الإنسان: كائن قارئ

الإنسان: كائن قارئ
الأحد 12 يونيو 2016 - 23:02

يعرف الإنسان بالاجتماعية والحيوانية…مع زيادة تفضيل وتكريم، ولا يُلتفَت إلى الأصل في بناء كينونة الإنسان اجتماعيا وحيوانيا، وهذا الأصل هو القراءة. يقال : المناسبة شرط، ولذلك فاستعمالي هنا للفظ “الحيوانية” بمعنى الحياة الدائمة كما وردت في قوله تعالى عن الدار الآخرة (لهي الحيوان لو كانوا يعلمون)، والمناسبة شرط كذلك، لأن هذا الشهر فرصة لاستشعار حدث الوحي القرآني ومعايشته قراءة وتدبرا،فأول آياته التي نزلت من سورة العلق تدعو الإنسان إلى القراءة :(اقرأ بسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم. علم الإنسان مالم يعلم). وقد كان الحبيب عليه الصلاة والسلام يقرأحين تنزلت عليه الآيات، ولكن يقرأ قراءة الناظر في المنظور، ولم يعلم (بتشديد اللام) قراءة المسطور، فكان مفتتح الوحي أمرا بالقراءة أي الضم والجمع للحروف تحقيقا للمنطوق وتحصيلا للمفهوم الذي هو اسم الرب الخالق .

قلت إن الإنسان يتحقق تكريمه بالقراءة، وترفع درجات إنسانيته بالعلم، فالعالم ليس هو الجاهل؛فالعالم حياته موصولة بالعالم الأخروي، أما الجاهل وإن كانت حياته موصولة به بالموت والفناء، إلا أنه في الحقيقة ميت، وتتحقق حياته بالقراءة بعد الموت يوم يقال له: (اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)، وتدليلا على أن الانسان كائن قارئ تحقيقا وليس تعريفا، هذه الآية وغيرها في الوحي، ففعل الأمر دلالته آمرية في الحال، ولكن جاءت آمرية في المآل، أي يوم الحساب، وبالتالي فالإنسان كائن قارئ في الحال والمآل. وهذه الحقيقة ملازمة له في الزمان المتناهي واللامتناهي، ودليلنا ما دللنا به آنفا من آيات الوحي، ونضيف لها الآن ما حضر ، جاءت بعض صيغ فعل “قرأ” في القرآن بصيغة فعل المضارع (يقرؤون كتابهم) ، ودلالته في اللغة الاسقبال والاستمرارية.

فأنت أيها الإنسان باعتبارك كائنا قارئا تتقلب في ممارسة هذا الفعل في الزمن حسب صيغ فعل “قرأ”، فحين تقرأ بصيغة الماضي فأنت تقص على نفسك أخبار الأمم الغابرة، فتتعرف أحوال نشأة حضارتها وأسباب سقوطها، وتنتهي إلى أن إلى الله المصير، وتفسح لروحك وعقلك زمنا له بداية وينتهي عند حاضرك المشهود، وتعيش تلك الأعمار والأحداث والوقائع بعمر معنوي يكسبك إياه فعل القراءة، وهكذا تعيش عمر نبي الله نوح – عليم السلام – وزيادة، أو تعيش حماقة فرعون في الطغيان والاستبداد وادعاء الألوهية، … ممارسة فعل القراءة بصيغة الماضي تقدم لك، فضلا عن الأخبار والقصص، وسنة تداول الأيام والتمكين للأمم، نماذج للقارئ المرتقي، ونماذج للقارئ المتدني، وقد مثلت لكليهما في المقطع السابق. وأشير الى فكرة أخرى، وهي أن القراءة بصيغة الماضي سفر في زمن عاشته كائنات قارئة قبلنا، فأحدثت فيه ما أحدثت من خير وفجور، وسطرت ذلك ليُقرأ مسطورا، أو شيدته ليُقرأ منظورا. وبالتالي فالقراءة طي للزمان الماضي ونشر له في الحاضر.

يساعد فعل “القراءة” القارئ المرتقي على نشر الزمان في الحاضر بالسعي إلى ترك أثر الفعل في المسطور والمنظور، إما بتأليف مقروء، أو تشييد مرئي. وبناء عليه، فالقراءة أداة وصلية بين ماضي الإنسان (القارئ) وحاضره، وهي كذلك مستودع كل أفكار فعل القراءة منذ أن أخبر الحق بتعليم أدم الأسماء كلها، فبواسطة القراءة يستطيع القارئ المرتقي التمييز بين أسماء الشر ليتقيها، وأسماء الخير ليتلقاها حفظا وتمثلا ونشرا، والنشر القرائي هنا نوعان: نشر الفكر النافع في الحاضر، ونشرالأجر والثواب ادخارا للاستقبال.

وخلاصة القول فيما ذهبنا إليه: إن الإنسان خلق ليقرأ ويرتقي ماديا ومعنويا، ودليلي ما يقال لقارئ القرآن: اقرأ وارتقي، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها.

‫تعليقات الزوار

4
  • ما عاد القاع كما كان
    الأحد 12 يونيو 2016 - 23:47

    بعيدا عن مفهوم اقرأ و ارتق فمنزلتك حيث هي و بعيدا عن موقف الكتاب الناسخ الناطق علينا بالحق و قريبا قريبا من قول الله تعالى / أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَ كُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَ لَا تُكَلِّمُونِ إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَ ارْحَمْنَا وَ أَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ

  • يونس
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 00:56

    القول في تأويل قول الله سبحانه عز وجل ** أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون.

    قال أبو جعفر/ اختلف أهل التأويل في المعنيين بهذا الكلام .

    فقال بعضهم / هذا قيل الله لأهل النار , توبيخا على ما كان من قيلهم في الدنيا ، لأهل الأعراف – عند إدخاله أصحاب الأعراف الجنة .

  • Salah - Salah
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 14:29

    القراءة حياة ليست كأي حياة . إنها ملأى بالثراء الفكري والروحي لمن يود مرافقتها في رحلاتها إلى عوالم لانهائية من المعرفة والجمال والرؤى والأفكار ..حتى إن من يختار الكتب رفيقة له يلمس أن أفقه وحيز تفكيره اتسعا عما كانا عليه قبل تلك الرفقة .. لاسيما إذا مابدأت الرفقة في سن مبكرة.. وللقراءة سحرها على العقل والقلب معا .. والكتاب هو القارب السحري الذي يأخذ راكبه في رحلة أخاذة بين بحور ملأى بالأسرار والكنوز وشطآن لاتحدها حدود ..

  • .
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 20:46

    إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ
    قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ
    قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ
    قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلا لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
    أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ
    فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ
    وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ

    وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس