احتضار الوطن بين حرب "كاحش والغبراء"

احتضار الوطن بين حرب "كاحش والغبراء"
الأحد 18 شتنبر 2016 - 21:55

في منطقتين بعيدين عن مصلحة الوطن والمواطن توجد قبيلتان ضاربتان في المكر والقدم والخديعة ولدت الثانية من رحم الأولى كما يرويها العارفون بأزمنة المخاض.

كاحش والغبراء ،كاحش من القبائل التي يضرب لها السكان ألف حساب لأن أطفالها يولدون بملاعق من ذهب ومناصب من ذهب وأراضي من ذهب وسيارات وبواخر وطائرات. وصمت المواطنين هو بنزينها، هم من يدفعون الثمن لأجيال وأجيال، يحرقون قوتهم وصغارهم ليباركوا نهش كاحش. ولن تسمح قبيلة كاحش للنار أن تنطفئ طالما تتغذى من رزقهم .

كاحش(1) هي قبيلة تكونت عبر التاريخ من قطاع الطرق وخدامهم و من الخونة، نهبت ووزعت بينها خيرات الوطن؛

أما الغبراء فهي قبيلة من الرحل تتجدد في كل سنة كبيسة، دورها الحفاظ على سلامة كاحش وأهلها وكهنتها والوصول للكرسي ولاشيء آخر.

يقود قبيلة الغبراء جيش من مخدري الشعب، والتخدير ليس بالضرورة عشبة تمضغ أو تحقن أو تبلع فحتى الكلام الفاحش المعسول عشبة، والحديث نيابة عن الله بالجنة والنار والحور العين عشبة، وفي وطني يمكن أن تزيف الوعود فتضاف بهارات إفرنجية مستوردة و مزورة لعشبة التخدير كالإنصاف والمساواة والديموقراطية والحق في الصحة والتعليم والشغل، بل قد ترضخ لتزيد ما يعاكس التصورات الدستورية كتعدد الزيجات والمناصب والألقاب وكل أصناف الفساد.

لك الله يامواطن، كاحش والغبراء يشحدون سكاكينهم في المواسم الانتخابية و يدوسون على الرقاب يقودون الجميع كرها بألقابهم المزيفة نحو مسالخهم العفنة.

حارَبوا العلم والتنوير لمدة تزيد عن خمسين سنة من أجل أن تبقى الأمية التي رحلت منذ زمن بعيد عن بلاد الكفار جاتمة على رؤوسنا نحن “خير أمة أخرجت للناس”.

حاربوا بعضهم البعض من أجل أن يطرد أطفالنا من المدارس أو يتكدسوا فيها ويموت مرضاها في المستشفيات؛ ويسحل عمالنا في المعامل، حاربوا لتعميق الجراح و الفوارق وإشاعة اللغط والرذيلة، فكرمت لأجل ذلك الأشواك والطحالب، وسحقت الأزهار التي تنمو في ربوع الوطن.

حاربوا بعضهم بعضا بالنبيذ المعتق والجاريات الملاح والنهب الذي لا ينتهي إلا ليبدأ، فخرجنا من الحرب غانمين بالرتبة 126 في سلم التنمية البشرية، وبالديون الإفرنجية مثقلين، ولمصالح الوطن مؤجِلين، ونحن أكباش الدبيحة السرية بحرب كاحش والغبراء مصدقين وفرحين ومبتهجين.

إن فازت كاحش فالبحر أمامنا نحن وأبناؤنا ولا شيء وراءنا غير الخراب، وإن فازت الغبراء فالبحر وراءنا ولاشيء أمامنا غير السراب فمتى نتطلع لفوز الوطن؟

(1) كاحش من العامية المغربية التي تعني سرقة كل شيء

*إن أي تشابه بالواقع هو من قيبل الصدفة

‫تعليقات الزوار

4
  • عبد اللطيف مجدوب
    الإثنين 19 شتنبر 2016 - 10:41

    وكأني بالأستاذ الكبير والصديق العزيز سي مكاوي يزيح الستار عن أروع لوحة فنية لكن بدل أن تتوجه إلى الطبيعة أو التشكيل صففتها ريشة الأستاذ حول أخطر وحش يتهدد البلاد والعباد "آكحاش" كل شيء، لم يدع للغبرء التي جاءت في اللوحة متمسكنة عند أرجل الوحش داحش إلا الفتات والفضلات، وخلف اللوحة يتراءى المجتمع غارقا في أوحال الأمية والفقر والمرض أشبه ما يكون بالصومال أو أدغال الهند، نعم إنها لوحة من صميم الواقع المغربي، تحياتي

  • سامي
    الإثنين 19 شتنبر 2016 - 11:59

    لا يجب أن ننسى أن العالم سار قرية صغيرة… لذا أعتقد جازما وجود قبيلة ثالتة.

  • med
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:57

    بين كاحش والغبراء تموت اصوات المغرب العميق .وساكنته لأنها تموت مرتين مرة بحكم الجغرافيا ومرة بتخادل التاريخ .دمت متألقا أيها القادم من المغرب المنسي

  • Ammari
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:20

    يحلل هذا المقال الرائع الصراع والتطاحن من أجل نهب خيرات البلاد والعباد بمغربنا الحبيب … وبإسلوب رائع تنبثق من المقال رسائل في كل الاتجاهات لمن يهمهم الأمر من أجل وقف النزيف الذي قضى على الطبقات الضعيفة وهو في طريقه للقضاء على الطبقة المتوسطة التي هي عماد الدولة في كل شيء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة