البرادعي يدعو أمريكا للتخلي عن مبارك

البرادعي يدعو أمريكا للتخلي عن مبارك
الإثنين 31 يناير 2011 - 08:29

دعا المعارض المصري محمد البرادعي الولايات المتحدة أمس الأحد لدعم المطالب الداعية لتنحي الرئيس حسني مبارك وقال إن “دعم الدكتاتور بجهاز انعاش” يجب أن يتوقف.


وفي سلسلة من المقابلات مع شبكات تلفزيونية أمريكية من القاهرة قال البرادعي ان لديه تفويضا للتفاوض لتشكيل حكومة وحدة وطنية وأنه سيحاول الاتصال قريبا بالجيش.


وقال البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام لعمله مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تنحي مبارك الذي حكم مصر طوال ثلاثة عقود مسالة وقت. وحث البرادعي الرئيس باراك أوباما على أن يتخذ موقفا.


وقال البرادعي لقناة سي.ان.ان التلفزيونية “من الافضل للرئيس أوباما ألا يبدو كأي اخر شخص يقول للرئيس مبارك حان الوقت كي ترحل.”


ورفض البرادعي وهو مرشح محتمل في الانتخابات الرئاسية في مصر هذا العام دعوات الولايات المتحدة لمبارك لتنفيذ اصلاحات ديمقراطية واقتصادية شاملة استجابة للاحتجاجات.


وقال البرادعي لقناة سي.بي.اس التلفزيونية “لا يمكن أن تطلب الحكومة الامريكية من الشعب المصري أن يؤمن بأن دكتاتورا في السلطة منذ 30 عاما سيكون الشخص الذي يحقق الديمقراطية. هذه مهزلة.”


“أول شيء يمكن أن يهديء الوضع هو أن يرحل مبارك .. يرحل بقدر من الكرامة. والا فاني أخشى أن تصبح الامور دموية. يتعين عليكم (الولايات المتحدة) أن تنزعوا قناع الانعاش عن الدكتاتور وتناصروا الشعب.”


وعاد البرادعي الى مصر مساء الخميس وسط احتجاجات واسعة النطاق دفعت مبارك لنشر الجيش في الشوارع. وألقى البرادعي كلمة وسط المحتجين في القاهرة يوم الاحد.


وقال لشبكة سي.ان.ان “أنا مخول.. مفوض.. من الناس الذين نظموا تلك المظاهرات وكثير من الاحزاب الاخرى للاتفاق على حكومة وحدة وطنية.”


وتابع “امل ان اكون على اتصال قريبا مع الجيش ونحن بحاجة الى العمل سويا. الجيش جزء من مصر.”


ويحاول أوباما انتهاج خط يتسم بالتوازن الدقيق ساعيا لتجنب التخلي تماما عن مبارك وهو حليف استراتيجي مهم للويات المتحدة مع دعم المحتجين الذين يريدون حقوقا سياسية أوسع ويطالبون بالاطاحة به.


ومازال رد فعل الولايات المتحدة على عودة البرادعي خافتا حتى الان مما يشير الى أنها تقاوم الظهور بمظهر من يتدخل في شؤون بلد يحصل على مساعدات بنحو 1.2 مليار دولار سنويا.


والبرادعي شخص معروف في واشنطن. وتوترت علاقته بادارة الرئيس السابق جورج بوش بعد أن شكك في شرعية الغزو الامريكي للعراق عام 2003.


وفي وقت سابق يوم الاحد قال عضو بارز في جماعة الاخوان المسلمين في مصر ان قوى المعارضة المصرية وافقت على دعم البرادعي للتفاوض مع الحكومة.


وفي مقابلته مع قناة ايه.بي.سي التلفزيونية رفض البرادعي المخاوف بشأن التطرف بين صفوف الاخوان المسلمين. وقال “هم ليسوا متطرفين. هم لا يمارسون العنف.”


وأضاف “هذا ما يسعى النظام لتسويقه للغرب وللولايات المتحدة .. اما نحن والقمع أو اسلاميين على غرار القاعدة.”


كما رفض المخاوف من أن يكون المتطرفون الاسلاميون وراء الانتفاضة قائلا ان المحتجين “ليس لديهم توجه فكري اطلاقا سوى انهم يريدون أن يروا أملا في المستقبل واحتراما لكرامتهم و/تلبية/ احتياجاتهم الاساسية.”


ويشكك بعض المحللين في ان البرادعي (68 عاما) الذي بنى شهرته أساسا في الخارج سيكون له تأثير كاف مع الجيش المصري.


وقال البرادعي انه لا يعتقد ان الجيش “سينقلب على الشعب” اذا أمر بذلك. وأضاف “أعتقد ان الجيش يقف بقوة الى جانب الشعب.”

‫تعليقات الزوار

11
  • ممارسات استعماية !
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:37

    طائرات f16 زائد دبابات abrahams زائد نظام عميل لأمريكا و “اسرائيل” بدون ادنى شك يعني ça veut tout dire فما جرى اليوم جعلنا نشاهد صورة شبيهة الى درجة خرافية بصورة احتلال اجنبي لمصر الكنانة و هذا الذي هو قائم في الحقيقة هو فعلا احتلال و هو ما يسمى بالإستعمار الناعم لكنه في الواقع لم يكن ناعماً بل كان اشبه بالإسحتلال الحقيقي لما عاشه المصين من اضطهاد و نهب لخيرات بلدهم و من تعذيب في السجون و في مراكز الشرطة لكن المهم و على كل حال إن ما تم ترميمه في مشروع التوريث الذي انفضح ثم سقط سابقا في ام درمان بات من المؤكد اليوم انه سقط و بشكل نهائي في نهر النيل العظيم وهذا في حد ذاته انتصاراً تاريخيً للشعب المصري الشقيق و ان ثورتهم هذه نجحت الى حد بعيد و اول ثمارها هو سقوط مشروع التوريث حتى و إن تمكن الفرعون من قبضته الحديدية و استمر في الحكم الى غاية الإنتخابات الرئاسية القادمة شهر سبتمبر لهذه السنة يومها و بانتخاب رئيس جديد لفترة رئاسية ليخلفه رئيس آخر و هكذا من الممارسة الديمقراطية سيكتمل نصر الشعب المصري على نظامه المستبد بعدما تنسحب آل مبارك من الحكم فمبروك للمصريين طردهم الخونة من بلادهم و إن مناورات حسني مبارك في هذه الأيام ما هي سوى تثبيت لشخصيات موالية لامريكا و لقيطتها “اسرائيل” في اماكنهم للإستمرار في نفس السياسة الخارجية العميلة بطلب من اسياده لأن رحيله اصبح مؤكداً و ما هي سوى بضعة ايام او بضعة اشهر على اقصى تقدير
    ارجو النشر

  • omar ouarzazate
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:43

    البرادعي ودع الوكالة الذرية تاركا خلفه ملفات نووية ساخنة
    وكان البرادعي أثار استياء إدارة بوش حين خلص رئيس فريق التفتيش في الوكالة السويدي هانس بليكس إلى عدم وجود أسلحة دمار شامل في العراق في 2003 وهي كانت الحجة الرئيسة للتدخل في هذا البلد. وهذا الأمر دفع بالولايات المتحدة إلى معارضة إعادة انتخابه لولاية ثالثة في العام 2005.

  • مراقبون سياسيون
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:31

    البرادعي هوالاخر عميل لامريكا واسرائيل وعلى المصرين ان يكونو على حدر لانه خدعة امريكية لزرع البرادعي لانهم يعرفون على ان مبارك انتهى والبرادعي الورقة الاخيرة التي تلعب بها اسرائيل وامريكا فحداري يامصرين .

  • مجرد أنا
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:47

    يمكنكم ملاحظة انه لا ينتقد عمالة مبارك لأمريكا و إسرائيل، لانه عميل ايضا!
    هاذا هو البردعة اللي غادي يديرو فوق ظهور المصرييين لتدجينهم!

  • امين الباركي
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:51

    ان احداث مصر الاخيرة ابرز هشاشة التنظيم المصري المدعوم بحالة الطوارء لمدة ثلاتين عاما و المصريون يعانون من سوء النظام المصري و لكن في الاونة الاخيرة ردخ الشعب المصري لمطالبه و يبرز عن ذلك بالاحتجاج في الشارع و ان على الرئيس حسني مبارك ان يتخد قرارا احسن من ذلك الذي اتخذه باقالة الحكومة

  • مسلم
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من اعطاك جائزة السلام فهو مثلك صنعك الغرب وتريد الفتنة في بلدك اذا كانا مبارك عميل للغرب فانت سفيرا له ان ماتدعوا له انت وامثالك دعوة للخروج على ولاة الامور
    وقال الإمام إبن عثيمين – رحمه الله – :
    (( بل العجب أنه وجه الطعن إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، قيل له : (إعدل) وقيل له : (هذه قسمة ما أريد بها وجه الله)، قيل للرسول صلى الله عليه وسلم، وقال الرسول: إنه ( يخرج من ضئضئ هذا الرجل من يحقر أحدكم صلاته عند صلاتهم)، (ضئضئ أي: نفسه)، وهذا أكبر دليل على أن الخروج على الإمام يكون بالسيف ويكون بالقول والكلام، لأن هذا ما أخذ السيف على الرسول، لكنه أنكر عليه وما يوجد في بعض كتب أهل السنة من أن الخروج على الإمام هو الخروج بالسيف، فمرادهم من ذلك الخروج النهائي الأكبر، كما ذكر النبي عليه الصلاة والسلام : الزنى يكون بالعين، يكون بالأذن، يكون باليد، يكون بالرجل، لكن الزنا الأعظم الذي هو الزنا في الحقيقة هو: زنى الفرج ولهذا قال: والفرج يكذبه، فهذه العبارة من بعض العلماء هذا مرادهم، ونحن نعلم علم اليقين بمقتضى طبيعة الحال، أنه لا يمكن أن يكون خروجاً بالسيف إلا وقد سبقه خروج باللسان والقول، الناس لا يمكن أن يحملوا السيف على الإمام بدون شيء يثيرهم، فلا بد من أنه هناك شيء يثيرهم وهو الكلام، فيكون الخروج على الأئمة بالكلام خروجاً حقيقةً دلت عليه السنة ودل عليه الواقع، أما السنة فعرفناها، وأما الواقع فإننا نعلم عليم اليقين: أن الخروج بالسيف فرع عن الخروج باللسان والقول، لأن الناس لن يخرجوا على الإمام بمجرد (يالله أمش) خذ السيف لا بد أن يكون هناك شوكة وتمهيد وقدح للإمة وسلب لمحاسنهم، ثم تتمليء القلوب غيضاً وحقداً وحينئذ يحصل البلاء )). [ من شريط بعنوان : ” حكم الحملات الإعلامية على بلاد الحرمين” ]

  • الأطلسية
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:41

    أنت شخصية من صنع الغرب وأذا نسيت ملفات الوكالة الذرية فالتاريخ لا ينسى يا برادعي أنت أسوء من مبارك…

  • محمد علي
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:33

    خروج مبارك أمر حتمـي لا يشكك بحتمية حدوثه إلا أحمق
    ولكن الحمـق الأكبر أن يقتنع المصريين أن البرادعي سيكون خير سلف لشر خلف
    فهذا الأخير راكب الأمواج والمتسلق بإمتياز عميل قديم لليهود والنصارى
    أليس هو من أعطى الضوء الأخضر لأمريكا لكي تستبيح العراق
    إن شعب مصر عندما خرج برجاله وأطفاله وشيوخه ونسائه رافضاً لمبارك الظالم . استبشرنا به خيراً ولكن بعد أن ينصب هذا الجبان الأفاك رئيساً عليه فلا أقول إلا عظم الله أجركم في مصر . فهو إلى الآن لا يعلم لماذا خرج ولا كيف خرج ولا أين يذهب

  • zaid
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:39

    البرادعي لم يدعو أمريكا للتخلي عن مبارك إلا ليحل محله وذلك لأنه هو أيضا ورقة تستند إليها أمريكا في الضرورة كما كان الحال في العراق إحذروه يا شعب مصر العزيز

  • MAD Moroccan
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:49

    الى رقم 7 وهل و لاة امرنا يحكمون بما انزل الله حتى لانخرج عنهم?,

  • moch mohim
    الإثنين 31 يناير 2011 - 08:35

    هل شعب مصريصدق أن هذا العميل الخائن لكل المسلمين وليس العراق فقط يحمل في داخله الخير لهاذا الشعب هو لاتربطه أي علاقة بمصراللهم ماكان خلف الستار هل سمعتم يوما عن نقد قاله في حق أمريكا، إسرائيل ، حكام العرب .من يفكر في الرآسة في هذه الظروف العصيبة ترى من أين يستمد هذا الوقح كل هذه الجرءة لو كان المسلمون أقول المسلمين وليس العرب لأنها أكثر شمولية لو كانوا يطرحون على أنفسهم هذا السؤال في كل مايدور حولهم ما كان هذا حالهم إجعلوا القطيعة هي العلاقة الوحيدة بينكم وبين الفساد والفاسدين المفسدين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة