الأمم المتحدة تصادق على قرار يدعم مسلسل مفاوضات الصحراء

الأمم المتحدة تصادق على قرار يدعم مسلسل مفاوضات الصحراء
الجمعة 5 دجنبر 2014 - 22:48

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بدون تصويت، على قرار حول قضية الصحراء المغربية، كانت قد صادقت عليه اللجنة الرابعة في أكتوبر الماضي، والذي جددت خلاله الجمعية العامة دعم الأمم المتحدة لمسلسل البحث عن حل سياسي متفاوض بشأنه ولمعايير المفاوضات التي حددها مجلس الأمن منذ سنة 2007.

وأكد هذا القرار أن الجمعية العامة للأمم المتحدة “تدعم مسلسل المفاوضات الذي انطلق بموجب قرار 1754 (2007)، ودعمته القرارات 1783 (2007)، و1813 (2008)، 1871 (2009)، 1920 (2010)، 1979 (2011)، 2044 (2012)، 2099 (2013) و2152 (2014) الصادرة عن مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف”، كما تنوه بالجهود المبذولة في هذا الصدد.

ويدعو القرار، على الخصوص، دول المنطقة إلى التعاون الكامل مع الجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة، ومع بعضها البعض من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من قبل جميع الأطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

كما دعا القرار الأطراف إلى مواصلة التحلي بالإرادة السياسية والعمل في جو من الحوار من أجل الدخول بحسن نية وبدون شروط مسبقة في مرحلة من المفاوضات المكثفة بشكل أكبر، مع الأخذ في الاعتبار الجهود المبذولة والتطورات التي حدثت منذ سنة 2006، من أجل تأمين تنفيذ القرارات المذكورة لمجلس الأمن.

وتدعم الجمعية العامة للأمم المتحدة مقاربة مجلس الأمن منذ المصادقة على قراره 1754 (2007)، في إشارة إلى تقديم المغرب لمبادرته للحكم الذاتي بجهة الصحراء، والتي حظيت بإشادة الهيئة التنفيذية والمجموعة الدولية بأسرها، باعتبارها مبادرة جدية وذات مصداقية لتسوية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

ومن خلال دعمها لقرارات مجلس الأمن، بما فيها القرار رقم 2152 (أبريل 2014)، تكون الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنت المعايير الثابتة التي حددها مجلس الأمن بالأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي لهذه القضية التي يصفها القرار بـ”الخلاف”.

وأكد العديد من الملاحظين أنه من خلال المصادقة على هذا القرار الجديد، تكون الجمعية العامة قد انضمت إلى مجلس الأمن في ندائه إلى الأطراف الأخرى التي تظل حبيسة موقف جامد ومتطرف، للتعبير عن الإرادة السياسية اللازمة للمساهمة في التوصل إلى حل سياسي توافقي تحت إشراف الأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

73
  • عبدالله تادياخت
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:05

    الصحراء مغربية الى أن يرت الله الأرض و من عليها و كفى،،،،،،‏‎ ‎

  • omar
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:09

    بكل بساطة لا مفاوضات لا حوار لا استفاء ولا حكم ذاتي الصحراء مغربية ولا يمكن ان اتفاوض شيئ هو في ملكي

  • بنتخو
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:09

    الحكم الذاتي هو الحل الامثل هذا الحل الذي طرحه المغرب لحل النزاع المفتعل ولن يكون مقترح بديل اذن ما على الاعداء الا الانصياع طوعا او كرها الله الوطن الملك

  • عبداللطيف
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:12

    عن اي مفاوضات يتحدثون ؟؟ الصحراء مغربية و بوزباليو فليذهبوا الى الجزائر لتعطيهم مدينة ليسكنوا فيها.

  • سعد الله
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:12

    لا مفاوضات ولا هم يحزنون الصحراء مغربية إلى الأبد وأقصى حد يمكن أن يقبل به المغرب والمغاربة هو الحكم الذاتي تحت السيادة الوطنية . وكفى من تضييع الوقت نريد أن نطور المغرب وأن ننهض به في مصاف الدول المتقدمة.

  • محمد
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:12

    المغرب في صحرائه النزاع يكون على الحدود كالصحراء الشرقية أما الصحراء المغربية فهي داخل الوطن ألأم وليست منطقة متنازع عنها وكفاكم إستهزاءا بالمغرب وشعبه عليكم فتح ملف الصحراء الشرقية فهي االمنطقة المسلوبة من المغرب إبان فترة ألإستعمار الفرنسي

  • MANDELLA
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:26

    le Sahara est un territoire pure marocain depuis des décennies .voir l histoire du Maroc et ses anciens cartes .dont les pays colonisateurs savent la vérité. et ils possèdent et les archives de l’histoire du Maroc qui le justifient. nous les sahraouies du grand père marocain et aux petits fils .et les relations ancêtres marocains avec les pays africains. via de notre Sahara marocain .et il restera marocain jusqu a la fin du monde .les pays colonisateurs Espagne et la France savent tres bien la realite et ils connaissent bien les mensonges et faux usages des réalités et les trahisons des pays voisins comme Algérie qui ne veut pas se soumettre a la paix. l Algérie qui veule envahir notre deuxième Sahara comme il a fait en 1972. par des faux rebelles veut commettre une autre fois un envahissement .en se basant et créant le polizario .ramasses de Mauritanie et mali. et du Niger . sans arguments forts. ni des papiers que possède le Maroc pour ses anciens cartes et justifi.

  • maroki mar
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:30

    الصحراء الغربية و الشرقية مغربية إلى ان يرث الله الارض و ما عليها ، سنوات قليلة و تفلس الجارة الحقود بانهيار اسعار المحروقات و تلفظ لقيطها ،،،،،

  • anass
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:32

    تحققت رؤيته,المغرب في صحرائه,نقسم ورائك ان لانفرط بحبة رمل من صحرائنا, لانؤمن الا ب
    اللـــــــــــــــــــــــــــــــه الوطــــــــــــــــن الملـــــــــــــــــــــك

  • Marocain des USA
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:33

    Il n'ya rien a négocier avec les étrangers. La seule négociation acceptable c'est avec les marocains des provinces du Sud et ceux séquestres à Tindouf. Quant à l'algerie , la discussion se portera sur la libération des territoires de l'est qu'ils occupent encore. Le discours de M6 va dans ce sens si on écoute bien le discours de la Marche Verte.

  • الوادنوني
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:35

    الحوار مع المحجوب السالك من خط الشهيد المعارض البوليساريو المنشور في جريدة المساء اول أمس يستحق القراءة المتأنية لانه يكشف حقائق ويقدم اقتراحات عملية لتنزيل الحكم الذاتي .

  • اليزمي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:38

    دوام الحال من المحال، فالصحراء مغربية وهذا ما يتجاهله البعض الذين رجعوا إلى الصواب بعد خطاب الملك محمد السادس نصره الله يوم 6 نونبر 2014، أظن بأن مجلس الامن والامم المتحدة ( القوى العظمى ) يضعون الكرة في مرمى حكام الجزائر العسكريين إما الاعتراف بمغربية الصحراء مع الحفاظ على ماء وجهها وإما توجيه إعلامي دولي نحو موضوع فساد العسكر الجزائري، وبالتالي فسنة 2015 سنة اعتراف الانفصاليين بمغربية الصحراء،= وفي المغرب ستكون جهوية موسعة تسودها التنمية والعدالة الاجتماعية ( لا للريع ) = بينما بالجزائر انتخابات رئاسية نزيهة ، علما أن المغرب أصبح مرجعا حقوقيا وقانونيا لحقوق الانسان، وعلى الجزائر البدء بالمصالحة الوطنية، فبالتالي سيكون المستفيد الاول هي القوى العظمى، ثم بعد ذلك الشعبان المغربي والجزائري = التعايش + التسامح = تحقيق إنسانية الإنسان

  • rachid
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:39

    مكين لا تفاوض ولا هم يحزنون عاش الملك و الشعب الحبيب

  • abdoww
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:46

    على المغرب أن يختار مفاوضين محنكين للدفاع عن القضية الوطنية الاولى .انا أفضل تعيين موظفين دووا التخصص القانوني والملمين بالمشاكشات السياسية والقادرون على إحراج الديبلوماسية الجزائرية ومحاربتها في عقر دارها و استغلال كل الخروقات الجزائرية في مجال حقوق الإنسان .و مطالبة الجزائر بتطبيق حق تقرير المصير في القبائل و ورغلة وبشار و تندوف وفي المناطق المحتلة من طرف الجزائر والتي كانت تابعة للمغرب وكذلك استغلال جميع التوترات القبلية في الجزائر تحت ذريعة الدفاع عن إخوتنا الجزائريين المقموعين في بلدهم.كما أطالب بعدم تعيين أي دبلوماسي متحزب لأن جلهم انتهازيون يبحثون عن مصالحهم الشخصيه ومصالح أبنائهم وعشيرة أحزابهم قبل القضية الوطنية.ان صبر المغرب ومهادنته للجزائر لن تحقق أي شيئ لوطننا في قضية الصحراء. بكل اختصار على المغرب أن ينهج طريقة الهجوم لا الدفاع

  • HRAOUISASA
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:50

    يجب تحرير سبتة ومليلية و 35في المئة من الصحراء لازالت خاضعة لسيطرة مرتزقة البوليزاريو ويطلقون عليها اسم الأراضي المحررة
    أرواحنا فداء لك ياوطن ونحن وراءك ياجلالة الملك جنود مجندون وحب الوطن من الايمان

  • محب للعدل : JUSTICIER
    السبت 6 دجنبر 2014 - 00:08

    النزاع يكون على الحدود كالصحراء الشرقية
    أما الصحراء المغربية فهي داخل الوطن ألأم وليست منطقة متنازع عنها
    وكفاكم إستهزاءا بالمغرب وشعبه
    عليكم فتح ملف الصحراء الشرقية فهي االمنطقة المسلوبة من المغرب إبان فترة ألإستعمار الفرنسي….
    الله يعطيك الصحة…هذا هو كلام الصح…..
    الله الوطن الملك

  • مغربي .
    السبت 6 دجنبر 2014 - 00:12

    لا بصيص أمل للإنفصاليين في الإنفصال والحل الوحيد هو الحكم الداتي أو المخيمات مدى الحياة والضحايا هم المحتجزون فيها .

  • عبد الله
    السبت 6 دجنبر 2014 - 00:40

    كل مغزبي من الصغير الي الكبير علي استعدا د للتضحية بالغالي والنفيس ن اجل وحدة و طنه لا الامم المتحدة و لا الجزاير تستطيع ان تنتزع منا و طننا

  • هنا الرباط
    السبت 6 دجنبر 2014 - 00:44

    الصحراء مغربية في ارضها الى أن يرت الله الأرض و من عليها "كل هاته الزوبعة للامم المتحدة من التفويض ::: سير واجي وبلاتي وخسران الفلوس في الدهاب ولاياب الى هده المنضمة الفاشلة التي هي بدورها عارفة كل شيء عن الصحراء المغربية%100 ""ابان الاستعمار وهي تطيل هدا الملف المفتعل لحلب المليارات دولار من تدي الجزائر اقول من هدا المنبر لا للتفاوض ولا للدهاب الى امريكا كثرة المصاريف احنا اولى بها والمغاربة المحتجزون في الخيام البالية والمناطق المجهولة في تندوف عبر دمية متحركة من طرف عساكر مزورة خائنة جزائرية اقول لكم ناشدوا العالم كله من الدل والعار الدي تعيشونه مند 40 سنة بدون هوية تحت عصابات ومليشيات ارهابية انجبتها تسمى انها دولة الجزائر لا يتعدى عمرها 55 سنة والمغرب عمره 1200 سنة لو ما كانت هاته المنضمة المتحدة والعالم اجمع كان بامكاننا مسح الجزائر وبنتها المزرتزقة المتعفنة من زمان بعيد "وسل الدرس لولا تدخل امريكا وساكرركلامى الى المحتجزين في تندوف الى من يهمهم الامر خاص للمغاربة المولودين في هده الخيام ان يستعدوا للرجوع الى وطنهم الشامخ المغرب" ان الله غفور رحيم عاش الشعب المغربي عاش الملك

  • SAWT LHASSAN
    السبت 6 دجنبر 2014 - 00:53

    Le monde a deja VOTER , PARLER, DIT, ECRIT, DESSINER, CRIER plufort et a haute voix, d`une facon ou d`une autre que le SAHARA MAROCAIN EST MAROCAIN et il le savent tres bien.et ils disent que le probleme est regional avec les SATANS DE SIECLE,"MALANNGERER"
    c`est a dire que le monde N`ACCEPTE PAS pas l`autodetermination avec BOOULEZBAL.
    Merci notre ROI MOHAMMED 6,votre discours a fait son influence sur le MONDE ENTIER.ET ON `EST PRES A BOIRE DE L`EAU CHAUDE 100 DEGREE, MARCHER SUR LE FEU ,ET MANGER LES ENNEMIES COMME il DISAIT NOTRE ROI HASSAN2.ALLAH YRAHMO.
    VIVE LE GRAND MAROC
    ALLAH,ALWATAN,ALMALIK
    Merci hespress

  • l.aftati
    السبت 6 دجنبر 2014 - 02:42

    علی أعيان الصحراء و وجهائها و زعماء قبائلها مراسلة الأمين العام للأمم المتحدة مقرين بمغربيتهم، وكذا المواطنين عبر عرائض تبعث إلى الأمم المتحدة.

  • طارق محمد
    السبت 6 دجنبر 2014 - 02:59

    لمادا. يرون. ان. الانفصاليين. طرف انا. أراهم خونة. فقط او حتي الجزائر هدا لابن. العاق. للمغرب نحن من صنع الجزائر. وساعدها. علي التحرر. هدا ما نحصده منهم. انا ضد كلمة. ان. نضع بوزيال. في كفة. ونسميه. طرف والمملكة. المغربية في. كفة. هده. دولة. والاخري. عصابة. اتمني ان نقف عند. معاني الكلمات. للانها. كل شيء. حتي. لا نقع في. الفخ مع. انه. الجمعية العامة للأمم. المتحدة. قراراتها. لا تنفع. ولا تضر. للانها. غير ملزمة

  • براك عبد الرحمن
    السبت 6 دجنبر 2014 - 04:00

    المشكل عميق. لا يمكن حله بدون مفاوضات. كفانا استغباءا.

  • mohamed
    السبت 6 دجنبر 2014 - 04:14

    salam ya freres marocains walahi ghir L ONU et tout le monde veux un aide a se peuple sahraoui ses pas l algerie seule un pays ki dir drapeau ses fini soon va etre indepandent j aime mes freres marocains kil dise l algerie raha dir hada chi no freres ses L ONU et tout le monde ki parle du sahara gherbiya very sorry mes cousins et freres merci mon opinion vive nous tous les moslim aller salam khawti usa mohamed

  • moha
    السبت 6 دجنبر 2014 - 05:08

    L'algerie n'a rien a discuter avec le Maroc. Le sahara est marocain et point final.

  • Imad
    السبت 6 دجنبر 2014 - 08:32

    يجب تنفيذ مشروع الحكم الذاتي في الجنوب المغربي (لن أقول الصحراء لأني مازلت أتكلم عن المغرب والمنطقة المعنية بالأمر مغربية وتسميتها بالصحراء تجزيئ معنوي لمملكتنا) و إن كان هناك مفاوضات لابد منها فيجب أن تكون من أجل إطلاق سراح مغاربة الجنوب المحتجزين في سجن الراشد و الخيام الجزائرية المعتمدة لمافيا البوليساريو التي تتاجر باسم اللاجئين للحصول على المساعدات وبيعها في موريتانيا ومالي.

  • gallia
    السبت 6 دجنبر 2014 - 09:10

    BRUXELLES- Le Maroc a été interpellé, une nouvelle fois, par le Parlement européen sur les violations des droits de l'homme dans les territoires sahraouis occupés.

    Dans un communiqué parvenu à l'APS vendredi, le Parlement européen a relevé que plusieurs organisations non gouvernementales (ONG), à l'instar de Human Right Watch (HRW), "rapportent plusieurs témoignages attestant de cas d'abus et de torture comme le cas de Mohammed Dihani".

  • hafid
    السبت 6 دجنبر 2014 - 09:29

    le maroc en 2014,est trés claire dans ses positions aprés plus de 20 ans de négociations,au sein de l'onu avec les diverses parties du conflit du sahara occidental libéré des espagnols par le maroc en 1975, et aussi toutes les concéssions que le maroc à fait durant les longues négociations au sein de l'onu,pour atteindre un reglement équitable du conflit hérité des années de guerre froide,créer contre le maroc libéral par les dirigeants communiste algériens,soutenus par le bloc communiste de l'époque….et aprés tout celà, aujourd-huit,le maroc propose au marocains sahraoui retenue,ou,réfugié a tindouf,de rejoindre leur pays sous le control du CORCAS sahraoui marocain,pour préparez ensembles les élections de leur région avancé en 2015…le polisario ne représente pas à lui seul,tous les sahrouis du sahara,pour qu'ils puisse parlez en leurs noms …donc,l'onu peut aidé le maroc a metre fin à se conflit,et prié l'algérie de laissez les sahraouis rejoindrent leur pays,qui est le maroc

  • sounni
    السبت 6 دجنبر 2014 - 10:06

    المحكمة الدولية بلاهاي حكمات لمغربية الصحراء من شهال وناس مازال blabla babla blabla blabla

  • mohamed
    السبت 6 دجنبر 2014 - 10:19

    الصحراء مغربية دافعنا عنها وندافع عليها ونموت من اجلها .هذه هي مسلمات جميع المغاربة من طنجة الي لكويرة كل المغاربة صبيان شباب شيوخ يحبون ارض وسكان الصحراء واقاليمنا الجنوبية. كل ما يحاك ضد وحدتنا الثرابية ما هو الا افتراء جارتنا الشرقية وجنيرالتها الذين قدمنا لهم يدا بيضاء منذ كفاهم من اجل الاستقلال .اطلب من الله ان يهدي هؤلاء للم شمل الشعبين الشقيقين واعلان يوم التسامح عيدا وطنيا للدولتين.يا رب.

  • brahim
    السبت 6 دجنبر 2014 - 10:19

    ان هده القضية المفتعل من طرف الجزائر اصبحت عادية عند المغرب فالمغرب من الجنوب اي من حدود مريطانية الى شماله ضاق درعا من تماطل الأمم المتحدة في الحسم في هده القضية و فلما كان الحل المغربي دو مصدقية وقابل للتطبيق فلمادا تطيل في التفاوض واصدار القرارات الغير المجدية بالنسبة للأخواننا المحتجزين في تندف ولا هي مجدية للمنطقة بأكملها ولما كانت كدالك فهي تخدم منطق أخر منطق المزايدات السياسية فمتلا لما المغرب اخد ينسق في قارته مع أخوانه الأفارقة من أجل خلق تنمية بشرية مستدامة في أفرقيا قامت فرنسا بالتحالف مع الجزائر وتبني أطرحته وفتح ابواب البرلمان الأوروبي لتمريرها وهي أي فرنسا التي بالأمس القريب تقف مع المغرب في وجه الجزائر مما أظهر لي ان لامصدقية عند الدوال الغربية عامة والأوروبية خاصة فهي لاتؤيد الا مصلحتها وانا أقول اليوم لا مفاوضات مها هده الجرتما المسمة بالبوريزاريو ولاجلوس معهم فادا اردت الجزائر عفوا الحكومة الجزائرية ان كانت لها الجرئة لحل هده القضية فعليها ان تجلس مع المغرب هي وحدها اهلا وسهلا

  • lمحمد وجدة
    السبت 6 دجنبر 2014 - 10:23

    حتى وان قبل المغرب بالمفاوضات فيجب ان تسند هذه المهمة الى المختصين والى اناس عارفين حق المعرفة بهذا الملف الذي عمر طويلا و ان لانترك الفرصة او فسح المجال للاعداء واعني بالجزائر الذي تعمل كل مافي وسعها للايقاع بالمغرب وتورطه في قضية من القضايا كحقوق الانسان

  • مكة الثوار
    السبت 6 دجنبر 2014 - 10:32

    Au n 7 Mandella
    En 1990 lors de son voyage en algerie après sa libération, Nelson Mandela à déclarer que c'était l'Algérie qui la rendu un HOMME. l'Algérie à soutenu l'ANC le parie politique de Mandela de 1963 au 1990 militairement et politiquement. et c'est pour ça quand la surnomment la meque des révolutionnaires…. ça veut tout dire n'est ce pas

  • adil
    السبت 6 دجنبر 2014 - 10:46

    السﻻم عليكم
    كيف لفرد أن يقرر في مصير ارض
    المغرب الكامل في مرحلة تحرير
    أخرجنا فرنسا واسبانيا وسنخرج اﻻنفصاليين من المغرب تم سبتة و مليلية تم جنوب الجزائر ولن نتراجع وسنواصل مسلسل التحرير
    اﻻرض كانت لﻻجدادنا وهي لﻻوﻻدنا ولن نسمح بالمزايدات في أرضنا
    ﻻ نريد حكم داتي وﻻ استفتاء
    المغرب حر دائما حر
    ونريد استرجاع اسم إﻻمبراطورية المغربية

  • hassan
    السبت 6 دجنبر 2014 - 11:05

    ضربة موجعة اخرى للديبلوماسية الجزائرية ….. فلم تشفع لها لا رشاويها ولا مسح ديون الدول ان تغير شيء على ارض الواقع …….ويدعو القرار، على الخصوص، دول المنطقة إلى التعاون الكامل مع الجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة، ومع بعضها البعض من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من قبل جميع الأطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء "النزاع الاقليمي حول الصحراء"النزاع الاقليمي حول الصحراء" النزاع الاقليمي حول الصحراء "وليس تصفية الاستعمار كما تدعي "الجزائر الغير المعنية بالموضوع حسب رايها"………لسان الحسن اندي بلسانك يا صحراء فرحي يا ارض بلادي ارضك اصبحت حرة

  • مصطفى من اسبانيا
    السبت 6 دجنبر 2014 - 11:09

    بعد ما استمعت لندوة احد زعماء الجبهة من مقر (la MAP ) شعرت بقليل من الاطمئنان لان الرجل صاحب قضية ويتحدث بكبرياء ويقينية وجرءة قل نظيرها عند النخب المكبلة بشروط اللعبة السياسية ,فهمت من خلال عرضه التالي
    +مشروع الحكم الذاتي لم ياخد بجدية و تم لفه ومشروع الجهوية لذلك يجب انعاشهما و تنشيطهما
    +ان بناء نمودج مغري للحياة في المنطقة من حريات ديمقراطية و عامة واشراك الشباب وتنمية مستدامة امر لا بديل عنه في كل الخيارات
    +ان الدعوة للمفاوضات السياسية مع كل الاطراف مناسبة للانفتاح على الاخر واقناعه بضمان مصالحه من خلال المباذرة المغربية واقترح عليكم الجارة اسبانيا مثلا لما لها من تاثير فى الصراع
    +دعم النشطاء في الخارج بالتكوين المعرفي وتمكينهم للمنافسة في الارض بدلا الزغاريد في القاعات

  • ولدالمغرب
    السبت 6 دجنبر 2014 - 11:46

    والله لن نتنازل على اي شبر إذا تنازلنا سيحاسبونا الله والتريخ واولادنا ولن نتنازل عن اي شيء من الشرق إلى الغرب ياجزائر نحن ماضون في تحرير كل اراضينا والارض التي عندكم هى ملكنا وانتم تعرفون طال الزمن اوقصر بشار وتندوف وانتم من اصبح يطالب الامم المتحدة بالمفاوضات من اجل الصحراء كي تلهون شعبكم وتفقرونه ونحن لكم بالمرصاض الصحراء مغربية لامساومة فيها

  • mous
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:04

    اولا على الدولة ان تعترف بارتكابها خطأ تاريخيا بدخولها في مفاوضات مع الاعداء تحت اشراف هيئة الامم المتحدة التي لم تخرج بقرار منذ انشائها لصالح الدول العربية و الاسلامية و ما يقع في فلسطين دليل صارخ على عدم حيادها بل على العكس و بالتالي لا يجب التعويل عليها و اذا امكن عدم الاعتراف بها لانها لا تمثل سوى مصالح الدول الخمس الامبريالية

  • le retour des sahraouis
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:52

    l'aveuglement est limpide,une simple question ,pourquoi l'onu ne demande pas à l'algérie de laisser les sahraouis retourner à leur terre ,
    comment se fait-il que des palestiniens demandent à retourner à leur terre et israel refuse avec le soutien de l'onu à israel, alors que le maroc demande le retour à leur terre des sahraouis retenus par l'algérie à tindouf et l'onu ne soutient pas le maroc,
    retour palestiniens refugiés ,refus d'israel,
    retour des sahraouis à leur terre,refus de l'algérie qui les retient prisonniers,

  • JEBILO
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:57

    اعتقد ان الرابح هو صاحب مشروع التقسيم امريكا والغرب عامة,فلن يترك بلد دون التقسيم,,,
    نعم المغرب لم يعد في زمنه,,,كل القوى تاخذ خيراته,حتى الجزائر التي لا تاريخ لها تتدخل في شؤون المغرب,طبعا لاءنها خليط من ابناء العثمانيين والفرنسيين,وهو الشيئ الذي غيب عروبتها,,
    نعم المغرب كان عليه الا يجلس مع الاءنفصاليين,باءشراف الشياطين;;;

  • l'algérie mal gérer
    السبت 6 دجنبر 2014 - 13:28

    و كان الامم المتحدة بقرارها هذا تريد ان تقول" للخرائر" اوا جمعي راسك صافي عقنى بيك ,المغرب يقول لك ان الحصراء لا يمكنه ان يسمح فيها مادام ملك المغرب قال الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها يريد قوله انه مستعد ان يضحي يدافع عنها بكل شيئ, مسكينة "الخراخر" جات غير البارح او بغات تتزعم المنطقة و ارادت تغتصب الصحراء تعتقد ان الصحراء ليس لها مواليها وان الاسبان بورقعة خرج منها ببساطة الله يلعن ليما يحشم يا 20 dans un serveau

  • Bentahar de France
    السبت 6 دجنبر 2014 - 13:45

    Le regime militaire fantoche algerien qui avait "investi"des centaines de milliards de dollar pour disposer d'une ouverture sur l'ocean Atlantique a perdu ,et son reve diabolique expansioniste qui visait a desenclaver l Algerie est brise .
    Le polisario qui est pris au piege infernal harki ne pourrait plus en sortir ,marakchi et ses sbires de criminels sont pris en otage par le regime harki pour le restant de leurs malheureux jours.
    Durant 40 annees les chiens algeriens n'ont cesse d' aboyer et la caravane marocaine est arrivee a bon port il y a quatre decennies.
    Le sahara occidental est marocain depuis la nuit des temps et il va le demeurer pour l'eternite Incha Allah par la volonte de Dieu et la determination inebranlable du brave peuple marocain, a casser les reins des harkis reveurs et pretentieux.
    Comment prendre au serieux un regime harki barbare et assassin qui avait massacre son propre peuple durant la decennie noire des annees 90?
    Le bilan: 350.000 algeriens massacres.

  • rabah
    السبت 6 دجنبر 2014 - 13:46

    فليسلم المغرب الصحراء الى الصحراويين ليدبروا شؤونهم بأنفسهم وليستعينوا بالاطر والفعاليات التي شاؤوا بما فيها عسكر الجزائر وكل ذلك تحت المسلمات الآتية:
    -ادارة المنطقة تحت الراية المغربية كما هو منصوص عليه في الدستور المغربي الذي ينص على الوحدة الترابية الغير قابلة للمس في المستقبل حيث لن يسمح ابدا للصحراويين تنظيم استفتاء الانفصال
    -تمكين الحكام الصحراويين من عقد اتفاقيات مع الدول الاجنبية باسم المملكة المغربية , وبالخصوص مع الجزائر من اجل ان تكون الصحراء حلقة وصل لتحقيق الوحدة المغاربية
    -الدعاء في صلوات الجمعة والاعياد للملك كأمير للمؤمنين من وجدة الى لكويرة

  • لْموبِيطَ
    السبت 6 دجنبر 2014 - 14:22

    Jeudi 04 Decembre 2014
    Le Premier ministre, Abdelmalek Sellal, a réaffirmé la "constance" et la "clarté" de la position de l'Algérie vis-à-vis du processus de décolonisation au Sahara occidental, réitérant son soutien à l'organisation d'un référendum d'autodétermination sous l'égide des Nations unies.

    sam, 06/12/2014
    Bruxelles, 06 déc 2014 (SPS) Le Maroc a été interpellé, une nouvelle fois, par le Parlement européen sur les violations des droits de l'homme dans les territoires sahraouis occupés, selon un communiqué publié vendredi par l'APS.
    Le Parlement européen a relevé que plusieurs organisations non gouvernementales (ONG), à l'instar de Human Right Watch (HRW), "rapportent plusieurs témoignages attestant des cas d'abus et de torture comme le cas de Mohammed Dihani".

  • المباركي
    السبت 6 دجنبر 2014 - 15:17

    الصحراء مغربية هذا موضوع مغلق والمتفاوض عنه مع الجزائر هوالصيغة لفتح مخيمات تندوف واعطاء الحرية للمحتجزين في التوجه حيثما ارادوا لغلق هذا الملف وبدء تنفيذ البرامج التي تساعد في التنمية للمنطقة المغاربية كما تصبوالساكنة

  • SAWT LHASSAN
    السبت 6 دجنبر 2014 - 15:19

    A ali 38:
    Non le rapport parle de SAHARAMAROCAIN ORiENTAL OCCUPE par les MAUDIT SATANS de l`autre cotes si tu tourne la page n2 du rapport.enleve tes lunettes du soleil ,et prend les lunettes de la lecture,si tu n`est pas la MYOPiE .
    صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء ******** فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة:))))))))))))))))))))))))))))))))
    merci hespress.

  • Algérien
    السبت 6 دجنبر 2014 - 16:10

    الرد على40 حسب ما فهمت من كلامك فإن سبتة,مليلية,الجزر الجعفرية,جزيرة ليلى وصخرة الحسيمة هي أراضي إسبانيا 100 بال100 أليس كذالك.

  • abdellaziz boutayeb
    السبت 6 دجنبر 2014 - 16:33

    Avec ce nouveau statut de UNU soyons prudents ( et unis contre celui qui n.a causé ce probleme

  • omar
    السبت 6 دجنبر 2014 - 16:47

    selon l'histoire il y a des erreurs qu ont été commises lors de l'acceptation du referendum suite à la demande de cetrains dirigents des pays fréres arabs qui ont demandé au Maroc d'accepter ce scénario dans le but de faire fin à ce conflit artificiel. Mais malheuresement c'etait l'inverse, cette action a prorogé le conflit à nos jours. Le tribunal international a confirmé en 1975 qu' une relation d'ELBAYE3A entre les sahraouis et les Sultans du Maroc était ancéstral ce qui veut dire que les sultans déleguent leurs repersentants au niveau du Sahara qui était sous l'autorité du Maroc alors pourquoi le referendum. Le Maroc était saincére d'avoir accepté cette action mais les perturbateurs comme l'espagne, la france, USA et les généraux Algériens ont procédé aux reversements de la réalité des choses dans le but de proroger ce conflit pour profiter des USD "dollars" du pétrol du peuble frére Algérien qui vit actuellement la parfaite et pure indigence "pauverité"

  • صاحب رأي
    السبت 6 دجنبر 2014 - 16:53

    عندي حل لهذه المهزلة التي طالت أكثر مما ينبغي:
    1) توقيف جميع المفاوضات/المهازل (مع الأمم المتحدة والانفصاليين والجزائر)؛
    2) إلى جميع المغاربة في "لحمادة"، وبوليزاريو الداخل: المغرب يتسع للجميع، فمن أراد أن يعود إلى وطنه فليعد..
    3) من لم يعجبه الحلان 1) و2) فليذهب إلى البحر…

  • عبد اللطيف المغربي
    السبت 6 دجنبر 2014 - 17:28

    الى رقم 26. المغرب لا ياخذ الدروس من احد.فالبرلمان الاوروبي تصله مع كامل الاسف تقارير مغلوطة.واتحدى كمغربي هذا البرلمان الاوروبي ان يرسل لجن وبعثات للتحقق مما يجري من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان من وراء قضبان السجون التي تديرها عصابة البوليزبال.اما انت فانصحك ان تعفي نفسك عناء كتابة تقارير يعلم الجميع انها مغلوطة .وفي كل الاحوال يبقى المغرب من الدول الرائدة عربيا وافريقيا في احترام تام لحقوق الانسان…المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها. والبليزبال الى زوال…

  • عابر
    السبت 6 دجنبر 2014 - 17:41

    و تبقى الصحراء في مغربها، مع استمرارالمفاوضات، لفائدة الاذكياء لاجل متابعة الرضاعة من البقرة الحلوب سوناطراك الاغبياء.

  • حسين
    السبت 6 دجنبر 2014 - 18:09

    في. الحقيقة اختلط علي الامر بين جهوية موسعة والحكم الذاتي ،هل نعني بجهوية ادارية واقتصادية وسياسة اي جهوية موسعة في معناها الواسع هي الحكم الذاتي ؟وهل يمكن ان نطبق هذا المفهوم مستقبلا على باقي جهات المملكة ال12 ام سيكون هناك استثناء حسب طبيعة كل جهة ،والرحمة لمن علمني .

  • اشرف
    السبت 6 دجنبر 2014 - 18:33

    الصحراء مغربية والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها اذن الصحراء في ملكية المغرب نشتغل فيها ناتي ونذهب اليها لا تفاوض لاحكم ذاتي هل نتفاوض مع جماعة ارهابية مرتزقة البوليزاريو لاتتوفر فيها مقومات دولة فهي تبدو كعصابة مرابطة في التراب الجزائر ي وهي متهمة بالارهاب والقتال في مالي وعاش المغرب الجميل

  • ابو نينة
    السبت 6 دجنبر 2014 - 19:04

    اي نعم في عمق التاريخ تتجدر مغربية الصحراء، وذلك بالنظر الى الامتداد الجيو سياسي للدولة المغربية ومنذ تأسيس هذه الاخيرة .، الم تنطلق بعض الدول من الجنوب المغربي ؟نموذج الدولة المرابطية ؟ تم لنعرج الى دالكم التنوع الا تني الذي يعرفه مجتمعنا المغربي ، فمرده دون شك الى الهجرات العمودية ، والأفقية التي عرفها المغرب عبر تاريخه ، ومن هنا فتمة تداخل بين قبائل الصحراء وبعض القبائل في مناطق اخرى بالغرب ( منذ هجرات قبائل بني هلال وسليم من الجزيرة الى الشمال الغربي لأفريقيا) ….

  • nkki
    السبت 6 دجنبر 2014 - 20:31

    التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف"، يعني ان اي حل لم يقبله المغرب لن تعترف به الا مم المتحدة .واقصى ما يقبله المغرب هو الحكم الذاتي اذن فيجب على المغرب ان يستعد لعودة اللا جئين

  • مغربية وافتخر
    السبت 6 دجنبر 2014 - 20:42

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه الي ان يرث الله الارض ومن عليها والسلام …لانقاش بعد اليوم ..

  • Samira
    السبت 6 دجنبر 2014 - 22:45

    Quand l'arrogance s'allie à l'ignorance et à la stupidité on obtient des spécimens bizarres genre boumdiene kaddafi boutef et leurs semblables..ils disent que c'est impossible de libérer une terre sans sang..soi-disant leur "million de chahid" a rendu "leur terre" sacrée! je veux seulement savoir ce qu'ils apprennent dans leurs écoles..le FATH de LA MECQUE a été PACIFIQUE..il suffit de lire la SOURATE ELFATH s'ils ne l'étudient pas dans leurs écoles..le fath d'ALQODS aussi par un traité signé par Sidna OMAR qui s'est spécialement déplacé pour l'évenement..pour donner toute son importance à la Ville Sainte..quant'au sahara oriental c'est une affaire de GHADR..le Maroc pouvait le récupérer sur invitation de degaulle mais en échange d'arrêter son aide à la résistance algérienne qui sera automatiquement terminée car degol n'était pas bête mais le Maroc a catégoriquement refusé et s'est mis d'accord avec le gouvernement de farhat abass..degol était +intelligent.l'alg tjs dirigée par france

  • الونزاري
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 00:31

    لهدا نريد من الامم المتحدة نقول لها ان اراضينافي الصحراء الشرقية المغربية ان تدخل النزاع ونطالب فرنسا ان تعطينا الخريطة والادلاء بها في الامم المتدة اننا لم نسكت عن ارضنا وارض اجددنا اننا نعرفها معرفة تامة واجددنا كانو يحرتونها قبل ان ياتي الاستعمار الفرنسي والاراضي هي تندوف الزمول واخنيك السلكة وبيض الراس الركيكيد لمحريك ولخبي والصبطي والدفيل و ووزركي و لحمادة بلبالة بشار لقنادسة بني عباس توات اركشاش واهالينا هناك من لم يعرف باسو ةالحسين رحمه الله المدفون في المحاميد الغزلان اصله مغربي وبشار كلها تعرفه معرفة تامة احد شيوخ الحاميد وبشار تعرفه معرفة تامة وعلي وابركة واغنامة وبحوص واهل سيد المداني المدفون حاليا بمكاك تاكونيت وبوفلجة وجمو الضب

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 01:12

    الى راضية سعدون 44. كمغربي اتحذاك ان تاتي بوثيقة تاريخية او اي شيء يثبت عدم مغربية الصحراء قضية الصحراء المغربية جاءت في حقبة الحرب الباردة …والكلام يطول…اما محكمة العدل الدولية فقد اجابت عن سؤالين.الجواب الاول الصحراء لم تكن ارضا مواتا لا مالك لها كما ادعت اسبانيا.والجواب الثاني .يؤكد بيعة بعض القبائل الصحراوية للعرش المغربي. اي ان بيعة اكبر واهم القبائل للعرش دليلا على مغربية الصحراء .اما البوليزبال فهو صناعة بوخروبية وقذافية. وهي افرازات الحرب الباردة…اذن نحن المغاربة اعدنا جزءا صغيرا من ترابنا الوطني …والبقية انشاء الله ستاتي بعد ان ينهك النظام الستاليني في الجزائر ويرفع الراية البيضاء.فالاسد قادر على حماية عرينه من الضباع الذين اضاعوا 40 سنة في العبث واصبوا الكثير من الماء على الرمال.المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها…

  • The Moroccans Americans in USA
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 05:08

    المغاربة الأمريكيون والجالية المغربية بالولايات المتحدة تأيد خطاب جلالة الملك بان الصحراء مغربية الا ان يرت الله الارض ومن عليها ، ويرفضون اي قرار يقتضي بالحكم الداتي او انفصال الصحراء المغربية عن الثراب المغربي وهم كلهم وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله في كل قراراته ، المغاربة الأمريكانيون اكتر مغربيتا من كل المغاربة .

  • ali
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 07:14

    Au numéro 51, je suis Marocain comme toi, à la seule différence que moi je raisonne avec ma cervelle et non pas avec mon cœur comme toi, sois raisonnable et retourne à l’école primaire pour apprendre les rudiments de la langue de Molière et celle de l'arabe

  • خالد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 12:22

    إن كان هم الجزائر هو تكوين دولة البوليزاريو فما عليها إلا أن تمنحه نصف الجزائر والمشكلة ستنتهي الى الأبد

  • azertyuoip
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 13:25

    لدي سوال هل الموقع ( هسبريس ) تابع للمخابرات المغربية ؟ كل الدلائل
    تقول ذلك ، سواء من حيث المقالات المنشورة ، أو كثير من التعليقات ، ذلكم
    أن بعض المقالات تعمر أكثر من غيرها ، وبعض التعليقات تحذف بسرعة بعد
    نشرها …غريب أمر هذا الموقع !!!

  • ابن زاكورة
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:11

    الجمعية العامة للأمم المتحدة او مجلس الأمن لم ولن يحل اي مشكل ،بل يزيد في الطين بلة،لأنهما ينقصهما العدل،فكيف تكونت عصبة الامم قبل ان يتكون مجلس الامن؟او الجمعية العامة للامم المتحدة؟الكل يخدم مصالح الدول الكبرى،اما الباقي فهم بيادق على رقعة شطرنج،او كرة في ميدان كورة القدم؛فالصحراء المغربية منذ استقلال المغرب عن فرنساـتعد المصتعمرات الاسبانبة في المغرب غير سارية المفعول لأن اسبانيا كانت تكتري عند فرنسا،والصحراء المغربية خاض المغرب لأجلها صراعا مع اسبانيا عهد فرانكو،وكان الملف في الالمم المتحدة ،لسنوات عديدة،ولم تسطيع الامم المتحدة للبث فيه،كل من المعسكرين يحمي اتباعه،والمغرب لم ينصفه احد رغم الحفاظ على علاقة التوازن والحفاظ على مصالح المعسكرين مع ميله اكثر للغرب،ولما رآى الحسن الثاني رحمه الله،ان الامم المتحدة ولا مجلس الأمن لم يستطيعوا النطق بالحقيقة ،اقترح اشتشارة محكمة لاهاي،للبث في صحة الملفين المغربي والااسباني،فاثبتت صحة مطالبت المغرب بصحرائه وصحة الوثائق المقدمة من طرف المغرب،ونظمت المسيرة حتى لايحرج اسبانيا عسكريا،وتفاوض المغرب مع المستعمر بمعية مريطانيا التي اقحمها {يتبع}

  • samir
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:40

    sahara est devenu un masscarade pour que le people marocain idiot ne soccupe de rien d''autre- le maroc cest la faim,le chomage, lingrance etc..

  • سقراط
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:05

    الصحراء مغربية… هذه العبارة التي نستطيع قولها رغم أننا لم نضع أقدامنا بها قط لأنه ليس لدينا براهين ولا إقناع ولا فكر ولا عدل و لا علم ولا أدنى شيء يرضي أهل الصحراء علينا، نحن في موقف محرج للغاية. بجهلنا نقول الصحراء مغربية بغباءنا نقول الصحراء مغربية … وهذا ما رسخ فكرة الإستعمار لدى المتتبعين للملف بل تحولوا الى متضامنين لقضيتهم نتيجة تعنتنا و لامبالاتنا . رحمة الله على الوعى و العقل و ببالغ الأسى و الحزن نعزي أهل المغرب على وفاة الوعي و العقل.

  • ابن زاكورة
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:43

    في الوقت الذي كانت تجرى المفاوضات مع اسبانيا للخروج من الصحراء المغربية كانت الجزائر تحث مريطانيا بمطالبتها بالصحراء على امل عرقة المفاوضات وتجد فجوة للتكون لها وطاة قدم نحو المحيط الاطلسي رغم تصرحات بومدين ان الجزائر لامطالب لها في الصحراء {الغربية}واتفق المغب مع مريطانيا وسحب البسلط من تحت ارجل الجزائر،كونت البولساريوا واواته وسلحته بمعية القذافي وسوريا والمععسكر الشقي السفيات والمانيا الشرقية وكوبا،وبعض فلول الاستعمار الفرنكوي الاسباني وبعض الجمعيات الاروبية والامريكية التي متخصصة في تاجيج النيران في امكنة التوتر ولاسيما في العالم العربي والاسلامي،وهكذا تكونت مرتزقة البليساريوا وخلقوا ونجد بعض الدول العربية المتذبدبة والمنافقة تضع يد مع المغرب وتدعم سرا اطروحة الجزائر التي ترعى ولدها المدلل البليساريواطمعا في اموال الشعب الجزائري المغلوب على امره،،ومجموعة من الحكومات الافريقية التي جائت للحكم بالانقلابات وتلقت اموال من النظام الليبي البائد،ولازالت الان الجزائر وبدعم من روسيا وبعض الاحزاب الاسبانية ومرتزقة من امريكا الآثينية وفي الولايات المتحدة،فعلى المغاربة ان يعرفوا تاريخهم؛

  • SAHRAOUI RIFI
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:47

    Aسقراط:67
    tu es vraiment سقراط :))
    parce que ta philosophie
    d`annegeri ressemble SOCRATES qui a amene la philosophie du ciel jusqu`a que sa femme a verse de l`eau sale sur sa gueul .shose qui n`existe pas dans la realite du saharamarocain.moi je te dit que je suis ARISTOTLE. Dans notre saharamarocain on `a realise" presque "al madina al fadila" ville ,eau potable ,nouriture ,des chemins etc… SUR SABLE,la paix ,la prosperite.si on l`a compare par votre zoopark, ni eaupotable,ni normal nouriture pour les vrai etre humain.on voit chez vous que le SCANDALE depuis 52 ANS et meme entre les dirigeant du park.ALORS LA CONSCIENCE ET LA RAISON CHEZ "AHL AL MAGHREB" et beaucoup plus mieux QUE AHL ZOOPARK".
    je crois que tu n`as pas notre la philosophie de ARISTOTLE pour comprendre notre RAISON marocainQUI EST A LA HAUTEUR DE VOTRE;)
    chokran hespress

  • زائر
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:17

    فليتحرك الشباب الغيور على وطنيته وليؤسس جبهة وطنية فوق الأحزاب السياسية من اجل استكمال تحرير التراب الوطني بدءا بالصحراء الشرقية فإلى ما تقرره الجبهة الوطنية لاستكمال تحرير تراب الوطن. وطنية صادقة لوطن كريم عزيز

  • راضيه سعدون
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 09:06

    جواب راضيه سعدون عن سؤال المغربي عبداللطيف المغربي .
    ———————
    أولا: لو لم يكن تعليقي رقم 44 سليما ما قام الموقع بحذفه .
    ثانيا : إليك الجواب من محكمة العدل الدولية بلاهاي وهذا منطوقها :
    (…. و خلصت المحكمة إلى القول " بأن جميع الأدلة المادية و المعلومات المقدمة للمحكمة، لا تثبت وجود أية روابط سيادة إقليمية بين أرض الصحراء الغربية من جهة ، و المملكة المغربية أو المجموعة الموريتانية من جهة أخرى .
    و عليه فإن المحكمة لم يثبت لديها وجود روابط قانونية، من شأنها أن تؤثر على تطبيق القرار (XV)1514 المتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و على الخصوص تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر)
    هل هذا الدليل كاف أم لا ؟
    ———-
    هناك وثائق أخرى تدل أن المملكة المغربية لم تكن تسمي الصحراء بالمغربية
    بل كانت تسميها بالصحراء الإسبانية وهو دليل على أن الصحراء ليست مغربية ، هذا قليل من كثير وأخشى أن لا ينشر جوابا عن سؤالك ، لقد عودتني
    هسبريس على منع نشر تعليقاتي ، أو نشرها ثم وبسرعة حذفها .

  • kamal USA
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 05:52

    notre cher pays est un victim des erreurs politiques. Soit des rois ou parties politiques..l erreur a ete commise.Le nord est occupe depuis 600 and par les les Espanoles, le sud n est guere confirme comme partie de pays..Nous sommes tres petits, et nous sommes vraiment fragile au niveau diplomatique. Croyez moi mes amis; le Makhzan a domine la division politique et le resultat: Un pays detache avec souvreinte uncomplete

  • زائر
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 19:47

    سؤال بسيط: بعد عقد الحماية لماذا ينطلق رجل من الصحراء اسمه الشيخ احمد الهيبة ويدعو بدعوته ويستجيب له الناس من الصحراء ومن سوس ومن الحوز ويتجه صوب مراكش ؟. ثم اما كان الشباب المؤسس للبوليزاريو يعتبرون أنفسهم مغاربة؟ اما اتصلوا بقادة الأحزاب المغربية قبل الأقدام على خطوتهم من اجل استكمال تحرير التراب الوطني؟ ثم هل يعترف مشرعو القانون الدولي بالشرع الاسلامي لكي يفقهوا " العقد الاجتماعي" المسمى في شريعتنا " عقد البيعة" اخيراً رجاء لا تجب ولكن راجع ذاكرتك الشرعية والتاريخية وضميرك ، فقط.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات