"الأنتربول" تكذب مزاعم الجزائر وتبرز التعاون المغربي في مكافحة المخدرات

"الأنتربول" تكذب مزاعم الجزائر وتبرز التعاون المغربي في مكافحة المخدرات
صورة: أرشيف
الإثنين 17 ماي 2021 - 23:00

في وقت لا تتوانى الجزائر في ترويج مزاعم مضحكة تتهم المغرب بإغراقها بالمخدرات، كذبت “الأنتربول”، بشكل غير مباشر، اتهامات الجار الشرقي، مبرزة التعاون المغربي في مكافحة تهريب المخدرات في المنطقة.

وأعلنت منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الأنتربول)، الإثنين، أنها قامت بتنسيق عمليتين لمكافحة تهريب المخدرات في إفريقيا والشرق الأوسط، تمت من أجلهما تعبئة أجهزة الشرطة بـ 41 دولة، من بينها المغرب.

وأوضحت منظمة الشرطة الجنائية الدولية، التي تتخذ من ليون مقرا لها، في بلاغ، أن هذه العملية الواسعة التي تحمل اسم “ليون فيش” أسفرت عن توقيف 287 شخصا، ومصادرة مخدرات تقدر قيمتها السوقية بنحو 100 مليون يورو.

وحسب “الأنتربول” فإن نتائج هاتين العمليتين، اللتين نفذتا في مارس وأبريل الماضيين على مدى أسبوعين، أولا في القارة الإفريقية ثم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، تمنح “لمحة عامة حول عالم الجريمة الدولية للاتجار بالمخدرات، مع مجرمين يبحثون باستمرار عن طرق ووسائل جديدة لتهريب المخدرات عبر الحدود”.

وقال يورغن ستوك، الأمين العام لـ”الأنتربول”، إن “النتائج المذهلة لهاتين العمليتين تظهر حجم الاتجار غير المشروع بالمخدرات وطابعه الدولي”، وأضاف: “تهريب المخدرات هو تهديد نواجهه بشكل جماعي، وعمليات الحجز والمصادرة الضخمة التي نفذت في إطار عملية ‘ليون فيش’ تظهر ما يمكن فعله عندما توحد قوات الأمن جهودها للقتال مرة أخرى”.

وأسفرت العمليتان عن ضبط 17 طنا من مستخلص القنب الهندي بقيمة 31 مليون يورو، وذلك في مستودعات بنيامي (النيجر) – (أكبر مصادرة في تاريخ البلاد)- مع حجز شرطة جنوب إفريقيا 973 قطعة كوكايين تقدر قيمتها بنحو 32 مليون يورو.

كما مكنت عمليتا “ليون فيش”، على الخصوص، من ضبط 200 كيلوغرام من أقراص الأمفيتامين، و56 كيلوغراما من الهيروين، و30 كيلوغراما من الميثامفيتامين، و21 كيلوغراما من مسحوق الكوكايين، وأزيد من 4.5 ملايين قرص ترامادول، و720 كيلوغراما من القنب الهندي، و10 آلاف من أقراص ستيرويد.

وتم أيضا ضبط أنواع أخرى من الممنوعات خلال العمليتين، بما في ذلك حيوانات “البنغولين” الحية، وأحجار الماس غير المصقولة، والسجائر والسيارات المسروقة.

وبالإضافة إلى شرطة المغرب، نفذت العمليتان بالتنسيق مع أجهزة الشرطة بكل من أنغولا، البحرين، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، كوت ديفوار، إثيوبيا، الغابون، غامبيا، غانا، العراق، الأردن، كينيا، الكويت، ليبيا، مدغشقر، مالي، موريتانيا، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، عمان، فلسطين، قطر، رواندا، المملكة العربية السعودية، سيشيل، سيراليون، جنوب إفريقيا، السودان، تنزانيا، توغو، الإمارات العربية المتحدة، زامبيا وزيمبابوي.

وتم تنفيذ عمليتي “ليون فيش” في إطار مشروع “أمياب” الذي يشرف عليه “الأنتربول”، ويصاحب السلطات الوطنية في تحديد التهديدات الأمنية، وتفكيك المجموعات الإجرامية المنظمة المتورطة في تهريب المخدرات غير المشروعة بإفريقيا، الشرق الأوسط، آسيا والمحيط الهادئ.

ويأتي تأكيد التعاون المغربي مع الشرطة الدولية أياماً بعد بث الجيش الجزائري شريطاً وثائقياً على حسابه الرسمي بموقع “يوتيوب”، يتهم فيه المملكة المغربية بـ”السعي إلى زعزعة استقرار الجزائر ودول الجوار عبر إغراقها بالمخدرات”.

‫تعليقات الزوار

21
  • حسن
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:14

    سبحان الله هما كيكذبو ويجيب الله لي يفضحهم فضحهم وزير خارجيه امريكا ثم وزير إيطاليا والآن الإنتربول وراهم ماغديش يحشمو عمات ليهم البصيره

  • key west
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:19

    les algeriens sont des professionnels dans les menssanges et le monde entier les connaissent,,,,,je meurs de rire quand j,entends que ces malades dire que l,algerie va liberer la palestine hhhhhhh.

  • بن البصير احمد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:23

    حكام الجزائر وعصابته في واد والعالم في واد العالم يعيش عالم جديد سياسيا واقتصاديا وامنيا ونضام الجزائر مايزال يعيش في عهد السبعينات وعقلية الشيوعية والاشتراكية اصلا ليس هناك نضام لان الحراك الجزائر لايعترف به فقط عصابة استولت على الحكم بالانقلاب البخرو بي بومدين ان هدا النضام مكبوت يغتصب الاطفال والشباب والنشطاء في التكنات والسجون ويتاجر في المخدرات والكوكايين والعالم يعرف دالك انه نضام متخلف وغبي جدا. لاعلم له بما يجري بالعالم والامن العالمي. انه يعيش متاءخرا في كل شيئ لم يبقى يملك اي شيئ حتى المواد الغدائية مفقودة. والماء تقطع 10 ساعات في كل المدن والسيولة مفقودة لانه نضام نهب كل شيئ

  • الموسيقار نعمان لحلو
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:24

    ياجزايييير يا الكذابة . ويا شفشاون يانوارة

  • Ramzi texas
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:34

    ابن تبون و ابناء العسكر يتاجرون بالكوكايين و اقراص الهلوسة، خاصهم غير منفد فالمحيط الاطلسي باش استوردو السموم باقل تكلفة من كولومبيا. و لكن نتوما ماعندكم عقل لا زلتم تبررون لسلالة بن بطوش اسيدي لا تهمنا مزاعمهم، راهم اخبث جار فالكرة الارضية، و الله و انا اتابع علاقات الكوريتين ، فحتى كوريا الشمالية الملحدة لا تسب و تقذف في اعلامها على الجنوبية كما تفعل تيمور الشرقية، يرمون المساوئ للاسيادهم و يسرقون الموروث الثقافي و اللباس و طارق بن زياد و ابن بطوطة و القفطان و حتى من الحريرة

  • المهدي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:34

    لماذا لا يصور التلفزيون الجزائري هذه المخدرات التي تغرق بلادهم؟؟؟ حجز كميات من المخدرات آتية من الغرب فرصة يحلم بها العسكر … حتى انه اعتقل رجلين فقيرين في غرب الجزائر على و صورهما تلفزيون العسكر على انهما مهربين مغربيين !!!! قبضوا على زواليين بتهمة تهريب مخدرات و لم تحجز لديهما سوى بعض الجرامات !!!!!!!!!

  • أين الداعية المهيب عمرو خالد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:38

    متى سيأخد الداعية عمرو خالد الكلمة للدلو بدلوه و لسانه في الحرب الجارية على الأقصى! أليس الدفاع عن الأقصى من سبل الترقي و التقرب إلى الله؟ توحشنا طلعات السي عمرو خالد! أصبحنا من المعجبين! أليس الصمت تجاه جرائم إسرائيل دعما لها لتتمادى في إبادتها؟ عندما تسمع إسرائيل و ترى أن الشيوخ صامتون من أمثال و “وزن”، ألن تعتقد و تقدر أن الأقصى لا قيمة له عند المسلمين؟

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:40

    من أراد أن يعرف مدى اغراق المغرب بحبوب الهلوسة الآتية من الجزائر فليذهب إلى سوق الفلاح في وجدة يقف بعض الوقت ليتردد عليه شباب يسأله عن رغبته في دواء الذي يقصد به حبوب الهلوسة حيث يكون مقر التزويد غير بعيد من السوق والحمد لله تم تكذيب الجزائر عبر الانتروبول والتي تدعي باغراقها بالمخدرات من طرف المغرب ( تبع الكذاب حتى لباب الدار)

  • empire
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:40

    و هم يغرقون المغرب بالمهاجرين و القرقوبي. فما الاخطر إذن. على الاقل الحشيش يجب أن يذخنوه لقطاء كوريا الشرقية كي يتداوو من مرضهم النفسي و فكرهم الإرهابي.

  • محسن الجزائري
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:44

    ابن تبون يتاجر في الكوكايين وتهريب المخدرات عبر الحدود مع تونس وموريتانيا بمباركة ومشاركة حراس الحدود الجزائرية. ويتهمون المغرب للغطاء على جراءمهم

  • جزائر الكذب على الشعب
    الإثنين 17 ماي 2021 - 23:51

    تصنع الجزائر الحبوب الهلوسة وتروج المخدرات لكي ينسى الشعب همومه ولايهتم بالسياسة ولكي تغطي جريمتها تمسح المشكل في المغرب دائما مع أن المغرب نسي هذه الدولة الجارة التي اهتمت التفاهات

  • SALAH Moorish
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 00:05

    حان الوقت لوضع خطة مع الإنتيربول لتجفيف منابع صناعة الحبوب المهلوسة داخل مصانع النظام الجزائري لإغراق المغرب بهذا السم القاتل الذي يجعل مستعمله يقتل أهله ويرهب المواطنين

  • مار من هنا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 00:08

    سواء كذبت الأنتربول أو لم تكذب فالنظام الجزائري عرف عالميا بالكذب و الدعايات. لأنه نظام فاشل فاسد طاغية و لا يمكنه إصلاح كيانه أبدا. و هذا الذي سيعجل بسقوطه…عندما يسيء لاستراتيجيته لاساءة للمغرب الجار الشقيق الكي هو في وضع جيد لإنقاذ كما أنقذ من الاحتلال الذي دام أكثر من قرن و يزيد و في وضع جيد لانقاذ أقتصاده و عندما يتمرد عليه الشعب الذي سئم الفساد و الالتفاف، فعلى من سيعول هذا النظام و هل بقي له أمل ثقة للاستمرار الآمن؟ الأنتربول و الانظمة و المؤسسات العالمية تدرك جيدا أن النظام الجزائري هو حاليا يحتضر….

  • وجهان قبيحان لعملة واحدة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 00:20

    من اراد محاربة المخدرات اضن انه يعرف جيدا الحلال والحرام ومن اراد حقا محاربة هذه الافة يعرف جيدا أين تغرس ومن هو الذي يستثمرها ولمن يبيعها اما الهروب من الحقيقة واتهام للجزائر هذا الا تضليل على الحقيقة التي قالتها الجزائر نعم المسلم الحقيقي يحارب أي افة التي تضر بالمواطن

  • موووحا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 01:00

    وما مصير السفينة المملوؤة بالكوكايين التي تم رصدها داخل التراب الجزائري وتم التكتم على الموضوع إعلاميا و عسكريا صدق من قال ضربني فبكى وسبقني و شكا

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 04:43

    و مادا عن الكوكايين حتى ان اويحيى اطلقوا سراحه قبل ان يفضحهم و قد لمح بان تلك الشحنة المحجوزة تم بيعها و لمح لها بسباءك الدهب بينما هي غبرة

  • الحقيقة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 09:00

    كبرنات الجزائر دائما يربطون فشلهم باغراقهم من طرف المملكة المغربية بالمخدرات بل هذا الفشل راجع إلى سياستهم المنحرفة المبنية على الحسد وتقسيم الثروة النفطية للبلد فيما بينهم والنصيب الباقي للتسلح الأعمى الذي لا يفيد في شيء كما أن النصيب المهم من هذه الثروة يذهب في مساعدة جبهة السراب التي ستبقى في مخيمات تندوف إلى قيام الساعة.

  • تانتان
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 09:15

    ومن الغباء ما يضحك, أظن أن الكبرانات الكذابين فوق غبائهم يتعاطون المهلوسات! صحيح أن مستوى تعليمهم واطي لكن غير معقول التصرف الغبي المتواصل, تبت يد تبون وتب وقبله بوكروسة ما أغنى عنهما بوخروبة وكابراناتهم القوادين من بيت أنيطا أتوا.

  • شطو ميمون
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 13:04

    وهل هذا ينفي اغراق الجزائر من قبل المخزن من المخدرات ،،اين النفي بل هذا مجرد خبر عادي فالمغرب هو عضو في الشرطة الدولية مثله مثل الاخرين ،،الجزائر قدمت براهين وادلة ملموسة عن اعراق الجزائر بالاطنان من المخدرات التي تم حجزها وقدمت نتائج تحليلية عن نوعية وخطورة هذه السموم القادمة من بلد المنشأ ،،والمغرب هو اول دولة في العالم منتجة للقنب الهندي ،،،يمكن ان نقول بان المغرب يتعاون في محاربة المخدرات لو قام باتلاف زراعته في المغرب ،،هو الان بصدد توسيع مساحته والجزائر واسبانيا وموريتانيا هو الاكثر تضررا ،،والاطنان التي حجزت بالنيجر من أين مرت بطبيعة الحال من معبر الكركراتمخبأة داخل الخضر ،،وهذا ما اشار الى عبد القادر مساهل عندما كان وزيرا للخارجية واكد بان هذا ما قاله رؤساء الدول الافريقية له ،،،فكيف يكذب الانتربول الجزائر ..ألأنه قال بان المغرب شارك في العملية ،،؟ والله امركم غريب ،،،يبقى لدي سؤال هل تظنون بان المغاربة بهذا الغباء لكي يصدقوا مثل هذه التفاهات

  • غزاوي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 13:34

    مجرد تساؤل.
    مع أو ضد !!!؟؟؟
    وفي مفارقة عجيبة، المغرب مع وضد في نفس الوقت.
    كل العالم بمن فيهم المغربيون يعلمون أن المغرب على رأس قائمة الدول المنتجة والمهربة للحشيش.
    فلو كان البحر مداد والشجر أقلام ما استطاع المغرب نفي هذه الحقيقة.
    ومشاركة المغرب في عمليتين للشرطة الدولية لا يعني تكذيب لاتهامات الجزائر.
    أخيرا، المغرب يسمح بزراعة القنب الهندي وفي نفس الوقت يدعى محاربته.
    تماما كما بعترف بسيادة الصهاينة على الأراضي الفلسطينية ويُطبع علاقاته معهم ونفس الوقت يدعي أنه يدعم فلسطين.

  • مهتم
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 16:41

    دولة عسكر فرنسا هي التي تستثمر في الاقراص المهلوسة وتصدرها عبر الحدود الشرقية تريد ان تنتقم الجبهة الوهمية وللبوليخاريو عسى تستقطب شركاء لها لإلقاء اللون على المملكة الشريفة ولكن في كل مرة ورغم كيد الكائدين فإن المغرب له مكانته في مكافحة المخدرات والاحتكار والرشوة ووووو باعتراف دولي استحق عليه ان يكون دولة رائدة في هدا المجال والاعتراف الانتربول والاف ب اي والسكوندليار وغيرها من المنظمات الأمنية عاش المغرب وعاش الوطن وكل عام وانتم بالف خير.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء