الأعلاف والطلب و"الشناقة" عوامل ترفع أثمان أضاحي العيد هذه السنة‎

الأعلاف والطلب و"الشناقة" عوامل ترفع أثمان أضاحي العيد هذه السنة‎
صورة: و.م.ع
الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:10

يتخوف عدد من المواطنين من ارتفاع أثمان الأضاحي خلال الأيام القادمة أكثر مما هو عليه الحال في الوقت الحالي.

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، قال إن “سوق بيع الأضاحي سوق حرة، وهو ما يجعل الأسعار تخضع لقانون العرض والطلب”.

وأضاف الخراطي في تصريح لهسبريس أن “الأثمنة ترتفع حينما يكون الطلب مرتفعا”، مؤكدا أن “هناك ثلاثة عوامل تجعلها أكثر ارتفاعا عن السنة الماضية”.

وأوضح المتحدث أن العامل الأول هو أن السنة الماضية كانت سنة جفاف والمحصول كان ضعيفا، مفيدا بأن “الكسابة اضطروا لشراء الأعلاف التي ارتفعت أسعارها بشكل غير مسبوق على الصعيد العالمي”.

العامل الثاني هو دخول مغاربة العالم، الأمر الذي سيرفع من وتيرة الطلب، يضيف الخراطي، مبرزا أن العامل الثالث هو تجربة السنة الماضية؛ إذ “كان الناس ينتظرون اقتراب موعد العيد من أجل اقتناء الأضحية لأن الوزارة كانت تقول إن العرض أكثر من الطلب، لكنهم لم يجدوا ما يشترون”.

وأفاد رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك بأن هناك عاملا آخر من الممكن أن يرفع الأسعار أكثر، هو “الشناقة والسماسرية الذين يدخلون الأسواق خلال الأسبوع الأخير قبل العيد”.

وتابع متسائلا: “إلى متى سنبقى في عشوائية العيد؟”، موردا أن الأمر يهم عملية تجارية يصل رقم معاملاتها إلى 70 مليار درهم، وبالتالي يجب تنظيمها.

وطالب الخراطي بإحداث “برنامج وطني خاص بالعيد يهم الجانب الاقتصادي والاجتماعي والصحي وحتى الديني، وأيضا وضع أسواق نموذجية مثل التي توجد في العيون ووجدة ولم يتم تعميمها على الصعيد الوطني”، محملا مسؤولية العشوائية إلى كل من وزارة الفلاحة والداخلية والتجارة، وإلى الباعة أيضا.

وسبق للفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز أن أعلنتا قيامهما بترقيم 5.8 ملايين رأس من الأغنام والماعز التي يتم تسمينها لعيد الأضحى، تحت إشراف مباشر من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بعدما عهدت إليهما وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات بهذه المهمة.

وكانت المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قد قامت بتسجيل أزيد من 240.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز، كما قامت إلى حدود 18 يونيو 2021 بأخذ ما مجموعه 660 عينة من اللحوم و359 عينة من المواد المعدة لتغذية الحيوانات من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية.

‫تعليقات الزوار

54
  • سكفاندري
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:14

    الشناقة والسماسرية الذين يدخلون الأسواق خلال الأسبوع الأخير قبل العيد و قبل الانتخابات البرلمانية و التشريعية و قبل تدشين أي مشروع …

  • simo
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:16

    اسيدي مقاطعون حتى ارخاص
    الكساب اصلا مارابح والوا، الشناقة و التجار هوما لي كيربحو او ماضاربين هم

  • رأي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:17

    نتمنى أن يقع للخرفان كما وقع للدلاح

  • كمال
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:22

    لا أدري كيف وصلت في الشهور الماضية ((بالة التبن )إلى أربعون درهما وكأننا نعيش في بلد مجاعة وكيلو الشعير لخمسة دراهم دون أن يستفيد الفلاح الصغير بل المستفيدون الكبار هم المحتكرون لخيرات المغرب والمتلاعبين بالعملة الذين يبيضون أموالهم بشراء المواد الفلاحية واحتكارها. وهذا طبعا يخدم مصالح أعداء المغرب وعلى رأسهم اسبانيا والجزائر.

  • المجلي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:23

    الشناقة وصلوا الى اوروبا كان الكبش يباع باثمنة مناسبة اما اليوم خوتنا دخلوا لهذا المجال واصبح الثمن مرتفع بمناسبة عيد الاضحى كاننا نعيش ببلد مسلم
    لقد قررت ان لا اشتري الاضحية حتى لو كنت داخل الوطن
    اصبحت سنة تجارية
    سلينا.

  • حصلة حصلة و صافي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:24

    السوق حضي راسك .. تهرب من الشناقا .. تحصل مع الخراطا ..

  • youssef-8211
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:26

    يخليواه عندهم ادا كان غالي ادا غلا عليا شيء تركته

  • حسن ويسلان
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:30

    في السنة الماضية عيدت بواحد الحولي مرقم شريتو من واحد الكوري بضواحي المدينة مولاه كساب ولما ذبحتو نهار العيد لقيت لحمو زرق وخانز مشيت عند ديك اللي كايسميوها أونسا وطلبة مني نجيب ليهم جوج طروفا باش يديرو عليهم الخبرة والتحاليل وطلبو مني رقم الهاتف باش خيروني بالنتائج والأجراء لا اللي خاص ندير من بعد . مشيت بحالي كانتسنا الأونسا وماكان والو حتى نسيت وعرفت بللي أونسا هي انسى الموضوع .
    كم كنت مغفلا !!!!

  • إلغاء العيد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:30

    نتمنى من الدولة الغاء العيد.اولا ماعندناش باش نشريو، ثانيا لحماية المغاربة من خطأ العام الماضي لي تسبب في إنتشار بؤر عائلية كثيرة وفقدان الكثير من الأشخاص بسبب التهور، وهذا رأي الشخصي فقط، اما الاثمنة المتداولة حاليا في منطقتي فأصبحت خيالية.

  • ابو زيد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:32

    الشناقة و السماسرة وأصحاب الهميزة كل مناسبة وطنية او دينية يجتهدون لاستغلال المواطن البسيط الذي يضطر للتعامل معهم لأنهم يستغلون على الأسواق ويعملون بمقولتهم المشهورة ” الله يجيب الغفلة بين البايع والشاري ” والله بريء منهم.والدولة تعرف هذا جيدا وتتركهم يسبحون في السوق كيف يشأؤون والمستهلك الضعيف له الله .
    يجب تنظيم الأسواق تحت إشراف وزارة الداخلية و الضرب من حديد لكل من يريد التلاعب بحياة المواطن العادي و دوي الدخل المحدود .اللهم وفق ويسر أمور الجميع .

  • Boukarmim46
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:34

    انا ارملة ومغنشريش لانه الاضحية للي يقدر وهيا سنة مؤكدة وليست فريضة لا يجوز تضحية بأضحية مسلف فلوسها او بايع حوايجك عليها او متصدق عليك بيها للاسف اغلب الاسر العيد بنسبة لهم نوع من انواع اتباهي الله يتقبل من الجميع

  • سليممممممممممممم
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:35

    يقولون من بين أسباب إرتفاع ثمن الاضاحي هو الجفاف الدي عرفته هده السنة مما اضطر الكسابة إلى شراء الاعلاف بثمن مرتفع.والدي أود معرفته هل فعلا هده السنة كانت سنة جفاف بصح مع العلم أن هدا العام متميز بسقوط الأمطار طيلة السنة ولم تتوقف التساقطات إلا في أواخر شهر يونيو المنصرم ودبا واش بصح كان الجفاف ولا غير أنا كنت كنحلم والحماق هدا

  • عبداللطيف
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:35

    العام اللي جا تقولو العلف غالي
    هاد العام راه صبات الشتاء مكاين لو علف غير الكدوب بالكدوب
    انا بعدا ماغاديش نشري هاد العام واتمنى أن يكون الحال لكل المغاربة

  • متتبع
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:38

    لو كان المواطن واعيا وقطع عهدا مع نفسه ألا يشتري الخروف من عند الشناق ما ارتفعت الاثمنة. اشتري من عند الكساب فيه خير لي وللكساب. كونوا واعيين واتركوا الشناقة عاطلين. الشناقة سبب كل بلاء.

  • fadel
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:43

    نكررها دائما : الأضحية سُنّة و ليست فريضة . و لا داعي للتشيث بالعادة التي يستغلها ” تجار الخروف ” و هي : كلشي شاري حولي حتى انا خصني نشري بأي طريقة .
    و يأتي بعض الفقهاء ليقول : يجوز اقتراض ثمنها مادام المرء سيعمل على تسديد الدين ”
    علما أن الكثير منا لا يصلي و لكنه “يضحي بكبش مليح أقرن ” أيهما أحق .

  • عينك ميزانك
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:48

    ما عندناش ما خصناش لواحد تيمشي يتسلف ويضيق على روحو باش يعيد قلة العقل و اللهطة

  • التمسماني
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:48

    الأضحية سنة مؤكدة. من لا يملك ثمنها لا تلزمه و هو شرعا معفى من شرائها. أصبح الناس يتمسكون بالسنن و ينسون الفرائض.

  • مواطن
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:49

    نطلب من الحكومة التدخل عاجلاً باش هاد السنة ميكونش العيد راه عدد الإصابات غادي يرتفع وغادي نرجعو للحجر الصحي

  • محمد تاوريرت
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:50

    ولماذا التخوف أليست الاضحية سنة فليذهب الشناقة الى الجحيم هم واضحياتهم

  • كمال
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:57

    عندما استطلع منسوب مياه سدود المغرب سنويا اجدها فقدت نصف طاقتها الاستيعابية أو أكثر سواء كان الموسم ممطرا أو لا ، اين اذن تذهب هذه المياه ومن يستفيد منها ومن يضع هندسة السدود حسب رغبته.

  • عدنان علي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:00

    من المؤكد ان هناك من لا يعرف اين يقع مسجد الحي يكون من الاوائل الهرولة لشراء الخروف فاصبح الدين عند اغلب المغاربة مجرد مراسيم فلكلورية لا ترتبط بالعقيدة وبالدين !!
    والدولة تبقيه فقط لما له من دور اقتصادي لكن مع الاسف في ظل الازمة اصبح عالة على المواطنين يرهق جيوبهم ويتركهم بامراض ومشاكل مادية !!
    كما ان التطور العمراني والانساني وضيق السكن لم يعد يسمح بشراء العيد والاحتفال مع العائلة كما كان الحال عليه في الدوار او الاحياء العتيقة فمع العمارات والطوابق والشقق المتلاصقة لا يمكن شراء خروف قبل ايام العيد او ذبحه في الشقة !!
    عيد الاضحى عمليا اصبح متجاوز في المدن والحواضر !!

  • عبد الكريم
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:02

    الاضحية هي سنة فقد ضحى رسول الله صلى الله عن من لم يستطع ان يضحي من امته بكبشين املحين ذبحهما بيده وقال هدا عني وعن من لم يضحي من امته
    ومن لم يضحي فلاباس عليه .

  • المصلحة الفردية
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:03

    يطلع العلف ولا يهبط يكونو الشناقة ولا الخناقة كان على وزارة الفلاحة مع تنسيق مع وزارة اخرى تحدد بيع الحوالى او الاكباش بالكيلو تحدد الثمن للكيلو فينما مشينا نكونو مطمئنين ولكن كروش الحرام كينهبو ويمصو دم الفقير والمسكين ذنبو الوحيد انه بغى يفرح اسرتو واخا غارق كريدي ولا من يثق الله فالعباد وهذا عيبنا كلها يشوف مصلحتو ومنفعتو ولو على حساب غيرو اللهم لا تحشرنا في زمرتهم يارحيم

  • Oi
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:10

    Les prix aberrant des moutons ces dernières années nous poussent à chercher à dépenser notre argent dans des loisirs et des voyages . Pas de regret

  • الحبسي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:11

    خليه يبعبع. والله ما نكلف راسي باش السمسار و الشناق يتفطحو

  • حسن
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:19

    اخي المواطن ولاسيما اصحاب الدخل المحدود ليكن في غلمك اننا في بداية العطلة الصيفيةوان بعظ العيد هناك الدخول المدرسي وكل هذا مؤطر بجائحة كورونا ولا نعلم ما يخبئه لنا المستقبل فقم بحساب قدراتك المالية بدقة ولا تتهور فاننا امام شهور عجاف وامكانية القرض الحسن منعدمة لان غلجميع في الهم سواء اصحية العيد يمكن ان تستغني عنها بحجة شرعية اما اداء اقساط المدرسة او فواتير الماء والكهرباء او الادوية فلن يعذرك احد استحضر عقلك وفكرك ولا تكن غبيا ازمة الاضحية مدتها يوم او يومين وستنسى كان شيئا لم يقع لكن ان تبقى في الظلام وينقطع عنك الماء والهاتف ويحرم ابناءك من المدرسة فلعمري تلك مصيبة وطامة كبرى
    قد اعذر من انذر

  • مجيد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:21

    الى fadel صحيح اخي ان الأضحية سنة و ليست فريضة . لكن اخي كيف يمكن ان تنظر في وجه أطفالك الصغار و هم يشاهدون جارك و قد ربط خروفه بالزقاق مقابل منزلك في إنتظار إدخاله لسطح منزله و أنت لا يوجد في جيبك ثمن شراء أربع بيضات و خبز لوجبة العشاء . اثقوا الله فينا . الله يكون في عون المحتاجين

  • كمال
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:24

    لمن يقول ان الأضحية سنة أقول لك انت شوي مع راسك والفقير سنة ماشي مشكيل.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:25

    الشناقة أو السماسرة الذين يضعون رؤوسهم في كل شيء المجالات: السكن، اكباش العيد، السيارات…أليست الدولة بكل مكوناتها و مؤسساتها قادرة على محاربتهم. نعم يمك٦للدولة القضاء عليهم إذا كانت هنآك إرادة سياسية واضحة لأنهم يساهمون فقط في الغلاء و الغش

  • الاسلام. واضح
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:26

    لعندو يشري على قد جيبو ولمعندوش ميشريش هدشي هو الدين الحقيقي اما لمعندوش وكتسلف ويغرق راسو راه مشي عيد هداك الناس ولاو كشريو الكبش على قبل الناس مشي حيث سنة وكمشي له الاجر ..الاسلام بريئ منهم عندك عيد معندكش متعيدش

  • إلى كمال
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:34

    وهل بالة ديال التبن كينتجها مول الزليج، الفلاحة و الكسابة و الشناقة بيناتهوم

  • كمال
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:50

    كل هذه الاثمنة الخيالية اكلت من الشعير المدعوم الذي استفاد منه بكمية كبيرة الشفارة فقط، وهاهم اليوم يستفيدون على حساب المواطن البسيط،انا هنا لا اتهم وزارة الفلاحة بل اتهم من هم في مسؤولية التوزيع العادل لهذه البضاعة.

  • غريب
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:54

    غالي مالو دايرين ليه لفاكسان سينوفارم. اسيدي خاليه حتى يرخاص.

  • maghribi
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:02

    هاش طاك خليه إرجع الكوري موقاطعون حتي إرخاص

  • مواطن
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:06

    وجب إعطاء ترخيص لبيع الاضاحي لمن يحمل صفة فلاح كساب او مربي الماشية وذلك من خلال تمكينهم من بطائق تحمل هذه الصفة مع شارات badgesتحمل الاسم والرقم الوطني وصورة الشخص لقطع الطريق على الوسطاء وإذا تعذرت هذه الاسواق وجب وضع أسواق نموذجية تحت مراقبة السلطة لا يلجها ويبيع الاضاحي الا من يحمل صفة كساب بترخيص

  • Haddouchrm
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:29

    70 مليار درهم رقم معاملاتها. أعتقد إنه رقم مبالغ لأن الناتج المحلي الإجمالي للبلد gdp هو 113 مليار دولار

  • Mohammed-Fès
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:41

    على الدولة أن تعمل على منح منتجي الأكباش (الكسابة) بطاقة خاصة بهم تخول لهم الدخول و الخروج من الأسواق و بيع الأضحية مقابل وصل للناس و هذا الوصل يخول للناس استعادة أموالهم إن ثبت أن الأضحية كانت تتغدى على الأزبال أو المواد الكيماوية و كذا إلزام كل فلاح ببيع خروف واحد لكل مواطن (تسجيل رقم البطاقة الوطنية للبائع و المشتري) لتفادي السمسرة.

  • مواطن2
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:42

    بكل صراحة دور علماء الدين يغيب او يكاد يغيب بالنسبة لعيد الاضحى.ويترك المواطن البسيط يتخبط في مشاكل العيد ولا احد في استطاعته ان يقنع عباد الله – الغير القادرين على شراء الاضحية – بانها على من يستطيع ماديا وان جزءا منها يخصص للفقراء والمساكين ….الجميع يسعى لاقتنائها ولو بالاقتراض في غياب توجيهات مكثفة للاستغناء عنها ….هي سنة مؤكدة اذا توفرت الظروف…الاسلام دين يسر وعلى الساهرين على المحافظة على تعاليم الاسلام ان يجتهدوا في تبليغ الرسالة كما يجب ان تبلغ لا كما يتم تاويلها .الكثير من المواطنين يعيشون ” محنة ” عيد الاضحى ولا من يبالي بهم.

  • sami
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:50

    الكارثة الكبيرة هما داك الشناقة و السمسارة

  • مواطن
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:50

    هاذ العام اعطى الله الربيع و الكلا
    و ان يقولون مكاين ما تاكل البهائم هذا انكار
    لنعم الله سبحانه .
    اما عن العلف فهذا اسلوب محاولة طلب اكثر ما تساوي البهيمة .
    لكن اكثر جرما في حق المواطنين هو تحرايميات الشناقة و بعض الكساب الجشعين
    صبت الشتاء حيلة يقولون الماشية غالية لان
    كاين ما تاكل.
    ما صبت الشتاء يقولون ما كاين ما تاكل
    الكسيبة, و الكساب مضرور من غلاء العلف
    ما عرفنا من انشدو هاذ الكسابة
    آلله اطعمنا حلال.

  • said
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:06

    خليه_إبعبع_ لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة
    عيد الاضحى سنة و ليس فريضة

  • ثولو لعام زين
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:10

    هاد العام ها نعيد بالحوت محيت تيكون رخيص يمات العيد…وفيه الفتامنات و ممعلفينوش بالخرا ديال الدجاج بحال الكباش
    ها نعيد بالشرن و السردين و البجو و الميرنا و الكروفيت مانفوتش حتى 200 درهم.

  • مغربي حر
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:35

    يجب مقاطعة شراء الأكباش إذا كان ذلك يضر بمصلحة المواطن و الوطن.
    إنهم الإقطاعيون و السماسرة هم من يستفيدون من المناسبات الدينية في رمضان و عيد الأضحى.
    إنها مجرد سنة مأكدة و الله لا يكلف نفسا إلا وسعها

  • khalid
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:41

    مقاطعون . العيد يبقى سنة ويطلق الا في الحج اما ما نراه في المغرب فهو تباهي وعادة لا أقل ولا أكثر.

  • boukacha
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 23:08

    لاداعي لسرعة يأيها المواطن حتى يولي كثر من الدلاح شكون بغاه

  • َمواطن
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 23:15

    السماسرة والشناقة هم من رفعوا الأثمان زيادة بأكثر من 5 دراهم للكيلو في الأسواق الكبرى الممتازة بالدارالبيضاء التي تحتضن الالاف من الرؤوس

  • amin sidi
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 23:51

    سلام : هد وحد شرى خروف صغير قبل العيد بعام جبو لدار ولفوه اولادو حتى رجع واحد من العاءيلة .صباح عيد الاضحى اجتمعة العاءلى كيدكرو على الخروف واش ادبحه واش اخليوه اوحتى لخروف گالس معهم .طوالة لمداكرة والجلسة مدة طىلة .لخروف نطق اوگالهم واش حنا مدبحينش ممعيديش

  • ياسين فضولي
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 00:39

    والله الذي لا رب سواه المواطن هو من يرفع ثمن الأضحية بمساومة أكباش ثمنها يقوق مليون سنتيم أحيانا.
    باختصار إذا فاق ثمن الأضحية المرتب الشهري للمواطن”***سميݣ***” فالعيد باطل.

  • simoti.simoti8
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 01:03

    ماهو دور مسؤولين في انتشار متل هذه الاشياء ذاءما الشعب هو ضحية

  • noureddine
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 01:30

    عيد الاضحى اضحى عيدا للربح والتسمسير اين هي القيم اين هي الشعاءر حتى المواطن همه هو الشوى.

  • ABDELFATTAH
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 03:00

    خذوا حذركم من حولي الزبالة راه منلي كيغسلوه كيبان بحالوا بحال الآخرين وخصوصا إلى دمصوه مع بقية القطيع مزيان فهو يأخذ منهم راءحتهم الزكية المعروفة وبعد ذبحه تجد لحمه ازرق زفررررر من الميكة والسموم التي دار عليها الحول في بطنه….الي بغا الحولي الصحي المزيان يقصد البوادي وغير تيوقف على شي راعي بغتة ويقول له بيعو ليا هنا و حيد عليك transport…هذه اسلم طريقة…فشراء الحولي في المدينة مع وفرة الغشاشين يعتبر مغامرة سامة….شحال من ناس شراو من المدينة ولاحوا اللحم في الزبل الغد ليه…لا يغركم المنظر والجلالب….

  • ouss
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 05:05

    المغربي ضربو الله على كرشو …يسمح في كلشي الاكرشو …و الله لو كانت الأضحية مفروض نتصدقو بها كاملة لما عيد شي واحد …كلشي غادي يكون محتاج .

  • belahcen
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 05:37

    اسواق العيد والشناقة. أن هذه الأيام تروج أن الاثمنة العيد ستكون متصاعدة وكذالك الشناقة الذين يزيدون في ترويج الاكاذيب أن الخرفان موجودة والحمد لله سوى أن على المسؤلين أن يضعوا الحجر عن الشناقة ويأخذون زمام الأمور باطنية ومصداقية لان الظروف التي تعرفها الساحة اليوم من أزمة سنة ونصف من كورونا .نجد أن علينا اتخاذ جميع الاحتياطات لعدم تفشي “الدلتا”الفيروس القاتل والفتاك حتى لصغار السن .نرجو من الله ان يحفظ بلدنا ونتخذ الاحتياط قبل العيد وليس بعد العيد .

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 13:16

    عيد الأضحى سنة مؤكدة ولكن حسب المستطاع لا يكلف الله نفسا إلا وسعها،إذا كان ثمن الأضحية مبالغ فيه ونترك الشناقة وكلام العلف

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات