"البام" ينتقد "حكومة التكنوقراط" .. العثماني: لا يُوجد "سوبر" وزير

"البام" ينتقد "حكومة التكنوقراط" .. العثماني: لا يُوجد "سوبر" وزير
الإثنين 28 أكتوبر 2019 - 23:55

وجّه عبد اللطيف وهبي، البرلماني والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، انتقادات سياسية شديدة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، مساء الاثنين.

واعتبر القيادي “البامي” أن توجه الحكومة نحو الإفراط في الوزراء التكنوقراط في الحكومة المعدلة يعد “ضربا للاختيار الديمقراطي وعدم احترام لإرادة الناخبين”، مستغربا بقاء وزراء آخرين صدرت في حقهم تقارير سلبية من مؤسسات دستورية، في إشارة إلى تقارير المجلس الأعلى للحسابات.

وأكد وهبي، في سؤال حول محور “أولويات السياسة الحكومية للفترة المتبقية من الولاية التشريعية الحالية”، أن الحكومة المُحينة “لم تخرج فحسب عن الشتات السياسي السابق، بل تحولت إلى جزر شخصيات مالية ذات بُعد هيمني”.

وأضاف البرلماني ذاته أن “حكومة العثماني باتت تتكون من رئيس للحكومة يستمد سلطته من الدستور، ورئيس حزب يحاول تقاسم رئيس الحكومة سلطات قيادة هذه الأخيرة بشكل هيمني، ووزير واحد لكل حزب، و13 وزيرا تقنوقراطيا، منهم 9 وزراء تقنوقراط مباشرين و4 تمت صباغتهم. تائهين في تصريحات بالانتماء إلى هذا الحزب أو ذاك”.

حزب الأصالة والمعاصرة المعارض اعتبر أن إفراط العثماني في التكنوقراط يعد “ضربا مباشرا لمضامين الدستور، لا سيما فصله السابع الذي ينص على دور الأحزاب السياسية في تأطير المواطنات والمواطنين ودورها في تدبير الشأن العام”، وأضاف وهبي أن مضمون توجه العثماني يخالف “الفصل 11 من الدستور الذي ينص على أن الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي”.

وزاد وهبي أن “للناخبين المغاربة الحق في أن يكونوا ممثلين داخل كل حكومة تدبر شأنهم العام، وبالتالي من حقهم وحقنا أن نخشى على العملية الديمقراطية.. نحن لا نحاسبكم على اختيار الأشخاص، فهذه سلطتكم الدستورية المطلقة باعتباركم رئيسا للحكومة، ولكننا نرفض تقزيم دور الأحزاب السياسية في خلق حكومة وفقا لنتائج الانتخابات”.

وانتقد النائب البرلماني وجود “سوبر” وزراء داخل فريق العثماني غير خاضعين لسلطة رئيس الحكومة بتعبيره، معتبراً ذلك بمثابة “تقزيم للأحزاب وتهميش لدورها لفائدة قوى أخرى غير مرئية”.

رئيس الحكومة دافع عن وجود الوزراء التكنوقراط ضمن فريقه الحكومي، وقال ردا على وهبي إن جميع حكومات العالم يوجد ضمنها وزراء غير منتمين سياسيا، مضيفا أن “دستور المملكة لا يوجد فيه ما يمنع من استوزار التكنوقراط”.

وأكد العثماني أنه يتحمل المسؤولية السياسية لحكومته، على الرغم من أنها تضم نسبة مهمة من الوزراء التكنوقراط، مشيرا إلى أن “الوزراء اللامنتمين الموجودين ضمن القطاعات السيادية يقترحهم جلالة الملك، أما بالنسبة للقطاعات الأخرى فأنا من يقترحهم وبتشاور مع الأغلبية”.

ويرى العثماني أن وجود التكنوقراط دليل على عدم هرولة الأحزاب الحكومية لاستوزار قيادييها، قبل أن يؤكد أن “الوزراء غير المنتمين يخضعون أيضا لتعليمات رئيس الحكومة، مثل بقية الوزراء السياسيين”.

وأردف رئيس الحكومة أن “جميع الوزراء سواسية، ولا يُوجد سوبر وزير، ولا أحد يتقاسم السلطة مع رئيس الحكومة”، وزاد أن “التكنوقراط يتحملون أيضاَ المسؤولية بينما أتحمل أنا المسؤولية السياسية”.

‫تعليقات الزوار

12
  • علال كبور
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 00:14

    من في البلد لا يعرف من هو السوبر وزير والذي هو الزعيم المظلي المدلل صاحب البحر والأرض والشجر والحجر والغابات والمياه والأنهار ومختلف الصناديق !! وبعده يأتي كل وزراء السيادة الذين يستمدون سلطتهم من الدولة العميقة ولاشيء غير ذلك والمهم انهم لا يستمدون سلطتهم من نتاءج الانتخابات ولا يهمهم تصويت الناخبين وارادة الشعب فهم يطبقون اجندة المخزن وهذه من غراءب هذا البلد البئيس

  • HASSAN
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 00:27

    حكومتنا مجرد رقعة شطرنج .بيادق تحرك حسب المصالح الشخصية فقط

  • boui
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 00:31

    المرحلة المقبلة هو: لن يكون هناك دور لا للاحزاب ولا للطوائف ولا لكل مرتزق بالدين لان الحياة تجارب . جربت الشعوب الاستعمار,الاستقلال,اصحاب المال ثم اصحاب الدين. الان الشعوب تفكر في ما بعد كل هؤلاء. انظر الى جوارك والى لبنان والعراق. كفاكم من النفاق .

  • المحلل
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 00:36

    لا اجد ما اقوله …سوى انك لا انت و لا السوبر وزير او غيركم ….بيادق يلهو بكم و بنا أصحاب النفوذ و الجاه و المال….فكفاكم اللعب بمشاعرنا

  • Lister moi vos diplômés
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 07:48

    Listez nous vos diplômés messieurs les PAMistes pour voir si vous pouviez vous en passer des technocrates

  • said
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:28

    اسعدكم الله بتقاعدكم المريح وامتيازاتكم اللامحدودة وسيارات فارهة .وا لكل من عرقنا. لم تتعبوا عليه . ونحن الموظف منا يتعب طول عمره من اجل تقاعد متواضع لم يسلم من الاقتطاعات.ظلم وحيف لم اسمع به في اي بلد. تعنتروا علينا وتجبروا في برلمان خال طيلة السنة دون ان تنال اعضاؤه اقتطاعات عكس ااموظف اابسيط او البقرة الحلوب .لان خالته او عمته لاتوجد في العرس

  • حسن بنلحسن
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:43

    1- الدستور لم يتطرق الى مفهوم الوزارات السيادية وغير السيادية.
    2- الجميع اقتنع بوجود سوبر وزير و هو يستطيع ان يشتت الحكومة وقت ما ارادوا
    3- لا يمكن للدستور ان يفصل في كل شيء. لم يمنع وزراء تكنوقراط و لم يسمح بوجودهم والحالة هذه تؤدي الى الإحالة المباشرة الى مفهوم الحكومة في الدستور وهو واضح. بلغة أخرى لا يمكن اللجوء الى التكنوقراط الا في حالة الإنعدام.

  • حماد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:51

    لا يوجد سبيير وزير ولكن يوجد نقيضه الموجود في حكومتنا المطاعة…

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 09:42

    من الغباء ان يظن المرء بان الوزراء التفنوقراط يمتلكون عصا سحرية لحل جميع مشاكل الامة…. فهم و الوزراء السياسيون سيان

  • سكزوفرين
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 10:58

    الأحزاب التقليدية معارضة وموالاة اعطت كل المبررات للفظها مستقبلا.
    السياسي الحقيقي هو الانسان المبدئي والصريح قبل كل شيء ولو كانت مواقفه لا تعجبنا.
    لكن الطبقة السياسية عندنا تثير الشفقة والاشمئزاز.

  • شرح ملح
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 11:11

    عندك الحق كيف يمكن ان نجد سوبر وزير بوجود الملك لا يمكن

  • راشد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:35

    لكن هناك سوبر ميسي اسي العتماني …..
    لعلمك افضل مشاهدة الكرة على مشاهدتك انت … لذا انقص ديك الساعة راه البارصا بادية مع 21:15

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"