الأذان يصدح في سماء هولندا لرفع وباء "كورونا"

الأذان يصدح في سماء هولندا لرفع وباء "كورونا"
الجمعة 3 أبريل 2020 - 21:36

علا صوت الأذان من صوامع المساجد في دولة هولندا اليوم الجمعة، تضرعا إلى الله لرفع بلاء جائحة كورونا الذي مازال ينتشر في مختلف بقاع العالم ويحصد أرواح آلاف الضحايا.

السلطات الهولندية سمحت للقيمين على المساجد برفع الأذان اليوم الجمعة، ليتم رفع الأذان في أربعين مسجدا في عدد من المدن الهولندية عند حلول موعد صلاة الجمعة اليوم.

ويكثر المسلمون المقيمون في هولندا من الدعاء لرفع وباء كورونا، ويبذلون ما في وسعهم من أجل أن يخرج المجتمع الهولندي من هذه المرحلة الصعبة التي يجتازها العالم بأقل الخسائر.

وقام أفراد الجالية المسلمة المقيمة في هولندا، والتي يمثل المغاربة النسبة الأكبر فيها، بمبادرات تؤكد انخراطهم التام في المجتمع الهولندي، إذ فتحت أبواب المسجد الأزرق بأمستردام لاستقبال المصابين بفيروس كورونا إذا تعذر إيواؤهم في المستشفيات.

وعلى غرار الإجراء المعمول به في عدد من البلدان الإسلامية، مثل المغرب، فقد أغلقت أبواب المساجد في هولندا، مؤقتا، بسبب انتشار فيروس كورونا، واليوم سمحت السلطات الهولندية برفع الأذان فيها للدعاء إلى الله من أجل رفع هذا الوباء.

وفي غضون ذلك أعلن المعهد الوطني للصحة بهولندا، اليوم الجمعة، عن تسجيل 148 حالة وفاة إضافية و1026 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وأوضح المعهد في تقريره اليومي أن مجموع عدد المتوفين جراء الإصابة بالفيروس في البلاد وصل إلى 1487 شخصا، مضيفا أن إجمالي عدد الإصابات بلغ 15 ألفا و723 إصابة.

‫تعليقات الزوار

27
  • yassine
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 21:53

    الله أكبر لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • نعم
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 21:53

    نعم نعم نعم السلطات الهولندية تسمح بالادان الحاضر يبلغ الغاءب

  • ام عمر
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 21:56

    الحمد لله كثيرا اللهم نسألك العفو والعافية

  • احمد من اسبانيا
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 21:58

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ولا حول ولا قوة الا بالله

  • hicham
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 21:59

    نتمنى الدول الاسلامية تاخد العبرة و ترفع الدعاء لله في جميع المعمار حتى يرفع الله البلاء.

  • said
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 22:02

    سبحان الله الذي بنعمته تتم الصالحات. وإذا قضى امرا يقول له كن فيكون .. الله اكبر تعلو سماء الدنيا .. والعالم يضرع إلى الله تعالى ليرفع الوباء والبلاء والغلاء .. المن يجيب المضطر إذا دعاه .. والله غافر الذنب قابل التوب شديد العقاب ذي الطول .. هو الله الذي ياخذ الناس بالسنين لعلهم يتضرعون ..

  • خالد.ف
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 22:08

    هذا ما يغيظ بعض المرتدين و الملحدين الذين لطالما أتحفونا بترهاتهم بتهجمهم على الدين الحنيف ** قل موتوا بغيظكم ** سيستجيب الله تعالى للمسلمين و سيرفع البلاء عما قريب و سوف يدخل الناس في دين الله أفواجا إن شاء الله !

  • اجديك
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 22:12

    سبحان الله هولاندا وأمريكا وفي جميع بقاع العالم؛ حتي التي كانت وفي الوقت قريب لا تعطي أي إهتمام الي الجانب الروحي؛ اليوم تتضرع الي الله لازاحة خطر هدا الوباء؛ سبحانك يا الله؛ فما قولكم يا امة محمد التي اصبحت الأن تحارب علماءها وتضخ بهم في السجون، هل وصلنا الي الزمان الدي قيل فيه؛ خلق الإسلام غريبا وسياتينا من الغرب؟

  • Youssef
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 22:16

    شكرا هولندا بلاد الأراضي المنخفضة :

    ,سبحان مبدأ الأحوال كم انا مندهش ومطمئن في الوقت نفسه بان يرفع الآذان في دولة دينها الرسمي ليس هو الاسلام في أرجائها على مآذن المساجد بلا حروب ولا احتلال ولا انتقام ولا حقد وعلى مسمع ومرأى العلمانيين والرأسماليين أو الشيوعية أو مااااشئتم يا ناس أنه الله القوي العزيز والرحمن الرحيم خالق النصارى واليهود والعرب والمجوس والهندوس وكل الدواب فتحية حااااااارة لهولندة من قلبي الخالص .
    فعلا النصارى هم اقرب الناس مودة للمسلمين .

    ( أن أكرمكم عند الله اثقاكم ) صدق الله العظيم

  • الجمعة 3 أبريل 2020 - 22:28

    الله أكبر ، والحمد لله، و لا إله الا الله، و الله أكبر، ولله الحمد على فضله ونعمه اللاتي لا تعد ولا تحصى.
    31 سنة وأنا أعيش في هولندا ولأول مرة أسمع صوت الآدان في سماء أمستردام وفي يوم الجمعة. وكأنني في بلدي المغرب الحبيب. الحمد لله الذي هدانا لهدا وما كنا لنهتديا لولا أن هدانا الله. اللهم ارفع عنا هدا البلاء إنك سميع الدعاء.

  • miloud Tánger
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 22:43

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام
    اللهم ارفع عنا هذا الوباء يارب العالمين

  • لحسن
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 23:01

    سبحان الله إنها فطرة الله التي فطر الناس عليها هذه الفطرة هي التي تحركت في داخلهم

  • لا مفر من الله الا اليه
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 23:32

    هل مازال الملحدون في بلاد الإسلام مصرون على تعنتهم ووصفهم التضرع إلى الله في هذه الجائحة مجرد شعودة ؟؟

  • daoudi
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 23:38

    ولو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لنزلنا عليهم بركات من السماء ( صدق الله العظيم)

  • مول جفيل
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 23:38

    الله اكبر الله اكبر والحمد لله
    اكيد سوف ننتصر بأذن الله على هذا الوباء
    واتمنى ان يستمر الأذان هناك

  • بعد جلاء الوباء
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 23:53

    ا لمسؤولين الهولنديين يسمحون اليوم للمسلمين برفع الاذان في المساجد, وبعد جلاء هذا الوباء الفتاك سوف يسمحون للهولنديين المتطرفين برمي رؤوس الخنازير في بهو المساجد

  • تصحيح الصورة
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 23:57

    ان سياسة هلندا المعروفة بالمال…. اما التشدق بالديمقراطية فهو وجه لاستغلال الظروف السياسية والاقتصادية…. ابانت عن حقيقتها. لم تقم بأي اجراءات تحسيسية. سوى. غلق بعض المحلات. وانتهى…. لها امكانيات. ات تعقم كل شوارعها… وان يكون لديها اقله. 100 الف سرير كامل بالتنفس….
    لكن جاء في تصريحات. انهم. لن يهتموا. بكبار السن ابتداء من 75 سنة…. لان مكلف والاسبقية لغيرهم. قمة الردالة ولا اخلاق. …معادلة معناها انها تريد التخلص من هؤلاء… وان لا تكلف او تتكلف. رغم انهم فئة من الشعب. اشتغلوا وناضلو…. لكن العلمانية وعياب الوازع الديني…. واللهت وراء سياسة الرأسمالية المتوحشة القوي يأكل الضعيف وليبق الضعيف خادم للقوي….

  • ادم
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 23:58

    فلما لا ياتي صاحب الحذاثيين ان يدلل لنا لما الغرب يستعين بالرحمان الذي علم القران .وعلم الانسان ما لا يعلم اللهم ارفع الباس عن العالمين

  • رشيد أمستردام
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 23:59

    السلام عليكم
    الحمد لله على نعمة الإسلام والمسلمين اجمعين يارب العالمين يا أرحم الراحمين يا الله

  • swissmor
    السبت 4 أبريل 2020 - 00:38

    السلطات الهولندية "سمحت" برفع الٱذان يوم الجمعة

    يعني قرار استثنائي

    قبل ما تحلموا بفتح هولندا تعلموا القراءة بتأني

  • saidr
    السبت 4 أبريل 2020 - 01:08

    نحمد الله على هذه النعمة،نعمة رد الإعتبار لهذا الدين،اليوم أحسست أن كرامتي رجعت لي وأن كسري انجبر،وعندي فيديو للأذان يرفع لأول مرة ببروكسل مع تهليلات الناس بالدموع،وكذلك فيديوهات تمزق نياط القلب لإيطاليين يسجدون مع المسلمين ويصلون ويصرخون تضرعا لله،فاللهم ياأرحم الراحمين يامن لاإله غيرك ولارب سواك يارافع السماء بغير عمد يامجيب نداء نوح ارفع الوباء الآن يالطيف يابر يارحيم عن كل دولة ترفع أذانك في سماك،واهدِ كل دول العالم لرفع أذانك وتوقير دينك وشأنك وقرآنك،اللهم لطفاََ بكل عبادك.وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا،اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان،اللهم بدعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ارحم البشر،اللهم اكشف ضُرّنا كما كشفت ضر أيوب وأغثنا كما أغثت موسى الكليم وإبراهيم الخليل.(العزّة لله ولهذا الدين ولرسوله وللمؤمنين).

  • daka
    السبت 4 أبريل 2020 - 03:38

    سبحان والحمد لله والله اكبر
    قبل شهور حرقوا القران واستهزؤوا بالنبي الذي انزل عليه سيد المرسلين واليوم يطلبون من المسلمين التضرع إلى الخالق الجليل. اللهم احفظ الإسلام والمسلمين والبشرية اجمعين. امين

  • المهدي
    السبت 4 أبريل 2020 - 05:46

    عندما يشتد الالم يحتاج المريض الى جرعة من المورفين ..

  • هشام متسائل
    السبت 4 أبريل 2020 - 12:05

    عضو المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا صديق الموصلي فقال إن "رفع الأذان في عشرات المساجد بمدن ألمانية وأوروبية جاء ضمن مبادرات محلية فرضها فيروس كورونا بخلق حالة نفسية جعلت الناس بحاجة لبعضهم بعضا مما أدى إلى نجاحها بعيدا عن الإجراءات المعقدة التي تفرضها البيروقراطيات".

    وأضاف أن هناك جاليات مسلمة كبيرة في أوروبا حيث "سمحت السلطات لهم برفع الأذان لكي تعطيهم نوعا من الراحة النفسية في ظل تفشي وباء كورونا"، ورجح أن تتطور هذه المبادرات في ألمانيا "لتأخذ شكلا أكبر مما عليه.. ربما، نقل الأذان وخطبة الجمعة في التلفزيونات الأوروبية".

    وانتقد الموصلي "أولئك الذين اعتبروا رفع الأذان فتحا مبينا أو نصرا عظيما"، داعيا إياهم إلى "التعامل بواقعية"

  • سمير
    الأحد 5 أبريل 2020 - 14:49

    هيا جميعا نتضرع الي الله في ساعة واحدة ولتكن منتصف الليل يوم الجمعة القادم ونساله ان يرفع هذا الوباء عن العالم وان يحاسب كل فرد نفسه ويعود الي الله انه مجيب الدعاء. امن يجيب المضطر اذا دعاه

  • سمير
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:02

    صيغة الدعاء كا التالي . يا حي يا قيوم. يا الله . برحمتك نستغيث . اللهم اغثنا ..اللهم ارفع غضبك .عنا اللهم ارفع الوباء عنا. يا لطيف.يا لطيف…

  • samir
    الأحد 26 أبريل 2020 - 09:18

    ماذا لو تم تخصيص مسجد واحد كبير في كل محافظة علي ان تقام الشعائر مع رفع الاذان حيا وليس مسجلا مع الاخذ بالاحتياطات الكاملة من حيث العدد وليكن خمسة افراد فقط مع لبس الكمامات ومراعاة المسافات البينيه ولبس القفازات ثم غسل الايدي بعد الصلاة ويمكن الاكتفاء بالامام وعامل المسجد للضرورة حفاظا علي اقامة الشعيرة وعدم اغلاق المساجد

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين