اختتام دورة في مجال آليات التعاون القضائي الدولي‎

اختتام دورة في مجال آليات التعاون القضائي الدولي‎
صورة: أرشيف
الجمعة 9 أبريل 2021 - 16:19

تختتم، اليوم الجمعة بمراكش، دورة تكوينية نصف حضورية في مجال الآليات الحديثة للتعاون القضائي الدولي لفائدة قضاة النيابة العامة وقضاة الاتصال المغاربة والأجانب المعتمدين بالمغرب، وكذا مستفيدين من المكتب المركزي الوطني للإنتربول.

وتنظم هذه الدورة، التي انطلقت صباح أمس الخميس، في إطار برنامج التعاون التقني بين رئاسة النيابة العامة وبرنامج مكافحة الإرهاب بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (CT MENA) التابع للاتحاد الأوروبي.

ووفق بلاغ لرئاسة النيابة العامة فإن هذه الدورة التكوينية تهدف إلى تمكين المستفيدين من الاطلاع على الآليات الحديثة للتعاون القضائي الدولي في الميدان الجنائي، “لاسيما آليتا فرق البحث المشتركة والاختراق اللتان نصت عليهما مجموعة من الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة المغربية، كاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة واتفاقية بودابيست المتعلقة بالجريمة المعلوماتية”.

كما تمكن هذه الدورة، وفق المصدر ذاته، قضاة النيابة العامة من الاطلاع على التجارب المقارنة في مجال إعمال هذه الآليات، وتسعى أيضا إلى “تأهيلهم الاستباقي وبالتالي تأهيلهم للتنزيل الفعال لتقنيتي الاختراق وفرق البحث المشتركة اللتين تم التنصيص عليهما لأول مرة في مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية”.

وختم البلاغ بأن هذه الدورة التكوينية كانت من تأطير خبراء مغاربة وأجانب رفيعي المستوى، “راكموا من التجربة العملية على الصعيد الدولي ما يمكنهم من تعزيز قدرات المستفيدين في مجال إعمال الآليات الحديثة للتعاون القضائي الدولي التي تعتبر من أهم الآليات في مكافحة الجريمة المنظمة والجريمة الإرهابية”.

‫تعليقات الزوار

2
  • محمد بلحسن
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 16:57

    ذون التعاون القضائي لا يمكن البث في شكايات حول جرائم مالية أُرتكبت في صفقات عمومية أبرمت مع مجموعات مقاولات.
    كمثال:
    أشغال بناء الطريق السيار سيدي علال البحراوي كانت أسندت لمجموعة مغربية/إسبانية.
    أشغال بناء الطريق السيار الدار البيضاء / سطات كانت أسندت لمجموعة ثانية مغربية/إسبانية.
    التجارب الميدانية التي عاشها بعض المهندسون وقضاة المجلس الأعلى للحسابات تستحق أن تناقش داخل المعهد العالي للقضاء بالرباط بحضور مهندسين وقضاة وصحفيين إسبان لتبادل التجارب والخبرات.

  • مغربي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:48

    هنا في تارودانت اكبر اقليم في المغرب مشكل كبير في الترامي على املاك الغير من طرف رؤساء الجماعات فيجب على النيابة العامة إحالة بعض الشكايات في الموضوع على الفرقة الوطنية بالرباط بدل احالتها على محاكم الجنوب لانه ليس هناك حياد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة