اقتناء اللقاحات المضادة لـ"كورونا" يكلف المغرب أكثر من 6 مليارات درهم

اقتناء اللقاحات المضادة لـ"كورونا" يكلف المغرب أكثر من 6 مليارات درهم
صورة: هسبريس
الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:01

كلف اقتناء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد المغرب حوالي 6 مليارات و79 مليون درهم حتى نهاية شهر شتنبر المنصرم.

وجرت تعبئة هذا المبلغ من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا الذي أحدث في مارس من سنة 2020.

وبحسب تقرير حول حصيلة الصندوق، فقد بلغت موارده خلال السنة الماضية حوالي 34 مليار درهم، تم تحصيلها أساسا من تحويلات الميزانية العامة ومساهمة الشركاء المؤسساتيين والقطاع الخاص والمواطنين، وناهزت نفقاته 29 مليار درهم برسم السنة نفسها.

وتم توجيه موارد الصندوق لتأهيل المنظومة الصحية؛ إذ تمت تعبئة مبلغ يقدر بـ 3 مليارات و200 مليون درهم لفائدة وزارة الصحة برسم سنتي 2020 و2021 من أجل تغطية النفقات المتعلقة بتعزيز المنظومة الصحية، وذلك عبر اقتناء المعدات الطبية ومعدات المستشفيات والأدوية والمنتجات الصيدلانية.

كما مكن المبلغ سالف الذكر من تحسين وسائل التدخل وتعزيز قدرات وزارة الصحة، إضافة إلى مواصلة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، والاستمرار في التكفل بالمرضى المصابين بهذا الوباء.

وخصص جزء من موارد الصندوق أيضا لدعم الكمامات غير المنسوجة للاستخدامات غير الطبية المطابقة للمواصفات القياسية المغربية المنتجة محليا؛ إذ تم دفع مبلغ 194 مليون درهم لفائدة صندوق المقاصة، منها 106 ملايين درهم سنة 2020، من الغلاف المالي المتوقع البالغ 400 مليون درهم.

وساهم الصندوق أيضا في صرف دعم لفائدة الأسر المشتغلة في القطاع غير المهيكل المتضررة من تداعيات وباء كورونا، من خلال إطلاق عملية “تضامن” خلال السنة الماضية.
واستهدفت عملية “تضامن”، التي امتدت على ثلاث مراحل، حوالي 5 ملايين و500 ألف أسرة، منها 55 في المائة بالوسط الحضري و45 في المائة بالوسط القروي، وقد بلغت التكلفة النهائية لهذه العملية حوالي 15 مليار درهم.

كما مكن صندوق تدبير جائحة كورونا من دعم عملية تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك، ودعم الاقتصاد الوطني من أجل الحفاظ على مناصب الشغل من خلال قروض مضمونة من طرف الدولة لفائدة المقاولات.

‫تعليقات الزوار

87
  • المغربي حر
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:04

    في اطار السلمية وعدم تقبل اجبارية وفرض اللقاح بالقوة. يجب تخفيض استهلاك المواد الرئيسية ومقاطعة مواد الثانوية.كلنا معنيون بهذا الاجبار الملقح أجبر على التلقيح بالقوة لأسباب دراسية او علاجية او ادارية. ولكن نحن كذلك سوف نلزم الحكومة في اطار السلمية بالمقاطعة غلاء الاسعار ونكون سواسية اما المصلحة العامة…خفضوا استهلاك المواد الغذائية الى نصف لي معندك بيها غراض مدخلهاش دارك. كات دير 100 درهم مازوط دير 50 درهم كات شري 5 ليتر زيت شري ليتر زيت.كات شري فرماج قلبها 3دراهم زبدة.كات فطر بي 20 درهم قلبها فطور 10دراهم
    مقاطعة المواد بالتخفيض تساوي تخفيضالمبيعات تخفيض المدخول.سوف تتضرر ولكن اصبر فبعد الصبر فرج.لقهوة لي فارضة جواز مابقيتش جلس فيها او عائلتي سوف تتضامن معي.لا يوجد شيء اسمه الاجبار وخرق الدستور والقانون حتى اقمع الجميع. نحن انسان ولسنا حيوان نسير بالحوار والنقاش الوطني.بخصوص المحتجين الله ارحم ليكم الوليدين متبقاوش تخرجوا شارع للاحتجاج راكم غالين علينا كان مرضوا نفسيا منين كان شوفو شيحاجة كات صيبكم.قاطع من منزلك سيصل صوتك. مبقات لا وزارة حقوق الانسان ولا الحريات.

  • غيور على وطنه
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:04

    كون غير فرقو المبلغ على الفقراء والمحتاجين ماعند الفيروس مايصور منهم اكبر فيروس هو الفقر

  • اللقاح مقابل الحقوق
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:06

    اللقاح مقابل نيل الحرية هي سياسة لا يرضى بها أي إنسان له ذرة كرامة و استقلالية فمن يقبل باللقاح فقط لأن عليه نيل حريته المغتصبة فهو لا يعد أكثر من عبد أما المطلوب فهو الرفض القاطع و الإنضمام لقائمة الرافضين و هم بالملايين و أكثر شيء لا يجب الوقوع فيه هو السماح للدولة بتقسيم و تشتيت موقف الممتنعين، كلنا صوت واحد رافضون ممتنعون مضربون إلى أن يسقط صك الغفران أقصد صك الحرية.

  • فكر كأنك ميت
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:07

    وسيكلفكم فرضه على المغاربة الوطن كله ..لانه في الاخير سيتوحد الشعب اللي داير 2 مغاديش يبغي 3 واللي وصل ثلاث جرعات مغاديش يدر 4 وحتى داك الدمدومة اللي غادي يوصل للجرعة 5 (إلى بقى فيه ميدار) غادي يهديه الله ومغاديش يدير السادسة .. ولكن هل تأثير الجرعات السابقة سيزول ؟! اللهم الوعي الان بأقل الأضرار او الوعي غدا وستكون الاضرار اكبر… ولكن الامر محسوم الاستمرار في فرض اللقاح سيؤدي إلى ثورة لان اصلا هناك اسباب اخرى وهي الغلاء الفقر البطالة .. حكومة تعاند فرنسا فقط في الجواز عاندوا فرنسا في مستوى الدخل الفردي في الإعانات الاجتماعية في تعويض عن الشغل في مستوى الخدمات ..

  • أستاذة وطنية
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:07

    صندوق كورونا ساهم فيه كل المغاربة وكل من له دخل لا بأس به نحن رجال التعليم اقطعوا لنا من المصدر رغم انني كنت اعيل اسرتين لمدة ثلاثة أشهر بكل متطلباتها الحكومة لم تتصدق علينا

  • Covid-32
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:07

    وزير الصحة الاسباني هادي اكثر من شهر توصل بعدت تهديدات من بينها بالقتل وقطع لسان حيت كان بغا يدير بحال المغرب ويطلق جوز لقاح فالبلاد ، بعد ماوصلوه التهديدات جمع راسو. وسد على موضوع جواز لقاح ، اوا الفاهم يفهم

  • منتصر
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:09

    6ملايير درهم وفي نفس الوقت تذهب الى مستشفى تابع للدولة لن تجد حتى الدوا لحمر والسكانير معطل ونقص المعدات والاطر الطبية والاهمال .سخاء كبير في لقاح غير فعال لاننا اصبحنا في الجرعة الثالثة وقريبا سنصبح في الرابعة.من يصدق بان كورونا مازالت بيننا ومن يتق بمختبرات شركات التلقيح التي تريد اطالة وجود المرض بشتى الطرق لبيع وكسب الملايير وهناك امراض اشد فتكا كالسرطان والسيدا ولا احد يهتم بهم.

  • مغربي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:09

    6 د المليار كون قسموها على المغاربة تجي كثر من 100 ألف درهم للواحد ههههه

  • تصونت اكم
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:10

    غير المعجبين بالتعليقات الداعمة لحملة التلقيح في المواقع الالكترونية وفي مواقع التواصل الاجتماعي يتعاركون مع نظريات المؤامرة كأن كل حكومات العالم والمختبرات ومراكز التلقيح واللجن العلمية والعلماء الخبراء في علوم اللقاحات وعلوم الفيروسات وو قد اجتمعوا على ضلالة ويريدون الشر بالانسان.
    يا عمي أغلب مأكلك ومشربك وملبسك وأجهزتك وأدويتك ليس من صنيعة يدك في ضيعتك قرب بيتك في قريتك النائية .. لو كان ذلك هو الهدف لكانت هناك الآلاف من الوسائل والوسائط للقضاء عليك وعلى خصوبتك وعلى كل ما تراه المستهدفَ من الفيروس ومن اللقاحات.
    لكنك معذور فمنطق المؤامرة قوي جدا لأنّا نعيش في عالم متهالك يدمّر البيئة ويتاجر في الفتن والفوضى ويستغل المستضعفَ ويغرق دولا في الديون الخارجية ويستخدم الفوسفور والكيماوي في الحروب ويسكت على جرائم التهجير القسري والاستيطان ويموّل جماعات أمنية مرتزقة للقتال والإنقلابات ويدنّس المقدّس وينشر الرذيلة وو وغير ذلك من الويلات والمصائب حتى أضحى أن المنطق هو الإعتقاد بمؤامرة وراء كورونا ولقاحات كورونا.. إن جاذبية منطق المؤامرة والحال هذا لجاذبية عظيمة.. ولكن العاقل من يعقل في الشدة!

  • مجرد مواطن عابر
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:10

    وانتخابات مجرد مسرحية هزلية كلفت الخزينة 1100 مليار سنتيم على الاقل

  • محمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:11

    لكان فرقوها على الفقراء حسن، اصلا داك اللقاح ما معترفش بيه

  • man
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:13

    فرض حواز التلقيح في الفضاءات العامة ما عو إلا تغطية على الزيادات المراقبة في جميع المواد الأساسية…….

  • حسن
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:13

    وهدا الرقم المهول اللي غيخرج من ظهر الشعب طبعا لاقتناء لقاح خردة سام قاتل لمحاربة فيروس يا اما غير موجود يا اما ظعيف لا يحتاج اي لقاح او علاج كان كافي لاخراج المغاربة من الفقر ولبناء مئات المستشفيات ولعلاج جميع المغاربة من باقي الامراض الاخرى غير كورونا
    لا للقاح
    كورونا ما كايناش

  • هشام
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:13

    ووفق رواية أخرى … أغلبية الجرعات تم الحصول عليها بالمجان من أجل ….

  • le patriote
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:14

    Vraiment je suis fier d’être Marocain et je suis fier de ce que le Maroc a accompli sou le règne. De sa majesté le roi que dieu. Le glorifie

  • غير انا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:15

    ياك جمعتو اضعافها بعاون الفريق ما عطيتو حساب ولا عقاب جمعنا قدوقد ديال الملاير او او او او صافي نساو الله يجازيكم على ما تفعلون بالمواطن

  • الفيلسوف
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:15

    و معامن تشاورو ؟! الناس كلها شرات اللي خصها و حبسات و حنا شاريين اللقاح ديال قارة كلها، و من بعد يخرج من جيب المواطن البسيط، حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • لا لكورونا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:16

    في أوروبا مستمرة بمئات الآلتف حيث في البداية ضد الحجر ثم ضد الاجراءات ثم ضد التلقيح ثم ضد جواز التلقيح .. أما إذا فكرت أوروبا في إجبارية التلقيح فسوف ينتفضون علما أن اللقاحات كلفت الملايير التي يجب استرجاعها برفع اسعار المنتوجات والخدمات.
    أما المغربي فصبور وقد خرج بعضهم في وقفة متواضعة وهذا يدل على تحضر المغاربة .. فكيف كان سيكون الحال لو كان المغرب متقدما وعنده حماية صحية وإجتماعية للجميع ؟ قمة التحضر.
    التشكيك في الفيروس وفي اللقاح ظاهرة عالمية لكن العبرة بالأبحاث المختبرية والعلمية والرياضية الإحصائية وكلها في صالح التلقيح لأن سلبيات اللقاح موجودة نعم لكن مقارنة بسلبيات الفيروس لا مجال للمقارنة أصلا كأنك تقارن سلبيات المشروبات الغازية بسلبيات الخمر والتبغ!

  • نسيم
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:17

    ما هانديرو اللقاح الثالت ونيتموا أبناءنا ويتشردوا، يجب اخد بعي الاعتبار ان اللقاح الثالث فيه مضاعفات سلبية لي الوزارة الصحة و السلطة ممصرحاش بها براكاو من القاهرة على كل جهة وطريق حتى الجواز اللقاح ممكن ان صاحبه اكون حامل الفيروس وساكت، من ايام قدمت استقالتي صبيحة اكتشاف 2 أخوة من أرباب العمل مصابان بكرونة وساكتين لان الأعراض لم تكن باينة من باب خطأ غير مقصود جاءت عيني على التحاليل… يجب الرافة ورحمة المواطن المغربي، والله تقهرنا على كل جهة وطريق. والله ابارك في عمر مولاي السلطان

  • الزيادة من راس الاحمق
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:17

    دابا تخلفها الحكومة بزيادات الصاروخية في جميع المواد. لك الله يا وطني.

  • اليوسفي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:18

    شي وحدين كيقولو ، الدولة كانت سباقة لعملية التلقيح ووفرات اللقاحات مجانية وكذا وكذا لذلك خاصنا نتلقحو ، اقول لهم : كاين شي دولة دارت اللقاح غير مجاني ؟؟ ثانيا عطيني شي مثال حي ديال شي دولة كانت غير سباقة للتلقيح وكثرو عندها حالات الإصابة والموت والروينة ؟ بل اغلب الدول لي مرونة فيهم حاليا هم الدول لي لقحات اعداد كبيرة من المواطنين ، والمثال الدول الافريقية الفقيرة لم يتم تلقيحهم وليست لديهم اصابات كثيرة اذا عن ماذا نتحدث هنا ؟

  • نيشان
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:19

    الفاتورة خلصها الشعب المغربي عن طريق الضرائب ، و الحكومة تقول اللقاح مجاني .. و كأنهم خلصوها علينا من جيبهم .. و الله أعلم شحال دارو فجيبهم !!

  • متابع
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:19

    توضيح للمواطنين
    ادا حصلت على شيء مجانا فاعلم انك انت المنتج …
    وربما تتسائل كيف “انا المنتج” انت المنتج لانك عبارة عن فار تجارب غالي الثمن …
    هدا من جهة ومن جهة اخرا اللقاح اصلا ليس مجاني لانه من المال العام

  • عادل
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:20

    خزائن المغرب من الفوسفاط والذهب والفضة والغاز الطبيعي…قادرة على أن تجعل من المغرب جنة العالم…فالشعب يستحق جواز العيش الكريم وليس جواز التلقيح…

  • البحث العلمي أولا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:21

    البحث العلمي الميداني المستقل في علم اللقاحات vaccinology وعلم الفيروسات virology معدوم حتى في دول متقدمة التي تعتمد على معطيات من مراكز معدودة ومشتتة هنا وهنالك.
    كيف نتخذ إجراءات بناء على ثقة شبه عمياء في مركز ا او ب يقول أن الجرعة الثانية هي الحل بنسبة %x .. بل الجرعة الثالثة أحسن.. بل الجرعة العاشرة .. بل الويل الويل إن كورونا خطيرة وتتحور باستمرار إذن التلقيح مدى الحياة كل ستة أشهر .. بل كل شهر.. وننتقل من الاقتصاد الربوي (المالي البورصاوي البنكي الفوريكسي) إلى الاقتصاد الكوڤيدي .. بل يجب الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي artificial intelligence وشبكة تواصل الأشياء internet of things ونضع جواسيس نانوية nanotech تربط جهاز مناعتك ببرنامج عالمي تديره منظمة الصحة للقضاء عن بعد على كورونا أو أي فيروس بمجرد إعتداءه عليك.. بل بل ..
    البداية بالقفازات فالكمامة فحملة #بقا_فدارك .. والآن جواز التلقيح.
    لو عملنا بجواز اللاتخدير للتثبت بتحاليل الدم انك لا تستعمل مخدرات لكنا الان قضينا على مشكل اكبر من كورونا بمائة الف مرة! جرعات مفرطة! تسمم! حوادث سير! إنتحارات! جرائم قتل! وو..

  • رشيد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:21

    2500000 نسمة بمساهمة 2،50 درهم سيتم استرجاع المبلغ الإجمالي وربما إذا ارتفع العددان او احدهما سيتم استرجاع أضعاف تكلفة اللقاحات …..

  • السيدة الحرة
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:21

    هاد المبلغ كون جهزتو به المستشفيات عوض خسران لفلوس فلقاح لا يسمن ولا يغني من جوع هادا إلى كان فعلا هاد المبلغ شريتوا به اللقاح مامشاش لجيوبكم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي غيووووور
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:21

    لو أنفقت الدولة قبل كورونا نصف المبلغ على المستشفيات لكانت المغرب من الدول الرائدة في ميدان الصحة
    ثم لماذا شراء هذا اللقاح أصلا خاصة وأن مؤشر الفتك في دروته لم يصل حتى 2٪ فهل بهذه النسبة المئوية نقول أن كوىونا جائحة وتستحق أن ننفق عليها الملايييييير أم أن هناك أمر دبر بليل للعالم أجمع وخاصة دول العالم الثالث الذي ننتمي إليه!!!

  • مواطن
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:24

    علاش بدلتو اللقاح . كل مرة تجيبو ماركة . صحتنا وحياتنا مشي ديال اللعب . كلشي كان غادي مزيان .ملي جبتو جونسون وفايزر تخربق كلشي . منقبلش نخلط الجرعات . حياتي أهم حاجة عندي . جيبو أسترازينيكا اللي بدينا بها ومتفرضوش علينا نكونو أغبياء ونقبلو التبريرات ديالكم وخ مدخلاتش لريوسنا .

  • 6 مليارات
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:24

    ذهبت سدى…. لم تنفع في مقاومة الوباء، لأن اللقاح غير فعال…. 6 مليارات، لشراء ما لقاحات تجريبية قد تكون مميتة…. هذا هو عين التبذير الغبي….

  • خلدون
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:28

    بسبب فرض اللقاح انا وليت عاطل عن العمل لاني معترض على تلقي اللقاح … حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مهتم
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:28

    ههه المبلغ مدفوع من طرف الشعب.فازيادة في المواد الغذائية و مواد البناء و فواتير الماء و الكهرباء هو استخلاص غير مباشر للقاحاتكم.

  • هدر أموال الشعب
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:28

    اللي جاب شى مبيد يستعملو هو وعائلته ام نحن فلنا عقول منحنا الله ايها نفكر بها ويجب الاشارة الى ان المخزن
    و ظف جيوش من المطبلين والعياشة هدفهم محاولة تبخيس وضرب اراء و تعليقات المواطنين العقلانيين والمدافعين عن حرية البشر متل fauad mihssin fadwaa Safa Said Yassine ووووو فحداري ياقراء من هؤلاء العياشة

  • واحد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:30

    علاش ماتقولو كلف اقتناء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا صندوق الضمان الاجتماعي ازيد من ثلثي هذا المبلغ و هذا يعني ان كل مواطن خلص على راسو

  • BRAVE NEW WORLD
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:31

    لماذا تحددون الأرقام و المبالغ و توصلونها إلى الرأي العام، و أغلب الناس لا يريدون اللقاح من أساسه. أكثر الناس يفضلون البقاء في البيوت على اللقاح لو كان لديهم مداخيل تقيهم شر الوباء إن كان و الفقر المقيم. ماهي خلفيات هذه المعلومة؟، و ما هي الجيوب المستهدفة التي تريدونها أن تسدد فاتورة لقاحات غير مرغوب فيها من الأساس؟. إن الناس لا تعلم علم اليقين حقيقة الفيروس و لا حقيقة اللقاح، و الدليل هو أن اللقاحات غير ناجعة بالنسبة الكافية لتحقيق المناعة لفترة طويلة، و العالم أصبح غير آمن من إنتشار الفيروسات المصنعة جديدة. كيف سيواجه العالم هذه الهجمات. أظن أن المسألة تهدف إلى إرهاق الناس بكل الأشكال و الوسائل لإضعافهم و السيطرة عليهم، ثم بالتالي التحكم في نسب وجودهم فوق هذه الأرض حسب الرغبة و الضرورة. إنه توجه نحو عالم ألديوس هاكساي بإمتياز في روايته BRAVE NEW WORLD.

  • مازال كات تقاقي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:31

    6 مليارات و79 مليون ان كان هذا الرقم صحيح لانني بين قوسين لا اتق في الارقام المغربية لو استتمر هذا المبلغ الكبير ففي تعزيز قطاع الصحة بمستشفيات و معدات طبية لا كان احسن عوض شراء لقاحات فاسدة من جيوب المواطنين ، هذا الصندوق تم اقتطاع رواتب الموظفين من اجل تلقيحهم بلقاحات سامة
    كيفما يقول المثل المثل المغربي ،ماحدها تقاقي وهي تزيد فالبيض ،مازال غايبقاو يقتنيو فاللقاحات الفاسدة ويزيدو على المواطن المغلوب على أمره في المواد الغذائية والضرائب
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • abdou
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:32

    هذا المقال لم يشمل جميع المعطيات التي حصلت داخل هذا الصندوق . مثل دعم الطيران المدني . دعم كلفة النقل لسفر الجالية بالخارج .أين تكلفة اللقاح للمنخرطين و أهاليهم مؤداة عنهم من طرف صاديق التعاضديات و كثير مسكوت عنه .

  • الفساد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:32

    زعما خايفين علينا الله يعطينا وجهكم بنادم رآه مليوح امام اسطبلات المخزن ما لاقين حتى حبة قرص لتسكين الا لم قالك التلقيح. رآه والله الانسياب ش اسطبل تاع الدولة إلا عقل عليك شي حد آلاف من الأمراض لن ولو دواء والعلاج لواحد منها إلا مجبدتي الدرهم

  • اسماعيل
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:33

    اذا زادنا حسبنا الخسائر المباشرة و الغير مباشر للحجر الصحي غدي نلقاو ميزانية ديال بصح ضاعت

  • abdou45
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:37

    manque de bonne gouvernance explique la dépense de 6 milliard de dh et que ca profite sûrement à une mafia mieux placée,
    il fallait placer ce budget pour construire des centres hospitaliers et autres projets porteurs et prometteurs.
    il faut ester en justice ce ministre qui a gaspillé autant d’argent pour faire plaisir à ses seigneurs et vu que la date d’expiration approche le 21 décembre, une chasse à l’homme sans précédent fut lancée c’est comme si nous sommes dans une jungle sans aucune constitution et lois qui régissent notre quotidien.
    il est temps que les vaccinés soient solidaires avec les non vaccinés pour mettre à nu ce complot universel et revivre ensemble comme auparavant puisque le covid n’est qu’une pandemie entre autre et son traitement ne nécessitait nullement un vaccin fabriqué à la hâte mais juste un traitement médical pour avoir la vraie umminité naturelle capables de contrer toutes les variantes covid 19 selon la confirmation des professeurs de renommée mondiale.

  • hayat
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:38

    كتعطيونا التكلفة باش تقولو لنا تلقحو بزز منكم راه تقام علينا غالي. بحال هاداك الاب لي شرا صباط لولدو ومبغاش يلبسو حيث معجبوش وقال ليه باه تلبسو بزز منك راه ماضيعنيش ففلوسو…..

  • المرجو النشر
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:38

    محاولة الهاء الشعب من أجل تمرير قانون 2022 الدي سيمسح شى اسمه المواطن البسيط والمتوسط، ومن هنا أصبحت مؤيد لمطالب الريف والبوليساريو الداعية للانفصال للان ما اصبحنا نعانيه من ضسارة المخانزية التى لم يعد لها حدود وحتى هدرة تبون راها صحيحة المرجو النشر

  • Yoyo
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:38

    للاسف جزء من الشعب لا يعرف إلا الانتقاد،لكل من يريد حرية التلقيح من عدمه وعدم موافقته على جواز التلقيح عليه تحمل مسؤوليته وتحمل مصاريف العلاج في حالة إصابته بكورونا

  • الحقيقة
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:39

    الماسونية العالمية تأخد من الشعوب ولا تعطي شيئا .لما فضح أمرهم خلقو الڤيروس واللقاح القاتل .

  • مها
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:42

    يعطونا غدوا لحمر وسبيطار والخيط لتجرح

  • لا لا لا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:48

    الهند و امريكا و الصين تبرعوا كلهم للمغرب، فلا احد ياتي و يكذب علينا بتلك المبالغ الفلكية المنفوخة

  • mouhayed
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:49

    الى المعلق رقم 9 – مغربي : بغض النظر عن كورونا أو غيرها، بغيت نعرف فين تعلمت الحساب، والمشكل الآخر هما الناس الي عاجبهم التعليق ديالك، سير يا خويا تعلم الحساب عاد آجي علق، انتهى الكلام.

  • المغربي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:57

    اكثر من 600 مليار سنتيم اللي كلف الدولة شراء اللقاحات بالإضافة لمجهود دبلوماسي كبير من اجل الحصول على اللقاح و بنادم بارك كيتبعكك المغاربة ضصرو بزاف و ولات فيهم العياقة و كما قال السي اخنوش عدد من المغاربة خاص تعاود ليهم التربية

  • في غباء و قهرية جواز التلقيح ــــ التغطية على الفشل و الإفلاس 1
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:58

    مجموعة من العبثيات تعلو التلقيح و جوازه!علميا،اللقاحات لم تثبت فعاليتها,نجاعتها في وجه الجائحة!دليل ذلك انتقال العدوى عن طريق الملقحين واستمرار استقبالها من طرفهم!الوظيفة الحمائية والوقائية غير مضمونه باللقاحات!الجائحة تقدمت؛بل وتعمقت مع انطلاق التلقيح!وقع ذلك في كل البلدان التي قامت بعملية التلقيح!بعض اللقاحات تبين أنها مميتة مع وقوع وفيات وتسجيل حالات شلل نصفي مزمن كلي أو مؤقت!الخلط بين اللقاحات في الجرعات قد تكون خطيرة على الصحة العامة!اللقاحات لم تصنع بنفس التقنية و على أساس الفيروس الأصلي و متحوراته!لقاء المتحورات في نفس الجسم من خلال تنويع اللقاحات لنفس الشخص قد تدمر المناعة الطبيعية,المكتسبة!هل تم أصلا إجراء تجارب سريرية باستعمال لقاحات مختلفة لنفس الشخص,نفس الفئة المستهدفة مع مراعاة معايير السن،الجنس، الحالة الصحية؟قانونيا ودستوريا،إجبارية اللقاح لم يتم تشريعها وإقراها بنص قانوني يوضح المسؤوليات وحالات التعويض ومقتضياتها!الاختيارية مازالت قائمة!عكس ذلك يتم ضربها بشكل ملتوي بقرار فرض جواز التلقيح!أين الانسجام بين قانونية الاختيارية وعبثية الإلزامية والقهرية!

  • مواطن
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:58

    لم يتصدق علينا احد. فنحن المواطنون من دفع ثمن اللقاح عن طريق الضرائب ولازلنا ندفع في كل شيئ. إذا ارجوكم، كفى من هذه العناوين المستفزة. لسنا ب “حمير”. فينا المجاز وصاحب الماستر، وصاحب الدكتوراء… العنوان الاصح الذي كان عليكم كتابته هو: اللقاح يكلف جيوب المغاربة…

  • في غباء و قهرية جواز التلقيح ــــ التغطية على الفشل و الإفلاس 2
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:00

    قانونيا ودستوريا،إجبارية اللقاح لم يتم تشريعها وإقراها بنص قانوني يوضح المسؤوليات وحالات التعويض ومقتضياتها!الاختيارية مازالت قائمة!عكس ذلك يتم ضربها بشكل ملتو بقرار فرض جواز التلقيح!أين الانسجام بين قانونية الاختيارية و عبثية الإلزامية والقهرية الإدارية الغير مباشرة!قرار جواز التلقيح صدر عن السلطة التنفيذية و ليس عن السلطة التشريعية!هذا يضعه تحت مدخل و مخرج الشطط،التعسف،الظلم وتجاوز سلطة الشعب تحت عنوان الديموقراطية!نحن أمام طغيان السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية والقضائية!أين التوازن بين السلطات؟من العبث أن تلزم السلطة التنفيذية السلطة التشريعية بقرار ليس له وضع و قوة القانون و لم تساهم في بلورته،صياغته،إقراره وتمريره بالمسطرة التشريعية الطبيعية المعتادة!سياسيا،الدولة الشرعية،الديموقراطية،الناجحة والذكية تتحاور،تتشاور،تقنع ولا تقمع وتقهر!الدولة ذات السيادة لا تسلم شعبها للشركات الدوائية لكي تجعل منه فئران تجاربها!هذه الدولة تطور مؤشرات التعليم،النزاهة،حقوق النسان،التغطية الصحية،الديموقراطية،حرية التعبير!لا تراهن على مؤشرات التلقيح الحاملة للمخاطر الصحية الآنية والمستقبلية!

  • في غباء و قهرية جواز التلقيح ــــ التغطية على الفشل و الإفلاس 3
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:02

    الدولة ذات السيادة لا تسلم شعبها للشركات الدوائية لكي تجعل منه فئران تجاربها!هذه الدولة تطور مؤشرات التعليم،النزاهة، حقوق النسان،التغطية الصحية،الديموقراطية،حرية التعبير!لا تراهن على مؤشرات التلقيح الحاملة للمخاطر الصحية الآنية والمستقبلية لتلميع صورتها!تلميع الصورة بمنتجات ومخترعات الغير غباء سياسي،بروباغاندا هزلية،دليل فشل وإفلاس،ضحك على الذات والذقون،ذر للرماد في العيون!أخلاقيا،فرض جواز التلقيح التفاف على اختيارية وحرية التلقيح؛إعفاء البرلمانيين منه تمييز مفضوح وصارخ!حقوقيا،كل شخص حر في جسمه حسب مبادئ حقوق الإنسان الكونية!لا يمكن فرض نفس الدواء على الجميع بشكل شططي بدون فحوص قبلية لإثبات الخلو من بعض الأمراض الغير منسجمة مع اللقاحات!عمليا،التدابير الاحترازية والصرامة في تطبيقها كافية لمحاصرة الجائحة!ميدانيا،الجائحة في انحسار!لسنا تحت الضغط الجائحي لفرض التلقيح وجوازه!من يدري أن المناعة الطبيعية هي التي قهرت و تقهر الجائحة!دوليا،كوريا الشمالية لا تلقح و لا تكمم!الحياة طبيعية فيها!اجتماعيا واقتصاديا،تنزيل وفرض قرار جواز التلقيح سيعمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية!

  • في غباء و قهرية جواز التلقيح ــــ التغطية على الفشل و الإفلاس 4
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:04

    عمليا،التدابير الاحترازية والصرامة في تطبيقها كافية لمحاصرة الجائحة!ميدانيا،الجائحة في انحسار!لسنا تحت الضغط الجائحي لفرض التلقيح وجوازه!من يدري أن المناعة الطبيعية هي التي قهرت و تقهر الجائحة!دوليا،كوريا الشمالية لا تلقح و لا تكمم!الحياة طبيعية فيها!اجتماعيا واقتصاديا،تنزيل وفرض قرار جواز التلقيح سيعمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في وضع نحتاج فيه للانتعاش والإقلاع!نفسيا،فرض اللقاح من أجل رفع مؤشر التلقيح قد تنجم نه مضاعفات صحية قد تعطل مفعول اللقاح؛هذا إن كان له مفعول أصلا!على مستوى الشفافية،هل اعترفت السلطات الصحية بمسؤولية اللقاحات عن بعض الوفيات و بعض لمضاعفات من قبيل الشلل؟تبرئة اللقاحات بدون دراسات علمية تزكي الشكوك و تزرع الريبة!الدولة المتخلفة تلزم الحياد في مثل هذه القضايا!لا تبرئ و لا تدين!تدفع فقط ثمن تخلفها وفاتورة سياساتها!في دول أخرى تم تعليق استخدام و حقن بعض اللقاحات!لماذا تم وقف حقن لقاح فايزر الأمريكي؟

  • متتبع
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:04

    وا دكشي علاش زادو علينا و الدقيق و مشتقاته و المازوط

  • أمازيغ
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:04

    ترى،كم كان سيتطلبه الاستثمار في البحث العلمي من أجل إيجاد الأدوية العلاجية؟

  • عادل
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:06

    واش عرفتو شحال من واحد مبقاش غا بخدم وشحال من واحد غا يحبس ولادو من ديك القراية وشحال من واحد عا يسمح فلاكارط وغا يسمح فاي حاجة كتساوموه بيها من اجل صحتو
    واش مفخباركومش بلي بهد القرارات كترجعوا المغرب 20 عام اللور
    مملقحينش ومغالقحووووش وفيما بغات توصل توصل
    لا لمصادرت حقوق الناس

  • جلواد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:07

    تكلفة اللقاح تؤدى من الاقتطاعات الشهرية من جيوب عمال القطاع الخاص وربما حتى القطاع العام.

  • Med
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:12

    وابغينا غير هاد مايسمى باللجنة الغير العلمية ،،،، بخرجوا و يبانوا و بهضروا مع الشعب بالغة علمية دقيقة ….عادي نهضروا على هادشي ديال القانون ،،،نحن امام جدل علمي اولا ..وبناء عليه يتم التشريع ….الأمور جد خطيرة نحن أمام مجموعة من سماسرة اللقاحات يتاجرون بصحة المواطنين ..من جهة أخرى ..، يجب معرفة انه سيتم ترخيص الدواء عبارة عن اقراص في شهر ديسمبر المقبل من طرف هيئة الدواء و الغداء الأمريكية ،لءلك يتم اجبار الشعب على التلقيح بسموم هي في فترة التجريب حسب المراحل العلمية ..مع العلم ان فئة كبيرة من المغاربة تم حقنهم بالعلاج الوهمي بلاسيبو ..وهم من رجال الدولة و للمواطنين من الدرجة الأولى ..بينما تم حقن اللقاح الحقيقي لتجريب على ابناء الشعب …يجب ان النقاش ان يتركز على هذا الجانب عوض الغوص في الجانب القانوني

  • adam
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:15

    الصفقة مربحة لسماسرة و زارة الصحة والكمبرادوريين المتعاملين مع الاستعمار القديم….. و للشعب الغلاء والفقر والجهل والاخضاع بحجة محاربة الوباء… تبا لتجار المأسي والحروب والوبئة من أبناء جلدتنا المتربصين بوطنهم ومواطنيهم

  • عابر
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:15

    هدا الكم الهائل من المال للصحة والتلميد إبن تزنيت بعد ما أصيب بالشلل جراء التلقيح ترك لمصيره وحده ولبعض المحسنين في مستشفى الحسن الثاني بأكادير لم يجدوا حتى أنبوب لافراغ مثانته من البول أعزكم الله كما جاء في تصريح أحد أفراد عائلته وتقولون لمادا هناك رافضي اللقاح. نسأل الله العفو والعافية.

  • مهني
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:16

    تبين الصورة المكان المخصص للاحتفاظ باللقاح غير أنه يتنافى مع ما يقال مند بداية الجاءحة بأنه يحتاج إلى درجة تحت الصفر فادا بهم يضعونه في ثلاجه أربع أبواب المعروفة بالبريد الموجب ٥ فما فوق

  • جواز لتلقيح و جواز الزلزال و تسونامي ـــــ طبول الحرب و هدير البركان
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:16

    هل اتخذت هذه الحكومة الفاشلة تدابير احتياطية تحسبا وتوقعا لآثار النشاط البركاني في جزر الكناري؟هل قامت باستشارة المؤرخين لتبيان ما إذا كانت هناك علاقة مباشرة بين زلزال لشبونة المدمر في سنة 1755 و نشاط هذا البركان؟ زلزال لشبونة أعقبه تسونامي مدمر وصفه فولتير في حكايته الفلسفية كَانْدِيدْ!هذه الحكومة تذكرني بمحاكم التفتيش والأوطودافي في نفس المؤلف الفلسفي!فرض جواز التلقيح والبركان والحرب على الباب يوازي استجواب الناس و الشك في إيمانهم من طرف محاكم التفتيش!طلب لائحة أسماء غير الملقحين من طرف وزارة الداخلية من الإدارات يشبه سلوك السلطة الكنسية زمن محاكم التفتيش!

  • تنغيري
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:18

    و سيكلف المغارية المقهورين أضعاف ما انفقته الدولة، والحكومة الجديدي بقيادة ” أغرش أغرش ” بمعنى العصى العصى وليس ” أغراس أغراس” بدأت مخططها في جمع تلك الاموال من خلال إغراق المواطن المغربي وإثقال كاهله، هاد البلاد لا خدمة لا صحة لا تعليم لا ضمير لا عدل لا مساواة، قانو الغاب لا يجمع بين هذه الصفات ولكن الحكومة في شخص رئيسها لن يرتاح له بال حتى ” إعاود الترابي للمواطن” ونحن نقول حسبنا الله في من ظلمنا، حسبنا الله في من آذانا، حسبنا الله في من طغى علينا. وكفى بالله حسيبا رقيبا.

  • Mo
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:20

    يكلف الشعب المغربي وليس المغرب،اكثر من خمسون في المائة من هذه الاموال ستذهب إلى واهلي المال العام.

  • Salwa
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:21

    مع العلم اللقاجات تتجي غالبا منتهية الصلاحية كمساعدات من امريكا و اوروبا, او اجيو ابيعوهم هنا بأضعاف الثمن , يتم إقتطاعها من المزيانية, لتيفرض على الدولة رفع الضرائب لتعويض مما يؤدي الى الغلاء المعيشي, و المواطن فراحن حيت فابور او غادي اشرب قهيوة مع كرواصة. و بقاو غفلون, ملي خزينة تخوا سيتم اقتطاع من مذخراتك, و ليس لبنان ببعيد

  • واحد من لمداويخ
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:26

    اللقاحات المضادة لـ”كورونا” يكلف المغرب أكثر من 6 مليارات درهم

    وزد على هذا المبلغ الهائل : كلفة القوات المساعدة التي ترغم الشعب على اللقاح بما فيها الشرطة المخزن لمقدم الشيخ ووووو…..

    ولا ننسى السرقة التي ستنسب لمصاريف التبريد والمساعدين والتنقلات ، وربما مبلغها سيكلف أكثر بعشرات المرات من ثمن شرائها

    كل هذه المصاريف ستخرج من المواطن وللأسف لإذلال المواطن

    وما دمت في المغرب فلا تستغرب

    سي أخنوس بدأ بالمشاكل والدكتاتورية لكن سنربي هذا الذي سبق أن قال سيعيد تربية المغاربة

    إن لم تستحيوا فافعلوا وقولوا ما شئتم كما تدينوا تدانوا

  • لبننة المغرب
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:30

    مع العلم اللقاجات تتجي غالبا منتهية الصلاحية كمساعدات من امريكا و اوروبا, او اجيو ابيعوهم هنا بأضعاف الثمن , يتم إقتطاعها من المزيانية, لتيفرض على الدولة رفع الضرائب لتعويض مما يؤدي الى الغلاء المعيشي, و المواطن فراحن حيت فابور او غادي اشرب قهيوة مع كرواصة. و بقاو غفلون, ملي خزينة تخوا سيتم اقتطاع من مذخراتك, و ليس لبنان ببعيد

  • fact
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:39

    هذك المبلغ مشي من جيبهم راه من جيب دافع الضرائب والثروات الشعب المغربي التي لايستغل منها لاشئ إذن بل مايبقى إتمنون علينا.

  • لهلال الرباط
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:56

    لقد انعم المخزن على الناس ان اعطاهم حرية التعبير عن آرائهم دون الطعن في الناس الاخرين والدفاع عن التوابث والمقدسات ، والفاهم يفهم ، وينبغي الحذر من الدخلاء علينا ,

  • Amrani
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:57

    6مليار درهم فقط من المغرب استافدت منها 4شركات عالمية التي تحتكر إنتاج اللقاح….الفاهم يفهم….هل تعتقد مع كل هذه الأرباح الخيالية ستم إنتاج لقاح يقضي على كورونا!!؟؟؟واذا وجد هذا اللقاح هل تعتقد انهم سيعطونه لدول العالم الثالث!!!؟اذا كانت إجابتك نعم راك نية بزاف….

  • مسلسل كورونا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:57

    عندنا في المغرب جميع أنواع اللقاحات. لقاح البومة. لقاح النايك.لقاح أديداس.لقاح أيفون.لقاح سامسون.لقاح خيزو. لقاح الخيار. لقاح الفكوس. لقاح القرعة. لقاح الحماق. لقاح التسطية. لقاح الجوع. أوزيد أو زيد….. كل جميع الجرعات. 1.2.3.4.5.6.7.8.9

  • تنغيري 2025
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 17:13

    هههه،جديدة هادي تاني يالاه بان ليكوم تقولو لينا شحال خسرتو على اللقاح،وا. نقسو للمواد الاساسية راه كليتو رزق البشرية.

  • amjadrif
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 17:31

    لو صرف هذا المبلغ أي 6 مليارات على اصلاح المستشفيات لكان خيرا للجميع
    أما وأن يصرف على السموم المستوردة لتجريبه علينا فهذا هو العبث والخسران المبين.

  • متتبع مغربي من ألمانيا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 17:48

    نعم نحن نسمع بمجانية التلقيح !لكن هذه 6 مليارات من سيدفعها يا ترى! ؟ هل الدولة؟ أم الزيادات التي بدأت تنهش جيوب المواطنين؟ على الدولة أو السلطات توضيحات للمواطنين في هذا الشأن.

  • Malak
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 17:49

    و لو توصل 20 مليار المغرب عندو الفلوس بلا عدد اكتر من البنك الدولي … متعيقوش و زايدينعا بلقاح شينوا غير جوج ديال ريال

  • Krimo
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 17:56

    شخصيا لم استفد من تأجيل القروض و توصلت بانذار من محامي البنك يشير فيه الى الحجز،، بالنسبة لمبالغ اللقاح رأيي ما شغلناش فهدشي اللي بغى يلقح يلقح اللي ما بغاش صحتو هديك ؟؟؟

  • سلام
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 17:57

    رجال الأعمال هم الذين استفادوا من صفقات اللقاحات وكدسوها في الخزائن الخاصة بها …
    وهذا يعني ان اللقاحات كانت موجودة في الشركات التي صنعتها غير مجربة وغير معتمدة …….ويبقى و الله أعلم ماذا سيقع في الايام القادمة وهذا اصبح واقع …
    ….جلالة الملك قال في خطابه أن اللقاح اختياري……وانتهى الكلام ..

  • ما سوقكش
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 18:11

    كفاكم ضحكا على الذقون الاموال ليست أموال الدولة إنها أموال الشعب هو الذي أداها وسوف يؤديها بالزيدات المتكررة في المواد الأساسية والماء والكهرباء والمحروقات وباقي العاطي يعطي.
    واهم من ظن أن اللقاح بالمجان.

  • ali karim
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 18:20

    لو استثمروا هاته الأموال في قطاع الصحة بصفة عامة كان احسن وليس حصريا على مرض واحد وفي الاخير لن يستطيعوا القضاء عليه نهائيا وسنتعايش معه وندع كل شيء للمناعة الربانية…

  • mourad
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 18:44

    زيدو في الزيت والدقيق كلشي زدتو فيه والدولة هي لشر ات اللقاح والشعب لشراه فين الفلوس لبقات من صندوق كوفيد دورتو ليها ميسة

  • ana hor
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 19:11

    علاش 6 دلمليار كولها كعونتو بيها غير ناس مساكن لمراض املقاو ميكلو هذيك هي كورونة ديل بصح قلت شي حسبنا الله

  • مغربي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 19:41

    لمادا لا تتكلم الحكومة عن تكلفة الانتخابات

  • هشام
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 20:08

    انا تهرست من رجلي سنة 2017 مشيت لسبيطار الغابة فب القنيطرة. دخلت قالي فالباب خلص 40 درهم عاد دخل ورجلي مهرسة دخلت لقت عرام ديال الناس مجمعين فالمستعجلات. بقيت انتظر 3 ساعات دخلت عند الطبيب عطاني ورقة قالي سير خلص لهيه. مشيت خلصت 140 درهم راديو قالت لي السيدة سير لديك الغرفة بقيت فيها ساعة عاد جا مول الراديو دالي راديو ورجعت ساينت ساعة باش ندخل عند الطبيب. قالي اه مهرس سير دخل لقاعة العلاجات دخل سد عليا الباب قرا الورقة وشاف الراديو. قالي كاين واحد المشكل. قالي الجبص مابقاش. قولتليه ايوا شنو ندير. قالي ماعارفش قالي سير جرب شوف علاه تشريه برا. خرجت وانا مهرس على رجلي مشيت مسافة كيلومتر بالعكاكز وصلت، كانت 3 ديال اليل قالي العساس راه تيسدو مع 12 ديال اليل. رجعت لصبيطار وانا واقف تنساين قالي واد الراجل عطيه 100 درهم يصايبليك الجبص بسرعة.

  • فريدو
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 20:21

    بارك الله في هذه الجمعيات والمنظمات الحقوقية. وتحية إجلال لكل المعلقين على هذا الموضوع. هؤلاء هم المغاربة الاحرار الذين لا ينصاعون لترغيبكم ولا ترهيبكم. نحن جميعا مقاطعين التلقيح و جوازه. أما هذه الحكومة التي دخلت علينا على عجل فستذهب على عجل انشاء الله.

  • لن نسامحكم يا منهبوا تروات البلاد إلى يوم الدين
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 20:55

    هذا ما أخاف عليه مجانية التلقيح مسألة وقت ويرجع المواطن إبقا إشري اللقاح

  • الحدوشي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 21:06

    هدر اموال ضراءيب المواطنين شراء لقاح فاسد يتسبب في الشلل والفوفات كان على الدولة ان تصرف هذه الاموال لتوفير الادوية الضرورية لكل الامراض في كل المستشفيات وان تكون في الصيدايات بثمن معقول يكون في مستطع اي مواطن ولاكن الدولة اختارت صرف ملايير من ضراءيب الشعب لشراء حقن الابادة

  • مواطن مقهور
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 00:36

    و شكون اللي قال ليهوم يكلفوا ريوسهوم مساكين . لا يكلف الله نفسا الا وسعها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات