التطبيع وأشياء أخرى.. في قراءة مغايرة

التطبيع وأشياء أخرى.. في قراءة مغايرة
الإثنين 11 يناير 2021 - 00:15

عندما تغير الدولة بوصلتها تغير وجودها.

كثيرة هي التحليلات السياسية والاستراتيجية التي حاولت تقديم تفسير للإشهار “المفاجئ” لتطبيع العلاقات بين السلطات المغربية والكيان الصهيوني. فبعيدا عن الكتابات التبجيلية التي ربطت بين الخطوة الأمريكية في الصحراء وإشهار العلاقات مع الكيان، أو أدبيات “التبرير” الحزبية التي تعمل جاهدة على إيجاد مسوغات النكوص عن المبادئ المؤسسة، نحت العديد من الأقلام المتناسلة في صفوف الباحثين والأكاديميين والإعلاميين إلى تفسير الخطوة من منظور جيوستراتيجي يربط الأمر بإعادة ترتيب الإقليم وعلاقة ذلك بصراع المحاور الاقتصادية والسياسية بين الغرب والصين، والأدوار الجديدة التي غدا المغرب يلعبها في مختلف المحاور والتي أثمرت الكثير من الإنجازات الخارجية. ولأن الأمر يتعلق بمسار استراتيجي يرهن وجود الدولة ووظيفتها في قابل الأيام، فالأولى التفكير الجماعي في علاقة هذا المسار بثوابت الدولة ومقوماتها الأصلية، دون الوقوف عند حدود الراهن. إذ لا يمكن للقارئ أن يفسر الحدث الأخير بمعزل عن مسار من التحول عن بوصلة الدولة الوطنية كما رسمها المخيال الجماعي للمغاربة أثناء المقاومة وبناء الدولة. فقد قام بناء الدولة المغربية الحديثة بعد الاستقلال على شرعيات سياسية وعقدية وهوياتية بررت وجودها ومزايلتها للمنطق الاستعماري، ووضعت للجماعة الجديدة آنئذ ثوابت مستَلهَمة من مشتركها الجمعي ضمنت الاستمرارية على الرغم من الإشكالات التي طرحتها الجغرافيا في كثير من الأحيان. فهل ما نعيشه الآن هو إعلان رسمي عن إخفاق “الدولة الوطنية” في لبوسها المغربي؟ أم هو رسم لمعالم الوجود الجديد للمغرب بعد عقود من التردد وعدم الحسم؟

لم يكن اختيار المغاربة لطبيعة النظام السياسي، بعد الاستقلال، منفصلا عن اختيارهم العقدي ممثلا في الإسلام، أو عن اختيارهم اللغوي ممثلا في العربية، أو عن اختيارهم القومي ممثلا في فلسطين…. فكلها خيارات مضمنة في عقد واحد. إذ لم تشغل أحداث المقاومة في المغرب زعماء الحركة الوطنية عن التفكير والمساهمة في المقاومة الفلسطينية. حيث ارتبطت في مخيال المغاربة فكرة الوطن الحر والديمقراطي بتحرير القدس من ربقة الاحتلال الصهيوني. ويمكن التمثيل بانتفاضة فاس في 1929، التي قادها علال الفاسي في حمأة الاستعمار، ضد المس بالمقدسات الفلسطينية. وهل هي مصادفة أن توافيه المنية أثناء وجوده في رومانيا، في زيارة لشرح القضيتين المتلازمتين في عقل المغاربة: قضية الصحراء المغربية، والقضية الفلسطينية!؟. يا لمكْر التاريخ!… وهل مصادفة أن يصدح المختار السوسي في بغداد: “كيف يقول المسلمون المستقلون إنهم حقيقة مستقلون ما دامت هناك شعوب إسلامية أخرى لا تزال ترزح تحت الاستعمار الغاشم، مثل فلسطين التي منها في قلب كل مسلم جذوة تتلظى…”.

وهكذا كان الوعي بالوطن وعيا بعمقه الحضاري والاستراتيجي، ووعيا بالتناقض الجوهري والرئيس. حيث ظلت النخبة المغربية تراهن على شروط الدولة الحديثة وأعناقُها مشرئبة نحو عمقها الاستراتيجي والحضاري. وإن كان من فشل يُنسب للدولة الوطنية فهو ليس في منهجية البناء فقط ولكنه أيضا في تمثل الانتماء، لأنه من المستحيل تصور نجاح دولة عربية خارج فضائها الإقليمي، أو مقيدة في حدودها التي ورثتها من الزمن الاستعماري وحاولت التقيد بشروطها الوجودية. لكن الأدهى أن تغير الدولة بوصلتها لتغدو دولة وظيفية تفقد شرعياتها الوجودية. فاختيار الفرنسة في التعليم، والتخارج في الاقتصاد بتعبير فتح الله ولعلو، والمنطق المقاولاتي في التدبير السياسي والثقافي، الذي بشر به تقرير الخمسينية، كلها عناوين كبرى للتحول. فكل المشاريع التي تقدم، والقوانين التي تصدر، تبرز أننا أمام نخبة لا تنظر للمواطن إلا كمستهلك لسلعها المتعددة. فالهوية غدت ورقة للتوظيف السياسي، والثقافة فولكلورا للبهرجة والتنشيط، والتعليم آلية لتخريج خَدَم التقنية… والغائب الأساسي هو إنسية المواطن وانتماؤه إلى التراب والتاريخ والأمة. وكما قال المنجرة: “عندما يصبح الوطن سلعة فلا تتعجب من كثرة التجار”. والكلمة المفتاح هي وظائفية الدولة وانسلاخها من قيمها. وفي هذا المسار لن يكون التطبيع، على الرغم من كل المبررات التي تقدم، إلا عنصرا جديدا في العقد الجديد بعيدا عن شرعيات الوطنية والسيادة.

‫تعليقات الزوار

25
  • البيضاوي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 01:01

    هل الشرعيات الوطنيةوالسيادة اولوياتها هي السير في الطرقات الصلبة التي تؤدي الى مغربية الصحراء بصفة نهائية ودولية بعد مُضي اكثر من 55سنة من الخسائر في الارواح و الاقتصاد ام ان اوليات الشرعيات الوطنية والسيادة هي تحرير فلسطين؟!
    يظهر بوضوح ان “القضية الفلسطينية ” لم تُحل بعد لانها في الأصل تجارة تاجر بها الكثيرون ولا زالوا من قوميين وجماعات الاسلام السياسي
    تم ان الارض التي خسرتها مصر والاردن في الحرب استرجعتها ليس بالحرب والمقاطعة وعدم الاعتراف باسرائيل بل استرجعتها بالسلم وبناء علاقة طبيعية مع اسرائيل

  • ضرب لنا متلا ونسي حزبه
    الإثنين 11 يناير 2021 - 01:06

    عليك أن تشرح لنا بعض المصطلحات متل الصهيونية ،هل يمكنك في كلمات أمازيغية أن تلخص لي جوهر هدا المقال ، خطوة المغرب من باب ادفع بالتي هي أحسن، بل على المغرب أن لا يقطع ابدا علاقته بإسرائيل، هي دولة و عضو في الأمم المتحدة ،المخيال الاجتماعي ! الدولة الوطنية !كامازيغي اعتدر فاحزابك الوطنية عنصرية ،،حتى لا نقول صهيونية ويجب محاكمة رموزها بجرائم حرب الإبادة،”الأسس المؤسسة”انها الاسلمة و التعريب ياسليل الامويين،وعميلهم هل رأيت اخوانك الإسلاميون في الجزائر يبايعون قطاع الطرق باسم حق الاستفتاء وهو قانون اللقطاء ،أم أن الطيور على أشكالها تقع، الإشكاليات السياسية و غيرها لا نصيغها الا بالامازيغية أو القانون الدولي و قطعا ليس العربية ،انها قاموس الفتن و الحروب ، الحلول معروفة الإبادة و هي أشكال مادية ثقافية قانونية سياسية متلا هل يمكنك كحزب أمازيغي أن تدخل الانتخابات ،وبدون حياء تعطوننا دروس في الأخلاق و العدل .

  • إسرائيل إلى البحر .
    الإثنين 11 يناير 2021 - 01:10

    إذا كانت السلطة الفلسطينية المعني الأول بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي وافقت على الإعتراف بدولة إسرائيل إلا من بعض تفاصيل الحدود ووضع القدس فكيف بمن هو بعيد عن هذا الصراع يرفض التطبيع هل هؤلاء فلسطينيون أكثر من الفلسطينيين ألم تتعظوا من مصير كل قادة صف الممناعة الغبية التي لم تعرف كيف تتعامل بحنكة وعبقرية فن الممكن إلا أن خرجت خالية الوفاض .

  • السفوكاح
    الإثنين 11 يناير 2021 - 04:06

    ليس بعد فرنسة وتمزيغ البلاد ذنب..كل مباح..ادخلوا بسباطكم…لا يعارض احد….كل الموبقات اصبحت مقبولة…..قالها المجذوب ذات فجر..و غاب في الظلام…..ظلام دامس

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 08:07

    سي بوعلي يرى الاشياء بمفهومه هو ومنظوره للدولة المغربية ان تكون مرتبطة بالشرق والامة الاسلامية وتتكلم العربية وتدافع عن القضية الفلسطينية والا ستفقد بريقها في محيطها العربي الاسلامي. فعلا هي نظرة وخطة جهنمية لحزب للاستقلال من اجل الاستيلاء على عقول المغاربة طيلة هذه المدة لايهام هذا الشعب بانه عربي ومشرقي وكذلك الخروج الى الشارع لطلب لطف الله من بدعة الظهير البربري وهكذا تناسلت الاحداث في اتباع وبدا تعريب البشر والحجر ومازال البعض يبكي على اطلاله لان اللعبة انكشفت لجزء كبير من هذا الشعب الذي يريد البعض ان يشرقنه رغما عنه لينسيه في هوية ارضه ولغته وتاريخه ليس الا.

  • Mika
    الإثنين 11 يناير 2021 - 09:32

    العقد الذي تتحدث عنه يا سيدي الكاتب و الذي يتضمن حسب قولك، الاسلام و العربية و فلسطين، لا وجود له الا في مخيلتك و المخيلة الجماعية لمن يعيشون خارج النسق المغربي.
    العربية لم تكن يوما ما و لن تكون أبداً اللغة الأم في المغرب. كم عدد الآباء الذين يتحدثون في منزلهم اللغة العربية مع ابنائهم؟ ما هي اللغة المتداولة في الشارع و في الحياة العامة؟
    اما عن الفلسطينيون فعدد كبير منهم يحمل الجنسية الاسرائيلية و يعمل في إسرائيل. ما دخلي انا كمغربي في قضيتهم؟ وطنيتي تجعلني أدافع عن الصحراء و ليس على فلسطين لان ولائي لوطني المغرب و ليس لامة وهمية ليس لها وجود.
    و شكرًا

  • aleph
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:34

    شكرا دكتور فؤاد بوعلي على مقالاتك النابعة من مثقف عضوي أصيل ينير الطريق لوطنه.

    نعم يا دكتور ف “عندما يصبح الوطن سلعة فلا تتعجب من كثرة التجار”. لهذا يعتبرالمتصهينون من أبناء جلدتنا أن وحدتنا الترابية سلعة، يمكن بيعها في سوق النخاسة، أن نقايضها بالبهتان العظيم، أن نقايضها بالنطبيع مع كيان إجرامي لقيط. وكأن الوطن للمساومة، وكأن الحقوق تباع وتشترى. إنه الإفلاس الأخلاقي المطلق وردة قيمية لا مثيل لها.

    لا عجب أن من يطبل ويزمر للتطبيع هم ثلاثة أنواع لا رابع لهم:
    1ـ كتائب الفاشية القبلية العرقية البربرية المتصهينة، ودوافعهم واضحة: عدو عدوي صديقي. كما أنهم يمنون النفس أن الإنهيار العربي والمساندة الصهيونية قد تمكنهم من تأسيس كيان متأمزغ عميل أو خلق قومية متبربرة على أنقاض وطن ممزق.
    2ـ عديمي المبادئ من لا تحركهم إلا مصالحهم الشخصية ويتملقون للسلطة من أجل الوضيفة والريع.
    3ـ بعض الخراف الضالة التي تعد على أصابع اليد من الذين تمسحوا بدين المسيحية الإنجيلية الصهيونية، ودوافعهم دينية، من أجل ملكوت السماء.

  • nabucco
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:58

    6- Mika

    العقد الذي يتكلم عليه الدكتور فؤاد بوعلى يتضمنه الدستور المغربي وصوت عليه المغاربة بإجماع قل نظيره.
    يكفيك أن تتطلع على دستور 2011 لتجد هذا:
    التصدير:
    ـ المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة
    ـ تعميق أواصر الانتماء إلى الأمة العربية والإسلامية، وتوطيد وشائج الأخوة والتضامن مع شعوبها الشقيقة

    الفصل 3:
    الإسلام دين الدولة
    الفصل 5:
    تظل العربية اللغة الرسمية للدولة. وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها.

    القانون الأسمى لهذا الوطن هو الذي حدد هذا. وتنكركم لما جاء في الدستور يعني أنكم طابور صهيوني وتتخندقون ضد الوطن.

    إذا كان فلسطينيو 48 يحملون الجنسية الإسرائيلية فلأن لا خيار لهم، إما تلك الجنسية أو آقتلاعهم من أرضهم وتهجيرهم.

    ومن طلب منك يا Mika أن تساند فلسطين؟ تصهين كما شئت فذلك شأنك، فنحن لا ننتظر من أمثالك إلا ما تعلن عنه من تصهين همن عمالة لبني صهيون.

  • Mika
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:54

    الى الأخ nabucco,
    اولا، شكرًا لردك، رغم عدم اتفاقي معه.
    لماذا تصفون كل من كان له افكار مغايرة لفكركم القومي العربي، بالصهيوني او المنتمي لابي صهيون؟
    عودة العلاقات مع إسرائيل قرار سامي وافقت عليه الحكومة و تم تنزيله، و انتم تنتقدونه، و لا تريدون الاعتراف به، و تساهمون بذلك في خلق التفرقة و البلبلة في المجتمع المغربي.
    من يا ترى بفعله هذا يتخندق ضد الوطن للدفاع عن مصالح جهات اجنبية، انا ام انت؟
    تقبل تحياتي
    و شكرًا

  • Me again
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:55

    انتهى عهد الشعار الخبيث(العروبة و الاسلام) الذي يسبق العروبة و يضف أمامها الاسلام و في غالب الاحيان بدون اضافة الاسلام! الشعار الخبيث يستغل الإسلام و يضعه بعد العروبة و يعتبر ان الاسلام عربي كما حاول المستعمرون ذلك منذ قرون لإلصاق الاسلام بالعرب هههه لعبة قديمة تبناها الاعراب القومجيون العروبيون الملحدون و المسيحيون و كذلك الإسلاميون السدج خاصة تجار الدين منهم! كما حاولت القومجية الخبيثة دعم و قيام دولة عربية صحراوية وهمية في الصحراء الامازيغية!
    انتهى عهد القومجية العروبية بزوال قوادها من صدام و القدافي و غيرهم بطريقة مذلولة و بئيسة بدون رجعة!
    مليلية و سبتة قبل غزة و نابلس و اولا الصحراء المغربية! المغاربة ليسوا عرب، بل مسلمون مؤمنون ابرار بررة مجاهدين و مسلمين، يقولون دائما اعراب اوريگي كماك ايا امازيغ، لكن دائما مات يقولون كذلك اموسلمن گان كولو ايتماك ايا امازيغ، بمن فيهم المسلمون العرب!
    انشروا الرأي الاخر و شكرا!

  • البيضاوي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:11

    الى aleph = nabucco

    تثمين أي عمل يتم بتفحيص وتمحيص النتائج ،وليس بالسب والشتم ،فالحكم على الإفعال الجيدة او السيئة يتم بدراسة النتائج
    فما حققه المغرب في أيام معدودة من خلال استئناف العلاقة مع إسرائيل يعد إختراق استراتيجي وتضييق على الانفصال وعلى من ورائهم واحداث تغيرات هائلة في السياسة الخارجية للمغرب مع كثير من الدول لصالح مغربية الصحراء وما حققه المغرب دبلوماسيا في وقت قليل يفوق ما حققة في اكثر من نصف قرن وقد تم هذا الامر دون تخلي الدولة المغربية عن القضية الفلسطينية
    فالقافلة تسير …اما السب والشتم والكراهية والحقد والتشهير بالآخرين هي من صفات اللؤماء الحاقدين وضعاف النفس

  • لا لاستيطان القلوب والعقول
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:41

    يا MIKA ، لا أحد طلب منك ان تحمل هموم الفلسطينيين ولا ان تدافع عنهم ولا ان تمتنع عن التطبيع مع الكيان المصطنع .العقلاء يطالبون بعودة اولائك المستوطنون لاراضي الغير (فلسطين الجولا سيناء … ) بالقوة وبصمط من الامم المتحدة وبتغطية عسكرية واعلامية استعمارية امريكية وانجليزية أو لائك الذين تسميهم بالجالية المغربية (هم مسلحون ومواطنوا دولة اسرائيل ) ان يكفوا عن استعمار فلسطين و أن يعودوا الى ارض أجدادهم المغرب حيث توجد مداشيرهم ولهجاتهم ومقابر اسلافهم وبيعاتهم التي هاجروها وحملوا راية بديلة واتجهوا صوب _أرض ميعاد بلفور _ . على ارض فلسطين لاتوجد لاقرى الاجداد ولا مقابرهم ولا أضرحة أئمتهم ولا هيلولات ولا رقاق ولا ايت بيوض ولا ولا .هذا هو القليل من المطلوب .

  • nabucco
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:42

    9- Mika

    إذا كنت تجد نفسك لست متصهينا ولا تنتصر لبني صهيون، فهذا شيئ يثلج قلبي وسأسحب كلامي ذاك بكل سعادة. فأنا لا يسعدني أن يكون آبن وطني عميلا للكيان الصهيوني عدو الإنسانية.

    التطبيع عمل مشين، ولن يشرف وطني أن يقترن إسمه باسم الكيان الإجرامي. المغرب تعرض للإبتزاز في وحدته الترابية ليطبع مع كيان الإجرام ذاك. ونحن ندعو لمقاومة الإبتزاز، أن لا نخضع له. أما دعوتك لعدم انتقاد التطبيع وكأنه شيئ مقدس فلهو أغرب الغرائب. في تعاليقك تتعرض لكل ماهو مقدس في هذا الوطن من إسلام وقرآن ونبينا وووو، كل هذا بالنسبة لك جائز. لكن عندما يتعلق الأمر بكيان إجرامي والتطبيع معه فتنقلب 180 درجة، يصبح التطبيع شيئ مقدس ولا يجب الخوض فيه ولا آنتقاده. وهنا أتساءل: ماهو المشكل؟ أراجع هذا لغبائك أم لذكاء غيرك؟ لأن هذا التخربيق الذي يصدر عنك لا يستوي لا مع عقل ولا مع منطق.

  • aleph
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:10

    11- البيضاوي

    آدعاؤك أن المغرب حقق مكاسب هو شيئ لن تستطيع إثباته لا أنت ولا غيرك، لأنه لم يمر على التطبيع إلا 31 يوما. وهي مدة يستحيل معها أن نخرج بتقييم مكاسب وخسائر المغرب بسبب التطبيع. إذن هذا كلام لا منطق فيه، وآدعاؤك هذا فارغ، ولا يمكن آستعماله كحجة على صواب خطوة التطبيع.

    اللؤماء الحاقدون وضعاف النفوس هم المنحازين لكيان الإجرام الصهيوني المطبلين له. لأن ليس هناك أكثر خساسة من أن تتخندق مع الإجرام الصهيوني، أن تتخندق ضد الشعوب الشهيدة التي تتعرض للتطهير العرقي والتهجير والتقتيل. وكل هذا بدعوى المصلحة وهي دعوى أصلا باطلة، لأن لا مصلحة تأتي من وراء التخندق مع كيان إجرامي لقيط.

    مصلحة الوطن لن تكون بالتطبيع مع الإجرام الصهيوني. نحن لسنا نازيين ولافاشيين ولا قتلة ليكون خندقنا مع المجرمين الصهاينة. هناك في هذا العالم ما يكفي من الأمم والدول لنتعامل معها، وهذا الكيان ليس أكثر من نقطة على خارطة الكرة الأرض، وعدد سكانه لا يتجاوز 0.1 % من سكان العالم أي أقل من واحد في الألف. نحن لسنا في حاجة إليه، ولكنه يتم آبتزازنا فقط. وما يفرض بالإبتزاز دليل على أنه ليس في صالح وطننا.

  • التاجر الفاشل
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:42

    قال المنجرة: “عندما يصبح الوطن سلعة فلا تتعجب من كثرة التجار”. هدا صحيح وواضح وضوح الشمس في شهر غشت. وانت أكبر تاجر في هدا الميدان غير ان تجارتك لا يريدها احد ووقعت في أزمة حادة وفشلت تجارتك.

  • البيضاوي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:13

    الى 14 aleph

    اكيد ان الرؤية بعين مؤدلجة لن تستطيع رؤية الواقع ،ففي وقت وجيز أعلنت أمريكا أن استقلال الصحراء الغربية ليس حلا واقعياً، وأنها تدعم إقامة حكم ذاتي تحت مظلة مغربية. كما قررت فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة زد عليها 18 دولة منها من فتح قنصلية بالصحراء المغربية واخرى وعدت بفتحها منها دول عربية كالبحرين والامارات والأردن ودول افريقية والباقية تأتي
    كما ان الدولة المغربية لم تصرح قط التخلي عن القضية الفلسطينية وهو ما يقوِّلونه القوميون والجماعات الإسلامية للإتجار بالقضية الفلسطينية واللعب على مشاعر العامة
    فالمغرب لازال رئيس لجنة القدس ويسعى لإيجاد حل للقضية الفلسطينية عبر اتفاقيات السلام ما بين إسرائيل والدول العربية وقد اثبتت الأيام ان هو الحل الوحيد لإزالة التوتر في الشرق الأوسط وهو ما استرجعت به مصر والأردن أراضيها التي فقدتها بالحروب ااما المقاطعة والتهديد الفارغ لم يحل أي شيء مند زمن طويل ولن يحلها في المستقبل

  • تازة قبل غزة .
    الإثنين 11 يناير 2021 - 15:17

    ماذا قدم الذين يرفضون التطبيع لإخوتهم الجوعى بفعل تعنت حماس حبيبتهم التي رهنت قطاعا مكتظا حد الاختناق رهينة لأجندتها الجهادية ضد شعب إسرائيل وضد من خالف نهجها من أبناء جلدتها . هؤلاء القادة أمراء الدم والذين يتاجرون مع الله ظاهريا ومع قطر وتركيا في الخفاء يستغلون ريع المقاومة المؤجروة أرزا من أجل بناء إمبراطوريات مالية في الخارج يديرها أبناءهم عدا واحد منهم أو اثنين مرابطين داخل القطاع حتى يحبكوا صورة المقاتل بماله وأبناءه على السذج مريدي الغباء من كافة أطياف العنترية الدونكيشوطية التي تحارب طواحين الهواء . يكفي أن تسير في طريق أخي سقطت يدي فارفعها واضرب بها عدوي وعدوك لتحكم على نفسك بالعيش في رعب من المهد إلى اللحد .

  • Amaghrabi
    الإثنين 11 يناير 2021 - 16:25

    مع الاسف الشديد الاستاذ بوعلي مع كل احتراماتي لرأيه الحر وبدون شك رأي كثير من المغاربة مثله,ولكن في نظري راي متجاوز ولا مكان له في هذه المرحلة المفصلية في تاريخ وطننا وفي العالم باسره بحيث القضية الفلسطينية اصبحت عبئا ثقيلا على الشعب الفلسطيني اولا وعلى المنتظم الدولي ثانيا وحكام فلسطين مع الاسف لا يحركون ساكنا ولن يحركوا ساكنا ابدا لانهم المستفيدون والشعب هو المتضرر.وثانيا بعض المعلقين يقولون ان الانتماء الى العروبة والاسلام هي قضية دستورية تحت وصاية جلالة الملك ,فحتى الامازيغية وفتح العلاقة المباركة بين اسرائيل والمغرب هي ارادة ملكية فلماذا يعارضها العروبيون,وبالتالي اذا كان العروبيون يعارضون ارادة ملكية فالامازيغ لا يعارضون الارادة الملكية وانما يعتزون بالملكية المغربية ويعملون في ايطار الاعتراف الملكي لان الامازيغية مدسترة والعلاقة الاسرائيلية مدسترة ملكيا وحكوميا.فمن يخرج عن الارادة الملكية الامازيغ ام العروبيون والاسلاميون؟

  • مغربي حر
    الإثنين 11 يناير 2021 - 20:45

    هو دائما و كالعادة ياتي بتحاليل غير منطقية بالنسبة للمغرب ، لأنه يعتبر المغرب أرض عربية اسيوية و سكانها عرب و المغرب ما هو إلا جزء بسيط و تابع للجزيرة العربية .
    دماغه غير صالح للتحليل نهائيا ، لأن مخياله ينبني على عدة مغالطات و يعتبرها مسلمات.

  • الشهبندر
    الإثنين 11 يناير 2021 - 21:12

    نعم انتهى إسلامك يوم تتصهين
    انتهى اسلامك يوم تتخذ مرجعية أخرى غير الاسلام لسلوكك و قراراتك
    انتهى إسلامك يوم يتعلق قلبك و حياتك بتمزيغ استعماري….و تترك عربيتك و تحتقرها..و لا تستعملها الا عند الضرورة القصوى
    نعم انتهى اسلامك حين تريد إحياء مناسبات من عهد الجاهلية قبل ان ينعم الله على وطنك بالاسلام… .
    نعم انتهى اسلامك يوم تكره عربيتك….و انت في الغالب لا تعرف غيرها

  • السفوكاح
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:00

    واضح ….التمزيغيون و صناديد الفرنكفونية و أقزامهم ايضا يكرهون العربية بشكل خبيث…لهذا فقط فرنسوا المغرب..و يحلمون باقتلاع العربية…..و هم قد قرروا رسميا ان لا رجعة على الفرنسة…و هذا في عهد المتأسلمين …من طمع ان يساهم هذا الصنف في نصرة الهوية.. فهو واهم…..ناس كل همهم الغنيمة..لا يعرفون حتى كيف يكذبون

  • safko
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:29

    طالب بعربيتك و إسلامك…طوفان الحق آت لا ريب فيه…..يوم يستفيق الناس ذات صباح…و تتضح لهم الطريق….بعدما سئموا من وعود فرنكفونية استعمارية..تقتلعهم من جذورهم…دون تعويض عما بذلوه من تضحيات.. إذا تكلمت فأسمع..و إذا ضربت فأوجع….و غير ذلك ميوعة اثبتت فشلها….

  • mohamed al3araby
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:41

    lم يكن اختيار المغاربة لطبيعة النظام السياسي، بعد الاستقلال، منفصلا عن اختيارهم العقدي ممثلا في الإسلام، أو عن اختيارهم اللغوي ممثلا في العربية، أو عن اختيارهم القومي ممثلا في فلسطين…. فكلها خيارات مضمنة في عقد واحد. إذ لم تشغل أحداث المقاومة في المغرب زعماء الحركة الوطنية عن التفكير والمساهمة في المقاومة الفلسطينية. حيث ارتبطت في مخيال المغاربة فكرة الوطن الحر والديمقراطي بتحرير القدس من ربقة الاحتلال الصهيوني. ويمكن التمثيل بانتفاضة فاس في 1929، التي قادها علال الفاسي في حمأة الاستعمار، ضد المس بالمقدسات الفلسطينية. وهل هي مصادفة أن توافيه المنية أثناء وجوده في رومانيا، في زيارة لشرح القضيتين المتلازمتين في عقل المغاربة: قضية الصحراء المغربية، والقضية الفلسطينية!؟. يا لمكْر التاريخ!…

  • SIFAO
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:43

    لا اعرف ، هل هو سوء فهم او انعدامه كليا،”التطبيع” ليس هو المصطلح المناسب لاعادة العلاقة بين المغرب ودولة اسرائيل ، كلمة “اعادة” توضح كل شيء ، قنوات الاتصال بينهما لم تغلق يوما ، لان 10% من سكان اسرائيل مغاربة ، ولا يستطيع السي بوعلي ولا غيره ان يجردهم من اصلهم ، هنا وُلدوا وهنا عاشوا وماتوا ودُفنوا…وسبب هجرتهم الى اسرائيل هو ايديولوجية التعريبيين والاسلاميين الكارهة لليهود لاسباب تاريخية ودينية معروفة تحت عنوان “الكيان الصهيوني”، السي بوعلي ، لم تنتبه الى ما قاله رئيس الوفد الاسرائيلي في حضرة الملك ،” الله اطول في عمر سيدي ” وهذه هي العبارة نفسها التي يستعملها المغاربة في حضرة الملك ، واذا ربطت هذا القول بقول الملك ” انه امير المؤمنين لجميع المغاربة” ستفهم سيناريو ضرورة “التطبيع” لان العلاقة بين المغاربة المسلمين والمغاربة اليهود علاقة “طبيعية” ، تاريخيا ، لليهودية اسبقية زمنية على الاسلام في المغرب …
    هم جالية مغربية في اسرائيل مثل جاليته في فرنسا والمانيا مغاربة امازيغ لهم جنسية اسرائيلية او مزدوجة ، وهناك من ذهب الى القول ، المغاربة يحكمون اسرائيل ، استيقض السي بوعلي

  • SIFAO
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:29

    عن اي تحول تتحدث ؟ هل تخلى المغرب عن ، فلسطين والفلسطينيين ، موقفه من القضية بقي ثابتا ، حل الدولتين وفق قرارات مجلس الامن…
    هل تغير موقف المغرب من العربية ؟ طبعا لا ، العربية هي اللغة الرسمية للدولة ، ماتزال تحضى بحصة الاسد في المدرسة المغربية في جميح مراحل التعليم ، ابتدائي ، اعدادي ، ثانوي ، واغلب الشعب الجامعية ، تعتمدها كلغة تدريس ، بالاضافة الى التخصص في الادب العربي ، كالاجتماعيات ، القانون ، الدراسات الاسلامية ، الفلسفة ، علم النفس و علم الاجتماع والادارات العمومية…هل تريد ان تتحدث حتى البنايات بالعربي؟ هل تحول المغاربة كشعب ودولة عن الاسلام ؟ هل حطم المغاربة صوامع مساجدهم ؟ ومنعت الصلوات ؟….السي بوعلي لم يتحدث عن الخيار الديمقراطي والحداثي للدولة ، لانه يفهم الديمقراطية بمعنى سيادة رأي الاغلبية ، حتى اذا كان الامر يتعلق ب”التطعيم ضد كوفيد” اذا رفض المغاربة التطعيم ، رغم كثرة النعوش ، فعلى الدولة ان تلتزم برأي الاغلبية ، ان تكتب شهادة وفاتها بيدها …الديمقراطية سيرورة فكرية قبل ان تكون قاعدة لحسم الحخلاف ، لا يمكن ان نستفتئ المغاربة على حقهم في االعيش الكريم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين