البرلمان الجزائري يعلن شغور منصب الرئيس ويُعين خليفة بوتفليقة

البرلمان الجزائري يعلن شغور منصب الرئيس ويُعين خليفة بوتفليقة
السبت 6 أبريل 2019 - 22:00

سيجتمع البرلمان الجزائري بغرفتيه، المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، الثلاثاء المقبل، لإعلان شغور منصب رئيس الجمهورية، وتعيين رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة خلفا لعبد العزيز بوتفليقة المستقيل في الثاني من أبريل، حسب ما أفاد مسؤول في مجلس الأمة.

وقال مدير الاتصال بمجلس الأمة، سليم رباحي، إن “رئيس مجلس الأمة سيرأس الثلاثاء اجتماع البرلمان بغرفتيه لإعلان شغور منصب رئيس الجمهورية، ثم تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة” لمدة أقصاها 90 يوما، كما ينص على ذلك الدستور.

وأضاف رباحي “وقبل ذلك ستجتمع الأحد لجنة تحضير النظام الداخلي لجلسة البرلمان، الذي سيتم التصويت عليه خلال اجتماع الثلاثاء قبل تعيين رئيس الدولة”.

وتنص المادة 102 من الدستور الجزائري على “وجوب اجتماع البرلمان” بعد أن يبلّغه المجلس الدستوري بـ”الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية”. ويتولى رئيس مجلس الأمة رئاسة الدولة بالنيابة، ويعمل على أن تجرى الانتخابات الرئاسية خلال ثلاثة أشهر، ولا يحق له الترشح لها.

وأفاد بيان لمجلس الأمة، نشرته وكالة الأنباء الجزائرية مساء السبت، أن اجتماع الثلاثاء سيبدأ الساعة التاسعة صباحا (8:00 تغ)، ويأتي “تبعا لاجتماع مكتبي غرفتي البرلمان، الذي كان انعقد الخميس تحت رئاسة السيد عبد القادر بن صالح، رئيس البرلمان، وحضور السيد معاذ بوشارب، رئيس المجلس الشعبي الوطني، طبقا لأحكام المادة 102 من الدستور”.

وتنص هذه المادة على أنه “في حالة استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا، ويثبت الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية. وتبلغ فورا شهادة التصريح بالشغور النهائي للبرلمان الذي يجتمع وجوبا”.

ويتولى رئيس مجلس الأمة “مهام رئيس الدولة لمدّة أقصاها 90 يوما، تنظم خلالها انتخابات رئاسية، ولا يحق لرئيس الدولة المعين بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهورية”.

واستقال الرئيس بوتفليقة (82 عاما)، المريض منذ إصابته بجلطة في الدماغ عام 2013، في الثاني من أبريل، تحت ضغط تظاهرات حاشدة اندلعت في 22 فبراير، واستمرت ستة أسابيع.

وكانت تظاهرة يوم الجمعة السابع، الأولى بعد استقالة بوتفليقة، قد رفعت شعار رفض “الباءات الثلاث”، أي عبد القادر بن صالح، والطيب بلعيز رئيس المجلس الدستوري، ونور الدين بدوي رئيس مجلس الوزراء منذ 11 مارس.

ووصل بوتفليقة إلى الحكم عام 1999 بعد انتخابات رئاسية كان المرشح الوحيد فيها، بعدما انسحب باقي المرشحين تنديدا بالتزوير. وأعيد انتخابه بأكثر من 80 بالمائة من الأصوات في 2004 و2009 ثم 2014، رغم مرضه الذي أفقده القدرة على المشي، وجعله يجد صعوبة في الكلام.

وفي فبراير 2019 أعلن بوتفليقة ترشحه لولاية خامسة، وهو ما فجر موجة احتجاجات شعبية غير مسبوقة أجبرته على التراجع وتأجيل الانتخابات، مما يعني بقاءه في الحكم خلال فترة انتقالية غير محددة الآجال، قبل أن يضطر في الأخير إلى إنهاء ولايته الرابعة قبل موعدها المحدد في 28 أبريل.

‫تعليقات الزوار

38
  • عادل
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:09

    يبدو للعوام أن الجارة الجزائر تسير في الطريق الصحيح، ولكن الثورة المضادة ستحبط كل شيء،….

  • في الأفق.. استسلام تحت التهديد
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:12

    الصورة الكاريكاتورية كافية لفهم كل شيء عن الجزائر…

  • مغربي 33
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:12

    اذا لم تجثت هذه العصابة من الحكم سنرى نفس السيناريو
    وتعود ريما لحلتها القديمة

  • ولد حميدو
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:13

    احسن رئيس انقلابي في العالم هو المرحوم عبد الرحمان سوار الذهب الرئيس السابق للسودان بحيث سلم السلطة لحكومة منتخبة في ظرف سنة واحدة

  • ابن طنجة
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:18

    سيجتمع البرلمان الجزائري بغرفتيه مجلس النواب ومجلس المستشارين لتعيين الرئيس الجديد خلفا للشبح بوتفليقة صمت دهرا ونطق كفرا لماذا لم يتخذ البرلمان الشعبي نفس القرار بعزل الرئيس العاجز بسبب المرض عن القيام والاستجابة لمطالب الشعب في اول يوم من الاحتجاجات أم أنكم ديكور للديمقراطية المزيفة تتنظرون قرارات واوامر فوقية

  • المغرب هاته اللحظة
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:23

    العصابة الفاسدة الحاكمة في قصر المرادية تحاول الالتفاف على الحراك الشعبي المنتفض و شعاراته المطالبة بإسقاط رموزها و كل الفاسدين المتحكمين في مفاصل الدولة و الإقتصاد الجزائريين و التي تنهب ريع الثروات الوطنية من النفط والغاز؛ و تعمل على تنصيب بن صالح المرفوض شعبيا ضدا في إرادة غالبية غالبية شرائح الطيف الشعبي الجزائري

  • الصحراء المغربية
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:28

    مادورو و الموزمبيق يتابعان باهتمام كبير ما يحدث بالجزائر

  • كريم
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:29

    هنيئا للجزائر بهذا الحراك الشعبي المبارك الذي أطاح وسيطيح بكل رموز الفسادالسياسي بدولة الجزائر الشقيقة، وادعو كافة الجزائريين الى الالتفاف حول مطلب تنحية كل من كانت له اليد الطولى في معاناة الشعب الجزائري بنهب ثرواته في العشريتين السابقتين. لا يجب ان ينتهي طور نظام بوتفليقة دون ان يتم التعديل في دستور الجمهورية؛ فالشعب الجزائري رغم مطالباته بتنحي كل الرموز ذات الصلة ببوتفليقة لكن النصوص الدستورية لا تسعفه في ذلك. إذ تتيح تلك النصوص لهؤلاء البقاء في السلطة كبنصالح، رئيس مجلس الامة، الذي سيقود الجزائر في المرحلة الانتقالية بعد استقالة بوتفليقة

  • وجدي
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:40

    نريد الاهتمام بشؤوننا الداخلية. الجزائريون رجال و ابناء ثوار. سيسيرون امورهم بينهم . المشكل فينا و بلدنا في تراجع في كل المستويات. حتى الحريات التي كان يتبجح بها العهد الجديد. ها هي ضربت في مقتل بعد الاحكام القاسية و الغير منطقية التي تلقاها ناشطو حراك الريف و الصحفي الرجل الصنديد حميد المهدوي

  • لطفك يا الله
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:40

    انا معجب ب الشعب الجزائري الذي صنع تاريخ جديد لقد ابهرو العالم بطريقة حضارية "نعم الرجال"

  • َعبد القادر
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:48

    Les députés refusent que la session des deux chambres soit présidée par Bensalah

  • Mimo11
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:52

    زبانية بوتفليقة تتصرف وكأن البلاد تعيش وضعا عاديا كأن الرئيس توفي و الشعب حزين!!!! في تغييب تام و إنكاري لحراك الشعب منذ شهرين ومطالبته برحيل كل المنظومة الفاسدة المسيطرة على مؤسسات و دواليب الحكم… وكأن لا احتجاجات ولا مسيرات مليونية في الشوارع؟؟؟!!!! عجبا إنهم ماضون في تنصيب بن الصالح رئيسا جديدا بقوة الفصل 102 من الدستور وربما الإبقاء عليه رئيسا مؤقتا لما يزيد عن 90 شهرا وليس 90 يوما… لا عجب،، تلك هي عقلية الأنظمة العربية،، بالنسبة لهم كل الشعوب قاصرة لا وعي لديها فقط هم العلماء العارفون بمصالح قطعانهم و رعاياهم… والله أنا مغربي و أتساءل من كل قلبي " لماذا ياربي خلقتني في هذا المستنقع الآسن ولم تخلقني في ألمانيا؟؟؟؟"..

  • عبدالله
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:59

    العسكر وما ادراك من العسكر ، المتال حي ، فينزويلا ، مصر،
    لا فراق بدون دم غير الله يحفظ الشعب الجزاءري من الفتن ويخرج عاقبتهم بخير من المافيا .

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:59

    بوتفليقة استقال يوم 2 ابريل و كان من المفروض ان تنتقل رئاسة الدولة مباشرة الى بنصالح رئيس مجلس الامة حسب بنود الدستور حتى لا يكون هناك فراغ دستوري لكن بقيت الجزائر بدون رئيس مدة 5 ايام و عرفت خلال هذه المدة اقالات و اعتقالات باوامر من كايد صالح الذي اصبح يمارس سلطات رئيس الجمهورية ضاربا عرض الحائط مقتضيات الدستور الجزائري الذي طالما تكلم عن احترامه و التقيد ببنوده و يوم امس فقط تحدثت في احدى تعاليقي عن هذه الفضيحة و عن الانقلاب العسكري الذي يصفق له بعض المغفلين من ابناء الشعب الجزائري الشقيق الشيء الذي يؤكد ان المخابرات الجزائرية تتابع هسبريس و تهتم بتعاليق قرائها فكايد صالح انتبه لهذا الخرق السافر للدستور الجزائري و للتغطية على الفضيحة و استيلائه على السلطة اعطى اوامره للبرلمان كي يعين بنصالح رئيسا للدولة بالنيابة لكن الدستور واضح مباشرة بعد شغور منصب رئيس الجمهورية تنقل السلطات مؤقتا الى رئيس البرلمان دون اللجوء الى اجتماع اعضاء مجلس الامة فكايد صالح يحاول استحمار الشعب الجزائري و مغالطة الخارج بانه لا يمارس سلطات رئيس الجمهورية كحاكم عسكري لكن فعليا هو رئيس الجمهورية عن طريق النصب.

  • مر من هنا
    السبت 6 أبريل 2019 - 23:00

    اتمنى ان ينشر تعليقي يا هسبريس. اشاهد هذه الايام الكثير من التعليقات من اخوتنا المغاربة الذين يقومون باستصغار ما يقوم به الجزائريون و يصورونه انه بدون جدوى و يتحدثون عن تدخل الجيش و عن تكرار التجربة المصرية فبالله عليكم اين هي اوجه التشابه مع كل الثورات العربية فلا الشرطة قمعت و لا الجزائريون تناحروا بينهم و لا بوتفليقة قال انا و من بعدي الطوفان و لا الجيش خرج من الثكنات و لا قائد الجيش القى خطابا انقلابيا و رشح نفسه لرئاسة الجزائر. مايحدث في الجزائر هو سابقة يفرح لرؤيتها كل الاحرار و يعمل البعض من الكسالى و المتخاذلين الذين لم يفكروا في حياة الحرية هؤلاء يعملون على اقناع انفسهم و الغير من عدم جدواها هؤلاء الذين يصلح فيهم القول انه لو امطرت السماء حرية لفتحوا مظلاتهم. اما اخيرا فدور الجيش في الجزائر يقلق الكثيرين الذين يحاولون خلق ذلك الشرخ بين الجزائري و اخيه المسؤول او الشرطي او الدركي او العسكري بدون وجه حق فالجيش ليس القايد صالح و الحكومة ليست بدوي فهل تنتظرون ان يهدم الجزائريون مكتسباتهم المؤسساتية ليس لنا مشكلة مع الجيش نحترمه على خدماته للشعب و نتعاطف مع افراده و انتهى..

  • ملاحظ
    السبت 6 أبريل 2019 - 23:04

    الشعب الجزائري مازال بعيدا عن تأسيس جمهورية مدنية مادام يمجد في جنرالات وسلم مقاليد وزمام اموره لجزء بل ركن أساسي من أركان النظام بل هو مؤسس النظام الذي لا يحيد أحد عن تعليماته وتوجيهاته…..

    الشق المدني من المجتمع انتفض لكن سلم رقابه الجنرالات

    والجيش أيضا يعاني في صمت من جبروت وتسلط الجنرالات والمتحكمين في كل شيء ويقصون جيل الشباب وكل مايعترض طموحاتهم وطريقهم….

    الجيش كان يطمح أن يتخلص هو كذلك من ظل النظام والجبهة العسكرية في مقدرات وميزانيات الجيش بكل أركانه…. والجيش كان امله في الشعب أن يخلصه من ديكتاتورية الجيش لكن آمانيه ذهبت ادراج الرياح ولا يحق لهم الانتفاضة أو الانتساب لنقابات أو جمعيات ….فهو يتلقى الاوامر فقط… وهكذا ضيع عليه الشعب وعلى نفسه فرصة التخلص من أركان النظام بل مؤسسيه

  • Citoyen Magrebain
    السبت 6 أبريل 2019 - 23:09

    Le résumé de ce qui se passe en Algérie a été dis par Ali Haddad à la gendarmerie populaire (qui est sous les ordres du Générale Kaid Salah chef de l' armée Algérienne et adjoint du ministre de la défense): Vous avez tous mangés avec moi

  • أمير الشعراء
    السبت 6 أبريل 2019 - 23:26

    الكاريكاتور قتلني بالضحك.
    يعطيك الصحة يا صاحب الكركتور

    بمناسبة اعلان الشغور فمنصب الرئيس كان شاغرا منذ 2012

    يقول الشاعر:

    شغور الكراسي لعبة للابالس…
    يوزع فيها الكعك واليطن انفخ

    في الاخير السؤال المطروح داءما بالحاح
    متى ستقسم الجزاءر ؟
    مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
    من حفر حفرة لاخيه وقع فيها.

  • مغربي
    السبت 6 أبريل 2019 - 23:31

    الاوضاع بالجزائر الشقيقة يكتنفها غموض با مرتبطة بالشركات و الصفقات مع فرنسا و روسيا و غيرها من دول الغربية التي لكل منها استراتجيتها اتجاه الاخيرة و بالتالي هناك مؤشرات تلوح في افق من اجل الالتفاف على مطالب حراك في اطار سلمية بشتى وساءل ممكن وان تعذر فالجزاءر ثنتظرها حمامات من الدماء و كوارث تفوق ما وقع بسوريا وغيرها خاصة مصالح هؤلاء فوق كل اعتبار باستمرار الى الجانب ان الاوضاع بليبيا غير مسقرة بل مرفوض فيها اسقرار لعدم اتفاق دول التي تنشط بها بل باتو ينسفو مسالك حلول حسب اجندات واستراتجيات الاعبين الرئيسين بالمنطقة المغاربية الاي تتحدث لغة واحدة المصالح فوق كل اعتبار.

  • عبدالله
    السبت 6 أبريل 2019 - 23:36

    كتبت صحيفة جزائرية بأنه تم بناء 5000 كوخ قصديري خلال الحراك بمدينة قسنطينة
    ………
    يستغلون الظروف بحالنا

  • نورالدين
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:02

    من الواضح ، و حنا كلنا أمل ، أن الشعب الجزائري صحح المسار الديمقراطي ديالو ، ما دام أن الجيش كيقول بلي السلطة تنبثق من الشعب ، أنا كمغربي مع الشعب الجزائري قلبا و قالبا، فقط كنتمى نكونو شعبين أخوين متحدين ، و إزالة كل الشوائب و القضايا التي تقض مضجعنا ، و تؤرق سياسيينا ، و كتجعلنا رهائن لتنظير و فتاوى الخارج .
    كنتمنى الرسالة توصل …

  • Hicham
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:06

    الشعب الجزائري قام بثوره تشبه الى حد كبير الثوره المصريه واضن انها ستاخد مسارها في النهايه لان الثوار يطالبون بالتغيير وليس لهم البديل يعني ليس لهم من يعتمدون عليم كسياسيين اما العصابه الحاكمه فهي متفاهمه ولديها اكثر من خطه للالتفاف على الثوار فهم نهجو خطه الانحناء للعاصفه وسوف يعاملون الشعب كقوه لا تقهر وسوف يضهرون الخوف من الشعب الى حين ترتيب المطبخ من الداخل وبعد يطبخون الطبخه التي يشتحقها ابناء الشعب يعني هم يجهزون للضربه القاضية ثوره بدون قياده ليست بثوره

  • كريم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:12

    إلى كل الجزائريين إياكم والحلول الإصلاحية والوقوف في نصف الطريق ستعود الذئاب وتحاصركم الحل ينبغي أن يكون ثوريا من

  • ملاحظ تربوي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:21

    ثورة الربيع العربي المغاربي في الجزائر تسير في الطريق الصحيح إلى حد الساعة.لان الشعب هو قائدها.انقلاب سلمي شعبي ناجح على الفساد اذا التزمت فرنسا الحياد.بالتوفيق انشاء الله.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:21

    سيصبح عبدالقادر بنصالح رئيسا للجمهورية بصفة مؤقتة الى حين انتخاب رئيس جديد بعد انتهاء المدة الدستورية المحددة لكن كيف يكون ذالك ستختار الزمرة الحاكمة من جنيرالات و مخابرات رئيسا شبيها لبوتفليقة يكون خاضعا لسلطتها كما جرت العادة منذ الاستقلال الى اليوم و سيتقدم ارانب السباق للانتخابات او بعض المغفلين ممن يعتقدون انها ستكون انتخابات نزيهة كما وقع في سنة 1999 حينما انسحب 6 مرشحين بارزين بعدما تاكدوا ان بوتفليقة هو المرشح المفضل للجنيرالات و المخابرات و بالتالي سيكون هو الفائز و لا داعي لدخول سباق رئاسي محسوم مسبقا سيتكرر نفس السيناريو في انتخاب خليفة لبوتفليقة لان الجنيرالات و المخابرات هم صناع القرار في الدولة الجزائرية و حتى الشعب الجزائري الشقيق لم يستطع تحديهم و المطالبة برحيلهم او العودة الى ثكناتهم ليمارسوا اختصاصاتهم الدستورية في حماية حدود الوطن و يتركوا السياسة للسياسيين فما يسمى باللعبة الديمقراطية في الجزائر ما هي الا مسرحية سيئة الاخراج و لا يمكن الحديث عن ديمقراطية حقيقية و رئيس الجمهورية و مؤسسات الدولة حاضعون لسلطة الجنيرالات و المخابرات لذالك تنبات بفشل ثورة 22 فبراير.

  • Lhoussin
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:38

    خطة من خطط النظام العسكري لفرملة الحراك السلمي المبارك للشعب الجزائري العظيم ضد الفساء و ضد السرطان العسكري الدي استنزف تروات الجزائر مند الاستقلال. فعوضالاهتمام بتطوير الجزائر و خدمة الشعب و الصالح العام اصر على دعم ربيبته البولزاريو و معاكسة مصالح المغرب و معاداته عداء لا ينتهي.اهدا هو الدين الدي يجمعنا اهده هي جورة اهده هي الاخوة اهدا هو الاتحاد و التعاون….كتيرة هي الاسئلة المطروحة.توندفت اصبحت مستعمرة للبولزاريو. الاتحاد هو الحل

  • جزائري حر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 01:17

    بن صالح سيغادر مجلس الامة
    وبلعيز سيغادر المجلس الدستوري
    وبوشارب سيغاد المجلس الشعبي الوطني
    وبدوي سيغادر الحكومة مع شلة الوزراء الذين جاء بهم
    ولن يسمح لهم الشعب بتسيير الدولة بهذه المرحلة

    لحد الساعة لازالوا في مشاورات لكن بما ان الجيش تسلم مفتاح القيادة حسب ما تنص عليه المادة 28 من الدستور الجزائري بعد اجتماع المجلس الاعلى للامن القومي باعتبار الجيش هو المخول الوحيد بالدفاع عن سيادة الامة يعني الشعب وبالجمع بين المواد 7 و 8 و 11 التي تعطي حق للشعب بالاختيار المطلق والحر لممثلي مؤسسات الدولة في حالة الشغور لمنصب الرئيس

    فقيادة الاركان ستخضع للشعب حسب نص الدستور
    و ستجبر هؤلاء الاربعة على الرضوخ للمطالب الشعبية والرحيل .

    من لا يعرف قوانين ودستور بلده لن يفهم شيء ولهذا نقول للمغاربة لا تتدخلوا في شؤوننا لاننا ادرى بما يحدث ببلدنا ونعرف الظروف التي نمر ومتطلبات كل مرحلة وكيف سيتم تسييرها .

    يكفيكم ان تطلعوا على قوانينكم ودستوركم وتطالبوا بحقوقكم بدل متابعة التدخل في امور لا تخصكم .
    خاصة البوشيخي وامثاله

  • ولد العاصمة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 01:30

    الى الامام يا شعب المليون ونصف المليون شهيد اجدادك طردو بالامس الاقدام النجسة ونضفو ارض الشهداء واليوم جاء دورك لكي تنضف الامانة من الايادي المفسدة وتعيش وتعيش حرا مرفوع الراس واصل انك فالطريق الصحيح ولا تلتف للوراء وعاشت الشعوب الحرة

  • youssef de sygh
    الأحد 7 أبريل 2019 - 02:13

    السلام عليكم
    نتمنى من الله أن يحفظ الجزائر الشقيقة من المكائد وإنا متاكد من نضج الشعب الجزائري الشقيق الغالي على قلوبنا
    لا اضن انه متل بعض الشعوب العربية السهله الاستسلام والمؤامرات الرخيصة بل لا خوف عليها مهما يوجد عندها أبناء متقفون وحكماء
    الله يحد الباس والسلام

  • mhayah
    الأحد 7 أبريل 2019 - 02:47

    السلام عليكم اخوتي المغرب ليس هو الجزاير المغرب قوي ومييهدرش بزاف لوكان هاد شي ليسرا فالجزاير سرا ف المغرب لوكان ماتو ناس بزاف وحنا مملكة وهوما جمهوريةفرق كبير لمغرب حسن من الجزاير ومازال يكون حسن من دابا الصبر تم الصبر اخوتي المغاربة

  • بداز
    الأحد 7 أبريل 2019 - 04:12

    ان التظاهر الحضاري الجزاءري ابهر العالم كله وبعثر كل اوراق جنرلات العسكر من فزعات التي طالما يستعملها الا ستبداد في مثل هذه المواقف لان الشباب الجزاءري مثقف وواعي ومسوءول ويعرف لماذا خرج الی الشارع من اجل الحريۃ التي ستوءسس الی الديمفراطيۃ والعدالۃالاجتماعيۃ ومحاربۃ الفساد متمنياللشعب الجزاءري وخصوصا شبابه الشجاع الذي لايقبل المدلۃ والخدلان والاستغباء فيما جری بالشقيقۃ الجزاءر.

  • قبائلي قح
    الأحد 7 أبريل 2019 - 09:00

    4 – ولد حميدو
    السيد الشادلي بن جديد استقال بنفسه ، والسيد الأمين زروال ، استقال من
    الرئاسة بنفسه وسلمها الى الرئيس بوتفليقة دون ضغط ، وعُرضت عليه ثانية
    فرفضها زروال ، ولم يقبلها ، وهاهم يعرضونها هذ الأيام على الأمين زروال ولكنه يرفض الرئاسة

  • بيت القصيد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 09:35

    اسمحوا لي يا اخواني أن أقول لكم أين يوجد بيت القصيد في نظري….. ترسخ في عقول الجزائريين من طرف النظام الحاكم هناك منذ الإستقلال أن الجزائري يعين ويساعد المستضعفين في الارض.. وارفع رأسك فإنك جزائري.. وهذا كله استغباء للشعب كون غالبيته المستضعفين في الأرض لا يساعدهم النظام الجزائري وحتى البعثات لحفظ السلام والإغاثة الدولية محرمة في دستوره.. والشعب رأسه مطأطأ وليس له حق ختى في الرأي وفي التعددية الحزبية الحقيقية وهجرة الأدمغة إلى الخارج خير دليل على ذلك

  • جزائري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 10:31

    -الى المسمى البوشيخي, ليس لي رغبة في مجادلة عبد من الدرجة الأولى لكن أقول لك واصل فأنت في القاع, فلو أمطرت السماء حرية فسوف تختبى خلف مظلة أحرار المغرب سوف ينتفضون, و الأيام بينا… من العاصمة الجزائر

  • قارئ
    الأحد 7 أبريل 2019 - 10:54

    السابعة عالمي في البترول والرابعة عالمي في الغاز
    والشعب الجزائري له مستوى التكوين جيد و البلد فقيرة يجب ان تكون الجزائر احسن من قطر

  • لم أرى جزائري يركع لجينيرال
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:45

    يا ولدي انتم اخر من يحق له تقييم او انتقاد ما يجري في الجزائر او في بلدان حرة أخرى، اتعطون الدروس لجزاءر الأحرار؟ لشعب ثائر ماضيه و حاضره يششهد له بذلك! اخجلوا و الله من انفسكم، المغاربة الأحرار حكم عليهم بعشرين سنة سجن لانهم طلبوا بمستشفى، فاين انتم من الكفاح؟ لهذا نقول الشعوب معادن و العالم كله يعرف معدنكم و معدننا، الجزائر في الطريق الصحيح بإذن الله فشاهدوا و تابعوا الرجال ماذا تفعل و اسكتوا

  • فاخوري عبد الله
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:21

    يجب مسح الرموز من الجدر.لأن ربيع العربي أصبح خريف عربي. ولا ينفع الندم

  • عبد الحميد المغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 10:07

    لا نريد أن نقتحم خصوصية الشعب الجزائري الشقيق، ولكن يهمنا-نحن المغاربة- أن ينعم إخواننا في الجزائر بمستقبل زاهر وعدالة اجتماعية توفر العيش الكريم لكل الجزائريين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة