المغرب يكثف الجهود لمواجهة الجفاف بالبحث عن بذور مقاومة للإجهادات البيئية

المغرب يكثف الجهود لمواجهة الجفاف بالبحث عن بذور مقاومة للإجهادات البيئية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:00

تزامنا مع وضعية الجفاف التي يعيشها العالم اليوم، شرع المغرب في البحث عن بذور زراعية تتكيف مع الإجهادات البيئية للتغلب على النقص الحاد في إنتاجه من الحبوب بسبب ندرة المياه.

وفي ظل تزايد وتيرة الجفاف، يعمل القطاع الفلاحي بالمغرب على تكثيف جهوده لمواجهة هذه الأزمة التي اجتاحت مختلف جهات المملكة، بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والمعهد الوطني للبحث الزراعي.

في هذا الإطار، قال رشيد مصدق، باحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي “INRA” والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “ICARDA”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “يعمل المعهد الوطني للبحث الزراعي بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة على إيجاد حل لإشكاليات التغيرات المناخية في فترة الجفاف واكتشاف بذور مقاومة للإجهادات البيئية”.

وأضاف مصدق أن “تطوير صنف واحد من البذور يحتاج لمدة طويلة تتجاوز 13 سنة من البحث”، وأشار إلى أن أصناف البذور المتوفرة في المغرب اليوم تطلبت أزيد من 14 سنة ليتم اكتشافها، مؤكدا أن البحث مازال جاريا إلى اليوم، إذ تم اكتشاف بذور جديدة من القمح اللين مقاومة للجفاف مثل “سنينة” و”مليكة”.

وتابع المتحدث قائلا: “فيما يخص القمح الصلب، تم اكتشاف صنف جديد مقاوم للجفاف يحمل اسم [نشيط]، وهو صنف صادر عن المعهد الوطني للبحث الزراعي سنة 2017، بالإضافة إلى [جواهر]، صادر أيضا عن المعهد نفسه سنة 2022، وهو صنف ممتاز ومقاوم للجفاف، زيادة على اكتشاف أصناف جديدة من الشعير كـ[خناتة] و[شفاء]، وهي كلها أصناف متوفرة في الأسواق ومقاومة لندرة المياه”.

وأشار مصدق إلى أن “طريق الزرع تلعب دورا مهما في حصول الفلاحين على محصول زراعي مهم بالرغم من ظروف الجفاف التي يعيشها العالم اليوم، وهي الزرع المباشر لبعض الأصناف الجديدة للبذور”، مضيفا أن وزارة الفلاحة تعمل على تعميم هذه التقنية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر لتصل إلى مليون هكتار في أفق سنة 2030.

“الزرع المباشر هو طريقة تساعد على الحفاظ على التربة ومقاومتها للجفاف دون فقدان مادتها العضوية أو تعرضها للتعرية، عكس الطريقة التقليدية، بالإضافة إلى أن هذه التقنية لقيت إقبالا كبيرا من طرف الفلاحين بالنظر إلى نتائجها المضمونة، زد على ذلك مقاومتها للجفاف ومساهمتها في خفض التكلفة”، يقول الباحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي و”ICARDA” المغرب رشيد مصدق.

من جانبه، قال أحمد عمري، الممثل المقيم للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة بالمغرب، إن “استعمال البذور المختارة للأصناف المحسنة أحد أهم عوامل الرفع من الإنتاجية، عبر استعمال التقنيات الزراعية الملائمة التي تمكن من الرفع من إنتاجية هذه الأصناف”.

وأضاف عمري، في تصريح لهسبريس، أن “التحسين الوراثي يشكل أهم مجال للأبحاث الزراعية في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، الذي يقوم بمهمة عالمية لتحسين الشعير والعدس ويساهم مع مراكز دولية أخرى في التحسين الوراثي للقمح والحمص”.

وأبرز المتحدث أن البرامج الدولية والوطنية تهدف إلى استنباط أصناف بذور ذات مردودية عالية متأقلمة مع الإجهادات البيئية، وخاصة الجفاف والحرارة المرتفعة، ومقاومة الأمراض والحشرات.

وتابع بأنه “من خلال التعاون المثمر بين المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والمعهد الوطني للبحث الزراعي، تم تسجيل عدة أصناف من القمح والشعير والحمص والعدس طيلة 45 سنة الماضية من طرف المعهد الوطني للبحث الزراعي، وأزيد من 22 صنفا جديدا خلال السنوات العشر الأخيرة”.

وختم عمري حديثه لهسبريس بالتأكيد “على ضرورة استمرار التعاون في مجال التحسين الوراثي لرفع تحديات الإجهادات البيئية والاستجابة لمتطلبات الفلاحين، وتضافر الجهود لكي يتم استعمال أوسع لهذه الأصناف الجديدة والتقنيات الزراعية الملائمة”.

‫تعليقات الزوار

19
  • عبدو
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:05

    المغرب يحتاج لبذور مكافحة الفساد
    اما ما أتى من عند الله فنحن راضون به

  • bahari34
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:06

    فكرة جيدة، لكن يجب دعم الباحثين المغاربة وليس شراء بذور إسرائيلية صالحة للإستعمال مرة واحدة، يأتون للمغرب بحجة الشراكة الفلاحية لكنهم يسرقون عينات من أشجارنا ثم يطورونها ويبيعون لنا البذور

  • لايوجد اراضي جافة.فالمغرب
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:14

    لو كانت بدور خاصة.تصلح للزراعة.فالاراضي الجافة..لكانت بعض الدوال الافريقية.هي السباقة لهدا البدور..من احل زراعتها….

  • حكيم
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:18

    السلام عليكم .
    كان يا مكان . كان عندنا في المغرب وكل الدول الافريقية بذور مقاومة لكل الظروف . واستغنينا عنها لأجل البذور الهجينة.

  • زهير
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:18

    المغرب حالة استثنائية في العالم. المغرب يبيع الماء بسعر لا يغطي تكلفته ويريد من المواطنين التوفير في استهلاك المياه. حلل وناقش

  • ادريس الاول
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:26

    الحل الوحيد هو الرجوع لله لو أراد الله أن يسقط امطاره علينا لفعلها في رمشة عين . و جعلنا من الماء كل شيء . الحبوب التي تقاوم الجفاف غلتها جد جد ضعيفة.

  • مواطن
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:29

    عوض البحث على جذور مقاومة للجفاف امنعوا زراعة المنتوجات التي تستهلك المياه بكثرة الأفوكا الفراولة ..هذه الفواكه التي تغرس في بلادنا وتوجه للتصدير ..اتقوا الله فينا يا اصحاب القرار

  • said
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:37

    ما تحتاجه الأمة اليوم إصلاح شامل لكامل مفاصل الحياة المتضررة بكم هائل من السياسات الفاشلة التي حكمت المغرب والتي تداولت على حكمها لفترة طويلة جداً، تعرضت خلالها لشلل تام في كامل قواعدها الحيوية ، بنموها الاقتصادي وانتعاشه وبصلاح سياستها ورشاد حكمها.

  • باسو
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:46

    يجب تككثيف الجهود للبحث عن فلاج متخلف جدا ملزال يزرع البذور الأصلية للمغرب و هي غير عقيمة و أغلى من الذهب. يشترون من الفلاح كلغ واحد بثمن القنطار. هذه البذور هي التي يجب العمل على تظيورها بشكل يناسب تربات المغر و مناخه المتقلب

  • ربيع م
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:55

    يكفي أننا متأقلمون مع الفساد و الفقر ..
    فاترك النبتة لخالقها فهو أدرى بها منك ..

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 11:55

    كل المخططات والحلول التي تطرحها الحكومات المتعاقبة مرحلية وآنية ..
    المغرب يجب أن يدلف إلى عمقه الأفريقي ويربط شراكة جيو استراتيجية لضمان الأمن الغذائي و الحفاظ على المخزون المائي للبلاد و التعامل مع الجفاف كظاهرة حياتية ومستقرة ومستمرة ..يجب عقد اتفاقيات مع موريتانيا والسنغال طويلة المدى وذلك بتأجير الأراضي الزراعية وتسهيل وتسخير ذلك للمزارعين المغاربة وليس “فلاحي المغرب الاخضر” بتسهيلات وحوافز وتوجيه الإنتاج ودعمه بفرض انتاج الحبوب والقطاني البقوليات …وتمكينهم من تسويقها وطنيا أولا ثم الفائض خارجيا …..

  • انس السلمي
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 12:01

    هناك مخرج واحد لمواجهة هذه الظاهره. التخلي كليا عن البذور الاسرائليه المستنزفة للمياه. . المغرب امام كارثتين تهددان وجودها الغذائي. استنزاف الفرشة المائيه و ظاهرة الجفاف. بدون التخلي عن البذور الاسرائليه ، سوف يجد المغرب نفسه امام سيناريو الصومال والقرن الافريقي. . انشروها او لا تنشروها .

  • رامي
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 12:28

    الجفاف بسبب قلة الاستغفار يا ناس واستغفروا ربكم يرسل السماء عليكم مدرارا….. نريد حملة للاستغفار جماعية صادقة واقسم بالله يقينا سينزل المطر منذ اول يوم.

  • abdou
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 12:45

    عندنا كل مقومات النجاح ، من يد عاملة تمد و تحد ، عندنا أطر و كفائات لكنها مغيلة ، عندنا فساد طاغي لا يقدر عليه احد ، و ما ينقصنا بحق و هو ربط المسؤولية بالمحاسبة من كل برنامج تدقيق و تحقيق و محاسبة و لا شيء إلا المحاسبة ، من فرط إكرط و من زرع اليقين يحصد التمار من إتاوات و ترقية ووو.و من زرع الشوك يحصد العاصفة تعصف به إلى حيث لا يدري. اما نبقى على الحال سنجار مزيدا من الخيبات.

  • مر ذات يوم من هنا .
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 13:58

    الأمن الغذائي رهين بالأمن المائي . فلا يحق إلا الحق . لابد من العمل على بناء كبريات السدود و ضم الأحواض المائية لبعضها البعض و إقامة سدود تلية تلبي حاجيات فلاحية لفلاحين صغار بالقرب من المرتفعات التي يناهز علو ارتفاعها 400 مثر . ثم العمل على إقامة محطات بحرية لتحلية المياه المالحة و ضخها لسقي الأراضي المجاورة لها مثل محطة الدار البيضاء و الجرف الأصفر و محطات جنوب المملكة تهم سقي الأراضي الجافة وشبه الجافة …… كل هذا الذي ذكر يغني المشاريع الفلاحية من انتظار سقوط الأمطار من عدمه ، وبهذا الشكل يتحقق الأمن الغذائي بالرغم من ارتفاع كلفة هذه المشاريع طبعا لكنها الحقيقة المرة والتي لا يمكن بأية حال الاستغناء عنها من أجل بلوغ هدف المغرب الأخضر .

  • ذرّ الرماد في العيون...
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 14:17

    يظلون يتكلمون عن الجفاف في البلاد ، و عن الإجهاد المائي ، و استنزاف الثروة المائية السطحية و الجوفية المحلية ، و يعترفون و بالأرقام الرسمية أن الفلاحة وحدها تستهلك %85 من هذه المياه ، و هي فلاحة لتصدير خضر و فواكه لم تكن في ثقافة و لا عادات الفلاح المغربي ، زراعات مُستنزفة للمياه مثل الأفوكا ، الفريز ، المِرتيل ، الدلاح و غيرها….، يعني تصدير المياه المغربية الشحيحة أصلا ، و التي هي مِلكٌ لكل المغاربة ، و ليس فقط لعفاريت و تماسيح الفلاحين الكبار و المستثمرين الأجانب الذين يستفيدون وحدهم من مداخيلها بالأورو التي توضع في حساباباتهم في الأبناك الأوروبية…… الحل واضح ، أوقفوا هذه الزراعات التصديرية المُستنزِفة للمياه و التي لا يستفيد منها الشعب المغربي ، و ركِّزوا على احتياجات المغاربة في الدرجة الأولى……

  • حذآآآر من تضييع البذور البلدية الأصلية
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 14:35

    يكفي البحث و الحفاظ عما تبقى من البذور البلدية الأصلية عوض كل هذه المسرحيات. البذور الأصيلة زرعها سكان المغرب منذ الأزل وحافظت عليها الأجيال عبر الزمن. لم يكن هناك مفهوم شراء و إستيراد البذور أبدا. يُستهلك المحصول و يُترك منه للموسم الموالي ولم تكن تكلفة الزرع مرتفعة حتى جاء المخطط الاسود ففسد الحرث و النسل و إغتنى من إغتنى من أموال الدعم و ٱستهلك المصدرون الفرشة المائية لسقي منتوجات لا علاقة لها بموائد المغاربة و بقي الفلاح الصغير بلا ماء يشربه ولا كلإ لماشيته ولا بذور أصلية تقيه جشع المحتكرين

  • كاتب التعليق
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 14:41

    البذور المعدلة جينيا ضارة بصحة الانسان والحيوان. ويجب اعلام المستهلك في حال تواجدها بالغذاء

  • أحمد
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 16:14

    في وجدة الماء مقطوع من السبت
    بالكاد نجمع الماء من خلال القطرات التي تطلق لساعة في الصباح لأجل الطبخ
    أما الأمور الأخرى كالتصبين و الاستحمام و الوضوء فلم تعد ممكنة
    الفاتورة تأتي ملتهبة مهما اقتصدت

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين