اتفاقية تجمع وزارة الصناعة وجامعة محمد السادس

اتفاقية تجمع وزارة الصناعة وجامعة محمد السادس
صورة: خاص
الثلاثاء 23 مارس 2021 - 23:13

وقّعت كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقــنية ببنجرير، الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث حاضنة ومُسَرِّعة لنمو المقاولات الناشئة العاملة في قطاع التــجارة، تُعرف باسم “Moroccan Retail Tech Builder” (MRTB).

ووفق بلاغ صحافي صادر عن الجانبين فإن هذه المبادرة تندرج في سياق تفعيل مخطط إنعاش التجارة 2021-2023، “الذي يتضمن من بين محاوره الإستراتيجية تعزيز الممارسات التجارية المُـثلى من خلال الرقمنة التي كانت وراء زيادة الوعي الجماعي خلال الأزمة الصحية لكوفيد-19”.

كما تتوخى هذه المبادرة، تبعا للمصدر ذاته، “مواكبة ما يقرب من مائة حامل للمشاريع في تطوير حلول رقمية مبتكرة لفائدة تجارة القرب التي تحتاج إلى أدوات رقمية ميسّرة وفي المتناول، تساهم في عصرنتها وتحسين قيمتها المضافة، إذ ستتم عملية المواكبة ابتداء من مرحلة تبلور الفكرة وإعداد النموذج الأولي وحتى مرحلة التسويق وتسريع النمو، وذلك في أفق سنة 2023”.

ومن خلال تعزيز تعميم الحلول الرقمية المتلائمة واحتياجات التجار والمستهلكين، “يلبي المشروع ضرورة تحفيز التحوّل الرقمي لمهنيي التجارة كرافعة لا مناصّ منها لنمو وتنافسية القطاع”، يضيف البلاغ ذاته.

إلى ذلك، أكد الوزير مولاي حفيظ العلمي بهذه المناسبة أنه، طبقا للتوجيهات الملكية بشأن تسريع التحويل الرقمي للاقتصاد الوطني، “يعد تطوير منظومة لريادة الأعمال مبتكرة ودينامية في قطاع التجارة من أولى الأولويات”، مؤكدا في الوقت ذاته أنه “من خلال مواكبة المقاولين المغاربة حاملي مشاريع رقمنة في هذا القطاع وتعزيز قدراتهم الابتكارية هناك رغبة في تسخير الأداة الرقمية لخدمة تطوير القطاع ودعم قدرته التنافسية”.

هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أكد من جانبه أنه “بالنظر إلى الأهمية البالغة التي يكتسيها قطاع التجارة في النسيج الاقتصادي الوطني فإننا نُسخّر منظومتنا الخاصة بمواكبة المقاولات الناشئة لخدمة هذا المشروع”، وزاد: “ومن خلال هذه الشراكة فإننا نؤكد عزمنا على مواصلة مواكبة جهود المؤسسات الحكومية، انسجاما مع أولويات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقـــــنية التي تتمحور حول الابتكار والتكوين وريادة الأعمال”.

وختم البلاغ بأن إيواء الحاضنة، التي سيتم تمويلها بالتشارك بين مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، “سيكون على مستوى منظومة الابتكار التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقـــــنية التي تستقبل مجموعة من برامج الاحتضان والتسريع، وذلك لتمكين حاملي المشاريع من الاستفادة من مناخ ملائم لتنميتهم”.

‫تعليقات الزوار

4
  • صناعات محلية مطلوبة
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 01:06

    السيد وزير الصناعة والتجارة الحاجة اللي مطلوبة بزاف فالمغرب وفالعالم هي الثلاجات والفرن بالغاز او الكهرباء وآلة الغسيل تنشريوها على اساس انها صنع من شركات معروفة عالميا باثمان غالية ولكن الصناعة في الصين او كوريا الجنوبية تكون عبارة عن قزدير مصبوغ وكذلك كل ما يستورد من تركيا فهو مغشوش لماذا لاتكون لنا صناعة محلية هذه التجهيزات مطلوبة بكثرة / وشكرا

  • بارك
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 06:56

    بسم الله الرحمان الرحيم ونعم الشراكات اطال الله في عمر ملكنا البصير والمتبصر شركات جاءت في وقت مناسب جدا ومن هذا المنبر المتميز أقف وقفة احترام وتقدير للسيد حفيظ العلمي واشكر جزيل الشكر صاحب الجلالة عندما عين هذا الوزير ونحن اليوم على مقربة من ولايته الوزارية ،نعم التعيين والف مبروك من الآن في الحكومة المقبلة إنشاء الله ومزيدا من العطاء لاستئصال ورم عند المدراء المعمرون و الهارمين في الكراسي ذوي النيات السيئة. اكن له احتراما فريدا من نوعه ،أنه فعلا رجل حديدي وذا شخصية نادرة.
    ومخلص لوطنه و ملكه

  • Wiseman
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 07:21

    نقدر العمل الجاد للوزير. للأسف هذا لا يكفي. القليل جدا بعد فوات الأوان. يتقدم العالم باستخدام طرق الإنتاج الحديثة. ما زلنا نعمل في الماضي. يحتاج المغرب أولاً إلى إزالة كل البيروقراطية والسماح بالحركة الكاملة للأموال داخل وخارج مثل الولايات المتحدة. المغرب أرض خصبة للمستثمرين لكن المؤسسات التي تحمي حرية التجارة فاسدة وأصبحت الأسباب وراء عدم رغبة أحد في الاستثمار في المغرب. المغرب يطلب من المستثمرين القدوم وسنوفر الحماية وتسهيل العمليات. في الولايات المتحدة ، هذه الآليات حقيقة معينة. يجد الأمريكيون والأجانب النظام سهل الاستثمار فيه. ولهذا السبب تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى. في المغرب ، ينقلون للمستثمرين أنه يمكنك القدوم وسنحميك. يسأل المستثمر: الحماية من ماذا؟ لذلك يدرك المستثمر أن النظام مليء بالمخاطر العالية ويغير وجهاته. يحتاج المغرب إلى إنشاء نظام يجد فيه المستثمرون المحليون والأجانب الوضوح للاستثمار.

  • جلال - آسفي
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 10:08

    الصناعة و الإنتاج المحلي هو الحل!
    يوم الإثنين الفارط نجح فريق من المهندسين التونسيين في إرسال اول قمر صناعي 100٪ تونسي (فريق مهندسين محليين شباب بين 27 و 30 سنة).
    يجب النهوض بالمستوى التقني و البحث العلمي عوض اللجوء الى ماماهم فرنسا…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات