"الأساتذة المتعاقدون" يواصلون "مسلسل التصعيد" ضد المتابعات القانونية‬

"الأساتذة المتعاقدون" يواصلون "مسلسل التصعيد" ضد المتابعات القانونية‬
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:00

تُواصل تنسيقية “الأساتذة المتعاقدين” مسلسلها التصعيدي ضد القطاع الوزاري؛ فبعد الإضرابات الوطنية التي امتدت لأيام بشوارع العاصمة الرباط، يعود الأساتذة من جديد إلى خوض إضراب وطني غدا الثلاثاء داخل المؤسسات التعليمية، رداً على المتابعات القانونية التي طالت مجموعة من الأساتذة والأستاذات.

ودعت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، عبر بيان إخباري، الأساتذة إلى حمل الشارات السوداء اليوم الإثنين، بالإضافة إلى تجسيد أشكال احتجاجية مختلفة يوم غد، بالموازاة مع مقاطعة التأهيل المهني، مطالبة كذلك بوقف الاعتقالات والمتابعات في صفوف الشغيلة التعليمية.

وتستعد التنسيقية، حسَب المؤشرات الاحتجاجية الراهنة، إلى مواصلة التصعيد الميداني في الأسابيع القادمة إذا لم تجد الحكومة صيغة توافقية بين الطرفين، وهو ما تستبعده فعاليات تربوية، نظرا إلى اقتراب موعد الانتخابات التشريعية التي ستعقد خلال الأشهر المقبلة.

وقال المصدر عينه إنه “في وقت ينتظر الشعب المغربي والرأي العام الوطني حلولا لملف التعاقد وكل الملفات العالقة في قطاع التعليم، وعوض الاستجابة لمطالب الأساتذة والأستاذات، اختارت الدولة المغربية تسليط آلتها القمعية على الأساتذة، وتمت معاملتهم معاملة المجرمين”.

وأضافت التنسيقية: “تم تحرير محاضر كيدية في حقهم، لا لشيء إلا لكونهم يطالبون بحقهم في الإدماج بأسلاك الوظيفة العمومية”، ثم زادت: “بعد أن تم إطلاق سراح المعتقلين إبان الإنزال الوطني الأخير، يفاجؤون بخبر استدعائهم إلى الرباط للمثول أمام الضابطة القضائية للمرة الثانية دون أدنى مبرر”.

وأوضح البيان أن “مسلسل التضييقات والمتابعات يستمر في حق مناضلي التنسيقية”، مجددا التشبث برفض مخطط التعاقد، ومحمّلا الدولة المسؤولية الكاملة عما ستؤول إليه الأوضاع إذا ما استمرت تلك “التضييقات” و”المتابعات” و”الاعتقالات” في صفوف الأساتذة والأستاذات.

وشهد قطاع التربية الوطنية احتقانا شديدا خلال الشهر الأخير، إذ اتحدت مختلف التنسيقيات الفئوية والنقابات القطاعية لخوض أشكال احتجاجية ميدانية، تفاعلاً مع “غياب” الحوار الاجتماعي من طرف الوزارة الوصية على القطاع منذ بداية جائحة “كورونا” إلى حدود اليوم.

فيما أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، في تصريحات إعلامية سابقة، أن “التعاقد انتهى سنة 2018 ولم يجبر أحد بعد ذلك على توقيع أي عقد مع الوزارة أو الأكاديميات”، مشددا على أن الوزارة “لم ترغم أحدا على التعاقد كما يشاع، بل إن كل الأساتذة الذين تم انتقاؤهم تقدموا للمباريات بمحض إرادتهم”.

‫تعليقات الزوار

112
  • متضرر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:06

    الإحالة على المحاكم احتراما للعقود الموقعة بينهم وبين الأكاديميات المشغلة. هؤلاء الفوضويين الذين يتحدون السلطات ويعتدون على الملايين من التلاميذ بالغيابات ومطالبهم الانتهازية .
    الاقتطاعات ثم الاقتطاعات اولا.

  • اشباه المتعلمين
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:08

    شردمة من اشباه المتعلمين بشهادات لاتساوي بصلة في سوق الشغل نقضوا الوعود و المواتيق والعقود و الان يحاولون لي دراع الدولة لنيل مناصب دائمة بدون مردودية ولامحاسبة بنشر الفوظى في الشوارع و اجترار شعارات ماركسية تعود لستينيات القرن الماضي على حساب الفئات الهشة اصلا من ابناء الشعب. قمة الخسة والندالة واللامسؤولية

  • معلم قدييم
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:08

    اطردوهم لقد اعتدوا على أبنائنا الله يعتدي عليهم و معهم على المتسترين من المديرين وبعض الأكاديميات المتواطىة والتي لم تفعل الأجر مقابل العمل بالاقتطاعات..

  • AYMAN
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:10

    رسالة موجهة الى وزير الداخلية اتمنى يعطى لها الاهتمام ألحظ في جميع تقريبا ادارات ومؤسسات الدولة العلم المغربي يرفف موتسخ ممزق كيف يعقل لمسؤول كبير كيدخل مؤسسة يوميا ولم يعير اي اهتمام للعلم المغربي ويريد ان يصلح الوطن.فهذا في حد ذاته اهانة وخيانة هذه فقط ابسط ملاحظة.

  • حنان
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:10

    كأستادة متعاقدة لا يشرفني ان اضرب عن العمل ولن اترك التلاميد عرضة للضياع…ارجو من الاساتدة ان يفكروا في مستقبل التلاميد ….

  • babavoos
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:10

    ولاو بغيين ياكاوها باردة
    نهار الاول كانوا بغيين غير يخدموا

  • ملاحظة
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:12

    يشتكون من التعنيف و فيهم من يعنف التلاميد و يشتمهم
    الشيء ادا زاد عن حده انقلب ضده

  • الحل الأمثل. ..
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:13

    ﻻينفع مع ما يسمى التنسيقيات وﻻ المتعاقدين الذين خانوا العهد خانوا الوطن ..اﻻ المتابعة القضائية مع طرد جميع الخارجين عن القانون. رفع القلم…

  • Ghir ana
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:14

    كل يبكي على ليلاه والضربة تتجي غير في الضعيف مسكين لا حول ولا قوة الا بالله

  • النكمات مصطفي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:15

    يجب متابعتهم لانهم اخلوا بالعقدة

  • متسائل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:15

    و ما ذنب التلاميذ
    على الدولة و المجتمع ككل تحمل مسؤوليته و التنديد بان التلاميذ و تحصيلهم الدراسي خط احمر و من لم يرد خدمة ابزاء الشعب و الوطن ف العديد من حاملي الشواهد معطلين و ينتظرون نصف فرصة لاثبات كفاءاتهم

  • استاذ متعاقد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:15

    تحية عالية.
    التنسيقية تطالب بفتح حوار جاد ومسؤول ولا تتهرب ممن الواقع ومطلبنا ليس االزياادة ولا المنح ممطلبنا واضح ووهو رقم مالي ممركز مع وزارة المالية

  • مدير تربوي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:16

    في الوقت الذي تخوض فيه الدولة صراعات خارجية مصيرية ضد الأعداء الخارجيين. يطل علينا المتعاقدون الفوضويون بالتشويش بمساعدة جماعة العدل والإحسان والنهج وبعض الراديكاليين الانتهازيين وهم متزعمو التنسيقيات الحاقدة بمطالب تعجيزية غير مشروعة للاسف الوزارة المعنية لا تفعل الأجر مقابل العمل بالاقتطاعات التي ارغمت القطيع فيما مضى على الرضوخ والعودة .

  • اب تلميذة
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:18

    المغرب وقع على الحماية و من بعد طالب بالاستقلال بعد ماسنى وثيقة الحماية ! الدولة اخلت بالعقد مع الموظفين الرسميين في التقاعد و ارجعته 63 سنة بعد ماكان 60, سنة !!! الحكومة أخلت ببرنامج انتخابي و حررت الاسعار و أفقرت الشعب ، من حق الأساتذة يدافعوا على حقهم ضد عقود الادعان، ونحن اباء واولياء الامور التلاميذ معهم قلبا وقالبا .

  • وجدي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:19

    سامحوني على هذا الوصف ولكنكم أعزائي أفرغتم كلمة أستاذ من معناها السامي والراقي والنبيل.مهنة الأستاذية ليست البتة مهنة من لا مهنة له بل هي حرفة العظماء ورسالة الأجلاء ولا جليل إلا الله تعالى.هي لا تقتصر ولا تشترط على التقدير العلمي فقط كلا.بل أيضا على حب المهنة والإحساس بعظمتها والنأي بالنفس عن كل شائبة تضر بهده القدسية كالمال وما يدور في فلكه.نتأسف فعلا ونطلب منكم الإستدراك.

  • متتبع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:19

    يجب محاكمة هؤلاء المعتدين على حقوق التلاميذ أبناء دافعي الضرائب ومستقبل البلاد، ومحاسبة الوزارة على عدم قيامها بالواجب في حق هذه الجريمة المنظمة في حق التلاميذ،
    فالاستاذة وموظفوا والوزارة يتقاضون أجورهم وأبناء الشعب في ضياع لتحصيلهم الدراسي، فالاستاذة والحكومات في الدول التي تحترم حقوق المواطن والتلاميذ تحملوا مخاطر كورونا وواصلوا التدريس حتى لايضيع أجيال المستقبل، فهؤلاء عصابة تستغل من طرف جهات خفية لتكريس الفشل وضرب التعليم العمومي، فكان من الواجب عليهم أن يستكملوا التدريس واختيار العطل وغيرها للمطالبة بما يروه من حقهم حين ذاك سيكون حتى المواطن في صفهم، أما بهذه الطريقة فهم لايحترمون انفسهم ولا يعرفون معنى المسؤولية الملقاة على عاتقهم، حاسبهم على جرمهم وانبشوا فيمن يدفعهم لتطهير الوطن

  • مراد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:19

    يبدو في الأيام القليلة القادمة أن كل الفئات والتنسيقيات والنقابات التعليمية سوف تتوحد للدفاع عن المدرسة العمومية وشرف المهنة وآنذك سوف تتدخل الحكومة لحلحلة الأزمة.

  • متضرر آخر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:19

    الحل هو أن يتدخل ملك البلاد لتحقيق مطلبهم في أقرب وقت تفاديا لمزيد من ضياع حقوق أبنائنا في التمدرس.

  • رزين
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:23

    كيف لمن أخل بالعقد و تملص من العهد ان يربي ابنائنا ؟ اي ضمير هذا ؟ اللهم ان هذا منكر . اثقوا الله يا من يسمون انفسهم اساتذة الله في انفسكم و في هذا الوطن و في ابنائنا و عودوا الى رشدكم فوضعيتكم احسن من وضعية ملاييين اخوانكم المغاربة الذين يعانون في صمت و تعفف . و الله انه عيب و عار ما تقومون به .

  • ماشي مشكل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:23

    اتركهم يصعدون، هذه رقصة الديك المجروح ههه، استمر على الخطة ولا مشكلة أبدا، اتركهم في صراع مع الشعب، ولا تهتم بهم، يحاولون لفت الانتباه فقط

  • mourad
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:23

    أتساءل هؤلاء الأساتذة ، الذين يدعون أنهم فرض عليهم التعاقد، لماذا هذا الإدعاء الكاذب وهم يعلمون سلفا قبل اجتيازهم مباريات ولوج معهد تكوين الأساتذة،أنهم متعاقدون ووافقوا على ذلك بمحض إرادتهم، وأنهم ليسوا موظفين عموميين، وهاهم يضيعون مستقبل أبناء هذا الوطن الكريم,في سبيل تحقيق مآربهم الشخصية.

  • أستاذ رياضيات. ف. ع. ت
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:24

    محاكمة أستاذ واحد منا محاكمة لنا جميعا ،ولن ندعها تمر مرور الكرام ، فإما أن يحاكموننا جميعا أو يبتعدوا عنا جميعا ،أما لعبة القط والفأر فلن تجدي معنا شيئا ،أن يتركوا الأساتذة يعودون إلى منازلهم ثم يبدأوا بحملة الاستدعاءات خطة لا تنطلي حتى على الأطفال فما بالك بالأساتذة ،ترك الصندوق الغربي يقرر في مصير الناس وسياسة البلاد مهزلة على أقل ما يقال ،وهذا لن يفهمه الذباب الإلكتروني الذي يمكن تشبيه ببعض المطلقات الحاقدات على الرجال حين يتكلمن عن أمور الرجال …..

  • حسن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:25

    بعد انتهاء رمضان ان شاء الله سيهددون بمقاطعة الامتحانات بينما لم يدرسوا حتى شهرا كاملا حتى يقاطعونها و سيتم استنجاح التلاميد مثل فترة كورونا

  • ما الفرق؟
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:25

    حسب ما جاء في التعليق فان الاساتذة يرفضون ان تعاملهم الدولة كما تعامل المجرمين و نحن بصفتنا اباء و اولياء التلاميذ نقول للاساتذة أنه لا فرق بينكم و بين المجرمين فقد اجرمتم في حق التلاميذ و سلبتموهم حقهم في التواجد بالاقسام من اجل التحصيل و عرضتمومهم للهدر المدرسي و التحرش و الضياع فعلا انتم مجرمون في حق التلاميذ….شكوناكم لرب العالمين .

  • مغربي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:25

    لقد اعتدوا على أبنائنا بمستواهم الضعيف والضعيف
    جدا وبالغيابات ونشر الفوضى في الشوارع من اجل السراب فقط فلا يمكن للدولة التراجع عما قررته تحت تهديد تنسيقيات العدل والإحسان وبعض الراديكاليين الانتهازيين المعادين للامن الذي بنعم به المغاربة في هذا البلد الغالي على الأحرار.
    المحكمة لرؤوس الفتنة اولا وقبل ذلك الاقتطاعات .

  • ولي امر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:26

    لقيتوها سايبة ذتوب التلاميذ في رقابكم الى يوم الدين حيت نهار وقعتو على الانضمام لسلك التعليم ما هزوش عليكم السيوف واجبروكم على التوقيع يعني قبلتو بارادة ديالكم ودابا عاد بديتو تشكاو وكتقتلونا بديك فرضو علينا التعاقد ماكاينش شي حاجة في المغرب مفروضة كلشي اختياري
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • اطلنتكي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:26

    لنرفع الوسم : ( لا مكان للكسول المتقاعس في الفصل __ مكانه التسكع بالشوارع ) نعم لفرض الطرد على المتقاعس ؛ نحن اولياء التلاميذ لنرفع دعاوي امام القضاء ضد المتقاعسين عن الهدر المدرسي وتضييع ابناءنا _ نطالب بالتعويض عن الضرر الذي لحق بابناءنا

  • العيادي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:27

    العقد شريعة المتعاقدين كما يقول القانون، إذ أن الشروط المضمنة في العقد تعتبر قانونًا يسري بين الطرفين، وينطوي على أن عدم الوفاء بالالتزامات يُعد خرقًا للمعاهدة. وما دام أن هؤلاء لم يحترموا ما تعاقدوا عليه مع الوزارة يجب مقاضاتهم وفصلهم.

  • منى
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:30

    يجب تربية هؤلاء الأشخاص اشباه المعلمين بالتجنيد العسكري وتربيتهم على احترام حقوق التلاميذ و الآباء التي يبدو انهم لا يفهمون فيها شيئا سوى التصعيد ضد الوطن الذي انتشلهم من المقاهي و الأزقة و الأسواق و الإصطبلات ، على الأقل التجنيد العسكري سيربي فيهم حب الوطن وحسن تحمل المسؤولية التي افتقدوها طيلة مسيرتهم الدراسية التي على ما يبدو لم يستفيدوا منها شيئا، كما يجب على الدولة ان تبدي للآباء و للمواطن بصفة عامة الذي يدفع لها الضرائب لاداء اجور هؤلاء المعلمين الحزم عن طريق اللجوء الى القضاء وفسخ عقود التشغيل في حق كل المتغييبن خلال الفترات الماضية و التي تشكل الزمن الكلي للتلاميذ و الآباء الذين بدؤوا يتذمرون من هاته السلوكيات المنحطة للمعلمين المتعاقدين وان تفرض شروطا جديدة في التعاقد وهي الإلتزام بعدم الإنضمام للنقابات و التنسيقيات التي تركب على المصالح الإنتخابية للوطن و التلميذ مع ضمان حضور السلطة ممثلة في القائد و رئيس الدائرة الأمنية
    عند توقيع العقد حتى يستشرف المعلم المتعاقد ان الدولة من ورائه تراقبه و تحمله المسؤولية التامة في حالة الإخلال بالعقد وان مسألة التعليم ليست بالهينة.

  • اطلسي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:30

    يجب تاديب الكسالى عديمي الاهلية بالاقتطاعات ( اقتطاع اجرة يومين عن كل يوم غياب ) وكل غياب تعدى خمسة ايام متواصلة. او عشرة ايام منفصلة يجب طرده بصفة نهاءية لفسح المجال له بالعودة الى والده ومحتضنه الشارع

  • mounir
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:31

    يجب طرد هؤلاء الاساتذة نهاءيا وتعويضهم باساتذة نزهاء يفكرون في مصلحة التلميذ هي الاولى

  • علي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:31

    الأساتذة أطر مثقفة ليست امية لأنها هي من وقعت على العقد فلا يحق لها أن تستغل الشارع والتلاميذ للتنصل من واجباتها وتوهم لنا كشعب انها فرض عليها التعاقد وهي تملك قوة الإدراك المعرفي وقوة حرية القرار قبل التوقيع لاطلاعها على جميع بنود العقد فلا يجب علينا احتلال الشارع وحرمان التلاميذ من دروسهم ويجب اتخاذ جميع الاجراءات القانونية على هاؤلاء لاستغلالهم الشارع العام لزرع الفوضى وعدم الاستقرار في الوطن

  • ولد حميدو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:35

    و من يدري ربما المخزن منع التجوال و التنقل بسببهم و حرموها علينا في رمضان
    وخا عليكم

  • يوسف
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:35

    اول غلطة ارتكبها المتعاقدون هو قبول مباراة التعاقد لو انهم قاطعوها وانتظرو المباراة الوطنية لانتصرو .
    لكنهم قبلو بمحض ارادتهم ووقعو على العقد وعليهم احترام بنوذ العقد والتي تطورت وصارت أكثر واقعية بعد التعديلات .
    لو كانو رجالا من لم يقبل بالتعاقد الاستقالة وليترك مكانه لمن هو في حاجة لها .
    ولينتظرو المباراة الوطنية .
    لهذا لن اتضامن معهم ، لا يريديون من الترسيم سوى ضمان مستقبلهم لينعمو بالعطل والراحة و الغيابات والشواهد الطبية .

  • المهدي حاجبي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:43

    الله يهديكم عودوا إلى رشدكم
    باركة من لبسالة .واش ما حشمتوش لقيتو فين تخدموا و علاش كتقلبوا دابا راه الي ماقنعش بخبرة يقنع بنصها.

  • والد تلميذ
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:49

    المرجو طرد هؤلاء الشرذمة، الذين يسمون أنفسهم أساتذة، لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية،. هناك من الشعب أطر عالية المستوى،بديلا لهم.

  • ولد لبلاد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:50

    كفى من هادا الفيلم الهندي ولا يمكن أن يستمر الوضع هاكدا ويضيع التلاميد، ادن كل يجب أن يتحمل مسؤوليته وهؤلاء لم يلتزموا ببنود الاتفاقية او تعهداتهم و للوزارة كامل الحق في طردهم لأنهم اولا لم يلتزموا تانيا يطالبون اشياء لم يوقعوا عليها ومن لم يعجبه الاشتعال بالتعاقد فل يقدم استقالته ويدهب إلى القطاع الخاص، كفى من الفوضى و طبوحيط ولحزارا والعصا لمن عصى

  • المحايد الإلكتروني
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:50

    إنهم يسيرون في الهاوية وبالتالي سيتابعون هذه المرة عن جد وهذا لايعني عدم معاقبة المتابعين في حالة سراح الذين اوجعتهم ضربات الدولة وغالبا ماسيتم متابعتهم بعقوبة موقوفة التنفيذ تأديبا لهم

  • ق.أحمد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:51

    العقد شريعة المتعاقدين انتهى الكلام

  • simo
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:51

    في هذه الأيام الربيعية أ صبحنا نشاهد العديد من سيارات نقل التلاميذ في التعليم الخصوصي تأخد التلاميذ رفقة أساتذتهم خاصة الإبتدائي إلى الغابات أو الطبيعة للتنزه ويددون الأناشيد أو القيام بالرياضة رفقة أساتذتهم الذين يتقاضون راتب أقل بكثير من المتعاقدين وبدون تغطية صحية ولا تقاعد. أما تلاميذ التعليم العمومي فهم ضائعون في الشوارع بعدما خلت حجراتهم من الأساتذة.

  • ابو ماهر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:53

    بصفته اب لثلاتة ابناء ،يدرسون بمستويات مختلفة،،وبدورهم كأبناء باقي المغاربة،عانوا من هدر الزمن المدرسي،وعليه التمس من أجهزة الدولة التصدي للأساتدة المضربين عن العمل،بكل قوة والقوة هي الحل،تابعوا تنسيقياتهم واقطفوا الرؤوس الكبيرة التي. تتزعم الاحتجاج،وتزرع الفوضى،انهم وقعوا على العقد فلا يقبل منهم اليوم احتجاج،بل اطردوهم وعوضوهم بغيرهم

  • ايت واعش
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:55

    هؤلاء انانيون ولا تهمهم مصلحة ابناء الشعب من الكادحين كل من يستقوي على الضعفاء فهو جبان ..اموال دافعي الضرائب تاكلونها سحتا ، والعقد شريعة المتعاقدين ..والخائن من نقض عهده ….فكفى غباء ….هل فيكم من ادى الواجب الوطني في التجنيد او التبرع بالدم ..اواو

    بالتاكيد لا …كل همكم هو النوم في الاقسام …لانكم تتصورن انكم امسكتم الحكومة من اليد التي توجعها دون ان تستحضروا ظرفية التضامن في زمن كورونا وما لحق الميزانية ، لانكم انتهازيون فقط …وتركتم اولاد الشعب عرضة للضياع…شعار الانتهازي …هو من بعدي الطوفان …تبا للحماقة

  • ali
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:58

    يجب متابعة جميع المتعاقدين الذين يضربون عن العمل لانهم لم يلتزموا بالعقدة . ويتضح من كثرة الاضرابات ان هاؤلاء الفوا الراحة والكسل ويبحثون عن مبرر لكي يستمروا على هذا السلوك . يجب على الوزارة واولياء الامور ان يعملوا على استبدال هاؤلاء بمن لهم الكفاءة والرغبة في العمل.

  • طولبي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:03

    لابد من تنظيم استفتاء تتعلق باطار الوظيفة العمومية . هل يبقى ام يحذف من لائحة إطارات العمل في القطاع العام ؟
    فقد اصبح الامر لا يطاق….
    كيف يمكن لشباب 2021، عصر العلوم و التقنيات، ان يفكر في الاسترزاق باساليب القرن التاسع عشر ؟ ..(أساليب تمسفريت) “قرا باش تشد بلاصتك مع المخزن، باش تهنا ”

  • عمر بيجيدي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:06

    هؤلا الاستذة يعملون الاظراب بدون سبب موقنع و ليس عندهم الكفئة لتدرس اطفالنا، نحن الموعطلون مستعدون لتعويظهم و سنخدم بجد لاننا موجزون و لدينا شهدات علايا.

  • الربيع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:11

    هؤلاء ليسوا أساتذة .انهم دون المستوى بل وجهلة لا يعرفون القانون.على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها فتجدهم لانهم أحلام بالتزاماتها وتنفذ التلاميذ من جهلهم.

  • بطالي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:11

    تيضحكوني شي وحدين دايرين فالتعاليق “متضرر”..انت من 3 يا ايما منجحتيش فالتعاقد يا ايما تطبل لشي حزب يعني ذباب الكتروني يا ايما اناني هامك ولدك ولابنتك وا تيبانو ليك المتاقدين ماشي ولاد الناس…واصلوا النضال يا شباب…العز

  • حميد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:12

    فرض عليهم التعاقد
    من فرض عليكم التعاقد انتم لستم اساتده اخطاء كثيره في اللغه العربيه
    اتمنى من وزير التربيه الوطنيه ان يطردهم جميعا
    هادو الى ترسموا والله حتى يطلبون السلم 20 وخ مكاينش في الوطيفه
    حداري من هد المشاغبين

  • تحدتو عن نفسكم
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:13

    “في وقت ينتظر الشعب المغربي والرأي العام الوطني حلولا لملف التعاقد” !! تحدتو عن نفسكم ولا تشركو الشعب معكم في عملية الإحتيال هذه ، نحن رغم أننا ضدد السياسة الحكومية في عدة قضايا ، إلى أن هذه القضية بالذات الشعب يدعم الحكومة ضد أشباه الأساتذة المتقاعسين

  • مسفيوي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:17

    المتعاقدون يؤمنون بشرعية مطلبهم الاساسي والمتمثل في الادماج، لكنهم يرفضون اللجوء الى المحكمة الادارية في نفس الوقت، وهذا ما يبرهن ويبين للجميع على ان الشعارات التي يرفعها هؤلاء تبقى شعارات فارغة من الحقيقة وفضفاضة.

    الدولة المغربية في شخص وزارة الداخلية ستحضر لهؤلاء ضربات موجعة بحر الشهور القادمة؛ فالمخزن لا يترك مثل هذه الامور تمر مرور الكرام، وانا شخصيا سأكوم بصف المخزن عند صدور اي حكم في حق المتعاقدين بشكل عام والمتزعمين بشكل خاص، والذين اتمنى لهم الفصل والتشطيب والحرمان من ولوج الوظيفة العمومية مستقبلا.

  • لم أفهم شئ
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:17

    لم أفهم شئ بعد أيام قليلة كنتم مضربون عن حل مشكل التعاقد، والان اسمع انكم مضربون ضد المتابعة القانونية. لا أدري ماذا سيكون مشكل إضرابكم غدا، ربما لفتح المقاهي لساعات طويلة ايام ليالي رمضان لكي تكسبوا مساندة الشعب الذي اغضبتم بسبب ضياع أبناءه في تلقي تعليمهم اليومي.

  • ابومهدي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:20

    المطلوب موضوعيا ..ان تقوم تنسيقية والكفاءات النقابية والباحثين بشكل موضوعي بدراسة دقيقة لنظام اطر الاكاديميات بالتحسينات والحقوق التي ضمنتهت الوزارة والتي تحدتث عن امكانية فتح صندوق التقاعد المغربي cmrوايضا البث في الملفات الاستثنائية للحركة الانتقالية مثل الالتخاق بالزوح او زوجة…وايضا الوقوق على مكامن الضعف التي لاتنال ثقة الاساتذة وتجعلهم لا يطمئنون على مستقبلهم المهني ..مثل لجان ثنائية ، وبنود تضمن استقرارهم المهني امام الادارة الاكاديمية..ترسيم. الخ ..حتى يكون نظام مثينا ومرتبطا بوظيفة عمومية جهوية كما يقال لانه تنسجم مع ترسيخ الامركزية والجهوية…بالمفيد مختصر الوقوف على نقط الهشة بنظام اطر اكاديميات وترافع عنها…وابراز خطورتها ان كانت..وهذا يتطلب دراسة دقيقة قانونية …للترافع بها امام الحكومة والمجتمع…والمرجو ترفع عن شتائم والتفكير ايضا في مصلحة التلاميذ ..

  • وجدي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:20

    كل التضامن مع الاساتذة . صوت الشعب المدافعون على قضية مركزية و جوهرية للاجيال القادمة . متابعتهم في القضاء لتظاهرهم بسلمية في رايي ظلم .

  • مغربي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:27

    من جعلك تنوب عن آباء التلاميذ نحن ندين تصرفات المتعاقدين ويجب على جمعيات الآباء رفع دعوى قضائية ضدهم لاخلالهم بالعقدة وترك التلاميذ كل سنة دون إنهاء المقررات.
    قال أحدهم المغرب أمضى على الحماية وتراجع
    عقلك فيه الخميرة الفرق شاسع .المغرب أمضى على الحماية مجبرا يعني بزز منو اما انت حتى واحد ما بزز عليك .قلتي الموظف أمضى على الوظيفة شرط يخرج في سنة .أولا ما كاين حتى شي عقد لي فيه وقت التقاعد .ولو كان. هل أجرة المعلم آنذاك 1300 درهم .تقبل اليوم كتقاعد 100% .إذا كنت تقبل بهذا المبلغ كتقاعد فالدولة احسن لها أن تخرج تقاعد في 60 سنة وتنقص لك من الاقتطاع. هل فهمهم؟ ؟؟؟

  • Abed
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:27

    و حتى ينقشع ضباب الاراء المتشنجة و التي تحمل الأساتذة المتعاقدين مسؤولية ما يحدث. بين من يتحدث عن شريعة حمو رايي و و هدر مدرسي يضيع جوهر القضية.

  • الزمروق العظيم
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:31

    يجب جر المخزن للمحاكم الدولية …لان اجهزة الدولة صارت كلها مسخرة لقمع وتعديب المواطن.
    في كل العالم نظام العقود كالتالي سنتان عقد بعدها يتم الادماج او التخلي عن الموظف.
    مصير العياشة في المغرب كمصيرهم في سوريا الجوع والقهر والدل
    انظرو لمن كان يناشد الاسد …انه يموت من الجوع هكدا نهاية العياشة

  • abdelhadisaadaoui43
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:34

    أمر هؤولاء الأساتذة المتعاقدون يحير العقول،يخترقون القانون ويدوسون عليه بالأقدام ولا يبالون،وما يرونه هو الحق وكأنهم ملائكة منزلون من السماء أو أنبياء معصومون من الخطأ.
    القانون فوق الجميع وما العيب في محاكمة زملائكم ما داموا ارتكبوا جرما يعاقب عليه القانون؟
    تريدون بمسيراتكم هذه التأثير على القضاء!!!
    لقد رأيت ووقفت على حادثة وقعت،شخص بائع متجول
    خالف السلطة وتشاجر معهم.
    هل يترك لحاله ونرجع الى حكم الغاب والفوضى؟
    هذا الشخص حوكم بأشهر نافذة.
    فما الفرق بينكم وبينه مادام هناك اتفاق في فعل يعاقب صاحبه.

  • ام أنير
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:44

    انتم لستم الا انتهازيين كسالى الكثيرين منكم دون المستوى وهذا يظهر جليا من مستوى ابنائنا غيابات بالجملة للي يد الوزارة بالامس القريب كنتم تبكون وتطلبون من الاخوة والاخوات الدعاء لكم بالنجاح في مباريات التعاقد واليوم تطلون عليها بكلمة الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ياللعجب تمسكنتو حتى تمكنتو صافي عبرتو الواد ونشفو رجليكم حسبي الله على كل واحد منكم خان الامانة وعرض شريحة كبيرة من اولاد الشعب للضياع وقبح الله سعي من جعل من التعليم فرصة للاسترزاق فقط ومناسبة للركوب على الموجة لانه في الوقت الذي تتحارب فيه الدولة في عدة جبهات تطلون علينا وبالفوضى المعهودة فيكم لتعطوا صورة قاتمة عن بلادنا وهذا عن قصدوعمد لغاية في نفوسكم المريضة تحية للشرفاء منكم الذين قدموا مصلحة التلاميذ على رغباتهَم الشخصية.

  • saber
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:54

    كفى من التعاقد وادا كان هناك خصاص فلتتعاقد الاكاديميات مع المتقاعدين حديثا الدين يرغبون الاستمرار في العمل الى حين فتح مباريات

  • ولد حميدو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:56

    على هدا الاساس ادا اكترى شخص شقة بالرهن لمدة معينة و بعد انتهاء العقد فالملتزم سيقول لصاحب المسكن
    لن اخرج لان التعاقد فرض علي

  • مراقب طالع ليه الدم
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:57

    واش مابغيتوش تساليو من هذه المسرحية، راه الضحية هو التلميذ ومع الأسف أساتذة دون المستوى، أقسم بالله الوزارة هي لي مقولبة فهذا النوع من الأشخاص لان لا علاقة لهم بالتعليم، تعرفت على عدد منهم وناااااري مستوى تعليمي هزيل جدا بيداغوجية منعدمة تكوين ضعيف جدا راه أقسم بالله وتعاود لهم الإمتحان بطريقة صارمة كنقسم بالله واحد 80 ولا 90 بالمئة لن يجتازوا المبارة. التقيت أستاذ فرنسية كونجيكيزون ماضابطهاش كيفاش غادي يوريها لولادنا. على الوزارة إعادة المبارة وإعادة التأهيل ولي نجح مرحبا ولي مانجحش الله يهنيه هذا هو الحل وخا متأكد بأنه الأغلبية مغاديش تنجح

  • مهاجر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:58

    هؤلاء هم البلطجية لاتتهوان معهم يريدون سوى مصلحتهم وتركوا التلاميد بدون التعليم الطرد ثم الطرد والاقتطاع عن الغيابات

  • مول حافيل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:59

    صحاب نتوما لي وقعتو ف اللول. دابا نفكركوم. الايام بيننا عندما تفرض عليكم الدولة رسوم التسجيل والتمدرس ستعرفون لماذا يحتج هؤلاء الاساتذة. أنتم لا تعرفون من الملف سوى عبارة انتم وقعتم في الاول. التعاقد ملف سياسي. فرضه البنك الدولي على المغرب وفرضته الخكومة على الشعب؟ والآن الذي يناضل من اجل اسقاط التعاقد هم الذين وقعوا أما الذين لم يوقعوا او الذين لم ينجحوا في المباراة فهم فقط متضامنون. يجب ان تكون لك الصفة كي تناضل. والصفة هي استاذ صاحب وزرة بيضاء وقع على التعاقد مكرها هروبا من شبح البطالة والحريك. هذه مآسي الناس تتاحر فيها الدولة. فإما أن توقع العقد وإما أن تعود إلى وضع البؤس والفقر. اما أن يمتنع الكل عن التوقيع على الغقد في الأول فهذه فكرة غير قابلة للتطبيق حتى في عالم المثل. التنسيقية تمثلني

  • اتحادي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:01

    المعلم ليس شخص بعينه وإنما مؤسسة تعليمية تربوية هو الذي يستطيع أن يحقق الاستقرار والتوازن والتنمية والتقدم داخل المجتمع المغربي؛ المعلم هو الذي اوصل الطبيب والشرطي والوزير. إلى ماوصل اليه ؛فيجب علينا أن نلقي على معلمنا التحية والتقدير
    وليس الهروات والقمع والتنكيل
    أيتها الحكومة احترمي الاساتدة واتركيهم لحال سبيلهم

  • رأي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:10

    من لا يحترم شروط العقد و لا يحترم مهنة التدريس لا يستحق ان يكون أستاذا… الحل الوحيد هو طرد هؤلاء الأساتذة و الرجوع لأيام البطالة كما كانوا، و نتمى ان تنفعهم النقابات التي تجري فقط في مصالحها الشخصية

  • كمال
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:21

    قالك آسيدي. اطردوهم، عند بالك الاستاذ غاتلقاه في الموقف؟ بل خص مباريات و سير واجي و شوف تشوف واش تلقى العدد الكافي لسد الخصاص و إلا زدتي عليها كورونا فالنتيجة هي سنة بيضاء. أما اللي تيقول هذ الأساتذة كسالى و خاويين فالحل ساهل. كل واحد يقري ولادو و ديك الساعة غاتعرفوا الحر ديال مهنة الأستاذ. لمخير في الآباء تيحير غير مع ولادو و قالك مهنة الاستاذ سهلة. راكم مخلصين مخلصين غير اللهم الفلوس يمشيو عند الاستاذ و لا يمشيو عند عند مول الشي اللي همو غير الفلوس.

  • خالد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:21

    ادا ارادت الدولة فممكن ادماجهم بشروط
    اولها ان يقدم المتعافدون استقالتهم
    ثانيا يجرون مباراة يقبل فيها من حصل على 14 في المعدل
    ثالثا تدريب معمق لسنة و من تفوق في التدريب يتم ترسيمه مباشرة و الراسبون يعملون مؤقتين حتى ينجحوا في الكفاءة المهنية
    رابعا ادا تم الاستغناء عن الجهوية فيجب قبول العمل في اي مكان حتى و ان كان بعيدا بالف كيلومتر عن مدينته الاصلية كما كان مند سنوات

  • عبدالله
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:30

    اش من عقلية هادي ينتمون اليها هاذ النقابات والأساتذة ؟
    على ماذا تريدون التفاوض؟
    أمضيتم بخاطر خاطركم وحتى واحد ما غرم عليكم التوقيع وما هي مشكلتكم؟
    واش العدل والاحسان ذكي لحد هاته الدرجة باش يغسل ليكم المخ يا اساتذة اخر الزمان؟
    الى كنتو في المستوى سيرو قراو القانون الدولي اش تا يقول الى مضيتي على شيء واش فيه التراجع؟
    علاش تا تكذبو على راسك وعلى الشعب؟ واش بغيتو حتى حنا تغسلو لينا المخ ديالنا ؟
    نحن لسنا بأغبياء باش يدوخ علينا اولاد ياسين الخميني.
    ارفعو دعوة قضاءية او هنيونا من صداعكم، شخصيا لا أتعاطف مع الكداب والمنافق أيا كان.
    ما هي مشكلتكم؟ واش انتما زعما لي غادي يعول عليكم الشعب تربيو اولادهم؟
    راه دخلتو لأولاد الشعب تربية الفوضى في عقولهم واختراق القانون.
    حشمو على عراضكم شوية راكم بساليتو.

  • Lamya
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:32

    هادو احسن ما يقريوش التلاميذ غادي غير يخرجو عليهوم غادي يعلموهوم التطرف الفكري و الاضرابات و الاحتجاجات و كيفاش ينوضو الصداع و الفوضى فالبلاد

  • حمد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:34

    الجهل الاستغلال
    الدولة المغربية تظلنا جميعا الدولة هي لكل المغاربة وهي عنوانهم امام اعداء الخارج من جار السوء وربيبته جمهورية الوهم
    لدي جار السوء حراك شعبي للتخلص من حكم العسكر بلد اصبح مهدد بالمجاعة
    لو كان هولاء (الاساتذة) مع الاسف بهم ذرة من الوطنية ومحبة البلاد لما تسببوا في هذه الحالة التي تسيء الي سمعة بلادنا واستغلال ذلك من طرف خصوم وحدتنا الترابيةً
    ماذا سيقول العاطل الذي لاعمل له ولا دخل امام هؤلاء الذين يشتغلون كمتعاقدين
    من ارغمهم علي التعاقد
    نعم من حقكم ان تكون لكم مطالب مشروعة
    لكن مطالبكم غير مشروعة لان ميزانية الدولة الان مع الجائحة ومع المجهود الحربي المكلف والذي يرهب الاعداء والمفروض مع الاسف انكم مثقفون واعون بكل هذه المعطيات
    لابد من تنبيه غالبيتكم المغرر بها بالقول ان متزعميكم مدفوعون و تنسيقاتكم التي تسير من طرف العدل والاحسان واليسار المشتت
    هولاء العدميون الذين لا يؤمنون بالدمقراطية ولا بالحوار
    الشعب كله ضدكم الا المهداوي الاحمق الماجور من طرف الطابور الخامس وبوليساريو الداخل
    في المرة المقبلة ستتصدي لكم
    انتم سبب كل البلاء ايها الجهلاء

  • رأي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:35

    من لا يحترم شروط العقد و لا يحترم مهنة التدريس لا يستحق ان يكون أستاذا… الحل الوحيد هو طرد هؤلاء الأساتذة و الرجوع لأيام البطالة كما كانوا، و نتمى ان تنفعهم النقابات التي تجري فقط في مصالحها الشخصية

  • إدريس
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:37

    المتابعات يجب أن يتبعها تعويض عن الضرر الذي لحق بالتلاميد بسبب الامتناع عن تنفيذ العقد. لأنهم يضربون ثم يفرضون ساعات إضافية على التلاميذ.

  • بلال
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:41

    نفس الاشحاص بنفس التعاليق فقط التغيير في الاسماء، وابقا حاضي الاستاذ، نوض شوف فلوس الفوسفاط والمعادن والصيد البحري والسياجة وووووو فيم مشات…. الى بقيتي حاضي الاستاد او تعاقد غاتموت كارم بالفقصة…

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:42

    Vous dites non au contrat, vous allez rester au chômage . vaut mieux quelque chose que rien du tout

  • احمد تمازيغت
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:45

    ‏‎اولا من واضح جدا تواجد وتجنيد خلية الاعلاميات ( ذباب إليكتروني) للأجهزة الأمنية في تشويه مطالب الأساتذة المشروووعة التي هيا حق وليست امتياز… والعقول البسيطة ذات التفكير المشوه لن تستطيع التفريق بين الحق والامتياز.
    لنفترض جدلا انه اذا تم التعاقد مع جميع ‎#الأساتذة والأطر الإدارية من سيبقى ذي وظيفة عمومية داخل وزارة التعليم المغربي ؟!
    وفهموااا يااا الفاهمين.. راه بغاو خوصصة التعليم وافراغ الوزارة من الموظفين العموميين…
    واذا كان السيد الوزير يدعي بأن ليس هناك تعاقد اذا ماهي الصفة الوظيفية والقانونية للأساتذة حاليا… ليسو بمتعاقدين ولا موظفيين عموميين وبغاوهم يطربو طم ويسمحو فحقهم وفالعيش الكريم والاستقرار الوظيفي… والعبث والطنز هذاااا .
    تحية لكل الأساتذة المحترمين في مطالبهم المشروعة ويخسى كل ذي فكر عبودي اذعاني…

  • نقطة نظام
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:55

    “التسيب” هو المصطلح المناسب لما تعيشه منظومة التربية والتكوين، وإذا كان هذا الأمر مفهوها بالنسبة لهؤلاء (الأساتذة) الذين لا يعيرون أي اهتمام بالتلاميذ ولا يشعرون بأي أسى وهم يتلاعبون بمشاعر أطفال أبرياء ذنبهم أنهم يحبون أخذ نصيبهم من التمدرس..إذا كان التسيب مفهوما من هؤلاء فكيف بالوزارة والحكومة ككل أن تقف متفرجة أمام هذا العبث.

  • مفتش تربوي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:55

    هاؤولاء المتعاقدون يجب عليهم أن يلتزمو ببنود العقدة لأنهم جاؤو عن طواعية لميدان التعليم ولهذا يجب عليهم اجتناب الهضر المدرسي لأن السنة تشرف على الانتهاء ويجب عليهم تقديم حصاص الدعم لتلاميدهم لمواكبة المقرر لاجتياز الامتحانات الاشهادية

  • احمد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:58

    بصراحة ليس من السهل ان تكون معلما او استادا هناك تربية واخلاق انتم فقط تستعملون النفاق والخداع امس العاقد واليوم الترسيم هدا متناقض جدا لكن لابد من الوزارة ان تدفع بكم الى القانون والعدالة حتى ان احببتم العدالة الدولية ستنهزمون لان انتم انضيتم على العمل بالتعاقد واليوم لا عمل بل صياح والتجمهر واستغلال الطلبة والتلاميد كدالك ضيعنم التلاميد ادا على الوزارة ان تطالبكم في العدالة وكدالك الاولياء ولابد من ارجاع الاموال منكم ودفع غرامات للوزارة وللاباء هده هي العدالة نحن ليس في غابة هناك قانون

  • واقعي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:06

    الكل يتهم هؤلاء الأساتذة في كفاءتهم،ولا أحد يتكلم عن كفاءة السياسيين والمسؤولين عن تدبير الشأن العام ،مثلا هل يرى المغاربة أن العثماني كفؤ لمنصب رئيس الحكومة مع أن راتبه 70000درهم،هل مثلا الخلفي كفؤ لمنصب وزير براتب 50000درهم وزد عليه مبديع و يتيم و…..وكذلك الباكوري الذي فشل في كل المهام التي كلف بها هل كفؤ أيضا؟تستقوون فقط على الأساتذة، فعلا شعب جاهل يكره كل ما له علاقة بالتعليم والمدرسة،شعب حݣار،أنا كذلك أبناءي لا يدرسون بسبب الإضراب ولكني لا أحمل المسؤولية لهؤلاء الأساتذة ،على الأقل قالوا لا للظلم والحݣرة ليس مثل بعض الجبناء،ولكن أحمل المسؤولية لوزير التربية الكفؤ.

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:06

    ضربني وبكى سبقني وشكى
    ينطبق ذلك على المتعاقدين الذين يظنون أن بامكانهم خرق القوانين متى شاؤوا.
    وينددون باي تدخل للسلطات الأمنية.
    يريدون التخريب والفوضى ونشر الفتنة وكانهم فوق القانون.
    تفكير منحط .
    الخطر كل الخطر في التساهل معهم او عدم محاكمتهم .لان ذلك سيزيدهم طغيانا
    الصرامة والصرامة هي الحل لردع من يدمر التلاميذالفقراء.
    نعم للتعاقد ولا للإدماج

  • المدرس
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:07

    بارك الله في المعلقين. يتحاملون على الأساتذة بشدة، منهم من ينادي بمحاكمتهم، ومنهم من يطالب بمعاقبتهم او بطردهم، وينعتونهم بأقبح النعوت… هؤلاء الغاضبون من الأساتذة ينسون أن لهم أبناء وبنات، سيعيش منهم عدد كبير نفس المشاكل التي يرفضون الآن الإعتراف بها، والتي يناضل الأساتذة مشكورين من أجل حلها… يتهمون الأساتذة بضعف المستوى كأنهم جميعا مفتشون تربويون، يفقهون كل خبايا المهنة. لكن الحقيقة جلية. أكثرهم أقرب إلى الأمية من العلم. كمن سمع بعض الأحاديث النبوية وحفظها معوجة وراح يحدث الناس ظانا أنه عالم علامة… من المفروض، وحفاظا على قيمة الأستاذ ومعنوياته، أن نحسن إليه او نسكت. فإهانة الأستاذ ضرب لمردوديته… ولكم واسع النظر… شكرا هيسبريس.

  • مدرس
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:09

    السلام عليكم
    يبدو من الكثير من التعليقات تعبر بشكل واضح عدم نضج الوعي السياسي بالبلاد و ضعف البصسرة .ان من يخوض الاضراب في الاخير و في العمق يدافع عن مستقبل هؤلاء الابناء و التلاميذ .ان كل من نؤلاء الاساتذة و معهم تلاميذهم و تلميذاتهم في سلة واحدة و مصير واحد .لدي ملاحظة : كيف ممكن تفسير تلميذ تمدرس على يد هؤلاء و تخرج و وظف ( ت ) في القطاع العمومي بدون لا عقد و لا موظف جهوي ؟؟؟؟؟؟ هل من يجيب ؟؟؟؟ هل التعاقد فقط على الشق الاجتماعي الذي يقدم خدمات للشعب و الصحة .لماذا لا يتم التوظيف الجهوي او التعاقد في وزارات اخرى .والله عيب و عار ان ارى كاستاذ قديم ينكل برجال التعليم .

  • إدريس
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:11

    على الآباء خلق جمعيات لمقاضات الدولة والمضربين و طلب تعويض عن الضرر المترتب عن عدم احترام العقود وتعويض الساعات الإضافية الخاصة لمن التجأ إليها لتعويض نقص الدروس الرسمية. ربما مثل هذه الجمعيات ستقوي موقف الإدارة أمام تلاعب من أخلوا بتعهداتهم… يجب أن لا يصير أبنؤكم رهائن لابتزاز الدولة.

  • عبد الله
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:13

    على الاساتذة أطر الاكاديميات أن يعوا أنهم موظفون تابعون للاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين كمؤسسات عمومية…وعليهم ان يعوا أن إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية لا يمكن أن يتحقق ولو أضربوا سنة كاملة…كل من يعدهم بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية فهو يكذب عليهم ويخدعهم…ادماجهم سيكون بالجهات …وليعلموا أنه لولا هذا التوظيف الجهوي الذي بنتقدونه ما وجدت الغالبية العظمى منهم مناصب شغل في التعليم…إنهم موظفون في التعليم بفضل التوظيف الجهوي …الميزانبة العامة لا تحتمل هذا الكم الهائل من المناصب…
    على الاساتذة أن لا ينخدعوا وأن لا يكونوا مغررا بهم فلا يستطيع احد ان يدمجهم في أسلاك الوظيفة العمومية ….فليتجرعوا الحقيقة.
    لولا التوظيف الجهوي ما كانوا أساتذة في الاصل ….

  • مراد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:17

    كاستاذ متعاقد اتبرأ مما تفعله التنسيقية الخارجة عن القانون

  • Lamya
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:20

    الى احمد تمازيغت

    لنفرض ان منظومة التعليم مهددة بالخوصصة…. الى اخره فهذا ليس من واجب الاستاذ المتعاقد تغييره بالاخلال بعقده و وعده بالاضرابات اللامنتهية, فيمكنك كاستاذ بعد نهاية العقد, العمل في القطاع الخاص. و انما هذا واجب السياسيين و المثقفين و الاحزاب و البرلمان لمناقشة هذ الموضوغ و التحسيس بخطورة التخلي عن التعليم العمومي المجاني

  • Si med
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24

    اقتراح:
    أنا أقترح أن تتم تحويل اقتطاعات أيام غياب أطر الأكاديمية إلى جيوب التلاميذ المتضررين، وهكذا ستتم مباركة تغيبات الأساتذة من طرف الأسر المكلومة التي ستبحث عن من يقدم حصص الدعم لأبنائها. أما أن تعود المبالغ المقتطعة إلى خزينة الدولة، فإن المتضررين لم يتم جبر ضررهم.

  • زعطوط
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:50

    اين هو التعاقد؟؟؟؟كفاكم كذبا وبهتانا ونصبا واحتيالا….الله يعطينا وجوهكم…..انتم موظفوا الأكاديميات وارجع السطر.
    بدون مضيعة الوقت اتقوا الله في انفسكم اولا لأن مستوياتكم جد هزيلة .

  • baddara
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:00

    الاحتجاج و الاضراب حق دستوري و الدفاع عن الحق لا يدركه الا من يسعى لكي يحي حياة الكريمة اما السب و القدف لا تخرج الا من افاه من قبل بالذل و الهوان و يرمي الاستاذ بما ليس فيه . احدروا ضرب الاستاذ و الاعتداء عليه وتشويه سمعته يضر بالوطن و مستفبله . تحية لكل شريف غيور على هذا الوطن.

  • مواطن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:01

    ممكن لحظة من وقتك ايها المتعاقد فكر في سؤال طرحو على نفسك شنو هو الربح لي كاتربحو النقبات او لي كايتسمويها بالتنسيقية زعمة هي عندها هذش كاديرو في سبيل الله

  • فؤاد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:06

    في نظري التعليم مقدس و من القطاعات الحيوية. لهذا وجب على الدولة إدماج الاساتذة المتعاقدين في سلك الوظيفة العمومية للارتقاء بالتعليم. و ما لاحظته في بعض التعليقات الحقد الدفين لبعض الاساتذة كما يبدو اتجاه اضراب الاساتذة المتعاقدين بحجة انهم يضيعون التلاميذ ابناؤهم. انا بالعكس اتعاطف مع المتعاقدين و احمل المسؤؤلية للمسؤولين في القطاع لانهم السبب الحقيقي في اللعب بالتعليم. حسبي الله و نعم الوكيل . رغم اني بعيد كل البعد عن قطاع التعليم الا اني اغار على هذا القطاع و على الاساتذة …مواطن حر..

  • younes
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:19

    لاحظت أن الكثير من المتابعين يصفون الأساتذة المتعاقدين بأشباه المتعلمين و بعدين الكفاءة، لذلك فمن البديهي أن أطلب منكم أن لا تحملوهم مسؤولية تدريس أبنائكم، كما أطلب من الاكاديميات أن تتشبت بالميدالية خلال ٱجتيازهم لٱمتحانات التأهيل المهني.
    كأستاذ لمدة عشرين سنة، أقول لكم بأن الأستاذ سواء مرسم أو متعاقد فهو يشاركك في تربية أبنائك، هذا على ٱفتراض كنت تقوم بواجبك في تربية و تأهيل ٱبنك، لأن الغالبية تتعرف غي تولد و تلوح . تحية للمناضلين المتعاقدين و أصحاب الشواهد و الزنزانة العاشرة و المقصيين من خارج السلم و الإدارة التربوية و المكلفين سابقا خارج أسلاكهم.

  • مغربي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:21

    للأسف التعاليق لا تعبر عن الشعب المغربي فمن بقول أن شهادة الاجازة لا تساوي “بصلة”

  • شريد الليل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:21

    انتم افتك من كرونا الم توقعوا على العقود وانتم عارفين أنه التعاقد .انتم انتهازيون وضالمون والدين يقفون معكم اضلم منكم .الملايين من الطلاب والتلاميذ ضاعت عنهم السنة الدراسية باضراباتكم المتكررة بدون وجه حق.على الحكومة أن تقوم بواجبها وان تفصلهكم ليعودوا إلى الصواب وان تضرب بيد من حديد على هؤلاء الغوغاءيين الدين ليس فيهم روح المواطنة.

  • مواطن منطقي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:32

    مما لا شك فيه . أغلبية التعليقات تعبر عن سوء النية ، ou bien les faux comptes . و غالباً غادي تلقى هدو لكيهجمو لاساتدة هما هدوك لدوزو إمتحان باش اكونو اساتدة غا هو مفدهومش هههه

    هادشي باين غادي لمجهول ، ضحية هو ولاد شعب (لاساتدة مع تلاميد) . أما المسؤولين في عالم المصالح والصفقات (موت نتا اولد شعب) لمن المفروض إتدخلو ف الملف أيحلوه ف رمشة عين على حد (قول وزير المالية) . لكن سياسة ممنهجة .

  • دعوى قضائية
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:42

    يجب على أولياء وآباء التلاميذ رفع دعوى قضائية ضد أشباه الأساتذة المخلين بالعقد وبوزارة التربية والتعليم لتسببهم جميعا في ضياع أبناء المغاربة الفقراء ومطالبتهم بالتعويض عن الضرر النفسي والمادي الذي لحق بالتلاميذ وآبائهم والوطن. والله ياخد الحق فالذي إعتدى.

  • عبد العالي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:46

    هدر الزمن المدرسي يضر كثيرا بالتلميد .هؤلاء الاساتدة المضربون يقاطعون الدروس وبالمقابل يمنحون زورا نقطا جيدة للتلاميذ من منهم يفسر لنا هدا ؟ . لو كانت لهم الشجاعة ولايخافون على مناصبهم كما يدعون فليمنحوا لتلاميد النقط المستحقة ولنرى بعد دلك .من جهة ثانية لو كان يهمهم مصلحة التلميد لقاموا بالواجب داخل القسم وامتنعوا عن إدخال النقط في مضمومة مسار !!!!!!!لكن هدا أيضا يضر بمصلحتهم (ويبقى التلميد هو الضحية ).

  • bon courage
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 20:18

    salam Bon courage ne lâchez rein car avant vous les enseignant contractuelle ont terminer avec un retraite de 1500dh et vous entendez les personnes qui disent leurs enfants il vont perdu l’année , moi aussi j’ai un enfant . pourquoi vous défendez pas ces enseignant alors bnkran il a terminer 5ans de travail avec une retraite 7 million vous trouvez ca normale alors les enseignant qui restèrent dans le chômage des années et des années vous êtes entrain de dire qu’ils sont signe des contrat, le roi qui dirige le Maroc a signé un jour un contrat ou bien il tient le pouvoir par force

  • أستاذ مغربي غيور
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:07

    هذه الإضرابات التي لا تنتهي ، يقف وراءها ، و يُحرِّكها ، و يُهيِّجها ، حزب يساري راديكالي ، و جماعة إسلاموية ، كلاهما معروفين ، يجمعهما قاسم مشترك وحيد و أوحد ، هو كره هذا البلد الآمن ، الأمين ، و هؤلاء هم من تجدهم دائما يتزعَّمون و يركبون على كل المظاهرات أو ما يُسمى حراكات ، لزعزعة استقرار هذا البلد ، و آخر همِّهم هو الدفاع عن المتعاقدين الشباب السُّدَّج الذين يُصدِّقونهم و ينجرُّوا خلفهم بدون تفكير…… الله ياخذ منكم و فيكم حق كل تلاميذ الطبقة الفقيرة الذين تعتدون على حقوقهم أيها السياسويون الحاقدون……

  • Samir
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:15

    Je suis prof contractuel dans un pays européen et je respecte mon contrat que j’ai signé et accepté
    arrêtez vos grèves injustifiés surtout en cette période difficile et pensez aux élèves qui sont sous votre responsabilité et arrêtez de suivre certains partis politiques bien connus pour semer la zizanie dans tous les secteurs du pays
    Vous êtres victimes de machination et vous risquez de payer cher vos agissements si vous continuez sur cette voie

  • afroukh
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:16

    L’état ne doit pas céder devant les menaces et doit $tre ferme car la loi est au dessus de tous. qui n’est pas content de sa situation n’a qu’à présenter sa démission et chercher un meilleur emploi.

  • مراد اكادير
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:32

    الى السيد وزير التربية الوطنية / نطالبكم نحن آباء التلاميذ المتضررين من جشع هؤولاء الشردمة مما تسمونهم اساتذة ان تعملوا على فصلهم نهائيا من اسلاك الوزاراة والاكادمية لعدم التزامهم بالعمل مقابل الاجرة و هدا هو الخيار الانسب و اعمدوا الى تعيينات مباشرة للمجازين الجدد اما ابنائنا فانهم ضائعون بسب طمع وجشع المضربين اولا مستواهم ضعيف وهزيل وخاصة منهم اساتذة العلوم حدث ولا حرج عدم توفرهم على اي تكوين و ارتجالية العمل داخل القسم .

  • مستغرب
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:45

    أستغرب في تعنت الوزارة التي تقول أنهم مماثلون للاساتذة النظاميين في حين لا تستطيع أن تضعهم في نفس النظام حيث أن الأمر لا يكلف الدولة شيئا على المستوى المادي سوى نقل أسمائهم من لائحة إلى أخرى.

  • ملاحظ
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:33

    المشكل ليس في من يسمون “الأساتذة” المتعاقدون، في نظري البسيط المشكل في الحكومة التي لم تخطط جيدا لهذا التحول في كيفية تنظيم الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية،
    أولا لم يكن هناك تكوين قوي و متين لهؤلاء الأشخاص، لأن رجل التعليم يجب أن يكون مستوى إجازة + تكوين لمدة سنتين ليتمكن من طرق التدريس، وكذلك سيكولوجية التلميذ و كيفية التعامل مع كل مرحلة.
    ثانيا نظام التعاقد جاء بطريقة منحطة جدا في حيثياته و طريقة تمريره، و هنا تظهر جليا سذاجة القائمين على الشأن العام و ضعف بعد النظر عند الكثيرين منهم، حيث كان يمكن تمرير إطار التعاقد بطريقة سلسة و سهلة حتى يتقبلها من هو مقبل عنها، مثلا زيادة مقابل مادي بسيط في الأجر الصافي و هنا يظهر كأنه أحسن و أفضل من نظام الوظيفة العمومية. عموما إنهم يجنون ثمار العشوائية في التسيير و التدبير، و الضحية هم أبناء الشعب.

  • علي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:49

    معظم التعاليق هي ضد الأساتذة…وهي صادرة في الفالب عن أناس لا يرون إلا ظاهر مسألة التعاقد، أو عن ذباب إلكتروني موجه ضد الأستاذ والمدرسة العمومية…التعاقد يعني قتل التعليم العمومي وبيع المدارس للقطاع الخاص، وفرض واجب شهري على كل متمدرس، وإفلاس صندوق التقاعد، وتخلي الدولة تدريجيا عن الصحة والتعليم والخدمات لأرباب الأموال وأغنياء السلطة ومن تم التراجع عن حقوق الإنسان و الرجوع إلى سنوات الثلاثينات من القرن الماضي…
    التعاقد انتكاسة خطيرة وإخلال بالتزامات الدولة.

  • مناداة الوطن لرجاله ونسائه.
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:04

    “دعت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.
    لا أرى من هدف لهذه التنسيفية عفوا التنسيقية الجاهلة الضالة التي لا تبقي ولا تذر، إلا وإفساد وتخريب ما تبقى .
    ألا يخجلون من أنفسهم؟ وهل لعاقل أن يصدق ادعاءاتهم الباطلة؟ آش من فرض، على من تضحكون؟
    كيف للدولة أن تسمح لهذه النماذج أن تتلاعب بأهداف التعليم الفاضلة وبمصير أبناء الشعب؟؟؟.
    ماذا تنتظر لكي تطهر هذا القطاع والمجتمع ككل من هؤلاء الفيروسات؟
    الوطن في حاجة للوطنيين المخلصين الأوفياء، المتفوقين الأكفاء، لا لعديمي الضمير والمروءة والشهامة، الخائنين للعهود والفاشلين المفسدين.

  • آخر حرف من رسالة التعليم قد سقط.
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:21

    “دعت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.
    لا أرى من هدف لهذه التنسيفية عفوا التنسيقية الجاهلة الضالة التي لا تبقي ولا تذر، إلا وإفساد وتخريب ما تبقى .
    ألا يخجلون من أنفسهم؟ وهل لعاقل أن يصدق ادعاءاتهم الباطلة؟ آش من فرض، على من تضحكون؟
    كيف للدولة أن تسمح لهذه النماذج أن تتلاعب بأهداف التعليم الفاضلة وبمصير أبناء الشعب؟؟؟.
    ماذا تنتظر لكي تطهر هذا القطاع والمجتمع ككل من هؤلاء الفيروسات؟
    الوطن في حاجة للوطنيين المخلصين الأوفياء، المتفوقين الأكفاء، لا لعديمي الضمير والمروءة والشهامة، الخائنين للعهود والفاشلين المفسدين.

  • مواطن2
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:37

    بخصوص العنوان الاولى ان يقال ” المتعاقدون يواصلون مسلسل الضغط على الحكومة ” للوصول الى مطالبهم الغير المشروعة والافلات من المتابعات القانونية .وقد سبقهم غيرهم وقضيت اغراضهم..انهم سائرون في طريق السلف.وعلى الدولة ان تجعل حدا لهذا المسلسل بتفعيل نصوص القانون.قوم يخربون مستقبل اطفال ابرياء.

  • ناقد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:48

    للأسف الشديد عدد من المعلقين تكشف كلماتهم سرائرهم المريضة وفطرتهم المتعفنة وضيق نفوسهم. الكثير من الذباب الإلكتروني ينطبق عليه هذا الوصف. للأسف الشديد مرة أخرى نجح من يهمهم الأمر بمعاول الهدم وبكل الوسائل المباحة والغير المباحة في زرع صورة نمطية سلبية قبيحة عن الأساتذة بغض النظر عن كونهم متعاقدين أو غير متعاقدين فأصبح الكل بدون استثناء وكل من هب ودب يقدح ويشكك في تكوين الأساتذة ونزاهتهم بل ويطعن في شرفهم ليل نهار !!!!!!!!
    إلى أولياء الأمور الأعزاء لا تضعوا كل اللوم على الأساتذة والحقيقة أن الوزارة الوصية والدولة لهما مسؤولية كبرى في ما يجري بسبب التعنت وخدمة أجندات يفرضها البنك الدولي من أجل سلعنة التعليم والقضاء على المدرسة العمومية. إعلموا علم اليقين أن المضربين يمارسون حقهم الدستوري في الإحتجاج والإضراب والتظاهر السلمي. قمة في التضليل والكذب القول بأن المتعاقدين إختارو التعاقد ولم يفرض عليهم وواقع الحال يقول أنهم فرضت عليهم خيارات أحلاها أمر من العلقم فإما البطالة والضياع أو الهجرة السرية والموت البطيء !!!!! والأستاذ يعلم أبنائكم أن الحق يؤخد ولا يعطى. أنشري رجاء هسبريس شكرا

  • عبدالسلام الوزاني
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:55

    هو اصلا تعاقد يمكنكم فسخه انا شئتم فافعلوا دلك ان كنتم غير راضين لكن اعلموا ان جل الاوروبيين يشتغلون بالتعاقد فلمادا ترفضونه الان بعدما قبلتم به في الاول ؟ ام هناك من يريد زعزعة امن الوطن؟ ام هناك من يريد تحقيق القولة البئيسة (خشيتو في الدولة نشتغل وقتاش ما بغيت)

  • Ahmed
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:24

    Pour samir vous êtes contractuelle et chaque année vous passez le concours pour être titulaire. Alors eux, ils vont rester dans cette statut a vie. Vous avez un bon salaires avec l’heure sup vous tochez plus de 2000 euros . Vous aurez le droit au chômage allocation familiale si vous avez des enfants aide sur le transport en commun vous faite de soutien scolaire a domicile s vous voulez. Ou salam

  • الصابر محمــد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 12:08

    التعاقد هو فلسفة اقتصادية هدفها ضبط الية الانتاج التربوي الرفيع المستوى،وعندما تبنته بلادنا فانها لاحظت قلة المردودية والجودة،أما الادماج مباشرة في الوظيفة العمومية فهو النوم العميق مدى الحياة وانتظار التقاعد المريح والاستفادة من العطل الرسمية والشخصية بواسطة الشهادات الطبية أوالانتماء للنقابات المنحرفة وتعلم السب والقذف للمسؤولين، فأيهما نختار كمجتمع صاعد، هل نقلع مع المتعاقدين نحو نهضة جديدة، أم ننام مع المنخرطين في الوظيفة العمومية ونقدم لهم أولادنا للابتزاز في القطاع الخاص ولانفيق الاعند وصولنا للتقاعد؟ الاستثناء هو أن من هداه الله وله ضمير، فهو لاينطبق عليه هذا التصور.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة