البشر والأرض والشجر يطالبون بالرحيل مبارك

البشر والأرض والشجر يطالبون بالرحيل مبارك
الإثنين 31 يناير 2011 - 16:26

احتشد ألوف المصريين يوم الاثنين في ميدان التحرير بوسط القاهرة الذي انتشرت في أرجائه الكتابات واللافتات المناوئة للرئيس حسني مبارك في اليوم السابع من الاحتجاجات المطالبة بإنهاء حكمه الممتد منذ 30 عاما.


وقبل ساعة من بدء سريان حظر التجول في الثالثة عصرا (1300 بتوقيت جرينتش) كان الآلاف يتدفقون إلى الميدان من مختلف الأرجاء.


ونظم الجيش عملية الدخول ووقف جنود عند حواجز اسمنتية يفتشون الداخلين للميدان ويطلعون على بطاقات هوياتهم. وانتشر نشطاء عند أطراف الميدان يرفعون لافتات تطالب الجماهير بابراز بطاقات هوياتهم لجنود الجيش “لكي لا تندس الشرطة بيننا”.


وانسحبت قوات شرطة مكافحة الشغب من المواجهة مع المحتجين بعد اشتباكات دامية في الميدان يوم الجمعة الماضي.


وحين اقتاد جنود الجيش شابا وقد لووا ذراعه وراء ظهره هتف المحتشدون “شرطة.. شرطة” وطالبوا جنود الجيش بضربه.


وانهارت خدمات الشرطة في مختلف المدن بعد الاشتباكات مع المحتجين يوم الجمعة. وانتشرت أعمال سلب ونهب في مختلف المدن وفر مئات السجناء من سجون عديدة. وشكل الأهالي لجانا شعبية لتأمين ممتلكاتهم. وقالت السلطات ان خدمات الشرطة ستعود اعتبارا من يوم الاثنين.


وخلال سير مراسل رويترز من امام مبنى وزارة الخارجية في شارع كورنيش النيل الى ميدان التحرير لم يظهر في المشهد سوى سيارة شرطة امام مبنى الوزارة ونزل منها ضابط شرطة صافح ضابط جيش وتبادل معه بعض الكلمات.


وتسامح الجيش مع المتظاهرين على عكس المواجهات الدامية بينهم وبين شرطة مكافحة الشغب. وأفادت إحصاءات لرويترز استنادا لمصادر طبية ومستشفيات وشهود ان عدد القتلى لا يقل عن 138 .


وانتشر في انحاء ميدان التحرير نشطاء يهتفون داعين الوافدين للميدان للانضمام الى مسيرة مليونية في العاشرة من صباح الثلاثاء للمطالبة برحيل مبارك رغم إعلانه عن قرارات وإجراءات لاحتواء الانتفاضة الشعبية منها تعيين نائب للرئيس لاول مرة خلال حكم مبارك وتشكيل حكومة جديدة برئاسة احمد شفيق وزير الطيران السابق.


وانتشرت الكتابات المناوئة لمبارك على الجدران في أنحاء الميدان وعلى التماثيل ومنها تمثال عبد المنعم رياض احد اهم العسكريين العرب والذي عين رئيسا لاركان الجيش المصري بعد حرب 1967 . وكتب على ارضية الميدان “مبارك ارحل” وثبت محتجون على الشجيرات بوسط الميدان لافتات كتب على أحداها “مبارك افهم بأه (اذن).”


وانخرط الالاف في هتافات مناوئة للرئيس ورفعوا لافتات كتب على احداها “في التحرير حتى التحرير”.


وأثناء جولة لمراسل رويترز في الميدان قرب انتصاف ليل يوم الأحد كان المشهد اقرب لاجواء المهرجانات منه للاحتجاج مع تحوله لما يشبه حديقة هايدبارك في لندن.


ويتحلق المحتجون في الليل حول شعراء مغمورين يرددون اشعارا تنتقد نظام الحكم في مصر في حين يتغنى اخرون بحب مصر. ورددت حلقات اخرى اغاني وطنية مصرية يرجع بعضها لفترة حرب اكتوبر 1973 التي كان مبارك خلالها قائدا لسلاح الطيران المصري الذي اشيد بدوره في الحرب ضد اسرائيل.


ومع تراجع عدد المحتجين اثناء الليل افترش مئات الشبان الأرض. ويتحلق البعض حول نيران صغيرة اوقدوها طلبا للدفء وفي انتظار شمس يوم جديد من الاحتجاج

‫تعليقات الزوار

9
  • مفربي من ام الارض المغرب
    الإثنين 31 يناير 2011 - 16:34

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نداء من الشباب المفرب
    المرجوا فورا و ضروريا و مسؤولا التدخل و الحفاص و الحماية و عتق الرقاب للمواطنين المصريين و شبابها فورا و مستعجلا من القوات العالمية و العربية لاني اشم رائحة الانقام و القتل و الدوباب و قتل 10 ملايين مصري من اجل بقاء النظام يخدم اسرائيل و المجرمين و الفاسدين ……..اين الامم المتحدة .اين الجمعية العربية اين البرلمان العربي اين امريكا المتدخلة في كل شيء اين ابريكانيا اين و اين و اين كل ابعلم فاسد و الله الحق ان النصر من الله و الرسول و المؤمنين …………..اين حكام العرب …….اين دولة السعودية الاسلامية ………..لين خادم الحرميين …………اني ارا هذا السكوت و مسؤول على تخرين الامة الانسانية و البشرية ………….اللهم اشهد و كفى باله شهيدا ……..

  • Mohamed Kabbach
    الإثنين 31 يناير 2011 - 16:36

    يا حسني مبارك يا طاغية . هل أنت إنسان أم حيوان بدون كرامة ؟
    الكل يطالبك بالرحيل وأنت مازلت جاثم على مصر وعلى أنفاس المصريين .
    إرحل قبل فوات الأوان ونفاد الصبر. وإلا لتخطى أحرار مصرالباقية المتبقية التي مازلت تحتمي بها , وشنقوك بحمل المشنقة لتكون عبرة لكل ديكتاتور لايريد التنحي عن الحكم .
    يناير – 31 – 2011

  • الأطلسية
    الإثنين 31 يناير 2011 - 16:44

    هذا خاصو طراكس باش يتقلع

  • HICHAM BENBRAHIM
    الإثنين 31 يناير 2011 - 16:28

    VIVE HOSNY MOBARAK CA C’EST LA SEUL PRESIDENT DE L’EGYPT

  • weld sefrou
    الإثنين 31 يناير 2011 - 16:32

    la colle utilisee par hosni mobarak est fabriquee en israel ; il faut du feu pour la detruire alors que la colle de ben ali zine al hazikine est chinoise c’est pour ca q’il vite fuit; les dirigents arabes doivent immeditement changer leures colles pour bien rester accrocher a leurs sieges j’usq’a la mort…

  • zakariae
    الإثنين 31 يناير 2011 - 16:40

    الى الاخ كاتب المقال, ارجوتصحيح الخطا الفادح في عنوان المقال فيجب كتابة العنوان هكذا(البشر والأرض والشجر يطالبون برحيل مبارك)وليس
    البشر والأرض والشجر يطالبون بالرحيل مبارك
    المرجو حذف ال التعريف,,,,,شكرا ارجو النشر

  • mhido
    الإثنين 31 يناير 2011 - 16:42

    لكن العالم الغربي راعي الانظمة الفاسدة وعلى الخصوص امريكا التى ترى في انهيار نظام مبارك تهديد لامن اسرائيل لايهمها لا بشر ولا ارض ولا شجر .لكن المؤاخدة على مبارك ابان عن عدم حبه لمصر بشرا وارضا وشجرا لو كان كدلك لجنب بلاده كل هدا الدمار ولبا رغبة شعبه .ويظهر ان زين الهاربين افضل منه لانه جنب التونسيين خسارة لارواح اكثر .لايمكن لحاكم ان يوجد بدون رضا شعبه ولايمكن لدوله ان تكون بدون رئيس.هدا مانعرفه ولكن في هده اللحظه الكل اصبح بالمقلوب والله يحفظ الشعب المصري لان اي نجاح له فهو للامة واي انتكاسة فللامة

  • مغبوون
    الإثنين 31 يناير 2011 - 16:38

    هي المسئله تقشير بصل يرحل بالسهوله دي مش هيرحل الا بيوم اسود واذا تدمرت مصر العالم العربي هيدمر كله ويصبح ليس له وزن ولا قيمه وربما يستمعر من جديد
    فكروا بالعواقب كما قال الحسن التاني الله ارحمو يااوباش

  • sayf
    الإثنين 31 يناير 2011 - 16:30

    هناك مرحلتين خطيرتين يجب جتيازهما لكي تنجح هده التورة
    ١- المرحلت الاول وتخص ارتباط مبارك بمصالح اسرائل وأمريكا الدي كان يرعاها زيادة عن دعامة السعودية له فئسرائل تخشى فتح باب الحدود بين مصر وغزة
    هناك كدالك قنات السوسيس الدي هو نقطة ضعف الاقتصد الاوربي والامريكي
    ٦-لهدى ادا نجحت الخطوة الاولى في انفصال المرشحين عن المصالح الخارجية
    ستكون اللعبة الخطيرة في التدخل البريطاني بلعبته الكلاسكية التي لا تزال ناجحة مع الاسف في الخوض في المداهب الدينية والعٍرقية لقلب الثورة الى حرب اهلية ولانسى اعوانهم الفرس
    لهدا فئن الامر يحتاج الى الى استعداد كبير من قوا المعارضة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس