حزب "الاستقلال" يسعى إلى الظفر بمناصب وزارية مهمة في الحكومة الجديدة

حزب "الاستقلال" يسعى إلى الظفر بمناصب وزارية مهمة في الحكومة الجديدة
السبت 18 شتنبر 2021 - 20:00

يسعى حزب الاستقلال إلى الظفر بمناصب وزارية مهمة في تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش، بعدما قرر مجلسه الوطني المشاركة فيها عقب احتلاله المرتبة الثالثة في انتخابات الـ8 من شتنبر الجاري.

وجاء في بلاغ للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، المنعقد اليوم السبت في دورة استثنائية، أنه “يوافق ويدعم مشاركة الحزب في الحكومة المقبلة، مشاركة وازنة على قاعدة قوته السياسية والانتخابية، والتزاماته التي قدمها في البرنامج الانتخابي”.

وصادق أعضاء المجلس على تفويض الأمين العام للحزب، نزار بركة، تدبير المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة، “بمعية أعضاء اللجنة التنفيذية، على أن تكون حكومة قوية، منسجمة، متضامنة، وقادرة على إحداث التغيير الذي يتطلع إليه جميع المغاربة”.

وبرر بلاغ المجلس الوطني للحزب قرار المشاركة في الحكومة الجديدة باستحضار الظرفية الصعبة التي تجتازها بلادنا بفعل آثار الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وتداعيات جائحة كوفيد 19.

كما أورد البلاغ من ضمن الدوافع “التحديات الخارجية التي تواجهها بلادنا، والمتمثلة في مناخ إقليمي مضطرب وغير مستقر، ومواصلة بعض الجهات الخارجية استهداف المصالح العليا لبلادنا، ومعاكسة الوحدة الترابية للمملكة، ومحاولة تحجيم الدور المتصاعد للمغرب على المستوى الإقليمي والقاري”.

وتحدث البلاغ عن كون قرار المشاركة في الحكومة “ينسجم مع الإرادة الجماعية للاستقلاليات والاستقلاليين للمساهمة في بناء مغرب قوي ديمقراطي وحديث ومتضامن، والانخراط في الجيل الجديد من الأوراش الإصلاحية الكبرى التي يقودها جلالة الملك، وتنزيل النموذج التنموي الجديد، ومشروع تعميم الحماية الاجتماعية، وتسريع الجهوية المتقدمة، والحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية، والنهوض بالطبقة الوسطى”.

ونوه برلمان حزب الاستقلال بـ”حرص جلالة الملك محمد السادس حفظه الله على توطيد دعائم دولة القانون والمؤسسات، ودعم وتقوية الاختيار الديمقراطي ببلادنا، والإصرار على بناء النموذج الديمقراطي والتنموي المتفرد لبلادنا في المنطقة، وتنظيم الاستحقاقات الانتخابية في موعدها الدستوري في ظل ظرفية موسومة بالجائحة، ومليئة بالتحديات الداخلية والخارجية”.

كما ثمن “حزب الميزان” “النتائج المشرفة جدا التي حققها في الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية، والتي أعادت للحزب مكانته السياسية والرمزية كحزب تاريخي متجذر في وجدان المغاربة وقادر على التجدد التنظيمي والفكري والسياسي لمواكبة مختلف التحولات المجتمعية”.

يشار إلى أن حزب الاستقلال حصل على 81 مقعدا برلمانيا في انتخابات 8 شتنبر، واحتل بذلك المرتبة الثالثة بعد حزبي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة.

‫تعليقات الزوار

46
  • عابر سبيل 1
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:05

    ستعود حليمة للعادة القديمة. فساد محسوبة تبدير المال العام وحماية قانونية بدون حساب ولا عقاب .

  • sami
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:05

    انتهت الغزوة وحان الان دور اقتسام الغنائم…لاخير يرجى من الاشرار والباميين والاستغلاليين وستبقى دار لقمان على حالها

  • محمد
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:11

    (الظفر) احسن تعبير عن تقسيم الكعكة.

  • احمدالسلامي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:12

    اتمنى ان لايعود كريم غلاب الى وزارة. النقل.

  • رضوان
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:15

    هاد الحزب عندو مواقف تاريخية من كوريا الشرقية سيعيد تأكيدها

  • سباتة
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:16

    إعادة كريم غلاب و بعض الوجوه المغضوب عنها

  • متتبع
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:19

    حكومة المال والاعيان،سحقا لمن باعا صوته ،الإتحاد الاشتراكي+العدالة والتنمية،خارج داءرة رجال المال والأعمال،سنوات الجزارة في الوطن والمواطن قادمة

  • الريفي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:20

    حزب التجمع الوطني للاحرار + الأصالة و المعاصرة + الاستقلال = حكومة قوية جدا باغلبية جد مريحة بغض النظر عن أحزاب أخرى يرجح أن تنضم إلى الحكومة. و المعارضة لن يبقى منها إلا الإسم. و حتى ان لم تكن سوى هذه الأحزاب الثلاثة في الحكومة فالمعارضة سوف تكون شكلية و رمزية فقط. و كل المشاريع سوف تمر من دون أي عرقلة. و شكرا هيسبريس

  • ضد أي إصلاح
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:21

    حزب الأستقلال سيكون العصا في العجلة و ضد أي إصلاح حقيقي كما كان يفعل منذ الأستقلال

  • محمد المغبر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:25

    تشكيل الحكومة من ثلاثة أحزاب اختيار موفق و ناجح بكل المقاييس و يكون حكومة قوية و منسجمة قادرة على تنزيل المشاريع التنموية و الإصلاحات الكبرى بتعيين كفاءات عالية على رأس القطاعات الوزارية لمواجهة التحديات و إيجاد الحلول التي ينتظرها المواطن المغربي الذي يأمل كل خير في هذه الحكومة ..بالتوفيق

  • rachida
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:27

    السلام عليكم.أتى في المرتبة الثالثة ويطالب بوزارات وازنة له كاللذي أتى في المرتبة الأخيرة في سباق المارطون ويريد ميدالية ذهبية.والله ماعندكم علاياش تحشموا.وصلتم الى الحكومة مجددا.أخدموا البلاد إن أردتم وتوقفوا عن هذا الطمع اللذي لا ينتهي منكم.ننتظر منكم تنمية حقيقية لنا وللبلاد لا أن تبحثوا عن أرفع المناصب لكم.يبدوا أن حزب الاستقلال سيستمر على نفس المنوال اللذي كان عليه عندما كان في الحكومات المتعاقبة.بحشر نفسه في أي منصب رفيع له ولزمرته المحيطة به وليس هذا ما تنتظره منكم ولا حولة ولا قوة إلا بالله

  • الصفريوي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:32

    وحتى لا ننسى فضيحة عباس الفاسي والنصب على الشباب المغربي قبل عقود في قضية “النجاة” الوهمية والتي كلفت مبلغ 1000درهم لعدد كبير من اولاد الشعب.

  • جورج
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:38

    أتمنى حقيبة وزارية لعباس الفاسي وفضيحة أخرى متل النجاة .التي بيع انداك أطنان من دماء المغاربة في السوق السوداء.

  • Mohammed
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:38

    حكومة ميسرة من الاول .الاحزاب التي لها اكبر تمثيلية في الانتخابات سنجدها ان شاءالله في الحكومة وهدا نبأ سار لنا نحن المغاربة وصراحة انا اتفاءل بهده الحكومة برئاسة السيد اخنوس الدي ابان نهار تلوى الاخر عن نضج سياسي ووطني عالي .مصلحة الوطن أولى. نتمنى لكم التوفيق في مهامكم اسي اخنوش .الهدف واحد هو التنمية لهده البلاد بانجزات وتنمية ترضي الشعب وتقة جلالة الملك في سيادتكم. ونحن ان شاءالله معكم .

  • Driss
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الصراحة الصراحة
    مكاينش لي خرج على المغرب قد حزب الاستقلال
    حزب الاستقلال من الأدوار التي انيطة له من طرف فرنسا هو الاستنزاف و تفقير وتجهيل الشعب

  • مراكشي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:55

    تقليل عدد الأحزاب المشكلة للحكومة سيكون مفيد جدا للتجربة الديمقراطية بالمغرب، فما معنى الحصول على بضع المقاعد في البرلمان والحصول على مناصب وزارية داخل الحكومة،يجب أن ينحصر الأتلاف الحكومي على ثلاث أحزاب الاحرار ،الأصالة والمعاصرة الأستقلال حتى تجتهد الأحزاب الأخرى لأقناع المواطن ببرامجها وتكون المعارضة قوية.

  • aspro99mg
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:56

    إلى ديّان يوم الدّين نمضي … ‏وعند الله تجتمع الخصومُ

  • أستاذة وطنية
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:01

    لا تنس يا نزار انك وعدت المتعاقدين بالغاء التعاقد

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:07

    من السابق لأوانه الحكم المسبق على الحكومة قبل تشكيلها لقد بدئت ملامح العمل الجاد تلوح في الأفق بعد أن تسربت بعض الأقاويل توحي أن أحد الزعماء طالب بحقيبتين وزاريتين له ولاحد من أبناءه ورفظ هذا الطلب من طرف الرئيس المعين وهذه بادرة طيبة تستحق الثناء والتنويه. ونأمل خيرا لأنه لأول مرة سيتم تشكيل حكومة فاعلة ومتجانسة أقل تكلفة من حيث الحقائب الوزارية. والله الموفق.

  • كلنا . . . من اجل رفعة وطننا الحبيب . . . !
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:10

    في الحقيقة فكلنا مغاربة نحب بلدنا الحبيب حد الموت ولا نبغي له الا النجاح والفلاح والسير قدما في الطريق السوي القويم المستقيم فمهما كانت خلا فاتنا فيما بيننا فنجاح الوطن هو نجاح لنا ولا بناءنا وحفدتنا فحبدا لو اجتمعت كل هاته الا حزاب رغم ميولاتها لا نجاح مسيرة الوطن من اجل الرفاهية والتقدم وخوض كل المعارك الا قتصادية لرفاهية الشعب المغربي المناضل الصبور وكم نتمنئ ان تنتبق عن هاته الا نتخابات حكومة مسؤولة متزنة فعالة ومنسجمة بوضع الانسان المناسب في المكان المناسب بتثبيت منطق القل والضمير بعيدا كل البعد عن الانئ في اختيار الشخص الصالح المتزن الخلوق القادر علئ حلحلت كل المشاكل مهمئ كانت صعبة او حتئ مستعصية والله لا يضيع اجر من احسن عملا والله ولي التوفيق والنجاح : (ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا) صدق الله العضيم .

  • Rabie
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:14

    كلما اقرأ تعليقات جل المغاربة اتأكد كل مرة ان مستقبلنا اسود، وعي سياسي ضعيف ومعرفة منعدمة بخبايا الحكم،هل تتقون في مهزلة الاحزاب والديموقراطية بشكل عام، هده فقط خدعة لتجميل المسرحية، فالاحزاب تستفيد من الريع مقابل تطبيق ما تؤمر به، والجهات التي تحكم البلاد معروفة ، سواء افرزت الانتخابات حزب أ حزب ب او ايا كان. واطالب الجيش الالكتروني بهسبريس او في مواقع اخرى بالكف عن شهادة الززر، الكل سيحاسب امام العزيز الجبار، اللهم الطف بنا انت القادر على تغيير الامور

  • حصري
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:20

    عزيز اخنوش رئيس الحكومة
    نزار بركة رئيس مجلس النواب
    ناصر بوريطة وزير الخارجية
    عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية
    محمد اليعقوبي وزير منتدب في الداخلية
    عبد الفتاح الوراق الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني
    أحمد التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الدينية
    محمد حجوي الأمين العام للحكومة
    محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة
    عبد الحفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة
    عبد اللطيف وهبي وزير الدولة في العدل وحقوق الإنسان
    مصطفى بايتاس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
    عمر حلي وزير التعليم العالي
    براهيم حافيظي وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري
    الدكتور محمد الشيخ بيدالله وزير الصحة
    سعيد أيت باجا وزير الثقافة
    صلاح الدين الشنقيطي وزيرة الشباب والرياضة
    نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والنقل الجوي
    محمد الحموتي وزير الاسكان
    كريم غلاب وزير التجهيز
    فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن
    خديجة زومي وزيرة التضامن والأسرة
    النعمة ميارة وزير التشغيل
    محمد أتركين الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدنى
    مهدي بنسعيد وزير الجالية المغربية بالخارج

  • ملاحظ
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:22

    “الظفر بمناصب وزارية مهمة” ……هل من أجل العمل و خدمة المواطن أم من أجل المنافع الحزبية و الشخصية… ؟

  • M4.El
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:28

    لا جديد يذكر.حكومة جماعة تبادل المصالح،وجوه قديمة مللنا من سماع أسما ءها .أياديها ملطخة ومنغمسة في الفساد. أملنا الوحيد هو في تدخل الملك محمد السادس واختيار نخب شابة من هذه الأحزاب التي ستشكل الحكومة القادمة ،لها من الكفاءات و من السمعة الطيبة مايؤهلها لتسيير شؤون البلاد،واِحداث التغيير المنشود،وتجسيد المشاريع الملكية على أرض الواقع.

  • حمزة
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:29

    حزب الاستقلال يدافع عن المظلومين والمهمشين ويسعى لتحفيق عدالة اجتماعية

  • miloud
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:40

    كل الأمور تسير في أحسن الظروف. فأنا متأكد أن تكوين الحكومة من الأحزاب الثلاثة الأولى شيء جيد لأنه مطابق لإرادة صناديق الإقتراع، و من جهة أخرى هذه الأحزاب لها كفاءات لا يستهان بها لتنزيل جيد للنمودج التنموي الجديد و لإصلاح ما أفسده الإخونج في العشر الماضيات لا أعاد الله علينا مثلها. بقي شيء واحد لإنجاح هذه التجربة الرائدة، ألا و هو تقليص أعضاء الحكومة إلى 12 وزير فقط و دون تفريخ الملفات و إسنادها لكتاب دولة إرضاء للأحزاب. راه أحسن فريق هو من قل عدده، أما الكثرة فإنها تعقد السراديب و تفاقم المشاكل. نسأل الله التوفيق.

  • رومانسي بعطور امازيغية
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:41

    اقترح ان يصدر قاتون في البرلمان يعطي احقية الولوج للوضاءف العمومية والوضاءف السامية للفقراء اولا ها لي باه مات اوخلالو الوليدة او خمسة ديال النفوس مثل المرحوم الذي قتل في مالي رحمة الله عليه ونطلب الصبر والسلوان لعاءلته واسرته وكل احبابه واصدقاءه او ها لي والديه ماتو او خلاوه بوحدو هالي مراتو توفات او عندو الدراري الى غيره وايضا حق الاسبقية للمعوقين واذا لم يوجد ذالك فانه لايسمح للتمييز بين الرجل والمرءة في حق الوضيفة
    ملاحضة هذا القانون موجود عند دول كبرى فيما يخص ولوج الوضاءف العمومية اما الوضاءف الخاصة فهي ليست مجبرة ولكن لايحق لها التمييز بقوة القانون.
    هذه القوانين تسمى بقوانين المحافضة على الامن الاجتماعي.

  • متتبعة
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:43

    كلهم كيف كيف في الحقيقية ولكن على العموم الاستقلال افضل بكثير على البيدجيين والاتحاديين ما عندهم غير الهضرة الخاوية والسنطيحة القاسحة.

  • احمد الزعتر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:54

    اتمنى ان لا يطفر حسب الاستقلال بحقيبك الصحة او التعليم لكي لا يخرب ما تبقى . كم من شقة اشترى قدماء الوزارات في باريس؟ اين وصل حجيرك الصغير الذي صرح امام المغاربة في التلفزة المغربية ان حزب الاستقلال هو من حرر المغرب ؟ وليكفوا عن الهراء انهم حرروا المغرب. كبيرهم لا يتجاوز 65 حولا

  • غد مظلم
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:58

    والله كل هذا يثير الاشمئزاز والحزن…متى لنا أن نرى فعلا هذه البلاد تسير نحو التقدم والعمل الجاد حكومة وشعب..مع الأسف يتعاقب الانتهازيون والوصوليون والحال على ما هو عليه منذ عقود مضت ….وا أسفاه

  • ياسر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:58

    حزب الإستقلال حزب وطني تاريخي نرجو منه كل خير فالحكوم المقبلة رغم أنه كانت له نقاط سوداء في تسيير المغرب فالحكومات السابقة. لكن فالحكومة المقبلة يبقى هو الحزب السياسي الحقيقي الوحيد. أما أحزاب الأحرار والجرار فمعروف كيف أنشئت ومن أنشأها…

  • abdou
    السبت 18 شتنبر 2021 - 22:12

    حزب الاستقلا هو سلط على المغاربة مدونة السير المشؤومة الله ياخود فيهم الحق مافيكوم خير حتى من مدينة فاس التي تعتبر مسقط رأس حزب الستقلال لا توجد فيها طريق مداري كالجهة الشرقية مدينة وجدة الناضور فيهمااكثر من طريق مداري ومدينة بركان كدالك وجهة فاس تازة تاونات مكناس اغنى جهة من حيت الفلاحة ترزح تحت وطأة التهميش والا مبالات العنصر للأسف لم يكلف نفسه ولو مرة ويقوم بتفقد جهتة كما يفعلو الرأساء مثل الشرق ليرى هول الخصاص التي تحتاج له المنطقة والسكتة القلبية ستكون مع الاستلال

  • عبيد
    السبت 18 شتنبر 2021 - 22:14

    حزب الاستقلال ديما صبعو كاين تما المهم ما تنساش اسي بركة وعدك للمتعاقدين باش تدمجهم عبر اشطر فالوظيفة العمومية عافاك دير فينا خير وهنينا من صداعهم لذا اطلب حقيبة التعليم رحم الله محمد الوفا

  • hamid
    السبت 18 شتنبر 2021 - 22:19

    من خلال العنوان يتضح لنا جليا أن الأحزاب لا تهمها إلا مصالحها فكلمة الظفر يعني الفوز بحقائب وزارية مهمة لاقتسام الكعكة كالعادة

  • وجدي حر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 22:20

    انا شخصيا لي مطلبين الاول ارجاع الساعة على ماكانت علية(جرونيتش) والمطلب الثاني فتح الحمامات لان من سد الحمام له في منزله حمام بلدي يستعمله هو وعائلته اما انا ومن في حالنا نتحموا في مكان بارد بالمنزل.
    اما المناصب فخدوها وخلولي الوطن وكرامتي المغربية والسلام.

  • طالب باحث
    السبت 18 شتنبر 2021 - 22:44

    حزب الاستقلال حزب أسس من أجل “الظفر” بالمناصب فقط ولا شيء غير المناصب. حزب فصل مقاسه على الاستوزار وتوزيع الغنائم

  • رومانسي بعطور امازيغية
    السبت 18 شتنبر 2021 - 22:52

    الى9
    شكرا جزيلا على تعليقك الذي يستحق العناية.
    فالقباءل الامازيغية هم من حرر المغرب ويستحقون تاريخيا كامل الاحترام في دماءهم التي هدرت من اجل الوطن اما لفواسة فهم من وقع معاهدة فاس لاحتلال المغرب من طرف فرنسا واسبانيا اما توقيع وثيقة الاستقلال فهي اتت نتيجة ضغوط من محمد الخامس رحمه الله والقباءل الامازيغية على لفواسة وعلى علال الفاسي تحت دافع رغم عن انفكم توقعون وثيقة الاستقلال “لي دارها بيديه يفكها دلبا بسنيه ” ناهيك انه من حسن حضنا نحن المغاربة لولا المولى حفيض لم يتتازل للحكم للمولى يوسف جد الملك الحسن الثاني رحمه الله لكنا الان جميعا في خبر كان.

    ثاتيا:نطالب حزب الاستقلال ان يوقع مذكرة وعد شرف مع الحكومة الجديدة انه يعترف بمسؤليته التاريخية في تهميش القباءل الامازيغية المغربية بصفة عامة تدريسا وثقافيا وتاريخيا واجتماعيا وانه لن يكرر هذه الافعال العنصرية الراديكالية الشنيعة مرة اخرى.
    ملاحضة:حزب الاستقلال ايضا حصل على مقاعد برلمانية من طرف القباءل الامازيغية لايستهان بها بعدما طلب العفو منهم في حملته الانتخابية.
    اباكم والمساس بوزارة التعليم ووزارة الثقافة لكم وزارة الصحة هلكتونا.

  • فسيفساء امازيغية
    السبت 18 شتنبر 2021 - 23:02

    الى9
    شكرا جزيلا على تعليقك الذي يستحق العناية.
    فالقباءل الامازيغية هم من حرر المغرب وسحتخقون تاريخيا كامل الاحترام في دماءهم التي هدرت من اجل الوطن اما لفواسة فهم من وقع معاهدة فاس لاحتلال المغرب من طرف فرنسا واسبانيا اما توقيع وثيقة الاستقلال فهي اتت نتيجة ضغوط من محمد الخامس رحمه الله والقباءل الامازيغية على لفواسة وعلى علال الفاسي تحت دافع رغم عن انفكم توقعون وثيقة الاستقلال “لي دارها بيديه يفكها دلبا بسنيه ” ناهيك انه من حسن حضنا نحن المغاربة لولا المولى حفيض لم يتتازل للحكم للمولى يوسف جد الملك الحسن الثاني رحمه الله لكنا الان جميعا في خبر كان.

    ثاتيا:نطالب حزب الاستقلال ان يوقع مذكرة وعد شرف مع الحكومة الجديدة انه يعترف بمسؤليته التاريخية في تهميش القباءل الامازيغية المغربية بصفة عامة تعليما وثقافيا وتاريخيا واجتماعيا وانه لن يكرر هذه الافعال العنصرية الراديكالية الشنيعة مرة اخرى.
    ملاحضة:حزب الاستقلال ايضا حصل على مقاعد برلمانية من طرف القباءل الامازيغية المغربية لايستهان بها بعدما طلب العفو منهم في حملته الانتخابية

  • متتبع
    السبت 18 شتنبر 2021 - 23:23

    عزيز اخنوش رئيس الحكومة. نزار بركة رئيس مجلس النواب.ناصر بوريطة وزير الخارجية عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية.محمد اليعقوبي وزير منتدب في الداخلية
    عبد الفتاح الوراق الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني. أحمد التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الدينية. محمد حجوي الأمين العام للحكومة. محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. عبد الحفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة. عبد اللطيف وهبي وزير الدولة في العدل وحقوق الإنسان. مصطفى بايتاس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني. عمر حلي وزير التعليم العالي.
    براهيم حافيظي وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري. محمد الشيخ بيدالله وزير الصحة. سعيد أيت باجا وزير الثقافة. صلاح الدين الشنقيطي وزيرة الشباب والرياضة. نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والنقل الجوي. محمد الحموتي وزير الاسكان. كريم غلاب وزير التجهيز. فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن. خديجة زومي وزيرة التضامن والأسرة. النعمة ميارة وزير التشغيل. محمد أتركين الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدنى. مهدي بنسعيد وزير الجالية المغربية بالخارج

  • جو بادين
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 00:14

    هاد الحزب الاستقلال بسبابو 2011 خرج شعب وتبدل الدستور وربيع العربي و20 فبراير ومن بعد 10 سنوات عاد الينا من جديد
    بلاد العجائب والغرائب فانتطرو الشعب مرة اخرى الى دخل هد الحزب الحكومة فساد فسلد فساد

  • *-* علم السياسة المستقبلية *-*
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 00:23

    *** في علم السياسة المستقبلية ، لا يعني ان الأحزاب التي احتلت المراتب : الاول + الثاني + الثالث = الأحزاب التي تتشكل منها الحكومة ، هاته المعادلة غير صحيحة في السياسات المستقبلية ، لانها لا تراعي الاحتباس الحراري السياسي ، لان النتائج الانتخابية ، تفرض ايضا التفكير في الاحتفاظ بكثلة مهمة من الأحزاب في المعارضة ، لان دورها سيكون في غاية الأهمية ، كجهاز سياسي لقياس الاحتباس السياسي ، و الدي يكون مهم بالنسبة للحكومة في قياس درجات الاحتباس الحراري السياسي ، قصد فرز السيناريوهات و الاستراتيجيات ، قصد تنفيد البرامج و مخططات العمل السياسي الحكومي .
    *** ان الاعتماد على تشكيل حكومة حسب نتاىج الترتيب الانتخابية ، يضفي صبغة الأنانية و الإزدواجية في المواقف السياسية ، تستطيع ابسط معارضة ، فرض التشويش على العمل الحكومي .
    _ بالتالي يجب التفكير في تكوين معارضة من أحزاب متناقضة في توجهاتها ، ويصعب عليها التشويش على العمل الحكومي بدون توافق موضوعي و منطقي .
    قد تكون معادلة الفريق الحكومي : مثلا ”
    __ ” 1+ 3 + 4 + 6 ” احسن من : المعادلة – “1+2+3 .

  • deterte
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 00:29

    من يضم أن تشكيل الحكومة تحكمه المقاعد البرلمانية التي ستجمعها لتصبح حكومة الأغلبية البرلمانية قوية ومعارضة شكلية لا صوت لها في معاكسة القرارات الحكومية فهو واهم المغرب تحكمه مؤسسات وملكية عريقة ولا يمكن تجاوز رأيها في الموضوع فالحكومة لن يستطيع أخنوش تشكيلها قبل أن تعرف الدولة تشكيلة مجلس المستشارين فهو صمام الأمان في وجه أي طغيان لحكومة مقبلة ودوره والغرض من إنشائه هو خلق دلك التوازن الضروري لجعل كل المؤسسات تحظى بالنصيب الذي تستحقه والدور الذي يجب أن تلعبه والا ما الفائدة من مجلسين فاذا طغى الأحرار والأصالة والاستقلال على الغرفة التانية فمن المستحيل تشكيل حكومة لها أغلبية في الغرفتين والا سينتقل الصراع من المؤسسات إلى الشارع وهذا أخطر شيئ على الدولة ولن تسمح به اطلاقا فتوازن القوى ضروري أخنوش مفروض عليه تشكيل حكومة باقلية في الغرفة التانية والداخلية لها اليوم صورة واضحة عن التشكيلة المقبلة للغرفة التانية وعليها سيلين أخنوش حكومته

  • Said
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 00:31

    إن شاء الله حزب الاستقلال سيظفر بحقائب وزارية مهمة ويأتي لنا بفضيحة “نجاة” جديدة…

  • momo
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 00:54

    L istiqulal est un parti usé il n’était jamais brillant et son poids n acesse de diminuer s est un parti d élite

  • واحد من الرعية
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 02:03

    مهما سيكون ضرر أو فساد الحكومة المقبلة – و لنا أمل أن لا يكون هناك فساد أو ضرر – فلن يكون حتما بحجم مفاسد و أضرار حكومتي “تجار الدين” و خاصة حكومة “الذئاب الملتحية” الأولى التي هي أصل سقوط هذه العصابة و لا تعتبر نتيجة 2016 معيارا لثقة الشعب فيها كما يروج “كبير لحلايقية” بل كانت نتيجة لمقاطعة الناخبين للتصويت و ترك الساحة فارغة لعبيد و إماء “إبليس” . الأحرار و البام قطبا “الرأسمالية” بالمغرب ليس من مصلحتهما ضرب القدرة الشرائية لطبقات المجتمع أي الزبون الأول لمنتوجهم ، كما أنهما يتوفران على خزان هام من الأطر القادرة على التسيير و التدبير ، حزب الاستقلال حزب الفئات الشعبية – كانت له كغيره لحظات قاتمة صعد فيها نجم لحلايقية و الأبقار الضاحكة- لكنه أعاد ترتيب بيته و استعاد ثقة الشعب و لا نعتقد أنه سيعرض نفسه للانتحار و يخون هاته الثقة , نتمنى أن تحقق هذه الحكومة و لو جزء من أحلام المغاربة و أن تخرجهم من تبعات و قذارة ما خلفته عشرية “تجار الدين” السوداء .

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 06:11

    حتى لو كانوا يبحثون عن مناصب وزارية مهمة ، فهذا فقط لمصلحتهم ، فهذا ليس أهم شيء ، بالنسبة للمواطن المغربي لأن أولئك الذين يسعون إلى ذلك لا يريدون سوى مصلحتهم الشخصية وأيضًا لحزبهم والسلطة الكاملة بين ايديهم .والاحتفاظ على أماكنهم (الكراسي) قدر الإمكان. . هذا لا يعني أن المواطن المغربي يخفى عليه كل ذلك .لكن اذا اراد الاقلاع ببلادنا الى الامام نتقبل اي منصب وزاري ونشتغل بجدية وكفائة لانه ورائنا مسؤلية كبيرة ومراقبة بالمحاسبة وفوق كل ذلك قوله تعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ) صدق الله العظيم . الدنيا فانية هناك محاسبة وراء ذلك في الاخرة وما الحياة الدنيا الا متاع (موقتة)

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس