استثناء المبعوث الأممي زيارة الصحراء يربك حسابات الجزائر و"البوليساريو"

استثناء المبعوث الأممي زيارة الصحراء يربك حسابات الجزائر و"البوليساريو"
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:00

بأجندات غير واضحة المعالم لدى جميع الأطراف، لا تبدو تحركات ستيفان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، مهندسة صوب الجزائر ومخيمات تندوف، أمام صمت جماعي بشأن إمكانية الزيارة من عدمها.

وفي وقت أعلنت فيه الأمم المتحدة تحرك دي ميستورا نحو زيارة كافة أطراف النزاع، توقفت الرحلة على مستوى العاصمة الرباط، دون بروز مؤشرات الذهاب للقاء جبهة “البوليساريو” ومسؤولي الجزائر.

ولم تتطرق وسائل الإعلام الجزائرية لزيارة تعني الجارة الشرقية واكتفت بالحديث عن المغرب، كما استثنت مخيمات تندوف كذلك، متهمة المغرب بعرقلة زيارة المبعوث الأممي لمختلف أطراف النزاع.

وتبدو مهمة استئناف العملية السياسية أمرا مستعصيا للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء أمام جمود الموقف الجزائري وحديث جبهة “البوليساريو” عن تعطيل وقف إطلاق النار وإطلاق سلسلة بيانات حربية.

لا رهانات

عبد الفتاح فاتيحي، الأستاذ الباحث في العلاقات الدولية، قال إن زيارة المبعوث الشخصي إلى الصحراء لم تكن ببرنامج عمل واضح؛ ولذلك لا يراهن عليها كثيرا لتحقيق تطور في مسألة مستقبل إيجاد تسوية سياسية للنزاع حول الصحراء.

وأضاف فاتيحي أن هذه الجولة جاءت في سياق من التوترات الإقليمية، وتداعيات ذلك على الموقف الجزائري؛ وهو ما يزيد من حدة تشنج السلوك الدبلوماسي الجزائري، بعد سلسلة من الخيبات الدبلوماسية.

وسجل المصرح لهسبريس أن الجزائر قد تستقبل دي ميستورا؛ لكن بتمثيل دبلوماسي أقل تعبيرا عن سخطها مما تعتبره تحشيدا من الأمم المتحدة لصالح الموقف المغربي باعتباره الطرف المستفيد، من هذه الزيارة.

واستنتج الجامعي المغربي أن هذه الجولة تبقى شكلية في رهاناتها، مستدركا أنها تزيد من حجم الضغوط على موقف الجزائر و”البوليساريو”؛ إلا أنها تعد زخما سياسية لصالح الموقف التفاوضي للمغرب في محطة أكتوبر المقبلة.

واعتبر فاتيحي أن الزيارة قد تكشف دليلا آخر أمام الرأي العام الدولي عن الإصرار الجزائري بإطالة أمد الصراع وتقويض العملية السياسية التي يقودها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء والتي باتت تشكل عنوانا للإجماع الدولي.

تحفظ مغربي

حسن بلوان، الأستاذ الباحث في العلاقات الدولية، سجل أن لقاء دي ميستورا مع المسؤولين المغاربة يأتي في سياق الدينامية التي يراكمها المغرب في ملف القضية الوطنية، خاصة أن المبعوث الأممي التقى طيلة الفترة السابقة مع مسؤولين دوليين مؤثرين.

وأضاف بلوان، في تصريح لهسبريس، أن زيارة المبعوث الأممي إلى الرباط دون غيرها من الأطراف ذات الصلة، خاصة الجزائر ونواكشوط وتندوف، تأتي للمزيد من التنسيق مع المملكة المغربية صاحبة الحق.

واعتبر المتحدث أن استثناء المبعوث الأممي الأقاليم الجنوبية يستجيب للتحفظات المغربية التي ترى أنه لا فائدة من هذه الزيارة دون انخراط جدي وفاعل من الطرف الحقيقي وهو الجزائر، باعتبارها سببا في المشكل وداعما لاستمراره وحاضنة للمليشيات المهددة للاستقرار ووقف إطلاق النار.

وأكد بلوان في التصريح ذاته أن عدم زيارة المبعوث الأممي للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية أربك حسابات ومخططات المليشيات الإرهابية لـ”البوليساريو”، التي تتباكى وتندد بما أسمته انحياز الأمم المتحدة ومعظم دولها المؤثرة إلى جانب المغرب.

‫تعليقات الزوار

39
  • صلاح
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:07

    لن يزور الجزائر ولا بوليزيرو..لان الصحراء مغربية و البوليزيرو مشكلة جزائرية لا دخل لمجلس الأمن فيها. فى القريب العاجل سوف نرا حرب بين البوليزيرو و الجزائر. ويكون هناك تنديدات من مجلس الأمن و طلبه من طرفين. ضبط النفس. و رجوع إلى المفاوضات. تذكرو كلامى

  • واك وااااك
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:07

    الجزائر عندها شنقريحة و المغرب عندو أخنوش ..
    لا يمكن لرئيس حكومة أن يكون صاحب مشاريع حيوية تعتبر العموذ الفقري لاقتصاد البلاد ..
    لا يمكن … لا يمكن ..
    لأن قرااته تصب كلها في صالح مشاريعه على حساب 36 مليون مغربي …
    واك واااك أ عباد الله

  • لا غالب إلا الله
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:12

    الصحراء مغربية وتبقى مغربية بقوة التاريخ والجغرافيا وحجم الوثائق التاريخية ولا غالب إلا الله

  • للتذكير فقط
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:12

    ذكروه بأن الصحراء مغربية بقوة التاريخ والجغرافية وبقوة القانون وبروابط البيعة وباجماع كل المغاربة حولها… ذكروه بأن بعثة المونيرسو وجودها كعدمه… ذكروه بأننا نريد بناء جدار فاصل بيننا كمثل سور الصين العظيم على طول الحدود المغربية الجزائرية حتى الحدود الموريطانيا جنوبا… وذكروه بان اي بشر أو حشر تعدى حدوده انتهى وجوده… وعاش المغرب من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية انتهى

  • charaf
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:14

    قضية الصحراء المغربية ،إستنزاف للشعب المغربي ،ما يقارب 5 عقود من التسلح والحرب على الأرض ،وفي المنظمات الدولية ووو وهذا فقط في صالح المسترزقين من الداخل والخارج ،امتيازات الصحراويين لا حصر لها ،العالم اليوم لا يعترف إلا بالقوة، فل يحسم هذا الملف الذي عمر طويلا ،وليتساوى المواطنين شمالا وجنوبا وكفى من المتاجرة بهذه القضية.

  • عبده
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:16

    المغرب يعتبر أن الصحراء المغربية جزء من أراضيه،وأنه لا يتفاوض على أراضيه…وإنما يتفاوض على كيفية عودة أقلية من أقليات المواطنين الصحراويين المحتجزين في تندوف….وعلى الجزائر أن تفكر في مجموعة من المواطنين المغلوبين على أمرهم الذين جاءت بهم من موريتانيا والجزائر ومالي والنيجر…إلخ…وأحقيتهم في حمل الجنسية الجزائرية….أما الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها….

  • ابن المغرب
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:17

    الحل في اعتقادي هو ضربة عسكرية استباقية للملشيات الانفصالية في تندوف المغربية وتدميرها عن بكرة ابيها ووضع خط نار بين المقاطعة الفرنسية والصحراء المغربية والاستعداد الشامل لاي غضر من اللقطاء الفرنسين لتنفيد خطة تكون معدة مسبقا لتطهير شمال افريقيا من اللقطاء الفرنسسين وبقايا الاتراك وسترجاع الصحراء الشرقية

  • محمدين
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:18

    الصحراء المغربية عادت الى أرض الوطن وانصهرت واعترف العالم بمغربيتها.. نحن المغاربة نريد مبعوثا أمميا لحل مشكل الصحراء الشرقية واسترجاع أقاليمنا في تندوف وبشار وحاسي الرمل وغيرها

  • وقاص
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:21

    الصحراء مغربية عبر التاريخ المعترف بها بالوتائق الموجودة في أرشيف إسبانيا وفرنسا وأرشيف الدولة المغربية واليوم العالم عرف مراوغات حكام الجزائر بدأت شجرتهم الحاكمة بالإنهيار أمام الشعب الجزائري. (( الشعب عاق )) بخداعم النتين

  • العلمي محمد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:22

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ونفوض امرنا الى الله ان الله بصير بالعباذ. ربي احكم بالحق وانت ارحم الراحمين ابعد عنا هاد البلاء الدي اصابنا من كل جانب.

  • ALI NAIT OMAR
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:23

    دي ميستورا أربك حسابات حكام الجزائر و”البوليساريو” حيث فقدوا البوصلة

  • موضوعي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:24

    اضن انه يمكن أن يزور المناطق الغير محررة في ما هو حاليا غرب الجزائر السليب … من الان يجب أن لا نقبل الحكم الذاتي فيها و يجب أن تسترجع كاملة دون أي تنازلات…. تونس أيضا يجب أن تسترجع ما هو الآن الجزائر الشرقية و في الوسط نقبل جمهورية القبايل و نساندها و في الجنوب جمهورية التوارق و هكذا ننتهي من صداع الراس ديال الكابرانات و نقيم علاقات طبيعية يكون فيها راس المغرب الكبير هو المغرب حاليا بعد استرجاع غرب الجزائر بقيادة ملكنا المفدى هذا اقتراح يمكن أن نقدمه للمبعوت الأممي و هو عين الصواب

  • Tanja balia
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:34

    الجزائر باعت الوهم للبوليزاريو وعصابة البوليزاريو باعت الوهم لسكان تندوف والحقيقة أن اخواننا الصحراويين الذين اختاروا العيش بكرامة داخل وطنهم الام من طنجة إلى الكويرة ينعمون بحيرات بلادهم ويصورون ويجولون في جميع ربوع المملكة المغربية العلوية الشريفة بكل حرية وابهة ولا يتسولون الجمعيات الدولية . وها قد مر ما يناهز نصف قرن ولازالت عصابة البوليزاريو توهم المحتجزين في تندوف بوطن لم نسمع بوجوده لا من قبل ولا من بعد وطن يوجد فقط في مخيلاتهم. عاشت المملكة المغربية العلوية الشريفة ولا عزاء للخونة والحاقدين وشعارها من طنجة إلى الكويرة: آلله الوطن الملك.

  • A
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:35

    ليت ان القارة الامريكية و الافريقية قبل 250 مليون سنة انقسمتا في شرق المغرب وليس في غربه.

  • الصحراوي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:40

    لو افترضنا جدلا ان الصحراء أصبحت مغربية وأضفنا اليها قارة اوروبا وأمريكا الشمالية وحتى اليابان فالوضع لن يتغير في المغرب. فساد اداري وسياسي منذ 1956وحتى الْيَوْمَ ولن يتغير اَي شيء البتة. شماعة الصحراء تعلق عليها الفشل الذريع وعدم معرفة تسيير أمور دولة.

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:42

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها. وعاش الملك محمد السادس وولي عهده الأمير مولاي الحسن. ويجب على المغرب ان يطالب بالصحراء الشرقية من تلمسين حتى تندوف في الجنوب .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:42

    عندما نرى جيش الجزائر و قوته ، لا شيء يمكن ارباك الجارة الشرقية باقتصاد قوي و بدون مديونية و احتفالات رياضية ، اجتماعية و عسكرية كل يوم.

  • وجهان لعملة واحدة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:42

    * الجزائر و البوليساريو وجهان لعملة واحدة ، إلا أن في بعض الأحيان ، تصرح أنها

    ليست طرفاً في النزاع و غير معنية به . كذلك الطفل الذي يغضب عن الطعام و عينه عليه .

  • ben lebsir ahmef
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:44

    العالم يعلم ان الصحراء مغربية ويعلم تاريخ المنطقة ويعلم تاريخ الجزائر الدي صنعته فرنسا في 62 وسياستها التي صنعها بوخروبة بعد الانقلاب وهدا الانقلاب سببه ان تبقى العصابة ضد المملكة وتزرع الاحقاد في المنطقة لكن العالم بداء يقوم ويصفع هده العصابة التي لاتحب السلم والسلام والصحراء مغربية مهما دفعت العصابة من ثروات الجزائر وانولها واقتصادها للعالم من اجل قضية فاز بها المغرب

  • م...
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:48

    المبعوث اممي يربك حسابات جزائر وبوليزاريو .. .انقلب السحر على الساحرين …هم من يبحثون عن الأمم وممثل الدائم …من دام سيدنا نوح عاش تسعة سنة وذهب من دام ادم …ومن دام كوفي عنان ….تا نطق ترامب الصحراء مغربية من بيت ابيض ..وللامريكان وضعتها بخريطة ….انشروها …ليرى العالم كله باسره مغربية ثابثة بقوة التاريخ ….ما من مثل امم ياتي ويرى بأم أعينه ان المغرب بلد حضاري متقدم بلد منفتح بلد ازدهار بابناءه يفتخر من دراستهم ونجاحهم عند تربية سيد شكيب بن موسى وابتكاراتهم مع ميراوي …قال لك اربكهم …الله يعطينا الصبر مع جارة كرونا شرقية…ومهم تبون كاذب على تاريخنا …وكاننا اغبياء المسيرة الخضراء مسيرة سلمية بلا اراقة دماء..وقسم مسيرة …من اداه يا با تبون نحن اوفياء بلا قسم ونفدي بروحنا ودمنا وباولادنا وبانفسنا …الله والوطن والملك …كلنا مغاربة والصحراء مغربية من طنجة إلى لكويرة …احب من احب وكره من كره ولا عزاء للحاقدين من اعداء وحدتنا ترابية لانها قضيتنا أساسية التي توحد بيننا يا با تبون .الصحراء مغربية وعاش محمد السادس نصره الله….

  • مواطن من ألمانيا
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:50

    لن يتغير الوضع ما دام مجلس عدم الأمن يتدخل في شؤوننا

    ليس فيه فرق بين مجلس عدم الأمن و ((فرنسا واسبانيا أو نقول الغرب عامة)) لا يريدون نهاية البوليزاريو

    الجزائر و”البوليساريو” عبارة عن دمية في أيدي الغرب كي يتلاعبوا بنا ويبقى عدم الإستقرار

    الغرب عامة وفرنسا خاصة يريدون فقط أن نبقى بقرة حلوب (( نشتري السلع منهم ))

    ما دمنا نترك الغرب وسيط بين المسلمين لن يتغير الوضع وستزداد الأوضاع تأزما

  • علي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:55

    ملف الصحراء الغربيه المغربية انتهى و طوي الملف
    و لكن انا هنا اتساءل متى سيطرح ملف الصحراء المغربية الشرقية في الأمم المتحدة لاسترجاعها الى أرض الوطن الأم
    و عاشت الصحراء مغربية رغم أنف كابرانات الفرنسيس و رغم أنف مرتزقة عجاج تيندوف الى ان يرث الله الارض ومن عليها
    و شعارنا هو الله الوطن الملك
    المغرب دولة رائدة ذات أربعة عشرة قرنا استرجعت صحراءها بالمسيرة الخضراء و انتهت المسرحية الشنقريحية التبونية الى الابد

  • متتبع
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:02

    المجتمع الدولي والقوى الكبرى تأكدت مليون في المئة أن الكراغلة هم من خلقوا المشكل ويحركون دميتهم البوليزيرو لأغراض لن ينالوها أبدا إلا إلهاء وتفقير شعبهم وسرقة الخيرات.

  • Omar Aguilal
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:03

    المبعوت ديمستورا لن يزور الجزائر ولا الابن الغير الشرعي للجزائر اختار القاضي ان يزور ولده في المغرب الرباط العاصمة لأن كل دول العالم والمنظمات تقول الحقيقة عن الرعاية الاجتماعيةوالصحية التي يقدمها المغرب .الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره

  • WAJDA
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:05

    Tout va bien au SAHARA MAROCAIN…… LES VIOLATIONS DES DROITS DE L’HOMME EST UNE SPÉCIALITÉ KABRANIENNE. .

  • Karim
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:06

    ادا انحازت الأمم المتحدة ومعظم دولها المؤثرة إلى جانب المغرب يعني انتهى الموضوع، و على المغرب ان يغلق هدا الملف في اسرع وقت

  • محمد ج
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:11

    البوليساريو”، التي تتباكى وتندد بما أسمته انحياز الأمم المتحدة ومعظم دولها المؤثرة إلى جانب المغرب. لأنهم عرفوا حقيقتكم و عرفوا حق المغرب في صحرائه. ما أنتم إلا صنيعة النظام الجزائري للإستلاء على الصحراء المغربية، و الآن العالم عاق بهم. هزكم الماء

  • حميد حميد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:25

    لايمكن للمرء ان يسأل وان يتأمل فى موقف جارة السوء التى تعادى دولة ذات سيادة جارة فى الدين الأخوة الماضى المشترك استشهد مغاربة من اجاستقلالهم الا ان يدرك الحقد والحسد الدفين من اجل استرجاع اقاليمنا الجنوبية بفضل المسيرة
    الخضراء ومهندسها صاحب الجلالة الحسن الثانى
    رحمه الله

  • بوحي عبد الرزاق
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:42

    ملف الصحراء على ما يبدو. حسم لصالح أطروحة المغرب. و لا داعي الى الرجوع الى الوراء في هذا الملف

  • نداء للمغاربة الاحرار
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:43

    العصابة ومطبلوها لا يمكنهم ان يعيشو بدون حقد وكدب وبهتان وتلفيق التهم الباطلة لجميع بلدان العالم وخاصة المغرب وفي جميع المجالات كالعادة مثلا وخير دليل الألعاب المتوسطية….
    لقد أصبح الجاهل والمثقف الجزاءري،( الا من رحم ربي ) غصبا عنه يطبل للكابرنات ..
    في نضري على المغربي الحر ان يتجاهلهم وان يحسب دويلتهم كارض قاحلة لا تصلح لشيء

  • * إلى 21
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:58

    * إلى 21

    * اللعبة معروفة من بدايتها ، الغرب همه مصالحه ، لن ينحاز إلى أحد ، لن يكون معك

    و لن يكون ضدك . لكي لا يفلت منه أحد .

    * لو أحد طرفي النزاع (المغرب أو الجزائر) قاطع الغرب كله . فإن الغرب لن ينحاز إلى

    الطرف الآخر .

    * و ما تظاهر الغرب بالميول إلى أحد الخصمين إلا إبتزاز للآخر . إنه لعب عيال .

  • حمل السلاح
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 21:35

    بكل بساطه لا يمكن المبعوث الأمين العام زيارة مخيمات تندوف التي تدعي يوميا قصف حرس الحدود الملكي المغربي فهو يخاف على سلامته الجسدية…..انا البلاغات العسكرية فتملا القنوات الحزاءرية التي تطبل و تزمر لوحدها….المغرب لا يتفاوض على صحراءه ….

  • جزائري حر
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 21:47

    إخواني المغاربة والله ثم والله كل ماتقوله العصابة الحاكمة في بلدي الجزائر ماهو إلا كذب وبهتان ، يكذبون علينا بأنهم يشترون السلاح واننا أحسن من المغاربة ومن الفرنسيين ومن الإسبان لكن على أرض الواقع مجاعة وطوابير وبؤس وجل الشباب الجزائري يريد الهروب في قوارب الموت ، النظام العسكري الصهيوني الذي قتل منا الملايين في التسعينات يعلق فشله على شماعة المروك ، الله يبارك أنتم في المغرب والله تعيشون في نعيم مقارنة معنا يوجد الملايين من الشعب الجزائري عنده سوء التغدية هل تعلمون أن نظامنا المذلول يعطي الملايين المعاهد الدولية ليقولوا أن الجزائر متفوقة على المغرب ، ماشاء المروك هارب علينا بسبب نظامنا الكهل البليد كيف يعقل بلدنا بترولي والملايين منا هارب يعيش في أوروبا بهدلوا بنا ربي وكيلهم

  • المحاميد
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 00:54

    البوليزاريو هو فيلق جزايري عسكري من الناحية السادسة مابين بشار وتندوف الاراضي المحتلة من طرف كبرنات الحقد والحسد اعداء الوطن حكام الجزاير شوهو صومعة فلسطين وتونس في الدي جلسو مع بن بطوش جنبا على بدون حياء هنا ظهر الانسان عن حقيقته يقول المثال الى صحبك جالس مع عدوك فهم كلهم اعداء رحم الله من قالها

  • Karimov
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 10:09

    لقد حان الوقت لسحب هادا الملف من ايدي الامم المتحدة لاننا في اراضينا ولايمكننا انتظار كبرنات فرنسا البخروبية الارهابية ومليشياتهم خمسين سنة أخرى كما يجب سحب مقترح الحكم الداتي وقد اصبح لمرتزقة بولي زبال اسمها الخسائر الجنوبية

  • CLAIRE
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 11:02

    المغرب بلد التسامح و التضامن و التعاون و الأمن و السلم و المصداقية و الجود و الكرم و الأخوة و الجورى و الشورى و التواصل . فمشكل الصحراء المغربية بالحكم الذاتي بالإعتراف من العديد من الدول العظمى إذا لا داعي للبوليزاريو و لا الجزائر للتدخل

  • رشيد41
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 11:59

    ومن أين له بالتمطيط إن لم يفعل مثل هذه المراوغات المرادونية والميسية. غير أن مرادونا وميسي يقصدان الشبكة، وهو يقصد المريخ.

  • كريم
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:19

    أنتهى زمن التبلعيط و محاولة تغليط البشر

    L’Espagne saisit des sous-marins marocains transportant de grandes quantités de drogue
    Espagne: lundi, la police espagnole a annoncé la saisie de 6 sous-marins sous-marins capables de transporter de grandes quantités de drogue du Maroc vers l’Espagne, et démantelé un gang soupçonné d’en fabriquer.

    La police a indiqué dans un communiqué, diffusé par l’agence de presse française AFP, que ses agents ont saisi six soi-disant « sous-marins sans pilote » et arrêté huit personnes lors de raids menés à Barcelone et dans les provinces de Malaga et Cadix, dans le sud de l’Espagne.

    Le communiqué indique que c’est la première fois que des appareils similaires sont confisqués.

    أطلب من السيد الرئيس عبدالمجيد تبون. غلق المجال البحري مع المغرب فورا فورا.

  • المحاميد
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 15:47

    تبون المريض با عقدة المغرب غلق الحدود وغلق الجو واراد حجب الشمس عن المغرب انظرو الى المجنون اين وصلت به هده الوقاحة حيث لا يومن بانه سيموت

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال