ارتفاع وتوالي الحوادث يجدّد مطالب بـ"صيانة وإصلاح الطرق" في المغرب

ارتفاع وتوالي الحوادث يجدّد مطالب بـ"صيانة وإصلاح الطرق" في المغرب
صورة: هسبريس
الأحد 21 غشت 2022 - 15:00

أعادت فاجعة انقلاب حافلة للمسافرين، الأربعاء الماضي، على الطريق الوطنية رقم 11 التي تربط بين مدينتيْ خريبكة والفقيه بن صالح، مخلّفة 23 قتيلا وعشرات الجرحى والمصابين، بعضهم بعاهات مستديمة، مطالبَ متجددة بعضها ظل دون استجابة لسنوات، خاصة ما يتعلق بصيانة وإصلاح البنية التحتية الطرقية بين المدن.

ومع توالي حوادث السير وارتفاع عددها بطرقات المملكة، خصوصا تلك التي تكون حافلات نقل المسافرين أو شاحنات نقل البضائع طرفاً فيها، تجددت مطالب فئات عريضة من النسيج الجمعوي والنقابي، وكذا مطالب بعض النواب البرلمانيين والمواطنين، بـ”إصلاح عدد من المحاور الطرقية والانتباه إلى إشكالية صيانتها”، تفاديا لمزيد من الخسائر في الأرواح كما الممتلكات.

“نقطة سوداء قاتلة”

سارع النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية (الدائرة المحلية خريبكة) عبد الصماد خناني إلى رفع مطلب “إصلاح وتوسيع الطريق الرابطة بين خريبكة والفقيه بنصالح باعتبارها نقطة سوداء قاتلة”، في سؤال كتابي موجَّه إلى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، مباشرة في الأيام التي تلت الفاجعة.

كما دعا عضو لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب إلى “ضرورة التحرك واتخاذ التدابير المستعجلة من أجل وقف نزيف الدم على مستوى هذه النقطة السوداء في الطريق سالفة الذكر؛ وذلك من خلال برمجة وتفعيل وتمويل إصلاح هذه الطريق، تفاديا لتكرار المأساة”.

البرلماني التقدمي أورد في نص سؤاله أن “بلادنا رصدت، منذ مدة، إستراتيجية طموحة وميزانيات ضخمة، بغاية الحد من حرب الطرق التي تقف وراءها عدة أسباب، منها الأسباب البشرية، وأخرى تتعلق بمستوى جودة الطرق”، قبل أن يستدرك: “لكن، إلى حد الآن لم تتحقق كل الأهداف المرجُوّة”.

وسجل خناني أنه “في ما يتعلق باختصاصات قطاع التجهيز فإن العديد من الطرق، التي تعد فعلا نقطاً سوداء تتسبب في حوادث سير خطيرة ومميتة، بما لها من تداعيات وخيمة، إنسانيا واجتماعيا واقتصاديا، لم تتم بعد معالجتها بالإصلاح والتوسيع، كما هو الحال بالنسبة للطريق الرابطة بين خريبكة والفقيه بنصالح”، خالصا إلى القول: “مهما تكن أسباب، إلا أن المؤكد أن سوء الطريق وضيقها وافتقارها إلى أبسط تجهيز، إما أنها أسباب رئيسية، أو عوامل إضافية لهذه المأساة الإنسانية المؤلمة والمفجعة”.

“تفعيل المحاسبة”

من جهتها، اعتبرت فاطمة التامني، النائبة بمجلس النواب عن تحالف فدرالية اليسار، أنه “لا شك أن التكلفة الاقتصادية والاجتماعية لحوادث السير سنويا بالمغرب تظل مهولة ومقلقة؛ بالنظر إلى التداعيات المادية والمعنوية والنفسية من جهة، والانعكاس السلبي على التنمية من جهة أخرى”.

وأوردت التامني، في معرض إفادتها لهسبريس، معطيات تضمنها عرض حول “السلامة الطرقية” قدّمته الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بمجلس النواب، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن (أبريل الماضي)، مفادها تسجيل حوادث سير مميتة تزداد نسبتها، رغم تفعيل الإستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية.

وسجلت النائبة ذاتها أنه “رغم ما يمكن الوقوف عليه من أسباب مؤدية إلى حوادث السير، والمرتبطة بالجانب السلوكي عامة، أو سوء الأحوال الجوية في بعض الأحيان؛ إلا أن وضعية الطرقات تستدعي طرح الأسئلة وتفعيل المحاسبة، لأنها تندرج في قلب السياسات العمومية التي تُستخلص من جيوب المواطنين، وينبغي أن تتوفر بالجودة المطلوبة”.

“واقع الحال أنّ الطرق في العديد من الجهات والمناطق مهترئة ومعطوبة وتحتاج للإصلاح حتى تكون صالحة للاستعمال، بدل تسببها في مآسي ومخاطر، كما تابعنا مع فاجعة طريق خريبكة الأخيرة”، تورد التامني في معرض تصريحها، لافتة إلى أنه “لا يُعقل أن تستمر معاناة المغاربة مع الطرقات في عدة محاور (بنجرير/قلعة السراغنة أو سطات/بن أحمد، فاس-مكناس…)”.

وخلصت المتحدثة إلى تكاثر “نقط سوداء تتسبب في إزهاق الأرواح بسبب الإهمال المتواصل، فضلا عن الأضرار الناجمة التي تلحق السيارات بسبب الحفر حتى داخل المدار الحضري وفي الشوارع الرئيسية الكبرى”، داعية المسؤولين عن تدبير الشأن العام إلى الانكباب بعمق على معالجة الاختلالات.

“الحمولة الزائدة للشاحنات”

مطالب إصلاح الطريق يتبناها أيضا المهنيون ومستعمِلوها بشكل يومي من سائقي الحافلات وشاحنات نقل البضائع، الذين أكدوا حسب ما استقته هسبريس “تنديدهم المستمر بحالة الطرق المُزرية إثر حوادث مميتة عرفتها المملكة، مثل حادثة تيشكا وغيرها”؛ وهو ما ورد على لسان منير بنعزوز، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، في حديث مع الجريدة.

وأعطى بنعزوز في معرض تصريحه، ما قال إنها “نماذج لمحاور طرقية تبقى حالتُها وبنيتُها التحتية لا تشرّف المغرب، سواء بسبب غياب التشوير أو كثرة الحفر والمنعرجات الخطيرة”، موردا في هذا الصدد طرقات يستخدمها مهنيو نقل البضائع بشكل يومي (طريق سيار الدار البيضاء – أكادير، مقطع إمنتانوت/أركانة، طريق وطنية بين الصويرة وأكادير)؛ قبل أن يدعو وزارة التجهيز إلى “إعادة النظر في حالة طُرقٍ لو خضعت للمراقبة فإن السير بها قد يُمنع، مع تكثيف مراقبة أشغال إصلاحها”.

كما جدد النقابي ذاته “مطلبا ملحّا” ورد في بلاغ مشترك لتنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، صادر في 18 غشت الجاري، مفاده “تحديد الحمولة القانونية للشاحنات بجميع منابع الشحن”، وهو ما يتيح حسب بنعزوز، “عدم الإضرار بالطرق المتهالكة أصلا”، نتيجة الحمولة الزائدة لبعض الشاحنات ووسائل النقل العامة.

كما نادى الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي بـ”إحداث لجنة مختلطة بيْن وزارية تتشكل من ممثلي وزارة الداخلية ووكالة ‘نارسا’ وقطاع التجهيز والنقل، يكون هدفها العمل على تشديد مراقبة الطرق وحالتها”، مشددا على ضرورة “تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة” المنصوص عليه دستوريا.

وفي سياق متصل، شخّص حسن الشهلاوي، فاعل مدني بمنطقة خريبكة واد زم، التي شهدت واقعة انقلاب الحافلة، في حديث مع هسبريس، مطالب تتعلق بتوسعة مقطعيْن طرقييْن يربطان الفقيه بن صالح مع كل من واد زم وخريبكة؛ منبهاً إلى “حالة غير صالحة نظرا لانعدام التشوير وكثرة التجاويف والحفر، فضلا عن ضيق الطريق وعدم صيانة حوّافها”.

وشدد الشهلاوي على ما اعتبرها أهم نقطة في الموضوع، وتتعلق بـ”ضرورة القيام بدراسات تقنية معمقة تراعي البعد الاستشرافي المستقبلي وخصوصية كل مقطع طرقي قبل إنجازه أو صيانته وإصلاحه، بدل المنطق العشوائي المهيمن حاليا في تدبير ملف الطرق بالمغرب”.

وخلص الناشط الجمعوي بإقليم خريبكة إلى “ضرورة مساهمة الفاعلين الصناعيين، ولو بقدر قليل، في إصلاح الطرق وتنمية البنية التحتية الشاملة للمنطقة التي تعرف انتشارا كبيرا لمناجم وأشغال متعددة”، مطالبا بضرورة “مراعاة البعد التقني في أشغال الصيانة والإصلاح الطرقي، والمتمثل في طبيعة التربة والأرض، ونوعية التربة والإسفلت”، لضمان عنصري الجودة والاستدامة.

‫تعليقات الزوار

41
  • سعيد الأول
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:07

    مطلب اصلاح الطرق بين المدن سيضل حبرا على ورق وبسبب واحد هو اجبار الجميع على استعمال الطريق السيار والاداء …

  • مغربي
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:11

    لا يكمن المشكل في اصلاح الطرق بل وجدنا الكارثة العظمى هو عدم احتراق قانون السير بالنسبة لسيارات الاجرة والدراجات لا يعرفون أصلا الضوء الاحمر وكذلك احترام ممر الراجلين بصفة عامة ليس هناك شعب مؤهل وكذالك القوانين غير فعالة أما الطرق دون المستوى ومخفضات السرعة الطرقية موضوعة بطريقة عشوائية ولا تحترم الضوابط لانها سبب من أسباب تهالك السيارات

  • mre
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:12

    السبب الرئيسي للحوادث هي طريقة سياقة المغاربة، إذا كانت الطريق صالحة و جيدة فيكون السبب هو السياقة بسرعة جنونية.

  • Ahmed TH
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:13

    واش اعباد الله طريق ديال خريبكة لي من اغنى المدن المغربية بالموارد مايكونش فيها طريق سيار او على الاقل طريق سريع داك الطريق لي وقع فيها الحادت خطيرة جدا حيت فيها فيراج وجاي هابط وخاص ضروري تنقص من السرعة وتنتابه خريبكة وداك المناطق كاملة كان خاصها تكون بحال دبي ولا قطر فالبنية التحتية ولا كن من زهرها جات فالمغرب

  • مغربي متتبع
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:14

    كانت الطرق سيئة جدا و السيارات في حالة ميكانكية متوسطة مقارنة مع وقتنا الحالي. و بالرغم من ذلك كانت الحوادت محدودة… إذن يظهر بان العنصر البشري / السائقين هم سبب الكوارث في الطرق. الحزم ثم الحزم و خاصة مع السكارى السائقين. لا حول ولا قوة الا بالله.

  • مسوقيش
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:15

    كل حفرة تندوز عليها و تنتهز و نتحط تنقول حسبي الله و نعم الوكيل فهاد المسؤول لي ماشي مسؤول
    الطريق الوطنية من الصخيرات و تمارة راها كارتية

  • التازي
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:17

    توجد حفرة في الدارالبيضاء عين السبع في اتجاه المحمدية الطريق الساحلي ، عمر الحفرة أكثر من عشر سنوات، تم ترقيعها مؤخرا لكن الحفرة باقية.
    ما رأيكم نديرو ليها عيد الميلاد الحادي عشر؟
    حلوى عيد الميلاد و العصير على حسابي.

  • صحراوي
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:18

    فعلا هناك حفر كثيرة وكبيرة في عدة طرق وطنية تفاجئ السائق ويريد أحيانا الهروب منها ويقع في فخ حادثة سير مع نفسه أو مع غيره. أوتسبب له عطب ميكانيكي في الكاردا تتكسر وينقلب.

  • Oujdi
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:20

    اذا لم يستوعبوا الدرس فعلى المسؤولين ان يزوروا اسبانيا
    وعندما يزوروا اسبانيا لا يبقوا في الفنادق بل يستقلون سياراتهم و يروا الطرقات السيارة المجانية من احب خلق الحركة الاقتصادية والتجارية والرواج ، لانه عندما تكون لك طرق سيارة مجانا ، فالدولة تربح اكثر من التسعيرة لاستعمال الطرق السيارة

    اولا تشجع السيارات على استعمال الطرق السيارة ثم استهلاك الوقود ، ثم الحركة التجارية وهذا يرجع ايجابيا على الدخل الضريبي للدولة اكثر من دخل الطرق السيارة

    مثلا اذا اخدنا الطريق السيار الذي يربط فاس بوجدة ، فارغ تماما
    اذا كان مجانا ، سيساعد الحركة الاقتصادية في فاس و في وجدة

    سيساعد الشركات للاستثمار في هذه المناطق ، سيخلق شغل ، سيخلق ديناميكية و ستجد سياحة مزدهرة

    يجب زيارة المسؤولين اسبانيا و كيف تم الاقلاع الاقتصادي الاندلس بفضل سياسة الطرق المعبدة

    عيب وعار تجد طرق وطنية بهذا الشكل

    عندنا الان مهارات ، في بناء الطرق باقل تكلفة ، لنا المواد و اليد العاملة
    نحن في 2022
    حرام تجد طرق محفرة و ليس بطرق بتاثا

  • aaaa
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:20

    هذه حالت الطرق
    لا يمكن لصاحب سيارة صغيرة يسير بسرعة 100 او 80 كلم/س
    ان يخرج ليترك حافلة او شاحنة تمر. مما يسبب في الحوادث.
    اين هي الصيانة الموسمية الضرورية للحفاظ على الطريق.
    من المسؤول الجماعة أو وزارة النقل أو وزارة الأشغال العمومية.

  • agtamirabie
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:23

    لو كنا في اوروبا لسجنا وزير النقل ورئيس الجماعة ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • عبد الكريم
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:24

    هناك طريق تربط مركز عمالة تنغير بجماعة أسول أقل ما يمكن القول عنها أنها كارثية و لا تصلح للسيارات, طريق مليييئة بالحفر و الغريب أن بعض مقاطعها خضعت لترقيع بلغت قيمته 900 مليون سنتيم و النتيجة كارثية, بقع من الاسفلت هنا و هناك تفككت سريعا في مشهد صارخ لهدر المال العام.

  • Fellah
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:25

    Les auto-écoles ne forment pas correctement, les inspecteurs donnent les permis de conduire sans mérite moyennant de l’argent, les contrôles routiers ferment les yeux au prix de 20-50dh,etc. Je ne généralise pas!!
    Les citoyens sont ignorants, non éduqués au Respect des autres. Résultats : des catastrophes sur nos routes et aucun responsable ne peut changer les choses

  • لخريبكي
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:26

    والمجلس الجماعي في خريبكة اشنو حرفتو؟
    حتى يوقعو لكسايد المميتة عدا يبانو هاد البرلمانيين!
    حادكين عا في المساحات الخضراء وتبدير المياه!
    شارع علال بن عبد الله المتجه صوب الكنيسة شي حفاري ما شافوهومش؟

  • خبير
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:30

    السي الناءب عاد بنت ليه طريق حتى مشاو فبها أرواح….أتساءل فين كان هذ الناءب المحترم كن سحااااال هذي…
    ثانيا المشكل ماشي في الطريق المشكل في طريقة تسليم الرخص…الناس تيخدو رخص السيارة ؤمعارفينش اصوكو …راك كارثة هذي…
    ؤزيدون الشيفور حسب الاخبار عطى الكار لواحد البرهوش هو لتقلب بهم….
    بزاف د البراهش المتهورين كثرو بزاف في الطرقات…احسن مثال ولد الفسوش المغني تاع والو..

  • عبده وجدة
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:33

    ألفت انتباه من يهمهم الأمر من المسؤولين على هذا القطاع إلى مايعانيه سكان إقليم جرسيف بسبب سوء أحوال الطرق وانعدامها وأدعوهم إلى تفقدها ليقفوا على فضاعة الأمر بأنفسهم لأن الوصف هنا يستحيل وخاصة الطريق بين جرسيف و جماعة بركين الذي حالة تدعو إلى الحزن والاسف وربما البكاء لما يعرفه من إهمال ولامبالاة .

  • خالد
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:38

    إصلاح الطرقات نحن مع دالك. ولكن الأهم من دالك هو عدم المراقبة من الجميع لا احترام القانون ولا من يطبق القانون لا من درك ولا شرطة ولا اي احد هادا هو السبب في كثرة الحوادث زد على دالك التهور في السياقة

  • benbrahimben
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:39

    اين هي الحكامه التي دعا اليها مرات كتيرة ملك المغرب اين هي اين الاحزاب اين الحكومة اين مسيرو شأن هدا البلاد. يجب محاسبتهم اما الشعب والقانون لان ملك بلادنا العزيز حفضه الله نبه دائما وتكرار الى استهتار بمصالح وحياة المواطنين لدا وجب الخزم تم الحزم مع متل هؤلاء

  • spouki
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:42

    مدينة الثروة واكلينها ولاد البلاد بالفساد والنهب والتلاعب بالصفقات

  • Monir
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:43

    تحدثت وزارة التجهيز والنقل عن اصلاح 12كيلومتر من الطريق الرابط بين الفقيه بن صالح وخريبكة ونحن نعلم ان تلك الطريق الرابطة بين الفقيه بن صالح وخريبكة يبلغ طولها 50 كيلومتر ماذا عن 38 كيلومتر المتبقية من سيصلحها هل هي تابعة لدولة أخرى غير المغرب ام ماذا يجب أن لا ننسى ان الفوسفاط يستخرج من جنبات تلك الطريق وتجاوزت مداخيل المغرب من الفوسفاط 7مليار دولار بل هناك حديث عن مداخيل 10 مليار دولار هو مبلغ كبير جدا فلماذا لايتم اصلاح تلك الطريق يجب أن نفهم لماذا

  • ALI NAIT OMAR
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:49

    و كذلك الطريق رقم P4310 الممتد من ضاية الرومي الى خميس ايت واحي التابع لإقليم الخميسات يجب تهيأتها و تزفيتها كلها محفرة و مستحيل المرور منها ……شكرا

  • من اوروبا
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:50

    منذ مايزيد على 30 سنةً وأنا أقضي عطلتي الصيفية بالمغرب قاطعا مايزيد على 6000km ذهابا وإيابا مرورا بمجموعة من الدول الاوروبية.
    انطلاقا من الطريقة التي يقود بها السائق المغربي سواء عربة وحافلة يتبين على ان هذا السائق غير مؤهلا بتاتا للقيادة لانه يرتكب أخطاءا كثيرة ومتنوعة وخطيرة في بعض الاحيان لكنها قد تؤدي الى حادثة معينة .
    فالشرطي و الدركي يجهلان تماما مخالفات قانون السير باستثناء السرعة وحزام الامان …
    لم ار قط ولو مرة واحدة ان شرطيا او دركيا أثناء مزاولة مهمته راقب هيأة العجلات او إنارة السيارة او مدة صلاحية الفحص التقني لسيارة ما.
    الحل موجود لكن وزارتي النقل والداخلية لا تفعلانه بالشكل المرجو: يجب تثبيت مجموعة من الرادارات فوق اعمدة ضوء المرور لضبط كل المخالفات في المدار الحضاري كما هو الحال هنا في اوروبا.
    يجب أيضا تكوين فرقة خاصة لمراقبة مخالفات سائقي التاكسيات التي تعد بعشرة الالاف والتشديد عليهم أكثر كنزع رخصة السياقة لمدة قد تصل الى سنة او سحبها منه بالمرة كما هو الحال هنا في اوروبا حسب نوعية المخالفة.

  • ملاحظ قلق
    الأحد 21 غشت 2022 - 15:53

    التعاليق تلخص أسباب الحوادث وتركز كثيرا على الأسباب المادية خصوصا الطرقات والحقيقة هو أن السبب الحقيقي هو الإنسان في جميع الضروف:
    ▪︎انجاز وصيانة الطرقات =من يجهز ومن يصون؟
    ▪︎مراقبة حالة العربات وصيانتها=من يراقب ومن يصون؟
    ▪︎سياقة العربات= من يسوق ومن يؤهل الساءقين؟
    ▪︎مراقبة الطرقات وضبط حركة المرور والجولان والنقل =من يراقب ؟
    وجب على الجميع القيام بواجبه حتى نقاوم الفواجعوالمواجع لا الاختباء وراء سبب تعجيزي طرق مثالية وحتى ان وجدت وجب علينا أن نجد ساءقين مثاليين منضبطين متوازنين في سلوكياتهم ؟؟؟الجواب الكل يعلمه..

  • feroz
    الأحد 21 غشت 2022 - 16:02

    العنصر البشري هو السبب في الحوادث يجب ان تكون السياقة حسب طبيعة الطريق وضرفيتها إذا كانت الطريق رديءة نسير بسرعة بطيئة تكون السرعة على حسب طبيعة الطريق لأن السابق هو المسؤل لا يمكن أن نسير بسرعة في طريق ترفض السرعة

  • Bravo
    الأحد 21 غشت 2022 - 16:10

    والطريق ما بين أبي الجعد و خنيفرة تصاوبت ولا باقي؟
    اللي كيعجبني في الجهة الوسطى الغنية بمواردها الطبيعية هو توسيع الطرق عند مدخل اي قرية او مدينة
    برافو!

  • محمد اسفي
    الأحد 21 غشت 2022 - 16:12

    وحد طريق عندنا كارتية كتربط مبين اسفي وجمعة سحيم( طريق العوجة ) كنستعملوها بشكل يومي عينا منشكو ولا واحد سمع لنا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • المواطنة و قانون السير
    الأحد 21 غشت 2022 - 16:15

    الدول الديمقراطية المتحضرة تصنع الإنسان قبل رادارات المراقبة و تعبؤ كل إمكانياتها من أجل المواطن مهما كانت التكلفة المادية فقط في سبيل انقاد الروح… أما نحن نولي الأهمية للجبايات و المداخيل و الصناديق و الرادارات و حواجز المراقبة… ثم اخيرا الإنسان اي بنادم وطبعا ليس المواطن..

  • مقترح
    الأحد 21 غشت 2022 - 16:17

    اقتراح للحد من التهور في السياقة
    ▪︎زيادة على ما يوجد من قوانين تقوم الدولة كل3 شهر باستدعاء نسبة 1الى 3%من الحاصلين على رخص السياقة من كل مركز امتحان إلى امتحان تاكيدي في معهد التكوين بالرباط وتكون لنتاءجه السلبية متابعات إدارية او حتى قضائية لكل مركز امتحان ثبت تساهله بادلة واضحة في تسليم رخص السياقة
    ▪︎تقوم المحطات الطرقية مع السلطات المختصة باخضاع نسبة من الساءقين المهنيين(مثال الرياضيين)إلى تحليل نسبة الكحول في الدم او البحث عن آثار المخدرات ودلك عند الدهاب وعند الوصول ▪︎كما تخضع بعض العربات إلى فحوصات تقنية اسثتناءية ولو بوجود شهادة الفحص التقني .
    تتبع السرعة بين محطة واخرى بضبط الوقت عند الخروج وعند الدخول….
    ▪︎استخدام الكاميرات بكثافة في الطرقات وزجر كل من يخرق القانون او يعرقل حركة السير.
    ▪︎تخصيص فرق خاصة لمراقبة الطرقات من طرف الدرك الملكي وتجهيزها بوسائل تقنية عالية(كاميرات و طائرات درون)
    ▪︎تحفيز الساهرين على المراقبة من درك وشرطة ومراقبة الطرق…بمنح كافية مرتبطة بالمخالفات لتحصينهم من الإغراءات العديدة..

  • عباس
    الأحد 21 غشت 2022 - 16:30

    حوادث السير تكون حتى في الطرق الواسعة واحسن الطرق ما يجب إصلاحه هو سلوك بعض الساءقين

  • ramziona
    الأحد 21 غشت 2022 - 16:30

    بكل صراحة الطرق بالمغرب جيدة ومن خلال هدا المنبر أتوجه إلى كل فئات العاملة . مسؤولين موظفين وعمال ومهندسين وزارة التجهيز بالشكر الجزيل على المجهودات القيمة والجادة
    نحن يجب علينا الانتباه واحترام قانون السير بكل مسوولية

  • انتظر
    الأحد 21 غشت 2022 - 16:36

    اصلاح الطرق نسمعه وسنظل نسمعه الى جانب سماع كتير من الاماني في جل المجالات الى اخر الساعة

  • متساءل
    الأحد 21 غشت 2022 - 17:09

    لكي لا نصل إلى كارثة مثل تلك في خريبكة
    وعلى المدى القصير والمتوسط…
    اولا حملة توعية وزير لمن لايضع حزام الأمان في الحافلة.
    وزن الشاحنات في عدة نقط والزامهم بتخفيض الوزن للمخالفين مع الغرامة لصاحب الشركة
    بعت دوريات على كامل الثراب الوطني بشاحنات(عريضة) وخريطة وتحديد موقع gps تفحص الحالة التي عليها الطرقات وتدوينها بموقعها والصور المرفقة.
    يليها اولا جعل مخفضات للسرعة حيت تكون الحالة خطرة او وضع دوريات مرورية ان اقتضى الامر.
    وضع علامات واضحة بتخفيض السرعة والى نوعية الخطر إلى منعها على شاحنات تقيلة او ( طويلة)…
    تم وضع خطط وميزانيات لتقطيع الطريق واصلاحها في أماكن بعينها وليس فقط ملء الحفر إلى جانب إعادة الأشغال العامة والتوسعة للطرق الأكثر اهمية…

  • محمد بلحسن
    الأحد 21 غشت 2022 - 17:15

    يجب القيام بذلك بمهنية عالية وشعور إنساني رلسخ في ذهن المهندس المدني أي يجب إستحضار حالات إنسانية متضررة كثيرا من غياب الجدية والشعور بالمسؤولية خلال فترات الدراسات وإنجاز الأشغال الجديدة وأشغال الصيانة.
    يظهر لي أن الوقت قد حان لخلق مهنة جديدة تحمل اسم
    Subjecteur des consciences professionnelles
    يواكب، ميدانيا وبمقرات مكاتب الدراسات وبصفوف مقاولات القطاع الخاص وداخل الادارات والمقاولات والمقاولات العمومية، جميع النسؤولين في مجالات تدخلاتهم وحثهم على المثابرة وعدم الغش.

  • Reg
    الأحد 21 غشت 2022 - 19:22

    الله يهديك ايها الكاتب .فان حوادث السير في المغرب لا علاقة لها بالطريق وانما خطاء بشرية وتكليخة وسخونة الراس ووووووو

  • الإدريسي الحسني
    الأحد 21 غشت 2022 - 20:25

    المشكل ليس في الطرقات بل في العقليات و الطريقة التي تمنح بها رخص السياقة و لاغريمات في المغرب. الحل في تغيير النظم التي تقوم عليها منح رخص السياقة. كيف لمن يمنح رخصة سياقة في ظرف أسبوع أو أقل أن لا يقدم على حادثة سير؟ كيف لمن يشتري و يبيع في لاغريمات أن لا يقوم بالحوادث؟ أين هي آلات رصد الإفراط في السرعة كما في الدول الأوربية؟ أين هي كاميرات المراقبة الطريقة؟
    يجب إخضاع منح رخص السياقة للمعايير الدولية كما هو الحال في أوروبا. يجب إلغاء نظام لاغريمات الريعي الذي أثبت فشله و تعويضه بنظام مخوصص يتيح للشباب تأسيس شركات سياقة و توظيف سائقين فيها كما هو معمول به في أوروبا بعيدا عن نطام لاغريمات.
    يجب اختراع آلات مراقبة طرقية لضبط السرعة في الطرقات….الخ
    الحلول موجودة تنقص الإرادة و الإخلاص في العمل

  • مواطن2
    الأحد 21 غشت 2022 - 21:25

    عدد كبير من الاجانب – غير المغاربة – بستعملون سياراتهم في تحركاتهم عبر طرقات المغرب وناذرا ما يتعرضون لحوادث السير وحتى ان وقع ذلك يكون غيرهم من تسبب لهم فيها ولم نسمع انهم تذمروا من حالة الطرقات . بل اكثرهم يتوجهون الى المناطق الوعرة . المغاربة وحدهم يشتكون من حالة الطرقات. هناك فعلا طرقات وعرة لكن يجب على العقل البشري ان يتحكم في طريقة السير عليها. يجب الاعتراف بتهور الكثير من السائقين ومالكي العربات. واكبر دليل على ذلك الحوادث المميتة التي تقع داخل المدن على طرقات ذات جودة عالية. دائما نبحث عن مبررات لا وجود لها…يجب التحكم في العربة وفي اخترام قانون السير قبل الحديث عن حالة الطرقات.

  • مواطن غيور
    الأحد 21 غشت 2022 - 21:27

    اصلاح الطرقات هو اصلا من العقيدة الإسلامية ،واصلاحها كذالك يمثل اكثر من 50% من السلامة على مستعمليها ،الطريق الساحلية بين المحمدية وبوزنيقة نموذج على ذالك

  • Melan
    الأحد 21 غشت 2022 - 21:38

    خطأ كبير حين يتم ربط ارتفاع حوادث السير بحالة الطرق!!!!!!! المشكل الأول عدم احترام قانون السير،السرعة،ثم السكر و المخدرات

  • معبر
    الإثنين 22 غشت 2022 - 00:15

    الحالة المزرية للطرق وعدم احترام قانون السير هما من الأسباب الأولى للحوادث.

  • salah
    الإثنين 22 غشت 2022 - 13:53

    لا تنتظرو أي شيء الطريق التي لا يمر منها السياح لا يتم اصلاحها أبدا كلشي مديور للسياح الاجانب في هاد البلاد

  • chauffeur
    الإثنين 22 غشت 2022 - 14:11

    les routes sont de bonne qualité et moi personnellement et au moment ou il n’avait que l’autoroute casa rabat j’ai sillonné les routes du Maroc et pendant des années sans avoir jamais eu le moindre problème
    les routes sont correctes mais le problème c’est le comportement des conducteurs qui ne respectent pas le code de la sécurité routière
    la solution c’est de donner des infractions trop salés et de frapper la poche des contrevenants et d’automatiser l’octroi des PV ainsi le gendarme ou le policier n’aura plus la possibilité de faire sauter une contravention
    les saoudiens font la même chose et si tu fais une contravention si recois le PV sur ton portable via une application

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال