البيضاء تستعد لديربي الأحلام بين الوداد والرجاء

البيضاء تستعد لديربي الأحلام بين الوداد والرجاء
الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:35

سيكون ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء يوم الأحد 10 أبريل الجاري (الخامسة عصرا )،قبلة لمشجعي وأنصار القلعتين الحمراء والخضراء الوداد والرجاء البيضاويين في إطار الدورة ال 24 من بطولة القسم الوطني الأول لكرة القدم.

ويستأثر الديربي رقم 110 ، وكما في السنوات الماضية ، ليس باهتمام جمهور وعشاق هذين الفريقين العريقين فقط وإنما باهتمام جميع متتبعي الشأن الرياضي الوطني وحتى خارج الحدود ،اعتبارا لما يشكله من موعد كروي يغري بالمتابعة، وكذا بالنظر إلى تاريخ الفريقين الحافل بالأمجاد والبطولات والألقاب سواء على الصعيد الوطني أو الإفريقي أو العربي.

وتكمن أهمية “الكلاسيكو” البيضاوي الذي يمثل عرسا كرويا متميزا بكل المقاييس لما يخلفه من احتفالية يعاينها أكثر من 70 ألف متفرج في الملعب ، ويتابعها الملايين من المغاربة في الداخل والخارج والعرب عبر القنوات التلفزيونية التي تؤمن تغطية الحدث ، في كون نتيجته ستحسم بشكل كبير في مآل لقب هذا الموسم خاصة بالنسبة لفريق “النسور الخضر” صاحب المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن المتصدر مع مباراة ناقصة ضد المغرب التطواني بالدار البيضاء ، والأقرب لمعانقة لقبه العاشر في مشواره الرياضي علما بأن آخر ألقابه يعود إلى موسم2008-2009 .

ولا غرو أن يمثل الديربي الذي ينفرد بخصوصيات وطقوس متميزة لقاء صعبا للطرفين لما تتسم به المواجهات بينهما من حدة وإثارة على جميع المستويات لكن مع التحلي بالروح الرياضية العالية .

ولاشك أن القاسم المشترك للفريقين هو تحقيق نتيجة إيجابية وتقديم طبق كروي راق يليق بالسمعة العالمية التي بات يحظى بها هذا “الكلاسيكو” الذي يصنف من بين أفضل عشرة ديربيات في العالم، والتدليل على أحقيتهما بحمل لقب قاطرتي الكرة الوطنية المقبلة على عالم الاحتراف في أفق موسم 2011-2012.

وعلى الرغم من كون “الإخوة الأعداء” يتواجدان في مراكز متقدمة (الرجاء الثاني والوداد الخامس مع مباراة مؤجلة لكل واحد منهما)، فإن لقاء الاياب لهذه السنة يأتي والفريقان كسبا بطاقتي التأهل لدور ثمن نهاية عصبة أبطال إفريقيا الرجاء على حساب سطاد باماكو المالي والوداد على حساب كانو بيلارس النيجيري.

وعكس مباراة الذهاب فإن مباراة الإياب تعرف استقرار الفريقين على مستوى التأطير. فمباراة الذهاب كانت قد أجريت في ظرف كان يعاني فيه الفريقان من عدم الاستقرار خاصة على مستوى الإدارة التقنية وكان الفوز فيها للوداد 2-1 ذلك أن الرجاء غير مدربه الفرنسي هنري ميشيل بعد فشل الأخير في إعادة التوهج إلى الفريق ليتم تعويضه بابن الفريق الإطار الوطني امحمد فاخر، الشيء ذاته عاشه فريق الوداد بعد تقديم مدربه البرازيلي دوس سانتوس استقالته ليتم تعويضه بالإيطالي الأصل الفرنسي الجنسية دييغو غارزيطو الذي تم تغييره هو الأخر بمجموعة من المدربين آخرهم ابن الفريق فخر الدين رجحي.

ومن خلال المعطيات التقنية يظهر تقارب مستوى الفريقين حيث يحتل الرجاء المركز الثاني برصيد 41 نقطة جمعها من 12 انتصارا وسجل خمسة تعادلات ومثلها من الهزائم ، ويعتبر خط هجومه الأقوى بتسجيله 29 هدفا، بينما دخلت مرماه 16 هدفا. أما الوداد، الذي يحتل المركز الخامس برصيد 34 نقطة ، فحقق ثمانية انتصارات ، ويعتبر دفاعه الأقوى بالتساوي مع أولمبيك خريبكة حيث لم تدخل مرماه سوى 13 هدفا وسجل 19.

ويبدو من خلال حصيلة المباريات، التي جمعت بين الفريقين منذ سنة 1957، أن نادي الرجاء حقق 33 فوزا مقابل 27 للوداد وتعادلا في 50 لقاء. أما عدد الأهداف المسجلة فهي 82 للوداد و91 للرجاء.

كما يشكل هذا الديربي مناسبة تستعيد فيها المدرجات دفئها ولوحاتها الفلكلورية الجميلة، ورفع اللافتات المعبرة وال “تيفويات” التي تتفنن في حياكتها أنامل مغربية، ذلك أن نجاح الحدث مرتبط بجمهور عاشق للفرجة وراسم للإحتفالية بتناسق بديع سيشد عضد فريقه المفضل.

وبعيدا عن حسابات الربح والخسارة سيكون الفريقان مطالبين بتقديم عرض كروي يرقى إلى مستوى تاريخهما كفريقين كبيرين وكمدرستين عريقتين أثثتا بحضورهما الوازن المشهد الكروي الوطني منذ عقود من الزمن.

وإن أكثر ما يجعل الديربي البيضاوي غاية في الإثارة والتشويق هو صعوبة التكهن بنتيجته مهما كانت وضعية الفريقين التي غالبا ما لا تدخل في حسابات الديربي إذ تذوب كل الأرقام والفوارق في سلم الترتيب.

ومن المنظور التاريخي يرتبط اسم الوداد والرجاء بإسم رجل واحد ترك بصمته لدى الفريقين وهو “محمد بن الحسن العفاني” المعروف باسم الأب جيكو. كما يتميز تاريخ المواجهات بين الفريقين بذكريات لا تنسى وتعود شرارة المنافسة التقليدية بين العملاقين حتى قبل انطلاق المباراة الأولى بينهما عندما سئل الأب جيكو حول فريقه المفضل من بين الفريقين فقال “الوداد وداد القلب والرجاء رجاء العقل “.

ويعتبر الجناح الطائر للرجاء والمنتخب الوطني في مونديال مكسيكو 1970 سعيد غاندي الهداف الأبرز في تاريخ مباريات الديربي البيضاوي حيث هز شباك الوداد في سبع مناسبات خلال سبعينيات القرن الماضي بينما يعد العميد السابق للفريق الأخضر ومدربه المساعد حاليا عبد اللطيف جريندو أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات الدريبي إذ خاض 16 لقاء .

ومن بين أبرز ذكريات جماهير الرجاء الفوز الكبير بنتيجة 5-1 في ربع نهاية كأس العرش لموسم 1996-1997 وهي النتيجة الأكبر في تاريخ لقاءات الديربي بين الفريقين.

وعلى العموم فإن لقاءات الديربي تنفرد بخصوصيات فريدة والجزئيات هي التي تتحكم فيها، ويبقى الأمل الذي يحذو الجميع هو أن تفوز الروح الرياضية وتخرج هي المنتصر أولا وأخيرا ومعها اللعب النظيف.

وإلى جانب الديربي تحفل الدورة بمجموعة من اللقاءات التي لاتقل أهمية عن “الكلاسيكو” ويجمع بين أطرافها قاسم مشترك واحد ، يتمثل في كسب ثلاث نقط الفوز من بينها اللقاء الذي سيقام بملعب المسيرة بآسفي بين أولمبيك آسفي (الثالث ب39 نقطة) وأولمبيك خريبكة متصدر الترتيب برصيد 42 نقطة على اعتبار أنه سيشكل اختبارا حقيقيا لقياس مدى إصرار أشبال المدرب يوسف المريني على التشبث بكرسي الزعامة وتعزيز حظوظهم في إحراز اللقب الثاني في تاريخهم الكروي .

غير أن أحلام الفريق الخريبكي ستصطدم دون شك بالطموح الكبيرالذي يحدو الفريق المسفيوي الذي أبلى حتى الآن البلاء الحسن في بطولة هذا الموسم الشيء الذي سيشكل حافزا له للظهور بمستوى يليق بالسمعة التي يتمتع بها.

ولن تخلو باقي مباريات الدورة من عنصر القوة والإثارة وخاصة منها المواجهات التي ستكون طرفا فيها الأندية المهددة أكثر بمغادرة قسم الصفوة وما أكثرها .

ومن بين هذه اللقاءات، المباراة التي تجرى اليوم بملعب الحارثي بمراكش في الثامنة مساء وبدون جمهور بين شباب قصبة تادلة والمغرب الفاسي ، والتي تعد فرصة سانحة للفريق الفاسي للاقتراب أكثر من المقدمة ،علما بأن له مباراتين مؤجلتين ، فيما ستعصف الهزيمة بآمال الفريق التادلاوي في البقاء ضمن قسم الكبار.

وثمة لقاء آخر لايخلو من إثارة وتشويق ويعد قمة أسف الترتيب وهو الذي سيجمع بين النادي القنيطري (المركز 13 ب 22 نقطة) والكوكب المراكشي (ما قبل الأخير ب19 ن) والخاسر منهما ستتقلص حظوظه في البقاء ضمن قسم الصفوة .

وستعرف الدورة تأجيل مباراة فريق حسنية أكادير الذي يوجد في مركز آمن والدفاع الحسني الجديدي أحد الأندية المهددة بالنزول (المركز 14 بمجموع 21 نقطة) .

وفي ما يلي برنامج مباريات الدورة 24 :

الجمعة :

ملعب الحارثي بمراكش ( الثامنة مساء بدون جمهور) :

– شباب قصبة تادلة…………….. المغرب الفاسي.

السبت :

ملعب سانية الرمل بتطوان (الثالثة زوالا) .

المغرب التطواني …………. الفتح الرباطي .

المركب الرياضي بفاس ( الخامسة عصرا):

الوداد الفاسي ………. شباب الريف الحسيمي.

ملعب المسيرة بآسفي ( الثامنة مساء بدون جمهور):

أولمبيك آسفي …………. أولمبيك خريبكة .

الأحد :

الملعب البلدي بالقنيطرة ( الثالثة زوالا) .

النادي القنيطري ……… الكوكب المراكشي.

مركب محمد الخامس بالدار البيضاء (الخامسة عصرا) .

الوداد البيضاوي ………… الرجاء البيضاوي.

المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط (الثامنة مساء).

الجيش الملكي …………. شباب المسيرة .

حسنية أكادير ………… الدفاع الحسني الجديدي ( أجلت إلى تارلايخ لاحق).

‫تعليقات الزوار

44
  • Rajaoui
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:59

    Dima Dima Raja: Bonne Chance à nos aigles !

  • JAOAUD ATM
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:09

    RAJA 5 wydad 000000000000000
    التسونامي الرجاوي سيواصل تدمير بوحمرون كالعادة هههههههههه

  • algerien man
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:53

    كل متمنياتي ان نصل لمستوى ديربي كازا المصنف 7 عالميا صراحة روعة

  • reda
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:55

    5-1 ماشي ف 1997/1996 ف 1996/1995

  • عاشقة الاسود
    السبت 9 أبريل 2011 - 01:01

    الفوز ان شاء الله للقلعة الحمراء لوداد الامة

  • hdidane
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:37

    en a plus besoin des match si bouzzabbal va encore casser et detruire pour moi personnelement je n,ai rien a foutre ni du raja ni du wac

  • yousra
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:11

    netmenaw la Victoir l nosor lkhoder
    o dima dima RAJA
    et merci bcp l katib lmodo3

  • yousra
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:31

    بلا ماتحلمو بزاااااااااااااااااااااااااف حيت نهار الحد غادي يبان العربون
    o bghit ngol l said tachfin belli روح رياضية ماشي رياظية

  • كاتب
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:33

    من علامة التخلف هي أن شعوب نخرها الفقر و جميع أشكال التهميش تجد الوقت لاقتراض ثمن التذكرة لولوج الملعب، الكرة في الدول المتقدمة لمتكتسب شعبيتها إلا بعد توفر شروط العيش الكريم وهنا العكس هو الصحيح

  • sans commentaire
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:29

    d’aprés cette article je pense que se site est carrement Rajaoui , je ne sais pas pourquoi l’auteur decrire que le RCA est le plus proche de titre malgré qu’il reste 5 match avec 15 points possible pour les autres concurrents

  • الكاسر
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:57

    نتمنى مشاهدة قمة كروية جميلة بعيدة عن التعصب والنرفزة
    وعموما فكل الظروف مواتية لمشاهدة مقابلة رائعة
    وأتمنى ان يكون العرس الكروي البيصاوي أحمر اللون

  • bhailisa
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:17

    اتمنا من كل اعماقي فوز الرجاء البيضاوي بحصة 3-1 وان يمر هد الديربي غلي مايرام

  • ماسينسا
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:19

    نريد دربي بين الشعب و النظام

  • رجوي
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:15

    انا كنتحد الوداد بكل قوة

  • 05
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:45

    الرجاء 40 سنةبدون لقب 10 سنوات فالقسم الثاني أغلب ألقابها للألمبيك البيضاوي أما وداد الأمة 38 لقب يصعب لكل فريق مغربي أن يحطمه وأتحدىالجميع ان قالوا العكس 5-0 للوداد انشاء الله

  • hassan
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:49

    dima khadra vive raja.et bonne chance

  • almaghreb al wydadi
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:41

    WYDAD CASABLANCA ♥ ♥ ♥
    WYDAD 17 BOTOLA

  • rajaoui hta lmout
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:39

    J espere que le grand derby se deroule en de bonnes conditions , c vrais q<u il ne reflete pas l image de notre foot national m ca prouve que nos supporters ont deppasses de loin nos footballers .VIVE LKHADRA ,vive RAJA ,et que le meilleur gagne

  • أحمد
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:53

    نتمنى أن يكون التحكيم في مستوى اللقاء حتى لا يؤثر سلبا على الجماهير الغفيرة التي ستحضر الى الملعب خصوصا في الظروف المحيطة بنا

  • 04
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:13

    أظن أن هذا الدربي لن يعرف حضور جماهيري كبير و سبب معروف
    أتمنى الفوز بطبع لفريق الشعب و ديما رجاء العالمي

  • imad
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:47

    5:0 raja in chae lah

  • أبو مرفوع الي الجوَاني
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:39

    تحية ودادية أرض أرض من قلب موسكو لكل الجالية الودادية خارج بلدنا الحبيب ، بغينا نشوفو كورة دور نهار الدربي ان شاء الله و مستوى كروي للي يليق بصمعة الدربي .. مع تمنياتنا بصعود الفريق الزموري لقسم الصفوة .. و السلام

  • كورة
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:59

    انا رجاوي ولكن سنين ما شفت ديربي في المستوى ,الديربي بقات فيه غير السمية او البلابلة ديال المعجبين لا رجا لا وداد ما بقات كورة في المغرب ولاو يلقاو لاعبين مقصرين مع الباغيات او قنينات الروج او دومان لاعبين عصبة الابطال الافريقية وا عيقوا ايها المعجبين و المناصرين

  • SIMO TAZI
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:57

    أراهنكم على أن اللقاء سينتهي متعادلا خوفا منهم من المظاهرات التي تشهدها المملكة .فلو خرج أحدهم فائزا فيصعب على الأمن ضبط الموقف.لذا ستطبخ في الكواليس فلا يعقل أن 3لقاأت أقل حساسية ألغيت بدواعي أمنية وهذا اللقاء يلعب .ستشاطرونني الرأي عند نهاية المبارات

  • said agadir
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:51

    je ss tout a fais d’accord avec l’equipe raja qui dispse des joueurs qualifié et experementé comparativement wydad n’a rien sauf ajdo et lmyaghri et bon chance raja

  • DIMA DIMA RAJA
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:43

    Greetings from Florida to RAJA of Casablanca.

  • omar
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:45

    vive lkhadra et inchalah raja va gagner avec 2 0 et vas y aloudi inchalah tu va marquer ton but

  • الأستاذ حسن
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:47

    أتمنى أن تمر المباراة في أجواء من المنافسة الشريفة و أن يعطي جمهور كلا الفريقين صورة مشرفة لشباب متحضر بعيد كل البعد عن العصبية و أن يتم الحفاظ على الممتلكات العمومية فهي في الأخير ملك لكل المغاربة

  • Rajaoui
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:49

    Dima Dima Raja!!!!!

  • ucef legend
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:35

    الفوز ان شاء الله للقلعة الحمراء لوداد الامة

  • lahcen
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:55

    nchallah ghanrbho raja 2_1 vive wac

  • عبدالله
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:51

    يعد الديربي المغربي من اجمل الديربيات في العالم وهذا في حد داته مفخرة لكل المغاربة بغض النظر عن النتيجة أو الفائز ، لهذا أتمنى أن يكون لقاء رائع بكل المقاييس وحظ سعيد للفريقين

  • bob_marley
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:23

    بغينا كوره تكون والي عندو بصحتو انشاء الله الرباح لفريق الوداد تحيه خاصه لنجم ايت العريف و الميسترو سكومه الفنان

  • habib hassan
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:03

    انشاء الله دهابا وإيابا.

  • habib hassan
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:21

    من ضمن مؤسسي الرجاء نجد أبادجي الجزائري، لماذا يخجل الرجاويون من ذكره.
    ولماذا يخجلون من ذكر حجاج الذي اغتال عباس لمساعدي.

  • habib hassan
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:25

    الروح الرياضية والأخلاق أولا.
    على مسيروا الرجاء أن يتخدوا الإجرائات اللازمة في حق من تسبب في الفضيحة الأخلاقية بمالي، خاصة إذا علمنا أن نفس اللاعبين هم من تسببوا للرجاء في الفضيحة الإفريقية للموسم الماضي، كما أن عدوى عدم الإنضباط انتقلت إلى إنات الرجاء والذين تورطن الموسم الماضي في استهلاك حبوب الهلوسة، وتحت تأثير التخدير قمن بمهاجمة الحكام والفريق الخصم متسببين لهم بجروح بليغة.
    لأجل كل هذا نطالب بعودة الإنضباط للفريق.

  • hatim winners
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:43

    WYDAD CASABLANCA ♥ ♥ ♥
    WYDAD 17 BOTOLA

  • SOLO RAJA
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:37

    3-0 للرجاء الحبيبة إن شاء الله تعالى

  • www.wydad.info
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:01

    INCHA ALLAH la victoire pour les rouges

  • محمد
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:41

    الرجاء لم ترد القابا مزيفة(الدليل)فازة الرجاءبالبطولةفي سنة 1960 وسلبت منها كما سلبت الوداد عدد من الالقاب اسئل الناس القدام بالحق اكون كويرية+وسياسين

  • mohammed el amrani
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:05

    pourquoi nous les residents marocains a l etranger on a pas le droit de regarder les matchs de foot sur 2m et sur al maghribia . wallah c peche on est des citoyens jusqu a la mort .wallah ca fait mal au coeur ni les matchs de l equipe national ni le championa . avec qui tu vas parler ?

  • History
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:07

    ويبدو من خلال حصيلة المباريات، التي جمعت بين الفريقين منذ سنة 1957، أن نادي الرجاء حقق 33 فوزا مقابل 27 للوداد وتعادلا في 50 لقاء. أما عدد الأهداف المسجلة فهي 82 للوداد و91 للرجاء.

  • nacer
    السبت 9 أبريل 2011 - 01:03

    the best team will win . the team -wydad- is more civililse then -raja- and they play -fair – its play fair in civilise way . raja goes for the show ….wydad are there to win it in clean way

  • عصام
    السبت 9 أبريل 2011 - 00:27

    أتمنى الفوز إنشاء الله للوداد البيضاوي

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس