الاتحاد الأوروبي يسحب المغرب من قائمة "الدول الآمنة" للسفر

الاتحاد الأوروبي يسحب المغرب من قائمة "الدول الآمنة" للسفر
الجمعة 7 غشت 2020 - 22:12

قرر الاتحاد الأوروبي مساء اليوم الجمعة سحب المغرب من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر بسبب تسجيله طفرة في عدد الإصابات بـ”كوفيد-19″، وفق ما أعلنه مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان صحافي.

وفي وقت سابق كشفت وزارة الصحة تسجيل 1018 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 30662 حالة في المغرب منذ إعلان أول حالة في 2 مارس الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية “أ.ف.ب” بأنه تم وضع المغرب تحت المراقبة خلال آخر مراجعة للقائمة نهاية يوليوز الماضي، وسحبت حينها الجزائر منها بسبب ارتفاع عدد الإصابات فيها.

ولا يشمل هذا الإجراء مواطني الاتحاد الأوروبي وأعضاء عائلاتهم القادمين من المغرب، ولا المقيمين لمدة طويلة في الاتحاد وعائلاتهم، كما يوجد أيضا إعفاء للمسافرين الذين يعملون في الاتحاد أو توجد حاجة أساسية لهم على غرار الأطقم الطبية.

ومنذ وضع القائمة، تقلص عدد الدول التي يمكن لمواطنيها دخول التكتل من 14 إلى 11، وهي تشمل حاليا أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروغواي والصين، بشرط أن تتعامل تلك الدول بالمثل مع مواطني الاتحاد الأوروبي.

والقائمة مبنية على معيار الحالة الوبائية للدول، ويجري تقييمها كل 15 يوما، وهي تمثل توصية غير ملزمة، إذ تبقى كل دولة مسؤولة عن تحديد الفئات التي يمكنها دخول أراضيها.

‫تعليقات الزوار

103
  • بالمثل
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:28

    كذلك المغرب يسحب دول اروبا من قائمة الدول المسموح السفر اليها…اصلا الفيروس جاء من عندهم…

  • Sabrina
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:29

    صافي باركين اعلينا ها 1000 ها 1200.اوى اتهناو دابا.الدول كتنغل ابكورونا اوكتقول ما عندها والوا.اخرجتوا اعلينا ادعيناكم الله.

  • Anas Mesbahi
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:29

    من بعد ؟ نهاية العالم ؟ واش غايقطعو علينا الما و الضو ؟ ان ارض الله واسعة، مازال غادور عليهم السمطة

  • مريم ورزازات
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:30

    اللهم ارفع عنا وعن بلدنا الحبيب هذا الوباء يارب..المرجو تقديم شروحات اكثر حول هذه القيود المفروضة من طرف الاتحاد الأوروبي حتى تتضح الصورة لمن لديه نية السفر من والى اوروبا…وما هو الشأن بالنسبة لدول العالم الأخرى؟

  • رجا فالله
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:30

    بغيت نعرف واش الناس لي دخلو المغرب دابا حصلو بمعنى مغاربة أوروبا لي مشاو يقضيو عطلتهم

  • said
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:31

    قرار طبيعي ، و كل سفراء العالم المعتمدين في المغرب يشاهدون نصف السكان بدون كمامة و الربع يضعها تحت ذقنه

  • عبده
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:35

    ومادا عن الطلبة الدين سيلتحقون بالجامعات الفرنسية بعد أن قبلت طلباتهم؟
    سؤال ارجو ان ألقى له جواب
    كل شيء مبهم ولا وضوح في الرؤيا

  • كريم
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:37

    الله يدير لينا تاويل الخير و للوطن ديلنا
    آمين

  • Bahari
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:38

    السلام عليكم،
    من فضلكم بالنسبة للطلبة المغاربة الذين يدرسون بفرنسا و يتواجدون حاليا بالمغرب، هل لا زال بإمكانهم العودة للديار الفرنسية ؟ و ما هي الشروط لذلك ؟؟
    و شكراا

  • صيحة وطني
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:39

    دلك كان مخطط له مسبقا ولا تعتقدون أن المغاربة حمقاء . وسيندمون عن غلق الاقتصاد الوطني والشعب هو من سيدفع التمن اما الكبار فهم دون شخصية يستجيبون لاملاءات فرنسا الإمبريالية . والله ياخد فيكم الحق.

  • JALIL
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:40

    المغرب لم يفتح حدوده وليس له نية لدلك فلمادا يندهش من هدا حسبنا الله من تسييرنا لهدا الوباء انها السكتة القلبية للسياحة ببلادنا

  • جوابا على التعليق 6 رجا فالله
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:42

    المقال يلا قريتيه راه فيه الإجابة وواضحة، فقط بالنسبة المحكومة المغربية واش شفتوا الحكومات كيفاش كاتاخذ القرارات، شفتوا الإستثناءات لي خذاو، ماشي سافروا لا ماتسافروش

  • Ziad
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:43

    هدا راجع للقرارت ديال االحكومة لباغا تاكل الكعكة غير بوحدها، جوج شريكات ديال الطيران يدخلو الفلوس والباقي لا.
    هدا كان متوقع لأن لإتحاد لأوروبي عطا مهلة للمغرب باش يفهم راسو ويفتح الحدود بلحق ها نتيجة.
    كمهاجر مقيم فبلجيكا عندنا لأعداد المصابين كتزاد بمعدل 600 فنهار، وبلجيكا دولة صغيرة فيها 11 مليون يعني نسبة المئاوية كتر من المغرب فزيادات الحالات.
    وزيد عليها بزاف ديال الناس كنعرفهم مشاو عطلة لإسبانيا وفرنسا لعندهم عدد لإصابات كتر من المغرب بدون اشكالية.
    الخلل كاين فلقرارات ديال الحكومة . حكومة الدل والعار

  • عبدالرحيم
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:43

    في بداية الأشهر الأولى من انتشار الوباء كان نخاف من زيارة الأوربيين. ووصل الحد أن شاع ان بعض المغاربة بدءوا الحريك نحو المغرب. هم استعدوا وواجهوا وأقاموا المعدات نحن نبتسم أمام بعض القنوات الوطنية ونحن نسمع العدد القليل ونقول الحمد لله. لكن من أفسد الوضع وأوصل بنا لهذا الحال الذي أصبحنا نحتاج لاوربا لتصنفنا من عدم الدول الممنو ع السفر اليها؟ الفساد طبعا. الرشوة. النقص في الكفاءة لدى جهات من الوطن.

  • Amed
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:45

    ماعليش المغرب وحد السيد قال لكم احسن من اوروب

  • miloudi
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:45

    ومذا كنتم تنتظرون بعد هذه الارقام القياسية من وباء كورونا الا سحب المغرب من الدول الامنة ,الشعب جاهل .

  • عابر سبيل
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:45

    صباح الخير سي العثماني، شفت القرارات ديالك فين وصلاتنا؟ ها المغرب في القائمة السوداء، ايوا قول الوداع للموسم السياحي لهذه السنة، كون خليت الناس ترزقو غي شهرين، اااه نسيت، الوزراء سينعشون القطاع السياحي!! غي زيد فالخسران ا حمادي البلاد و العباد واااا راحو إلى الهاوية معكم منذ مدة!!

  • اشادات دولية ......؟
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:47

    عاجل : المغرب تحت المراقبة الاتحاد الاوروبي و السبب سيصبح المغرب البوؤرة في شمال افريقيا بسبب التراخي و الاستهتار من طرف الكل فين مشات الاشادات الدولية صافي رجعنا مشريان

  • هميش ادريس
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:48

    المشكل من الدوله لو كانت الدوله في اول مره فرضت القيود جيدا ما وصلنا الى ما نحن عليه

  • جمعية عرب أنسباخ
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:48

    هاذ القرار لا يعني مغاربة اوربا و عائلتهم . تذكير : مغاربة المانيا و اللي هما في المغرب حاليا عند العودة : ديروا Test في المطار في المانيا او في محطات القطار الكبرى بالمجان( ما ديروش في المغرب Test ) لانه غير معترف به .

  • فؤاد
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:53

    هذا ما جناه علينا المستهترون ، و لازلنا سنرى.ما هو اقسى في قادم الايام ، حينذاك سوف لا ينفع الندم ؛ ونطلب الهداية لهذه الفءة ونطلب الباري تعالى بان يرفع عنا هذا الوباء وعن البشرية جمعاء

  • رشيد
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:54

    الآن يمكن أن نقول أن هناك تراخ وتساهل مع المستهترين والجهلاء ومنعدمي الضمير. ماذا تنتظرون؟ اليوم بالبرنوصي شاهدت الأغلبية في الشارع بدون كمامات وبدون تباعد حتى أن هناك (سناك) يعج بالزبناء والغريب الكراسي والطاولات وصلت للشارع ولا من رقيب.

  • لفيزا فابور..
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:54

    شكون دها فيكم لفيزا فابور واش كاين شي واحد كيفكر يمشي لاوروبا انا بعدى كنفكر نمشي والكين الجيب خاوي و المغرب لغاواه مابقى يسوى والوا كورونا دارتها به

  • kayen
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:56

    pour les gens pouve pas voyage au Maroc pour les gens avec carte de séjour on peu alle comment pour voyage de paris ver Rabat

  • مغترب1
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:59

    ما يستفزوني هو المعلقين الذين يتهمون الشعب بعدم الوعي وعدم ارتداء الكمامة،اولا نسبة انتشار كورونا في الهواء الطلق هي 0،01% ثانيا الارقام المرتفعة الآن سببها البؤر الصناعية التي أنتجت بؤر عائلية ثالثا تأثير عيد الأضحى على كورونا لن يضهر قبل منتصف الاسبوع القادم.
    ما الاحظه هو أن الخوف وقف دور العقل عند المغاربة الذين يدعون الوعي ويجهلون الآخرون هم نفسهم من يعقمون احذيتهم وملابسهم قبل الدخول للبيت هذا في نظري انفراد مغربي.

  • Bilal
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:00

    كورونا ماشي هي السبب لجعلوم يسدو الحدود(هدا نهادوك لكيلوم المغاربة والمكانة والتخربيق) را أصلا مكفسة في أوروبا على المغرب…السبب هو المغرب باقي عمل العصا في رويدا ومابغاشي يحول الحدود وهدوك لكيقولو وملوم زعما شكيعطيونا والهدرا الخويا دابا تشوفو شكيعطيوك…أصلا نص الكبير دالمغاربة رخدام في القطاع الخاص يعني إستتمارات أجنبية يعني بلا بهم كلنا عنكونو بلا خدمة…اليوما الحكومة ديالنا وافقت تسلف 35 مليون دولار من البنك الدولي بسميا ديال كورونا قالك عيبنيو مستشفيات في العالم القروي كبحال للعالم الحضري فيه سبيطرات ..الحكومة جاتة هد كورونا فرصة باش يسلفو ورانتوما كاملين عارفين فاين عيمشيو داك الفلوس..المغرب من الدول لعجبتو كورونا حيت واحد الفئة استفدت مزيان منا..واش كظنو هد الفئة عتبغي كورونا تنقاص؟راهما قاضيين الغرض ديال بصاح…والكريديات را كيتقيدو علينا حنا ولاد الشعب وشكون لكيتضر حنايا وولادنا وولادوم .

  • تغريدة
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:07

    و راه إلى لاحظتو راه الولايات المتحدة الأمريكية بقدها و قديديها و ليست في قائمة الدول المسموح لها بالدخول للإتحاد الأوروبي .. و دول العالم كاملة ممنوعة من الدخول إليها سوى داك الحفينة ديال 11 الدولة التي لا تغني و لا تسمن من جوع .. بقى غير المغرب لي ضربو ليه الحساب.

  • Mister X
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:10

    Le covid 19 a traverser’ tous les Continents tous les pays , tous les villes est les villages , un enemis unvisible donc en est jamais sur n’importe ou ? Allah yehfed el jami3e

  • rachida
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:12

    السلام عليكم.الى المعلق الثاني بالمثل.إذا عمل المغرب بكلامك وسحب الدول الأوروبية من قائمة الدول التي سيسافر مواطنوها إلى المغرب كما قلت فنحن المتضررون وليس هم لأن عندما يأتي الأوروبيون عندنا إلى المغرب يصرفون على أنفسهم من أموالهم الخاصة التي جلبوها معهم من بلادهم.يعني لا يحتاجون منا شيء بالعكس بفعلهم هذا يساعدون في تحريك عجلة الاقتصاد أيضا أما نحن عندما نذهب عندهم نكون عالة عليهم إما بطلب العمل ونأخد أجرة على ذلك من أموالهم أو ننتظر منهم أن يعطون المساعدات الاجتماعية.يعني نحن من الرابحون في كلتا الحالتين عندما يأتي الأوروبيون إلى المغرب وحتى عندما نذهب عندهم. إذن لا مجال للمقارنة لذا يجب التفكير في الكلام قبل كتابته وأستسمح على كلامي هذا ولك كل احترمي

  • adil
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:13

    خبر عاجل المغاربة المهاجرين للمغرب يلاه جمعو لوقفا الحدود غدي سد! الله حفظ بلدنا من هاد المرظ

  • حقيقة
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:15

    العبرة بالخواتيم. دول أوروبا كانت موبوؤة ثم احتوت الوضع أما نحن فذاهبون للجحيم فكل يوم 1000 حالة وسبصبحون عن قريب 2000. ما يحز في نفسي هو القيام بهبة لدول افريقيا من أجهزة تنفس وتعقيم نحن في أمس الحاجة إليها طي العادة البخ الخاوي. أصحاب الفكرة احتفلوا قبل الوقت كأنما بقولون زعما حنا اقضينا على الوباء هادشي شاط علينا. والله عيب ما تفعلون بهذا الشعب

  • Ahmed ben lebsir
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:16

    لاننا الكثير متخلف يقولون كرونا غير سياسة ههههه كدوب نصف غير منضبط حتى في البيوت فكيف ينضبط في الشارع نهار حلينا اول حاجة هو البحر اشخصك العربان الخاتمة امولاي الله اعفوا على المغرب

  • مغربي مسلم
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:17

    السلام عليكم يجب علينا ان نكون مسؤولين لتخطي هذا الوباء المفتعل من طرف الولايات المتحدة وتتهم الصين وكما يقول المثل ضربو وبكى وسبقو وشكى هي تهاجم الصين لكي لايشك احد فيها وكما تعلمون امريكا قوة عظمى فلما رأت قوتها وهيمنتها اصبحت تذوب ارادت ان تعيد الكرة كما استفادت سابقا من الحرب العالمية الثانيه وسقطت اوروبا واصبح الطايح اكثر من النايض وافتعلت هذا الفيروس لتضرب به دول عظمى رغم انها هي كذلك اصيبت بهذا الوباء كل هذا في الحسبان وسوف تخرج اللقاح حينما يهوي اقتصاد الدول المنافسة .

  • مراكش
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:18

    إوا صافي بعتو الخرفان لعباد االله. و حسبتو لفلوس ودارت عجلة الاقتصاد…إوا أرا عجلة كورونا… لي حصد الجمل هادي 6 شهور…. هاهو درسو ف أسبوع …. الله يحفظ المغرب.

  • خالد
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:19

    هادا خطء فادح للسلطات المسؤولة عن إنزال البروتوكول وتطبيقه لأن هناك تراخي تام في جميع المدن ولا أحد يطبق القانون ولا من تدخل من المسؤولين. شاطيء. بوزنيقة يعج بالمسطافين تجد أكثر من 5000 سيارة في بعض الأيام ولا من يحرك ساكن من السلطات. في الأحياء الشعبية لا تباعد ولا تطبيق القانون لهادا نريد تدخل الجيش وأعطاه جميع التسهيلات لتطبيق القانون والحد من انتشار الفيروس.

  • هشام متسائل
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:23

    قلتها في تعليق في مقال قبل أيام أن الاتحاد الاوروبي سيزيح المغرب من اللائحة بعد أول تحيين
    ضربة قوية للسياحة المغربية والفصل للحكومة الفاشلة

  • ملاحض
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:25

    مشكلنا فيما تسمونه( شباب ) هو من سيكون سبب هلاكنا جميعا بدأ بعاءلتهم و والدين.
    هم من لا يحترمون أي شيىء بدون استثناء.
    والله لما أرى تصرفاتهم في كل شيى اقول هل هاؤلاء يستطيعون حمل المشعل إلى المستقبل.
    كلا تم كلا كلهم إلا فئة قليلة جدا.

  • ملاحظ
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:28

    في زمن كورونا لي عندو التمر والماء والصحة والقناعة سوف يعيش بإذن الله معزز مكرم، أما الذين يفكرون في الكماليات فغالبا ماتكون معيشتهم ضنكا والعباد بالله إلا من رحم ربنا….

  • am am
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:30

    نتا حل ليهم باش كان عندهم وهما سدو عليك باش ولا عندك

  • كريم
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:35

    أوروبا هي جنة، المرض جاء من عندهم… ؟!!!

  • touhali
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:36

    لازم إشوفوا باشإخفوا

    يوحد من الناس من يقول أن فيروسي كوفيد تسعة عشر غير موجود. يجب على لمراكز تطبيب نشر لفيديوها ﻷءعراض مرض الفيروس وبذلك ممكن أن يراو بأعيونهم مفعول لفيروس ثم يعترفوا بوجوده ويخافوا منه.

  • نسيم فاس
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:41

    تحصيل حاصل
    هذه اللائحة تهم فقط السياحة و السفر غير الضروري اي أنها لا تخص المهاجرين او الملتزمين بالعمل او الدراسة
    اصلا المغرب هو من يرفض دائما فتح الحدود للسياحة و هذا في صالحه لان الاحوال لازالت غير مستقرة في اوروبا رغم ما يدعون
    لو كان ذلك يهم المغرب لكان تحايل كعدة دول اخرى مثل تونس التي لا تجري تحاليل اطلاقا و تتكتم على حالات الوفيات و الاصابات

  • كريم
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:42

    هاطعنطيز ديال الحكومة وحنا وحنا ..فين وصلنا يدكوم على …….اسبانيا تعيش حياة عادية تقريبا وتستقبل السياح من جميع اوروبا بطريقة سلسة اذا هاذا من نتيجة الغباء الحكومي الارتجالي

  • العربي
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:44

    الله يهدي ما خلق البشر مامسواقش وكثير من الناس مامطيقينش بهذ الوباء كاين لي داير الكماما غير على فمو فقط كاين لي دايرها فعونقو كاين لي دايرها على جباهتو الزحام فين مامشيتي لاحولا ولا قوة إلا بالله أكبر كلاخ وغباء وهمجية فالعالم هما حنا المغاربة

  • ياا ربي تفرجها من عندك
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:45

    مرضنا نفسااااااانيا لي عدو شي مستقبل ريبتو ملتو ولي كان عدو شي حلم تحطم خلاصة القول انا كنطلب ربي يدير شي تاويل دلخير ياااااااربي

  • رشيد
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:50

    هذا فشل دريع لحكومة مغرب الشعوب التي تركز اهتمامها بالدرجة الأولى وتراهن على موارد السياحة الخارجية والتي مصدرها أوروبا دون الاهتمام بالصناعة الحديثة والابتكار والاختراعات العلمية بمشاريعها الواعدة والناجحة والتي غيب دعم طاقتها البشرية والاستثمار فيها مما دفعها للهجرة خارج البلاد .كفانا تبعية للغرب والاهتمام بالداخل بالتأهيل العلمي بدءا بقطاع التعليم والتكوين المهني الفعال والاهتمام أكثر بصحة المواطن وخلق فرص الشغل للجميع ضمن إطار الشفافية والعدالة الاجتماعية حفاظا على كرامة المغرب والمغاربة .

  • Abdel
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:50

    الحكومة ساهمت بشكل كبير في الزيادة في نسبة الاعداد لسياستها التي يغلب عليها طابع الارتجالية والقرارات غير المنطقية والتناقض في إيجاد حلول في إنعاش الاقتصاد دون النظر بعين الاعتبار في نسبة البؤر الصناعية هذا في الأول بعدها الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في ظل الأزمة والتحاق نسبة كبيرة من والمواطنين لزيارة أهليهم هنا أخطاء كثيرة

  • عبدالرحيم
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:54

    يا اخواني قلوبنا تتمزق على هذا الوطن لأننا شاهدنا خلال الوباء العجيب. البارحة فقط كانت مقاهي مفتوحة حتى العاشرة ليلا وأخرى قريبة منها ليس باكر من 300 م .يعني لا يمكن أن بكون الوباء محصورا في الأمتار. غريب

  • فين غاديين بينا
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:56

    سيدة مسنة و تعاني من داء السكري، دخلت مصحة بالناظور بحرارة مرتفعة. تصوروا أن اختبار الكورونا لم يفكر فيه أي أحد.

  • عبدالله التطواني
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:57

    البعض يتهم أوروبا بالفيروس رغم اننا نعرف اصل الفيروس واخرون يلومون الشعب ماذا تنتظر من أناس كهؤلاء أوروبا لم نرفع الحجر حتى هيأت مستشفياتها من جديد وملأت المخازن بمعدات الطب والاطقم وفرق من الخبراء تدرس كل منطقة وتصدر قراراتها من ينتقد أوروبا فاليتمعن بقرارتها لم تغلق الحدود مباشرة مع المغرب بل هناك استثناءات لم تسمح في مواطينيها ولافي المهاجرين المقيمين بأرضها ماأحلي الديمقراطية والاحلى ان يعاملونك كإنسان

  • اللام الحنونه
    السبت 8 غشت 2020 - 00:09

    واش الي باغي يجي من فرنسا فشتنبر ممكن يدخل المغرب

  • كريم فرنسا
    السبت 8 غشت 2020 - 00:10

    المعلق 26
    يا أخي هل رأيت فيديوهات ترام وحافلات الدار البيضاء مكدسة بالبشر دون كمامة ولا احترام قواعد التباعد ؟ هل رأيت ما صل في أويكة نواحي مراكش من تجمع للناس وسط الوادي؟ هل رأيت ازدحام الناس في الشواطئ و أسواق الأكباش؟ هل رأيت إحتفالات الرقص والغناء بأكادير و سلا ببولبطايطن تعليقك خارج التغطية وكلامك مردود عليه .
    نعم المواطن مُتهتر و مسؤول مباشر عن انتقال العدوى ، الدولة قامت بكل ما يجب بالتوعية والتحسيس ومحاصرة البؤر و علاج المرضى ، راه الشعب لي مكلخ و ما واعيش .
    من أين أيتيت بهذه النسة (انتشار كورونا في الهواء الطلق هي 0،01%)
    في الهواء الطلق لا وجود لكورونا ، وجود إمكانية العدوى فقط في الأماكن المغلقة

  • ياسمين
    السبت 8 غشت 2020 - 00:16

    كيفااش؟؟ أو الناس اللي مقطعين نهار يرجعو لمغرب فحالهوم واش تاهوما مايمكنش يسافرو ولا شنو عاكوم واخا تجاوبوني؟؟؟

  • Lym
    السبت 8 غشت 2020 - 00:19

    لكانت دول المغرب العربي متحدة مثل اسيادهم ما كان يحتقرنا احد الى هده الدرجة .لكان لنا وزن في هدا العالم ويعملوا لنا حساب .كيف تريدون دول اخرى تحترمكم وانتم لا تحترمو بعضكم البغض والحسد والكراهية بينكم .يحسبون العرب كالخرفان المنعزلة يثرثرون بدون فعل

  • يتبع
    السبت 8 غشت 2020 - 00:40

    في بداية كورونا بالبلاد كانو يخرجو علينا يوميا في التلفاز والصحافة المقبلة ويقولو العالم كولو منبهر ومعجب بطريقة تعامل المغرب مع كورونا وكانوا يقولو التعليمات ويطبقوها ويطبلو ليها ودابا بان الحق وتفرشو وبداو يقولو تراخي المواطنين ويحملو المسؤولية لينا شكون طلق الموسم الصيفي والشواطئ والمقاهي والمطاعم بلا منهضرو على الشركات والضيعات وضحكتو على المغاربة الحازقين 800درهم ونتوما دخلو العجب في جيتكم وفي الابناك الخارجية لكن بكل صراحة نستاهلو لي يوقع فينا وعيييير زيدووونا راحنا صابريييين

  • من و الى المغرب
    السبت 8 غشت 2020 - 00:43

    عدد الوفيات بفرنسا اليوم ؛يفوق عدد المصابين بالمغرب ، المشكل مع أوروبا ليس في عدد المصابين ، و إنما هوسياسي بالدجة الأولى و إقتصادي . و يتجلى ذلك في منع السفرمن و الى المغرب هذا كل ماالأمر.

  • مرحبا
    السبت 8 غشت 2020 - 00:46

    ها. نتائج لا مسؤولية الحكومة وتقاعصها و غياب الصرامة والمسؤولية…… سيصيب الكساد.. كل الوطن بسبب تهور هاته الحكومة وقراراتها البعيدة عن واقع المجتمع……

  • عزالدين
    السبت 8 غشت 2020 - 00:48

    مزيان بغيت انا المغرب يعزلوه دوليا بسبب السياسة الفاشلة ديال بولحية طبيب الحماق التماني كحل العفطة

  • from Los Angeles calif
    السبت 8 غشت 2020 - 00:56

    les gens qui ont gagner a la lottery americaine pourront venir aux usa a la fin de decembre, ,,,,d,ailleurs les elections seront au mois de Novembre et si jamais Donald trump perd les elections son dernier jour a la maison blanche sera le 20 janvier 2021.et si il gagne mmmmm

  • peur sur la ville
    السبت 8 غشت 2020 - 00:58

    tout ca c,est la faute des marocains qui s,en foutent de coved19

  • Nassim Fr
    السبت 8 غشت 2020 - 01:02

    53
    مسموح السفر للعالقين و مغاربة الخارج التي تسمح دولهم بالسفر و كذلك الاجانب المقيمين بالمغرب الحدود مغلقة فقط في وجه السياح و يبقى هذا القرار غير الزامي كل دولة حرة في فتح او اغلاق حدودها و يتم تحيينه كل اسبوع يعني اذا انخفضت الاصابات سيعود المغرب الى القائمة المسموح السفر اليها

  • مواطن
    السبت 8 غشت 2020 - 01:03

    الارقام المسجلة هي أرقام طبيعية بالنظر لعدة عوامل أهمها إعتماد الجهات الرسمية في بداية ظهور الوباء بالمغرب على مختبرين فقط إذن عدد التحاليل المخبرية اليومية هو غير كافي وبالتالي الارقام التي كانت تعلن فهي أرقام لا تبت للواقع بصلة مما جعلنا الدخول في دوامة الوهم وللاسف هي نفس الارقام التي إعتمدت عليها الحكومة من أجل أخذ قرار الرفع تدريجي للحجر و عودة عجلة الاقتصاد مما أذى الى بروز بؤر عمالية أو صناعية لا بل الرفع أو التخفيف من قيود الحجر موه الكل بما فيها السلطات المحلية أننا تجاوزنا مرحلة الخطر والامر عكس ذلك.
    نسأل الله العفو والمغفرة ورفع الوباء وكبح الباس.

  • au commentaire 27
    السبت 8 غشت 2020 - 01:04

    meme les europeens sont interdit d entrer aux etats unis maintenant, ,,,les americains ont tout ce qu,ils veulent aux usa, ,c est 50 states +puerto rico et Hawaii, ,,,les plages sont partout, le soleil Florida Texas Arizona les voyages de luxe las vegas, Atlantic city, Orlando, ,,,,,,qu est ce qu,un American va voir en europe la tour effeil, ,,hhhh il y,a une a (down town) de vegas ?

  • مواطن حر
    السبت 8 غشت 2020 - 01:06

    ما دام المغاربة لم يغيروا من عاداتهم رأسا على عاقب و بكل جدية لمحاربة هذا الفيروس و هذا الوباء
    وتطبيق التدابير الوقاءية المعروفة بكل صرامة وبكل حزم و بكل مسؤولية سوا فرادى او جماعات. إلا وسيستمر الوباء في الارتفاع والأمور سوف تتعقد أكثر. والنتائج سوف تكون خطيرة جدا .ولا يعلم مصيرها إلا الله .
    إذن علينا قبل كل شيء أن نقتنع عما سنقبل عليه وماذا يجب علينا أن نقوم به و نفعله.ونتكل على الله.

  • العيد
    السبت 8 غشت 2020 - 01:07

    اروبا تريد من المغاربة اكمال زردة العيد وبعد دلك تفتح

  • Nassim Fr
    السبت 8 غشت 2020 - 01:40

    عفاك واش ممكن الناس لي ففرنسا تاهيا ترجع الا عندك شي توضيح اكثر

  • bram
    السبت 8 غشت 2020 - 01:58

    C possible de voyage de France vers le Maroc au conditionn c vous avez juste la carte de séjour mais pour nationalité française c interdit psk vous êtes concéderie pour l'état marocains un étranger

  • موضة
    السبت 8 غشت 2020 - 02:07

    الدولة باغة ترجع الفلوس ليخسرات على المواطن على ضهروا رخات التعليمات تاعها باش يتفشا الفيروس في المواطن المغربي وجربوا فيها اليقاحات وهاهية ستافدت ورجعات فلوسها من دول الاروبية مخلصة على المغرب تجريب اللقاح

  • زوج مقيمة في اسبانيا
    السبت 8 غشت 2020 - 02:09

    بالنسبة لحالة زوج مقيمة في اسبانيا، على حسب ما فهمت معفي من هذا القرار، لكن ماهي الشروط والوثائق المطلوبة ليسافر هو الآخر؟ في حالتي أنا أتوفر على فيزا سياحية لمدة سنة واحدة تنتهي صلاحيتها في نهاية هذا الشهر. هل يحق لي السفر مع زوجتي بهذه التأشيرة أو يلزم تأشير خاصة أم ماذا؟ هل من تفاصيل بالنسبة لهذه الحالة؟ وشكرًا

  • ben hmida
    السبت 8 غشت 2020 - 02:17

    كان على الدولة أن تمنع الإجتفال بعيد الأضحى. لأن الناس لم تكن لديها الإمكانيات لشراء الأضحية وكذلك كثرة تبادل الزيارات كانت سببا في تفشي الوباء.

  • رشيد ولد البلاد
    السبت 8 غشت 2020 - 02:31

    اش غيوقع يسحبوا او لا نحن من نصدر اهم الخضروات والفوكه وغيره لماذا لا يسحبون الاستيراد ايضا ،

  • ABDELFATTAH
    السبت 8 غشت 2020 - 02:55

    لا زالت حكومتنا تراوغ التزاماتها الدولية بحتكار السوق الجوية والتفلية على الاروبيين والجالية حتى نزلوا عليها اليوم بالضربة الأولى….هم ايضا اذهياء ويعرفون ألعابنا جيدا….اليوم القائمة وغدا شي حجة أخرى وهكذا الى أن يربوا العثماني ووزراء حكومته تربية حسنة..اعطاوه فرصة فظن انهم غافلون عنه ههههه…كيقتل بالضحك هاد العثماني صافي…

  • Haron
    السبت 8 غشت 2020 - 04:46

    انا شخصيا قرأت الفاتحة على المغرب منذ زمن عضم الله اجركم يا أرباب الفنادق والمطاعم ووووو والقائمة طويلة السياحة في المغرب هي الرئة التي يتنفس بها بنسبة لأخ نعم اوروبا قادرة ان تقطع عليك الماء والضوء وحتى الهواء أن شائت

  • rme1974
    السبت 8 غشت 2020 - 05:00

    l europe prend des précautions pour protéger ses citoyens .ils savent que le maroc n a pas les moyens pour lutter contre ce virus mortel vu les infrastructures hospitalières

  • Khotba
    السبت 8 غشت 2020 - 05:30

    Le maroc devrait interdire tout les europien désirant rejoindre le royaume, c'est eux la cause de début de la pandémie au pays. À l'exception le UK grande Bretagne car,elle ne fait pas partie de cette gang d'européens.55

  • عبدالرحمان
    السبت 8 غشت 2020 - 06:22

    كورونا ما بغاتش المغرب لكن المغاربه عزيز عليهم كورونا بقاو تابعينها ويجبدوها ويجرو وراها باش يلصقو فيها يسحبلهم كورونا بنت فرنسية جات سياحة للمغرب كولشى باقى يصاحبها ويمشى معاها فرنسا , المغاربة حكومة وشعب حال بحال فساد وغش وتخربيق .

  • nono
    السبت 8 غشت 2020 - 06:41

    ولا يشمل هذا الإجراء مواطني الاتحاد الأوروبي وأعضاء عائلاتهم القادمين من المغرب، ولا المقيمين لمدة طويلة في الاتحاد وعائلاتهم، كما يوجد أيضا إعفاء للمسافرين الذين يعملون في الاتحاد أو توجد حاجة أساسية لهم على غرار الأطقم الطبية.

  • سناء الادريسي
    السبت 8 غشت 2020 - 06:52

    الحدود المغربية لم تفتح حتى تغلق الوزير المغربي قال وهو كان ادرى بما عندهم في البلاد وهو كان يعرف ماذا يقول قال رحلات استثنائية واشار للمغاربة بجوازات مغربية اي نعم لم يكن صريح بمعنى الصراحة التي يجب ان يتحلى بها الوزير ولكن اللبيب بالاشارة يفهم. كان يقصد لعالق لواحل لتيبكي ولتيقول ها العار رجعوني الى بلادي اعطاهم فرصة باش يدخلوا وهكذا الوزارة لن تتحمل اي مصارف زاءدة . كان عليه ان يكون بقدر المسؤولية ويكون خطابه صريح غنفتحوا للعالقين ومن بعد سننظر ونرى ولكن كباقي الذين يمتهنون مهنة السياسة في المغرب والمشرق وكباقي القرارات المتعجرفة واللامسؤولة غير فوق مابغاو يهضرو كيخرجوا لادراسة ولا مسؤولية.

  • قديم وغشيم
    السبت 8 غشت 2020 - 07:36

    تم تعميق أزمة كورونا بالسماح بشعيرة العيد الكبير وما رافقها من تحركات في كل الاتجاهات واختلاط الناس وكثرة السفريات والزيارات المرتبطة بالعيد
    قرار لم يكن في محله واعلموا أن الفلاحة والكسابة رغم المدخول المتحصل من بيع الحولي فهم اليوم يطلبون المعاونة والدعم من الدولة، إذن الهدف من العيد لم يتحقق فقط تم تصدير الفيروس إليها والرفع المهول من عدد المصابين بالحواضر هذا ما جنينا من وراء قرار السماح بالعيد، فلتجنوا نتائج عدم تبصركم ورحم الله الحسن الثاني الملك الذي لن يجود الزمان بمثله وادريس البصري كانا يعرفان جيدا تركيبة المجتمع المغربي وكانوا كيعرفو منين يطفيوه ومنين يشعلوه

  • وطني حبيبي
    السبت 8 غشت 2020 - 08:16

    الاتحاد الاوروبي تعامل فقط ردا على تعامل المغرب من حيث التنقل حيث تم فتح طيران الخطوط المغربية والخطوط العربية فقط وزيادة على هذا تم في اطار التجمع العائلي وليس في غرض السياحة
    لان اوربا تنتفع كثير من سياحة المغاربة خاصة فرنسا واسباني وكذا عدم تنقل الطيران الاوربي الى المغرب.
    هذا تعامل عادي وتعامل رد فعل ولا يعبر الا عن البحث مصالحهم الاقتصادية فقط

  • Karami
    السبت 8 غشت 2020 - 08:31

    الحقيقة اليوم هي :
    " لا عاصم ألبوم من أمر الله الا من رحم"
    صدق الله العظيم

  • Tamazight
    السبت 8 غشت 2020 - 08:51

    Pour 27
    Il n’y a rien à voir au USA. A part New York et San Francisco. Le reste c’est nul . Les gens et un pays sans culture . Pour manger rien n’ de goût. Les down town des villes rien avoir. L’as Vegas un boulevard le reste le désert.
    Rien ne vaut les villes et plages des pays méditerranéen

  • ل التوضيح
    السبت 8 غشت 2020 - 09:01

    ل التوضيح المنع من دخول اوروبا هو ل اصحاب الفيزا السياحية، و الاسفار ل اغراض غير ضرورية. اما الحاملين ل الجنسية الاوروبية و كدلك الحاملين ل بطاقة الاقامة فمسموح لهم الدخول الى اوروبا، و كدلك اصحاب فيزا الدراسة و الدبلوماسيين ليس لهم مشكل ل دخول اوروبا.
    اصلا المغرب منع مواطنيه اصحاب الفيزا الاوروبية الخروج من المغرب مند مارس الى الآن، ادن ليس هناك تغيير.

  • Aicha
    السبت 8 غشت 2020 - 09:18

    حسب ما فهمت من مقال قراته كل من لديه عمل بالاتحاد الأوروبي او إقامة او دراسة فهؤلاء غير معنيين بهذا القرار و مرخص لهم السفر.

  • مواطن
    السبت 8 غشت 2020 - 09:19

    على أساس أن دول الاتحاد الاروبي آمنة و الفيروس أقل انتشارا فيها من المغرب…رغم تأخر المغرب في ارتفاع أعداد الحالات فعدد الحالات و الوفيات في دول الاتحاد الاروبي جد مرتفع إذن دول الاتحاد الاروبي بالنسبة لنا كمغاربة هي أيضا غير آمنة

  • لا يوجد
    السبت 8 غشت 2020 - 09:21

    فيروس كورونا غير موجود في المغرب الدليل على داكل الشوارع عامرين البحورا عامرين المخزن ماكاينش ف الزنقا او ما دايرش البارجات هدا كورونا ستاغلوها باش يقضيو المصالح ديالهم او باش يشدو المنح او المساعدات او القروض من عند الدول او الفقير يموت بالجوع او يتبهدل كورونا ماكيناش ف المغرب و سلام

  • لحريزي
    السبت 8 غشت 2020 - 09:56

    ها حنا رجعنا لهضرة القايدة حورية، الناس كتموت ''في اوروبا'' ونتوما كتكركرو. هاهوما دابا تجندو باش يحاربو الوباء في بلدانهم و سدو علينا البيبان.

  • رشيد الفاسي
    السبت 8 غشت 2020 - 10:03

    رشيد ولد لبلاد 71
    تحسب انت اروبا ماعندهاش فلاحه؟ حاسب صح.المغريب يوكل كل اروبا. راه عديك.اتفاقيات بين الدول . حنا مقولبينِ نصدرو ليهم.2 صنادق ماطيسا و هم.مصدرين لنا الاف المنتجات. بلاك صح تحسب بلي حنا معيشينهم.
    اروبا لا تعطي قرار امنها الغذائي لدوله عربيه.
    عيق ادري حاسب زوج.صناديق طماطم.هي معيشه اروبا.

  • Abdel
    السبت 8 غشت 2020 - 10:08

    دكتور نفساني ما وزير اول لا يمكن
    هوا اصلا حمق حيت كان خدام معا الحمق اودابا من نهار ولا وزير اول حكم على المغاربة بالحكم قاسي حمق دبا المشكل الى حكم عليك دكتور دالحمق النك احمق شكن مزال اسمع منك حتى موالين الدار ابداو اشكو فيك الله اجيب اللي فيه الخير

  • تذكير
    السبت 8 غشت 2020 - 10:28

    كل المشاكل لِّي عشناها مند 2012 حنا سْبًبْها ، المهم ها 2021 على الأبواب إنشاء الله عاود ثاني نرتكبو نفس الخطأ سوء الإختيار والعزوف ،

  • احمدو
    السبت 8 غشت 2020 - 10:54

    صافي بدا البكاء
    ياشحال سبيتوا او تشمتوا في اوروبا والجالية المغربية
    سامحكم الله.
    اوروبا تراقب الوضع عن كتب و القنوات التلفزية تنشر بالصورة والصوت كيف يرتدي المغاربة الكمامات و التجمعات والأسواق والمقاهي وووووو

  • Hatim benamour
    السبت 8 غشت 2020 - 11:26

    والله وبقات هاد الحكومة ومعاها هاد وجوه النحس لي مسيرين لبلاد يلا حتى غنبقاو هاكا إلى الأبد . يمكن تختفي كورونا من العالم كولو إلا فالمغرب غدي تبقا معشششة لأن فيها بيئة مناسبة من المسؤولين الفاسدين فيروسيين .

  • محمد المنصوري
    السبت 8 غشت 2020 - 11:45

    قرار حدف المغرب من قايمة الدول المسموح لها دخول الاتحاد الأوروبي يستثني المغاربة المقيمين بها لمدة طويلة ودلك استنادا إلى البلاغ الرسمي لاتحاد الأوروبي المنشور بجريدة هسبريس

  • مرابطي
    السبت 8 غشت 2020 - 12:15

    يجب استثناء الطلبة من هدا المنع ومساعدتهم على اتمام مسارهم الدراسي خصوصا وان اغلبهم ادوا مبالغ كبيرة للدراسة هناك.

  • عبد ربه
    السبت 8 غشت 2020 - 12:48

    انتم من دمرتم الاقتصاد في البلاد دمرتم كل شئ دمرتم السياحة دمرتم جميع القطاعات مع الاسف السياحة مثلا la ram اثمنة خيالية في تداكيرها الفنادق حدث ولا حرج ساعطيكم مثل الان في اسبانيا واخص بالدكر برشلونة الفنادق مملوؤة عن اخرها باثمان مناسبة جودة عالية جدا التداكر باثمان مناسبة لتحريك الاقتصاد الان السياح ياتون الى اسبانيا لقضاء عطلتهم بدل المغرب لان الاثمان مرتفعة جدا

  • المحبة لله
    السبت 8 غشت 2020 - 12:55

    واش حتا الرحلات نحو المغرب غادي تحبس لي عندو شي معلومة افيدنا

  • Omar
    السبت 8 غشت 2020 - 12:56

    الي في راس الجمل في راس الجمالة هذه خطة في منتهى الدقة من طرف المغرب عمد في نفخ ارقام الاصابات كي لا يحرج في فتح مجاله الجوي امام الاوربيين حين يلزم بذالك

  • Nadia
    السبت 8 غشت 2020 - 14:19

    الى عبد ربه 96.
    واش أنت لباس؟برشلونة كل شيء فيه اثمان باهضة،أما في يخص السياحة ليست وقتها،الفيروس عرقل العالم.

  • مصطفى
    السبت 8 غشت 2020 - 16:31

    الاتحاد الأوربي و الاتحاد العالمي و الكوني و اتحاد مجرة درب التبانة يشيد بتعاطي المغرب مع وباء كوفيد 19.

  • AMIR
    السبت 8 غشت 2020 - 16:33

    96 عبد ربه.
    في برشلونه وبسبب كورونا فيروس 37/100 من الفنادق هم الذين ابوابهم مفتوحه الان ونسبه الحجز فيها لا يتعدى 20/100 هذه ارقام رسميه بتاريخ 24 يوليوز . اي منذ خمسه عشره يوما فقط و الحاله في تأزم . يشترط الحجر الصحي لمده اربعه عشر يوما لكل سائح يعود منها الى للدول الاروبيه الاخرى
    كل يوم يعلن فيها عن اصابات المئات بفيروس كورونا هنا نتحدث عن مدينه واحده وليس عن دوله.
    اذن والحاله هذه على اي فنادق مملوؤه عن آخرها في برشلونه نتحدث؟
    شويا ديال الموضوعيه رجائا. ارا غادي تهبلونا بالمعلومات الطائشة.

  • محمد اريفي
    السبت 8 غشت 2020 - 17:13

    قرار لاتحاد الاؤروبي حق وواجب لانه حكومات المغرب يتخوفون من عملهم
    الذي يشمل المصالح العامة للدولة والمواطنين. دون اؤروبا لا احد معنا اصلا

  • Abou nada
    الأحد 9 غشت 2020 - 05:39

    ماعندك مادير تما، جلس حدى ميمتك، الناس كلهم مراضين ففرنسا ،اشمن الجو ديال القرايا غتعيشو مع هاذي الجائحه .

  • Amalia
    الأحد 9 غشت 2020 - 22:30

    اصلا اوروبا فيها اصابات الكرونا اكثر من المغرب ! كلام فارغ

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات