الاستفزازات الجزائرية للمغرب .. عادة قديمة يُثبتها التاريخ

الاستفزازات الجزائرية للمغرب .. عادة قديمة يُثبتها التاريخ
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 22:50

“رمتني بدائها وانسلت” لن يكون مثل عربي أفضل منه لينطبق على الجزائر، وعدد من وسائل إعلامها وصحفها التي لا تفتر من التسبيح بذكر حكام “المرادية”، خاصة في كل ما يتعلق بالعلاقات الثنائية التي تجمع الجارة الشرقية بالمغرب، وفي كل سوء تفاهم أو خلاف دبلوماسي.

هذا المثل السائر يقصد به العرب من يتلبس بأمر سيء ما، ولكنه يرمي به بريئا لصرف النظر عنه، قبل أن ينسل مثل حية رقطاء، كما أنه مثل صار له معنى ودلالة في علم التحليل النفسي، وهو “الإسقاط” La projection، الذي ينم عن نفس مريضة ونَخِرة.

هذه المقدمة ليست لشيء غير ما نشرته جريدة جزائرية معروفة بقربها من المخابرات العسكرية والنظام الجزائري، والتي يلقبها ظرفاءٌ بـ”الشرور”، بحذف القاف واستبداله بالراء، في إشارة إلى ما تثيره من فتن مدلهمة تصطاد من خلالها في الماء العكر كلما تعلق الأمر بالمغرب وشؤونه.

الجريدة “الناطقة” باسم الجيش الجزائري اعتبرت أن ما يصدر من المغرب اتجاه الجزائر ليس سوى “اتهامات بمثابة عادة قديمة لا إثباتات تؤكدها”، وبأن الجزائر تمسكت بـ”عقلانية” التعامل مع ملف الاستفزازات المغربية التي تتعرض له كل مرة من طرف نظام المخزن”.

مسلسل استفزازات

وكأن لها “ذاكرة سمك”، تناست الجريدة بأن الجزائر هي من ثبت عليها عادة الاستفزازات المتوالية التي تثبتها كل الأدلة، آخرها ما تعرض له مواطن كان يشتغل في حقله، فحوله بيان وزارة رمطان لمعمارة إلى مجرد مُهرب، مع ما يحمل هذا البيان من إهانة لكرامة ضحايا حادثة الرصاص يوم السبت المنصرم.

ومسلسل الاستفزازات الجزائرية للمغرب تطول ولا تتوقف، لكن يمكن التذكير منها بما أقدمت عليه سلطات الجارة، بداية العام الجاري، عندما رحلت عشرات المواطنين السوريين إلى داخل الأراضي المغربية، في تصرف وصفته الرابط حينها “بالمفاجئ وغير المسؤول”.

ويتساءل متسائل أين كانت حينئذ “عقلانية” للحكومة الجزائرية، كما تحب أن تصف الجريدة إياها السياسة الخارجية للجزائر إزاء المغرب، عندما قامت بترحيل “لا إنساني” لأزيد من سبعين لاجئ سوري، أغلبهم أطفال في وضعية بالغة الهشاشة”، وفق ما ذهبت إليه الرباط حينها.

وقبل حادثة ترحيل السوريين إلى المغرب دون استئذانه أو أخذ رأيه، استفزت الجزائر أيضا المغرب برسالة دبجها رئيسها “المريض” منذ أشهر، يدعو فيها إلى تكليف بعثة الأمم المتحدة بمُراقبة حقوق الإنسان بالصحراء، وهو ما اعتبرته المكلة “استفزازا عدائيا” واضحا اتجاهها.

ولم تنحصر قائمة الاستفزازات الجزائرية عند هذا الحد، فقد أقدمت السلطات الأمنية بالجزائر منذ مدة على تعزيز حدودها مع المغرب بمراكز جديدة للرقابة، متهمة باستمرار المملكة بأنها سبب مآسي الشباب الجزائري الذي يتخبط في المخدرات، ويعيش وسط البطالة.

وليس أقل تلك الاستفزازات التي باتت عادة جزائرية محضة، إطلاق الحكومة الجزائرية علانية، وهي التي تدعي أنها طرف محايد في نزاع الصحراء، قبل فترة لحملة دعم ما تسميه “مخيمات اللاجئين” في تندوف من خلال شاحنات تحمل الأطنان من المؤن الغذائية.وما خفي كان أعظم.

وتنخرط هذه الاستفزازات وغيرها كثير، وفق آراء محللين كُثُر، في سياسة جزائرية ممنهجة، هدفها استثارة المملكة ودفعها إلى التسرع في اتخاذ قرارات تبدو خاطئة، فضلا عن صرف الأنظار عما يموج في الداخل الجزائري من مشاكل وخلافات قاصمة، وذلك كله من خلال عداء هستيري يطبق شعار “اضرب كل مغربي يتحرك”.

‫تعليقات الزوار

63
  • jamal eddine
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:04

    راه الجزائريين مساكن مودر ليه الرئيس ديالهم و كيقلبوا عليه و دايرين حملة سميتها "أين هو الرئيس" و مساكن البوليس ديالهم داير اضراب و البتىول ديالهم رخص ليه الثمن و تسبب لهم في أزمة اقتصادية و عندهم جماعات ارهابية كالبوليزاريو، و فنظركم كي غادين يديرو حتى يغطيو على مساكلهم الا ماداروش هكذا مع المغرب؟الله يصوب لهم مساكم

  • الوادنوني
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:09

    قطع العلاقات الديبلوماسية هو الحل اذا امتنع حكام الجزائر من فتح تحقيق في الموضوع….. يجب توقيف هذه المهزلة والنفاق الديبلوماسي…. سدو الحدود… واتموا الجدار …. وابعدوا المواطنين عن قناصة جيش الجزائر …….افرضوا التاشيرة….. فقدوم جماهير كرة القدم من الجزائر في كاس افريقيا سيجلب المشاكل ولعل اخطرها الهوليغانز وحرق الاعلام ووالاستفزاز كما جرى بين الجمهور المصري والجزائري في القاهرة والخرطوم

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:15

    سمعت في الأخبار اليوم " أنه اثر حادث قنص مواطن مغربي فان الحكومة المغربية عازمة على الرد بقوة …. وأنه في مثل هده المواقف نحرص على ضبط النفس …"

    باختصار … الحكومة ما غادي تدير والو …

    آشنو دارت زعما … استدعاء سفير لجزائر .. ايوا الجزائر ختى هي استدعات المغربي … وأصلا الجزائر ما مسوقاش للمغرب وكتقول أن الحادث مفتعل ..

    واللي كنشوف أن الدولة تبعات سياسة شحن المواطن "كتعمرو " على كره الجزائر … في حين لن تقدم على فعل شئ … علاش مثلا ما ترفعش دعوة ضد الجزائر في مخكمة العدل الدولية ؟؟؟ وعلاش اللا تقدم ملف في مجلس الأمن ،بدعوى أن الجزائر تبحث عن الحرب مع المغرب ….

    يعني الحكومة ممكن تدير بزاف بعيدا عن خيار الحرب … لكن فضلات شغل الرأي العام الوطني بهاد الحادث … ايوا الراي العام الوطني أشنو غادي يدير ؟؟؟ واش نديرو مسيرة خضراء نحو الجزائر ؟؟؟؟

  • Hassan
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:15

    المغاربة كذلك لايقبلون الرد على استفزازهم من طرف الجزائر بكون المغرب متعقل ورزين.
    التعقل هو ان يحسم في امر هؤلاء المعتوهين.
    يبدو ان مازوشيتهم في حاجة لحرب رمال جديدة.

  • Youssef
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:18

    La haine viscérale des Algéchiens remonte encore plus loin…l'histoire retiendra le refoulement des marocains en 75 entre autres. Ils leur faut une tri7a ( correction) comme celle de la guerre des sable pour revenir à la raison.

  • ali
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22

    رصاصة غادرة أستثيرت من لهيب نكبات متسلسلة و فجائية يشتوي من لهيبها الجار العدو نابعة من عقدة النقص والخواء الداخلي و المهانة الذاتية والنوايا العدوانية التي تسكنه دفعته للتصرف بانحدار شديد و إطلاق رصاصة خبته من مستنقعه السلوكي إتجاه مغربنا الرحيم المشبع بأداب التفوق فما عساي أن أقول إلا أنه قد دبَّ إلينا من هدا العدو داءُ الامم من قبلنا : الحسد و على إخوتنا في الجزائر التداوي منه فمنه تـتولد العداوة ، وهو سبب كل قطيعة ، ومفرق كل جماعة وقاطع كل رحمٍ بين الأقرباء ، يكمن في الصدر كمون النار في الحجر ونحن نسأل الله العظيم أن يجنبنا دناءة الاخلاق

  • نورالدين
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:23

    عقدة الجزائر اللتي لن تنساها وهي اكتساح الجيش المغربي للجزائر في حرب الرمال

  • الوطن العربي/ الدمراوي
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:23

    صراحة الشعب المغربي والجزائري يجب ان يتفادوا هذا الصراع الذي طال أمده وهو يضر بالمنطقة كلها و لن نجني منه الخير آذا ما تطورت الأمور الى أشياء و ارى لا مبرر لهذا نحن أبناء منطقة واحدة والتاريخ يشهد على ذلك عرب و أمازيغ تعايشنا لزمن طويل على العقلاء في البلدين ان يخرجوا من الصمت لمصلحة الشعبين اللهم آمر في نفس يعقوب لا نعلمه

  • dokkali
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:25

    يمكن أن أقول بأنا الجزائر تجاوزت كل الخطوط الحمراء فهيا تريد جر المملكة إلى حرب لانعرف كيف ستكون خاتمتها لهذا المرجو من مسؤولينا عدم التسرع في أخد المواقف ومزيدا من الصبر لأن الله يمهل ولا يهمل .

  • ali
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:25

    il n'y'a que le développement la liberté et la démocratie interne pour contrer ce genre de mafia. la ruse est aussi une arme fatale mais de long halène

  • سام
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:25

    الجزائر تشعر بالاحباط السياسي وهي ترى المغرب مستمر و ثابت في خطواته نحو الاستقرار و التعايش السلمي و التقدم العلمي رغم امكانياته الانية المحدودة في افق مستقبل زاهر

  • Abd da3if
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:27

    الأغرب و الادهي هو كتابات سي جمال
    اه يا جمال و ما ذنب من سماك جمال
    القبح في قمته ينتاب كتاباته التي تتنفس الكذب و تجترالخزعبلات و تلفظ الكراهية
    هو ليس من جيل الدينصورات لا يبدوا شاب بين 35 و 45 سنة لكن رضع كثيرا البغض البومدييني و تكون في ف ل ن علي ما يبدو
    فهو النموذج للبروباكاندا المغرضة لزمرة العسكر الجاثم علي صدور التواقين للحرية والانعتاق
    هناك جزائريون لم يسافروا الي المغرب و لم يلتقوا المغاربة في حياتهم و لكن تجدهم اكثر معادات لهم لا لي شيئ لان في قاموسً
    الافلنً لابد من عدو محيط او مترسب للجزاير ًيدخل علينا ً و هذا يبدأ في مقاعد الدراسة للأسف وهذه هي الجريمة الكبري في حق الطفولة الجزايرية
    و عند انسداد الآفاق في السياسات العسكرية فالأمر سهل و لا يحتاج لأي مجهود ذهني
    تبعث حكاية العدو الوهمي فتري هنا و هناك الكل متحمس لأي شيئ

    من يجرا علي القول بأنة سيفوز بدوري حتي قبل ان ينال أحقية التأهل غير من غسل دماغه ب ًالافلانيات ً الواهية
    إيهام الشعب بالديمقراطية علما ان المتتبع البسيط يعرف كيف فاز بوتفليقة في العهدة الاولي ثم الثانية فالثالثة و أخيرا مهزلة الرابعة
     

  • ولد حميدو
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:31

    المغرب يستخدم العقل و لن يطلق الرصاص على مدني اعزل او يطرد جزائري بدون سبب ففي الستينات دخل جزائريون الى المغرب و تم ادماجهم في الوظيفة العمومية و بقوا يعملون بجنسيتهم الاصلية بدون ضغوطات حتى حصلوا على التقاعد و انا اعرف واحدا منهم كان يعمل بوزارة الفلاحة و ذهب مرة واحدة للجزائر لان جده ترك بعض الممتلكات و عندما بحث عنها وجد بان الدولة استولت عليها و اقسم ان لا يرجع الى بلده

  • بوشعيب المباركي *
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:34

    هذا اﻷسلوب الذي تنهجه الجزائر اتجه المغرب بعيد كل البعد عن مبادئ حسن الجوار وثقافة احترام اﻷخر ،فالحقيقة هي "أن الجزائر تشبه الراقصة المسنة التي أصبحت تعيش من خلال إثارة الفوضى والشغب في الكباريه ،لكي ﻻينشغل الساهرين بتجاعيدها وفنائها كراقصة"،وعداء الجزائر للمغرب ليس وليد اللحظة بل هو عداء تاريخي تتوارته اﻷجيال وهنا الخطورة وقوة تمكن السلطة من مخيلة ووعي الشعب

  • ichou kam
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:35

    un conseillé de president boutfliqa ahmad ouyahia a dit au president qu'un soldat ce qu'on appelle ici un maroc un KHOSOD a tiré sur un marocain innocent à la frontiere le président a répondu comment JE SUIS BEAUCOUP MIEUX ?que contatez vous de cette réponse ? un pays ou un peuple sans téte c'est à dire بالعربية تعربت الآخطبوط في شمال افريقيا الله يستر . merci hespress

  • it s me
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:39

    أعيش في امريكا, و لدي أصدقاء جزائريين, واحد فيهم قال لي " آ عباد الله الجزائر كلها ماقداتش تجيب رئيس, فيما خاصنا رئيس المغرب هو لكيصيفطو لينا , منين المغرب حبس يبعت, رآه مالقيناش رئيس و بقينا كنعديو بهداك "

  • iknow
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:44

    لقد ثبت خلال اي محاولة تجاوز للحدود لهده الجارة "الغير المرغوب فيها بحكامها و ليس شعبها" انها تقول ما يفعل المغرب و تلصق في المغرب ما تقوم هي به، الحديث مع هؤلاء غير مجدي و الاحتجاج و التنديد العقلاني لا وجود له مع هؤلاء آخر شيء يرغبون فيه هو الاعتذار للمغرب عن ما بدر منهم مثل اي دولة ديموقراطية و مسؤولة في المنطقة عكس المغرب الدي قدم اعتذاره بشكل رسمي في حادثة انزال الراية من فوق سفارتهم فما بالك باصابة مواطن مغربي برصاص جزائري. كما ذكرت الكلام لم يعد له مكان مع هؤلاء و بالتالي يجب على المغرب ان ترد بكل صرامة على كل تجواز في المستقبل مثلما تفعل تركيا مع سوريا

  • محمد من هناك
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:45

    السلام عليكم باختصار الجزائر واسبانيا لاتريد مغرب قوي لأنه ببساطة مغرب قوي يعني نهاية مشكلة الصحراء وسبتة و مليلية لذلك تحرص هذه الدول على أضعاف المغرب بكل الوسائل أما حادث إطلاق النار فمرده إلى احساس الجزائر بالضعف فالدولة الجزائرية منخورة من الداخل بسبب الحرب الأهلية وهبوط سعر النفط والقلاقل في كل الدول المحيطة بها ماعدا المغرب كل هذا يجعل الجزائر تفقد البوصلة لأنها لا تمارس السياسية كباقي الدول لأنها دولة بلا تاريخ انتقلت من الحكم العثماني إلى الفرنسي والآن حصلوا على دولة ولا يتوفرون على رخصة لقيادتها المهم نحن لا نريد حرب مع الجزائر لكن نصيحة للشعب الجزائري لا تعول على الجيش الوطني الديمقراطي الشعبي الخ لأنه جيش….. . خلينا ساكتين إلى اللقاء.

  • قاسم الصغير
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:53

    وماذا بعد ؟جميع المغاربة يعلمون باستفزازات جيران السوء الجزائر واسبانيا.ولكن الموقف الرسمي المغربي مستكين .لقد طردت الجزائر من على أرضها أزيد من ثلاثين ألف مغربي واستولت على ممتلكاتهم بمجرد اعلان المغرب تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة.هل تابع المغرب السلطات الجزائرية قضائيا لدى المنتظم الدولي .يدعمون البوليساريو سرا وعلنا ورغم ذلك الموقف الرسمي المغربي يطالب بفتح الحدود.يتهمون المملكة زاعمين بتصدير المخدرات لشبابها.بينما هم الذين يصدرون الأقراص المهلوسة .لقد دخلوا الى المياه الاقليمية المغربية.وتم القبض عليهم وارجاعهم من حيث اتوا .على المغرب أن يغير من الخطاب المعتدل الى تبني مقاربة صارمة واصدار الاوامر الى حرس الحدود المغربي بالرد على أي مصادر للنيران ..أين حرس الحدود المغربي؟

  • بــــــاسو نايت الماحي
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:01

    النظام المخابراتي الجزائري لم يعد لوجوده أي مبرر، وأسباب سقوطه نضجت، وأوراقه نفذت ولا يمكن أن يقاوم الانهيار الى ما لا نهاية ومن مؤشرات انهياره الوشيك :

    فراغ سياسي وغياب رأس الدولة أو تغييبه

    حكومة ينخرها القحط السياسي والعمى الاستراتيجي والفكري

    معارضة بئيسة

    الانهيار الأمني، حيت أصبحت الجزائر مرتعا للإرهاب وكل الدول الغربية تحث رعاياها على عدم السفر الى الجزائر

    بؤس اقتصادي وأزمة انهيار أسعار النفط تلوح في الأفق وزادت من رعب النظام المخابراتي الذي يعتمد على النفط لشراء ذمم المستفيدين من الريع الغازي والنفطي في الداخل والخارج

    إفلاس وفشل المشاريع الاقتصادية التي يعاند بها النظام المغرب.

    الحالة الاجتماعية العامة للشعب بئيسة وميؤوس منها، واعتماد النظام على إرشاء النخب والصحافة والمنظمات الحقوقية الدولية لتتغاضى عنه.

  • abderahman
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:04

    واقعة أطلاق رصاص على مواطنين مغاربة في الحدود دكرتني بأزمة 1963 حيت كانت نفس الضروف تقريبا و تم الغدر بمواطنين مغاربة على الحدود و النتيجة كانت تلقين الجيش المغربي درسا للجار الشرقي حتى أن أحد الجنرالات أقترح على جلالة الملك الحسن التاني أن يتناول وجبة غدائه في وهران أن أراد لكن جلالته رفض الفكرة لأنسانيته و أعتبر أن ما قدمه الجيش المغربي يكفي وحده
    بالرجوع الى الضرفية التي تكلمنا عنها الجزائر حينها كانت تشهد حرب ضروس على كرسي الرئاسة حينها و وضعية أجتماعية غير مستقرة و لألهاء الرأي العام عن هاته المشاكل خلقو مشكل المغرب
    نفس الوضعية حاليا الجزائر على أوتار حرب أهلية بين الأمازيغ و العرب في غرداية
    الشرطة الجزائرية في تضاهرة على أبواب قصر الرئيس الدي يحكمهم من كرسي متحرك
    و يبدو أن الجنرالات يريدون ألهاء الشعب بنفس الأسطوانة القديمة الجديدة.

  • الحكواتي
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:04

    في الحقيقة القصة بدأت منذ زمن بعيد وبالضبط في أحد أيام أكتوبر من سنة 1963 ،كان السي علي جنديا في الجيش الجزائري شارك في حرب الرمال ومن سوء حظه سقط أسيرا في يد الجيش المغربي وأحس بالعار والذل من هزيمة الجيش الجزائري وبعد انتهاء الحرب وبعد إطلاق صراحه عاد لبلده وبدأ منذ ذلك الوقت يحكي لأبنائه عن قصة هزيمته لأبنائه ومن بعد أبنائه لأحفاده فزرع الإحساس بالهزيمة والعار فيهم وزرع فيهم كره كل ما هو مغربي ومرت الأيام ودخل أحد أحفاده سلك الجندية فأرسله رؤساؤه في مهمة على الحدود المغربية وهناك بدأ يتذكر قصة جده كل ما رأى مغربيا على الطرف الآخر من الحدود ولم يتمالك نفسه ذلك اليوم من أكتوبرنا هذا فأطلق النار على مدني أعزل انتقاما لجده. فقط وجب أن نعرف أن سجناء حرب الرمال كانوا كثيرين وكلهم قصوا نفس الحكاية على أحفادهم والذين سيحكونها بدورهم لأحفادهم.

  • ali
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:10

    أدمنت الخسائر على إستفزاز من تظنه سبب تعاستها سيدها و سيد حدوده المغرب فهل تظن بأنها بهذه التصرفات الكيدية الطائشة قد تنال منه يطرح السؤال على الجهة التي تقف خلف هذا التصرف المشين ولأن المغرب عصي على المؤامرات والفتن ولأنه بلد السلم و السلام و الإستقرار فإن مسلسل الإستفزاز لن ينجح. إن الخسائر تتصرف "تجاه المغرب" بشكل إستفزازي غبي ، يشابه تصرفات الأطفال "المفششين" … حتي تجد أي حجة ، لتقوم بعمل "جنوني" … لا تحاسب عليه و سبب إدمانها هذا لا مبرر له إلا عقدة نقص أبدية إتجاه المغرب و تنشئة عنيفة غير سوية .. و اي ما يكون السبب إلا انه مرفوض حضارياً واخلاقياً وسلوكياً واجتماعياً ..

  • HASSAN ACHMAHA
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:13

    الجزائر بلد معقد المشاكيل , لايمكن ان تتحقق فيه المصالحة ,فكل جزائري يحس بالظلم وفي نفس الوقت ظالم ,قتل البعض البعض! كل بيت فيه مختطف اومقتول اوقاتل…الحكام فيه لايتقون في بعضهم البعض , يملكون في بيوتهم السلاح , سياراتهم مجهزة بالزجاج المضاد للرصاص …..المهم العصابة شغلت بال الشعب الجاهل لحقوقه في العيش…..

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:16

    الرد هو نحسن وضع شعبنا في كل المناطق من الوطن العمل التعليم التنمية الوعي التجنيد اﻹجباري للشباب المغربي اعتماد وايمان بقدرتنا نحارب الفساد الجهل التخلف يقظة قواتنا المسلحة الملكية

  • عبدو الاطلسي
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:18

    جزائر الحركي تتودد لاسياديها الفرنسيين بهدا الفعل الدنيئ ;الضربات التي توقعها مزوار هده احداها. انهم ينوبون عن اسيادهم في ارباك المغرب والدفع به للرضوخ لابتزازهم. في فرنسا هناك اصوات تتحدث عن الحب الاعمى الدي اصاب حكامها اتجاه الجزائر رغم البؤس السياسي والحقوقى والغموض الدي يلف مسقتبل جار السوء, في المقابل هناك حملة شرسة ضد المغرب من طرف فرنسا لانها لم تكن تتوقع ان المغرب سيتمرد عن املاءاتها , مشكلتنا مع فرنسا اما حكام الجزائر هم ادناب الاستعمار لدلك الكل صامت امام جرائمهم التي ارتكبوها ضد الشعب الجزائري في التسعينات وتصفية المعارضين والامثلة كثيرة عن تجاوزات هدا النظام المتعفن والعميل.

  • lilo
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:22

    المخزن المغربي هو لراهوا يشعل في النار و يحرض الشعب المغربي المسكين على الإخوة الجزائرين إتقوا الله وخليونا هانيين وتعاونوا على العدو الحقيقي؟

  • بن مسعود
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:23

    الجزائر موطن أقربائنا وجيراننا و الإسلام ديننا، تاريخنا عشناه سويا لهجتنا مشابهة حتى لباسنا ينطق بتوأمتنا ;مالكم كيف تحكمون ، الأمم تتكتل تتوحد لتقوى وتخطوا إلى المقدمة ونحن وراء الركب نسحب ذيول خيبتنا ،والله أيها الساسة إنكم لباعدتم بين الأخ وأخيه، أتريدون من شعبينا أن يتعانقا على أنقاض قصوركم،والله إنها لوشيكة إن لم تسددوا وتصلحوا أعطاب سياسة خرقاء،وإن الظالم ليستشعر حقيقة كنهه وإن الخاطئ ليس له من عذر إلا البدار لدرء المفسدة ،والله معنا يسمع ويرى ولا يعزبه هلاكنا إن شاء ،لي صديق أخواله جزائريون وأعمامه مغاربة ،وعديد هم مثل ذلك ،فلا النفخ على النار يضرمها إن انعدم الحطب والسحر لامحالة منقلب على الساحر.

  • Abdalfattah
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:37

    Regardez un article sur chourouk portant presque le meme titre que celui ici et posté une heur aprés celui ici. Ils sont vraiment nuls.

  • Yassine
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:43

    النظام الجزائري يحاول صرف أنظار الشعب الجزائري عن المشاكل الحقيقية باختلاق مشاكل مفتعلة فالجزائر تمر بظروف حرجة وخطيرة للغاية قد تعصف بها فهنالك صراع على السلطة بين أزلام النظام وإحتجاجات الشرطة و الحرب الطائفية في غرداية و إشتعال الجبهة الإجتماعية ما خلق نوع من الإرباك لدى النظام الجزائري

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:43

    لقد نسينا حرب الرمال و معركة امغالا و لكننا لن ننس عملا غير انساني و هو طرد الالاف من المغاربة و كدلك صناعتها لمرتزقة البوليزاريو
    فالمانيا رغم حربها مع جيرانها نست كل شيء رغم ان فرنسا و بلونيا استولتا على مدن المانية و منها ستراسبورغ لان التاريخ لا يعيد نفسه

  • ali
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:53

    سجل الاستفزاز الخسائري للمغرب لمن يتتبعه، سيجده مكتظا بالتصرفات الكيدية الطائشة و الحمقاء و تورط الخسائر فيه جلي لكل متتبع حيث تستمر الاستفزازات، بشتى صورها، في محاولة يبدو لإدخال المملكة في صراع متعدد،وفتحها على جبهات صراع دموية، تعد لها الخسائر ولم يسلم، حتى النشاط الرياضي من انتهاكات خسائرية وآخر تلك الاستفزازات، ونحسبها ليست الأخيرة رصاصة الغدر من جندي جبان إتجاه مواطن بريئ وهو تطوير نوعي، للتحرشات الخسائرية بالمغرب، قد يكون له ما بعده والتعامل مع تحرشاتها يحتاج إلى ردع، من ناحية، والى حنكة سياسية من ناحية أخرى، بحيث لا تنسحب المملكة إلى صراعات وجبهات لا تريدها وفي ذات الوقت تحفظ حدودها

  • danielkim
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 01:18

    en a pas besoin de suivre les nouvelles de ses bande de terroriste alegerien qui tire sur nos civile marocain temps qu.il n.en pas donner explication et mettre ses bande de terroriste a la justice marocain

  • الرصاص بالرصاص
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 01:32

    "الفلاقة" تسمية كانت تطلق في تونس على "قطاع الطرق" وأثناء المقاومة ضد الإستعمار صارت تطلق على المتمردين الإرهابيين الذين لاذوا بالجبال.
    ونفس التسمية كانت تطلق على عناصر جيش التحرير الجزائري. و"الفلاق" بطبعه ظلوم جهول غشوم معتد أثيم ، ولقد تجلى ذلك في التعنت الذي أدى إلى التضحية بأرواح مليونين من الابرياء.
    الرصاص ولا شيء غير الرصاص، أطلق الجيش الوطني الشعبي الذي اغتصب حراميوه السلطة بانقلابهم على الشرعية سنة 1965،الرصاص على المدنيين العزل أثناء احتجاجات 5 أكتوبر 1988 في عدة مدن جزائرية.
    طيلة العشرية السوداء (1992-2002) أرعبت لعلعة رصاص عصابات المخابرات العسكرية،الشعب الجزائري المغلوب على أمره،( 200 الف) ضحية.
    وفي سنة 2013 تم حسم إختطاف الرهائن في عين أميناس بالرصاص حيث تمت التضحية ب 34 من الرهائن لقتل 15 من المختطفين دون اعتبار طلبات الدول الغربية بالتريث والسماح لها بالتدخل لإنقاذ مواطنيها.
    ولما استرجع المغرب الصحراء بالإشتراك مع موريطانيا إثباتا لأهدافه الوحدوية
    كان الرصاص هو وسيلة حكام الجزائر للتعبير عن غضبهم ولو ضعف المغرب مثل موريطانيا ولم يواجه الرصاص بالرصاص لضاعت الصحراء.

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 02:11

    والله والله شعبنا المغربي العظيم قوي لا يخاف الا من الله وحده رغم تزوريهم للحقائق في اعلامهم الخنوع، شعبنا المغربي واعي فاهم ذكي يميز بين شعب جزائري لا نكن له سوى محبة و احترام ونظام مريض يستزف ثروة شعب ويخلق اعداء وهميين لكي يلتهي الشعب عن العصابة التي قتلت وخطفت اكثر من 250 الف جزائري،

  • ع.م.
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 02:16

    الحل الأمثل هو إحتضان و تمويل المغرب لجماعات إرهابية تقوم بعمليات داخل الجزائر و تنسحب للأراضي المغرب و ليس ما يقوم به المغرب الآن بحراسة الحدود لمصلحة الجزائر. الجزائر أستعمرت أراضي دول الجوار و أصبحت أكبر دولة في إفريقيا فلابد أن يتم استنزافها عبر الحدود. و تنشر الجيش الجزائري على حدود المغرب كما تنشر قوات على باقي الحدود.
    السياسة المغربية إتجاه الجزائر هي من ساعدت النظام الجزائري في البقاء في الحكم. لمادا لا يتبنى المغرب القضايا الجزائرية بإسم حقوق الإنسان كقضية نصف مليون قتيل و مختفي و قضايا الفرنسيين و البحارة الإيطاليين و القبائل و الطوارق بحكم اعتراف العالم بالطوارق و غرداية و …

  • Mohamed
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 02:47

    Je vis au Canada, et je connais la mentalité des Algériens, ils sont sans compétences et leur formation de base dial al blad est trop fragile(les compétences d’un technicien formé au Maroc vaut 2 fois celle d’un ingénieur formé en Algérie, ect..) et partout dans le monde ils parlent beaucoup. Ils n’ont ni valeurs humaines ni principes. Ils se sont des profiteurs mêmes avec les occidents. Posez-vous la question pourquoi, les algériens sont en premier rang des immigrants partout dans le monde? Je vais vous répondre à la place de ces soldats journalistes d’el chourouk. Par ce que tout simplement les généraux dial al aaskar dialhom ont volé toute leur richesse. Et ils continuent de taxer le Maroc pour cacher leur échec économiquement, politiquement et socialement.

  • علولة
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 04:54

    الى المعلق 30
    نحن المغاربة ليس لنا عدو الا بلد اسمه الجزائر
    فكيف تريد منا ان نتعاون على العدو الذي هو لديكم ؟ أنتم الجزائريون حلفاء اسرائيل ولسنا بنفس العقلية نتعامل فنحن من هو المظلوم وأنتم الظالمون اصبر حتى يؤذن للحرب فسوف ترى ما لم يخطر ببالك سوف نحررك من الاستعمار للمرة الثالثة واعلم اننا أبناء المرابطين وأحفاد البرابرة

  • Nouriddine Deutschland
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 06:09

    بصراحة هناك مشكلة مع هذه الجارة
    مثلا لو قام المغرب بنشر جنوده في الشريط الحدودي مع الجزائر هذا ما تريده الجارة الخبيثة لانها ستبدأ باستهداف جيشنا حتي تبدأ الحرب وهي ليست في مصلحتنا وﻻ حتى في مصلحة الجزائر اﻻ ان العساكر الحمقى الجزائرية ﻻ يهمهم مصير الشعب الجزائري فهم اول من يهرب ويترك الشعب في الجحيم
    اللهم احفظ بلدنا الآمن من كل مكر وحسد

  • احمد العبدي
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 07:08

    اليوم الانتفاظة الزرقاء وقريبا ستتبعها الانتفاظة الحمراء بادن الله لانه يمهل و لا يهمل و حسبنا الله و نعم الوكيل و سيتحرر الشعب الجزائري من الطواغيت الجاتمة على صدره مند الا ستقلال .

  • yahyazouin
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 07:59

    لماذا كل هذا الهرج الم تكن هناك احداث اخطر من هته وقتل فيها اشخاص ابرياء والحكومة لم تحرك ساكنا لماذا في هذا التوقيت بالذات الحكومة تندد بشدة وتصعد من لهجتها ضد حكام المرادية.

  • Bop35
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 09:34

    ما دام المغرب ينهج سيا سة le politiquement correct مع الدزاير
    لن يتوقفو عن استفزازاتهم والتصعيد اتجاه المغرب……………………..

  • jebilo
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 09:39

    و الله لا افهم شيئ في هذه الحقبة التاريخية التي يعيشها المغرب !!!!
    لقد اصبحنا جبناء :اسبانيا تقتل المغاربة في مياهنا الاءقليمية والجزائر كذلك في الشرق,,,
    تاريخ المغرب جذوره تصل الى تخوم افريقيا,لم تكن الجزائرلها وجود تاريخي ,وتحول الامر ان تستفز المغاربة بدون انقطاع,,,
    لم ولن تعترف الجزائر بتوالي تصرفاتها واخطائها ,,والمغرب جامد لا يقدر على فعل شيئ !!!?,,
    على الاءقل ان يرفع دعوى في مجلس الاءمن ولاهاي وغيرهما من منظمات حقوق الاءنسان ,واءلا كان لزاما على المغرب التخلي عن مدينة وجدة للعسكر الجزائري ,,
    على المغرب ان يطلب الحماية الدولية ان كان غير جاهز للدفاع عن مواطنيه!!!!!!!

  • ادريس مهيب
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 10:00

    كفانا مهزلة..
    كفانا بكاء عن أطلال بائدة
    حرب الرمال..أمكالا….الجزائر..العقدة ..
    من له المصلحة في تأجيج نار الفرقة ؟
    نحن إعلامنا..إعلامهم..حكامنا..حكامهم
    فلنعد لجادة الصواب
    لا ضغينة لا أحقاد لا شحن لعقول البسطاء
    حرب الرمال كم كلفت المغرب والجزائر على السواء..وما زالت تبعاتها الى يومنا هذا من استفاذ ويستفيذ منها
    أتركوا الشعوب تعالج جراح بعضها التي أدميتموها على مر عقود
    مصيرنا نحن الشعوب العربية والمغاربية واحد
    خدوا العبر من أجدادنا عبد الكريم الخطابي و الامير عبد القادر كيف كان تحالف المغاربة الاحرار مع إخوانهم الجزائريين إبان الاستعمار الغاشم
    الى متى سيبقى الاستعمار يخرب عقولنا

  • hafid
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 11:26

    maintenant le monde entier comprend,que toutes les structures étatique des caporaux algériens,ne fonctionne que,pour masqué,toutes réalités,ou vérités,d'abord aux peuples algérien,puis au niveau international,et pour celà,créer des faux dossier,basé sur de fausses études de tout genres,politiques idéologique,diplomatique et meme économique ,assermenté pars des experts corrompus,payé a des prix exorbitant au niveau international,le tout envellopé dans un discours idéologico-politique,par les caporaux algériens,auprés de leurs divers amis politiques diplomatiques,et toute institutions international des droits humains..oui parce-que,durant plus de 50ans de se genres d'éxercises du pouvoir en algérie,par les caporaux,il est devenue impossible pour quiconque,de changez quoique se soit,et tous ceux,ou celle,qui souhaiteraient le changement en algérie,sont considéré comme des ennemis a immédiatement etre éliminé..Le maroc doit évité a tout prix la guerre,et déposé tout ses dossiers à L'ONU

  • ادريس مهيب
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 12:32

    أقول للمعلق المسمى الكولولنيل إن أمثالك هم دعاة الحروب والتفرقة بين الشعوب لا نحتاج لتفسيرك أو تفسير غيرك لمأساة 63 ولا نريد حتى العودة إلى الاحداث لانها تدكرنا بالعار وليس النصر ﻻن الحروب بين المسلمين هي عار وكارثة ليس فيها منتصر ومنهزم..أنتم أبناء فرنسا المدرسة الامبريالية من يذكي هذه الفتن
    لا نسمح لأي كان سواء مغربي أو جزائري بكيل اللوم والشتائم للاخر فكلانا منهزمون في تلكم الحرب القذرة وكف لسانك عن إخوتك المغاربة ولا تتباهى بما حققته الجزائر من تسلح أو قدرات عسكرية الاحرى بها أن تنمي قدرات المواطن عندها بما يحقق له الرفاه والاستقرار أما الحرب مع المغرب أو غيره فهو معركة خاسرة..

  • SOLDADO
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 12:37

    bonjour, le feuilleton marocain ne veut pas finir apparemment; vous savez quel est votre défaut? : vous parles et vous parlez et vous dites la même chose au point ou votre disque devient ennuyeux et ridicule et à la fin vous ne faites rien, vous êtes un peuple lâche et sans orgueil car au lieu de parler passez à l'acte si vous êtes des hommes mais je vous l'ai souvent dis vous êtes un troupeau de bétail esclave du mekhnez incapable de retrouver votre honneur, incapable de riposter, incapable de faire face, vive l'Algérie et vive nos généraux et vive le soldat qui a tiré sur le marocain, ça c'est parler après avoir fait un acte, qu'en est il de vous?? que du bla bla , mais il viendra le jour vous allez venir à genoux nous supplier le pardon, mais avant ça il faut vous libérer de l'esclavagisme et libérer vos terres de l'Espagne et vos femmes aussi qui sont devenues des putes à l’œil du monde, aya matazaafouch bezaf on a juste cassé le nez d'un esclave pas plus, publiez.

  • karim
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 12:59

    sincèrement autant que que un simple citoyen algérien tout vos articles et les commentaires de vos compatriotes me donne le fou rire merci hess pour ces articles qui me donne de l'humour chaque jours a bientôt pour les prochains

  • هاني
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 14:07

    كفانا مهزلة..
    كفانا بكاء عن أطلال بائدة
    حرب الرمال..أمكالا….الجزائر..العقدة ..
    من له المصلحة في تأجيج نار الفرقة ؟
    نحن إعلامنا..إعلامهم..حكامنا..حكامهم
    فلنعد لجادة الصواب
    لا ضغينة لا أحقاد لا شحن لعقول البسطاء
    حرب الرمال كم كلفت المغرب والجزائر على السواء..وما زالت تبعاتها الى يومنا هذا من استفاذ ويستفيذ منها
    أتركوا الشعوب تعالج جراح بعضها التي أدميتموها على مر عقود
    مصيرنا نحن الشعوب العربية والمغاربية واحد
    خدوا العبر من أجدادنا عبد الكريم الخطابي و الامير عبد القادر كيف كان تحالف المغاربة الاحرار مع إخوانهم الجزائريين إبان الاستعمار الغاشم
    الى متى سيبقى الاستعمار يخرب عقولنا

  • amara khalid
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 14:14

    Ds les lignes de l'histoire y'avais ecrit que des braves hommes ont débarqué sur les terres de oran pour libéré le peuple algérien massacré par la colonie francaise et auparavant les généraux dt tu parle se sont des vrais marocain , ils vs ont mouillé ds la mélancolique et le chomage .vs avais jamais vu les ressource de votre pétrole ni votre gaz .a force de pauvreté vos soeurs donne leurs chate au chien batard de la rue. Régale toi bien par mes mots parce que j t'assure k c amussant groo larg

  • بلاد النيف والعزة
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 14:45

    وهده الاستفزازات المغربية تزيد الطين بلة لتبقى الحدود مغلقة الى يوم الدين.الجزائريون ملوا وكرهوا من المخدرات المغربية المهربة نحوهم عبر الحدود بطرق ملتوية . وكلما يتهم المغرب به الجزائر فما هو الا اصطناع و تلفيق باطل والكل يعلم بدلك. والجزائر تشترط في المغرب الكف عن زراعة الكيف وعن ارساله عمدا لها. وعدم التلفيق والدعاية ضد الجزائر.ثم اعطاء الحكم الداتي كخطوة اولى للصحراء ثم الاستقلال التام عن المغرب. وهنا تقبل الجزائر بفتح الحدود مع كل التحفظات. والرأي الآن للمغرب ادا طبق الشروط المدكورة سالفا.و الى العلاقات الثنائية الطيبة بن الشعبين الشقيقن.

  • a bat les harkis
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 15:42

    les anciens colonisateurs de de ce qui s'appelle dzayer utilisaient l expression raciste
    "les algeriens sont des sous-hommes"
    aujourd hui je pense qu ils avaient raison
    car seuls les laches et les sous-hommes sont capables de tirer sur des civils non armés

  • مغربي قح
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 16:16

    لا تعمموا ،الجزائريون إخواننا حقيقة وليس مجاملة،نطلب من الله أن ينعم علينا بنظامين ديمقراطيين لنعيش كشعب واحد

  • جزائرية
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 17:33

    إلى الحكواتي 23
    كم خيالك واسع يا هذا لكن ما فاتك ولم تذكره أن ما حصل هو العكس يعني الجندي كان مغربيا

  • Ibra Baarab
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 17:40

    المغرب يمتلك عدة عسكرية .. لكن الدخول في حرب مع الجزائر ليس بالحل السليم … بكل بساطة لان الجزائر اصلا مدمرة من عدة نواحي وخوصصا اقتصاديا …
    دخول المغرب في حرب مع الجزائر سيؤخر مسيرة التنمية والتطور التي يسعى لها
    المغرب حكومة وشعباً .. وهذا ماتسعى له الجزائر ايقاف مسلسل التنمية وتوريط
    المغرب في حرب تسنزف موارده البشرية والمالية .. اما الجزائر فليس لديها
    ماتخسره لانها ببساطة لم تحقق شيئاً ..

  • مغربي عادي جدا
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 18:45

    Pour l'auteur de l'article 49 je lui dit tt simplement : rira bien qui rira le dernier . Et pour celui de l'article 48 je vous qu'un jour viendra tu vas regretter ce que tu as dit …,! Publiez hespress svp..!

  • azeddine M.
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 19:59

    Tres bon article, beaucoup de recherche et une tres bonne application de la psychanalyse (en arabe) a la relation perverse, narcissique et psychotique qui relie ces generaux a notre pays. Un grand plaisir de lire un tel article.
    .Merci

  • Alisario
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 20:57

    Bla-bla-bla du lever au coucher du soleil, N'avez vous pas marre ni honte de parler de l'ALgerie sans arrêt vue le nombre d'articles sur les mêmes sujets les Algériens sont convaincus que vous croyez a vos monsonges

  • algerien
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 21:00

    Toute la haine tombe tout un peuple et son histoire; allez jusqu'a nous dire que nous sommes les fils des francais!! admittons que c'est vrai mais ca etait faite par la viole, la violence et la mort mais on ne les invitent pas dans nos hotels et leur offrant nos soeurs et nos enfants "tourisme"
    si les algeriens sont si mauvais pourquoi vous nous foutez pas la paix et arreter de supplier pour l'ouverture des frontieres
    Je jure qu''aucun des ces marocains qui a ecrit ici des coneries et insutles n'osera le dire en face d'algerie; ils nous connaissent tres
    Hespress publie

  • اسية
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 22:06

    عندما اعتدى الاسبان على المواطنين المغاربة في باب سبتة لم يخرج احد ويندد او يستدعي السفير الاسباني للرباط بل مرت الاحداث بصمت من الدبلوماسية المغربية ولكن حينما اعتدى الجزائريون على المواطنين المغاربة قمتم وهللتم واستدعيتم السفير الجزائري الى الرباط ونددتم وخرجت وسائل الاعلام تضخم في الموضوع هذا يدل على ان هناك عداوة بين الشقيقة الجزائر والمغرب وتريدان ادخال الشعبين في هذا الصراع هذا صراع الحكومات بين بعضها البعض اما نحن الشعبين لا تنطلي علينا هذه التمثيلية السخيفة والغبي فقط من تنطلي عليه هذه الالاعيب

  • جبريط الجزائر
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 22:56

    ا سلام الى الاشقاء المغاربة

    يااخوتي الاشقاء لازم انفيقو من سباتنا اماهد لاحكايات يحكونها الى الصبيا ن
    لا باش يلهونا في بعضنا راه مكاين والو

  • البيضاوي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 00:37

    عفى عن ما سلف، السياسة كلها مسؤولية،
    احنا محتجينهم او هما محتجينا.
    اﻹخوة في الجزائر ميقدروش إعيشو بلا المغرب.
    إسأل شي جزايري.

  • جزائرية
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 07:57

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    تحيه إلى 61اسيه
    لو كل جزائري ومغربي يفكر مثلك ومثلي لما وصلت الأمور إلى هذا الحد من عداوه وكراهية وتراشق بالكلام السب والشتم والنعت باقبح العبارات وبين من ..بين شقيقين تجمعهم حقوق الجوار والأخوة
    أقسم بالله يا اختي أن قلبي يفنطر ألما لما وصلت إليه الحال لكن ماذا عسانا نفعل إلا أن نطلب من الله تعالى أن يوحد قلوبنا ويطفئ شعله الفتنة قبل فوات الاوان

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين