"البيجيدي" يكتم صوت الخلافات ويراهن على إطالة صمت "صقور التنظيم"‎

"البيجيدي" يكتم صوت الخلافات ويراهن على إطالة صمت "صقور التنظيم"‎
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:55

ناجحا في استدامة الصمت الداخلي، تمكن حزب العدالة والتنمية من تجاوز صدام “الرميد والأزمي” (حكومي – حزبي) دون معارك داخلية جديدة، حيث تراجع الجميع نحو الوراء واستكانت الخلافات الحادة إلى حين آخر.

وعلى الرغم من السجال الكبير الذي صاحب تقديم الوزير المصطفى الرميد للاستقالة من المنصب الذي يشغله في الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية وتقديم القيادي في “المصباح” إدريس الأزمي الإدريسي استقالته من رئاسة المجلس الوطني للهيئة السياسية ذاتها، فإن التداعيات كانت متحفظة كثيرا؛ بعد تراجع كل واحد من الرجلين عن الرحيل بصفة نهائية.

وعلى امتداد الفترة الحكومية، خاض الحزب الإسلامي معارك بينية قوية، خصوصا المرتبطة منها بـ”الولاية الثالثة” لعبد الإله بنكيران؛ لكنه، وكما جرت العادة، استمر في وحدة الصف وتجنب الانقسامات رغم تباعد المواقف وحضور العامل النفسي فيها.

وأمام مفارقة الصدام المنتهي بالتوافق السريع، يتجه الرأي العام الوطني إلى اعتبار الأمر عدم قدرة على إنتاج أفكار بناء جديدة بالعودة إلى محدودية نخب الحزب؛ فيما يربط البعض الأمر بقوة التنظيم الإسلامي وانضباط منخرطيه.

شريفة لموير، أستاذة باحثة في العلوم السياسية، اعتبرت أن حزب العدالة والتنمية هو حزب ديني؛ لذلك، فإن آلية امتصاص الصدامات الداخلية حتى وإن برزت بشكل كبير على المشهد السياسي المغربي، يتم احتواؤها بالسرعة التي تبرز به.

وذلك على عكس الأحزاب الأخرى التي لا تسعى إلى تدبير الصدمات بقدر ما تسعى قياداتها إلى بسط اليد والتحكم في مناضليها، وفق لموير، مؤكدة استطاعة حزب العدالة والتنمية ضبط حالة عدم الرضا التي استشرت بين أعضاء الحزب.

وأضافت لموير، في تصريح لهسبريس، أن ما يميز حزب العدالة والتنمية حتى مع وجود المصالح المتناقضة هو القدرة على احتواء الأزمات الداخلية بشكل لا يؤثر عليه في المشهد الحزبي المغربي، ولعل هذه القدرة هي ما يميزه عن باقي التنظيمات.

وخلصت الدكتورة في العلوم السياسية إلى أن “الطابع الديني” الذي يعرفه حزب العدالة والتنمية يمكن اعتباره الورقة الرابحة التي تنقذ “البيجيدي” وتسعفه من تصريف أزماته الداخلية.

‫تعليقات الزوار

13
  • اطروحة سيمولوكية الصمت العلمي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:16

    التنشئة على الصمت

    العلمي، تحول إلى خرق لقانون الصمت.

    الحسين بوخرطة

  • saad
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:19

    ما يجري على مستوى القيادات لا ينسحب على القواعد سيؤتى الحزب من تحت لقد أصبح حزب الواجهة اما العمق فإنه يتآكل تدريجيا فالخلافات والصراعات والقتل السياسي الرمزي الفردي والجماعي سيأت على الأخضر واليابس بعد أن ذهب النضال وبقيت المصالح فقط

  • mouad
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:25

    البعض عندما تقول الدولة أن هذا البلد سيئ يبدأ بشتمه وعندما تقول هذا البلد جيد يبدأ بمدحه . أقول لهم أين رأيك أنت ؟؟!
    لما قلنا لا للتطبيع قالو نحن متطرفون ومعدادون لليهود وأنهم يريدون السلام مع بنو عمومتهم . اليوم تم قطع التواصل مع ألمانيا فأين غاب السلام مع الدولة المسيحية بنو خالاتكم . أين أصحاب السلام .
    أخد القرار كالعادة دون معرفة مسبقة لرئيس المحكومة
    حتى أن الإعلام يرد أن يطبل لكن لم يجد ما يقوله حتى بوريطا لم يحاشيها ليه
    أما أنت أيها الشعب فأيما أمر أفعله قل نعم واصمت .
    الصحراء مغربية والتطبيع خيانة .
    هذا القرار كما قرار التطبيع يجب أن يشعر به البرلمان لقول كلمته لأنه ممثل الشعب ولو شكليا . لكن للأسف واحد من يقرر في هذا البلد .

  • صافي يا بيجيدي تكرشخات
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:30

    ما زال عاد القانون ما طبعاتو الحكومة ،، كولشي لوريقات غادين يتخالفو ،، ضواسات العدل غادي تنزل على الرياضة ،، و البيئة غادي تطلع على الثقافة ،، و هدا المغرب ،، كولشي مخلخل للي بغا يحكم خاصو نفس طوييييييل و يتصانت على الاشارات السياسية توع الحكومة ،،و يتريث مزيان و يزيد نفس طويييييييل خور ،، و يساين حتى تطلع ليه التنمية للراس ،، و ينزل يحتج فالشارع ..

  • اليزيدي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:37

    يتقاسم موريدو حزب “لانبة” الادوار ،فتارة يخرج بعضهم بتصريحات تناقض “القرارات السيادية للمغرب” ،وتارة يخرج ٱخر بمواقف مرتبطة بالتدبير الذي يرى أن”سلطة ما تعرقل السير به نحو أفق أفضل”،كما كان يردد “زعيمهم” بفزاعة(التماسيح والعفاريت)،وهي ايديولوجية “كهنوتية” قائمة على “المتاجرة في الدين” ،وتهدف هذه الخرجات “المسرحية” ،الى دغدغة أحاسيس بعض المداويخ،كما ترسخ ظاهرة”المظلومية”التي يبني عليها حزب”لانبة”تقاسم الادوار،وتحتكر مجموعة من أعضاء الحزب هذه الخرجات،وهي نفس الوجوه التي دأب المشهد الاعلامي عليها ،وأما بشأن الاستقالتين،فأسباب استقالة الوزير واضحة ،جاءت بسبب مرضه_هناك تراجع عنها_،بينما استقالة”الديبخشي”،فهي استقالة مطبوخة ،ليست لها مصداقية،هي بمثابة “مسرحية” سيئة المحتوى والاخراج…

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:41

    خروقات الحكومة ومشاكلها مع المواطن كانت كثيرة منذ عهد بنكيران عندما ملأ صندوق التقاعد من جيوب المنخرطين الذين يدفعون مساهماتهم كل شهر ولم يلجأ إلى التماسيح والعفاريت الذين كانوا السبب بقوله عفا الله عما سلف ثم تحرير السوق واثمان المحروقات وصندوق المقاصة كلها أشياء أضرت بجيوب المواطن بغلاء المعيشة ولم يكلف احد نفسه الاستقالة حينها بل ظلوا صامتين مؤيدين لما اقترب موعد الانتخابات وبدأ كل واحد يتسلل بحجة او بأخرى فهي إما جص النبض لمنزلته داخل الحزب إما لانه ارتأى انه لم تعد له مكانة ولا دور في الحزب وارتأى تغيير الحزب للحصول على منصب مع لون اخر يخول له الجاه والمال. وهذه هي سياستنا المغربية النزهاء وأصحاب الضمير لم يفكروا ابدا في التحزب وابناؤهم الان مهمشون رغم شواهدهم العليا

  • كولومبو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:43

    الأحزاب في المغرب مجرد مقاولات سياسية يبحث أصحابها عن الربح والإمتيازات الشخصية فقط ومع ذلك أقول بأن حزب العدالة والتنمية كان بمثابة نقطة الضوء الوحيدة في الوسط السياسي المغربي و التي حاول الجميع إخمادها ومحاربتها بجميع الوسائل. للأسف الفساد في المجتمع المغربي يجري مجرى الدم في العروق.

  • عادل العيون
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:58

    هههههههه، وهل بقي في هذا الحزب المنبطح من صقور؟؟؟

  • مغترب ولا غربة الا في الوطن
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:15

    بكل وضوح وحيادية، اقول ان هذا الحزب هو الطفرة التي استطاعت لفت نظر الشعب للسياسة في البلاد. هذا واقع لا يجب نكرانه بل تذكره واخذه بعين الاعتبار من اجل الاستفادة في المستقبل.
    من ناحية اخرى، هناك شيء واضح والكل عاشه ويعرفه: هذا الحزب عرف اقل عدد من الاختلالات المرتبطة بالنزاهة و سرقة الميزانيات. كم من فضيحة احتسبت على اعضاء الحزب الموجودين في مركز المسؤولية؟ القليل والقليل جدا بالمقارنة مع الاحزاب التقليدية التي اصبحت وجوه كوادرها كالقدر على رقاب الشعب منذ عقود. النهب والاغتناء السريع هو كان الهدف الوحيد والمعلن بكل وقاحة. اذن، لماذا نجلد حزبا حاول ان يكون الاستثناء وقد نجح؟ نعم، لقد اخفق في امور لكن نجح في اخرى. من الكامل في هذه الحياة؟
    اعضاء الحزب ليس عليهم ان يكونوا ملائكة، و ابطال التغيير والنماء العجيب، لكن ان يحاولوا قدر المستطاع. والكل يعلم ان الفساد هو ديناصور ضخم قوي قديم ومتجذر. فلا مزايدات من فضلكم.
    معلومة اخرى: مسامير الميدة راهم ريوس واشمن ريوس، ماشي هواة…والفاهم يفهم
    السلام عليكم من دوقية اللكسمبرج الراءعة.

  • مصباح و أحزاب الكيف و الحشاشين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:59

    رئيس الحكومة السابق هدد بتفجير حزبه تنظيميا بالخروج منه،و ليس الاستقالة منه، بسبب تقنين الكيف!في نظره الثاقب الكيف أخطر من التطبيع!مع التطبيع هو مع التقاعد ب 8 د المليون!مع الكيف،هو مع الخروج من الحزب من دون التفريط في التقاعد الريعي بدون خدمة في المقابل!الأحزاب الأخرى كلها هي مع تقنين و تحليل،من الحلال، الكيف؛لكنها لا تجرأ على الدفع بالديموقراطية إلى الأمام!هذا يدخل في فصل،خانة و باب التحريم و ليس التحليل!ليس لديها حس التحليل السياسي السليم!هي تتحلل منه لأنها في حالة تحلل أخلاقي و سياسي رهيب و قبيح!قد تطل علينا،بعد نجاحها المعجزاتي الخارق في تقنين الكيف،بمشروع قانون لتقنين و رسمنة الفساد والخلود في المناصب،من النصب،اليانصيب،النصيب و النسيب،و الريع و الزبونية،من الزبون و الزبانية،و المحسوبية،لا علاقة مع المحاسبة!المصباح أصبح على هيئة السبسي! مسخ تكييفي!الميزان سيزن منتوج الكيف، الجرار سيحرثه، الكتاب سيدونه؛المصباح سينير طريق تهريبه في الوديان و الجبال؛الحصان سيحمله،الحمامة ستنقله بالديطاي و ستحرسه؛الوردة للتمويه عنه بين الأعشاب و الحشائش الحشيشية والحشاشية، من طائفة الحشاشين!

  • حَشَّاشِيَّات و مِحشَاشِيَّات الأخزاب الحشيشية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:34

    أيها الميزان،عدلك و عدالتك مشهورة! مهمتك وزن و محاصصة الكيف!لا نريد حرب بارونات الحشيش! السلم الأهلي بين يديك و كفتيك “الأمينتين”!
    أيها الجرار،عجلاتك مناسبة لحرث الكيف في تربة كتامة السجيلية الثقيلة!
    أيها الكتاب،أوراقك البيضاء مؤهلة لتدوين حسابات الكيف و مداخيل الحشاشين التحشيشية!
    أيها المصباح،لقد أنرت بما يكفي طريق الباحثين عن التقاعد المريح! ستنير طريق الحشيش والحشاشين إلى الملاذات الضريبية والتبييضية!
    أيها الأسد،زئيرك المرتفع مناسب لحراسة مزارع الحشيش من المتطفلين من المسحوقين! الكيف حق حصري للحشاشين السياسيين!
    أيتها الحمامة،أجنحتك خفيفة ومنغرسة في أركان السلطة!أجنحة لائقة للتوزيع والاستطلاع والتدخل الحشائشي الخفيف والسريع!
    أيتها الوردة،أنت للتمويه عن مزارع الكيف!يمكنك الاندساس بين الأعشاب والحشائش لتضليل الأقمار الصناعية!كيم يونغ أون يستعمل المطرقة والمنجل لتضليل العالم حول حشائشه و مزارعه النووية!لديك قرابة وقطيعة عائلية مع المنجل والمطرقة!
    أيتها الشمعة،أنت قوة احتياط لحرق المزارع الحشائشية لطمس المعالم التكييفية عند أول تفتيش مفاجئ من طرف الوكالة الدولية للطاقة الحشحشية!

  • تلميد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:17

    الحزب الاسلاموي الدي استغل الدين الإسلامي من أجل المتعة و المال و السيارة ود الفارهة و تعدد الزوجات والحج قالهها بنكيران جاتنا ديك البركة بحال لي كان عايشين بالجوع لا حول و لا قوة الا بالله … التاريخ سينعلكم تحت التراب بعد 5سنوات سنسمع رحم الله المنافق في pjd و ستموتون تباعا و سنحضر للنظر الى التراب الدي سيدخل في افواهكم

  • abdou
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:06

    أبشع حزب في تاريخ المغرب وأبشع كائنات سياسية كدلك .حزب نكل بالشعب المغربي
    موعدنا الانتخابات ياتجاااااااااااااار الدين.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج