ادريس اليازمي : السينما يمكنها أن تساهم حل مشاكل المهاجرين

ادريس اليازمي : السينما يمكنها أن تساهم حل مشاكل المهاجرين
الجمعة 23 يناير 2009 - 04:50

على هامش مهرجان أكادير،للسينما والهجرة، في دورته السادسة، والمنعقد  من 21 إلى 24 يناير 2009، التقينا السيد ادريس اليازمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج ، وكان لنا معه الحوار التالي: 

ـ كيف جاءت اتفاقية الشراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجمعية المبادرة الثقافية؟

كنت أتابع المهرجان منذ سنوات، قبل أن يتم احداث مجلس الجالية، وفي السنة الماضية شرفتني اللجنة التنظيمية برئاسة الدورة الخامسة لهذه التظاهرة، ومنذ ذلك الوقت بدأت محادثات حول مشروع الشراكة… وأنا أعتبر أن لهذا المهرجان أهمية من عدة جوانب، وكلها تجيب عن الإنتظارات الكبيرة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج. فالسينما جزء لا يتجزأ من الثقافة ويمكن أن تلعب دورا كبيرا نظرا للصدى والتأثير الكبير الذي تخلقه في نفوس الجمهور. وهذه الدينامية التي تعرفها السينما المغربية جعلتنا نحتل الرتبة الثالثة من حيث الإنتاج السينمائي بعد مصر وافريقا الجنوبية.

وسعيا منا للتعريف بالانتاجات السينمائية لدى أفراد الجالية قضية استراتيجية، وقعنا اتفاقية شراكة مع جمعية المبادرة الثقافية المنظمة لمهرجان السينما والهجرة بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع المركز السينمائي المغربي موازاة مع عقد الإجتماع الأول لمجلس الجالية المغربية بالخارج.

هناك شيء آخر يفسر هذه الشراكات، ويتعلق بالدينامية التي باتت تعرفها السينما في كل دول الإقامة، والتي تتخذ من الهجرة موضوعا أساسيا، إذ لا تمر سنة دون أن يتم إنتاج فيلمين أو ثلاثة تتطرق لموضوع الهجرة.  

ـ هل يتضمن برنامج عملكم إشارة واضحة للسينما، وإلى أي حد يمكن للسينما أن تحل بعض قضايا الهجرة؟

أعضاء المجلس موزعون على ستة فرق عمل، إحداها مكلفة بالإشكاليات الثقافية، وتعطي أهمية بالغة للسينما كوسيلة، أولا، للتعريف داخل الرأي العام المغربي بالتحولات الجذرية التي تعرفها الجاليات المغربية، وأيضا بالمشاكل التي تميز كل بلد عن آخر، فلو تأملنا برامج الهجرة الوثائقية والتلفزية التي تبتها كل  فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وقمنا بمقارنة، لن نجد نفس، لا من حيث الإشكاليات. لا يمكننا حل هذه الإشكاليات دون معرفتها، والسينما ستساعد بتشخيصها، كما يمكنها أن تساعد الجاليات المغربية على هي إشكالية الهوية. 

ـ كيف ذلك؟

هناك تصورات خاطئة لدى مغاربة الداخل عن الجاليات، والعكس أيضا، إذ هناك تصورات قديمة للجاليات عن المغرب، والسينما في نظرنا ستساهم في تقليص تلك الهوة بين الجهتين من حيث التصورات.  

 ـ كرئيس تحرير مجلة “ميغرانس”، وعضو بالفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، والآن كشريك لمهرجان أكاديرـ سينما، ماهي العلاقة بين الثلاثي هجرة ـ سينما ـ حقوق الإنسان؟

هناك عدة تقاطعات. بداية لا يمكن أن نتحدث عن دينامية إنتاج سينمائي دون حرية الإبداع وحرية التعبير، وهما إحدى المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان بالإضافة إلى الحق في المعرفة. سبرنامج عمل المجلس يشير بطريقة واضحة في وثائقه الأساسية بما فيه الظهير الملكي المؤسس لمجلس الجالية، إلى كون إستراتيجية المغرب كدولة والمجلس كإحدى الهيئات الرسمية، مبنية على الحقوق الدولية لحقوق الإنسان، والمغرب كان ثاني دولة توقع على الإتفاقية الدولية لحماية حقوق المهاجرين وعائلاتهم سنة 1993، كما أن أحد أعضاء المجلس هو رئيس لجنة الخبراء للأمم المتحدة  السيد عبد الحميد الجامعي.

العلاقة إذن واضحة، ليس هناك عمل اتجاه الجاليات دون بناء وبلورة استراتيجية مبنية على حقوق الإنسان. 

ـ ما هي انتظاراتكم من هذه الدورة؟

بالجهود المشتركة بين الجمعية المنظمة والمجلس والمركز السينمائي المغربي وباقي الشركاء ستكون الدورة أحسن من سابقتها. هذا هو هدفنا، وعلينا من الآن (يضحك) أن نبدأ بالتحضير للدورة السابعة. 

‫تعليقات الزوار

7
  • هدهد سليمان
    الجمعة 23 يناير 2009 - 04:54

    في الوقت الذي يعلن فيه رؤساء وزراء الدول الغربية عن تداعيات الأزمة الإقتصادية و يدعون شعوبهم للإستعداد لنتائجها الكارثية، و أخطر هذه النتائح إفلاس كثير من الشركات الكبرى و المتوسطة و الصغرى، و بالتالى إرتفاع عدد العاطلين عن العمل بدرجة لم يسبق للغرب الرأسمالي أن عرفها من قبل، في نفس الوقت الذي نجد فيه سادتنا و كباراءنا و المسؤولين السياسين في بلادنا يهتمون بمشاريع وهمية خرفة و ينصبّون على مهراجانات تعتمد بالأساس على تشجيعات خارجية و تمويل داخلي يقتطع من أموال دافعي الضرائب بالمغرب، و كأن لسان حال القوم يقول: (( الباس في ذاك الدوار، حنا ناجين)) .
    أما فيما يتعلق بالتفكير في (خلق جائزة الملك)، فهو لحد الساعة هو مجرد تفكير في جائزة، و ليس مشروعا للإستفادة من الخبرة أو الكفاءآت و المهارات التي حصل عليها أبناء الجاليات المقيمة بالخارج خلال سنين وهم (كنز ثمين) للوطن المغربي و على المدى الطويل. لأن مثل هذا المشروع هو في الحقيقة أخطر الأخطار على النظام القائم في المغرب بكل سلوكياته و قيمه و أخلاقياته.
    أريدك أن تتصور معي المغرب الرسمي الحالي ـ أي المخزن بكل مؤسساته ـ فهو يحاول مسايرة العصر من خلال الإنفتاح على ثقافة و فنون الغرب الرأسمالي و يتناسى جوهر مشكلته الحقيقية، فالمخزن بهدا الشكل يشبه إمرأة عجوزا فاتها الشباب وفاتت هي الشباب بعقود زمنية طويلة، ثم إنها مع ذلك لا زالت تظن و تتوهم أنها في ريعان الشباب، بل تحاول إقناع عقلها الباطني بأنها شابة و جميلة و فاتنة، وهي في نفس الوقت تغطي وجهها كل لحظة بأطنان من مساحيق التجميل و صباغة الشعر و إرتداء ملابس الشابات الصغيرات. لكن أن تسأل هذه السيدة عن سنها فذلك أمر ممنوع، أو أن تسألها عن إزاحة لباسها و التعرية عن بعض مفاتنها….، نعم ستتحايل عليك هذه السيدة وتلتجيئ الى الظلام، أو أن تشترط عليك إغماض عينيك لأن أعذب الحب عندها ما مورس في جنح الظلام ، وهي لذلك السبب تجد الروعة و الرومانسية في الظلام .
    نعم إن أبناء الجاليات المقيمة بالخارج لن يكون عندهم تذوق لا للرومانسية و لا للواقعية في ظلام مخزني حالك السواد.

  • ابو شامة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 04:58

    يقول المثل الدجاجة—هدا مثل لاخينا من تقلد منصب عجز عنه الدعاة والمفكرون والمصاعدون الاجتماعيون لو عرض علي المنصب لرفظته لانني اعلم ان مشاكل الجالية لا يحلها الا بنات الاطلس المتوسط والمراقص الليلية والحشيش والباقي كله سراب وخيال

  • mas
    الجمعة 23 يناير 2009 - 05:04

    الى ابو شامة ستكبر شامة وتحل مشاكل الجالية

  • الجلالي محمد
    الجمعة 23 يناير 2009 - 05:02

    يا اخي الجالية بريئة منك وباعمالك التي تقوم بها…اما وظيفتك الان يجب عليك ان تقوم بالواجب للجالية وتزورها ولكن لا لللاماكن التي ترضى بك وبعملائك الذين يحضرون لك ما شئت بصفتك مسؤول على الجالية.هذا خطئ…الصراحة الجالية تساهم بالكثير لوطنها اذاهي محتاجة ايضا للكثرا ايضا ولا داعي لاعلان بذالك …خصوصا التعليم بصفة عامة…..الخ…
    اما كما تقول الجالية محتاجة لللافلام هذا خطئ وخطئ كبير…..اتق الله يامسؤول في نفسك….وقم بامانتك في متطلات الجالية لا للفسق والفجور…..

  • سرميم
    الجمعة 23 يناير 2009 - 04:52

    السلام عليكم
    عن اي مشاكل يتحدث عنها هذا؟ حلوا مشاكل المغرب اولا و التي لا تعد و لا تحصي و اتركوا عنكم الجالية تريدون فقط التشويش عليهم. الحمد لله حال الجالية في الخارج في اغلب الاحيان خير من حال المغاربة انفسهم في بلادهم. نحن و لله ننعم بالحرية هنا التي لم و لن ننعم بها في المغرب. (كون كان الخوخ كيداوي كون داوا راسو)هههههههه

  • الضمير*******الغائب
    الجمعة 23 يناير 2009 - 05:00

    ** هذا الشخص عميل , وجب مقاطعته وعدم الاكثرات به !!! عن اى جالية يتكلم ؟؟؟ اذا كان يتكلم عن اسياده , الذين اختاروا له هذا المركز المخزنى , المرادف لوزارة الخارجية الفاشلة … عليه الابتعاد كليا , عن الجالية المغربية , التى ترفض ثمتيلها , من اى جهة كانت لانها :”” فران وقاد بحومة “,” هل يعقل اطفال غزة يقتلون !!! وهذا المتصهين الخسيس , يتكلم عن شراكة الفساد السينمائى باسم الجالية المغربية… الوقت هو وقت التضامن , والتأزر مع اخوننا فى غزة المناضلة !!! اننا بلد الترقيع والتلميع والكذب والرتوش , لا ينقصنا الامثل هؤلاء الممسوخين , الذين يتكلموم باسم اناس يرفوضونهم , ويرفضون اسيادهم … المغاربة فى الخارج اناس كادحون , يعملون , لايهمهم ما يطرح داخل المغرب , لان البلدان التى تستضيفم , ارحم فى معاملاتها من نظامنا القمعى المبطن … كل من يشرف على مثل هكذا مهرجانات , يلعبون باموال المغاربة , اموال تذهب الى جيوب عصابات النهب , اذهب ياحقير, يا يازمى وسيدك حرزنى الى الجحيم .. العيب ليس فيكم , بل العيب فى الذى منى عليكم بظواهر ورقية ……..!!!!

  • magha
    الجمعة 23 يناير 2009 - 04:56

    رئيس مجلس الجالية؟ لا تعرفه الجالية, وهي بريئة منه.الآن يريد أن يحل مشاكلها بالسينما, لم لا بالرقس يا المازغي؟ جرب الآن بالسينما, وبعد ذلك بالرقص والغناء, وستفشل بلا محالة, فاستعن بعد ذلك بوزيرتك المهرجة فلها تجربة في الميدان. هذه نصيحتي إليك. الجالية لا تنتضر منك أي شيء.حلولك اجعلها أوهامك تحقق بها أهدافك وتحل بها مشاكلك فقط.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين