ارتفاع الحرارة يدفع المغاربة إلى الشواطئ والغابات

ارتفاع الحرارة يدفع المغاربة إلى الشواطئ والغابات
صورة: أرشيف
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 05:13

مباشرة بعد انصرام شهر رمضان، حجت العديد من الأسر المغربية إلى الشواطئ الشمالية والجنوبية للمملكة، معلنة بذلك بداية موسم الاصطياف مبكرا هذا العام في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال أيام الأسبوع الماضي؛ إذ اكتظّت السواحل الأطلسية والمتوسطية بالعائلات والأسر المغربية التي فضّلت قضاء فترة استراحة بعيدا عن ضجيج المدن.

وفرّت الأسر المغربية خلال نهاية الأسبوع الماضي صوب سواحل المضيق والفنيدق وطنجة، التي لم تعد أبوابها مغلقة في وجه الزوار؛ فقد امتلأت الشّواطئ بالمصطافين المغاربة والأجانب في هاته المنطقة السّاحلية التي تشهد خلال عطلة الصّيف اكتظاظا كبيرا بالسّياح.

كما شهدت شواطئ مدينة سلا وشاطئ الأمم في الطريق الرابطة بين القنيطرة وسلا ازدحاما شديدا؛ ففيما فضّل البعض قضاء عطلة نهاية الأسبوع في الغابة المجاورة للعاصمة ولمدينة سلا، حمل البعض الآخر أمتعته متجها رأسا صوب السواحل الأطلسية، بعدما شهدت درجات الحرارة ارتفاعا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ولم يختلف الوضع في مدينتي الدار البيضاء وطنجة اللتين تحولت سواحلهما إلى قبلة لزوار مغاربة قدموا من مناطق قريبة، حيث حجت عائلات مباشرة بعد انتهاء شهر الصّيام إلى الشواطئ قصد قضاء ساعات من التجوال والترفيه والاستجمام.

ولم تتدخل السلطات العمومية لمنع المصطافين من ولوج الشواطئ، بل تعاملت مع الأمر بانسيابية. كما لوحظ تنقل عدد من العائلات المغربية إلى مدن مختلفة بشكل اعتيادي.

وانتعشت آمال المغاربة بتخفيف إجراءات حالة الطوارئ الصحية بعد أن شهدت حالات الإصابة بفيروس “كورونا” انخفاضا كبيرا، حيث نزلت خلال الأيام الأخيرة تحت حاجز 300 إصابة.

وأكد وزير الصحة أن الحالة الوبائية في المغرب “جد مستقرة بفضل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بمنع التجول الليلي”، لكن مع ذلك ما زالت الحكومة متوجسة من أن تعود الإصابات بالفيروس إلى الارتفاع، وهو ما عبر عنه آيت الطالب بقوله: “كنطلبو الله ما توقعش أي انتكاسات فيما بعد”.

وينتظر المغاربة الخطوات التي ستعلن عنها الحكومة لتخفيف إجراءات حالة الطوارئ الصحية، خاصة ما يتعلق بتمديد ساعات العمل وحركة التنقل ليلا والتنقل بين المدن، حيث سبق لعز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة العلمية المكلف بتدبير أزمة كورونا، أن أفاد بأنه سيكون هناك تخفيف لبعض الإجراءات ابتداء من الأسبوع الجاري.

‫تعليقات الزوار

7
  • abdellah.azhar7
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 05:21

    اللهم شافينا و عافينا و عجل يا ربي برفع هذا الوباء عنا و اجعل هذا البلد ٱمنا وسائر بلاد المسلمين امين يارب العالمين .

  • yahya
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 05:57

    متى تتعامل السلطات مع فتح المساجد لأداء الصلوات الخمس بها؟
    الشواطىء مكتظة مباشرة بعد رمضان من دون سابق إنظار ؟
    ولم تتدخل السلطات العمومية لمنع المصطافين من ولوج الشواطئ، بل تعاملت مع الأمر بانسيابية. كما لوحظ تنقل عدد من العائلات المغربية إلى مدن مختلفة بشكل اعتيادي.(عن هسبريس)

  • أييه.. واي نات
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 06:12

    اييه علاش لا؟ عطلة ستكون مستحقة إن شاء الله تعالى بعد موسم دراسي صعب وشاق ومتعب وضاغط جراء جائحة وباء كورونا.
    الآن… نستحق العطلة.
    الآن… لا مشكلة في التنازل التكتيكي الذكي لأن مشيئة الله اقتضت ألا تسيطر قوة واحدة على الأرض حتى ولو كانت مسلمة وإلا انتهى العالم.
    #بلاط_الشهداء
    ☺️☺️☺️

  • عبيد
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 07:14

    المرجو من السلطات المشرفة على تطبيق التدابير المرتبطة باللاجراءات اللاحترازية ان تتعامل بنفس الطريقة بالنسبة لصلاتي العشاء والصبح بالمساجد فلا يعقل ان يسمح بارتياد الشواطئ وتغلق المساجد

  • Saad
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 08:41

    في شاطئ ااسابليت المحمدية كان الولوج الى الشلطئ ممنوعا منها كليا
    منع الناس من الولوج إلى الشواطئ كان مفهوما شهر أغسطس نضرًا لكترة المسطافين اما الآن فمنع الناس من الولوج شيئ عكسي النتيجة contre productif
    ولا دولة واحدة في العالم تمنع الولوج إلى الشواطئ والغابات الآن بل العكس البقاء في المنازل الضيقة والمقاهي والأزقة هو السبب الرئيسي في انتشار العدوى
    وهدا يدل على ان المسؤولين ما فاهمين والو
    و logiciel périmé

  • ورزازات
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 08:58

    الحرارة المفرطة بورزازات اذت ب 3 شبان الى الموت. لقي 3شبان مصرعهم غرقا بسد المنصور الذهبي بورزازات فيما تم انقاذ 3 اخرين.

  • كورونا غير ف المساجد
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:36

    حاگرين غير على المساجد وعلى الحدود
    كورونا كائنا غير ف المساجد وفي مغاربة العالم لي ف أوروبا
    البحور والسهرات و النشاط يا هههههههه

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين