اعتصام طلابي أمام الحي الجامعي بالجديدة

اعتصام طلابي أمام الحي الجامعي بالجديدة
الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:31

يخوض طلبة جامعيون، منذ أزيد من شهر، اعتصاما مفتتوحا أمام الحي الجامعي بالجديدة، بسبب عدم استفادتهم من الأَسِرَّة التي تُوفرها المؤسسة للطلبة القادمين من مدن بعيدة، حيث يشتكي المعتصمون من غياب الحوار والتواصل مع إدارة الحي، وعدم أخذ مطالبهم على محمل الجد، رغم اعتصامهم المفتوح من جهة، ومعاناتهم اليومية جراء ما وصفوه باستفزازات الموظفين بالحي الجامعي، وصلت إلى درجة دهس طالب بدراجة نارية من طرف أحد الموظفين العاملين بالحي، على حد تعبير المُعتصمين.

ورغم تَحَوُّلِ عدد المُعتصمين من 120 في بداية المعتصم إلى 7 طلبة، يُؤَكد ممثل منظمة التجديد الطلابي بالجديدة، أن الطلبة لا يزالون متشبتين بمطلبهم القاضي بتوفير السكن داخل الحي الجامعي، رغم ما وصفه “بالتضييق على المعتصمين وسرقة أفرشتهم، وكذا الاعتداء الذي لحق الطالب أمين الزايدي، ليلة أمس، دون أن يتمكن من الحصول على شهادة طبية تُثبت إصابته”، على حد تعبير ذات المتحدث.

مصدر من داخل الحي الجامعي بالجديدة أكد لهسبريس أن “المدير فتح باب الحوار مطلع الموسم الجامعي، لشرح المعايير المعتمدة في اختيار المُستفيدين من الأَسِرَّة، والذي يتم وفق نظام معلوماتي جديد لدى المصالح المركزية في المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية”، مضيفا أن “الطلبة لم يتقبلوا كل التوضيحات، وفضلوا الاعتصام أمام الحي لأزيد من شهر، قبل أن يرفعوا اعتصامهم تزامنا مع عيد ذكرى المسيرة الخضراء، مطالبين بعقد لقاء مع إدارة الحي، ليتبين فيما بعد أن المحتجين يطالبون بالسكن، وليسوا في حاجة للحوار أو فهم معايير الانتقاء” وفق تعبير المصدر.

كما أضاف ذات المصدر أن “المعايير المعتمدة لدى المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، تم تحديدها في الدخل السنوي للوالدين، عدد الإخوة تحت التحمل العائلي، إضافة إلى التفوق الدراسي لصاحب الطلب، للاستفادة من الأسرة الشاغرة التي وصلت هذه السنة إلى 800 سرير، تم منح ثلثها للطالبات والثلث الباقي للطلبة الذكور، في حين تتوصل إدارة الحي سنويا بأزيد من 1700 طلب”.

من جهة أخرى، تضاربت الأقوال بين الطالب الذي صرح لهسبريس أنه كان ضحية اعتداء متعمد من طرف موظف في الحي، أصيب على إثره بكدمة في بطنه، في حين أوضحت مصادر أخرى أن الطالب” تعمد اعتراض سبيل الموظف، لاصطناع حادثة سير تسببت في سقوط وإصابة كل منهما، ما تطلب نقلهما إلى المستشفى الإقليمي بالجديدة”.

عدد من متتبعي الشأن المحلي والتعليمي بالجديدة، أشاروا في تصريحات متفرقة لهسبريس، إلى أن مشاكل الحي الجامعي بالمدينة باتت مُقلقة، خصوصا في ظل تفاقمها سنة بعد أخرى، مُطالبين في هذا الصدد من جميع الجهات المسؤولة التعجيل في إيجاد الحلول المناسبة سواء ببناءِ حي جامعي جديدٍ يُوفر أكبر عدد من الأَسِرَّة للطلبة، أو فَتْحٍ مُختلف الشُّعب بباقي الكليات الواقعة في المدن المجاورة، تفاديا لهجرة الطلبة من مُدُنِهم الأصلية إلى مدينة الجديدة بحثاً عن الشُّعب التي اختاروها.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبد العالي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:21

    سمعنا كثيرا عن ارتفاع الطاقة الاستيعابية للاحياء الجامعية و انشاء مطاعم بها تغني الطالبات و الطلبة عناء الطبخ اليومي . لكن كل هذا لم نلاحظه في الحي الجامعي لمدينة الجديدة . نتمنى من المسؤولين و خاصة السيد وزير التعليم العالي القيام بالتفاتة لهذا الحي و تزويده باسرة اضافية و تشييد مطعم …

  • abdo
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:49

    هؤلاء لم يعودوا طلبة بل اصبحوا طلابة لان هذه الامور التي يطالب بها هؤلاء الطلبة وما يلاقونه من ضرب بالهروات من رجال الويل كان المفترض على الدولة ان توفرها منذ زمان فالدول الاخرى قطعت اشواط كبيرة في مجال التعليم و دولتنا لم توفر للطلبة حتى اماكن للنوم ممايدل على ان دولتنا ليس لها هم سوى تكليخ الشعب لانها لو ارادت ان تصلح التعليم لاصلاحته من زماااااان

  • honak
    السبت 22 نونبر 2014 - 01:06

    IL y'a lieu d'effectuer une enquéte sur ce lieu .il y'a des orpheleins qui n'ont pas bénificier de la cité.alors qu'on trouve d'autres

  • قاطن بالحي
    السبت 22 نونبر 2014 - 16:28

    أقولها لله:أنا طالب بالحي الجامعي بالجديدة أريد أن أشير ألى قظية يعاني منها مسجد الحي حيت أن كل أرجاء الحي تنظف إلا المسجد الذي تقام ءليه حراسة مشددة وصلت إلى منع الصلاة فيه….

  • amal
    السبت 22 نونبر 2014 - 21:59

    هل سيتدخل بنكيران لكي يستفيد هؤلاء الطلبة من السكن كما فعل مع ابنه ؟

  • orema farhane
    السبت 22 نونبر 2014 - 22:26

    1) تحيتها الصمود الأسطوري للطلبة المعتصمين احتجاجا على إقصائهم غير المشروع من السكن الجامعي.
    2) تنويهها بالتضامن البطولي للجماهير الطلابية بجامعة شعيب الدكالي التي أعربت عن تمسكها بحق الطلاب في الإنصاف حتى آخر رمق .
    3) تحميلها هذه التطورات الخطيرة واحتمال تعرض أي طالب من الطلاب المحتجين إلى أي تهديد إلى وزير التعليم العالي أولا وإلى كافة الجهات المسؤولة الأخرى.
    4) استنكارها لهذه التطورات الخطيرة التي عرفتها إدارة الحي الجامعي بالجديدة والتي تؤكد أن العنف حالة ممنهجة من قبل مدير الحي الجامعي يسخر لها ميليشيات من بعض الموظفين والأعوان للاعتداء على الطلبة.
    5) تمسكها بالحوار كمبدأ أصيل في منهجنا النضالي حتى آخر رمق.
    6) دعوتها كافة الهيئات المسؤولة والغيورة على الطالب المغربي إلى التحرك لقطع هذه المهزلة والتهديدات التي تترصد الطلبة.
    7) دعوتها الوزارة الوصية إلى تحمل مسؤوليتها في القطع مع هذا التسيب والفساد الذي تعرفه إدارة الحي الجامعي بالجديدة.
    8) استعدادها صحبة الجماهير الطلابية خوض كافة الأشكال النضالية المشروعة والتصعيدية حتى تحقيق مطالب الطلاب العادلة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش