استمرار اعتصام الدكاترة بقطاع التعليم المدرسي

استمرار اعتصام الدكاترة بقطاع التعليم المدرسي
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 23:42

أكدت مصادر من الدكاترة العاملين بقطاع التعليم المدرسي المعتصمين بالرباط منذ 18 فبراير المنصرم حصول الإجماع في صفوفهم باستمرار الاعتصام والاحتجاج خلال العطلة البينية الحالية، المصادر أوضحت أن المنسقية الوطنية للدكاترة ردت على مشروع المحضر الذي أعدته الوزارة بخصوص إيجاد حلول منصفة لملفهم.

وشدد محمد المتقن المنسق الوطني للعصبة الوطنية للدكاترة، التابعة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم على تمسك الدكاترة بملفهم المطلبي كاملا والمتمثل في الإدماج المباشر في إطار أساتذة التعليم العالي بأثر مالي وإداري مع فتح أبواب الجامعات في وجه الدكاترة التي تستقبل آلاف العرضيين، وألح على إعطاء شهادة الدكتوراه المكانة اللائقة بها.

ونظم الدكاترة المعتصمون بالرباط أول أمس مسيرة جابت مختلف شوارع الرباط بعد انطلاقتها من أمام مقر وزارة التربية الوطنية إذ ردد المئات من الدكاترة شعارات تذكر بمطالبهم وتدعو الوزارة الوصية والحكومة إلى التجاوب معها، وعند وصول المسيرة إلى ساحة البريد انضمت إليها قيادات من نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب برئاسة الكاتب العام محمد يتيم الذي جدد دعم نقابته لملف الدكاترة، وبمجرد دخوله وسط المحتجين والمحتجات تحلق حوله بعض الدكاترة واستفسروه عن مآل ملفهم خلال جلسة الحوار الاجتماعي ليوم الإثنين التي ترأسها عباس الفاسي، ليرد أحد أعضاء النقابة بكون ملف الدكاترة أثير خلال لقاء الوزير الأول من قبل يتيم وسيتم متابعته إلى حين التجاوب مع المطالب العادلة والمشروعة لهذه الفئة.

ومن جانب آخر تحدثت مصادر من الدكاترة عن تسجيل بعض الإصابات في صفوف عدد من الدكاترة نتيجة تدخل قوات الأمن أول أمس أمام مدخل وزارة التربية الوطنية حينما حاول الدكاترة الدخول إلى داخل مقر الوزارة، المصادر أشارت إلى أن الدكاترة تعرضوا أيضا للدفع والاستفزاز من طرف قوات الأمن التي باتت مرابطة أمام مقر الوزارة قبل شهور.

‫تعليقات الزوار

51
  • Younees
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:34

    Je ne comprends pas ces gens là, énormement de gens qui préparent la thèse, ensuite passent un concours pour accéder à l’université comme professeur assistants. Ces gens là veulent un accès direct, c’est pas logique, il faut être à la hauteur et passer le concours comme tout le monde, moi aussi je suis un docteur, et je passe les concours comme tout le monde. feignants

  • ريم المدني
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:38

    تعيش العاصمة المغربية الرباط يومه الثلاثاء 12 أبريل 2011 حالة من الغليان بسبب تنظيم المجموعات المعطلة المنضوية تحت لواء التنسيقية الموحدة للأطر العليا المعطلة اعتصامات ومسيرات تجوب من خلالها شوارع العاصمة مع توقف أمام المراكز الحكومية الحساسة والحيوية كالبرلمان ومقر المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان أملا في إسماع صوت تظلمها لأصحاب القرار كما الرأي العام المغربي.ومعلوم أن الحكومة المغربية كانت قد صرحت عبر كافة الوسائل الإعلامية الوطنية في فترة سابقة أنها تلتزم بالطي النهائي لملف المجموعات المعطلة المعترف بها عبر توظيف كافة تلك المجموعات انسجاما مع مضمون التوصيات الملكية.ولقد استقبلت تلك المجموعات ذلك التصريح الحكومي القاضي بتوظيفهم بارتياح وراحت تتبادل التهاني فيما بينها.غير أنه تبين فيمابعد أن تلك التصريحات كانت مجرد مناورة إعلامية وتضليل للرأي العام الداخلي ، حيث أن الحكومة تراجعت عن التزامها وقامت بتوظيف بعض المجموعات المعطلة فيما أقصت وبشكل تمييزي وتعسفي بقية المجموعات الأخرى التي عادت يومه الثلاثاء 12 أبريل لتستكمل نضالاتها عبر المرابطة في شوارع الرباط قصد فضح زيف أنشودة التوظيف الوهمي التي تغنت بها الحكومة المغربية.والإعتصامات ما تزال مفتوحة بشكل تصعيدي بمدينة الرباط وستستمر حتى يوم الخميس مساء كمرحلة أولى، فيما تعهد منظمو ممثلو المجموعات المعطلة المقصية المنضوية تحت لواء التنسيقية الموحدة للأطر العليا المعطلة بتصعيد أشكال الإحتجاجات والإعتصامات بشكل غير مسبوق ابتداء من مساء يوم الإثنين 25 أبريل 2011 باعتباره موعدا للرد الحكومي على تظلمهم.

  • عبد الله الزميمي
    الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 23:58

    الله معكم، فعلا مكان الدكاترة هو الجامعات، اتقوا الله في هذا الشعب وفي مستقبله.

  • WALD SIDI YOUSSEF BEN ALI
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:36

    500 درهم! ! !الخير و البركة ; الله يرحم الوالدين ;الله اصاوب ليكم ; سيري ا الحكومة اينما درتي اديك تربحي قولو امين : هدي هي السعاية ; اين نحن من اجور المديرين الكبار و البرلمانيين و خاصة مبلغ تقاعدهم ???اللي لقا علا من يضحك ولم يضحك تلزمو لعقوبة. لنفرض ان ملفات الزيادة سويت بزيادة 2000 درهم على الاقل و غير هدا غير مقبول و يندر بسنة بيضاء. و ملف الهراوات و العصا و التحقير و الكرامة اين وصل????? الاستاد ليس في حاجة للماديات قبل الكرامة
    زيدو لينا بكل ما تحمله الجملة من معاني . نستاهلو ; انصح الحكومة بدون مزايدات او زيادة ; زيدي فحالك لانك مزورة صنعك الهمة في مدينة خنيفرة مند تعيينك و تسلطت على هدا الشعب المسكين

  • Issam
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:42

    Je ne comprends pas non plus, passer une these et avoir le doctorat ne fait pas de vous des profs, il faut passer le concours comme dans tout autre pays . En france c est pareil…
    Je deplore la meme mentalité que ce soi chez ceux en bas de l echelle ou chez ceux soit disant instruit, on veut juste profiter du salaire hors echelle de suite sans faire le moindre effort.On voit ca qu au Maroc

  • mohammed
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:44

    المجازون يريدون أن تبقى بركات وحسنات هذه الشهادة البسيطة دائمة المفعول: مكنتهم من الترقية للسلم 10 ويريدون السلم 11 ويطالبون لنفسهم دون غيرهم بخارج السلم؟؟؟؟ ما هذا الهراء؟ المغرب لم يكن يسمح ولا زال بالدراسة الجامعية لكل الموظفين خاصة المدرسين. إذن من من مبدأ تكافأ الفرص لا يجوز لهؤلاء حتى الترقي للسلم 10.
    هؤلاء الدكاترة عليهم أن يتبثوا جدارتهم ومشروعية الشهادة التي يحملونها. زمان الأكل البارد انتهى.
    أما ذلك الملتحي يتيم عليه أن يعلم أنه مطرود من نقابة untm مشي غي يبيع الماتش مع الحكومة غدي ينسينا.

  • سعيد2
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:46

    ثيقوا بي ، أن رجال التعليم لن يضربوا تضامنا مع أي كان بقية السنة الدراسية. ويريدون التفرغ تماما لخدمة التلاميذ والطلاب . فهم قبل اي شيء مواطنون ، ولهم فلذات كبدهم بالتعليم، ويقدرون مشاغل الشعب المغربي. وهم واعون بأن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده.

  • hassan
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:50

    je suis tout a fait d’accord avec youness .ces gens la sont des feignants , ils ne veulent pas passer des concours car ils ne sont pas compétents et leur thèses ne sont que de copier coller. c est bien dommage pour l’avenir de l’enseignement dans ce pays .

  • محمد السباعي
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:48

    نعم والمبرزون العاملون بالثانوي في ظرؤوف مهينة يجب أن يطالبوا بالإلحاق المباشر إما بالأقسام التحضيرية أو بمراكز التكوين أو بالجامعات. لقد أهانت وزارة اخشيشن هذه الشهادة ويجب أن نرد إليها الاعتبار.

  • الهواري
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:08

    رد الاعتبار لشهادة الدكتوراه بالبحث الجاد والانتاج المتواصل ليس بالاستنساخ والمناقشة أمام لجنة من السبايبية. ثم الاعتصام. جميع الشواهد التي تمنحها الجامعات المغربية غدت في وضع منحط.من يصلح هذالوضع؟ الدتور الفعلي على غرار حمودي والعروي والجابري وبنيس والمنيعي وكليطو ومحمد الشيخ. وأمثالهم كثر لا يحتاجون للاحتجاج لولج الجامعة سواء في المغرب أو المشرق أو الغرب الأوروبي والأمريكي.لأنهم دكاترة وباحثين كبار,كفى تبجحا . هذه مجرد رخصة للصيد في أحياء الرباط

  • وزارة الاوقاف
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:56

    إذا كان للدكاترة الحق في الاحتجاج والاعتصام وهذا حق مشروع لكل مواطن مغربي حسب الفصل 14 من الدستور,فإن المدرسين بالمساجد ببرنامج محو الامية التابعين لوزارة الاوقاف محرومون من هذا الحق الدستوري وكأنهم ليسوا مغاربة ,حيث عمد وزير الاوقاف التوفيق على إجبارهم على إمضاء التزام يمنعهم من الاحتجاج للمطالبة بحقوقهم الادارية والتي تتمثل في إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية بعد قضاء 11سنة دون حقوق علما بأنهم عملوا مع هذه الوزارة منذ 2000 وبدأوا تحت إطار متصرف مساعد لكن التوفيق وقف حياتهم باتفاق أرغمهم على توقيعه سنة 2003 وفيه مواد يستخدمها الان لتهديدهم بالطرد إن طالبوه بالتسوية فإلى من يلجأوا ومع يتكلموا ومن يرفع عنهم هذا الظلم الذي ألحقه بهم التوفيق وأنا بدوري اقول للسيد الوزير أو من يقف ضدهم في الوزارة حسن عواااااانكم الى دعاو فيكم هؤلاء المؤطرون ماذا ستقولون غدا لربكم ,خاصة وان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجااااااااااااااااب

  • hassan
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:58

    ما لايريد ادراكه “الدكاترة” ، وغالبيتهم من شعب العربية والدراسات، هو وجود اكثر من فائض وسط اساتذة التخصصين لدرجة ان الغلاف الزمني الاسبوعي للاستاذ يتراوح بين ٢ و٣ ساعات. تصوروا التحاق مئات اساتذة الثانوي والاساسي الحاملين للدكتوراة بالتعليم الجامعي. سيضطر الاساتذة للعمل بالتناوب (سنة عمل واخرى عطلة مؤدى عنها). على اي انتم مثل باقي الدكاترة. لستم اكثر علما من الاخرين. وهناك قوانين تنظم ولوج اطار استاذ مساعد لن نسمح بالقفز عليها. اما القول بوجود اساتذة عرضيين، فهدا يهم تخصصات مثل الفلسفة وعلم الاجتماع والقانون الخاص والتدبير والآداب الانجليزية والاسبانية والاقتصاد والمقاولاتية والتواصل وعلم النفس والديمغرافيا والاحصاء. وهذه التخصصات تعرف اصلا ندرة في حاملي الدكتوراة لان اغلب الدكاترة الموجودين في السوق يفضلون تخصصات “سهلة” (الادب العربي، الدراسات الاسلامية…). ويبدو ان نقابة يتيم لا تهمها هذه الحقائق. الاساتذة الجامعيون لن يسمحوا بتبخيس اطارهم. والجامعة تشهد الآن تعبئة لحماية اطار الاستاذ الجامعي.وبصراحة سنتوقف عن العمل اذا تم الاخلال بالقانون المنظم لمهنتنا.

  • قراط عبد الجليل
    الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 23:46

    استجابة لدعوة التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 سيدخل موظفوا التعليم المنسيون في السلم 9 في اعتصام وذلك يومي 14 و15 أبريل أمام مقر وزارة التربيةالوطنية بالرباط .وهذه دعوة للمتضررين للحضور في هذا الإعتصام بكثافة.

  • prof
    الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 23:48

    تحية النضال و الصمود الى كل الشرفاء الدين يفضحون السياسة التعليمية بالمغرب
    الكل بات يعرف الصراع الدائر في هدا البلدو الدي لا يستثني اي مجال و اركز على مجال التعليم و الدي يعتبر الاساسي في كل المجتمعات و بدونه لا يمكن الكلام عن مجتمع القرن الواحد و العشرين ,
    الشعار المرفوع من طرف وزارة التربية هو خلق مواطن صالح ,
    شعار نبيل في ضاهره لكن نطرح سؤال لمن صالح هدا المواطن؟
    واقع الحال يجيب صالح لكي يستغل من طرف رؤوس الفسادو لسيطرة عليه باقل تكلفة و تسخيره كيفما شاؤوا,
    نحن نقر بازمة التعليم و هم لا يرون دلك بالعكس هده اهدافهم المسطرة و هنا اطرح سؤال لمن لا زال لم يقتنع بعد هل ابناء الدين يسطرون البرامج و السياسة التعليمية يعانون من ازمة التعليم.؟
    من هنا نعرف انهم يصنعون جيش من اليد العاملة المنخورة داخليا لسيطرة عليها.
    ليس لهم مشكل مع 70 في 100 من الاميين بالعكس من يحسبون له الف حساب كل انسان تحرر في فكره و لا يقبل ان تداس كرامته,
    دكاترة التعليم المدرسي يخضون معركة الكرامة و لا يرتزقون ,
    ومن يتكلم على المبارة نقول له الدكاترة لا يخشون المباريات بالعكس نحبد دلك و لكن نطالب بالنزاهة و الكل يعرف اللوبيات في الجامعات المغربية لا الكفاءة و الكل يعرف صفقات التسجيل في التعليم العلي الا من رحم ربه,
    هل سمعتم يوما ابناء المسيطرين على الشئن المغربي يوما يزتاز مبارة او شيئ من هدا القبيل فالقانون يطبق على الضعفاء
    نعم لا وجود العدل في بلاد الفاسدين لكن نطالب بتفرقة الضلم بتساوي

  • Dr
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:02

    Merci docteur younes pour votre soutien; olah ila je suis désole pour toi……………..;

  • jawad
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:52

    غريب أمر هؤلاء الدكاترة، يعتصمون منذمايقارب الشهرين، ويطالبون بإلغاء القانون وولوج الجامعة دون مباراة على نحو ما تقره النصوص، ويتوقفون عن العمل لمدة تفوق الشهرين معطلين مصالح التلاميذ وآلاف الأسر، ويتلقون أجورهم كل شهر، وأكثر من هذا يشككون في كفاءة زملائهم ممن اجتازوا المباراة، ويطعنون في المباراة التي وافقوا عليها، ونشروها في مواقعهم،ويشككون في الأساتذة الذين أشرفوا على المباراة.لهم نوجه هذه الأسئلة إذاكانت لهم الجرأة على الجواب:
    أولا: كيف تفسرون الإلتجاء إلى الاعتصام قانونيا؟ وهل فكرتم في مصير التلاميذ؟
    ثانيا:هل ترفضون المباراة لأنكم تشكون في قدراتكم؟وهل تعتقدون أن أبواب الجامعة مفتوحة لمن يشك في قدرته؟وهل تطالبون بتغيير القوانين من أجل مصالحكم الذاتية؟
    ثالثا:من قال لكم أن تناضلوا باسم الدكاترة؟ وهل اعتصامكم يعطيكم الحق في المطالبة بإطار لكم فقط؟ وما مصيرمئات الدكاترة الذين لم بعتصموا معكم؟هل تحل الوزارة مشكلتكم اليوم وغدا يعتصم الباقون؟
    رابعا: ماذا لو اقترحت عليكم الوزارة ،في إطار التضامن، تشغيل آلاف الدكاترة المعطلين بدل هذه الحمى التي خلقتم؟ هل ستوافقون؟
    اتقوا الله في أنفسكم، وفي أبنائنا

  • أبو فردوس (م.م.س.)
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:54

    السلام.
    إذا كانت النقابات فعلا منصفة فعليها أن تعمل من أجل حل ملف الدكاترة بشكل شمولي، وأن لا يستثنى دكاترة الوظيفة العمومية وشبه العمومية والجماعات المحلية..، فالموظفون العاملون في الإدارات العمومية يعانون من الظلم والحيف أكثر بكثير من غيرهم من الدكاترة العاملين في قطاع التعليم؛ فالمرجو من السيد يتيم وغيره من القيادات النقابية النزيهة أن تعمل من أجل حل هذا الملف بشكل شمولي وذلك بالمطالبة بإخراج قانون أساسي للدكاترة يتلائم مع الحقوق التي يتمتع بها زملاؤهم في التعليم العالي.

  • Madman
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:10

    هههههههههه دكاترة اخر الزمان
    هناك من لم يجد حتى 50 درهم للقوت اليومي و هؤلاء ” الكاترة” لا يريدون القيام بابسط المهام
    اي زمان هدا

  • pato
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:24

    بعض المتدخلين اختلطت عليهم الامور ويظنون ان هؤلاء هم دكاترة عاطلون….
    للاسف هؤلاء موظفون في التعليم بالسلك الاول والثاني تركوا أقسامهم وكانوا يحضرون ساعات الجامعة….يعني انهم اساتذة سلايتية…كان الاجدر بهم عدم ولوج وظيفة التعليم منذ البداية بل يستمروا في لدراسة كطلاب وعندما يحصلون على الدكتوراه يتقدمون الى مباراة الاساتذة الجامعيين ككل الطلبة…
    اما الان فليس كل موظف حصل على دكتوراه يصبح أوتوماتيكيا أستاذا مساعدا بالتعليم العالي. مطلب جد غريب هذا نسمعه من الإخوة الدكاترة، مطلب لم يسبق أن سمعنا به في أي بلد على وجه البسيطة. عش نهار تسمع أخبار. عصر الفشوش الخاوية. إذا كانت الدكتوراه بالنسبة لكم مجرد وسيلة استرزاق فحرقها أحسن من الاحتفاظ بها واحرقوا حتى انفسكم معها… كما أتمنى من الدولة عدم الانصياع لمطالب هؤلاء الفاشلين وأن تقتطع من أجورهم ولما لا طردهم وجلب أساتذة جدد بدلهم حتى يحمدوا الله على نعمتهم…

  • استاذ جامعي
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:04

    أولا يجب أن نحلل ماتطالب به كل فئة ونرى هل ماتستحقه مشروع أم باطل
    – بالنسبة للمجازين فمطالبهم مشروعة ومعقولة لأنهم حاصلون على الاجازة وهي نفس الشهادة التي وظفت بها الوزارة مئات المجازين مباشرة في السلم 10 لهذا يجب ترقيتهم دون قيد او شرط الى السلم 10..أما تغيير الاطار فيجب ان يتم بالمباراة.
    – بالنسبة لفوج 2003 فمطالبهم مشروعة لأن الوزارة هي من حددت تاريخ امتحانهم ونجحوا فيه لهذا لا يهمهم أمر عدم التأشير على ملفاتهم من طرف وزارة المالية…
    – بالنسبة لأساتذة 3 غشت الذين وظفوا عن طريق التوظيف المباشر فمطالبهم مشروعة كذلك لأنهم انتظروا منذ 3 غشت 2009 ولم يتم ترسيمهم لحد الآن…
    أما الدكاترة في التعليم المدرسي فهؤلاء المرتزقة مطالبهم باطلة ويجب على الجميع طردهم من ساحة الوزارة لأنهم أولا قانونيا خرقوا القانون الذي يقول أن الترقي عبر الشهادة يتم لمرة واحدة في المشوار المهني فهم ترقوا بالاجازة أول الى السلم 0ا ثم حصلوا على الماستر وترقوا الى السلم 11 والتحقوا بالثانوي التأهيلي.وعوض فسح المجال للفئات الأكثر تضررا نجدهم لم يحمدوا الله وحصلوا بعد سنوات على الدكتوراه ثم سولت لهم أمخاخهم الأنانية ابتداع فكرة تغيير الاطار مرة أخرى لأستاذ مساعد في الجامعة …ماهذا الغرور حصلتم على كل ما يطمح اليه أبسط موظف في التعليم ومازلتم تضربون لأمر فارغ…أي قانون هذا في العالم يخول لكم أن تصنفوا مباشرة كأساتذة التعليم العالي فقط لأنكم حصلتم على الدكتوراه….اتقوا الله في ما تفعلون و أخرجوا أموال الصدقة التي تأكلونها بالباطل على حساب التلاميذ..
    نحن الاساتذة الجامعيين سنكون اول من نحتج اذا اقدمت الدولة على الحاقكم بالجامعات دون مباراة..اذا كنتم اكفاء برهنوا على كفاءتكم مع باقي المترشحين كما فعلنا نحن منذ البداية…
    لن يساندكم احد في ما تحلمون به.

  • Mourad
    الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 23:56

    Je n’arrive pas à comprendre ces personnes qui revendiquent leur insertion directe dans les universités en tant qu’enseignants chercheurs sans passer par le concours de recrutement comme les autres docteurs qui n’exercent aucune fonction.
    En France, et partout dans le monde civilisé, une thèse n’aboutit pas forcément à un poste à l’université. Ainsi on y trouve beaucoup d’enseignants au lycée titulaires d’un doctorat mais qui ne sont pas assez débiles, comme les notre, pour demander ce genre de choses. S’il veulent aller à l’Université ils n’ont que postuler tout comme les autres et présenter leurs travaux de recherches devant un Jury qui choisira le meilleur d’entre eux.
    En plus, le malheur de l’Université marocaine c’est qu’elle autorise des soutenances de thèses quasiment vide de contenu et basées des fois sur des articles qu’ils ont publié dans des revues payantes. Je suis persuadé que ces abrutis ont postulé plusieurs fois mais en vain à cause de leurs parcours scientifiques misérables.
    Je pense qu’il faut arrêter de jouer avec les mots en prétendant qu’il faut rendre au diplôme de doctorat la place qu’il mérite. On est tous d’accord qu’il faut rendre au doctorat la valeur qu’il mérite en ne laissant soutenir la thèse que ceux qui réalisent des travaux de recherche sérieux publiés dans des revue sérieuses (non payantes), et pas en acceptant d’ouvrir les portes de l’université à toute personne titulaire d’un doctorat.

  • Patriote
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:12

    La faute commise par les responsables , c’est d’avoir ENGAGE ces messieurs dans l’ENSEIGNEMENT de nos enfants, s’accaparant ainsi de POSTES BUDGETAIRES,(POURVUS pour d’autres DEUGUISTES et BACHELIERS et autres TEchniciens issus des ISTA), alors que messieurs les DOCTEURS,aspirent à autre chose ( c’est leur droit),simplement nos enfants sont victimes de ce fait et voient leur temps scolare déminuer, à cause de grèves et manifestations à Rabat. AUTRE CHOSE, NOUS SOUHAITONS VOIR, NOUS , PARENTS D’ELEVES ET TOUS LES MAROCAINS UNE LISTE DE CES DOCTEURS AVEC LA FILLIERE DE DOCTORAT, ET MERCI,

  • يوسف ماليزيا
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:40

    صراحة لا افهم ما الدي يمنع هولاء الدكاترة من الترشح لمباريات التعليم العالي و انتظار فرصة التوظيف بشكل متساو مع الاخرين, التوظيف الفوري وا للامشروط ظلم في حق الدكاترة المعطلين و حق الاكفاء من الدكاترة الدين لم تتوفر لهم امكانية الاعتصام, يلومون التوضيف القائم على المحسوبية و يدعون الى التوظيف القائم على الاضراب علما ان كلا الطريقتين يلغيان مبدء الكفاءة و مبدء تساو الفرص و مبدء حاجة الجامعة الى نوع التخصص,

  • Marroki
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:26

    Messieurs les Drs de l’Enseignement Primaire ou Secondaire, si vous vous ne plisiez pas dans votre cadre actuel, et aspirez à m’Assistanat à la FAC, démissionnez tout simplement du monde, et tentez votre chance,pour le NOUVEAU CADRE. Sachez messieurs, qu’un agent de POLICE ou un inspecteur, s’il titulaire d’une licence, QUI DONNE DROIT AU CONCOURS POUR FAIRE COMMISSAIRE DE POLICE, s’il veut accéder à ce cadre, sans passer par la voie de promotion interne, DEMISSIONNE des cadres de Police, et tente SA CHANCE, soit pour DEVENIR COMMISSAIRE , OU se trouver CHAUMEUR. Messieurs , vous n’etes que RACHETE ,S et RAMENES DU BD Med V, pour INTEGRER l’ENSEIGNEMENT,dont vous êtes l’une des CAUSES DE LA DECADENCE . ASSEZ et REGAGNEZ VOS CLASSES

  • دكتوربكرامة
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:28

    لا نفهم لماذا تصر الوزارة على عدم الإعلان عن نتائج المباراة التي أجريت في شهر دجنبر2010، والإعلان عن مباراة 2011 قبل مباراة 2012؟؟؟؟
    أنا دكتور ولا أريد إطارا صدقة بل أريد إطارا مستحقا بالمباراة مثلي مثل أي مغربي.

  • استادة دكتورة غير مضربة لظروف
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:24

    لاادري لماذا هذا التحامل على الدكاترة العاملين في القطاع المدرسى.سواع من طرف الاباء او من طرف الاساتذة الجامعيين.
    لمادا لايقال اننا نحاول جاهدين الرقي بمستوى المهنة لابنائنا وابناؤكم .لماذا يحقر نضال الاستاذ من اجل الحصول على الشهادة دون ان يكلف الدولة سنتيما بل يبدل مجهودا ماديا ومعنويا.اما عن حق التلاميذ فعن نفسي كنت اعوض الساعات التى اغيب فيها ثم القانون خول رخصا للستاذ يمكن ان يستغلها وفق مصلحته ومصلحة التلاميد. لن ياخد احد حق احق ان التحقنا بالجامعة.ومن حق اولئك المعتصمين ان تكون لهم الاسبقية في الاستفادة على ان يلتحق بهم الاخرون.لانهم يبدلون جهدا ماديا ومعنويا.بالله عليكم لاتكونوا انتم والحكومة علينا فما ضاع حق وراءه مطالب

  • الفاروق
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:22

    اشخاص انتهازيون يحاولون الوصول الى مبتغاهم ولو على حساب الاخرين.فشهادة الدكتراه ليست معيارا للكفاءة و المردودية.هناك دكاترة يمارسون داخل الجامعات حاليا لا يرقى مستواهم المعرفي الى درجة مشرفة فما بالكم بهؤلاء الدين نالوها في وقت عصيب و على حساب المتعلمين!ينبغي محاسبة اصحاب الماستر و الدكتراه المنضوين تحت لواء الوظيفة العموميةو يريدون الترقي بدون اجتياز المباراة.كما اقول لاصحاب الاجازة الا تعلمون ان الاستثناء القانوني الدي تم الاعلان عنه من طرف الوزير الول للترقي بالاجازة قد انتهى في 2008.هل تطلبون من الدولة ان تخرق القانون لكي ترضيكم!و ان فعلت دلك ما مصير لاساتدة القابعون في السلم 9 و خصوصا اصحاب deug!اليس من حقهم الترقي الى السلم 10 بشكل اتوماتيكي ادا ااحتسبنا لهم سنة التكوين بالمركز!مقارنة بالمجازين الدين تم توظيفهم بشكل مباشر!او لجات فيه يدابر راسو!كفانا انانية!

  • YOUNES
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:00

    أرد على من قال أن دكاترة قطاع التعليم المدرسي des feignants سامحك الله هده الكلمة كبيرة عليك هل تعلم و واقع الجامعة المغربية ،من قال لك الدكاترة لايريدون اجتياز المبارة أتضن أن الجامعة أصبحت فندق ولكن الطرق التي تعتمد هي من اسمهت في هدا الوضع لان النجباء لامكان لهم فيها، وهل تضن أن الجامعة المغربية تصدق هده الشهادة أنها أعلى شهادة في البلاد ( ومن منحت له شهادة دون قيد أو شرط ، هده ليست مسؤوليته بل مسؤولية من منحها له). نحن مع المبارة شريطة الشفافية والوضوح. هل علمت كيف تمت المبارة السابقة أم لا.

    هناك أناس اجتازوا المباراة، هل تساءلت عن سبب عدم ظهور النتائج إلى حد الآن؟ إنها مسرحية محكمة الإخراج. هل سمعت عن المحسوبية والزبونية……………..
    الجامعة المغربية معشر الأجلاء أصبحت مقر اللوبيات و السماسرة ( البيع و الشراء) ليس لنا مكان فيه. ربما كنت محظوظا؟ ﺇدا تكلمت عن الملفات العلمية فلن نتزايد عن بعضنا (لأنك لاتعلم الغيب) لان هناك دكاترة في شعب دقيقة لهم بحوت دولية.
    ولكن للأسف لا نعلم هل عند اجتيازنا لمباريات التعليم العالي هل نزكي أناس آخرين وهل نعمل على إنجاح مسرحيات مباريات التعليم العالي . كفاك كلام و عش معنا في الواقع.

  • sami nawfali
    الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 23:50

    لست أدري لماذا يحسدونكم على شهادتكم، والله تعلمون أن الجميع يحترمكم أين ما كنتم ، والدكاترة في بلجيكا المغاربة محترمون ولو عملوا في أعمال غير مناسبة، لماذا تتكلمون عن دكاترتكم ببلادكم بهذه الطريقة، والتعليق رقم 6 أقول له معنا هنا يساريين قادمة ملتحون ومحترمون وليس يتبم وحده ملتح في هذه الدنيا لا عقدة لنا نحن اليساريين مع اللحية هذه نوع من التخلف الفكري مع احترامي لك، أقول للدكاترة ستنالون حقكم بصبركم واتحادكم جميع ولا تلتفتوا للحسدة

  • عمر
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:04

    السلام عليكم
    أولا لابد أن أشير بأن المسؤولية تتحملها الدولة فهي التي ساوت حامل الدكتوراه بحامل الماستر في الوظيفة العمومية و هذا خطأ كبير. كما يجب أن تعلموا أيها السادة أن وزارة التربية الوطنية منعتنا حتى من التراخيص لاجتياز مباريات التعليم العالي مرات عديدة وخصوصا أنه لدي ملف علمي وازن في تخصص علمي يمكنني من ولوج الجامعة إذا توفرت النزاهة في اللجنة العلمية و هذا موضوع آخر.
    ثانيا مطالبة كل حامل للدكتوراه بولوج إطار التعليم العالي دون مباراة يعتبر زلة لأنه يعارض القانون و المنطق فإذا كان كذلك فيجب على كل حامل للإجازة أن يطالب بولوج إطار أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي. خصوصا أنني جالست بعض السادة الدكاترة في الآداب العربي من لا يقدر حتى على تكوين جملة صحيحة؟؟ و هنا لابد أن أشير أنه يجب إعادة النظر في الطريقة التي تعطى بها هذه الشهادة في الآداب العربي فأغلب البحوث مستنسخة هذا دون أن أنسى أنه هناك بعض الدكاترة في الآداب العربي مكانهم الطبيعي هو الجامعات نظرا لأبحاثهم القيمة التي تفوق بكثير حتى أولائك السماسرة الذين يدرسون بالجامعات.
    الحل في نظري هو إحداث إطار يجمع كل دكاترة الوظيفة العمومية على أن يبقوا في وظائفهم وتعطى لهم التراخيص لاجتياز مباريات التعليم العالي ليلتحق من هو أهل للتدريس بالجامعة.
    أما الإخوة المعتصمين بالرباط فلابد من فك اعتصامهم نظرا لمسؤولياتهم الأخلاقية فالتلميذ ليس له ذنب فيما يجري وخصوصا أن الامتحانات على الأبواب و أن لايثيقوا ثقة عمياء فالاحصائيات الرسمية تقول بأنه فقط 200 دكتور من قطاع التعليم المدرسي مضرب و ستتخذ في حقهم المسطرة كما يجب عليهم ترتيب بيتهم الداخلي وطرد أولائك الأميين الذين يسيروهم و إعادة النظر في ملفهم المطلبي لأنه غير قانوني ولا يمكن تحقيقه.

  • Un autre prof universitaire
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:30

    Docteur n°30: Il semble que tu es fier de ta thèse “made in china” dont on connaît le topo: 18 pour la taille de police (pour le français) et au moins 22 pour l’arabe, triple interlignes… etc + de longues dissertations vides de sens (ou plutôt remplie de sens commun) et sans références (j’ai vu des thèses en sciences sociales où pour des chapitres théoriques, vous avez une référence à chaque 50 pages!!!!! = soit du copier/coller bête). J’aimerai bien voir ce que tu as publié. J’invite les lecteurs à vister les bibliothèques de nos universités pour voir le type de thèses qui se soutiennent aujourd’hui à coup de clientélisme, de corruption, de cuissage et de “zerdas post-soutenance”. Si, cher Dr trente, tu t’estimes compétent, je t’invite à postuler dans de vraies universités. Et laisses nos universités à ceux qui n’ont jamais rien publié.

  • palaciono
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:06

    ليس كل دكتور يجب أن يكون أستاد جامعي بل يستحق هده الرتبة فقط الدكاترة الأكفاء,لأن ولوج الجامعة يجب أن يكون بمبارات كالدول المتقدمة,وليس لمن هب ودب ,أتريدون تكليخ الطلبة؟إتقو الله ,ولفتوها ندير مداهرة باش نوصل لمصالح ,أنود الله إعتينة وجهكم يا مجموعة المكلخين ,,,,,,,

  • عبد الغني
    الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 23:44

    كفوا ألسنتكم عن هذه الفئة الشريفة من أبناء الشعب الذين أفنوا جزءا كبيرا من أعمارهم في التعليم الثانوي (وليس كما صور لكم من يرى نفسه أستاذا جامعيا). ومن كان يخشى على مصالحه من نضال هؤلاء الشرفاء فليعلم أننا لا نناضل ضد أحد (كما فعلت للأسف نقابة التعليم العالي التي تركت الفساد يستشري في الجامعة وتفرغت للنضال ضد الدكاترة أبناء الشعب البسطاء خوفا على مصالحها الضيقة).
    اعلموا أن الدكاترة الشرفاء يقفون مكشوفي الوجوه شامخين صامدين في معتصمهم منذ شهرين يتحدون القهر والترهيب مصرين على اجتثاث الفساد، وليسوا كبعض خفافيش الظلام من المندسين والمأجورين والبلطجية الذين يكتبون بأسماء مستعارة ولا يملكون الشجاعة للإعلان عن أنفسهم.
    الدكاترة اليوم يقودون قاطرة النضال ضد الفساد المعشش في وزارة اخشيشن. ونحمد الله أننا كنا طليعة لعدد من الفئات المهضومة الحقوق التي التحقت بساحة باب الرواح لتنهج نهجنا. ويكفينا هذا فخرا.
    أما أولئك الذين يدعون إلى إبادتنا فليعلموا أن بقايا النظام الأمني البائد قد جربت معنا هذا الحل فلم يفدها في شيء. فليس أمامهم إلا حل وحيد هو إنصافنا، ونحن لا نطالب بأكثر من حقنا.
    قل موتوا بغيظكم أيها المفسدون في الأرض. فليس الدكاترة إلا جزءا من هذا الشعب الذي استفاق من غفوته ولم يعد يطيق الظلم والفساد.

  • عمر
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:12

    السلام عليكم
    أولا لابد أن أشير بأن المسؤولية تتحملها الدولة فهي التي ساوت حامل الدكتوراه بحامل الماستر في الوظيفة العمومية و هذا خطأ كبير. كما يجب أن تعلموا أيها السادة أن وزارة التربية الوطنية منعتنا حتى من التراخيص لاجتياز مباريات التعليم العالي مرات عديدة وخصوصا أنه لدي ملف علمي وازن في تخصص علمي يمكنني من ولوج الجامعة إذا توفرت النزاهة في اللجنة العلمية و هذا موضوع آخر.
    ثانيا مطالبة كل حامل للدكتوراه بولوج إطار التعليم العالي دون مباراة يعتبر زلة لأنه يعارض القانون و المنطق فإذا كان كذلك فيجب على كل حامل للإجازة أن يطالب بولوج إطار أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي. خصوصا أنني جالست بعض السادة الدكاترة في الآداب العربي من لا يقدر حتى على تكوين جملة صحيحة؟؟ و هنا لابد أن أشير أنه يجب إعادة النظر في الطريقة التي تعطى بها هذه الشهادة في الآداب العربي فأغلب البحوث مستنسخة هذا دون أن أنسى أنه هناك بعض الدكاترة في الآداب العربي مكانهم الطبيعي هو الجامعات نظرا لأبحاثهم القيمة التي تفوق بكثير حتى أولائك السماسرة الذين يدرسون بالجامعات.
    الحل في نظري هو إحداث إطار يجمع كل دكاترة الوظيفة العمومية على أن يبقوا في وظائفهم وتعطى لهم التراخيص لاجتياز مباريات التعليم العالي ليلتحق من هو أهل للتدريس بالجامعة.
    أما الإخوة المعتصمين بالرباط فلابد من فك اعتصامهم نظرا لمسؤولياتهم الأخلاقية فالتلميذ ليس له ذنب فيما يجري وخصوصا أن الامتحانات على الأبواب و أن لايثيقوا ثقة عمياء فالاحصائيات الرسمية تقول بأنه فقط 200 دكتور من قطاع التعليم المدرسي مضرب و ستتخذ في حقهم المسطرة كما يجب عليهم ترتيب بيتهم الداخلي وطرد أولائك الأميين الذين يسيروهم و إعادة النظر في ملفهم المطلبي لأنه غير قانوني ولا يمكن تحقيقه.

  • nana
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:02

    jانا لا افههم اعتصام دكاترة من اجل الحصول على اطار استاذالتعليم العالي وهم لا يستحقون لعدم كفاءتهم لهذا المنصب فاغلبهم كانوا معطلون فادمجوا بقطاع التعليم سلم 11 والان يطالبون بتغيير الاطار و هم بدون المستوى
    سروا قلبوا على رووسكم وخليو الميزانية للمعطلين
    لايمكن تضيع اميزانية غيرفي ااالخوا الخاوي

  • دكتور
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:20

    أقول للأخ الذي كتب من ماليزيا: لو كنا في ماليزيا لاجتزنا المباراة ونحن مرتاحون لأنها ستكون معتمدة على الكفاءة والملف العلمي ولكننا يا أخي في المغرب. وهذا البلد أمره عجيب مع الفساد. فلا يمكن أن تنال حقك بكفاءتك. بل عليك أن تكون كفئا ثم تناضل بعد ذلك من أجل حقك.
    أما أصحاب النفوذ والمال والمقربون منهم فينالون المناصب دون نضال ولا كفاءة.
    هذا هو واقعنا

  • أحمد
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:16

    ما قاله صاحب التعليق 20 مصيب جدا , فهؤلاء مجرد مرتزقة وفاشلين لا يفقهون في العلم شيئا وأرى واحدا منهم على الصورة أعرف مستواه جيدا ويعجز عن شكل قطعة أما الدكتوراه التي حصل عليها إن جالسته علميا لبدا لك العجب. الدكتوراه في المغرب يجب فتح تحقيق في ملابسات وظروف نيلها

  • اين هي الكفاءة
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:32

    الاستاد مبرز الاحق بها و الاستاد مبرز احسن بمليون مرة من دكتور و لى عندو ماستر فى الجامعة لى فيها الماستر كتفرق كبحال الشريحة فى كلية العلوم اما الدكتوراة كيفما قال نائب رئيس الجامعة الاستاد ديالك عنده صحابه هما لى غادى يناقشو معاك نهار الاطروحة و من بعد سيرو تقصرو و كولو مع راسكم وها انت عندك الدكتوراة واخا عمرك ما حلمتى ب شى ميزة فى المسار الجامعى ديالك ما كاين غير مقبول شبعتو نعمة

  • تحية الصمود
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:14

    لا تفاجئتا التعاليق المعادية نحن نعرف تمام المعرفة البلطجية المسخرة لدلك فهم يتقاضون لهدا العمل الدنيئ اكثر بكثير ممن نتقاضاه عن عملنا الشريف ’ انكم خفافيش الضلام ,
    هدفكم القضاء على العلم و المعرفة و حماية الفاسدين .
    انضروا كيف يعين اصحاب النفودفي جميع الوزارات و كيف يستغلون مناصبهمااو هؤلاء فوق القانون ؟و دكاترة التعليم المدرسي ابناء الشعب المغلوب على امرهم يكابدون الويلات مع النواب المعينين و مدراء الاكديميات حتى في طلب الترخيص لاجتياز مبارة في التعليم العالي .
    اما لوبيات التعليم العالي يستفيدون من الوضع الكارتى في الجامعة ليس غريب علينا فنحن قريبين منهم ان لم اقل معكم في الجامعة و نعرف من يقوم بالبحت العلمي و من يقوم بالبحت المادي و من يقوم بالبحت الجنسي و كل الطلبة و الطالبات يعرفون دلك و نعرف من كان يلج الى الجامعة و كيف و قبل 1995 لم يكن حتى القانون المنضم لولوج الجامعة,
    لوبيات الاحزاب كانت و لا زالت تحدت المناصب على مقاصها متى شاءت و كيف تشاء و حتى الحصول على الدكتورة بدون قراءة ,هؤلاء الدين يجب فضحهم لكن هؤلاء لا تعرفونهم لانهم لا يعتصمون . مناصبهم تخلق في رهشة عين . اما اساتدة التعليم المدرسي معركتهم ضد الفساد و المفسدين الدين يعملون على تمرير مباريات على اكتافهم ليستفيد اصحاب النفود في الوزارة التجهيل ,و نحن واعون ان من ندرسهم فهم ابناءنا و اخواننا و ابناء طبقتنا و لن نتنازل عنهم و نتركهم للفاسدين , نحن واعون باللعبة تمام المعرفةو لن نتركهم لتمرير سياستهم التجهيلية و السيطرة على ابناء الشعب .
    تحية الصمود الى كل العقول المتنورة الى كل رجال التعليم الصامدين الدين يعرفون ما لهم و ما عليهم . درب النضال طويل و اشكاله مختلفة كتير ,
    تعرفون جيدا ان جل رجال التعليم من ابناء الشعب لهدا يتم التراجع عن حقوقهم بجرة قلم و بتواطؤ مع ابناء جلدتنا للاسف الدين يهمهم مصالحهم الضيقة.

  • الموضوعي
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:18

    هل حقا تعتقدان بان المباراة تعكس بالفعل المستوى. فهذا الكلام لا يقوله الاستاد الجامعي بل الذي يحفظ بعض الدروس ليمتحن فيها

  • محمد
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:22

    يا للعجب. الشخص الذي منح نفسه مهنة أستاذ جامعي هو نفس الشخص بنفس التعليق في موقع آخر ولكن بمهنة أخرى وهي مفتش .كيف تفسرون هذا الأمر، كفى من الانتحال والاستخفاف بالقراءيا أستاذ جامعي ويا مفتش عار عليك. لو كنت دكتورا ما قلت هذا الكلام.أنا لا أستبعد أن تكون مجرد رجل تعليم مرتزق .
    أرجو من هسبريس عدم مصادرة رأيى

  • أبو هيثم
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:20

    السلام عليكم
    لاحظت في بعض التعليقات تحاملا مغرضا وتحقيرا لدكاترة التعليم المدرسي بحجة أن جلهم يتوفرون على تخصصات “سهلة” في الأدب العربي والدراسات. نالوها بأيسر الأسباب
    أخي الفاضل صاحب هذا الرأي أسألك بالله هل تصفحت لائحة بجميع التخصصات التي يتوفر عليها هؤلاء حتى تنطق بهذا الحكم القاسي وغير الدقيق والمتسرع؟
    هل تعلم مثلا أن من بين هؤلاء عبد الرحيم الإدريسي الحاصل على جائزة المغرب للكتاب في دورة 2009 أمام جميع أساتذة التعليم العالي والمثقفين المغاربة؟
    وهل تعلم أيضا أن من بين هؤلاء امحمد جبرون الحاصل على جائزة دبي الثقافية دورة 2009 أمام جميع المثقفين العرب؟
    سامحك الله
    وحسبنا الله ونعم الوكيل في من ظلمنا

  • دكتورة معتصمة
    الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 23:52

    بداية: نأسف لمستوى النقاش المفعم بالهمز واللمز والتشكيك في الكفاءات والقدرات والطعن في النوايا والاستهزاء بالحق، ثم أسأل إخواننا في التعليم العالي ( وأشك أن يكون من رجال التعليم من يتحدث عن زملائه بهذا المستوى ) أتساءل إذا كانت شواهد الدكتوراة هذه الأيام لا تعني شيئا، وليست لها أي قيمة علمية فهذا دليل إدانة للساهرين عليها والمشرفين والمؤطرين لأصحابها، وهذا دليل آخر على حاجة الجامعة إلى دماء جديدة تجدد الواقع العلمي النتن بشهادة أوليائه. من جهة أخرى لمن يتحدث عن الصدق والإخلاص والاجتهاد أقول متى كانت المباراة مقياسه، أوليس في الجامعات دليل قاطع على نجاح وتألق أساتذة ولجوا هذا المنبر دون مباراة وهم كثر، بينما فشل آخرون ولجوه عن طريق “المباراة”… الإخلاص قيمة تغرس وتبث في النفوس، والاجتهاد والارتقاء ظاهرة تحتاج إلى حوافز وإلى برامج تبعث على ذلك كما هو الحال في أمم أخرى، ثم ألا تظنون معي أن التدريس بالثانوي يملك الفرد مهارات بيداغوجية تعين على التألق في التعليم العالي وهو ما يؤكده الطلبة أنفسهم،إذ لا تكفي المعارف التي يهيم بقياسها الأساتذة الجامعيون- كل فيما أتقن- في المباريات، ثم أليس من حق الوطن علينا أن توفر للدكتور شروط يطور في إطارها أعماله ويستكمل طموحاته وهو ما يكاد يستحيل في ظروف التعليم الثانوي وإكراهاته، وأما من يتشدقون بمآل التلاميذ نتمنى أن تكون غيرتهم عليهم غيرة تشمل حماية آفاقهم وتطلعاتهم ومنها أن يشعر التلميذ في يوم ما أن استكمال الدروس والحصول على الدكتوراة له قيمة في هذا الوطن، وأخيرا المعتصمون ليسوا جميعا شغوفين بولوج الجامعات لتباين ظروفهم وأعمارهم ولأن حال الجامعة نفسه لم يعد مغريا بقدر ما يجتمعون حول كلمة واحدة هي “تغيير الإطار” بما يخوله من حقوق معنوية، ومادية أيضا تتوقف على ما سميتموه الإنجاز والإضافة العلمية، وعليه فمطلبنا لا يستحق هذا الإهمال غير المسبوق من الوزارة ولا هذه الثورة الشنعاء من طرف من يعاديه إن لم يكونوا أشباحا،وأخيرا بعد ما يناهز 60 يوما من الإهمال القضية أصبحت قضية كرامة، وكل التحية لمن له عزة وإباء.

  • عبدو من الجديدة
    الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 23:54

    السلام عليكم و رحمة الله
    أقول للمعلقين الذين لاعلم لهم باي شيء بملف الدكاترة أن يكفوا عن الكتابة في مالا يفقهون. ان الزبونية المستشرية في الجامعات لا يعلمها الا الله و الراسخون فيها. عل يعلموا أن من بيننا دكتورا في الرياضيات نجح في الامتحانين ثم نادوا على آخر بطريقة يندى لها الجبين، ثم آخروا اتصلوا به هاتفيا لكي يكمل النصيب القانوني والناجح معروف، ثم زوجة الأستاذ الجامعي بالجديدة التي لاتجيب على أبسط الأسئلة داخل الفصل، عندما كانت نتعاقدة في مادة الرياضيات اجتازت المباراة بنجاح بقدرة قادر. كم من أستاذ جامعي لو لم يكتب مقالة علمية واحة منذ حصوله على اطار أستاذ التعليم العالي,,,,,,
    أقول لاحول ولا قوة الا بالله، وان لم تستحي، فقل ماشئت.

  • منصور الخمار
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:08

    إن دكاترة التعليم المدرسي هدفهم فضح أمثال ألأستاذ الجامعي-إن كان أستاذاً جامعياً- لأنـه يتخوف من فضح مكانته العلمية التي يتبجح بها، معتقداً أن الجامعة ملك له، وليس للآخرين ولوجها انطلاقاً من القانون الذي أشار إليه في المداخلة رقم 12، علماً أن الدكاترة العاملين بالتعليم المدرسي لو قرأوا أطروحتـك لصنفوك من الأساتذة الجامعين الفاشلين، بدليل أنك تعانـي من خلال كتابتك الحاقدة من زملائك العاملين بالتعليم المدرسي، لونهم يعرفون حقية مستواك العلمي والأكاديمي
    أمامقتضيات القانون الذي تتحدث عنها -الأستاذ الجامعي- لو طبقت علي الكيفية التي ولجت بها الجامعة لكنت من الدكاترة العاطلين في شوارع الرباط لأنـك دخلت الجامعة بدون مباراه، ومن ثم فإنك محضوض لأنك التحقت بالجامعة قبل قانون 1997، وهذا يعنـي لو طبق عليك وعلى أمثالك من أجتياز المباراه لحكم عليك بالعزل من التعليم العالـي، لأنك فقير أكاديميا وعلميا ومعرفياً، والدليل على ذلك أن في قلبك مرض، فزادك الله مرضاً، إلا الدكاترة العاملين بالتعليم المدرسي ليكن في علمك فئة عصامية في البحث العلمي وطنيا ودولياً…..وأتحداك إن كان لديك بحث واحد منشور في إحدى المجلات العلمية،،،،،بل هناك عدد كبير من أمثالك في الجامعات المغربية لا يجيدون حتى الحديث مع زملائهم في العمل، ورغم ذلك فإنهم يعتبرون أنفسهم أن لهم وصاية على المؤسسات الجامعية، رافعين شعار النضال من أجل تطبيق القانون لولوج المباريات، وهذا شعار الوهم والخزعبلات، لأنك لو كنت مناضلاً إلى جانب زملائك الجامعيين لحققتم مطالبكم، بل لعلك من المتخاذلين إذا كنت مناضلاً بالفعل تحت ظل النقابة الوطنية للتعليم العالي،،،،ومهما يكن من أمر فالأستاذ الجامعي رقم 12 جبان يخشى على نفسه أن يفضح أمره بين الدكاترة الذين يحقد عليهم، لكنهم رغم ذلك فهم أشفق الناس عليك إن كتب القدر العمل معهم،،،،وإن كانت الجامعات المغربية ملك لك، فلا يحق لأي كان الالتحاق بها إلا بموافقتك الإدارية والعلمية، علماً أن مستواك العلمي بين وواضح من خلال مداخلتك الهزيلة، ولعل زملاءك في العمل أعرف الناس بك…حاول مراجعة نفسك، فكلامك متجاوز، لكونك فاشل

  • OMAR
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:14

    موتو في غيكم ايها الحاقدين نحن صامدون الى ان نحقق هدفنا ولا تراجع ولا استسلام و لو سيكلفنا الامر ارواحنانحن احرس منكم على خدمة الوطن والتلميذ

  • عباس
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:16

    إّذا كنتم دكاترة بالفعل فلماذا تطلبون التوظيف بدون ديموقراطية:توظيف مباشر و بدون تكوين على حساب أخرين.لأنكم دون المستوى.دكتور على الورقة فقط.سيروا تخدموا على أولادكم أو بركة من تفاليات.كلمة2 أنا دكتورأنا دكتور.بركة من التكبر
    أنتم تريدون مزيد من المال ولا يهمكم التلاميذ،وهذا واضح في طريقة نظالكم.الله يخذ فيكم الحق

  • غيور
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:06

    كفانا من الغوغائية والأقوال الاعتباطية الغير الموزونة ، حينما نتحدث عن شهادة الدكتراه فإننا نتحدث عن شهادة ذات قيمة علمية ، وحين نحط من قيمتها فإننا حينها نحط من قيمة أصحابها والمشرفين عليها واللجنة القررة ،حينئد نصبح أمام مهزلة علمية مشتركة .
    أولا يجب تصحيح بعض ماوفد في بعض التعليقات ، الاستاذ الدكتور او الدكتور الأستاذ هضم حقه ساعة تعيينه وإلحاقه بالسلك الثانوي شأنه في ذلك شأن أصحاب desa فاختلط الحابل بالنابل وأصبح مشاعا أن ما تم توظيفهم وتعيينهم بالسلك الثانوي جلهم دكاترة ، بل أصحح واقول أن نسبة الدكاترة كانت جد ظئيلة ،فسادت الشائعة وصدقها أصحابها ،في تلك اللحظة فقط سقطت مصداقية مستوى شهادة الدكتوراه نظرالهزالة مستوى بعض حاملي -desa وكما يقال -سمكة مقززة تفسد ما تبقى من السمك-

  • ta3li9
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:10

    je me demande pourquoi personne ne parlent des ingénieurs d’ETAT en chaumage ?? c’est par ce qu’ils ne manifestent pas qu’ils n’existent pas
    Vraiement bizard tous ca

  • محمد
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 01:00

    أعتذر للأسرة هسبريس على ما بدر مني من كلام وهجوم مجاني على الموقع لأنني اعتفدت بمصادرة رأيي مما جعلني في حالة هيجان مرة أخرى المعذرة…

  • لطيفة
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 00:18

    اعلموا ان الدكتوراه تتطلب جهدا ليس باليسير,فانا حاصلة على دبلوم د.ع.م ورغم انني احلم بالدكتوراه ليس طمعا في الماديات كما يظن بعض السادة من المعلقين رغم اني احترم كل الاراء لاني اعلم انها لا تبني من فراغ ولكن لان الموضوع الذي ابحث فيه يحتاج الى كتابات تفتقر اليها المكتبة العربيةو قد امضيت سنوات في جمع المصادر والمراجع وافنيت في ذلك الجهد والمال والوقت والصبر ايضا لان المكتبات العمومية لا تسهل عمل الباحث-وفي هذا حديث ذو شجون- المهم ان التعب الذي اصابني اثناء الجمع انهك قواي ولو كانت الدكتوراه نقل كما قال البعض لنلتها منذ وقت طويل ولكنها تحتاج الى مصاحبة الكتاب والصبر والتفرغ…وهذا الاخير ما لم استطعه.نعم قد تكون هناك بعض الرسائل هزيلة ولكن لا نستطيع ان ننفي عنها صفة الدكتوراه من جهة لانها توجت بشهادة من و.ت.و ومن جهة اخرى لانها لم تكن سهلة المنال في كل الاحوال.اما عن احقية الدكاترة في هذا الطلب فيكفي ان اخبركم بان احد الكليات المغربية اسندت مهمة تدريس اللغة العربية لأستاذة حاصلة على الاجازة فقط:فهل من سائل,كيف ولماذا؟ فمن الاولى اذن؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة