استطلاع: "خيانة إسبانية عظمى" في حق المغرب

استطلاع: "خيانة إسبانية عظمى" في حق المغرب
صورة: و.م.ع
الخميس 3 يونيو 2021 - 22:13

خلص استطلاع رأي جديد إلى أن إسبانيا ما تزال تتعامل مع المغرب بـ”منطق القرن الماضي”، معتبرا استقبالها لزعيم البوليساريو “خيانة”.

الاستبيان المنجز من طرف مختبر الدراسات والابحاث والتدريب التابع لحكومة الشباب الموازية، تحت عنوان “استقراء رأي المغاربة تجاه علاقات المغرب بإسبانيا على خلفية استقبال هذه الأخيرة للمدعو غالي”، خلص إلى أن 67.3 بالمائة من المغاربة يرون أن إسبانيا ما تزال تتعامل مع المغرب بمنطق القرن الماضي، متناسية أن موازين الضغط تغيرت وأن المغرب أصبح قوة وازنة إقليميا ودوليا.

وقال 93 بالمائة من المغاربة المستطلعة آراؤهم إن إسبانيا ارتكبت خيانة عظمى في حق المغرب عندما استقبلت المدعو غالي وأدخلته ترابها بوثائق مزورة، وعبر 87.4 بالمائة من المغاربة عن فقدانهم الثقة في الحكومة الإسبانية الحالية، فيما قال 86.9 بالمائة إنهم يثقون في الشراكة مع إسبانيا.

وأجاب 74.3 بالمائة من المغاربة بأن الاقتصاد الإسباني لا يستطيع إحداث قطيعة مع الاقتصاد المغربي، واعتبر 61.9 بالمائة أن مستقبل العلاقات بين المغرب وإسبانيا سيعرف تراجعا وتوترا كبيرين.

ورأى 67.3 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع أن استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو لا يعكس الإرادة الشعبية الإسبانية.

ورجح 39.4 بالمائة من المغاربة المستجوبين تردد إسبانيا بخصوص محاكمة المجرم “غالي” بسبب “انقسام المسؤولين الإسبان بخصوص هذا الخطأ السياسي الجسيم، أو الخوف على مصالح إسبانيا مع الجزائر”.

وقال حوالي 65.2 بالمائة من المشاركين في الاستقراء إن القضاء الإسباني يعتمد مبدأ جس النبض وانتظار ما ستؤول إليه الأمور سياسيا حتى يتخذ قراره بشأن “غالي”، فيما رأى 28.3 بالمائة أن سلوك القضاء الإسباني هذا لا يمكن تفسيره إلا بكونه “قضاء غير مستقل”، في حين عبرت نسبة ضئيلة تقدر بـ 6 بالمائة عن ثقتها في القضاء الإسباني، معتبرة إياه نزيها ومستقلا.

وبخصوص سؤال يقلب المعادلة وفعل التموقع، ويتعلق بما إذا قامت المملكة المغربية باستقبال أحد زعماء الانفصال الإسباني على التراب المغربي، كان رأي 59.5 بالمائة من المغاربة المستجوبين هو أن إسبانيا ستحتج بقوة على ذلك، ولربما تذهب، بحسب تقدير 33.5 بالمائة منهم، إلى أبعد من ذلك من خلال قطع العلاقات معه، وهو ما يعكس، بدون أدنى شك، حالة السكيزوفرينيا السياسية التي تتخبط فيها الجارة الشمالية عن وعي أو دونه، الأمر الذي أكدته نسبة جد مهمة من المستطلعة آراؤهم بلغت 64 بالمائة.

‫تعليقات الزوار

40
  • sun shine state
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:21

    l,espagne sait maintenant que la demamande de sebta et melila approche.

  • صبري
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:22

    ما الذي يمنع الدبلوماسية المغربية فقد للشجاعة وهو على رأس وزارة سيادية في المملكة من تعجيل تقديم استقالته، وهو يرى كل أوراق الضغط التلفيقية التي اعتمد عليها ضد اسبانيا، ، تتهاوى الواحدة تلوى الأخرى،
    يطرح هذا السؤال بقناعة أن رؤساء دبلوماسية الدول عندما يفشلون في تجسيد مقارباتهم في علاقات بلدانهم وفي المحافل الدولية، يسارعون الى رفع الراية البيضاء والقول بدبلوماسية لقد فشلنا وعلينا الرحيل.

  • mohcine
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:23

    لازلنا ننتظر ردة فعل المغرب تجاه ما قامت به اسبانيا والجزائر في قضية بن بطوش ..

  • غنام رحمة
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:28

    إسبانيا تُعامل المغرب بمنطق القرن الماضي!! مهما حاولوا التضليل والتعتيم
    المسؤولون في هذا البلد يتعاملون بسذاجة وانعدام الاحترافية والتسرع والدفع بالأطفال !!ما قد سترتب عنها عواقب وخيمة ومع الاسف لا احد يساءل في هذا البلد عن الاجراءات التي يتخذها وليس هناك صناديق الاقتراع لاعتبار ارادة المواطن ليحدد مصيره !!

  • الرندلي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:28

    شوفو الله اجازكم بخير، خليونا من هاد لعيبات ،قطعو العلاقة مع اسبانيا والجزائر ريحونا،كل مرة اسبانيا الجزائر المانيا هولندا جنوب افريقيا ايران ووو بحال اللعب دراري صغار

  • Foad
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:35

    ان كمواطن مغربي اعيش في اسبانية اري ان الحكومة الاسبانية قامت بعمل غير اخلاقي وغير محترف سياسيا لماذا لان الحكومة الاسبانية الي تري ماذا يجري في داخل الجزائر لا انتخابات حرة ولا نظام مفهوم ان لم افهم النظام الجزائري ما هو هل برلماني عسكري راسي لم افهم الدولة الجزائرية بدون قيادة واضحة من هن اعلم ان من يتعامل مع مثل هاد النوع من الانظمة ما الا مغفل او ورائه طمع واستغرب كيف من يتعامل مع نظام يزور جوز السفر انهم مغفلين

  • محمد لعيوني
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:38

    قد أكون هده المرة متناقضا مع نفسي ومع كل تعاليقي السابقة على هسبريس وذلك للتالي
    أطن ان اسبانيا لم تخن المغرب بل قدمت له خدمة لن يحلم بها من أية جهة
    مجرد استنطاق الرخيص ولو صوري في صالح المغرب لان كل العالم يتابع الملف وبالتالي عرف ان زعيم تنظيم ارهابي يساءل أمام الادعاء العام وهده حجة كونه مجرم حرب وفاسد وووو
    الربح التاني هو ان استنطاقه من طرف الادعاء العام يزيل عنهً تلك الصفة التي كانوا يزعمون حملها وهو زعيم (دولة وهمية( لان الرؤساء لا يحاكمون في دول اجنبية وإنما في محاكم جناءية عالمية
    الربح الثالت ان اسبانيا عرت من جديد النظام الجزاءري والدي كان يدعي الحياد في هدا الملف
    نعم ظاهريا اسبانيا غدرتنا ولكن جوهريا قدمت لنا أهدافا لم نكن نربحها ولا في الأحلام

  • الاندلس
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:39

    على المغرب ان يعاملها بمنطق القرون الماضية التي كان بطلها طارق بن زياد وبالمعارك التي انتصر فيها المغاربة اكبر انتصار على الاسبان الجبناء وما خلفت فيهم من فزع الى يومنا هذا ولم ينساها اسلافهم واحفادهم اليوم يدرسونها بينهم خوفا من تكرارها عليهم

  • حسابات الربح والخسارة
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:41

    اولا.. اسبانيا ندمت على اليوم الذي استقبلت فيه الرخيص.. والاكيد انها من المستحيل ان تعيد الكرة مرة اخرى وهذا انتصار ساحق للمغرب..
    ثانيا.. عندما كانت الازمة في بدايتها.. تابعت الاعلام الاسباني وكان في اغلبيته الساحقة يتحدث عن المغرب باستعلاء وعنصرية وجهل وتحامل.. لكن مع مرور الوقت اصبح الاسبان يطرحون السؤال العميق حول عدم قدرة حكومتهم على ترويض هذا المغرب الضعيف والمتخلف والفقير.. فاكتشفوا انهم يشتغلون بلوجيسيال قديم وجب تحيينه.. وان المغرب تطور بسرعة كبيرة في العشرين سنة الاخيرة عسكريا واستخباراتيا واقتصاديا.. وبعدها اصبح الاسبان يتحولون في خطابهم الاعلامي الى الاعتراف بقوة الموقف المغربي وضرورة ايجاد حل وضرورة مغادرة زعيم المرتزقة العميل لاسبانيا سريعا حتى لا تتضرر اكثر العلاقات مع المغرب.. وهذا يعني ان المملكة المغربية فرضت على الملايين من الاسبان “ميزاجور بزز عليهم”.. وهو امر مهم لم يكن ليحصل لولا الضغط المغربي وانتصار كبير اخر استراتيجي سيكون له ما بعده.. هناك انتصارات اخرى في الطريق.. والايام بيننا.. حفظ الله هذا الوطن العظيم من كل شر..

  • مغربي القرن ال21
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:43

    على دبلوماسيينا قبل اتخاذ أي خطوة التفكير في الجالية المقيمة في ذلك البلد، إسبانيا ظهرت بوجهها الحقيقي (رُبَّ ضارّة نافِعة) وهنا ستبدأ لعبة الشطرنج و المصالح….

    لاخوف على سياسة البلاد الخارجية إن شاء الله، أكيد ملك البلاد يأخذ بعين الاعتبار رعاياه في تلك البلاد، و المغاربة لهم كامل الثقة في الله أوّلا و في سياسة صاحب الجلالة حفظه الله لضمان مصالح المغرب

  • maka2
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:43

    اشمن استطلاع درتو شمن مواطن تكلمتو معاه عيشو فالوافع شمن وقت توصلتو مع المواطن

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:45

    قيل ما قيل..وبقيت الامور على ما كانت بل ساءت اكثر بعدم المحاكمة العادلة للقيط العسكر الجزائري..واخراجه خلسة وبالليل في طائرة مكتراة من طرف الجزائر. واستقباله في مسرحية هزلية بطلها الرئيس الجزائري شنقريحة واعوانه اولهم تبون …فالمغرب صمت بعد ذلك ولم ينبس ببنت كلمة وترك الامور ضبابية …فلا عتاب جديد وتهديد بالقطيعة كما قال يوما السيد وزير الخارجية في حالة ما هربت اسبانيا والجزائر عميلهم الرخيص ابراهيم…ولكن نحن مع المغرب بلادنا وكل ما نريده هو رفع راس المغرب ولا يتطأطأ ابدا..وان يبرهن لاسبانيا وحليفها صدنا الجزائر..وحتى المانيا..بان مغرب اليوم.ليس هو مغرب الامس..وانه قادر على الرد في الوقت المناسب…..

  • سعيد
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:47

    المغرب أصبح قوة وازنة إقليميا ودوليا…….
    هذه نكتة

  • معتصم
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:57

    على كل حال الأمور لن تعود كما كانت ..الحذر و الحيطة و الإحتراس سيكون هو السائد في العلاقات …إلا إذا استطاع الشعب الجزائري التخلص من جنرالات الشر ..آنذاك حتما سيختار الشعب الجزائري مصلحته الخالصة دور هدر لأمواله يمينا و شمالا..اسبانيا عندما سيتوقف المال الحرام الآتي من قصر المرادية ستطلق الحبل الذي تشده ضد المغرب حيث لن يعود يعنيها في شيء..

  • Rachid
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:06

    اولا الصحراء مغريية بدون مناقشة, في نظري الشخصي ما كان علينا ان نعلن هذه القيامة عن هذا الشخص لان اسبانيا دولة مستقلة في استظافة من تريد وليست لنا قوة في منعها,كل ما في الامر كان يجب علينا استقبال الخبر ببرودة دم مع التفكير في تغيير استراتيجيتنا نحو هذا البلد, هذا هو سبب عدم تحرك اية دولة لمساندتنا في هذه القضية المتعلقة بهذا الشخص.
    الله ,الوطن,الملك

  • kkkk
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:08

    المشكل ليس في موقف اسبانيا فيمكن الجلوس معها في مفاوضات لان هدا البلد يرانا من منظور المصلحة التي سيجنيها ولكن في الأخير يمكن اقناع الحكومة الإسبانية على مبدأ شراكة رابح رابح والتعاون معها والحفاظ على وحدتنا الترابية وعدم المساواة فيها وهدا يتطلب من صانعي القرار التفكير في هدا الاتجاه لانه كيف ما كان الحال دولة اسبانيا بلد دو شعب متحرر و حضاري ويرى المستقبل في التعاون البناء لكن الطامة الكبرى في الجار الشرقي الدي يكن لما العداء بدون سبب ويمكن ان يصرف من أموال الشعب المغلوب اكثر مما يتصور لزعزعة استقرار بلدنا الحبيب ادن وجب اقتلاع هدا السرطان باي طريقة حتى تنعم الأمة العربية والإسلامية والعالم اجمع بالسلام

  • Abou ben abou
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:08

    Espagne ha perdido la confianza del pueblo marroquí,y sus intereses con maruecos van desaparecer.el govierno espagnol ha cometido una error grandissima.

  • تطوان
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:11

    ولينا ضحكة امام عصابة الجنرالات لو كانت لنا نفس او شيء من الكرامة على الاقل طرد السفير الإسباني فورا لاكن حكامنا جبناء لذالك الاسبان الفرانكاويين يجدوننا بدو كرامة وعزة النفس فيفعلوا بنا ما يريدون العار عليكم يا حكام المغرب الجبناء

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:11

    ولماذ لا يستقبل المغرب إنفصاليي كطالونيا ومعارضي الجزائر كالقبائليين ودعمهم بالسلاح والمال ؟ أم أن المغرب فيه الجبناء؟

  • بودموس والبوليزاريو
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:12

    تورطت حكومة بدرو سانشيز مرتين؛ الأولى إدخال حزب بودموس (( المعارض الأساسي للوحدة الترابية للمملكة المغربية )) وهو احد المتعاقدين مع البوليزاريو:::أما الخطأ التاني تورطت مع كابرانات الجزائر في عملية إدخال زعيم العصابة مرتزقة البوليزاريو بوتاءق مزورة وهو المطلوب قضائيا لدى العدالة الإسبانية لاقترافه جرائم بشعة ضدالإنسانية :::؛تالتا،تورطت العدالة الإسبانية في تحقيقها الصوري أو ما يسمى بالتمتيلي مع ابراهيم الرخيص ::: رجوع الرخيص سالما غانما إلى الجزائر دون اتخاد حكومة مدريد اي اجراء قانوني خصوصا وهو حامل الوثائق المزورة.
    ادن المملكة المغربية الشريفة حان الوقت أن تتعامل بحدر مع الدول التى تدعي الديمقراطية وإقرار حقوق الإنسان، ،،لأن هدا النوع من الديمقراطيات وضعت لتخيف الشعوب بالشعارات الطنانة وفي نفس الوقت يخترقون القوانين والأعراف الدولية وهم يعرفون مسبقا أن اتحادهم (( اي الاتحاد الأوروبي ))،هو المدافع الشرعي عليهم، حتى ولو ارتكبوا أو ابادو شعب غير شعبهم ظلما وعدوانا.

  • مول الببوش
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:14

    نحن في انتظار رد الدبلوماسية المغربية على المواقف الإسبانية المعادية للمغرب والمغاربة.. أما كثرة القيل والقال والاستجوابات والإشاعات والتحليلات فلا تسمن ولا تغني من الجوع.. نريد رداً صارماً من أجل كرامتنا وعزتنا لأنها أغلى ما نملك في هذه الدنيا الفانية.

  • arifi Abdo
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:15

    اسبانيا ارتكبت خيانة عظمى في حق المغرب باستقبالها الرخيص بطوش وبهوية مزورة

  • مهتم متهم
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:16

    المغرب يريد محاصرته أخ عدو من الشرق ومن الجنوب(الصحراء المغربية) و عجمي لاصديق له يريد محاصرته من الشمال ومن جهة الغرب هناك بحر فأصبحنا بذلك في معركة تتعلق بقضية وجود وليس حدود كما فلسطين وقد صدق من ربط قضية الصحراء المغربية بالقضية الفلسطينية.

  • السعيدي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:19

    هاد الأرقام هي لخوا الخاوي، المملكة المغربية الشريفة، أحسنت وتريتت عندما لم تدلي بأي بلاغ ولم تدلي بأي تصريح رسمي عند مغادرة الدمية الجزائرية الخائنة اسبانيا المنافقة.
    لأن المغرب حسابو فراسوا، حيث لازم العدو ميعرفش اشنو فراسك، وهذا الصمت هو عذاب لإسبانيا.

  • في الصميم
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:20

    عندي سؤال اسبانيا لماذا لا تهدي مدينة من مدنها للبوليزاريو ادا كانت تستقبل….. الجوازات المزورة أين هي الديمقراطية يا بلاد الثيران

  • AZEER
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:23

    يجب على المغرب ان يتشبت بتخفيض مستوى الشراكة مغ اسبانيا الى حدها الاقصى ولن يتراجع حتى تقر بمغربية الصحراء

  • محمد البدراوي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:25

    سيكون رد المغرب.لا يمكن لأي كان أن يتدخل في توجيه سياسة المغرب الخارجية.في حالة استقبال أحد الانفصاليين الاسبان

  • Abdou skitiwi
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:26

    وإن سألك الإسبان عنا.. فدكرهم أننا أحفاد المنصور الذهبي وعبد الكريم الخطابي..التاريخ لا ينسى

  • صلاح
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:39

    قطع المعلقات مع اسبانيا هو الحل الوحيد على الحكومة المغربية أن تفكر في المهاجرين المغاربة بحل لكي يزور الوطن عبر البحر والجو لزيارة والدين و الأقارب عاش الملك محمد السادس نصره الله ونحنم كلنا وراه

  • الطون و الحرور
    الخميس 3 يونيو 2021 - 23:49

    هناك من يقول لنستقبل انفصاليي كاطالونيا وندعمهم..
    هناك من يقول لنستقبل انفصاليي القبائل الجزائرية….

    هذا يسمى رد فعل (ضربتيني و ماقدرتش عليك نقطّع ليك كتابك) !!
    وفي الدبلوماسية لا مكان لردود الأفعال و إلّا فالعالم سيصبح مثل حلبة للمصارعة الحرّة..!!! هناك مصالح و هناك تحالفات و هناك أنفاق تحت تحت تحت أرضية لايدري بها إلاّ الله و أصحاب القرار. اكيد هناك أزمة و بدأت بالضبط يوم وقّع ترامب قرار الاعتراف ولكن أكيد أن للمغرب أوراقه التي لم يكشف عنها بعد… فصبراً جميلا وسترون في القادم من الأيام إن شاء الله.

  • إلى صبري 2
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 00:40

    أنتَ حامل على السيد بوريطة..اللي هبطلكوم الماء في الركابي..السي بوريطة مازال شاب و هو مغربي قح ..مازال عاد في بداية مشواره و ما زال غادي يهبط لكوم النقطة..صباح مساء .. و بعده إن شاء الله سيأتي بوريطات مثله لمزيد من الدفاع عن المغرب.. غير دير دلاحة مغربية ثقيلة على كرشك را الدلاح رخيص هاذ الأيام..النتائج قريبة إن شاء الله ..ألمانيا عرضت على المغرب .. و اسبانيا غادي تحاكم الرخيص بالمؤبد و حكومتها غادي تفضح ..و غادي تفضح سريرتكم المبنية على الغش و التزوير و النفاق..باز على قوم..لا أدري كيف تقدرون على النوم.إن الله يمهل و لا يهمل..

  • غبي بغا يفهم
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 00:57

    هاد المسلسل ديال إسبانيا هو لكاين صافي المشاكل في البلاد سالات، عمرني شفت فحياتي النملة باغية ضارب مع الفيل بتخراج العينين باززز، بغينا نعرفو آشمن مسلسل غادي بدى من وراء إسبانيا، مسلسلات في المستوى

  • *** غباء السياسة الخارجية الإسبانية :***
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 01:30

    *** البديهي جدا انها خيانة ليس فقط للمملكة المغربية ،كشريك استراتيجي ، بل أيضا خيانة للقانون الدولي ، و اظهار القضاء الاسباني ،بشكل غير مقبول ،وصبياني ، انه اقل من مستوى قضاء دولة متخلفة .
    هدا على مستوى السياسة الخارجية ،اما بالنسبة للسياسة الداخلية ، لم يفهم سكوت احد السياسيين ،اللدي يتدخل داىما في عدة مواضيع ، ولكنه التزم الصمت طيلة هاته الأزمة السياسية ، جميع المغاربة عبروا عن الدفاع عن وطنيتهم ، الا هو التزم الصمت ، هل يعتقد ان الأمر لا يهمه ، ام انه اعتزل عالم السياسة ، ام شيى اخر ، نتمنى ان يكون السيد بنكيران بصحة جيدة ….

  • محمد
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 01:41

    و ما زالت اسبانيا تستعمرنا بالقوة و بالكراهية لدولة المغرب. الغريب من كل هدا أن جل. خدام الدولة و البرلمانيين و الوزراء يحملون جوازات إسبانية حلل و ناقش

  • tupac chakur
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 04:06

    المغرب عليه استغلال ثقة الليبيين به لايجاد موقع قدم لاستثمار شركاته بليبيا التي ستصبح ورشا مفتوحا بعد الهدنة والمصالحة لان الكل سبقنا ولصبح يتهافت على ليبيا اقتصادها من كابرانات الفراقشية لي ستقبلو الدبيبة الى رئيس حكومة بورقعة الجيعان سانشيز لي مشا عندهم برجليه باش يمص الدم و الغاز والبترول والفلوس….

  • الحية الكبرى
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 08:02

    اعتراف الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب و جبل تروبيك؛ ترسيم الحدود البحرية المغربية جعل الحية الكبرى تظهر للعيان أنها هي المدبر الخفي و الحقيقي و المنسق الرسمي التآمر مع الحية الصغرى المحتضنة للإنفصاليين. التطورات الأخيرة جعلتهما يثوران و يقدمان على أخطاء دبلوماسية جسيمة بفضلة الحنكة الدبلوماسية لملكنا الهمام حفظه الله ورعاه وسدد خطاه.
    نذكر اعداءنا الكبار قبل الصغار ان مغرب الأمس ليس مغرب اليوم وأن المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
    إن ينصركم الله فلا غالب لكم
    الله الوطن الملك

  • مهتم
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 10:19

    نحن لا نكثرث الى محاصرة الجيران بل هم المحاصرون وليس نحن الحمد لله لنا واجهتين بحريتين اذا اغلق البحر المتوسط فانا المحيط الأطلسي الذي يحسدنا عليه ليس فقط الجيران او بوخروبة بل الاسبان وغيرهم ولكن مهما كان فالمغرب معه الله الذي سينتقم منهم عاجلا وليس اجلا عاش المغرب دوما اسود.

  • Mustapha
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 11:58

    شخصيا لاتهمني خيانة الإسبان او الجزائر بقدر ما تهمني خيانة من هم بالداخل لأن الأعداء عندما يكونون معروفون تكون محتاطا منهم المصيبة من هم بالداخل يوهمونك بتاييدهم لكن في الخفاء يعملون على تخريبك في العمق حتى أولائك الذين يمدون يدهم على مقدرات الوطن فهم يدخلون في خانة الخيانة وهي الأخطر على البلاد مجرد … وجهة نظر.

  • Tareq
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 15:08

    Au moment où aucun pays arabe ni africain n’a manifesté son soutien au Maroc, l’Union européenne a parlé d’une seule voix pour soutenir l’Espagne. En plus cette dernière envisage la coorganisation de la coupe du monde 2030 avec le Portugal

  • deterte
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:33

    النزاع بين المغرب وإسبانيا هو أكبر واعقد بكثير من حدت استقبال غالي بنفطوش بأوراق مزورة فهذا الحدت الأخير ما هو إلا النقطة التي افاظت الكاس فقط فالمشكلة انطلق اولا من بعض الشروط التي تطبقها اسبانيا على تسويق بعض المنتجات الفلاحية بحيث تضع عراقيل كثيرة لتاخير مرور المنتجات الفلاحية الى أوروبا قبل أن تنضج منتجاتها وقبل تصدير إنتاجها تانيا الاصطفاف مع الألمان في مجلس الأمن تالثا وهذا هو مربط الفرس وهو رفض الاسبان ترسيم حدود الجرف القاري والحدود البحرية الشيئ الذي سيحاصر مدينتي سبتة ومليلية من جهة ويدخل جبل لتروبيك جنوب الكناري وحصار الصيد البحري في المحيط اما المشكل الرابع والذي له علاقة بموازين القوة في المنطقة وهو المعاهدة المغربية الأمريكية الإسرائيلية الشيئ الذي سيقلب موازين القوى رأسا على عقب في المنطقة برمتها اما قضية بنفطوش فلم تكن سوى الورقة الرابحة التي لعبها المغرب لقضم ادن الاسبان والاتحاد الأوروبي مستقبلا لتغيير المواقف والدور مستقبلا على موريتانيا وكانت رسالة أحداث ميناء لكويرة رسالة قوية لها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات