استفحال السرقة تحت التهديد بالسيوف بسلا

استفحال السرقة تحت التهديد بالسيوف بسلا
الجمعة 11 ماي 2012 - 12:15

(الصورة من الأرشيف)

كثرت في الآونة الأخيرة حوادث الاعتداءات والسرقة تحت التهديد بالسيوف بمدينة سلا آخرها مساء أمس الخميس حوالي التاسعة والنصف ليلا حيث تعرضت فتاة دون العشرين من العمر أمام محطة الطراموي “تابريكت” المحادية لدور الصفيح إلى سرقة حقيبتها اليدوية من طرف شاب في العشرينات من العمر يحمل في يده سيف كبير الحجم في حين كان إثنان من أصدقائه ينتظرانه على متن دراجة نارية.

مصادر عاينت الواقعة أكدت لموقع هسبريس أنها سمعت صراخا وعويلا مصدره الفتاة التي تعرضت للسرقة وفتاة أخرى يبدو أنها أختها بالإضافة إلى نساء آخريات تجمعن في مكان الواقعة، ولم يفلح بعض شباب الحي من الإمساك باللص الذي فقد توازنه بعدما حاول الركوب على دراجة شريكيه ليعطي ساقة للرياح وسط منازل حي تابريكت في يده السيف وفي الأخرى الغنيمة بعدما ترك صاحبتها جامدة في مكانها قبل أن يأتي والدها لإيصالها إلى البيت.

وكانت المحطة نفسها قد شهدت حادثة مماثلة قبل خمسة أيام حينما اعترض شاب امرأة مهددا إيها بسيف كبير قبل أن يستولي على حقيبتها اليدوية ويلوذ بالفرار إلى وجهة غير معلومة.

إلى استنكر العديد من المارة الحادث الذي ليس الأول ولن يكون الأخير على اعتبار أن عددا من ذوي السوابق قد استفادوا من العفو أو أنهوا عقوبتهم الحبسية باثوا يعيثون فسادا واعتداءات في غياب للدوريات الأمنية حسب”خ.م” أحد ساكنة حي تابركيت، في حين دعت زوجته إلى ضرورة الإكثار من الدوريات الأمنية ومعاقبة اللصوص الذين أفسدوا على ساكنة سلا أمنها وسلامتها.

‫تعليقات الزوار

76
  • مصطفى
    الجمعة 11 ماي 2012 - 12:35

    تأتي مدينة سلا في المرتبة الثانية بعد الدار البيضاء وقبل فاس، من حيث عدد السكان. و مع ذلك تدبر شؤونها عمالة واحدة. هذا الواقع يطرح العديد من المشاكل في التدبير بالنسبة للأمن و التجهيز والنقل والتعليم… أليس من المنطقي أن تقسم سلا إلى عمالات

  • فريد
    الجمعة 11 ماي 2012 - 12:36

    اطلب من جلالة الملك بصفته القائد الاعلي للقوات المسلحة ان يعطي أوامره بخروج الجيش من الثكنات و نشرهم في جميع مناطق المغرب لإعادة الأمن الي بلدنا فاني ألاحظ بان الامور بدات تخرج عن السيطرة و اطلب كذالك من جميع قضاة المحاكم المغربية ان يكونوا شديدي الحزم مع المجرمين قاطعي الطريق و اللصوص،وان لاوافق الراي من يبرر أفعالهم بسبب الفقر،لقد عشت في دول آسيوية افقر من المغرب و لم ألاحظ مثل مايقع في المغرب،المشكل ليس من الفقر ، المشكل في التربية ، اذا لم يكن هناك امن فلن يكون هناك استثمار خارجي و لن يتقدم البلد اقتصاديا.

  • sabra
    الجمعة 11 ماي 2012 - 12:40

    ليس في مدينة سلا و حسب فحتى مدينة بني ملال تتعرض لنفس الشيء خاصة في حي الصفا و السارق هم شباب دون العشرين يهددون الفتيات بالسيو ف فيجب حماية المواطنات من هاته الإعتداءات التي اصبحت مالوفة و متداولة في المدن المغربية

  • pipo
    الجمعة 11 ماي 2012 - 12:43

    Ou est notre police (makhzen) qui tabasse les manifestants de droit, la ou vous etes necessaires vous n y etes pas, bien sure les les routes et les lieux de corruption
    allah ystar

  • l'ecume des jours
    الجمعة 11 ماي 2012 - 12:44

    غير خليو اصحاب السيوف تجول وتصول غلى هواها شيء نهار يقسموا ليكم داك الطراموي غلى اربعة واعباد الله راه سلا ولات بحال قندهار الطايح اكثر من النايض واش هاد المدينة سابت مافيها عامل مافيها بوليس فيها غير سجن تيجيوا ليه من بركان وحد كورت ولاد سلا الشمكارة عندهم حصانة ولكن راه عاجبهم الحال طالقين عليهم العصابات عنوة باش الناس تلهى فحك راسها ايوا عهد السيبة رجع وشوي يتبعوا عهد البون

  • فاعلة خــير
    الجمعة 11 ماي 2012 - 12:46

    إن ظاهرة الإعتداء بالسيــوف وغيــرهــا من الأسلحــة البيضــاء ضــاهرة منتشرة في ربوع المملكة ولا تقتصر علــى مدينة سلا وحدهــا.. وأصبــح اللصوص يعيــتون فسادا في الأرض و يتفنــون في إستعمــال كل أســاليب الترهيــب للإيقــاع بالضحــايا وخــاصة النســاء منهم .. لذا يجـب الضربـ بضربــة من حديــد والحكم على الجــناة بأقصــى العقوبــات لكي لا يعيدو الكرة مرة أخرى ..أمــا السجن لمدة أقصــها ستة أشهر او أقل ليس حــلا وهذا إن قضــوا الفترة كــاملة ولم يستفيدوا من عفو ملكي ..
    وفي الأخــير الله يحمينا ويحفظنا ويبعد علينــا ولاد الحرام أمــا هدشي الصــراحة ولا كايخلع .. الواحد ولا يمشي واتلفت موراه يــاك ماتابعو شيحد بشي سيــف

  • َغيور
    الجمعة 11 ماي 2012 - 12:49

    للأسف هذا شئ أصبح معروفا لدى السلاويين ، فمباشرة بعد كل عفو (ملكي) عن هؤلاء المجرمين تكثر السرقات و ترويع المواطنين في شتا أرجاء المدينة، أما رجال الأمن (الصقور) فلا تحط بأجنحتها إلا على أصحاب الدراجات النارية من نسو ارتداء الخودة (حملات شبه يومية) و تترك من يحملون السيوف الذين بدون شك لا يمرون في الطرق المعبدة بل يضلون يتسكعون في الأزقة و يقتنصون الفرص لتنفيد سرقاتهم خصوصا ضد النساء.

  • TAS
    الجمعة 11 ماي 2012 - 12:52

    Ces microbes de la société doivent être égorgés dans les rues par les cotoyens

  • مهاجر
    الجمعة 11 ماي 2012 - 12:54

    امام استفحال الجريمة وعجز المصالح الامنية عن مقاومتها وعن توفير امن المواطن ,يتعين على كل الاحياء الخطيرة انشاء لجان امنية لغرض استتباب الامن .السؤال المطروح هو لماذا بقيت الدولة عاجزة عن توفير الامن لمواطنيها؟

  • عابد
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:01

    على قوات الأمن ان تستنفر وتتوزع في المناطق المختلفة ليس في مدينة سلا فقط وانما في كمذيع المدن المغربية حماية لأرواح الأقرباء وأموالهم وإن من الدواوين التي لا يتركها الله تعالى يوم القيامة ديوان ظلم الناس بعضهم لبعض فليتق الله الظلمة وليخشوا يوما لا ينفع فيه مال ولا بنون وعلى الدولة أن تولي اهتماماً بهذا الأمر لخطورته

  • عبد لوهاب
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:08

    سلا راها لباس اجيو تشوفوا فاس عصابات اجرامية كيسرقوا المواطنين بالسيوفا
    بالنهار عيني عينك و الامن المغربي لي فيه غا الاسم كيتمشى حداهم ومكيقدرش يتكلم

  • abderrahim
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:08

    لو تم تطبيق الشريعة الإسلامية بقطع يد السارق لما وصلنا إلى هذه الأزمة
    ثم أين هو دور الشرطة التي تستعرض عضلاتها على الإخوان المعطلين
    حكومة فاشلة حتى الٱن من الناحية الأمنية

  • hamada
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:12

    راه الناس عطاو حلول لهاد الشردمة ديال اللصوص ولكن يحسابو الناس كيعطيو غير رأي في كيفية التعامل مع اللصوص

    قلنا ليكم .. المحابسية خاسهوم الأعمال الشاقة في الصحراء القاحلة

    المحابسية بحال هاد النوع خاس الدولة تشق بيهم أنفاق بين الجبال

    المحابسية بحال هاد النوع خاس نصيبو بيهم الطرقان ويشتاغلو ليلا ونهارا

    ملي غاي يعرف اللص أنه تابعاه تامارة كتر من تازمامارت والله ميقدر يسرق

    وقولو ليا أيها الناس رأيكم

  • larbi
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:17

    Personnellement dans le cadre de la sucurité l'époque du feu al basri est mille fois mieux que cette époque,ces voleurs ne meritent ni graçe ni pitié,il faux accentuer severment les jugements, et ceux qui inscrit ces voleurs sur la liste pour benificier de la graçe de sa majesté doivent étre jugés eux les premiers

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:18

    السلام عليكم

    عنوان المقال يوحي بأنه يحتوي على إحصائيات و مقارنات مع باقي المدن

  • chys
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:22

    اسلام عليكم
    الحل الامثل هو الاعمال الشاقة داخل السجن بحيث اذا خرج السجين من السجن سيحاول جاهدا تفاديه لانه سيصبح مثل جهنم لهم
    كم ارجو من منظمة حقوق الانسان ان تضع نفسها مكان الضحايا قبل معارضة قرار الاعمال الشاقة

  • abderrahim
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:27

    الأعمال الشاقة في الصحراء القاحلة

  • ملاحظ
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:27

    عندي سؤال
    ما ذا يقول القانون المغربي في الشخص الذي يحمل معه سلاحا أبيض ( سيف , جنوي , ساطور,,,,,,) ؟
    المرجو من عنده الجواب من أهل القانون أن يمدني به وله الشكر
    قد أقدم مساعدة للشرطة من أجل القضاء على الجريمة والمجرمين والحد من هيمنتهم في بعض مدننا
    شكرا هسبريس على النشر

  • youssef
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:39

    moi personnellement j'étais agressé a hay essalam, par 2 vagabands avec une blessure au niveau du brat heuresment j'ai pas eu une blessure dangeruesé

  • المتأسف على حال البلاد
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:47

    نعم التهديد المحدق بالبلاد والعباد من قطاع الطرق واللصوص أصحاب السيوف
    والساطورات والمعاول في كل مكان ، ليس سلا وحدها هي المهددة ، والشرطة
    مشغولة ، تبحث عن (الإرهابيين ) في المساجد وفي دور القرآن ، الله المستعان

  • ولد الشعب
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:49

    هل يعقل أن يكون مجرم معروف بسوابقه يجوب عدة أحياء وهو تحت تأثير " القرقوبي " دون أن يتم غعتقاله ، بل في بعض المرات تكون السرقة بالقرب من مخافر الشرطة.
    ثم ما زاد الطين بلة هو تسهيل إقتناء الخمر من مرجان سلا.
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا مدينة التاريخ ، أصبحت في مصاف المدن المنسية تعاقب عليها اللصوص من عمدات ومن رؤساء جماعات لا يهمهم سوى تحقيق الريع الإنتخابي.

  • abdel
    الجمعة 11 ماي 2012 - 14:10

    hamada انا متفق معك 100/% ..هادوك مجرميين كيجري ليهم الاجرام فالدم ونفوسهم طاغية..مايصلاح ليهم غير الاعمال الشاقة او اللي لقا شى شفار يجمع الناس و يكتفوه..

  • braahim
    الجمعة 11 ماي 2012 - 14:45

    أنا إبن مدينة سلا صراحة نعاني من انعدام الا من كليا ،لا أعرف مالسبب هل الدولة همها الوحيد ان تؤمن الاحياء الراقية وتتركنا نحن بلا أمان هل نحن لسنا مغاربة ،ان كانت لا تريد فيجب علينا حماية أنفسنا بأنفسنا ……..

  • hedra
    الجمعة 11 ماي 2012 - 14:50

    خص هادوك اصفطهوم للاعمال الشاقة. الحبس مايصلح لوالو، هادوك موالين السيوف كيدخلو ليه و كيرعبو السجناء العاديين.

  • حسن
    الجمعة 11 ماي 2012 - 15:05

    وهذه يا حسرة سلا التي توجد على بعد كيلومترات قليلة من مقر وزارة الداخلية والادارة العامة للأمن الوطني والقيادة العامة للدرك

  • secret
    الجمعة 11 ماي 2012 - 15:06

    الى صاحب التعليق 2 للأخ فريد
    صدقت يا أخي فقلة التربية وانعدام الأمن وترويج المخدرات وحبوب الهلوسة هم السبب في هذه الجرائم فكثير من الناس يرجعون هذا لسبب تافه الا و هو الفقر فكلنا والله عشنا فقراء فلماذا لا نتجه في نفس الاتجاه .
    يا اخوان فالسبب يبدأ من الاسرة اولا ثم عدم المراقبة لا في الشارع ولا في مكان الدراسة فحتى مسؤولين المدارس لهم دور في التربية والمراقبة بعد الأسرة فاتقو الله يا اخوان وراقبو اهليكم في كل تصرفاتهم وحذروهم من معاشرة اصدقاء السوء والله الموفق.
    اتمنى لأسرة هسبريس أن يكون لها هي كذلك دور في التوعية والتوجيه لأبناء هذا الوطن لأنهم هم في الأول و الأخير اخوان في الله لنا وجزاكم الله الف خير.

  • abdessamad
    الجمعة 11 ماي 2012 - 15:21

    لايعقل هذا لقد وصل هاؤلاء اللصوص الى حد أنهم يتعرضون إلى أشخاص معاقين جسديا وفي واضحة النهار وهذه القصة وقعت لزميلي في القسم المعاق جسديا والمشكل أنهم تعرضوا إليه عدة مرات و فوق كل هذا أستخدموا معه العنف بما في ذلك الضرب والتهديد بالسلاح الابيض والشتم ، وهذا بمدينة اكادير بالضبط قرب الباتوار

  • سمية بنت محمد
    الجمعة 11 ماي 2012 - 15:25

    يارب بن كيران و حكومته يديرو لينا شي حل احنا البنات و لينا عايشين في رعب يا يدبحونا يا يغتاصبونا
    و ناس بزاف تتقول ان الامن معا هد الشماكرية و شماكرية تتسرق و تقسم معاهم نص بنص

  • masinisa
    الجمعة 11 ماي 2012 - 15:54

    هذا الحالة تعاني منها شمال إفريقيا أو المغرب الكبير عموما حتى في أوروبا يفعلون كما يفعلون في بلدانهم ليس الفقر بال تربية فاشلة لان فهو نا أناس أتو من صومال من أفقر دوال ولا يفعلون كما يفعلون أولاد شمال إفريقيا هنا في أوروبا و في العالم تقريبا أ احكيموهوم بي حكم الله تقطيع أيديهم حتى لاتسويل نفسي ألا خرين كذالك

  • بنبراهيم
    الجمعة 11 ماي 2012 - 15:56

    يبدو ان الامور قد تاخد منحى اخر لتسيب الامن الدي تعرفه سلا وهي مديتة اضحت غير متجانسة ومترامية الاطراف لاننكر مجهود رجال الامن الدين يشتغلون في ظروف غير ملائمة والجريمة اصبحت اكثر تنظيم وعنيفة مما يستعى الحزم دون شطط وكدا ان يكون القضاة اكثر تشدد في حالة العود ونطلب من لجنة الحوار حول العدل ان تتقترح صيغ جديدة للعقوبات كالاعمال الشاقة للمجرمين الدين يعتدون على الموطنين في واضحة النهار ونلاحظ بان هدا التسيب سوف تكون له انعكاسات سلبية على النشء .ونقترح تخصيص فرق بوليسة مجهزة بالية متطورة في تعاون مع اجهزة الديستى لرصد المجرمين وتعقب العصابات والقيام بحملات امنية بالنهار والصباح الباكر مابين الرابعة والسادسة صباحا .واحساس المواطنين بالرعب قد تكون له انعكاسات اخرى وليس بالضرورة الخوف كما يعتقد البعض .حدارى

  • majid Nl
    الجمعة 11 ماي 2012 - 16:02

    كبار القوم لهم حراس وسائق وووو الضحية الشعب ولما يسأل وزيراما يقول لك عندنا إستقرار وأمان والمواطن أصبح لايستطيع زيارة والديه بالليل مشيا بكل المدن بل حتى محطات السفر هي أوأكار السرقة
    هذه نتيجة نصف قرن من مسؤولون فاسدون مشكلون لعصابات تنهب المال العام ومتجاوزون للقانون حتى أصبح الشعب لايعرف القانون ولاشيئ لأنهم كرسوا العشوائية كقاعدة والنتيجة يحصدها المواطن العادي إنه التغيير القيقي الذي وعدنا به مهندسوا الدماغوجية بدستور كتب لينسى ويبقى ناهبي المال العام يمرحون.

  • maria de rabat
    الجمعة 11 ماي 2012 - 16:12

    اسباب كثرة هذه الاعتداءات بسلا هو عدم الامن وعدم الصرامة داجل السجون حيث اصبح المجرم يفضل السجن على بيته حيث ا صبحت حفلات داخل السجون و ملاهي و تلفزات وهواتف هل هكذا يعاقب مرتكبوا الجرائم.  

  • Rakonda
    الجمعة 11 ماي 2012 - 16:13

    باش تهناو من هادو خاصهم
    1. عدم الأستفاذة من العفو الملكي ويدوزو فترة كاملة ليتحكمو بيها
    2. دار ليهم حبس خاص بهاد نوع ديال أجرام جمعهم من المغرب كامل
    3. الاعمال شاقة طول مدة العقوبة
    4. ليعاود تشد بنفس تهمة تضوبل ليه مدة العقوبة
    5. أولا يتصايفتو لتجنيد العسكري فالجنوب

  • zakaria
    الجمعة 11 ماي 2012 - 16:20

    l etat seul ne peut pas gerer a 100/100 la securité il faut que les gents participent eux aussi en divulgants les delinquants par une simple communication telephonique gratuite ou encore placer des cameras dans les lieux strategiques et reste a comptait aussi sur l'éducation, le civisme et la moralité pour que les gens ne sombrent pas dans la délinquance sans oublier la lutte contre la pauvreté

  • حمو السلاوي
    الجمعة 11 ماي 2012 - 16:31

    فلتأتي الان حركة 20 شمكار لحماية المواطنين
    هذه الحركة كانت سببا فيما نعانيه الأن من انعدام الامان

  • lahcen
    الجمعة 11 ماي 2012 - 16:36

    أين هو دور الشرطة التي تستعرض عضلاتها على الإخوان المعطلين
    حكومة فاشلة حتى الٱن من الناحية الأمنية

  • البصري
    الجمعة 11 ماي 2012 - 16:44

    طبيعي جدا حيث البوليسي براسو كيخالف القانون تابعين غي فين كاين الرشوة ولكن كنقول لهم اوجدو ريوسهم هاد المرة مهبط معيا كاميرات ديال المراقبة مكاين غي فرش لعلى وعسى اخافو شوية

  • R&D
    الجمعة 11 ماي 2012 - 16:50

    الالمرجو من جميع المواطنين ان يتدخلوا فور وقوع اي حادث من هذا النوع بما أوتو من قوة للقضاء على الجريمة و لا ننتضرشيئا من رجال الامن، لان الامن مزال يقبع في فساده و متخصص فقط في اعتقال اصحاب اللحي من المساجد.

  • PALIPALA
    الجمعة 11 ماي 2012 - 16:56

    اليوم تم القبض عليه بعد اعماله الاجرامية شكرا شرطتنا لكن يجب مراقبة من حلوا محله قرب صيدلية الاستشفاء سعادة تلاتة

  • الصويرة
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:01

    إن قطع الطريق يسطلح عليه في الإسلام الحرابة بكسر الحاء . و حد الحرابة قطع اليد فإن عاد ف قطع اليد الأخرى فإن عاد فقطع الأرجل و الله لو أننا جربنا الحدود كما جاء بها الإسلام و طبقنا لعدل كما دعا له ديننا لما وصلت الأحوال إلى ما هي عليه.

  • aziz
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:02

    الإعتداء بالسيــوف ؟حتى عندنا في مدينة القصر الكبير . نحن لا نأمن على أبنائنا و بناتنا. أليس هذا إرهابا ؟

  • mostafa proud moroccan
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:03

    salam fellow Moroccans.For trhe last 5 years crime rates are in the increase in our beautiful country and is getting worse.who do we blame?some may say because of poverty,others may say lack of policing.my conclusion to this dangerous issue is that Morocco know some kind of anarchy whic we confuse with democracy and freedom.During Haasan ii rule,there was more poors than now and yet less crimes.The police then had extreme & oppressive power powers but our streets were safer.Mohamed v trying to rule in a more democratic and free Morocco but it seems not working because the police have no powers,the justice system is soft,our prisons are becoming like 4star hotels,all because of human rights.let me tell you,human rights doesn't meanchaos and anarchy,human rights is for human beings,those criminals aren';t human.the only way to combat these type of crimes,is to follow same system in uk and usa which is zero tolerance,which means give the police more powers and let them work firmly.salam

  • سمير النقشبندي
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:11

    السارق والسارقة فاقطعوا أيديهما. صدق الله العضيم
    ماشي واحد اشفر ويدوز الحبس وي خرج يعاود اشفر

  • khalid76
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:20

    le crime est partout et je pense que la seul solustion c de faire recruter plus de jeunne pour lacademie de police ainsi de regulariser leur prime sur intervention , je connai quelqun qui a fait une intervention contre un criminel mcha lih wajho et rien recu ni prime ni augmentation de grade croyez moi si jetait ds ce systeme et je vois que mon collegue na rien recu je ne vai pa intervenir, ya aussi une autre possibilite qui pourrai etre une solution c faire une inetrvention des forces auxiliaire la nuit , yavai des perturbation ds le cartier ou jhabite le jour ou les forces auxiliare ont commenecer a intervenir les nuit en colaboration avec les districtes des polices , le calme est revenu a mon cartier .

  • basta
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:28

    un petit tour dans la ville de salé , on remarque l'absence totale des policiers , tabriquet est loin d'etre un quartier sécurisé , les voleurs agressent en toute libérté les habitants ……. basta basta on veut la police à salé svp cher Benki

  • Ismail
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:32

    الجيش و الدرك الملكي يجب إشراكهم في ضمان سلامة المواطنين داخل وخارج المدار الحضري ،مما قد يسهم في مردودية احسن وتدخل سريع لحماية المواطن ،بأوربا لك الإختيار ان تطلب الجيش او الأمن الوطني وكلاهما في غاية المسؤولية والتدخل السريع عكس المغرب الذي يبقى متأخرا حتى في تدخلات رجال الأمن
     

  • لطيف من كندا
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:32

    اضن ان السيبة هي نتيجة لهشاشة النظام الحكومي.
    الله يرحم ايام العز مع المغفور له الحسن الثاني ،و ادريس البصري،كانت وقتها الدوريات الامنية بكثرة،la raf general كل يوم وخصوصا بالليل.
    وكان كذلك التجنيد الاجباري لكل من انقطع عن الدراسة،الشيء الذي يجعل من هذه الشريحة تتعلم معنى الطاعة والولاء للملك والشعب،ويتعلمون احترام المواطن والدفاع عنه وعن ممتلكاته.

  • ابراهيم بوتشيش
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:38

    كتب على سلا انعدام الأمن
    قديما من لايدخل إلى مدينة سلا قبل العصر يبقى خارجها حتى اليوم الموالي
    فكان الرباطيون يشاهدون الناس يتسابقون للدخول قبيل العصرلسلا فيقول(السلاويين تيحماقوا مع العصر)
    هذا هو حالنا اليوم ندخل لبيوتنا مع صلاة العشاء خوفا من اللصوص بسبب انعدام الأمن
    سلا تابعة للرباط من الناحية الأمنية فالشرطة التي تشتغل بسلا يمكنها أن تتنقل للعمل بالرباط بين عشية وضحاها فيبقى الفراغ الأمني خاصة في المناسبات كالاحتفال بموازين مثلا حيث يعيث المجرمون فسادا في أحياء سلا خاصة بالعيايدة وحي الرحمة والانبعاث وسيدي موسى والقرية و…
    والحل هو أن تصبح سلا ولاية أمنية مستقلة عن ولاية أمن الرباط لتتحكم في النقط السوداء وتحارب الجريمة وتعيد الطمأنينة للمواطنين

  • Hicham khénifra
    الجمعة 11 ماي 2012 - 17:57

    Voilà où on nous a alené avec des émissions ridicules comme 'akhtar al mojrimines' et 'masrah al jarima'!!!!! On doit apprendre tous les sports de combat et s'acheter des armes si l'on veut sortir dans la rue……

  • تقهقر
    الجمعة 11 ماي 2012 - 18:24

    حكومة متخصصة في اللحية والحجاب وقمع المعطلين والتراجع عن كل الوعود…سيعرف المغرب في عهدهم تقهقرا لا مثيل له على كل المستويات

  • abdel
    الجمعة 11 ماي 2012 - 18:26

    je ss d acord avec farid 'commentaire n2 ' on appel sa majesté pour fair sortire l armé car le minister de l interieur n arrive pas a faire face a ces crimes et aussi au desequilibre qu a connue le maroc ces dernier temp "les marchanrd enbullant partout ds les rue et mm les grand boulevard et les agression partout ds notre royaume il est temp de faire face et de serrer les bras pour sauver ce maroc ..on ne se sent pas ds la secutrité et la police ne fair rien .allo le melitaire

  • salwe
    الجمعة 11 ماي 2012 - 18:52

    يجب على الشرطة ان تخرج من المركز لتجول شوارع و الأزقة مشيا او بدرجات هوائية بشكل مستمر يخرجو يعرقو

  • سوري مقيم بالمغرب
    الجمعة 11 ماي 2012 - 20:15

    لاسف انا تعرضت لمحاولة السرقة نتجية تعرض لي شب بعمر 19او 18وهويحمل بيده السيف وطلب مني جهاز محمول وكانت في صباح مع ساعة 9في منطقة سيدي معروف
    ولكن الحمد الله رفضت وقاومته وهرب من امامي وكان صاحبه ينتظره على دراجة نارية

  • mahboul
    الجمعة 11 ماي 2012 - 22:22

    في نظر يجب على كل المغاربة في كل المدن والاحياء تشكيل فرق لضبط الامن والاستقرار باحيائهم مادامت الشرطة ليست قادرة على ذلك ومن حق المواطن ان يقوم بذلك مادمت الفوضى قد عمت بالبلاد هنا نتسائل هل الدولة تنتظر دخول الاسلحة وتقوم حرب اهلية اظن ان الخطأ هو خطا الحكومات السابقة التي عاث بها الفساد من كل النواحي وفي كل المجالات وصبحنا لا نثق في اي وجه حكومي اين هي النزاهة والحق والقانون ام هي مجرد كلمات رنانة نسمعها في النشرات المسائية التي لا اصدق ما يقولونه ؟؟؟؟؟

  • سيف بن دي يزن
    الجمعة 11 ماي 2012 - 22:45

    كبرت وترعرعت بسلا ولي اجمل دكرياات طفولتي بها لكني ازورها بحسرة واسى عميقين موطني مختلف عن باقي دول العالم زرت افقر دول العالم ولم ار حجم الجريمة كالتي بالمغرب فرق السماء والارض سريلانكا الفلبين تايلند البيرو واللاءحة طويلة فماد يجري بالمغرب والى متى لماد لا نتخد من الامارات مثلا قدوة لنا البلاد تعج باكثر من ماءتي جنسية من كل حدب وصوب والهدوء والامان يسودها التساء تخرج معززة مكرمة لا بالسيوف على رقابها كما بالمغرب لك الله يا مغربي

  • med
    الجمعة 11 ماي 2012 - 22:51

    conseils : la dissuasion et intervention rapide avec des policiers costos inteligents formé au brisile et bien payé par interventions et le nombres de criminels arreter et remis a la justice

  • LEILA
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:56

    agadir aussi c'est la même chose sauf région touristique

  • Mora9ib
    السبت 12 ماي 2012 - 00:20

    لقد فقدنا الأمل في الشرطة، فالشعب يناشد منذ زمن و السلطة تتجاهله، يجب إنشاء جمعيات أهلية كتلك التي تأسست في تونس عقب الثورة لحماية الساكنة و الممتلكات.

  • ajok
    السبت 12 ماي 2012 - 00:49

    il faut faire comme aux états unies 3 fois le meme deli prison à vie!!!
    si non toute agressions —> i3dam
    il faut les tuer le peuple n'a pas besoin d'eux

  • ali
    السبت 12 ماي 2012 - 04:33

    على اعتبار أن عددا من ذوي السوابق قد استفادوا من العفو أو أنهوا عقوبتهم الحبسية باثوا يعيثون فسادا واعتداءات في غياب للدوريات الأمنية

  • نوالدين
    السبت 12 ماي 2012 - 09:09

    مادام هؤلاء الشباب لهم كل هذه الجرئة والشجاعة فنستثمرها في شيئ يفيد البلد. إرسالهم إلى الحدود مع البوليزاريو وخليهم يبينوا لنا حنت يديهم. أي شخص قادر أن يتخطى الخط الاحمر ويتجرئ على رفع سكين ولو صغير يرسل وفورا إلى الحدود يعمل تحت إمرت الجنود يغسل ويكنس وينظف وبالليل يحرس الجنود الشرفاء . يجب أن نعلم هؤلاء الشباب ماهو الذل وما هو الوطن وما هو الواجب والاحترام. يجب على قضائنا أن يكون أكثر صرامة ويحول كل هذه الملفات على القضاء العسكري فهو الوحيد القادر على تربية ما ليس له ولي لتربيته. لاننا نلاحظ بزوغ شباب لا يمتون ولا ينتسبون في سلالتهم للمغاربة شباب لا يعرفون تكوين جملة مفيدة فكل همهم هو لبس جينز ونايكة وشراء الشيرا يوميا. ظهر جيل جديدغريب في اطواره وفي توجهاته زمان كان المغربة ملزمون بالتجنيد الاجباري فهو تقويم وتثبيت الوطنية في الوجدان أما الىن فليس هناك نازع وطني ,اصبح الكره هو السائد بين الشعب وانتشرت الجرائم في كل أنحاء المغرب فكيف لنا أن نستقبل زوارنا وسياحنا وكيف لنا أن نسعى لتطوير هذا البلد الذي ينزف من كل عروقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حسن
    السبت 12 ماي 2012 - 10:45

    كثر الحديث عن العنف والسرقة واعتراض سبيل المارة بسلا والكل يعرف هذا حتى صغارنا من الاطفال أصبحنا نروعهم بحكايات العصابات التي أصبحت تسيطر على المدينة بكاملها وليس أحد في منأى من خطر هذه العصابات الاجرامية حتى المنازل يدخلونها في واضحة النهار وأصحابها لا حول لهم ولا قوة أمام الأسلحة المدججة التي يتوفرون عليها العصابات .
    الحل :
    أن ينتفض المجتمع كله لحماية مالهم وعرضهم وأرواحهم ويتظاهروا أمام العمالات والوزارات لمطالبة حقهم في الدستور وهو حق التجول بحرية وحماية أرواح المواطنين العزل.
    تكوين جمعيات ضد الإجرام
    المطالبة بإنزال أشد العقوبات على المجرمين ( الإرهابيين) الذين يرهبون المواطنين
    السجن في نظري ورأي عامة المواطنين المتضررين لايكفي لهؤلاء لأن السجن بالنسبة لهؤلاء المجرمين فترة نقاهة ليخطط ويتبادل التجارب مع باقي رفاقه المجرمين داخل السجن أضف الرفاهية التي يجدها المجرم في السجن قلما تتوفر لديه خارج أسوار السجن : تلفاز- أكل جيد – المخدرات- راحة بدون عمل …حتى أصبحت سجوننا تضاهي فنادق أربع أو خمس نجوم يتمنى كل مجرم أن يعود إليه في أقرب فرصة ممكنة.

  • ابن الوليد
    السبت 12 ماي 2012 - 11:30

    غياب الأمن والدوريات المتتالية الذي جعل القتلة أصحاب السيوفيفعلون ما يشائون في البلاد والعباد بدون رقيب ولا حسيب.هناك ظاهرة أخرى كثيرة وهي بعض رجال الأمن المتخفين يمرون على بعض المقاهي الملئى بمدخني الحشيش والقرقوبي ولا يحركوا ساكنا بل يمرون بالقرب منها (عين ميكا) مثل مقهى كابريكا التي تبعد ببضع أمتار على مركز الأمن المقاطعة الثانية بحسان (الرباط,) إذن هل يخرج الملك محمدالسادس ليرى هاذا الوضع وهاذه السيبة. التي عليها هاذه المقهى ليعطي أوامره..هاذه المقهى ياسادة وكر. لمدخني المخدرات والقرقوبي الموجودة في أهم شارع بالعاصمة ألا وهوشارع باتريس لومومبا..اللهم هاذا منكر!!

  • سلاوي تال الموت
    السبت 12 ماي 2012 - 12:30

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    حياتي كلها دوزتها فقرية أولاد موسى بسلا … في الأعوام الأخيرة ولنا كانشوفو حروب العصابات بحال إلى كانتفرجو في الأفلام أما الإعتداء على المواطنين وسلب ممتلكاتهم ولات شيء عادي جدا مايمكنش يدوز النهار إلى ماوقعاتش شي حاجة …. الله إن هذا منكر

    أنا عاينت عدة اشتباكات حضرت الشرطة وبعد مشاهدتهم للأسلحة المستعملة يرجعون من حيث أتوا .. أهذا هو دور الشرطة ؟؟
    الله يشوف من حالنا ..

  • مشارك عابر
    السبت 12 ماي 2012 - 13:03

    اولا و قبل كل شيئ اقول لذلك السوري المقيم في المغرب تعلييق 53 لو كنت مكان ذلك الذي اعترضك لقسمتك الى نصفين لانكم مثل الوباء , لمذا لا تعود الى وطنك و تدافع عن عائلتك من الشبيحة او انك منهم . انت غير مرغوب بك في المغرب .
    المغرب للمغاربة فقط
    اما بالنسبة لموضوع الجريمة هناك حل بسيط . يتجند 10 شباب من كل شارع او زنقة و يحملو معهم السيوف و يحاربو كل من تسول له نفسه ان يقوم بافعاله الاجرامية .
    اما وزارة ( الداخلة سوق راسها ) راه شي نهار غيدخلو عليكم حتى لمكاتبكم . و ما يزيد الطين بلة اننا اصبحنا نسمع بالعثور على اسلحة نارية مهربة في ايدي العبيد السود الهاربين من ليبيا . لو بقينا على هذا الحال سنصبح مثل البرازيل كل شخص يحمل معه سلاحا . هههههه غنوليو بحال نيجات البيضين هوما الشعب و الكحلين هوما المجرمين و نشوفو شكون لي غيغلب ,
    تذكير ______
    اذا كثر الفساد اول عقاب من الله هو رفع الامن ثم الجوع و كلنا لاحظنا الجفاف الذي نعيشه
    فإتقو الله و ستغفروه و لتقوم الدولة بمهامها و القضاة بعملهم فهم ايضا من ابناء هذه الدولة .

  • الطوسي المنضار
    السبت 12 ماي 2012 - 13:39

    انا لدي راي اخر هل المهمة ملقاة على عاتق الامني وحده ام
    يجب علينا نحن الاخرون تقديم العون كم من احد منكم يقطن بجنبه اكتر من قاطع طريق وهو يعرف هل تقدم ببلاغ? حتى بتسترنا نحن خوفا من المجرم نفسه
    يؤدي الى استفحال هده الضاهرة
    لمادا عندما تقع الحادثة امام اعيننا نلتزم الصمت?
    المخزن وحده لا يحارب هاده الضاهرة ونحن نهيأ لهمالمكان الامن ونعبد للمجرمين الطرقات للفرار
    لنتحد ونقف وقفة رجل واحد.

  • soad
    السبت 12 ماي 2012 - 21:42

    اللهم ان هدا لمنكر لو كان هنا ك عقاب صارم لما وصلنا لما نحن عليه السجون المرفهة والاحكام المخففة هدامايشجع على المزيد يجب مطاردة هؤلاء الشمكارة ولاننتظر حتى يتلبسوا والضرب بيد من حديد الله يعز ايام زمان يجب الانغفل نقطة مهمة تحديد النسل هده الاسر المنحدرة من القرى وهؤلاء الامهات الاميات الغير المؤهلات لتربيةالابناء وتناسينا المتل اللدى كان يكتب على جدران مدارسنا قديما الام مدرسة ادا اعددتها اعددت جيلا طيب الاعراق تحديد النسل تم تحديد النسل الاسرة التى لها اكثر من طفلين لاتستفيد من الخدمات الطبية ولااي خدمات وتشجع الاسر التى استجابت لهدا ويكون لها امتيازات من يسمعنى

  • simo
    السبت 12 ماي 2012 - 22:24

    الأعمال الشاقة في الصحراء القاحلة والله العظيم متبقى سيبا

  • مغربية حرة
    السبت 12 ماي 2012 - 23:03

    لو كل واحد سرق وأخذ العقاب اللازم كانت الأوضاع احسن
    انا مع قطع اليد وتطبيق الشريعة الاسلامية
    والعقوبة المشددة لكن أشهر ولا حتى السنوات تعتبر عندهم نزهة وتغيير جو وانا شفت ناس منهم لما يخرج من السجن يقول انه كان في اسبانيا ولا إيطاليا بمعنى حتى شكله العام ونفسيته مرتاحة .
    والله يصلح الحال لكن بصراحة المغرب لا يمكن تحس بالأمان وانت ماشي في الطريق دائما مهدد ترجع لبيتك بدون حقيبة أو تلفون أو اي شي مهما كانت قيمته.
    اغفل طارت عينك مثل ينطبق علينا بامتياز.

  • halim
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:21

    bonjour a tous je vois qu il y a beaucoup colere et de frustration parmis vous a cause de l insecurite dans notre pays cher je vous cache pas que ce probleme et facile a gerer par le gouvenement mais ….je suis resident a l etranger a montreal exactement la securite ici c est la premiere des choses pour tous le monde et le service de police est tres present dans la ville et tres bien armer contre les agresseurs et les malfaiteurs, est le nouveau gouvernement peux ameliorer la situation car Mr benkiran a le plein pouvoir pour desider et les marocains espere du bien

  • محمد
    الأحد 13 ماي 2012 - 14:12

    قرأت الكثير من آراء مواطنين ينادون بتطبيق أقصى العقوبات الجسدية على
    اللصوص -ظنا من هؤلاء المواطنين- أن ذلك سيقوم بإخافتهم و إرهابهم حتى
    لا يعودوا لجرمهم.
    رأيي: أتفق أن هذا الحل ناجع مهم و فعال نسبيا و لكن ليس هو الأمثل بين
    الحلول لهذه الظاهرة الاجتماعية, حيث أن إيقاف زحف هذا السلوك الإجرامي يتعدى
    الزج باللصوص في سجون العذاب, لأنه مادام هناك طبقات مهشمة! تعيش الجوع و
    الفقر و قلة الدواء و نقص التعليم أو غيابه,.. مقابل طبقات تعيش في الرخاء و
    بخير, فإن الطبقات المهشمة! نعم مهشمة و ليست فقط مهمشة!! ستنجب أشخاصا
    لم يعد يهمهم في الحياة إلا الحصول على المال للخروج من مستنقع الوسخ الذي
    يعيشون فيه, و لن يكون وجود سجون التعذيب رادعا لهم لأنه -بنظرهم- يعيشون
    في السجن
    قبل أن يدخلوه.
    و مسك الختام أن يتم معالجة المشكل من جدروه, أي الحرص على استفادة كل مغربي
    من حقوقه أولا, لآن كروش الحرام الذين يسرقون أموالنا بطرق لبقة هم من أهم
    الآسباب في صناعة مجرمي الشوارع.

  • slaoui
    الأحد 13 ماي 2012 - 16:46

    s il vous plait faites quelque chose , bouger contre cse malfaiteurs et les voleurs en plein jour , mais la nuit on parle pas c est presque interdit de quitter ton logement ou de rester tard en dehors de chez soi et je vous donne un lieu à hay cheikh lamfadel ( LAGHWIBA) et vous allez constater c est comme si on vit dans la jungle .

  • عابر سبيل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:48

    انا شخصيا تعرضت للسرقة من طرف شخصين يحملان اسلحة بيضاء وفي منتصف النهار وهم في حالة غير طبيعية لدالك خفت على نفسي وسلمت لهم هاتفي النقال وتراكوني في حال سبيلي

  • الحر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:03

    الى بغينا نهدرو فسلا ماكاين لا مخزن لا ستا حمص انا بالية المخزن راه شمكارة اصلان واش اعباد الله تنشوف بوليسي تيوقف على شي دري ومعاه درية فحالة التلبس تيلوح ليه 10 دراهم تيغيرها هاذي خدمة دابا وحمينا المواطينين بكري فهاذ الوقت بنادم يدير تحتو شي مضية باش يدافع على راسو ولكن الى وقفوك المخزن يقولو ليك حتى نتا تاتكريسي لي درنا وحنا معاهم المهم الله يبعدنا من ولاد لحرام

  • casawi 01
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:45

    mes freres ne comptez pas sur l etat pour vous protegez; il laisse faire proteger vous meme avec votre propre moyen .

  • مراد وهبي
    السبت 19 ماي 2012 - 04:27

    الى صاحب التعليق رقم 13 " حمادة " الله يكملك بعقلك . اما ما جاء على لسان الاخت سلوى بالتعليق رقم 52 فيتبين انك لا دراية لك بالحياة اليومية فكفاك تتبعا للمسلسلات المكسيكية و المغربية البوليسية التي يظهر فيها رجال الامن مرتاحين في عملهم وكل التجهيزات متوفرة لديهم واني من هذا المنبر ادعوك لزيارة اقرب مخفر شرطة قريب من مقر سكنك لتقفي على الكارثة : وسائل العمل منعدمة، ظروف العمل غير متوفرة، اوقات الراحة لرجال الامن لا وجود لها فكيف يطلب منهم تادية واجبهم وحقهم " مبلوع" وليس مهضوم فشقيقي رجل امن وانني ارثي لحاله وحال ابنائه فكما يقول لي غير ما مرة ( ان كنت في ظروف معينة اجبرت على الانخراط في صفوف الامن على قلة فرص الشغل اعتبر حيوانا لا حق لي في الراحة فعلى الاقل على المسؤولين ان يراعوا حقوق الزوجة و الابناء ) كما انني كلما زرته بمقر عمله اجد اضافة اليه موظفين اخرين لا اكثر بل ربما اقل في مواجهة بحر من الشكايات عليهم استقبالها فكيف لهم اذن بتلبية مطالب المشتكين والتواجد في نفس الوقت بالازقة والشوارع لضمان امن المواطن اضف الى ذلك كلما ضبطوا مجرما وقدموه للعدالة يجدوه اليوم الموالي بنفس موقعه

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين