احتجاز "محجوبة" بتندوف يثير تنديدا دوليا

احتجاز "محجوبة" بتندوف يثير تنديدا دوليا
الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:11

ردُود فعلٍ دوليَّة واسعة النِّطاق؛ باتت تصدر عن منظمات حقوقيَّة ، جرَّاء استمرار احتجاز الشابَّة الصحراويَّة، محجوبَة محمد حمدِي دافْ، منذُ أسابيع بمخيمات تندوفْ، على التراب الجزائرِي، فيمَا كانتْ تنوِي التوجه إلى لندن لتتابعَ دراستها.

محجوبَة التِي تقطنُ في الأصل بفالنسيا، في إسبانيا، مع والديها بالتبنِي، وحلَّت بالمخيمات لتزُور والديها الأصليين، جرى تجريدها من جواز السفر، ومنعت من العودة إلى أوروبا، كما هدِّدت بالقتل في حال حاولت الفرار. وهو ما تطالبُ إزاءهُ “هيومان رايتس ووتش” بتمكين الشابة الصحراويَّة من ممارسة حقهَا في التنقل دون شروط.

المنظمة الحقوقيَّة اعتبرت الحجز القسري هو جريمة جنائية خطيرة”. قائلةً إنَّ جبهة “البوليساريو” التي “تدير المخيمات” مطالبة بضمان قدرة الشابة المحتجزة على ممارسة حقها في حرية التنقل من خلال مغادرة المخيم، إن رغبت، والعودة إلى أوروبا، على أنَّ المسؤوليَّة تقعُ في نهاية المطاف على الجزائر، المطالبة بحماية حقوق المتواجدين على أراضيهَا.

من جانبها، رأت الجمعية الفرنسية للنهوض بالحريَّات الأساسيَّة، عبر رئيسها، كريستُوف بوتَان، أنَّ احتجاز محجُوبة، التي كانت تعمل مع منظمة “ميري كوري كير”، يتعلق أساسًا بمشكل الحريات الأساسية، ومنها حرية تنقل الاشخاص”.

الحقوقي الفرنسي أبدَى دعمهُ مساعي اسبانيا للإفراج عن محجوبة، معربًا عن استيائه لضمت بعض المنظمات عن القضيَّة، قائلًا إنَّ ثمة ضرورة اليوم، للتقدم بطلب لإعادة النظر في تسيير المخيمات، كي لا تظل مفوضيَّة الأمم المتحدَة العليا للاجئين تحت قبضَةٍ سياسيَّة.

في غضون ذلك، أطقلت المنظمة غير الحكومية الدولية “أفاز.أورغ” حملة دولية للإفراج عن الشابة الصحراوية محجوبة، جمعت نحو 4010 توقيع، في انتظار تقديمها لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، للمطالبة بالإفراج الفوري عن محجوبة ووضع حد لمعاناتها.

وأوردت “أفاز” أن محجوبة، البالغة من عمرها 23 عامًا، “محبوسة بسكن لا تستطيع أن تبرحه، بحكم خضوعها لمراقبة على مدار الساعة “. وهددت بالقتل إن حاولت الهرب، وكذا عائلتها بالتبني إذا ما سعت لإنقاذها، مشددة على أن “السبيل الوحيد لحل هذه القضية هو الإفراج الفوري عنها ونقلها إلى إسبانيا”.

الأسرة الإسبانيَّة المتبنيَّة لمحجوبة، طالبت بإنهاء المأساة، لافتةً إلى أن إقليم فلنسية أعلن “تعليق جميع الاتفاقيات والمساعدات” الموجهة لساكنة مخيمات تندوف، وذلك إلى حين الإفراج عن هذه المواطنة الإسبانية.

وأفاد تصريح مؤسساتي صادقت عليه جميع الأحزاب الممثلة في برلمان فالنسية أنه “يتعين اتخاذ جميع التدابير اللازمة” لدى الإدارات الوطنية والدولية المختصة في المجال الدبلوماسي والحكومي بغية “إطلاق سراح وعودة” الشابة محجوبة، التِي حصلتْ على الجنسيَّة الإسبانيَّة فِي 2012.

‫تعليقات الزوار

15
  • سليم
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:33

    يجب على المغرب ان يستعمل محجوبة مثيلا لأمنتو حيدر و يزرعها بين المحتجزين …هذه ورقة رابحة لا يجب تفويتها

  • سعيد المغربي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:33

    أين خديجة الرياضي الحائزة على جائزة دولية لحقوق الانسان من الامم المتحدة؟
    أين عبد الحميد أمين المناضل الفذ؟ هل ابتلع لسانه؟
    أين الجمعية المغربية لحقوق الانسان؟ اين صراخها ووقفاتها واعتصاماتها؟ أم هي ضد المخزن ولو تعلق الامر بمبدأ كوني؟؟
    اين وحدة وعالمية وكونية الحقوق؟ اين الاحزاب اين الاعلام الالبكتروني؟
    اين الغيرة على المغاربة الصحراويين ؟

  • mbareke
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:35

    إن خرجت محجوبة من مخيمات العار على قيد الحياة ستكون معجزة القرن ،كثيرمن المحتجزين لقوا حتفهم تحت التعذيب لما أبدوا رغبتهم في مغادرة مخيمات المرتزقة والإلتحاق بوطنهم المغرب ، لما يقتلون يطمرون في حفر جماعية،و تعطى هويتهم لجزائريين مشردين مرتزقون ،الله يساعد محجوبة ويطلق سراحها من قبضة عصابة الحركيين وليدات الفرنسيس.

  • محمد
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:37

    لقد احتجزت وسيطلق صراحها مقابل فدية كما تفعل باقي المنظمات ألإرهابية

  • مولاي هشام
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:39

    عاجلا
    يجب على المملكة المغربية التحرك لإنقاذ هاده المواطنة المغربية من هاده العصابة المرتزقة البوليزاريو

  • مغربي مر من هنا
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:45

    أين أنتم يا أمنتو حيدر ويا مركز كينيدي ويا كريستفر روس ويا زوما ويا ولد سلمى ويا فرحات مهنى ويا القبايل ويا اتوارق ويا غردايا ويا هولند ويا راخوي ويا كاطالونيا ويا أمنيستي أنطرناشيونال ويا معاهدة جنيف ويا الاتحاد الافريقي ويا انفصاليو الداخل ويا طلبة الصحراء ويا أوباما ويا النوروي

  • منصور
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:53

    اين صراخ البرلمانيين واين تصريحات الحكومة المغربية واحتجاجاتها ضد هذا الاحتجاز المخالف للقوانين الحقوقية ومنها حقوق الانسان واين استنكارات الاحزاب السياسية , اين واين …..هذه مناسبة ثمينة لنا فالنستغلها لنضايق بها على المسؤولين في الجزائر وتندوف ونخلق لهم زوبعة من الفوضى كما كانوا يفعلون داخل صحراءنا مع الانفصاليين كلما وجدوا فرصا لذلك .

  • meme
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 23:12

    الحقوقي الفرنسي أبدَى دعمهُ مساعي اسبانيا للإفراج عن محجوبة، معربًا عن استيائه لضمت بعض المنظمات عن القضيَّة، قائلًا إنَّ ثمة ضرورة اليوم، للتقدم بطلب لإعادة النظر في تسيير المخيمات، كي لا تظل مفوضيَّة الأمم المتحدَة العليا للاجئين تحت قبضَةٍ سياسيَّة.

  • alwa3d ja
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 23:12

    هد محجوبة المغربية صحراوية الاصل يلاه خدات الجنسية الاسبانية و شوف اش داروا عليها المنضمات الحقوقية وخا ماش دورجين اوروبية اش نقولو على هدوك لي دوريجين مغاربة اين هي اللاصوات الافريقية لحقوق الانسان اليس لها اذان صاغية ام ليس لنا وزن نحن كافارقة ولكم بعد النضر ونتنى لاختنا محجوبة اللافراج من هدا المعتقل اللاكبر في العالم وتحت انضار للامم المتحدة و جمعيات العالم الحقوقية انه صمت رهيب و غير مفهوم

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 23:58

    المغرب يجيب ان يتقدم الى اﻷمام ويطالب المجتمع الدولي بمراقبات يومية للمخيمات العار في الرابوني من طرف منظمات حقوق الإنسان مستقلة وتطلع العالم ماذا يجري هناك

  • Benali b
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 00:12

    Cette publication c'est du rechauffe, rien de nouveau . Dites ce qu'ont fait gouvernement et societe civile a propos de cette affaire et de celles qui l'ont précédé, notemment le cas de Ould Sidi Salem entre autres. Dur,dur d'être marocain….

  • - أحمد -
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 10:10

    – هل ممارسة حرية التنقل من المخيمات من حق محجوبة وحدها أم من حق جميع المحتجزين ؟
    – ادا كان احتجاز محجوبة جريمة جنائية خطيرة فمادا نسمي احتجاز أسر صحراوية بكاملها و احاطتها بعساكر جزائرية تقتل كل من حاول الفرار ؟
    – ألا يستدعي كل هدا ادانة و استنكار المنظمات الحقوقية خاصة ادا كان يمارس فوق أرض بلد عضو – بلطجي – من أعضاء مجلس حقوق الانسان ؟

  • guevara
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 10:26

    le maroc de temps en teps lance des rumeurs qui veut juste faire un bruit sans utilité ; bon le role de la diplomacie marocaine devient de pls en pls médiocre cé pr ça on voit de telle nouvelle pas plus

  • احمد
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:47

    لاشك ان مااراه واسمعه في قضية محجوبه من تنديد يعبر عن انفصام في الشخصية .االى هذا الحد يهمكم امر محجوبه؟؟؟؟صدقتكم.لكن اليس في سجون نظامكم من الصحراويين الاف محجوب ومحجوبه؟؟ ماسمعنا احدا يندد،ولايستنكر.ماشاء الله .يابلد حقوق الانسان صدقوني ساضل اشفق عليكم.

  • مهند
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 16:40

    ياك خدات الجنسية الاسبانية ادا خلي الاسبان يدافع عنها وحنا ملنا نحرق دمنا فلى الخوا الخاوي اصلا لي يغير بلادو ببلاد اخرى ما فيه خير وصافي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة