اقتطاعات مالية تخرج أساتذة إلى "معتصم الكرامة"

اقتطاعات مالية تخرج أساتذة إلى "معتصم الكرامة"
صورة: هسبريس
الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:16

نظم المكتب الإقليمي للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لمراكش، الاثنين، احتجاجا مفتوحا أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، للمطالبة بإرجاع ما وصفه المحتجون بـ”سرقة موصوفة لمبالغ مالية” من حساباتهم المالية.

وخلال هذا الشكل الذي نظم تحت شعار “معتصم الكرامة” بمراكش، رفع الأساتذة المعنيون شعارات من قبيل: “الإضراب حق مشروع والاقتطاع سرقة موصوفة”، مؤكدين استمرار الاحتجاج إلى حين تحقيق مطلبهم المتمثل في استرجاع مبالغ تتراوح بين 2500 و3000 درهم اقتطعت من أجورهم، في ظرف خاص يرتبط بحلول عيد الأضحى.

واستغرب المحتجون من اقتطاع هذه المبالغ، على الرغم من مساهمتهم في إنجاح الموسم الدراسي ومشاركتهم في المراقبة وتصحيح الامتحانات الإشهادية؛ لكنهم فوجئوا بالاقتطاعات تطال رواتبهم التي يتلقونها من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والتي تم صرفها نهاية الأسبوع المنصرم لشهر يوليوز الجاري.

وأكد المشاركون في هذا الاحتجاج صمودهم واستعدادهم للدخول في شكل نضالي غير مسبوق ومفتوح على جميع الاحتمالات، في حال عدم التزام الأكاديمية بوعدها المتمثل في إرجاع هذه المبالغ “المسروقة”، بتعبيرهم.

هسبريس اتصلت بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي؛ لكنها لم تتمكن من الحصول على رده بخصوص ما جاء على لسان المحتجين.

‫تعليقات الزوار

22
  • رجل تربية
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:37

    المبدأ الاساسي الذي يعرفه الجميع هو ” الأجر مقابل العمل ” هؤلاء يريدون التوصل بالاجرة كاملة بدون نقص ونسوا أو تناسوا انهم تركوا ابناء الشعب خارج الحجرات الدراسية تحت ذريعة إضرابات متتالية لا مبرر لها

  • Abdou
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:38

    عاود تاني فرض عليهم التعاقد ههههه و الله اهديك راه هوما قبلوا بيه من النهار الأول وعارفين راسهوم راه ماشي مدمجون في سلك الوضيفة العمومية من الأول وقبلو به .و من بعد تبدلوا .وتفننوا في الأضرابات و الغيابات دون مراعات ل التلميد المغربي البسيط.كل ما يهمهم هو الترسيم و الكل يعرف لمادا .هل في نضركم هادا نسميه أستاد و لسيادتكم واسع النضر .؟؟؟؟

  • محمد
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:39

    لا حول ولا قوة الا بالله اقتطاع 3000درهم غير قانوني بحيث أن القانون يلزم اقتطاع 20% فقط أي 1100درهم، و من جهة أخرى انتقامي من الأساتذة خصوصا في ظرف عيد الأضحى،ليجد الأستاذ نفسه بأجرة 2000درهم لشهر و نصف حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. كل التضامن إخواتي و تحية نضالية لكم و لكن على صمودكم.

  • anas
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:46

    الاجر مقابل العمل سير دير الاظراب و ضيع تلاميد و عند لخلاص جي خرج عينيك علاش دابا ف العطلة متحتجوش ولا كتبغيو غير ديرو.تلاميد نقطة ضعط على الوزارة

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:53

    العمل مقابل الاجرة والا فإن العاطل كذلك يستلزم ويسوجب اخذ الأجرة، لا ثم لا ثم لا الانقطاع عن العمل دون سابق أشعار هو غياب غير مرخص ،فالدولة رحيمة وحنينة اللي طبقت أضعف الإيمان اما في الحقيقة يجب طردهم من العمل بعد اخضاعهم لاستنطاق لأنهم خرجو للشارع ورفعوا الكثير من الشعارات لا علاقة لها بما يطلبونه ، المزيد من الاقتطاعات لكل من سولت له نفسه أن يمس بالنظام العام ويقصر في أداء واجبه.

  • عبد الحي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 01:04

    الاجر مقابل العمل ا حبيبي
    راكم العام كامل ما خدمتو و خرجتو على ولاد الشعب

  • موسوي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 01:21

    أعجب لأمر هؤلاء تركوا أبناء القرى المغربية-خصوصا-خارج حجرات الدراسة لزمن مدرسي ليس باليسير في ضرب صارخ لمبدأ تكافؤ الفرص بداعي النضال لأجل تغيير بنود عقود قبلوا بها بداية و نقضوها لاحقا.
    والآن يتباكون ضد الاقتطاع الذي لا يساوي شيئا أمام ضياع حق الشريحة المومأ إليها أعلاه في تعليم ذي جودة.
    إنها لعمري قلة مروءة.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 01:26

    هذه الفئة يجب أن تعي بأنها فقدت كل تعاطف من طرف آباء و أولياء التلاميذ. بالنظر إلى تمسكهم بحقوق واهية و تضييعهم للزمن المدرسي على التلاميذ.
    إما أن يستقيموا و يخططوا لمستقبلهم المهني و الحياتي، و إما إذا لم يرضوا بالخبزة فليرجعوا إلى الشارع فإن فضاءه يسعهم. و اللبيب من يفهم بالغمزة و ليس بالد………….

  • ahmed
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 01:39

    هم يطالبون بارجاع ما تم اقتطاعه لكن ضحاياهم من التلاميذ الذين تضرروا من اضراباتهم و من التعليم عن بعد من الذي سينصفهم … انا مع النضال و المطالبة بالحقوق لكن بطريقة عقلانية و حضارية لا يمكن ان ” اخرج ” على جيل تم ادعي اني اناضل في سبيل المدرسة العمومية المغربية ..عين الصواب ان توزع الاجور المقتطعة على ضحاياهم من التلاميذ .

  • صريح وصادق
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 02:09

    لولم يكونوا خريجي جامعات لقلت إن هؤلاء مجرد عمال بسطاء خاضوا إضرابا لأسبوع كامل من أجل تحسين وضعيتهم المادية داخل معمل ينتج مواد غدائية ولما إستخلصوا رواتيهم الشهرية إكتشفوا عدم إحتساب الأسبوع الذي أضريوا فيه
    سألهم صاحب الشركة : هل أنتجتم شيئا خلال أسبوع الإضراب فأجابوه بلا ثم قال لهم دعيوني إلى ظلمتكم ..أنا لم أربح فلسا واحدا ذلك الأسبوع وأنتم لن تربحوا شيئا

  • ابن الصحراء عاشق مدينة سلا
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 06:35

    اللي تيقول ان الاساتذة خرجوا على ولاد الشعب.. ايجي واحد النهار تا ولاد الشعب يلقاو نفس المشكل.. الاساتذة المفروض التعاقد يحاولون انقاد المدرسة العمومية وتحسين خدماتها … الاغلبية كتهضر على الاساتذة الاجر مقابل العمل ونسوا ان البرلمانيين عاطينها للنعاس وكيتخلصوا بالملايين وخا ميجيوش…. لو كانت الوزارة اعتمدت المماثلة مع جميع الاساتذة لن يسمعوا ابدا بأي احتجاج ولا شيء،
    ..

  • nawaf
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 07:07

    لو فيه قضاء يرعى مصالح المغاربة لفتح تحقيقا فيما يخص نتائج التاسع اعدادي هنا حيث انفجرت نتائج الاضرابات اليومية لمن تعاقدوا و مكروا و تنكروا لتعهداتهم و توقيعاتهم و تفننوا بالهدر المدرسي. والنتيجة جاءت كارثية على مستوى النتائج و تأكد بالملموس ان هؤلاء لا يصلحون للتدريس. اما هم فقد استلموا رواتبهم و لن يحاسبهم الا خالقهم.

  • مسمرير تنغير
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 07:09

    الاضراب حق مشروع والعمل مقابل الاجر حق مشروع سرقتم ساعات وايام العمل للتلاميد واقتطعت من اجركم باركا من التفليات والضحك على ولاد الشعب وقراو العقد مزيان اشنو فيه وشكون بزز عليكوم توقعو العقد دعيو الاكاديمية لمحكمة الادارية بااش تاخدو حقكوم ودعيناكو لله ياخد فيكوم لحق

  • مسؤول تربوي.
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 07:17

    تضيعوا حقوق الناس وتريدون المحافظة بحقوكم غريب هذا الأمر ايعقل أن تهمل أبناء الشعب و تكافئ بالأجرة اين هو المنطق هنا . اتركوا الوظيفة وابحثوا عن عمل يتطابق مع منطقكم الخارج عن المنطق المعروف عند عامة الناس .

  • Affelous
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 08:36

    التعليم العمومي يستحق نخبة خريجي المدارس العليا والجامعات وليس من شاط ومبغاه حتي مشغل في سوق الشغل.

  • رجل تربية
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 08:37

    أولا : لم يفرض عليهم التعاقد، بل هم من طلبوه وتنافسوا عليه واجتازوا مباريات ومقابلات من أجله.. ثانيا : الاجر مقابل العمل، أكثرتم من الاضرابات وضيعتم على التلاميذ فرص التحصيل.. ثالثا: مستواكم المعرفي والديداكتيكي ضحل، وتفاقمونه بكثرة تغيباتكم ومقاطعتكم للتكوينات والندوات التربوية…

  • رحمة بهم
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 10:21

    رغم اني متعاطف معهم الا انهم يستحقون ان ينالوا اجرتهم كاملة انهم من طبقات فقيرة يناضلون عن حقوقهم كاملة للاسف نجح الاوباش في جعلهم منبوذين من طرف فئان من الشعب وهذا خطا كبير انهم مربي فلذات اكبادنا وسادة المجتمع كفاكم حقدا وحسدا عن هؤلاء الاساتذة هم مظلومون ومن حقهم الدفاع عن مصالحم هل تريدونهم ان يبقوا ساكتين والمدرسة العمومية الى الوراء

  • houssine
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 11:09

    الأجر مقابل العمل.اضراب يساوي اقتطاع.القانون واضح

  • حسن بن علي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 11:38

    تجي تسولوهوم دابا على مفهوم السرقة الموصوفة ما يقدروش ايشرحوه .. اي الفرق بين جريمة السرقة و جريمة السرقة الموصوفة …..
    مراهقون يطلقون الكلام على عواهنهم …
    اما قضية الاقتطاع فمن العيب و العار ان نناقش مشروعيتها … ليس فقط من حيث الثابت ان الاجر يكون مقابل العمل بل من الناحية الاخلاقية حيث ان هذه الزمرة تظل تجوب الشوارع طيلة السنة الدراسية ضدا على ارادة الدولة و الشعب وحين يتم ترتيب القانون على سلوكهم يشرعون في البكاء….
    لو كنت وزيرا لأعلنت سنة 2021-2022 سنة بيضاء من الآن و اكرسها لتصفية القطاع من هؤلاء الدخلاء على حقل التعليم الذي هو شريف في الأصل.

  • محايد
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 11:38

    باستثناء عدد قليل جدا من اساتذة التعاقد .فاغلبية هؤلاء الاساتذة انانيون و غير مسؤولين و لا يرجى منهم خير . المصلحة العامة اولى و التلميذ فوق كل اعتبار . بالاظافة لازم احترام العقد الموقع . و الحد من الاضرابات و بذل مزيد.من الجهد من اجل التلميذ .

  • tahaouad
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 12:17

    مخلوقات بهده العقلية غير مؤهلين لنضع مصير جيل بايديهم.
    اناضل لتحقيق مطالب او حتى حقوق .اضرب عن العمل و انتظر اجر مقابل نضالي .ارفعوا السقف وطالبو بتعويضات لشراء اللافتات والصباغة لشتم مشغليكم .
    للنضال تمن يجب دفعه غير دالك فلعب الدراري.

  • عصام المرابط
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 00:06

    هل اصبح كل من يتغيب ويهرج في الشوارع يسمي نفسه مضربا ؟ وتريد ان يتقاضى اجره كاملا ؟؟ ههه اي منطق هذا ..بل العكس لاينبغي الاكتفاء بالاقتطاعات بل ان تمادوا يجب طردهم وتعويضهم مادام قانون التعاقد وملحقاته تم الغاؤها نهائيا واصبحوا خاضعين للنظام الاساسي

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس