الأيام تكسر وحدة "فيدرالية اليسار" وتجهض حلم "الحزب الاشتراكي الكبير"

الأيام تكسر وحدة "فيدرالية اليسار" وتجهض حلم "الحزب الاشتراكي الكبير"
صورة: أرشيف
الجمعة 2 يوليوز 2021 - 10:00

مخيبة آمالا عديدة عقدت عليها لتوحيد اليسار المغربي، تفرقت السبل بفيدرالية اليسار أسابيع قليلة قبل استحقاقات 2021 بسقوط ضلع “الاشتراكي الموحد”، وانحسار تجربة الوحدة بالتالي على حزبي الطليعة الديمقراطي الاشتراكي والمؤتمر الوطني الاتحادي.

وفاجأت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، رفاقها في الحزب وفي فيدرالية اليسار الديمقراطي بتوجهها إلى وزارة الداخلية وسحب حزبها من التصريح الذي وضعه تحالف فيدرالية اليسار لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة برمز “الرسالة”.

ولاقت خطوة التفرقة انتقادات كبيرة من قواعد الحزب الاشتراكي الموحد، خصوصا وأن القرار اتخذ بشكل فردي بعيدا عن هياكل الحزب، في حين التزم القائد التاريخي الرمز محمد بنسعيد آيت ايدر الصمت، رافضا التعليق لهسبريس على الموضوع.

“مشكل تاريخي”

عبد الصمد بلكبير، فاعل سياسي يساري، وصف اليسار بأنه أقوى تنظيم اجتماعي وسياسي بالمغرب على المستوى الموضوعي، لكن عطبه يكمن في تشتته وتفرقه على أزيد من 13 تنظيما.

وقال بلكبير، في تصريح لهسبريس، إن “اليسار المغربي ضعيف لذاته، ويحيل على اليسار الفرنسي قبل مبادرة ميتيرون بالوحدة، التي مكنته من الحكم 14 سنة”.

وأضاف الأستاذ الجامعي أن هذا الواقع ليس جديدا على اليسار؛ “فمنذ النشأة، عانى اليسار، والبداية كانت مع الطوباويين إلى غاية الأممية، والسبب يعود إلى النقاش والتحليل واعتقاد الكل أن له الكفاءة لأن يكون زعيما”.

وأشار بلكبير إلى أن “هذا العطب البنيوي يسمح للأعداء بضرب اليسار من الداخل”، وذلك بتشجيع التفكك، مقرا في هذا الصدد بأن “اليسار بدوره مخترق من طرف الدولة والعولمة”.

وأردف المتحدث بأن “اليسار الحالي يعاني من فوضى كبيرة، خصوصا على المستوى النظري. فباستثناء النهج الديمقراطي، الكل يعاني نظريا وأهمل هذا الجانب خلال مرحلة بناء التنظيم”.

وأوضح بلكبير أن “عنصر المزايدة كذلك أساسي في هذا الشتات، حيث الكل يستطيع التخوين والمزايدة دون مشاكل”، مشيرا إلى أن “حالة الاشتراكي الموحد يضاف إليها أيضا مشكل التيارات”.

وأقر الفاعل اليساري بصعوبة تجربة التيارات، لافتا إلى أن الحزب الاشتراكي الفرنسي كأول من أبدع فكرة التيارات، “هو الآخر يعاني منها ولم تنجح ضمنه، فما البال بالحالة المغربية”.

وأكمل الجامعي المغربي بأن الحزب الاشتراكي الموحد يضم تيارات كثيرة، وأصبح الداخل شبيها بـ”فيتو لبنان”، معتبرا الأمر “مثل الإعاقة، وإضعافا للديمقراطية المركزية التي أسس لها فلاديمير لينين”.

“الحزب الكبير”

بدوره، أقر الكتاب والسياسي اليساري السابق طالع سعود الأطلسي بأن اليسار المغربي يعاني من أعطاب ذاتية كثيرة، وذلك ينعكس على الحياة الحزبية بشكل مباشر، مستغربا وجود أكثر من 8 أحزاب تقول عن نفسها إنها يسارية.

وقال الأطلسي في تصريح لهسبريس: “من الغريب أن تكون في المغرب 8 قراءات”، ودعا إلى “حزب اشتراكي كبير تتوفر فيه حياة ديمقراطية ترحب بالجميع لكنها تنتج قرارا واحدا”.

وأوضح الكاتب المغربي أن اعتقاد امتلاك الحقيقة الكاملة أمر غير مجد ولا يخدم الوطن أو الاشتراكية أو الحياة الحزبية، منبها إلى أن هذا السجال هو مناسبة أخرى لتأكيد الحاجة إلى الحزب الاشتراكي الكبير.

وخلص الأطلسي إلى أن “الترفع عن الذاتية والمزاجية بات مطلوبا، خصوصا وأنها ستظل قائمة على الدوام”، مطالبا بـ”التفكير جديا في العمل الوحدوي، فـ36 حزبا حالة مرضية تضخمية غير مفيدة”.

‫تعليقات الزوار

30
  • farid
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 10:12

    شعب يرى أن كل الاحزاب عملة واحدة وليس في قنافد املس يهرولون الى مصالحهم و امتيازاتهم………. ثم أصحاب 200درهم هم السبب في تشجيع الفاسدين في البلد وكل عارف

  • متتبع
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 10:18

    جربنا اليسار و جربنا اليمين و أقصى اليمين، و لم نجد مثل اليساريين الاشتراكيين خاصة عهد المرحوم اليوسفي الذي وحد كلمة اليسار، لكن الأصوات النشاز للبعض و نفاقهم السياسي جعله ينسحب بهدوء كما هي عادته و اليوم كل اليسار يعيش أزمة ثقة و هوية، أما الحزب الاشتراكي الموحد ماهو إلا انعكاس لكل هذه الأوضاع، التي هي في صالح أحزاب مرشحة من طرف الدولة العميقة لتفتيت تلك الاحزاب اليسارية قبيل الانتخابات و تسخر في ذلك كل الوسائل بما فيها الإعلام و الذباب الإلكتروني للفوز بالانتخابات القادمة.

  • فضالة
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 10:23

    لاخير في اليسار واليساريين جميعهم ،ينتقدون كل شيء ولايقومون ياي شيء لصالح البلاد والعباد ،لن ينسى المغاربة كيف تحالف اليسار مع أعداء المغرب ضد مقدسات المغاربة وضد الوحدة الترابية حيث وضعوا ايديهم مع شرذمة البول زاريو (مذكرات الفقيه البصري تشهد على ذلك)
    لن تنالوا ثقة المغاربة في الانتخابات مهما غيرتم من اقنعة ….

  • محمد مداني
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 10:25

    هذا الحزب تقوده امرأة لا علاقة بالأحزاب ولا السياسة ينهار آجلا ام عاجلا ، وإذا هذا فإن السبب هي المرأة التي أخذها الغرور.

  • jah
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 10:40

    إرحلــوا ليسَ لكمْ إلّا الرحيــــــــــلْ

    فمتـاعُ الوقــتِ والدنيــــــا قليـــــــلْ

    إرحلـــــــوا مــا أنْتـــــمُ مِنّـــــا ولا

    نحـــنُ منكــمْ ، كلُّ مـا فيكمْ دخيــلْ

    ***

    وطـني إنْ ترحلوا يلقَ الخــــلاصْ

    إرحلوا مِنْ قبل أنْ يأتي القصـاصْ

    وَقـــعَ المحذورُ لنْ يُنقذكــــــــــــمْ

    أبداً قنّاصــــــةٌ بالإقتنــــــــــــاصْ

    آهٍ مــــا أعظــمَ حزنــي يا بلادي

    كلّ حيــنٍ أنتِ ثكلى في حِــــــدادِ

    بعْــــدما عانيتِ مِـــنْ طاغيــــــةٍ

    أكْمــلَ المشــوارَ حيتــانُ الفســادِ

  • لا دجاج لا برقوق
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 10:44

    واش لي عندو أفكار ديال اليمين المتطرف او نظريات المؤامرة يصلح يكون قائد حزب يساري ف لمغرب؟ راه غير تبنى بحال هاد الافكار ف حد داتو كاي عني بلي لواحد عندو خلل ف القدرات العقلية ديالو. قال لك كورونا حرب بيولوجية ههه وا زيد هضر مع هادو

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 10:47

    لعل اعتزال بلافريج السياسة بصفة نهائية كان بسبب اطلاعه على تشتت اليسار وخروجه عن السكة التي رسمها لنفسه منذ خمس سنوات خاصة لما تعالى صوت منيب في العديد من الخرجات معلنة محاربة الفساد والريع الا انها تنفصل عن السرب لتنفرد بنفسها سنرى ماذا تخبيء الايام

  • أمين
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 11:02

    الحزب الاشتراكي الموحد، حزب التقدم والاشتراكية، حزب الاتحاد الاشتراكي، حزب الاستقلال، حزب الأصالة والمعاصرة، حزب العدالة والتنمية، حزب الحركة الشعبية، حزب الاتحاد الدستوري، كلها أحزاب عروبية قومجية.

  • متتبعة
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 11:26

    الأحزاب اليسارية والإسلامية ابانت انها قمة الإنتهازية والنفاق والفساد ما خلاو ما تقال للأحزاب المخزنية وأحزاب كوكوت مينوت على الاقل هذه الاخير وجهها مكشوف….تبا لكل وصولي وانتهازي.

  • touhali
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 11:40

    pour Nabila, tout est bien qui finit bien.
    من الصعب نجاح هدف بناء مبنى متين بمواد هاشاشة ووجودها ضئيلة للغاية ! في بلادنا عدد كبير من أحزاب مبتديتاً بكلمة إشتراكي أو منتهيتابها؛ عندما تفقد أساس ومواد البناء يفقد البناء. في مغربنا إن لم نقول في العالم كا كل الشعوب نضجت، وترى وتفهم. أعتقد أن أحزابنا معمول فقط لسباق ومعارك ﻹنتخابية.

  • مواطن
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 11:59

    من الاعطاب الأساسية لما يسمى اليسار في المغرب هو تقديسهم للقومية العربية، القيم اليسارية الحقيقية لاتؤمن بالقومية وتعتبرها أيديولوجية برجوازية، زد على ذلك أنهم استوردوا هده القومبة من الشرق الاوسط وأرادوا فرضها على المغاربة،اصبحوا وكالة للحزب البعت في المغرب وبوقا له،لن يكون هناك يسار في المغرب بهده التشوهات الخلقية

  • chissedm
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 12:11

    المشكلة في الاحزاب انهم كلهم يقولون ما لا يفعلون الكل يبحث عن مصلحته الخاصة

  • touhali
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 12:25

    bonne voie c’est la la fidélité, honnêteté et transparence.
    لماذا هذا الخلاف في رأي تقع عند موجهة ترشيحات ﻹنتخابية؛ إن كانت هذه ﻷحزاب متحدة بمعنى الكلمة فعليها أن يكون لديها رئيساً أو رئيسة واحداً، وتكون القرارات الإدارية للحزب الموحد مدروسة وموهاييئة قبل ترشيحات، وقبل أي شيء. إتحاد قوة، والتفرقة ضعف، إتحاد يجب ان يكون مبني على الجدارة ﻻ على كلام هاويا فقط.
    ملحوظة:
    من الممكن إعادة ترتيب 36 حزبًا سياسيًا إلى 6 أحزاب سياسية على النحو التالي مثلا:
    حزب الاستقلال
    حزب الشورى
    حزب عيسى الوطني
    حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.
    حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
    حزب التقديم والاشتراكي.
    تتكون جميع الأحزاب السياسية في الانتخابات من مجموعتين على النحو التالي:
    جماعة اشتراكية
    المجموعة الليبرالية.
    مثلاً في ألوﻻيات المتحدة الأمريكية، التناوب على الحكومة، هم: حزب الديمقراطي، وحزب الجمهوري.

  • ملاحظ
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 12:33

    عقلية اليساريين الماركسيين متحجرة و منغلقة و لا تؤمن بالديمقراطية أصلا في إديولوجياتها فكيف ستقدم شيئا ديمقراطيا للمجتمع ؟ يعيشون حالة من الوسواس الدائم ممن حولهم و يتهمون كل من له رأيا مخالفا ب”البوليسي”. من عاشرهم يعرف أنهم حالات من إنفصام الشخصية بين وسط تربية أغلبهم القروي و ما تعلموه في ساحة الجامعات و السجون.

  • السلام عليكم
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 13:01

    حتى ولو وصل اليسار الى الى الحكم لن يفعل شيءا مثله مثل الاخوان لان مقاليد اللعبة ليست بيده ولا بيد الاحزاب الأخرى. من يسير دواليب الملعب هو المخزن والاحزاب مجرد كومبارس من اليمين الى اليسار مرورا بالوسط هذا فعلا ان كان لدينا في المغرب أحزاب يمينية ويسارية ووسطية.والكارثة ان أمناء الاحزاب همهم هو الوصول والحصول على رضى المخزن والداخلية وهم يعرفون شروط اللعبة ويمثلون على الشعب وان الشعب لازال يثق في هذه الاحزاب وهؤلاء الامناء او بالأحرى مسامير المائدة

  • Said
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 13:16

    هل كنتم تنتظرون احسن من هذا (يقول المثل المغربي:بويا طاح وراه من الخيمة جا مايل)المغاربة مولعون بالمقاعد وكل حزب في الفيدرالية سيطلب الزعامة ولن يكون هناك وفاق وسيتشثث اليسار وكل يذهب الى حال سبيله خصوصا من منيب التي تريد الصعود على باقي مقومات الفدرالية وهذا لن يكون طبعا.

  • عابر سبيل
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 13:53

    ستين حزب في المغرب
    وحق ستين حزب ما حد فيهم يصلاح

  • مغربي يساري
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 13:53

    حملة الذبان الالكتروني على قرار نبيلة منيب يؤكد أنها على صح. وأن القوى الرجعية تخشى ظهور نمو حزب يساري شعبي مستقل عن المخزن ومتطلع للمستقبل القريب ما بعد الانتخابات الصورية. فقط على منيب ورفاقها أن يسارعوا لمعانقة قضايا الطبقات الشعبية المتمثلة في العطالة والأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وقلة الصحة وتلبيقات التعليم والطبقية والسلطوية التي تستغل كرونا وتخبط السياسة الخارجية وحقوق الانسان والحريات واستعمال القضاء لأغراض سياسوية واغتناء الغني وتدني قدرات الطبقة الوسطى وتوسع الطبقات الفقيرة وعدم تحضير شروط قويمة لإجرتء انتحابات حقيقية وتدهور الإعلام بشكل عام وتحوله إلى أداة مبتذلة لتبرير السياسات الفتشلة …

  • نوفل
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 13:55

    على نبيلة ان ترحل هي ومن يزينون لها سوء أعمالها في المكتب السياسي. عندها تتسبب القيادة في التشتت وتفشل في التوحيد فعليها ان ترحل. وهذا موقف من له اخلاق وقيم سياسية نبيلة.

  • touhali
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:17

    fidélité honnêteté et transparence sont la base
    Difficile d’atteindre l’objectif de construire un bâtiment solide avec un matériau aussi fragile et minimal ! Dans notre pays, il existe un grand nombre de partis, commençant par le mot socialiste ou finissant par lui ; Lorsque vous perdez les fondations et les matériaux de construction, la construction est perdue. Dans notre Maghreb, si l’on ne dit pas dans le monde que tous les peuples ont mûri, vu et compris. Je pense que nos partis ne sont faits que pour les batailles raciales et électorales. Ils n’ont rien offerts à la jeunesse ni les éduquer pour bien aimer politiquement leur patrie le Maroc.

  • Md bihi
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:29

    اليسار عدو نفسه لا يحتاج لأعداء ، هل يحسدونه و يتكالبون عليه على فشله ؟ عودوا إلى الخلف و حدّقوا في المرآة جيدا لتروا عيوبكم و أخطائكم الكثيرة تجاه من وضعوا ثقتهم فيكم و أنا واحد منهم ثم جنينا من فرط سذاجتنا أو غباءنا ، لا فرق ، الويلات و النكسات . منذ نشأتكم الأولى و أنتم تقتاتون على الصدامات و التطاحنات في ما بينكم ثم الصراعات مع السلطات التي رمت لكم قشور الموز في طريقكم و ابتلعتم الطعم لأنها تعلم أن الطّمّاع لا يهزمه إلّا الكذّاب فنزعت عنكم ورقة التوت التي كنتم تتدثرون بها أمام الصديق قبل العدوّ ، والنتيجة ؟ ما تعيشونه حاليا من تمزّقات وشتات داخل تكتلاتكم الهشّة .

  • غيور على بلده
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:51

    النهج الديمقراطي المؤيد للبوليزاريو يجب أن لا يكون فى تشكيلة حزبية يؤيدها المغاربة و لن يفوزوا بتقة المغاربة والرقص على اديولوجيات الامبريالية والصهيونية والعولمة لن يتني المغاربة عن التصويت لاحزاب مغربية قريبة من خدمة الشعب والمغاربة لن ينسوا مافعلته فيهم الاحزاب التي استفاد منخرطوها من الاستفادة من أموال المصالحة مع الماضي وجبر الضرر والمغادرة الطوعية التي اثقلت كاهل الخزينة العامة

  • khtek
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 15:37

    رد لامين رقم 8 :
    Sieg Heil
    هادشي لي بقالك ا فهماطور

  • مواطن
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 16:04

    واقيلا العدل والإحسان هي سبب هذا التشتت.
    ماشي بعيد.

  • محمد الشرق المغربي
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 16:10

    إلى محمد الناظور انا اعرف أبناء الناضور جيدا بحكم اني من المنطقة ولهادا انت من أبناء المنافقين والكدابين وتريد إشعال الفتنة بين أبناء الوطن

  • من مكناس
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 19:11

    صدق الشاعر الله يرحمو وينعمو فهاد النهار ……… .. ابا جهل ينام على أريكة… وذو علم ينام على تراب. وهناك مثل مغربي …فعشنا وكينشنا ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 19:40

    الحذر الحذر من الشيوعيين والفكر الشيوعي أيها المغاربة. اقرؤوا تاريخهم الدموي. يتسترون بالشعبوية ويتحدثون عن هموم الناس ومشاكلهم لكنهم عندما يسودون يتحولون إلى وحوش آدمية. الحذر ثم الحذر.

  • انتظروا مفاجآت؛ ؛؛؛؛
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 21:06

    اليسار بأكمله سيكون في خبر كان في الاستحقاقات الانتخابية البرلمانية ::::المفاجآت قد تأتي من أحزاب الشتات وهي التي ستكون لها الكلمة في تشكيلة الحكومة المقبلة. …….

  • عدوى الريع و الفساد
    السبت 3 يوليوز 2021 - 00:10

    دون تغطية الشمس بالغربال و التخفي  وراء المبررات الواهية يتبين أن الأنا و الترجسية و الغرور السياسوي و عدوى الريع السياسي و الانتخابي الفاسد و قطف ثماره و مقاعده و امتيازاته و غلة صناديق الاقتراع قبل انطلاق الميركاتو الانتخابي قد تسللت إلى صفوف رفاق منيب و حزبها ما دفعها دفعا نحو الانسحاب من فيدرالية اليسار الديمقراطي و حرمان هذا التحالف أصواتا كثيرة كانت من الممكن أن تعزز حظوظه للفوز ببعض المقاعد الانتخابية متحدا محليا أو جهويا أو برلمانيا و إسماع صوت جماهيره الشعبية الواسعة و قواعده المناضلة في المؤسسات التمثيلية و الدفاع عن مطالبها الاجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية و صون حقوقها و مكتسباتها و انتظاراتها الكبرى في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية و مواجهة ثالوث الريع و الفساد و الاستبداد ..

  • Salim bougadouma
    السبت 3 يوليوز 2021 - 02:11

    لن يفلح قوم ولوا أمرهم لإمرأة.
    أنضروا إلى المشاكل التي تعيشها ألمانيا و نيوزيلندا و فنلندا. بلدان غارقة في الكفر و الدياتة و الفقر و شبابها يموت في البحار للوصول إلى الجزائر و المغرب و تونس و سائر البلدان الغنية التي يحكمها الرجال.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة