الإشراف على الانتخابات يشعل الخلاف بين الأغلبية والمعارضة

الإشراف على الانتخابات يشعل الخلاف بين الأغلبية والمعارضة
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:03

جلسة ساخنة شهدتها لجنة الداخلية والسكنى والتعمير، يوم الأربعاء، نتيجة للخلافات الحادة التي وقعت بين الأغلبية والمعارضة على خلفية الإشراف على الانتخابات، حيث انسحبت فرق المعارضة من اللجنة احتجاجا على ما وصفته “مصادرة لحقها في التشريع”.

وتعود فصول الخلافات، التي استمرت لأزيد من أربع ساعات، بعد تمسك فريقي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بمناقشة اللجنة لمقترح قانون تقدما به، والقاضي بإحداث الهيئة الوطنية المستقلة للإشراف على الانتخابات، مقابل تمسك الأغلبية بمناقشة مشروع قانون للحكومة حول تجديد اللوائح الانتخابية.

مكتب لجنة الداخلية، وفي اجتماع طارئ له لاحتواء الأزمة، قرر حصر مناقشة مقترح فريقي المعارضة على تدخلات رؤساء الفرق، وبعدها فسح المجال للمناقشة التفصيلية لمشروع قانون الحكومة حول اللوائح الانتخابية، وهو ما اعترضت عليه المعارضة.

حق المعارضة

عادل بن حمزة، البرلماني عن الفريق الاستقلالي، اتهم الحكومة ومعها أغلبيتها بعرقلة حق المعارضة في التشريع، مؤكدا أن فريقه البرلماني بمعية الفريق الاشتراكي وضعا مقترحهما قبل مشروع الحكومة، حيث تمت إحالته على اللجنة، وكانا ينتظران الشروع في مناقشته.

وأوضح بنحمزة، في تصريح لهسبريس، أن “نسخ محاضر مكتب المجلس تؤكد أنه أحال المقترح على لجنة الداخلية بتاريخ 23 شتنبر الماضي، وأن الحكومة لم تضع مشروع مراجعة اللوائح الانتخابية سوى بتاريخ 1 أكتوبر الجاري وتمت إحالته على اللجنة بتاريخ 3 أكتوبر”.

وطالب البرلماني الاستقلالي، في هذا السياق، باحترام النظام الداخلي في مادته 128 التي التي تؤكد على ضرورة دراسة المقترحات والمشاريع حسب ورودها على اللجنة زمنيا.

تهرب من المناقشة

واعتبر عزيز كرماط، البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، أن مكتب اللجنة وحده من يقرر في برمجة المقترحات والمشاريع، وفقا لما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب، مؤكدا أنه “يوجد في لجنة الداخلية العشرات من المقترحات التي لم تبرمج لحدود الساعة”.

وقال منسق شعبة الداخلية داخل فريق حزب “المصباح”، إن مكتب اللجنة بعد حالة الشد والجذب، قرر الاقتصار على رؤساء الفرق في نقاش مقترح المعارضة على أساس الاستمرار في مناقشة مشروع قانون الحكومة، مشيرا أنهم فوجئوا بعد بداية الجلسة بقرار الفريق الاستقلالي الانسحاب من اللجنة.

واستغرب برلماني “الحزب الحاكم”، في تصريح لهسبريس، مما اعتبرها محاولة من الفريق المعارض لعرقلة أشغال اللجنة، واصفا قراره بالانسحاب بأنه “تهرب من مناقشة موضوع الإشراف الذي حسم من طرف الدوائر العليا لفائدة رئيس الحكومة”، وذلك في إشارة لبلاغ الديوان الملكي عقب انعقاد المجلس الوزاري الذي حسم خلاله الملك الإشراف السياسي لرئيس الحكومة.

التوجيهات الملكية

وفي رد على اتهامات كرماط بالتهرب، أكد بن حمزة أن “الديوان الملكي عقب المجلس الوزاري تحدث عن النزاهة، أما الإشراف السياسي فهو خلق الحوار والتوافق بين الفرقاء”، مبديا أسفه لما اعتبره “التوظيف الآلي للأغلبية”.

وتابع بأن هذا يخل بالتوجيهات الملكية التي أكدت على ضرورة التشاركية والتوافق خاصة في القوانين التنظيمية، حيث إن المغرب كان يعيش دائماً توافقات حول موضوع الانتخابات، والذي يهم حتى الأحزاب غير الممثلة في المؤسسة التشريعية”.

وعاد بنحمزة ليؤكد نشبت فريقه بمناقشة مقترحه، بالقول “وضعنا الأمر أمام مكتب مجلس النواب، ونحن متشبثون بالنقاش المفصل وفقا للمسطرة”، مشيرا أن “من يعترض على نزاهة الانتخابات، ويقوم بسحب مقترح قانون الملاحظة المستقلة، هو الذي عليه تقديم التوضيحات للرأي العام”.

‫تعليقات الزوار

30
  • الهارب
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:17

    واش هاد لبلاد مفيها شعب !!! المواضيع كاملين علا الأغلبية والمعارضة

  • لندن.كندريك
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:21

    اقتربت الانتخابات و بدات التمثيليات و الوعود المعسولة..
    زعما راحنا كانهتمو بالشعب..

    London&Kendrick

  • مراسل محايد
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:41

    ألاشراف لايهم لكن المؤسف له المسرحيات التي نشاهدها يوميا والنفاق والتبدال الفيستة .الملك قال كلمته وأتحدى المعارضة ان تغير ذلك بنكيران سيشرف على الانتخابات قالها "سيدنا" ونحن فقط نضع ثقثنا في ألأسرة العلوية أما انتم ايها ألأحزاب لو بقي المغرب معولا عليكم لاتحول الى ما هي عليه ألآن عدد من الدول "ليبيا اليمن العراق سوريا…"التي كان يعتبرها اليسار المغربي نمودجا للتحرر من الظلم والرجعية …ياسلام.

  • مستمعة
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:47

    حزب الاستقلال، من مرحلة الفساد الى مرحلة الافساد.
    والله لا أعلم أحدا من محيطي القريب او البعيد يرغب في التصويت على هذا الحزب، خصارت الناس اللي خدامين فيه بالنية……ضاعو

  • كمال ولد قمقام
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:48

    اقسم بالله انها لن تتكرر معي ولن اكون اضحوكة ودمية في يد شردمة من الاحزاب الانتهازية والماكرة،اخر حزب صوت عليه كان هو الحزب الحاكم الان بالغلبية،اما في المستقبل وبعد وعي التام باللعبة السياسية التي تمارس في هذا البلد والذي نجهل الايادي الخفية او كما يقولون اشباح الظل المتحكمون في الثروة والتي تتمثل في العائلة الملكية والمقربون منهم وبعض باقايا الاستعمار الذي منحهم كل شرئ بعد ان سلبها من اصحابها الاصليون، جل الحكومات المتعاقبة لا تخدم الا مصالح البورجوازية والمخزن،اما الشعب فهو المسؤول عن الازمة وهو المسؤول عن المديونية…المغرب الان يتجه الى ازمة اقتصادية خانقة بسبب المديونية وبناء مشاريع لا تسمن ولا تغني من جوع ،تدمير كلي واغتيال نظام التعليم وجعله فقط قطاع يحارب الامية، ميزانية واموال تهدر لصالح شردمة واشباه سياسيين وابناء ابو جهل لا فكر ولا مستوى تعليمي،برلمان لا يجمع بين جنباته سوى شخصيات مريضة نفسيا وعقليا لادور لهم سوى امتصاص ميزانية ادولة وتكريس اقتصاد الريع ، ساقولها وبكل صراحة الحكام اغرسوا كراسيهم الفولاذية في اعناقنا.ا

  • rachid
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:50

    لا يوجد مستحق لصوتي ودائما أنا مقاطع

  • A.M.
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:08

    Détrompez vous, maigres les quelques commentaires commandites sur ce site, aucun marocain ne croit aux élections. Vous perdez votre temps.

  • محمد بن صالح العيون
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:10

    يا عجباه يالها من معارضة هاد الناس مرضو او مراض و مرضهم بنكيران واش الملك قال او عود قال راه سي بنكيران هو ليغادي اشرف علي الانتخابات او عاود أكدها را سي بنكيران خدام ا كيصلح لبلاد انتخبه الشعب و عينه ملك البلاد وانتم تريدون تحدي الملك و الله العظيم خاصكم العصي تابعو شباط حتي أخرجكم الرباط راه دون المستوي واعييييييييقو و افييييييقو من الكلبة راه لي قالهارسيدنا هي لي كائنة الله الوطن الملك

  • أبو إلياس
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:23

    إن السياق الحالي لﻷحداث السياسية ينذر بحملة مقاطعة واسعة لﻹنتخابات… كل ذلك بسبب الممارسات الﻻمسؤولة لبعض السياسيين…وبالتالي فإن كل هذه " الهيﻻلة " حول اﻹنتخابات هي هدر للوقت وصراع من أجل "صندوق فارغ" …. ارحمونا يرحمكم الله… وكل انتخابات وأنتم …

  • hamza
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:28

    لايهمنا من يشرف علي الانتخابا
    تهمني نزاهت الانتخابات ام حزب
    الاستقلال سيكون هو الرابح انشاء
    الله ام حزب العدالة والتنمية ننتضر هل
    فعلا سيقوم بدوره في نزاهة الانتخابات
    لم تبقي المساءلة غير في الاشراف بل في
    النزاهة ام الوعود التي قدمها في برنامجه الانتخابي لم يوفي بها حتي 5%

  • Hoss
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 02:22

    لا شئ سيتغير ، اللهم الموت ستاخذ بعضهم فيرتاح هذا الشعب من حنقهم و سطوتهم . الكل اذا سمعتهم كانهم ملائكة فوق الارض واذا ما فازوا في الانتخابات يتحولون الى ماصاصين المال المسلمين . انهم المتحولون …..

  • brahim
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 02:30

    effroyable imposture.des manipulateur ils servent a rien que de manipuler les pauvres avec des promesses qui ne tienndront pas jamais on est marres

  • عبد الحق
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 02:40

    المعارضة لا تثقن الا لغة بلا بلا بلا…في كل مرة ياتون بشيئ من التخربيق ويريدون للحكومة ان تنفذه بحجة وجوب التشاركية…ونحن نقول نعم للتشاركية في صنع القرارات… ولكن لا للاملاءات …بالامس القريب انسحب من انسحب من الحكومة بدعوي انه ذبج مذكرة تقضي بوجوب تنفيذها لانها ستتيح لفقراء بلادي ان يعيشوافي قصور وفلل وانها ستوفر لنا حياة رغيدة… لقد اكتوينا بنارسياسات الحكومات السابقة ولم يبق لنا مجال لاعادة المفسدين ليسودوا مرة اخري…
    الحكومة ايضا لا تثقن الا لغة الصمت وكاننا غير معنيين بما يدبرونه…نسمع عن وشوك الزيادات في مختلف المواد والحكومة تعلم بهذه الاشاعة ولم تحرك ساكنا…كان علي رئيس الحكومة ان يطل علي المواطنين ليطمئنهم. …لا نريد من الخلفي ان يسمعنا شيئا بل نريد رئيس الحكومة…واني لاراه صائما عن الكلام…ماهكذا تورد الابل اسي رئيس الحكومة…قل شيئا…طمئن الناس…اعمل مناظرة بينك والفاعلين السياسيين…ماذا سيضر لو ان الا ستاذ بنكيران تفضل وتواصل ايضا مع المواطنين كرئيس حكومة وليس كرئيس حزب….
    والله يؤلمني ان اري بلادي تئن وتطلب الخلاص من الحكومة والمعارضة….

  • KHALIFA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 03:44

    Voila les voyaux font les obstacles devant le gauvernemet et les partis upes et listiklal crient des problesmes pourque le gauvernement ne font plus leurs travail et le perdant toujours c'est le peuple,il faut faire attention des voleurs et profiteurs chabat et lachgar et ces equipes

  • طارق.نصراوي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 06:20

    كيف لحزب لم يفي بوعوده الانتخابية للمواطن المغربي وتنصل منها ان يسهر على نزاهة الانتخابات
    العدالة والتنمية ابانت غير ما مرة على انها حزب هاوي بدون اطر تسهر على برامج بنائة للشعب المغرب هم فقط ثلة من اناس يستعملون الدين والدعوة للوصول لاغراض دنيوية
    يجب ان يعي حزب المصباح انه طرف في الانتخابات لهذا يجب ان يكون الاشراف تشاركيا مع كل الفرقاء السياسين و لاي حزب الحق في بسط افكاره

  • AOUANI ABDERRAZZAK
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 07:21

    لست راض على ادائنا لكن حثما سنتخطى المعارضة

  • WAW
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:58

    أسوء قطاع خدماتي بشقيه العمومي و الخصوصي بالمغرب هو قطاع الصحة .صورة جد سلبية لذى الغالبية الساحقة من المواطنين خاصة الطبقة المسحوقة و المتوسطة منها .. الطبيب مرادفه لذى العامية " الجزار" , " لا رحمة و لا شفقة " , "متجر بصحة عباد الله" , " خاصك عملية دابا " , "طماع" و و و … لا حاجة لذكر أمثلة لأسباب هذه المسميات السيئة .
    والله لعيب, وصمة عار على جبين كل طبيب لا يخجل من نفسه و لا من ضميره أن يطلب بالعلالي من المريض أو عائلته قدر من المال زيادة " في نوار "أي تحت الطاولة مقابل خدمة هو حاصل على أجرها مسبقا مقنعا و مجبرا و ضاغطا و مستغلا لحالة المرسض بقوله للمريض أو عائلته أحيانا قبل و أخرى بعد أداء مهمته: " لا , حصتي من داك الشي اللي خلصتوا للمستشفى لا يكفي و لا يناسبني " …
    هذه الظواهر و هذه المعاملات و هذه الصور السيئة أصبحت لذى المواطن شبه مألوفة و معتادة و متوقعة و في حسبان كل من دعته ظروفه لزيارة طبيب أو مستشفى !
    انه التسيب و الفوضى و انعدام الضمير و ثقافة تكاد تصبح جزءا من ثقافتنا و هويتنا ,,, و على مسمع و مرئ الجميع , فالى متى ?

  • لجنة مستقلة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:08

    الإشراف يجب ان يكون من طرف لجنة مستقلة بعد انتقاء خبراء متميزين غير منتمين لاي حزب و لهم الخبرة الكافية للوصول للشفافية المطلوبة لان المشرف المنتمي لحزب سيعمل علي إنجاح حزبه أولا و قبل كل شيء و هذا اول خلل ديمقراطي ربما و لو ان هذه المهمة تدخل في نطاق مهام وزارة الداخلية وتبقي ثقة صاحب الجلالة في الجهة المعينة الشاهد الكبير علي هذا الطرف في الأمانة الملقاة علي عاتقه لإيصال السفينة الانتخابية لأهداف و متطلبات الشعب خاصة الطبقة المتوسطة و الفقيرة لان الاعتناء بالطبقة الوسطي هو أسهل طريق لتحقيق التوازن

  • محمد قسو
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:09

    السيد بنحمزة يقول *أن المغرب كان يعيش دائماً توافقات حول موضوع الانتخابات، والذي يهم حتى الأحزاب غير الممثلة في المؤسسة التشريعية* ادن فالسيد بنحمزة يعترف بأنه كان له ولحزبه نصيب ومتوافق على عدم نزاهة وشفافية الإننتخابات بحكم أن المغرب لم يعش إنتخابات نزيهة في تاريخه بإستتناء الأخيرة ودالك بشهادة الجميع، سي بنحمزة أقول لك كمواطن، لقد فاتكم القطار والمغاربة لم يقبلوا العودة معكم للوراء، ما نعيشه الأن من الم هو نتيجة تراكمات سلبية اتناء فترات تحكمت فيها في البلاد، والأن تذرفون دموع التماسيح على المواطن كي تعودوا للسباحة في المياه العكرة، سي بنحمزة حزبك في مزبلة التاريخ، وسأصوت للعدالة والتنمية رغم القرارات الصارمة وانا أعتبرها جريئة لم تتجرؤو على فعلها أنتم

  • mohammad tahboub
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:10

    لو سمحتو حد يفيدني متى موعد الإنتخابات الجماعية والبلديات وفي أي تاريخ تحديدا

  • HASSAN DU SUD
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:29

    من المستحيل أن يفوز حزب الاستقلال بالاستحقاقات المقبلة لأنه نهب ما في وسعه في السنوات الماضية والآن شعبنا واع كل الوعي باللعبة السياسية في بلدنا الحبيب والأمل في حزب العدالة والتنمية الدي يتحلى بالشفافية والمصداقية

  • Kariman
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:43

    الأهم لت و لن تتم مناقشته ؛ نسبة المشاركة .
    الجميع يعرف حقيقته و وزنه لهذا يتحدثون و يناقشون عن الإشراف و الأهم يتجاهلونه .
    نتمنى ان تحددوا نسبة المشاركة حتى يكون تواجدكم ؛ اين انتم شرعيا .

  • أب أصيل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:18

    هاد القيادة الجديدة د حزب الاستقلال تنشم فيها ريحة القرب من هموم الناس رغم الهجمات التي تتعرض ولها والضربات

  • أم كلثوم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:21

    خير فعل حزب الاستقلال إن اصطف إلى جانب الشعب المغربي في معارضة هاته الحكومة التي يمكن أن نسميها حكومة أقوال لا أفعال

  • مواطن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:49

    الشعب لا يثق في هذه الحكووووووووووووووومة بالبث و المطلق

  • abdou
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:52

    إن شاء الإتحاد الإشتراكي هو البديل

  • 3loch weld lhaj
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:31

    الانتخابات المقبلة ستكون افضل بكثير من سابقتها ان شاء الله ، وذلك بفضل اشراف السيد المناسب (بنكيران) رغم وجود بعض الاشخاص الذين لا يهومهم سوى السلطة.

  • محسن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:33

    إذا فاز البيجيدي فالانتخابات نزيهة؛ و اذا سقط فهي مزورة. اما بن كيران فهو دائما يردد بأنه فقط رئيس حكومة.

  • المواطن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:49

    ع على الشعب ان يصوت للاحزاب الفتية التي لا تدعم من طرف الدولة لا مإديا ولا إعلاميا وتحاصرها الاحزاب ا لحاكمة اغلبية و معارضة.

  • مرنيسي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:10

    الحزب الاستقلال هو من يحتال ص في الانتيخابات الجماعية الاصالة 2 العدلة3 الاشتراكي 4

    (

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز