة مستقبلية عكس جنرالات السوء المغرب يغري شركات الاجنبية لانه يعرف ان المغرب له مداخل اخرى

  • mimo
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 22:41

    c’est tout simplement ridicule. Quand on lit les commentaires et les réactions à ces commentaires on se rend compte de l’abîme que cette région est entrain de creuser pour s’y jeter sans réfléchir aux graves conséquences qu’une telle situation va engendrer.
    2 pays sous développés qui sont entrain de jouer une mauvaise pièce devant des puissances intéressés par leur seul intérêt !
    Que Dieu fasse en sorte que ces peuples se réveillent pour voir où l’une des 2 classes dirigeantes conduit cette région.

  • محمد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 22:58

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الممراركا كل مرة تسمعهم الجزائر
    سوف تسقط سوف كذا وينتظرون
    سوء الجزائر ولكن هيهات
    الله يهدي ما خلق. أبخص قوم يتمنون الشر لبلد جار

  • جمال
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:00

    تعليق يبين الجهل و الأمية في التفكير و القصور في فهم الأمور.نشرح لك الواضحات لتتضح لك الرؤيا. هي حرب بين مصالح فرنسا في الجزائر و بين بريطانيا.

  • Kabour
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:42

    واش دخلنا حنايا واش الشركة البريطانية غادي تعطينا شي حاجة .هما يدويا لفلوس وحنا نمرضوا فراسنا .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:50

    الدولة التي تحكمها عصابة لا توفي بالتزاماتها و هذا ينطبق على عصابة المرادية التي نقضت عهدها في السابق مع شركة الاتصالات المصرية و كلفها خسائر بملايير الدولارات و نفس الشيئ مع شركة ساني هيل انيرجي او الشركة الايطالية ” ايني ” للنفط الغاز و الكثير من القضايا الاخرى معروضة امام المحاكم التجارية لان سوناطراك ملك للجنيرالات بجرة قلم او اشارة من كابران يتغير كل شيئ و الشعب الجزائري الشقيق لم يرى منها شيئا و هذا ما يفسر الازمات و الفقر و البؤس الذي تعيشه جزائر النفط و الغاز عكس الدول الاخرى المصدرة للنفط و الغاز التي تعيش شعوبها في الرفاهية و لا تعاني من نقص في المواد الاساسية و مع ذالك يتسابق لاعقي احذية الجنيرالات هنا في منبر هسبريس المحترم متنفسهم الوحيد خارج صحافة الصرف الصحي التابعة لمخابرات بنعكنون للدفاع عن مصاصي دمائهم بدون خجل فالعصابة تبقى عصابة لذالك لا احد يغامر بالاستثمار في بلد تحكمه عصابات و هذا ما يقوله احرار ثورة 22 فبراير في شعاراتهم خلال المظاهرات الاسبوعية التي تشهدها جميع المدن الجزائرية ” لا انتخابات مع العصابات ” و les generaux a la poubelle ” و تبون لمزور جابوه العسكر”

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب