"البام" يعالج النزاع مع الرحل في جهة سوس‬

"البام" يعالج النزاع مع الرحل في جهة سوس‬
صورة: أرشيف
الخميس 29 أبريل 2021 - 08:48

دخل حزب الأصالة والمعاصرة على خط اعتداءات “الرعاة الرحل” على ممتلكات سكان جهة سوس ماسة، من خلال توجيه رسالة إلى لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب قصد تخصيص اجتماع طارئ لهذا المشكل الذي بات يثير قلق سكان العديد من المناطق التابعة لهذه الجهة من المملكة.

وطالب رشيد العبدي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى، بعقد اجتماع عاجل للجنة سالفة الذكر بحضور وزيري الداخلية والفلاحة المعنيين بالموضوع، قصد مناقشة ظاهرة هجمات الرعاة الرحل على ممتلكات السكان في أفق وضع حد نهائي لها.

وتأتي هذه المراسلة بعد أن عقد سكان إقليم تارودانت لقاء طويلا مع ممثل حزب “الجرار” بالإقليم، استعرضوا عبره حيثيات الأزمة طويلة الأمد.

وتعليقا على قضية اعتداءات الرعاة الرحل على سكان المناطق سالفة الذكر، قال عادل أداسكو، فاعل مدني بمنطقة “إغرم”، إن “مناطق سوس والأطلس الصغير تعرف اعتداءات متتالية للرعاة الرحل بشكل جعل المنطقة كلها على صفيح ساخن منذ سنوات، حتى صار الرعي الجائر ظاهرة خطيرة تتكرر كل سنة وتقض مضجع السكان، لما تخلفه من خسائر فادحة في ممتلكات السكان وما تشكله من تهديد لأمنهم واستقرارهم”.

وأضاف أداسكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “سلوك السلطات المحلية ببعض المناطق، والتي لا تحرك ساكنا تجاه هذه الظاهرة ولا تقوم بواجبها في حماية السكان، قد جعل أغلبية المتضررين يتهمون السلطات بالتواطؤ مع الرعاة والتخلي عن حماية المواطنين”.

واستطرد المتحدث ذاته: “وإذ تستعد الأحزاب السياسية لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، فإن أول ما يتعين عمله هو استرجاع ثقة السكان في الدولة والمؤسسات، عبر التركيز على هذا المشكل والبحث له عن حلول نهائية ناجعة”، مشددا على أن “كل حديث عن التنمية لا يمكن أن يكون مقبولا في الظرف الحالي في غياب الأمن الذي هو بيت القصيد والمطلب الرئيسي للسكان، الذين اتصلوا بكل الجهات المسؤولة منذ سنوات دون جدوى”.

وأوضح الفاعل المدني بمنطقة “إغرم” أن “مسؤولية الأحزاب السياسية حاليا هي العمل على ضمان الأمن والاستقرار حتى تكون المشاريع التنموية ممكنة وقابلة للتنفيذ”، مبرزا أن “المواطن القروي بسوس في حاجة ماسة إلى الشعور بالأمان، خاصة أن هناك من يدعو إلى مقاطعة الانتخابات بسبب عدم اهتمام الأحزاب بهذه المشكلة المحلية المتعلقة باعتداءات الرحل على أملاك السكان”.

‫تعليقات الزوار

15
  • خالد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:56

    ما يقوم به الرحل من تخريب للمتلكات و اختطاف و تعذيب و تحدي للسلطة هو إرهاب حقيقي و يجب محاكمتهم بتهم الارهاب. أما السكان فلا حل لهم سوى إنشاء مجموعات للدفاع الشرعي عن اراضيهم أمام السكوت المريب و المخزي للسلطات عن هذا الارهاب المقيت

  • بونيفاص
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:01

    المغربي على العموم لا يحترم من القوانين إلا تلك التي تخدم مصالحه، أما القوانين التي لا تخدم مصالحه فلا يجد غضاضة في تجاهلها تماما حتى و إن كان يحكمها المنطق. و انطلاقا من هذه الفرضية أتساءل : كيف يعقل أن يسمح الرحل لقطعانهم بالدوس على أراض مملوكة للغير؟ بل و كيف يعقل أن تظل السلطات مكتوفة الأيدي أمام هكذا انتهاك لمبدأ الملكية الذي بانتفائه نفتح الباب على مصراعيه للفوضى؟

  • الحسين
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:20

    في الولاية المتحدة الأمريكية القانون يعطيالحق للمواطنين الحق في أن يدافعوا على بيوتهم واملاكهم …واي شخص مهما كان يريد ان يدخلها بغير الموافقة فلك الحق.ان تطلق عليه الرصاص….
    السلطات المغربية مطلوب منها ان تدافع على أملاك المواطنين. او اذا عجزت على فعل ءالك.
    فيجب أن تترك المواطنين ليدافعوا عن املاكهم وبيوتهم وممتلكاتهم. بأنفسهم.

  • العبابسي الدكالي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:22

    لحفاظ الفلاحين على ممتلكاتهم ينبغي أن يتصدوا في جماعات منظمة وبقوة لهؤلاء الخارجين عن القانون الذين يتحدون الجميع ما دامت السلطات تميل إلى محاباتهم ومهادنتهم على حساب مصالح المتضررين..

  • مغربي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:32

    يجب وقف الرح الامازيغ من الهجرة الى الدار البيضاء

  • الانتخابات
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:59

    بغيت نسألكم امتى كاينين الانتخابات قربو واقيلا حيت شميت الريحة هاد ليام بحال ديالهم

  • ضهور.ياجوج وماجوج
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:07

    الرحل لايفدر أحدا من السلطات .المغربية ان تحاربهم أو تلقي القبض على. فرد واحد منهم …ولو..نهبوا ..جميع ممتلكات سكان سوس…كل سنة يأتون بجيش من الجمال والماعز والأغنام. ..والكلاب من أجل ابتزاز سكان سوس وغيرهم فاارعي في حقوقهم التي هي معيشتهم السنوية ولا أحدا من السلطات أن ..تحمي السكان مع ممتلاكتهم الرحل فوق القانون لأنهم .؟؟؟؟؟؟ من سلالة….المريخ….واامواشي..من سلالة. …..يأجوج. ..ومأجوج. ….؟؟؟؟ . …

  • الخميس 29 أبريل 2021 - 10:07

    قد يكون تدخل الاحزاب في الأمر حملة سابقة لاوانيها .حيث انه كان على الحكومة أو الجمعيات المدمية التدخل في مثل هذه المشاكل الوطنية دون ادراج المشكل باسم حزب معين

  • ابواسيل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:10

    لعل الاشكالية التي يسببها الرعي الجائر تعد هيكلية بمجال الفلاحة بربوع البلاد و خاصة بالجنوب . فوزارة الفلاحة لديها ان هي تنوي معالجة الوضع كافة الآليات و السبل .
    فلا ننسى دور هده الشريحة من الفلاحين و الكسابين في مجال الاقتصاد الوطني مند زمان . فلا ادافع على أحد لكن لنتصور اقتصادنا و وضع المستهلك في غياب الثروات التي يخصها الرحل في الاقتصاد …

  • معلق حر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:59

    الى المسمى مغربي.أقول لك أنت من عليه الرجوع الى بلد أجدادك رعاة الإبل في شبه الجزيرة الإبلية

  • لحسن
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:53

    يبدو لي ان وزارة الفلاحة وحزب الاحرار قد فشلوا في هذه المهمة ولولا ذلك لما تدخل حزب البام ! المهم ان يحل المشكل باي كان لان من يسوق قطيع دواب تساوي عشرات الملايين ليس فقيرا ويستطيع ان يطعم دوابه من ماله وليس من اموال الفقراء الذين ينتظرون نضوج غلل طيلة السنة ليسترزقوا منها ! ان هذا ظلم واحتقار وتعسف و تحد للدولة وللقانون ولكل الاعراف الانسانية من يقوم بهذا اكثر من معتد ! لو وقع هذا بدول اخرى لوقعت الكارثة بين الملاك الفقراء و من يعتدي عليهم بهذا الشكل الخطير المستمر .

  • عزيز
    الخميس 29 أبريل 2021 - 12:15

    الرعاة اغلبهم لا يعترفون بالمغرب وليست لهم بطاقة وطنية لذلك الدولة تخافهم.ولا تستطيع محاكمته كل جرائمهم تقيد ضد مجهول … وذنب اهل سوس ان لهم بطاقة وطنية بواسطتها تستطيع الحكومة ان تدخلهم للسجن.. الحكومة دائما تعتبر المغربة رعاع وليسوا مواطنين

  • أبو لقمان
    الخميس 29 أبريل 2021 - 12:31

    لن نصوت
    مقاطعون هدفكم الانتخابات
    فبعدها سيأتي الرحال ويفعلون ما يحلو لهم
    ولا تتحركون إلا قبل الانتخابات
    ومن لديه أدنى عقل يعلم أن المواطن لا يهم أحدا إلا عند الحاجة إليه

  • الحسين
    الخميس 29 أبريل 2021 - 12:35

    لو تدخل جلالة الملك محمد السادس لحلت هذه المشكلة بين عشية وضحاها.
    اما الحكومة والمنتخبات والأحزاب لن يفعلوا شيئا.
    وتحركعم في هذه الأيام هو فقط من أجل الأصوات.
    والا أين كانوا كل هذه المدة.؟ ألم يكونوا على علم بهذا المشكل.

  • امازيغي باعمراني
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:27

    حزب البام يريد الركوب على معاناة السكان المحليين لجلب اصواتهم مع اقتراب الانتخابات.حزب البام لا تهمه مصلحة سكان المنطقة بقدر ما يهمه عدد الاصوات التي سيحصل عليها مرشحهم والدليل على دلك ان مرشحهم فاز لولايتين متتاليتين ولم يقم باي شىء في المنطقة ما عدا بعض القفف التي يوزعها من رمضان الى اخر رغم ان تارودانت الشمالية من افقر المناطق من حيث البنيات التحتية.

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج