ارتفاع أسعار البترول في الأسواق الدولية يجلب مخاوف مغربية

ارتفاع أسعار البترول في الأسواق الدولية يجلب مخاوف مغربية
السبت 19 ماي 2018 - 07:00

كسرت أسعار النفط الخام حاجز 80 دولارا في الأسواق الدولية وسط مخاوف مغربية من انعكاسها السلبي على أثمان المحروقات في سوق المغرب، الذي يقاطع جزء من مواطنيه أكبر علامة لتوزيع المحروقات، والتي تتوفر على حصة الأسد في سوق المحروقات بالمملكة.

ويتزامن هذا الارتفاع مع انتعاش الطلب العالمي على هذه المادة الطاقية الخام، وتخفيض الإنتاج من طرف منظمة أوبك للدول المنتجة للبترول، واستعداد واشنطن لتطبيق عقوبات اقتصادية على النظام الإيراني، الذي يعتبر من أهم مصدري النفط في العالم.

واعتبر مسؤول نقابي من جبهة إنقاذ “سامير” أن ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية كان أمرا متوقعا في ظل المعطيات الجيوسياسية المقلقة في منطقة الشرق الأوسط، وعودة الطلب العالمي على الطاقة إلى الانتعاش من جديد، مشيرا إلى توقف عملية تكرير البترول في محطة “سامير” لتكرير البترول بالمحمدية، والتي “كانت تؤمن توازنا إستراتيجيا على مستوى كلفة الإنتاج والأسعار النهائية التي تسوق بها المحروقات في المغرب”.

وتأثر سعر الغازوال في المغرب بهذا المنحى التصاعدي لسعر النفط، إذ تراوح سعره في محطات الوقود بالدار البيضاء ما بين 9.70 و9.93 درهما للتر الواحد، وفق ما رصدته هسبريس.

وأفاد موقع “غلوبال بيترول”، المتخصص في متابعة تطور أسعار المحروقات في دول العالم، بأن متوسط سعر الغازوال بالمغرب بلغ اليوم الجمعة ما يقارب 1.05 دولارات للتر الواحد، مقابل 1.07 دولارات للسنغال، و0.55 دولارا في ماليزيا، و0.57 دولارا بنيجيريا.

يشار إلى أن الخبراء الدوليين يربطون ارتفاع أسعار النفط بشح الأسواق الحاضرة والتوترات الجيوسياسية، ويرون أنه قد يثقل كاهل توقعات الاقتصاد الكلي لدول الأسواق الناشئة والنامية.

‫تعليقات الزوار

42
  • أمين
    السبت 19 ماي 2018 - 07:15

    ملي كان سعر البرميل ناقص فالسوق العالمية ماعقلتوش على المغاربة و خليتوهوم كايخلصو الثمن مرتفع. و دابا عاد ولاو المخاوف عند الشركات من ارتفاع الأسعار. فكها يا من وحلتيها #مقاطعون

  • Redouane
    السبت 19 ماي 2018 - 07:17

    puisque le prix dépasse 9.90 DH/L dans les situations NORMALES, vous pouvez mettre 20 DH/L dans les situations ANORMALES..
    و حشومة عليكم قتلتونا بهاد الاثمنة

  • Kader
    السبت 19 ماي 2018 - 07:20

    سعره في تكساس ب0,71 للتر الواحد

  • mostafa
    السبت 19 ماي 2018 - 07:40

    لماذا الخوف و القلق و سيدهم أخنوش و الحكومة اشتروا التأمين على إرتفاع السعر بالملايين من اموال الشعب. و بهذا التأمين كانوا يبررون السعر الحالي للمواطن.

  • ندى
    السبت 19 ماي 2018 - 07:44

    الدولة كانت تدعم المحروقات من خزينة الدولة وحررت القطاع دون اخذ الاحتياطات الرقابية بشكل جدي لذلك أصبح من اللازم تحديد هامش الربح ب20 سنتيم للتر وكذا إلغاء TVA لضمان تزويد الاقتصاد الوطني بطاقة غير غالية تجنبا للتيارات التضخمية ووووووو

  • رجل طيب
    السبت 19 ماي 2018 - 07:55

    سلام على الجميع ورمضان كريم المحروقات تطلع او تهبط مقاطعون مقاطعون

  • soussi
    السبت 19 ماي 2018 - 08:01

    بأن متوسط سعر الغازوال بالمغرب بلغ اليوم الجمعة ما يقارب 1.05 دولارات للتر الواحد، مقابل 1.07 دولارات للسنغال، و0.55 دولارا في ماليزيا، و0.57 دولارا بنيجيريا , و0,19 دولارا بالجزائر.!!!!!!!!!!!!

  • zouhair
    السبت 19 ماي 2018 - 08:03

    البترول أصبح يتأثر بالصدمات السياسية . المناوشات بين إسرائيل و إيران في سوريا قفزت به و قرار ترامب الإنسحاب من الإتفاق النووي و مخاوف من ضربة قوية تعد لها أمريكا و إسرائيل و السعودية ضد إيران قد تسبب في نقص حاد للتموين و قد تصبح نقاط إستخراج النفط عرضة لضربات جوية كل هذا ترك السوق الدولية تشتعل . على أرض الواقع هناك تخمة في الأسواق و بعد أن تهدأ العاصفة ستظهر تلك التخمة . و لا أستبعد أن تكون كل هاته المسرحية السياسية بقيادة ترامب الغرض منها رفع أسعار النفط لمساعدة مستخرجي النفط الصخري الأمريكان الذين توقفوا تماما بسبب إنخفاض أسعار النفط و إرتفاع تكاليف إستخراجه عن ثمن بيعه . شخصيا أتوقع إنهيار كبير و مفاجئ لأسعار النفط فالتخمة ستظهر بسبب ضخ النفط الصخري في الأسواق و بسبب إستغلال دول لإحتياطات نفطية إشترتها في وقت كان النفط ب 40 دولار و 30 دولار . عندها الواقع الإقتصادي سيهزم الواقع السياسي وسيحدث إنهيار للأسعار

  • مغربي
    السبت 19 ماي 2018 - 08:14

    غير يتزاد ماشي مشكيل انقاطعوه نمشيو اعل رجلينا

  • إبراهيم
    السبت 19 ماي 2018 - 08:19

    أعتقد أن موضوع أسعار النفط قد اجتر كثيرا حتى تحول إلى دريعة للفشل لايمكن ان نقارن إستهلاكنا بإستهلاك دولة مثل اليابان التي إستطاع فيها العامل البشري و الإستتمار فيه من أن يتغلب على عوائق خمة لعل أهمها نقص الموارد الطبيعية و مصادر الطاقة؛ الدول الهشة مثل بلدنا سريعة التأثر بمثل هكدا تحولات و لعل مايوحي به الوضع في مناطق الإنتاج من توترات سياسية يدفع إلى الإعتقاد بمزيد من إستفحال الأوضاع و إنطلاقات صاروخية لثمن البرميل.

  • عبدالعاطي
    السبت 19 ماي 2018 - 08:21

    علاش غانخافو اصلا راه مرتفع والشركات مصوا دم المغربا غير ايزيدو هذه سياسية ابنكران الله يخد في الحق فهاد العواشر

  • haytam
    السبت 19 ماي 2018 - 08:41

    آش بان ليك يا بنكيران بعد أن حررت سعر المحروقات٠ خرجتي على البلاد وهربتي، كم سيصبح ثمنه اليوم وتداعياته على المواد الغذائية، والله لو كنت مسؤولا كبيرا لأمرت بسجنك ومن صادفوا معك على هذا القرار الذي هو أجبن قرار للإسترزاق على ظهر الشعب٠

  • ابو علي
    السبت 19 ماي 2018 - 08:44

    عندما تكون الزيادة تطبق قبل ان يصبح النهار و عندما يكون الانخفاض نكون من المنسييين لك الله يا وطني

  • Yusuf
    السبت 19 ماي 2018 - 08:56

    أن يرتفع الثمن او لا فهذا لا يفرق بالنسبة للمواطن البسيط، فحتى لما كان الثمن اقل من خمسين دولار كان الثمن مبالغ فيه لان على المواطن الضعيف ان يدفع عن الوزراء و البرلمانيين والمسؤولين، و كذا الفرق بين المغرب وجنوبه
    أضف الى ذالك جشع اخنوش الذي يربح اكثر حتى من المنتجين،
    وبمناسبة هذا الشهر الكريم أتمنى من الله ان ينتقم لهذا الشعب الضعيف المستضعف الذي ابتلي بشياطين في القرار الله هم انتقم وارنا قوتك في صحتهم وفِي اولادهم وزدهم من المال

  • Dokalli
    السبت 19 ماي 2018 - 09:00

    ملي كان البترول رخيص ب 32 دولار الصين كتشري اكاتخزن الاطنان البراميل لزمان بلادها . اتماسيح ديالنا كول واحد كيدرب علا راسو اكيفكر فين اقري ولادو واش فرانسا ولا كندا.

  • معتوه
    السبت 19 ماي 2018 - 09:05

    يجب على الدولة رفع الجمركة على السيارات الكهربائية وتوفير نقاط شحن مجانية بالمحطات عن طريق الطاقة الشمسية. فالسيارات الكهربائية اصبحت اقل كلفة وعملية بالذات داخل المدن.

  • المحايد
    السبت 19 ماي 2018 - 09:09

    ذكر صاحب المقال سعر المازوت في عدة دول افريقية منها المغرب الذي بلغ فيه سعر المازوت 1.05دولار و السنغال 1.07 دولار وذكر نيجيريا والذي بلغ سعر المازوت بها 0.57 دولار ونسي ذكر المازوت بالجارة الشرقية والذي يبلغ سعره بها 0.21 دولار هذا من فضل ربي شكرا ورمضان كريم للجميع

  • دراسة بسيطة
    السبت 19 ماي 2018 - 09:22

    قمت ببحت صغير عبر الانترنيت كي اقوم بمقارنة اتمنة المازوط في المغرب و بعض الدول الغير المنتجة او اقل انتاجا للبترول هده الدول يساوي تمن المازوط عندها 1دولار امريكي تقريبا وهو التمن في المغرب وهده الدول متلا الصين الهند المكسيك التشاد بوركينا فاسو.اما بخصوص الحد الادنى لاجور وجدت الصين متلا 290 دولار امريكي والهند 266 دولار امريكي الا انه تعدر علي ان اتوصل الى رواتب باقي الدول لاني اقوم بالبحت بالعربية فقط لضعفي في باقي اللغات.الموقع اللدي يعطي تمن البيع عبر الدول هو غلوبال بترو… والتمن هو معدل اخر تلاتة اشهر..فالدين عندهم دراية باللغات بمكنهم افادتنا ببحتهم. ملاحضة هناك دول تبيع باقل بكتير وهناك دول يصل عندها الى2دولار غير ان الدول اللتي تبيع باقل اجدها منتجة للبترول

  • mowatine
    السبت 19 ماي 2018 - 09:33

    اللوم يقع على بن كيران و حزب العدالة الذي حرر اسعار المحروقات .منح شركات المحروقات فرصة للاستغناء على ظهىر الشعب المطحون.
    صراحة شعب مداويخ للصوت على حزب العدالة و على البواجدة الذين يطبلون لهذا الحزب في المواقع الالكثرونية .
    ارجعنى 10 سنوات الى الوراء انظروا لحال المغرب الان المواطن مطحون بغلاء الاسعار الشباب بدون عمل …

  • امازيغ سوسي
    السبت 19 ماي 2018 - 09:40

    الان فقط يجلب المخاوف المغربية . لمادا لم يجلب الرخاء المغربي طيلة السنين الماضية التي وصل فيها ثمن الرميل 45دولار بينما لم تتجاوز التخفيضات في اثمتته وطنيا اكثر من 30 او 40 سنتم . وقال بنكيران انه لن يخفض ثمن البترول حتى لا يكون مضطرا للاستدانة من الخارج فصدقه السداج من المغاربة وصفقوا له ونعتوه بالمنقد الخارق .فلم يطرد من الحكومة حتى اغرق البلاد والعباد في الديون والشعبوية . لمادا المخاوف والشعب هو الوحيد الدي يؤدي وسيؤدي الثمن على كل حال . تبرعوا مع روسكم ولا تخافوا . اللهم الا ادا كنتم تقصدون المخاوف من نقص في ارباحكم التي وصلت حسب دراساتكم اكثر من 900% .

  • تصحيح
    السبت 19 ماي 2018 - 09:52

    إلى 17 المحايد: سعر المازوت في الجزائر 23 دينار والدولار يساوي رسميا 116 دينار في البنوك. إذن فسعر المازوت هو 0.198 دولار للتر.

  • Manal
    السبت 19 ماي 2018 - 09:53

    الحل راه باين و معروف.. اصلاح ما اقترفه بنكيران من جريمة في حق الشعب المغربي و اعادة صندوق المقاصة و تمويله من خيرات الفوسفاط.. مع محاكمة من خان الشعب باستهداف هدا الصندوق الدي يحمينا من الاتمنة الاوروبية..

  • المنيعي
    السبت 19 ماي 2018 - 10:06

    شركة إفريقيا يمكن لها استيراد المحروقات من الصديقات الإمارات والسعودية والبحرين بثمن رخيص وتبيعه للشعب كما يباع في ماليزيا ب 0,55 دولار، لكي تتفادى حملة المقاطعة.

  • سعد الديك ال.
    السبت 19 ماي 2018 - 10:09

    لو كان المغرب مصدرا للنفط لكان ثمن للكازوال نفسه مثل باقي الدول الغير المنتجة، والدليل ان من بين السلع التي يصدرها المغرب تباع في الخارج بنفس الثمن مثل الاسواق الداخلية وربما أقل سعرا، احسن مثال على ذلك هو السمك والطماطم …
    غلاء الاثمنة عادتا له علاقة بقلة العرض ولاكن هذا القانون لا يوجد في الأسواق المغربية، لأن هناك فئة قليلة تستهلك نيابتا عن الأغلبية ولديها بطون تاكل الأخضر واليابس ولا تكترث بالسعر …هذا راجع إلى الفوارق الاجتماعية الضخمة.
    الموظف يتقاضى 3000 درهم و السي الموظف يتقاضى 70000 درهم …حلل وارا ما تناقش
    بعض الأجر ليست اجر بسبب نبل العمل الذي يقوم به الفرد وإنما نوع من الرشوة للتنازل عن رايه وشخصيته

  • عادل
    السبت 19 ماي 2018 - 10:13

    من العاده ان تقارنوا المغرب بالجزائر كلما كانت الكفه او المقارنه لصالحكم.
    ايعقل ان تقارن اسعار اابنزين بين المغرب و ماليزيا و تتناسىى الجزائر؟
    اهذا التناسي سببه انك صائم و نسيت ام انك لا تريد ان تنور عقول المغاربه و تقول لهم الحقيقه .
    ام انك تحقد على الجزائر الى حد يجعلك لا تتكلم عن محاسنها؟
    البنزين في الجزائر أرخص من الماء في المغرب

  • مواطن منسي
    السبت 19 ماي 2018 - 10:15

    0.19 دولار في الجزائر 1.05 في المغرب فهم تحمق

  • مغربي
    السبت 19 ماي 2018 - 11:05

    ((((مخاوف مغربية من انعكاسها السلبي على أثمان المحروقات في سوق المغرب )) هذا هو الطنز !! أصلا حنا المداويخ كنشريوه ب ثمن مرجعي ديال 100 دولار للبرميل وأكثر !! واش هادي دولة اللي نتاخبو عليكم من هادي عقود باش دافعو علينا و تقضيو لينا مصالحنا تبيعونا للشركات دير فينا مابغات ، و فارعين لينا راسنا بديك الكذبة ديال دولة رائدة ، دولة في طريق الدمقراطية ، فلان يشيد بالمغرب ، و ديك البلا بلا ….اللي فارعين لينا راسنا بيها !! راه المغرب كتحكمو العائلات الثرية اللي كلاو ثروات البلاد مند عقود ماشي القانون . والقانون ليس فوق الجميع !!! شركات المحروقات تحقق أكثر من 900% من الارباح على ظهر القطيع والمداويخ اللهم إن هذا منكر هادي هي بلاد السيبة . عنهم الحق ملي بلاد في ال 2018 و باقا فيها الأمية ب 40 % !! ماذا تنتظر راه الحلم هو 0% أمية ماشي تنظيم كأس العالم !! غادين غير الفلاس . شكرا هسبريس

  • samir
    السبت 19 ماي 2018 - 11:29

    le prix du gasoil en algerie est 23.06da equivalent a 0.20$

  • LYNX
    السبت 19 ماي 2018 - 11:38

    صراحة عندي سيارة عزيزة عليا ولكن في ضد هذه الحكومة غنبيعه ونتهنا من المازوط ياك المشي قالو صحي هي هذيك نسرح بحال القطيع تندوخ المهم انا خئن في نظر سنطرال وباهية وسيدهم علي وعين اطلس والحقيرة افريقا غازوال هههههه

  • Marouan
    السبت 19 ماي 2018 - 11:51

    مقارنة اثمنة الوقود في المغرب مع الجزائر غير منطقية ابدا … الجزائر من اكبر الدول المصدرة لهده المادة . طبيعي يكون رخيص عندهم

  • Amine
    السبت 19 ماي 2018 - 12:26

    بما ان سعر الكازوال بالمغرب يقارب عشرة دراهم وبامان كدلك سعره في امريكا بستة دراهم للتر رغم ان امريكا ليست دولة بترولية وتستورد تلاتة ارباع من حاجياتها ادن كيف نفسر هدا الفرق

  • ALGERIEN FIER
    السبت 19 ماي 2018 - 12:44

    الى رقم 25 – عادل:

    لتر ماء فى المغرب يساوى 2,5 لتر بنزين فى الجزائر.

    المشكل فى المغاربة انهم يتكلمون عن الجزائر وهم لا يعرفون منها سوى الاسم….
    انهم لا يؤمنون بالملايير من الدولارات التى تمول بها العشرات من المشاريع الضخمة التى تنطلق يوميا فى وقت هم ينتظرون استثمارات ولو اجنبية بنسبة 100% .
    المغاربة لا يصدقوا مجانية الصحة, التعليم , السكن فى الجزائر كما اغلب المواد الغذائية مدعمة باكثر من 50% من ثمنها وان قروض التشغيل والسكن هي 1%.
    المغاربة لا يتجرؤوا ان بالجزائر 107 جامعة ومئات الاقامات التى توفر اكثر من 700 الف سرير مجانى اي 13 مرة عدد الاسرة فى المغرب مثلها مثل المستشفيات.
    المغاربة لا يصدقوا المركبات الصناعية, الاجتماعية والسياحية مدنية او عسكرية التى تدشن شبه اسبوعيا.

    نعم انه الحقد الاعمى و"معزة ولو طارت" عندما يتعلق الامر بالجزائر القارة.

    ومع كل ذلك الجزائر لا تنتظر الصدقات من احد وليست غارقة فى الديون ولم ترهن سيادتها لدى صندوق النقد الدولى , المستثمرين الاجانب .

  • قبائلي حر
    السبت 19 ماي 2018 - 13:02

    عندما انخفض سعر البترول كان بعض المغاربة يتشفون في الجزائر ويسخرون مهللين فرحين لان الشعب الجزائري كانوا يعتقدون أنه سيتأثر ويعاني من ارتفاع الاسعار لكن الامور بقيت كما هي لم تتغير الاسعار وبقي كل شيئ في متناول أكثر الناس فقرا ،، أتعرفون لماذا ؟
    لان الدولة الجزائرية كانت دائما تضع ميزانيتها على أساس أن سعره هو ٣٥دولار للبرميل ولذلك عندما انخفض لم تتأثر القدرة الشرائية للمواطن
    اليوم عندما ارتفع الى أكثر من ٨٠دولار ا فهذا يعني مدخول جديد بملايير الدلارات للخزينة العمومية لينتعش الاقتصاد من جديد ويتم تجهيز الجيش بأحدث الاسلحة منها s500

  • مغربي 3
    السبت 19 ماي 2018 - 13:20

    اقول للمعلقين الذي يقولون بان سبب انخفاض سعر البترول في الجزائر هو كونها منتجة له.أقول لهم بان المغرب حتى لو كان منتجا فسيبقى مرتفع والسبب في ذلك ان المغرب منتج للفسفاط والفلاح المغربي يشترها بأثمنة صاروخية ومنتج ايضا للاسماك والخضر في حين أسعارها تفوق او تساوي اسعار الدول التي تستوردها ههنهههههههههههههه

  • الشلح
    السبت 19 ماي 2018 - 13:43

    الى قبائلي حر: الم تتعلمو الدرس؟

  • abdeldjabar
    السبت 19 ماي 2018 - 14:23

    Cours du baril de pétrole en dollar

    Samedi 19 mai 2018 16:10

    Le Cours du baril de pétrole WTI: 71.68 dollars
    Le Cours du pétrole Brent : 79.37 dollars
    Le Cours du Blend Sahara Algérien : 80,17 dollars

  • كريم من طاطا.
    السبت 19 ماي 2018 - 15:02

    الى رقم 30 – Marouan
    جوج بحورا والفوسفاط.
    ومادا تقول عن المياه
    ومادا تقول عن للفوسفاط.
    حق أريد به باطل

  • Said MAHI
    السبت 19 ماي 2018 - 15:42

    إلى أصحاب التعليقين رقم 25
    رقم 25 : مقارنة المغرب بدول مثل ماليزيا وإسبانيا وتركيا هدا أمر طبيعي لأنها دول مستوردة للنفط وبالعملة الصعبة وهدا أمر طبيعي لأن الثمن يتحكم فيه العرض والطلب الخارجي والجزائر لاتستورد النفط لدا وجب مقارنة ثمن البنزين في الجزائر بدول تنتج النفط مثل السعودية الكويت الإمارات قطر…..مع مقارنة الحد الأدنى للأجورللموضفين أو العمال فسوف تروى أن ثمن البنزين عند الجزائرمرتفع ب 2 مرات مقارنة بهده الدول.

  • Slimane
    السبت 19 ماي 2018 - 15:44

    الى رقم 30 – Marouan::

    لا ادرى انك تتكلم عن جهل او عن قصد, الجزائر من اصغر البلدان المنتجة للنفط حيث تحتل المرتبة 10 من بين 12 دول opep حيث انتاجها يقدر ب 10% من انتاج السعودية وثلث انتاج كل من الامارات, الكويت التى لا يصل عدد سكانهما 10% من سكان الجزائر التى تصدر تقريبا نصف مليون برميل يوميا.
    البنزين فى الامارات يساوى 5,10 درهم . سعر 0,19 دولار للغازوال فى الجزائر بعد الزيادات يعد الارخس فى العالم.

    وهل تستطيع مقارنة المملكة والبلدان الاوروبية في ما يخص اسعار السمك, الخضر والفواكه المستوردة من المغرب ?

  • Said MAHI
    السبت 19 ماي 2018 - 16:10

    إلى صاحب التعليق رقم 32

    رقم 32 فالجزائر توجد في أواخر التصنيفات العالمية التي تصدرها الأمم المتحدة فالجزائر لاتنتج شييء ولا تخلق الثروة تعتمد فقط في إستغلال الثروة الباطنية 97 ℅ من عائدات الدولة هي صادرات النفط فقط الجزائر تنفقها في إلإستراد كليا مواد غدائية بالأساس . عن أي مشاريع وأي إنجازات تتكلم فالبنية التحتية في الجزائر متدهورة ومتخلفة جدا إدا قارنتها مع المغرب طرق سيارة, موانئ عالمية(طنجة الدار البيضاء أكادير….) مطارات سكك حديدية وقطارات مكوكية (AOUITA TGV°°) صناعة السيارات, الطيران,النسيج والألبسة,الإسمنت والصناعة الغدائية ……وفلاحة جد متطورة منتوجاتها أصبحت تغزو الأسواق العالمية (في هده الأثناء تجرى أخر مباريات الدوري الجزائري في كرة القدم في عز حرارة منتصف النهار والصيام تعرفون لمادا? الجواب بسيط جدا هو فقط أن المشآت الظخخمة!!!!! والملاعب لاتتوفر على إنارة ليلية. فبالمناسبة مباريات الدوري المغربي ستجرى يوم غد بعد صلات التراويح . هدا فقط مثل حي وجاء بالصدفة, عن من تكدبون.

  • hadji dz
    السبت 19 ماي 2018 - 18:21

    هل سعر الاسمدة الفلاحية في المغرب رخيص?

  • بنحمو
    السبت 19 ماي 2018 - 23:56

    واش لاقيت عالقين ملئ كنا تنقولو لا لما يعمل بنكيران في عقول شبيبته ؟!
    كان يريد أن يرفع الدعم عن المحروقات لأن أن الأغنياء لوحدهم يستفيدون من هذا الدعم …..و الآن من يستفيد يا من رفع الدعم يا اخوان و يا سيد بنكيران ؟ و أين ذهبت 34 مليار التي نتجت عن رفع الدعم ؟ هل خلقت استثمارات نقصت من نسبة البطالة ، و حسنت من محدودية التعليم و أصبح المواطن البسيط يجد التطبيب ؟ الأزمة الاجتماعية تقول العكس و من كانوا يرددون اتركوا الرجل يعمل أنه يحب الاصلاح، نقول لهم الله يجازي المنافقين …

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة